الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / ملف الوجدان واضطرابات العواطف (6) الباحث والمواجدة والنكوص الإبداعى (2) نقد النص البشرى

ملف الوجدان واضطرابات العواطف (6) الباحث والمواجدة والنكوص الإبداعى (2) نقد النص البشرى

نشرة “الإنسان والتطور”

الأثنين: 21-7-2014

السنة السابعة

العدد:  2516

 

 الأساس فى الطب النفسى

الافتراضات الأساسية

الفصل الخامس:    

ملف الوجدان واضطرابات العواطف (6)

الباحث والمواجدة والنكوص الإبداعى (2)

نقد النص البشرى

‏قدمنا أمس فكرة موجزة عن المنهج الفينومينولوجى، وكيف أن الباحث فيه هو أداة البحث وحقله، حيث يتم من خلال المواجدة، والموضوعية الذاتية، والإدراك الأشمل الوصول إلى حقائق موضوعية، تسمح برسم علاقات مستويات الوعى بعضها ببعض، مع التعرف على ما آل إليه كل منها من قوة وضعف، من تماسك وخلخلة، وأحيانا من تصلب أو تفسخ، وانطلاقا من هذا البيان (الفرضى القابل للتعديل والتطوير) يتم إعادة تشكيل كل من المريض والباحث (الفاحص/المعالج) معا بأكبر قدر من المسئولية على المعالج، وأملا فى أكبر مشاركة من “النص” الآخر، من هنا يمكن إضافة أن الباحث الذى هو هو أداة البحث، هو أيضا موضوع الفحص والنقد بمعنى إعادة التشكيل (وهو التعريف الأرجح للنقد فى كل المجالات)، من هنا كان لزاما أن نتيح الفرصة للتدريب وتنمية مهارات النقد عند الفاحص الباحث المعالج طول الوقت.

كثيرا ما يسألنى  أحد الحاضرين فى جلسات العلاج الجمعى من المتدربين، أو المشاهدين  (داخل المجموعة أو حولها فى دائرة التدريب الأوسع) نشرة  2-6-2013  (الأساس فى العلاج الجمعى: “ماذا يحدث بالضبط مما هو ضد “جماعة القطيع”؟) لماذا فعلت كذا فى الوقت الفلاني بالذات مع هذا المريض بوجه خاص، وكثيرا ما رددت نفس الرد، “تصور يا إبنى، أو يا ابنتى، أنك  سألت فنانا تشكيليا بعد أن أتم لوحته، أو أثناء قيامه بتشكيلها، لماذا وضعت هذه المساحة من اللون الأزرق بهذا التدرج فى هذه المنطقة بالذات، فبم يجيبك”، ثم أستطرد: “أرجو أن يكون حليما حتى لا يطردك من مرسمه، إن أية لمسة أو كلمة أو إشارة أو حركة هى جزء من لوحة كاملة يعاد تشكيلها بحسب مهارة من يقوم بها، فما بالك لو كان عدد المشاركين فى رسمها وإبداعها. هم كـُثْر لا واحد، المهم هو ناتج العمل وأصالته وبقائه، ثم إنه فى العلاج الجمعى يكون الأمر أصعب لأن المشاركين كثيرون، وعلى قائد الاوركسترا أن يحسن توجيه العازفين الذين يعيدون صياغية اللحن، وأيضا صقل آلاتهم فى نفس الوقت.

هذا بعض ما أعنيه بتعبير “نقد النص البشري” ، وبعض خطواته هو اتباع هذا المنهج الذى بدأنا تقديم بعض معالمه أمس، وسنحاول الإكمال اليوم بما يشمل مزيدا من التعرف على وسائل البحث في مسألة الوجدان.

إن‏ ‏هذه‏ ‏الممارسة‏ ‏الإكلينيكية‏ ‏(البحثية) التى ‏أعنيها‏ ‏لا تستغنى عن ‏ ‏تجميع‏ ‏مظاهر‏ ‏الأعراض‏ ‏فى ‏زملة‏ ‏بذاتها‏، ‏وان‏ ‏كانت لا تضع ذلك فى المقام الأول، ولا ترجع إليه إلا نادرا لأن طول الوقوف عنده يكون أحيانا معطلا، لكن من حقها أن تستعمل كل ‏المعلومات المتاحة ‏ ‏فى ‏إعادة‏ ‏البناء‏ ‏والتصنيف‏ ‏والتقويم‏ ‏الحالى ‏والمستقبلى، وهى ‏ليست مرادفة لما يسمى‏ ‏التأمل‏ ‏الذاتى ‏بالمعنى ‏‏الانشقاقى‏ ‏القديم‏، ‏وإن‏ ‏كانت‏ ‏تشمل‏ ‏الحضانة‏ ‏الذاتية‏ ‏للملاحظات‏ ‏ثم‏ ‏التأليف‏ ‏الجدلى ‏بين‏ ‏الداخل‏ ‏والخارج‏ ‏لإعادة صاغية النصين (أو النصوص الكثيرة فى العلاج الجمعى).

هكذا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نؤكد‏ ‏على ‏أهمية‏ ‏الدور‏ ‏الذاتى ‏إذ‏ ‏نقترب‏ ‏من‏ ‏الذات‏ ‏الموضوعية‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏الممارسة‏ ‏فى ‏كل‏ ‏من‏ ‏الملاحظة‏ ‏وإعادة‏ ‏التركيب‏، ‏كما‏ ‏نؤكد‏ ‏فى ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏على ‏خطورة‏ ‏الدور‏ ‏الذاتى ‏إذا‏ ‏مازادت‏ ‏الدفاعات‏ (‏الميكانزمات‏) ‏فزادت‏ ‏الشخصنة‏ Personalization ‏من‏ ‏خلال‏ ‏الخوف‏ ‏من‏ ‏المواجهة‏ ‏الأعمق‏.‏

القدرة النكوصية البناءة هى الأساس:

لنا‏ ‏أن‏ ‏نقول‏ ‏الآن‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏المرحلة‏ ‏من‏ ‏النقاش‏: ‏إن‏ ‏القدرة‏ ‏النكوصية‏ ‏الخلاقة‏ ‏هى ‏عماد‏ ‏الإبداع‏ ‏الفنى ‏من‏ ‏ناحية‏ ‏والبحث‏ ‏العلمى ‏بمواصفات‏ ‏خاصة‏، ‏وفى ‏مجالات‏ ‏بذاتها‏ ‏من‏ ‏ناحية‏ ‏أخرى، ‏وهى ‏هى ‏وقود‏ ‏الحدس‏ ‏الإكلينيكى ‏المسئول‏، ‏وهى كما‏ ‏قدمنا‏ ليست‏ ‏الملاحظة‏ ‏المجردة‏، ‏ولا‏ ‏الاستبصار‏  ‏الانشقاقى ‏وإ‏ن‏ ‏شملتها‏ ‏جميعا‏، ‏وفى ‏دراسة‏ نمو ‏الطفل،‏ ‏وما‏ ‏يتعلق‏ ‏بالنظريات‏ ‏السيكوباثولوجية‏ ‏خاصة، وكذلك البحث فى عمق الوجدان،‏ ‏نجد‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏الدراسة‏ ‏وكذلك‏ ‏التنظير‏ ‏يحملان‏ ‏قدرا‏ ‏من‏ ‏الإبداع‏ ‏الخالقى، ‏الذاتى ‏بالضرورة‏، و‏هو‏ ‏الذى ‏ينظم‏ ‏المعلومات‏ ‏المتاحة‏ ‏فى ‏شكل‏ ‏نظرية‏ ‏متماسكة‏، ‏فهو ‏عمل‏ ‏فنى ‏علمى ‏معا‏، ‏وفى ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏هو ‏عمل‏ ‏ذاتى ‏موضوعى ‏فى ‏آن‏ ‏واحد‏، ‏على ‏أن‏ ‏نتاج‏ ‏هذا‏ ‏الإبداع‏ ‏العلمى الفنى  ‏مثل‏ ‏كل‏ ‏إبداع‏ ‏يأتى ‏من‏ ‏ثلاث‏ ‏مصادر‏ ‏أساسية‏ ‏لاغنى ‏عنها‏، ‏وهى ‏فى ‏مجالنا‏ ‏هذا‏:‏

‏1- ‏أبجدية‏ ‏الإبداع‏: ‏وتعنى ‏مجموع‏ ‏الملاحظات‏ ‏الشعورية‏، ‏واللاشعورية‏ ‏فى ‏صورها‏ ‏الجزئية‏ ‏المتباعدة‏، المعروفة مسبقا، والمتخلقة والمستكَشَفةْ  أثناء الممارسة.

‏2- ‏موضوعية‏ ‏المبدع‏: ‏وأكرر‏ ‏أننى ‏لاأعنى ‏هنا‏ ‏بالموضوعية‏ ‏ماهو‏ ‏ضد‏ ‏الذاتية‏، ‏بل‏ ‏إنى ‏أعنى ‏معنى ‏يؤكد‏ ‏الذاتية‏ ‏فى ‏شكلها‏ ‏المسئول‏ ‏وباعتبارها‏ ‏الأداة‏ ‏والحقل‏ ‏الأول‏ ‏لاستيعاب‏ ‏الواقع‏ ‏وإعادة‏ ‏تشكيله‏ ‏بالتالى، ‏وترتبط‏ ‏موضوعية‏ ‏المبدع بالدرجة‏ ‏‏التى ‏تجعل من‏ ‏ذاته‏ ‏أداة‏ ‏أساسية‏ فى الإبداع، حيث هى حقل لاستيعاب أبجدية الملاحظات، مما يجعلها ذاتا ليست ‏بالضرورة‏ ‏أفضل من‏ ‏الآخرين‏ ‏وإنما‏ ‏هى ‏فى ‏موقف‏ ‏البحث‏ ‏هذا‏ ‏يمكن‏  ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏عينة‏ ‏لوجود‏ ‏منفتح‏ ‏قابل‏ ‏للتعدد‏ ‏والتجمع طول الوقت بمسئولية مطلقة‏، وهكذا يكون الباحث قادرا على رحلة الالتحام والعودة بوعى نسبى مع الآخرين بوصفهم  ‏كيانا‏ ‏منفصلا‏/متصلا  ‏طول‏ ‏الوقت‏، ‏ومن‏ ‏خلال‏ ‏هذه‏ ‏الحركة‏ ‏النشطة‏ ‏منه‏ ‏وإليه‏ ‏بما‏ ‏ينتج‏ ‏عنها‏ ‏من‏ ‏اتساع‏ ‏فى ‏دائرة‏ ‏الوعى ‏تصبح‏ ‏هذه‏ ‏الذات‏- ‏بدرجة ما‏-‏ عينة‏ ‏لوجود‏ ‏مشارك‏ ‏يمكن‏ ‏الاعتماد‏ ‏على ‏نتاجه‏ ‏بقدر‏ ‏اقترابه‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏الموضوعية، ‏على ‏أن‏ ‏موضوعية‏ ‏الذات‏ ‏هذه‏ ‏وارتباطها‏ ‏بالنضج‏ ‏الشخصى ‏أمر‏ ‏يختلف‏ ‏من‏ ‏مجال‏ ‏إبداع‏ ‏إلى ‏مجال‏ ‏آخر‏، ‏ففى ‏الوقت‏ ‏الذى ‏قد‏ ‏تكون‏ ‏فيه‏ ‏انشقاقية‏ ‏مرحلية‏ ‏فى ‏بعض‏ ‏حالات‏ ‏الخلق‏ ‏الفنى، ‏وبالتالى ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يعتمد‏ ‏على ‏نتاجها‏ ‏فى ‏مجال‏ ‏محدود‏ ‏ومؤقت‏ ‏دون‏ ‏اشتراط ‏ ‏مواصفات‏ ‏موضوعية‏ ‏دائمة‏ ‏فى ‏شخص‏ ‏الفنان المبدع‏… ‏نجدها‏ ‏فى ‏حالة‏ ‏البحث‏ ‏العلمى (‏فى ‏مجال‏ ‏العلوم‏ ‏الإنسانية‏ ‏خاصة‏) ‏موضوعية‏ ‏أشمل‏ ‏وأكثر‏ ‏ثراء‏ ‏ومرتبطة‏ ‏بسائر‏ ‏مناحى ‏النضج‏ ‏الذاتى، ‏حتى ‏فيما‏ ‏لايتعلق‏ ‏بمجال‏ ‏الإبداع‏ ‏ذاته‏.‏

‏3- ‏القدرة‏ ‏الإنشائية‏: ‏وهى ‏التى ‏تميز‏ ‏المبدع‏ (‏الفنان‏ ‏أو‏ ‏العالم‏ ‏الفنان‏) ‏بوجه خاص‏، ‏لأن‏ ‏العاملين‏ ‏الأساسيين‏ ‏السابقين‏ ‏قد‏ ‏يتصف‏ ‏بهما‏ ‏متصوف‏ ‏أو‏ ‏إنسان‏ ‏نام‏ ‏له‏ ‏أبعاد‏ ‏متطوره‏ ‏فى ‏دائرة‏ ‏محدودة، أما ‏‏المبدع‏ ‏العالم‏ ‏فهو‏ ‏القادر‏ ‏على ‏إعادة‏ ‏تركيب‏ ‏أبجدية‏ ‏الإبداع‏ ‏عبر‏ ‏ذاته‏ ‏الموضوعية‏ (‏نسبيا‏ ‏بالضرورة‏) ‏فى ‏جُمّاع‏ ‏نظرى ‏متماسك‏ ‏ومتكامل‏.

لا شك أن هذه الممارسة لا ينبغى أن تترك تماما للمواهب الخاصة، أو الثقة فى الأمانة الشخصية والوعى الذاتى، ويجدر بمن ينصح بها أن ينظر فى نفسه عن مواصفات معينة يمكن أن تساعد من يشاء أن يقيس نفسه أولا باول قبل، ومع، وبعد، أن ينظر فى نتائجه، على أن يتيح كل مركز أبحاث أو مؤسسة تدريب من ينتطرون منها الإرشاد والتوجيه والصقل،‏ ‏فرصة‏ ‏تنمية‏ ‏ماينبغى ‏أن‏ ‏ينمو‏، ‏إن المبتدئ ‏ ‏خليق‏ ‏أن‏ ‏نعامله‏ ‏باحتواء ‏ ‏وصيانة‏ ‏بدرجة‏ ‏لاتقل‏ ‏عن‏ ‏جهاز‏ ‏أشعة‏ ‏جيد‏، ‏أو‏ ‏مقياس‏ ‏نفسى ‏مقنن‏.

 ‏فى ‏الخبرة‏ ‏والممارسة‏ ‏الاكلينيكية‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نعدد‏ ‏بعض‏ ‏المواصفات‏ ‏اللازمة‏،  ولكن يخشى أن تُستقبل هذه المواصفات بمنطق قيَمِى أو أخلاقى، وكأنها قائمة‏ ‏‏ ‏مدائح‏ ‏يسارع‏ ‏أى ‏إنسان‏ ‏بتصور‏ ‏التحلى ‏بها‏، ‏إذ ‏ ‏ينبغى ‏مع التأكيد‏ ‏ابتداء‏ ‏أن‏ ‏مواصفات‏ ‏بذاتها‏ ‏تبدو‏ ‏لازمة‏ ‏لمجال‏ ‏بحث‏ ‏بذاته‏ ‏أو‏ ‏امتهان  ‏نوع‏ ‏خاص‏ ‏من‏ ‏الممارسة الفعلية‏، ‏إلا أنه لا توجد اختبارات تقييمية حاسمة يمكن أن تحكم على الصلاحية بشكل مسبق قبل الممارسة، والمشاركة النشطة، فى محاولة التعلم، والحوار الخلاق، والنقد المتبادل، هذه هى العلامات التى تفرز من يصلح لإكمال المشوار الذى اختاره ممن يجدر به أن يجد ما يناسبه ‏فى ‏مجالات‏ ‏أخرى، ‏بالفاظ أخرى: هناك انتقاء مبدئى ينبغى أن يكون مفتوحا على مصراعية بأقل قدر من التحفظ، برغم ضرورته فى بعض الحالات، ثم هناك انتقاءات مرحلية على مراحل متعددة، ليس لها زمن معين، لكن نتائجها تظهر تدريجيا من واقع الممارسة، والاختبار الذاتى، ورأى الآخرين متدربين ومدربين، ثم النتائج الإيجابية للممارسة من واقع مقاييس متعددة ليست كمية، ولا محددة مسبقا.

وأورد‏ بعض‏ ‏المواصفات‏ ‏التى ‏سبق‏ ‏أن‏ ‏اشترطتها‏ ‏فى ‏الممارس‏ ‏الإكلينيكى ‏إذا‏ ‏ماأردنا‏ ‏الاعتماد‏ ‏على ‏حكمه‏ ‏التلقائى ‏كأداة‏ ‏تسجيل‏ ‏ذات‏ ‏كفاءة‏ ‏مقبولة‏: ‏

 ‏1-‏ أن‏ ‏يكون‏ .. ‏لامـا‏ ‏بالأسس‏ ‏العامة‏ ‏لفرع‏ ‏تخصصه‏ ‏من‏ ‏مصادرها‏ ‏المتاحة‏، ‏وبصفة‏ ‏متجددة‏، ‏على ‏أن‏ ‏يقف‏ ‏من‏ ‏اطلاعه‏ ‏موقف‏ ‏القارىء‏ ‏الخلاق‏، ‏لا المتلقى ‏فى ‏استسلام‏، ‏حتى ‏إذا‏ ‏ما حاول‏ ‏باستمرار‏ ‏أن‏ ‏يختبر‏ ‏إمكانية‏ ‏تطبيق‏ ‏ما قرأ‏ ‏أو‏ ‏تعلم‏ ‏كان‏ ‏أمامه‏ ‏سبيل‏ ‏للمراجعة‏، ‏وهكذا‏ ‏يمكن‏ ‏باستمرار‏ ‏التقريب‏ ‏بين‏ ‏ماهو‏ ‏نظرى ‏وماهو‏ ‏عملى، ‏وكذلك‏ ‏بين‏ ‏ماهو‏ ‏مثالى ‏وماهو‏ ‏ممكن‏، ‏من‏ ‏خلال‏ ‏هذا‏ ‏الموقف‏ ‏الذى ‏يشمل‏ ‏التهديد‏ ‏المستمر‏ ‏بالإحباط‏، ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏الألم‏ ‏الشخصى، ‏لابد‏ ‏وأن‏ ‏يضع‏ ‏فى ‏اعتباره‏ ‏احتمال‏ ‏تغيير‏ ‏ذاتى ‏مستمر‏.. ‏وقد‏ ‏يعنف‏ ‏أحيانا‏.‏

‏2- ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏على ‏إطلاع‏ ‏متوسط‏ ‏بنبذة‏ ‏من‏ ‏العلوم‏ ‏الأساسية‏ ‏التى ‏تكون‏ ‏الأرضية‏ ‏الثقافية‏ ‏لعصره‏ ‏من‏ ‏تاريخ‏ ‏وفلسفة‏ ‏واجتماع‏ ‏وغيرها‏ ‏مما‏ ‏يمثل‏ ‏الأصول‏ ‏النظرية‏ ‏لماهية‏ ‏الإنسان‏ ‏وطبيعة‏ ‏وجوده‏، ‏حيث‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏الأرضية‏ ‏تؤثر‏ ‏بطريق‏ ‏مباشر‏ ‏على ‏المريض‏، ‏وعلى ‏الطبيب‏ ‏على ‏حد‏ ‏سواء‏، ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏على ‏العلاقة‏ ‏بينهما‏.‏

‏3-‏ أن‏ ‏يكون‏ ‏مسايرا‏ ‏للأحداث‏ ‏اليومية‏، ‏بمعنى ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏ملما‏ ‏بما‏ ‏يجرى ‏فى ‏الحياة‏ ‏الاجتماعية‏ ‏والسياسية‏ ‏والاقتصادية‏ ‏من‏ ‏حوله‏ ‏ومايصاحبها‏ ‏من‏ ‏تغيرات‏ ‏فى ‏الأفراد‏ ‏والجماعات‏، ‏بادئا‏ ‏بالبلد‏ ‏الذى ‏يعيش‏ ‏فيه‏ ‏مع‏ ‏مريضه‏، ‏‏على ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏المتابعة‏ ‏اليومية‏ وفى ‏ظل‏ ‏سرعة‏ ‏الاتصالات‏ ‏العالمية‏ ‏لابد‏  ‏وأن‏ ‏تتعدى ‏حدود‏ ‏وطنه‏ ‏ليساير‏ ‏من‏ ‏موقفه‏ ‏الواعى ‏كل‏ ‏التحركات‏ ‏فى ‏العالم‏ ‏التى ‏تؤثر‏ ‏ضمنا‏ ‏على ‏نوعية‏ ‏وجوده‏ ‏ووجود‏ ‏مريضه‏، ‏ولعل‏ ‏هيجل‏ ‏كان‏ ‏يعنى ‏هذا‏ ‏البعد‏ ‏حين‏ ‏أشار‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏قراءة‏ ‏الصحف‏ ‏اليومية‏ ‏هى ‏الصلاة‏ ‏اليومية‏ ‏لانسان‏ ‏العصر‏.‏

‏4-‏ أن‏ ‏تكون‏ ‏حياته‏ ‏الشخصية‏ ‏على ‏درجة‏ ‏من‏ ‏الاستقرار‏، ‏لابمعنى ‏الثبات‏ ‏والجمود‏، ‏ولكن‏ ‏بمعنى ‏الوعى ‏ووضوح‏ ‏المسيرة‏ ‏فى ‏حركة‏ ‏متزنة‏ ‏ما أمكن‏ ‏نحو‏ ‏مزيد‏ ‏من‏ ‏الإيجابية‏ ‏والمسئولية‏، ‏فاتحا‏ ‏باب‏ ‏المراجعة‏ ‏المستمرة‏ ‏والقدرة‏ ‏على ‏تغيير‏ ‏مفاهيمه‏.‏

‏5-‏ أن‏ ‏يكون‏ ‏متابعا‏ ‏لمسيرة‏ ‏الاتجاهات‏ ‏المختلفة‏ ‏فى ‏فرعه‏.‏

‏6- ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏واعيا‏ ‏للتغييرات‏ ‏التى ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تطرأ‏ ‏على ‏فكره‏ ‏وعواطفه‏ ‏بمرور‏ ‏الزمن‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏ممارسته‏ ‏لمهنته‏ ‏وحياته‏، ‏ليجعلها‏ ‏تتم‏ ‏قدر‏ ‏الامكان‏ باختيار‏ ‏وإدراك‏ ‏ومسئولية‏.‏

‏7-‏ أن‏ ‏تكون‏ ‏له‏ ‏رؤية‏ ‏للحياة‏، ‏ورأى ‏فى ‏تفاصيل‏ ‏مسيرتها‏ ‏ليتخذ‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏وذاك‏ ‏موقفا‏ ‏فى ‏الوجود‏… ‏يترجمه‏ ‏إلى ‏فعل‏ ‏يومى، ‏بسيط‏ ‏ما أمكن‏.‏

‏8-‏ أن‏ ‏يكون‏ ‏مستعدا‏ ‏للتغيير‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏الاحتكاك‏ ‏المستمر‏، ‏وخاصة‏ ‏من‏ ‏رؤية‏ ‏مرضاه‏ ‏وتفحصهم‏، ‏حتى ‏تصبح‏ ‏ممارسته‏ ‏هى ‏ثروته‏ ‏الحقيقية‏، ‏ودافعه‏ ‏لمزيد‏ ‏من‏ ‏التغيير‏ ‏نحو‏ ‏الموضوعية‏.‏

‏9- ‏ألا‏ ‏يكتفى ‏باتساع‏ ‏دائرة‏ ‏وعيه‏ ‏بمعنى ‏شحذ‏ ‏بصيرته‏، ‏ولكن‏ ‏عليه‏ ‏أن‏ ‏يختبر‏ ‏حقيقة بصيرته‏ ‏تلك‏ ‏بمراجعة‏ ‏آرائه‏ ‏إزاء‏ ‏فعله‏ ‏اليومى، ‏وفى ‏مجتمعه‏ ‏الصغير‏، ‏وفى ‏ممارسته‏ ‏المهنية‏.‏

‏10-‏ أن‏ ‏يدرك‏ ‏ضرورة‏ ‏معايشة وحدته‏ ‏الخاصة‏ ‏فى ‏شجاعة‏، ‏مع‏ ‏إدراك‏  ‏حاجته‏ ‏للآخرين‏ ‏وطريقته‏ ‏فى ‏إشباع‏ ‏هذه‏ ‏الحاجة‏ ‏ذهابا‏ ‏وإيابا‏ ‏بوعى وإرادة‏: ‏من‏ ‏نفسه‏ ‏إليهم‏ ‏وبالعكس‏.‏

فاذا‏ ‏كانت‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏المواصفات‏ ‏ضرورة‏ ‏نسبية‏ ‏للطبيب‏ ‏أو‏ ‏المعالج‏ ‏أو‏ ‏الفاحص‏ (‏الممارس‏ ‏الاكلينيكي‏) ‏فإنها‏ ‏لاشك‏ ‏أشد‏ ‏ضرورة‏ ‏عند‏ ‏الباحث‏ ‏فى ‏مجال البحث العلمى وخاصة‏ ‏علم‏ سكيولوجية‏ ‏الطفل‏ ‏وعلم‏ ‏السيكوباثولوجى وسبر أغوار ماهية الوجدان، وكما‏ ‏حذرت‏ ‏ابتداء‏، ‏فإن‏ ‏مجرد‏ ‏ذكر‏ ‏المواصفات‏ ‏لايعنى ‏إلا‏ ‏نقطة‏ ‏البداية‏، ‏أما‏ ‏الأهم‏ ‏والأخطر‏ ‏فهو‏ ‏إعداد‏ ‏المجال‏ ‏لنمو‏ ‏هذه‏ ‏المواصفات‏.‏

نقل‏  ‏الخبرة‏.. ‏واتاحة‏ ‏الفرصة‏:‏

لا‏ ‏أستطيع‏ ‏أن‏ ‏أعمم‏ ‏التوصيات‏ ‏من‏ ‏موقعى ‏المحدود‏ ‏فى ‏الممارسة‏ ‏الاكلينيكية‏ ‏فى ‏المجال‏ ‏المرضى ‏ولكنى ‏أضع‏ ‏حقيقة‏ ‏ماوصلنا‏ ‏إليه‏ ‏مجردة‏ ‏للاستفادة‏ ‏منها‏ ‏على الوجه التالى‏:‏

‏1- ‏إن‏ ‏الممارسة‏ ‏الإكلينيكية‏ ‏المدروسة‏ ‏الطويلة‏، ‏تحت‏ ‏إشراف‏ ‏مباشر‏، ‏وتقويم‏ ‏مستمر‏، ‏فى ‏مجال‏ ‏الأمراض‏ ‏الذهانية‏ ‏خاصة‏، ‏والتى ‏لابد‏ ‏وأن‏ ‏تعرضنا‏ ‏لخبرة‏ ‏النكوص‏ ‏المعالجى، ‏هى ‏دراسة‏ ‏مفيدة‏ ‏لكل‏ ‏مقدم‏ ‏على ‏البحث‏ ‏فى ‏مجال‏ ‏علم‏ ‏السيكوباثولوجى ‏وبعض‏ ‏نواحى ‏سيكولوجية‏ ‏النمو، ودراسات الإدراك والوجدان‏.‏

‏2- ‏إن‏ ‏القول‏ ‏بأن‏ ‏المادة‏ ‏المستقاة‏ ‏من‏ ‏المرضى ‏لاتنطبق‏ ‏على ‏الأسوياء‏.. ‏قول‏ ‏سليم‏ ‏من‏ ‏جانب‏، ‏وغير‏ ‏سليم‏ ‏من‏ ‏جانب‏ ‏آخر‏، ‏فلو‏ ‏أخذنا‏ ‏مادة‏ ‏النكوص‏ ‏المرضية‏ ‏بعجزها‏ ‏وتناثر‏ ‏ماحولها‏ ‏وتصورنا‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏هى ‏صفات‏ ‏الطفل داخلنا مثلا، أى صفات مراحل بذاتها من مراحل نمو الطفل، ‏ ‏لكُنَّا‏ ‏أبعد‏ ‏ما نكون‏ ‏عن‏ ‏الصواب‏، ‏أما ‏أن‏ ‏نستعمل‏ ‏المادة‏ ‏المرضية‏ ‏النكوصية خاصة فى إثارة داخلنا، والمساعدة فى ممارسة المواجدة فالإبداع‏، ‏فهذا‏ ‏سبيل‏ ‏سليم‏ ‏ومفيد‏ ‏تماما.

‏3- ‏إن‏ ‏دراسة‏ ‏الجنون‏ ‏والطفولة‏  والتعرف على الوجدان الأعمق، ‏ ‏تحتاج‏ ‏ بوجه‏ ‏خاص‏ لموهبة‏ ‏خاصة‏ ‏لأنها‏ ‏دراسة‏ ‏فنية‏ ‏علمية‏ ‏فى ‏نفس‏ ‏الوقت‏، ‏وتنمية‏ ‏هذه‏ ‏الموهبة‏ ‏ممكنة‏ ‏مثل‏ ‏تنمية‏ ‏الإبداع‏ ‏عند‏ ‏أى ‏فرد‏، ‏ولكن‏ ‏درجة‏ ‏النمو‏ ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏تختلف‏ ‏من‏ ‏فرد‏ ‏لآخر‏، ‏وعلى ‏ذلك‏ ‏فإن‏ ‏فريق‏ ‏الباحثين‏ ‏الذين‏ ‏سيتعرضون‏ ‏لمثل‏ ‏هذه‏ ‏الخبرات‏ ‏الاكلينيكية‏ ‏تحت‏ ‏إشراف‏ ‏لابد ‏ ‏وأن‏ ‏يعاد‏ ‏تصنيفهم‏، ‏فيكمل‏ ‏بعضهم‏ ‏الطريق‏ ‏حتى ‏نهايته‏ ‏ويتوقف‏ ‏الآخر‏ ‏ويختار‏ ‏طريق‏ ‏ومجال‏ ‏‏آخر (كما ذكرنا حالا)‏، ‏ولا يعيب‏ ‏هذا‏ ‏أحدا‏ ‏فإن‏ ‏لكلٍّ‏ ‏قدراته‏، وما يناسبها من مجالات.

حلقات‏ ‏البحث‏ ‏الاشرافية‏:‏

إذا‏ ‏كان‏ ‏النمو‏ ‏الشخصى ‏ضروريا‏ ‏لصقل‏ ‏الباحث‏ ‏أداة‏ ‏البحث‏، ‏وكانت‏ ‏الممارسة‏ ‏الإكلنينكية‏ ‏هى ‏إحدى ‏فرص‏ ‏إثارة‏ ‏هذا‏  ‏النمو‏ ‏عند‏ ‏صاحب‏ ‏الاستعداد‏، ‏فلا‏ ‏ينبغى ‏تصورها‏ ‏بحال‏ ‏من‏ ‏الأحوال‏ ‏الوسيلة‏ ‏الوحيدة‏ ‏أو‏ ‏الوسيلة‏ ‏التى ‏لاغنى ‏عنها‏، ‏ذلك‏ ‏أن‏ ‏أى ‏مجال‏ ‏يسمح‏ ‏بالنمو‏ ‏الشخصى ‏سوف‏ ‏يسهم‏ ‏فى ‏صقل‏ ‏الباحث‏ ‏فى ‏الاتجاه‏ ‏الذى ‏نوصى ‏به‏ ‏ضرورة‏ ‏فى ‏هذه المجالات‏، ‏وسوف ‏أورد‏ ‏هنا‏ ‏بعض‏ ‏معالم‏ ‏البعد‏ ‏الآخر‏ ‏دون‏ ‏تفصيل‏، ‏وهو‏ ” ‏النمو‏ ‏الشخصى ‏من‏ ‏خلال‏ ‏حلقات‏ ‏البحث‏ ‏الإشرافية‏”.‏

يجتمع‏ ‏الباحثون‏ ‏عادة‏  ‏فى ‏أى ‏مركز‏ ‏علمى ‏مسئول‏ ‏لمتابعة‏ ‏مايجرى ‏من‏ ‏أبحاث‏ ‏ومناقشة‏ ‏خطواتها‏ ‏وتعديل‏ ‏مسارها‏ ‏وإعادة‏  ‏النظر‏ ‏فى ‏فروضها‏، ‏وتوجيه‏ ‏صغار‏ ‏الباحثين‏ ‏إلى ‏مايسهل‏ ‏مهمتهم‏ ‏ويشحذ‏ ‏قدرتهم‏، ‏وهذه‏ ‏الاجتماعات‏ ‏تركز‏ ‏فى ‏أغلب‏ ‏الأحيان‏ ‏على ‏المادة‏ ‏الخارجية‏ ‏وطرق البحث، ولا تتطرق‏‏ ‏إلا‏ ‏قليلا‏ ‏إلى ‏الباحث‏ ‏ذاته‏ ‏كإنسان‏ ‏وأداة‏، ‏بل‏ ‏إن‏ ‏بعض‏ ‏هذه‏ ‏الاجتماعات‏ ‏تصبح‏ ‏مجالا‏ ‏للتراشق‏ ‏الموسوعى ‏بالمعلومات‏، ‏أو‏ ‏للمطارحة‏ ‏المعرفية‏ ‏وقصائد‏ ‏الفخر‏ ‏والهجاء‏، ‏أو‏ ‏تقتصر‏ ‏على ‏التنافس‏ ‏فى ‏العناية‏ ‏بتشريح‏ ‏الأجزاء‏، ‏وكل‏ ‏هذا‏ ‏مهم‏ ‏ومثير‏ ‏رغم‏ ‏كل‏ ‏شىء‏، ‏إلا‏ ‏أنه‏ ‏جانب‏ ‏واحد‏ ‏من‏ ‏التحدى ‏المعرفى ‏المطلوب‏، ‏وهو‏ فى ‏كثير‏ ‏من‏ ‏الأحيان‏ ‏يزيد‏ ‏من‏ ‏دفاعات‏ ‏الباحثين‏ ‏ويكاد‏ ‏يعوق‏ ‏نموهم‏ ‏الشخصى، ‏وإذا‏ ‏قبلنا‏ ‏هذا‏ ‏المستوى ‏من‏ ‏الاجتماعات‏ ‏فى ‏مجالات‏ ‏تسهم‏ ‏فيها‏ ‏الموضوعية‏ ‏التقليدية‏ ‏فى ‏ضبط‏ ‏فائدة‏ ‏هذه‏ ‏المبارزات‏، ‏فإنه ‏علينا‏ ‏أن‏ ‏نتجنبها‏ ‏فى ‏مجالات‏ ‏يعتبر‏ ‏فيها‏ ‏نمو‏ ‏الموضوعية‏ ‏الذاتية‏ ‏أمرا‏ ‏جوهريا‏ ‏ومحوريا‏.‏

ومنذ‏ ‏كان‏ ‏فرويد‏ ‏يجتمع‏ ‏بتلاميذه‏ ‏للاشراف‏ ‏على ‏التحليل‏ ‏النفسى ‏أسبوعيا‏ ‏بانتظام‏ ‏فى ‏شكل‏ ‏توجيه‏ ‏مهنى، ‏وإشراف‏ ‏بحثى ‏فى ‏نفس‏ ‏الوقت‏، ‏اعتبرت‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏الإجتماعات‏ ‏نوعا‏ ‏من‏ ‏العلاج‏ ‏الجمعى بشكل أو بآخر‏، ‏ولست‏ ‏هنا‏ ‏فى ‏مجال‏ ‏تفصيل ذلك‏، ‏حيث‏ ‏ركزت‏ ‏بحثى ‏فى ‏هذه‏ ‏المرحلة‏ ‏على ‏جدوى ‏الممارسة‏ ‏الإكلينيكية‏ ‏وإسهامها‏، ‏وأكتفى ‏بأن‏ ‏أشير‏ ‏هنا‏ ‏إلى ‏أمثلة‏ ‏رؤوس‏ ‏مسائل‏ ‏تتعلق‏ ‏بالبعد‏ ‏الآخر‏ ‏فى ‏حلقات‏ ‏البحث‏ ‏الإشرافية‏:‏

‏1- ‏أن‏ ‏يشرف‏ ‏على ‏كل‏ “‏جماعة‏ ‏بحث”‏ ‏قائد‏ ‏يتصف‏ ‏بصفات‏ ‏موضوعية‏ ‏متفتحة‏ ‏تسمح‏ ‏له‏ ‏بالاستفادة‏ ‏ممن‏ ‏هم‏ ‏أصغر‏ ‏منه‏ ‏نتيجة‏ ‏لتلمذته‏ ‏الدائمة‏، ‏على ‏أن‏ ‏يواصل‏ ‏قيادته‏ ‏الإشرافية‏ ‏المسئولة‏ ‏فيما‏ ‏يتعلق‏ ‏بالمساعدة‏ ‏فى ‏انتقاء‏ ‏المجال‏ ‏المناسب‏ ‏والبحث‏ ‏المناسب‏ ‏للشخص‏ ‏المناسب‏ ‏حسب‏ ‏شخصية‏ ‏الباحث‏ ‏ودرجة‏ ‏نموه‏ ‏وقدراته‏ ‏فى ‏كل‏ ‏مرحلة.

‏2- ‏أن يطمئن ‏الباحث المتدرب‏ ‏إلى ‏الهدف‏ ‏المشترك‏ ‏من‏ ‏البحث‏ ‏العلمى، ‏وإلى ‏درجة‏ ‏معقولة‏ ‏من‏ ‏موضوعية‏ ‏القائد‏ ‏والزملاء‏ (‏أو‏ ‏على ‏الأقل‏ ‏من‏ ‏اتجاهم‏ ‏إليها‏) وأن يساهم فى ‏العمل‏ ‏على ‏تنميتها‏، ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏تتاح‏ له ‏الفرصة‏ ‏للتعبير‏ ‏عن‏ ‏ذاته‏، ‏وسماع‏ ‏الآخرين‏، ‏مع‏ ‏احتمال‏ ‏التغير‏ ‏المغامر‏ ‏فى ‏كل‏ ‏آن‏، ‏سواء‏ ‏بالتراجع‏ ‏وانتقاء‏ ‏مجالى ‏أكثر‏ ‏تناسبا‏، ‏أو‏ ‏التقدم‏ ‏إلى ‏مجالات‏ ‏أصعب‏ ‏وأكثر‏ ‏مسئولية‏.‏

‏3- ‏أن يشارك فى‏ ‏إطلاق‏ ‏الحوار‏ ‏الشخصى ‏بجوار‏ ‏المبارزات‏ ‏الكلامية‏ ‏والدفاعات‏ ‏المعرفية‏ ‏فى ‏إطار‏ ‏بناء‏ ‏بحيث‏ ‏ينمو باضطراد‏ ‏التماسك‏ ‏الداخلى ‏للمجموعة‏، ‏لتصبح‏ ‏فى ‏ذاتها‏ ‏كيانا‏ ‏فاعلا‏ ‏قادرا‏ ‏مساعدا‏ ‏للقائد‏ ‏ومحددا‏ ‏له‏ ‏معا‏.‏

‏4- ‏ أن يثق الجميع فى ضرورة احترام خصوصية المتدربين، والممارسين الأصغر، إلا أن هذا لا يمنع من ان تكون هناك فرصة لمناقشة من شاء منهم فى بعض ما يرى هو أنه يحتاجه من زملائه أو مدربه، فى حدود الاحترام المتبادل، وبعيدا عن أية مظنة للعلاج الخفى، وهذه الفرص الطيبة قد تساعد أى ممارس ‏على ‏إعادة‏ ‏انتقاء‏ ‏موضوعه،‏ ‏أو‏ ‏قد تحفزه‏ ‏ضمنا‏ ‏لاستكمال‏ ‏نضجه‏، ‏ويظل التناسب بين درجة النمو، وفرص التدريب فى حركية متصلة طول الوقت.

وبعد

فأنا لا‏ ‏أسارع‏ ‏بالقول‏ ‏بأن‏ ‏هذه‏ ‏الأفكار‏ ‏والمناهج‏ ‏قابلة‏ ‏للتطبيق‏ ‏فى ‏المرحلة‏ ‏الحالية‏ ‏من‏ ‏نمو‏ ‏جماعاتنا‏ ‏فى ‏ظروفنا ‏المرهقة‏، ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏الحقيقة‏ ‏تظل‏ ‏حقيقة‏ ‏دون‏ ‏النظر‏ ‏إلى ‏توقيت‏ ‏تطبيقها‏، ‏ثم‏ ‏أن‏ ‏الإعاقة‏ ‏الثانية‏ ‏تأتى ‏من‏ ‏تناقض‏ ‏مؤلم‏ ‏فرضه‏ ‏تقسيم‏ ‏العلوم‏ ‏فى ‏المجال‏ ‏الواحد‏ ‏وفرط‏ ‏التخصص‏، ‏وهو‏ ‏أن‏ ‏الذين‏ ‏تتاح‏ ‏لهم‏ ‏فرصة‏ ‏الممارسة‏ ‏الإكلينيكية‏ ‏الطويلة‏ ‏والعنيفة‏ ‏ليسوا‏ ‏باحثين‏ ‏فى ‏المقام‏ ‏الأول‏ ‏بل‏ ‏معالجين‏ ‏مهنين‏ ‏أساسا‏، ‏وأن‏ ‏الباحثين‏ ‏المتخصصين‏ ‏والمتفرغين‏ ‏لهذا‏ ‏الغرض‏ ‏ليست‏ ‏أمامهم‏ ‏الفرصة‏ ‏الحقيقية‏ ‏للإحتكاك‏ ‏الإكلينيكى ‏المثمر‏ ‏بالصورة‏ ‏التى ‏عرضتها‏.‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *