الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / حوار/بريد الجمعة

حوار/بريد الجمعة

نشرة “الإنسان والتطور”

الجمعة: 18-2-2022

السنة الخامسة عشر

العدد: 5284

حوار/بريد الجمعة

مقدمة:

صدق الله العظيم

****

نقلة مع مولانا النفرى: من: كتاب المخاطبات مقتطف من: (المخاطبة رقم: 19):

قال لى:

يا عبد أثنيت عليك قبل خـَـلـْـقك

         فأثنيت علىّ حين خلقك

وأقبلت عليك قبل كونك

                 فأقبلت علىّ حين كونك

         فكنت لى بما كان منى.

د. هشام عبد المنعم

فكنت لى بما كان منى (واللذين سبقت لهم منا الحسنى)

(والسابقون السابقون أولئك المقربون)، اللهم اجعلنا منهم

د. يحيى:

صدق الله العظيم

أ. مهبوب المخلافى

صباح الخير يا مولانا

التعليق: ففروا الى الله اني لكم منه نذير مبين

د. يحيى:

آمين

****

مقتطفات من سلسلة “الطبنفسى الإيقاعحيوى التطورى” الكتاب الأول: “النظرية والفروض الأساسية” (23)

أ. فاطمة

أخشى أنني لم يصلني المعنى ..

وأخشى من مراجعتي للقراءات الأخرى في الطب النفسي وفي العلوم.. إذ رغم العمق الظاهر فيها.. أجدها تفصل القشره عن الباطن.. لتزداد القشره صلابة .. وتغلق الباطن!!!

ويزداد اغترابي.. إذا كان المريض نصا..فهو يشكو أنه غير مفهوم المعالم.. ينقصه مباشره المعنى إلى الخارج.. وليس على المعالج الا ان يفعل لدى مريضه خاصيه التناص حتى يتكيف بنصه إلى الخارج .. معظم المدارس العلاجيه أجدها تعبث بالنص لكي يقبل من الخارج .. وأتساءل عن أي مدرسه تساعد مريضها لكي يستطيع التناص مع الخارج…

لثقل الأمانة أجدني أتراجع كثيرا.. ولا ادري ما افعل!!!

د. يحيى:

عندك حق يا فاطمة يا ابنتى

تعليقك لا يفيد أية إحاطة بما هو “تناص”

ولا بما هو “نص”

ولا بما هو نقد النص البشرى

يمكنك أن ترجعى إلى كل ذلك في نشرات: نشرة 23-4-2016 & نشرة 18-4-2016&

نشرة 21-7-2014& ونشرة 12-1-2017& ونشرة 19-1-2017& ونشرة 26-1-2017 ،

وانظرى الرد على الأبن/محمد شاهين فى بريد اليوم.

****

 مقتطفات من سلسلة “الطبنفسى الإيقاعحيوى التطورى” الكتاب الأول: “النظرية والفروض الأساسية” (24)

أ. محمد شاهين

ولذلك اغبي أنواع الحضور هو الحضور المتكلس مهما كان ظاهر نجاحاته لأنه ضد ابجديات الحياة والإيقاع الحيوي والتطور والدهشة وفتح آفاق التلقي من كل حدب .

يحضرني هنا ما اختزل في هذه الفترة الزمنية التي يعيشها هذا الكائن الرائع الغبي الظالم الجاهل علي الناحيتين الناحية الأولي هي ظن احتكار الحق المطلق من (الظاهر فقط) وهو ما يشكل أغلب أصحاب الديانات عموما وأي دين منهم بريء غالبا. بمعني (أني علي الحق المطلق طالما أني مسلم أو أى دين آخر). والدين هو طريق لفتح كل الآفاق للمعرفة والحضور وليس لغلق الآفاق وادعاء نهاية التاريخ .

وعلي الناحية الأخري أصحاب الكهنوت العلمي المادي العدمي وكأنهم أتوا كل شيء مع وضوح الآية المدهشة البسيطة جدا تقول لهم ” إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُمْ مَيِّتُونَ “.

يكتبون نهاية التاريخ (لا أدري أي تاريخ وتاريخ من وبأمارة إيه ؟؟). الله يجازيهم .

يحاول أن يتنفس أقل القليل من البشر وسط هذه الجبال المتكلسة .

واجرؤ أن أقول مثل ما قال سيدنا نوح لابنه وهو يأوي إلي الجبل الذي ظن إنه سيعصمه من الماء أن “لا عاصم اليوم من أمر الله إلا من رحم “.

وقد تكون هذه الرؤية هي تأويل آية ” ثُلَّةٌ مِّنَ الْأَوَّلِين وَقَلِيلٌ مِّنَ الْآخِرِينَ “. ربنا يرحم كل من تجوز عليه الرحمة. وهو أرحم الراحمين.

د. يحيى:

أنا آسف يا محمد يا ابنى

يبدو أنه لم يصلك ما أردت بيانه

ويمكنك – برغم ذلك–  استكمال ما قرأت بالرجوع إلى النشرات التي أنشرها يوميا، فكم كتبت ونشرت عن هذا الموضوع

وقد عزفت  عن أن أوصيك بالرجوع إلى كل نشرات قراءة النص البشرى:

نشرة 26-12-2007 “قراءة النص: بين التفسير والاستلهام،

نشرة:    1/1/2008، “المنتدى” والنص البشرى: من منظور تطورى ،

نشرة 13-7-2010 ظاهرة التناص بين البشر (1)،

نشرة 20-7-2010 ظاهرة التناص بين البشر (2) ،

نشرة: 3-8-2010 حالات وأحوال الفرق بين تقدير المسئولية، وقراءة النص البشرى

نشرة 20-7-2010 ظاهرة التناص بين البشر (2) ،

 نشرة 9-4-2016 حركية “التناصّ”: آلية الإبداع النقدى فى العلاج ،

نشرة10-4-2016حركية “التناصّ”: آلية الإبداع النقدى فى العلاج(2) ،

نشرة:  2-4-2016  قراءة النص البشرى من مدخل الإيقاعحيوى التطورى ،

نشرة: 2-4-2016 الطبنفسى الإيقاعحيوى (27) Biorhythmic Psychiatry قراءة النص البشرى من مدخل الإيقاعحيوى التطورى (1) ،

نشرة: 3 -4-2016 الطبنفسى الإيقاعحيوى (28) Biorhythmic Psychiatry قراءة النص البشرى من مدخل الإيقاعحيوى التطورى (2) ،

 نشرة: 5-2-2022 الطبنفسى الإيقاعحيوى التطورى “النظرية والفروض الأساسية”(21)  

يحيى الرخاوى:  كتاب “تبادل الأقنعة“، دراسة في سيكولوجية النقد، قصور الثقافة، 2007

– يحيى الرخاوى: كتاب “فقه العلاقات البشرية” (4) (عبر ديوان “أغوار النفس”) قراءة فى نقد النص البشرى للمعالج، منشورات جمعية الطب النفسى التطورى، 2018

– يحيى الرخاوى: كتاب “فقه العلاقات البشرية” (3) (عبر ديوان “أغوار النفس”) قراءة فى عيون الناس، منشورات جمعية الطب النفسى التطورى، 2018

يحيى الرخاوى: كتاب “قراءة فى مستويات وجدل الوعى البشرى من خلال النقد الأدبى“، منشورات جمعية الطب النفسى التطورى، 2019

– يحيى الرخاوى: كتاب “صراع الوحدة وجدل العلاقات البشرية” (يقين العطش)، منشورات جمعية الطب النفسى ، 2019

– يحيى الرخاوى: كتاب “تزييف الوعى البشرى، وإنذارات الانقراض بعض فكر يحيى الرخاوى”، منشورات جمعية الطب النفسى التطورى، 2019، روزر اليوسف، الوحدة والتعدد في الكيان البشرى، أنا واحد ولا كتير، 6-1-2006،

وكل نشرات نقد النص البشرى:

مثلا: أخبار الأدب 2013 نقد النص البشرى، نشرة: 21-7-2014 “نقد النص البشرى،

 ونشرة: 5-7-2015 “قراءة” النص البشرى، قبل “نقده“،

  ونشرة: 4-4-2016 “نقد النص البشرى: إبداعٌ خالصٌ“،

– وكتابى: عن طبيعة الحلم والإبداع “أحلام فترة النقاهة” نجيب محفوظ) دار الشروق 2006

– اللقاء العلمى أ.د.يحيى الرخاوى الطب النفسى: فن “نقد النص البشرى” إبداعا، 5 أكتوبر 2020

 

النشرة السابقة 1النشرة التالية 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *