الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / حوار/بريد الجمعة

حوار/بريد الجمعة

نشرة “الإنسان والتطور”

الجمعة: 17-6-2022

السنة الخامسة عشر

العدد: 5403

حوار/بريد الجمعة

مقدمة:

أهلا بكم

ومرحبا.

*****

مقتطف من كتاب: بعض معالم العلاج النفسى “من خلال الإشراف عليه” الحالة: (62) “تعدُّدْ نقلات الأعراض أثناء العلاج”

أ. آلاء إبراهيم

حالة صعبة جدًا شكرًا على نقلها لنا.

د. يحيى:

العفو

بارك الله فيك

ونفع بك وبنا

أ. سراء سعيد

استفدت جدا من الحاله وخصوصا جزء وضع فروض لتفسير الأعراض وكأني بسال العرض انت عايز تقول بده ايه وادور على بديل يعبر بيه عن رفضه وغضبه من غير خساير

شكرا لحضرتك

د. يحيى:

العفو

ولكِ مثل: أ. آلاء حالا!

أ. هشام محمد

حالة صعبة ومليانه، اعتقد يا دكتور محتاجين من حضرتك مناقشة اكتر فيها

د. يحيى:

أعتقد أن تعقيبكم هو مفتاح المناقشة، وإكمال النقص

شكرا

أ. مروة على

حاله صعبه ومفيده جدا ….  وربما يعبر الطفل عن غضبه تجاه الأسرة وكأنه يعاقبهم على مشاعرهم السلبية نحوه بل ربما تصبح هذه هى الوسيلة الوحيدة التى يعبر بها عن غضبه!

د. يحيى:

هذا تعقيب مفيد، ونقد جيد

*****

تقاسيم على أصداء السيرة الذاتية (نجيب محفوظ) بقلم: “يحيى الرخاوى” واحدة واحدة (77) الفصل‏ ‏الثانى: ‏فى ‏مقام‏ ‏الحيرة‏، ‏والدنيا‏ ‏تضرب‏ ‏تقلب‏

د. محمود عبد الغنى

مش عارف ليه حضرتني قصيدة محمود درويش وحبيت اشاركها مع حضرتك

تُنسى، كأنَّكَ لم تَكُنْ

تُنْسَى كمصرع طائرٍ

ككنيسةٍ مهجورةٍ تُنْسَى،

كحبّ عابرٍ

وكوردةٍ في الليل …. تُنْسَى

أَنا للطريق…هناك من سَبَقَتْ خُطَاهُ خُطَايَ

مَنْ أَمْلَى رُؤاهُ على رُؤَايَ. هُنَاكَ مَنْ

نَثَرَ الكلام على سجيَّتِه ليدخل في الحكايةِ

أَو يضيءَ لمن سيأتي بعدَهُ

أَثراً غنائياً…وحدسا

تُنْسَى, كأنك لم تكن

شخصاً, ولا نصّاً… وتُنْسَى

أَمشي على هَدْيِ البصيرة، رُبّما

أُعطي الحكايةَ سيرةً شخصيَّةً. فالمفرداتُ

تسُوسُني وأسُوسُها. أنا شكلها

وهي التجلِّي الحُرُّ. لكنْ قيل ما سأقول.

يسبقني غدٌ ماضٍ. أَنا مَلِكُ الصدى.

لا عَرْشَ لي إلاَّ الهوامش. والطريقُ

هو الطريقةُ. رُبَّما نَسِيَ الأوائلُ وَصْفَ

شيء ما، أُحرِّكُ فيه ذاكرةً وحسّا

تُنسَى، كأنِّكَ لم تكن

خبراً، ولا أَثراً… وتُنْسى

أَنا للطريق… هناك مَنْ تمشي خُطَاهُ

على خُطَايَ, وَمَنْ سيتبعني إلى رؤيايَ.

مَنْ سيقول شعراً في مديح حدائقِ المنفى،

أمامَ البيت، حراً من عبادَةِ أمسِ،

حراً من كناياتي ومن لغتي, فأشهد

أَنني حيُّ…….وحُرُّ……..حين أُنْسَى!

د. يحيى:

هذا أقرب إلى ما يشغلنى الآن، وغالباً:

وهو يلامس موضوع التّناَصّ Intertextuality [1])

وهو متعلق بما أسميته “نقد النص البشرى”[2]، وها هما في الهامش إن شئت الإطلاع على بعضها في الموقع.

*****

 حوار/بريد الجمعة (10-6-2022)

د. ماجدة عمارة

المقتطف: ….تطورك يا دكتورة ماجدة ينقص عمرك كل مرة خمس عشرة سنة على الأقل

التعليق: “فضلة خيرك “يا مولانا، فى رحابك تجتمع المتناقضات: أكبر إليه، وأصغر إلينا، يارب ما يحرمنى متعة مصاحبة حضورك الطيب، فى الدنيا والآخرة، هنا وهناك، فى كل الحياة: كلها، كلها، كلها …….

د. يحيى:

اللهم آمين

وفقك الله وإيانا

د. ماجدة عمارة

المقتطف:  ….وأدعو الله أن يتيح لى الفرصة أن أكتب كتابا عن كل مرض مستقل من واقع خبرتى، ونبض ثقافتنا.

التعليق : آمين يارب العالمين، الله  أكرم، وأجل، وأرحم من أن يحرمنا من طيب حضورك بيننا قبل أن يتم نعمته عليك وعلينا، الدعاء مشترك يا مولانا: نحن ندعوه أن يتم علينا نعمة حكمتك ورسالتك، وأنت تدعوه أن نحسن التلقى والعمل والتوصيل …..

د. يحيى:

وصلتك الدعوة يا ماجدة يا ابنتى

وتدعمت بطيب تلقيك وصدق ابتهالاتك

“قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ” سورة النمل، الآية (19)

*****

كتاب: السيكوباثولوجى (شرح ديوان سر اللعبة)

أ. صلاح الدين السرسى

من أراد التعمق في فهم الإنسان عليه أن يستوعب مفرداته، ولا يمكن عزل مفردات إنسان ما عن بيئته وتنشئته الاجتماعية التي تطبع أو على الأقل تترك بصماتها الواضحة على الشخصية. لذلك فأنا مع كتابة الدراسات الخاصة بعلم النفس والطب النفسي بلغة من تستهدفهم هذه الكتابات.

د. يحيى:

ها نحن نحاول يا عم صلاح،

أعاننا الله وإياك

*****

مقتطفات من: “الطبنفسى الإيقاعحيوى التطورى” الكتاب الثانى: “المقابلة الكلينيكية: بحث علمى بمهارة فنية” (27) الفصل السابع: “التشخيص”

أ. مروة على

موضوع مهم جداا وافادني.. شكرا لحضرتك يا دكتور يحيي .

د. يحيى:

يا رب تحصلين على نسخة من الكتاب كاملا، وهو سيصدر في نسخة ورقية في حوالىّ الثلاثمائة صفحة، وسوف يكون متاحا في مركز الرخاوى بالمقطم وكذا مستشفى الرخاوى للصحة النفسية بالمقطم وأيضا مكتبة الأنجلو المصرية بالقاهرة، وفى موقعى إلكترونيا.

 

أ. هدير برأم

شكرا د/ يحيي علي المعلومات القيمة والمفيدة للتشخيص، وعلى شرحك كيف تبدو العلاقة بين المريض والطبيب. انا فهمت اكتر كيف يدور مسار الجلسة ودور كل من المريض والطبيب أثناء الجلسة العلاجية.

د. يحيى:

الحمد لله

بارك الله فيك ولنا

أ. دميانة عادل

فعلاً يا دكتور يحيى مهم فصل الادوار وتحديد الغرض المهنى من المقابلة حتى لا يحدث خلط فى الادوار وحينها سيحدث خلل فى الجلسات العلاجية فيما بعد

د. يحيى:

طبعا

شكرا

أ. هايدى محمد

شكرا يا دكتور يحيي نشرة مهمة جدا

د. يحيى:

العفو.

*****

مقتطف (96) من كتاب “حكمة المجانين” (فتح أقفال القلوب) الفصل الثالث: (من 211 إلى 398) مع الناس، والزمن، والحب، و”الآخر”

المقتطف:

 (386)

فى ‏النهاية‏ بلْ قـُرب النهاية ‏سوف‏ ‏تعرفُ‏ ‏كيف:‏

‏* لا تكون‏ ‏وحيدا‏ ‏وأنت‏ ‏وحدك،

* وكيف‏ ‏تكون‏ ‏مُفردا‏ ‏وسط‏ ‏الألف‏،

* وكيف تكون كلهم

                 دون أن تفقد ذاتك.

(387)

إذا‏ ‏يئستُ‏ ‏منك‏ ‏ربما‏ ‏لاختلاف‏ ‏السبل،…‏فهذه‏ ‏فرصتك:

عليك‏:‏                                          

أن‏ ‏تتحدانى ‏وتخترق‏ ‏يأسى ‏بتفجير‏ ‏طاقاتك،

‏ثم‏ ‏تتحدى ‏مرحلتى ‏بقوة‏ ‏انطلاقك،

‏وسوف‏ ‏ألهث‏ ‏للحاق‏ ‏بك‏،

وقد أكتشف أنه طريقى،

                     طريقنا.

‏(388)

إذهب‏ ‏فى ‏طريقك‏ ‏وسأذهب‏ ‏فى ‏طريقى،

 ‏فإن‏ ‏كنا‏ ‏على ‏صواب‏ ‏فسوف‏ ‏نفترق‏ ‏لنلتقى،

‏وإلا‏ ‏فسوف‏ ‏يدفع‏ ‏الأعمى ‏منا‏ ‏ثمن‏ ‏عناده‏ ‏وعماه‏.

د. مروة عبد اللطيف

المقتطف: فى ‏النهاية‏ بلْ قـُرب النهاية ‏سوف‏ ‏تعرفُ‏ ‏كيف:‏

‏* لا تكون‏ ‏وحيدا‏ ‏وأنت‏ ‏وحدك،

* وكيف‏ ‏تكون‏ ‏مُفردا‏ ‏وسط‏ ‏الألف‏،

* وكيف تكون كلهم دون أن تفقد ذاتك

التعليق: كيف بعد ذلك تكون نهاية ؟

او ليست هذه بداية البداية

د. يحيى:

أى نهاية جيدة، هى بداية واعدة

والطريق “إليه” ليس له آخر…

د. آلاء إبراهيم

جميل ومُلهِم يا دكتور يحيى.

د. يحيى:

أشكرك

بارك الله فيك.

أ. مروة على

جميل جدا

د. يحيى:

العفو

أ. هشام محمد

كلمات معبرة حقا

د. يحيى:

الحمد لله

أ. نسرين سالم

المقتطف:  فى ‏النهاية‏ بلْ قـُرب النهاية ‏سوف‏ ‏تعرفُ‏ ‏كيف:‏

‏* لا تكون‏ ‏وحيدا‏ ‏وأنت‏ ‏وحدك،

وكيف‏ ‏تكون‏ ‏مُفردا‏ ‏وسط‏ ‏الألف‏،

* وكيف تكون كلهم دون أن تفقد ذاتك

التعليق: ده دايما هدفنا في الحياة فى كل حاجة بنعملها وبنحاول نوصلها

د. يحيى:

يا رب نستطيع

أ. سراء سعيد

المقتطف: (إذهب‏ ‏فى ‏طريقك‏ ‏وسأذهب‏ ‏فى ‏طريقى، فإن‏ ‏كنا‏ ‏على ‏صواب‏ ‏فسوف‏ ‏نفترق‏ ‏لنلتقى)

التعليق: غالبا هو ده التسليم الحقيقي

د. يحيى:

وصلتـِك الرسالة يا ابنتى

فلنحمل مسئوليتها

يا ليت

أ. سحر أبو النور

المقتطف: اذهب فى طريقك و سأذهب فى طريقي فإن كنا على صواب فسوف نفترق لنلتقي …….

التعليق: الوجهة الواحدة مهما اختلفت السبل إليها، فلا فرقة و لا فراق للسائرين على دروبها …”فأينما تولوا فثم وجه الله ” الله يبارك دربك ومسيرتك مولانا الحكيم و دمت و دمنا معك و معهم إليه

د. يحيى:

وبكم “إليه”

لا شريك له

وبذلك أَمِرْتُ

*****

_________________

[1] – اللقاء العلمى الشهرى، أ.د.يحيى الرخاوى، مركز مؤسسة الرخاوى للتدريب والبحوث العلمية: “جدل النصوص البشرية  فى رحاب الوعى  «التناصّ» وممارسة الطب النفسى»، 12 يوليو 2021 ، وإليك الرابط  https://www.youtube.com/watch?v=LA4ON8Zsl3s

– نشرة الإنسان والتطور” بتاريخ 9-4-2016، بعنوان: حركية “التناصّ”: آلية الإبداع النقدى فى العلاج(1)

– نشرة الإنسان والتطور، 10-4-2016، حركية “التناصّ”: آلية الإبداع النقدى فى العلاج (2)

نشرة 13-7-2010 ظاهرة التناص بين البشر (1) ، نشرة 20-7-2010 ظاهرة التناص بين البشر (2) www.rakhawy.net

– يحيى الرخاوى، الطب النفسى الإيقاعحيوى التطورى “الفن العلمى العملى” النظرية والفروض الأساسية (1)، الفصل السادس، جدل مستويات الوعى: التّناَصّ ، ص 135، منشورات جمعية الطب النفسى، 2022 .

[2] – نشرات الإنسان والتطور  26-12-2007 “قراءة النص: بين التفسير والاستلهام“، نشرة:    1/1/2008، “المنتدى” والنص البشرى: من منظور تطورى ، نشرة: 3-8-2010 حالات وأحوال الفرق بين تقدير المسئولية، وقراءة النص البشرى نشرة:  2-4-2016  قراءة النص البشرى من مدخل الإيقاعحيوى التطورى ، نشرة: 2-4-2016 الطبنفسى الإيقاعحيوى (27) Biorhythmic Psychiatry قراءة النص البشرى من مدخل الإيقاعحيوى التطورى (1) ، نشرة: 3 -4-2016 الطبنفسى الإيقاعحيوى (28) Biorhythmic Psychiatry قراءة النص البشرى من مدخل الإيقاعحيوى التطورى (2) ،  نشرة: 5-2-2022 الطبنفسى الإيقاعحيوى التطورى “النظرية والفروض الأساسية”(21)  ، أخبار الأدب 2013 نقد النص البشرى، نشرة: 21-7-2014 “نقد النص البشرى“،  ونشرة: 5-7-2015 “قراءة” النص البشرى، قبل “نقده“،   ونشرة: 4-4-2016 “نقد النص البشرى: إبداعٌ خالصٌ“،

– يحيى الرخاوى:  كتاب “تبادل الأقنعة“، دراسة في سيكولوجية النقد، قصور الثقافة، 2007

–   يحيى الرخاوى: كتاب “فقه العلاقات البشرية” (4) (عبر ديوان “أغوار النفس”) قراءة فى نقد النص البشرى للمعالج، منشورات جمعية الطب النفسى التطورى، 2018 –

–    يحيى الرخاوى: كتاب “فقه العلاقات البشرية” (3) (عبر ديوان “أغوار النفس”) قراءة فى عيون الناس، منشورات جمعية الطب النفسى التطورى، 2018

– يحيى الرخاوى: كتاب “قراءة فى مستويات وجدل الوعى البشرى من خلال النقد الأدبى“، منشورات جمعية الطب النفسى التطورى، 2019

– يحيى الرخاوى: كتاب “صراع الوحدة وجدل العلاقات البشرية” (يقين العطش)، منشورات جمعية الطب النفسى ، 2019

– يحيى الرخاوى: كتاب “تزييف الوعى البشرى، وإنذارات الانقراض بعض فكر يحيى الرخاوى”، منشورات جمعية الطب النفسى التطورى، 2019، روزر اليوسف، الوحدة والتعدد في الكيان البشرى، أنا واحد ولا كتير، 6-1-2006،

– وكتابى: عن طبيعة الحلم والإبداع “أحلام فترة النقاهة” نجيب محفوظ) دار الشروق 2006

– اللقاء العلمى أ.د.يحيى الرخاوى الطب النفسى: فن “نقد النص البشرى” إبداعا، 5 أكتوبر 2020

تعليق واحد

  1. انات المستحيل

    احمل بين جنباتي
    انات وجود
    لا يتحمله بشر.
    اصارع كائنات مصمتة
    تتحرك في المحلك سر.
    تبدأ وتنتهي عند نفس النقطة.
    اتحرك في رحاب آفاق مفتوحة
    ليس لها حدود .
    اتنفس عبق روع المطلق
    يدغدغني
    يزلزلني
    يهدهدني
    يطمئني بوصلي
    بما خلقت فيه
    وبه اليه
    فيا من وهبني كل هذا الروع
    لم استطع الا ان اكون
    كما اردتني
    معني كل شيء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *