الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / حوار/بريد الجمعة

حوار/بريد الجمعة

نشرة “الإنسان والتطور”

الجمعة: 1-9-2023

السنة السابعة عشر

العدد: 5844

حوار/بريد الجمعة

مقدمة:

الحمد لله من قبل ومن بعد

طلب مـِنَّـا الاستمرار فى محاورته، ومحاورة بعضنا البعض، وها نحن نحاول….

وليكن الاستمرار وسيلتنا إلى العودة…، وهل نملك غير هذا!!؟

*****

تقاسيم على أصداء السيرة الذاتية (نجيب محفوظ) بقلم: “يحيى الرخاوى” واحدة واحدة (140) الفصل‏ ‏الثالث “‏إبن‏ ‏حظ”: ‏طفل‏ ‏تائه‏ (‏يا أولاد‏ ‏الحلال‏) فى‏ ‏ثوب‏ ‏كهل‏ ‏يعبد‏ ‏ربه

د. محمد احمد الرخاوى

لعل محفوظ ضمنيا يريد ان يقول لنا ان الحب والانجاب — وهو مشروع وحتمى طبعا– كثيرا ما يؤدى الى الغوص فى اعماق الخسران والنسيان والتشبث بالوهم من خلال فتنة الحب وفتنة الاولاد. (زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين ……..). و تتلاشى العفة حينئذ.

طبعا انا موافق انه –ظهر كأنه استقطاب –ولكن من يقرأ محفوظ يتعلم ان قليلا جدا ما يذهبمحفوظ الى المباشرة . ودائما تبحث فى اعماله عما ما لم يباشر به .

ولذلك لم يصلنى هنا الاستقطاب ولا أنه منهج مسيحى كاثوليكي. يا عمنا انت سيد من يقرأ أصداء نجيب محفوظ .

د. محمد الرخاوى:

موافقك طبعاً يابن عمى، وإن كنت أدرك أيضاً، وأذكرك وأذكرنى وأذكر من معنا فى هذا الحوار، أن حتى نجيب محفوظ له الحق ألا يكون دائماً على مستوى توقعاتنا، أو كما نتوقع، أو كما نريد. بل أظنه لو أصر أن يكون دائماً أبداً وفى كل حرف وهمزة وفاصلة عند حسن توقعنا؛ لما استمر فى الكتابة والإنتاج كما فعل.

أ. سحر ابو النور

لا أتفق مع الاصداء فى وضع الحب فى مقابل العفة ولا وضع السماء فى مقابل الإنجاب….. وإن كنت أرى أن إجابة المرأة بابتسام واحتشام نسف تلك المقابلة واجهض مظنة الاستقطاب ….

قولها بابتسامة الحب واحتشام العفة “لقد اعدنى ذو الجلال للحب والإنجاب ولن اخالف له مشيئة”
“قل من حرم زينة الله التى أخرج لعباده و الطيبات من الرزق”

وأعجبت باصداء الاصداء فى فكرة مولانا الحكيم وأتفق معه بأن جمع الحب مع الإنجاب هو نكسة إلى توظيف الجنس لحفظ النسل

 د. محمد الرخاوى:

يعنى أنا لو أحببت ينبغى أن أفصل هذا الحب عن الإنجاب!!!؟ ولو أنجبت ينبغى ألا يرتبط هذا بالحب!!؟ هل قال النص هذا؟ أم أشارت المرأة بوضوح إلى من أعدها لهذا هو ذو الجلال سبحانه؟ وأنها لن تخالف له مشيئة!!

تذكرت الآن قول ابن عطاء الله السكندري، الذى نقله لى يحيى الرخاوى نفسه:

إرادتك الأسباب، مع إقامة الله لك فى التجريد، نزول عن المرتبة العَلِيَّة

وإرادتك التجريد، مع إقامة الله لك فى الأسباب، نوع من الشهوة الخفية

أظن أن نص محفوظ يتماس مع هذه المقولة الأخيرة (ما تحته خط)

*****

“ترحالات يحيى الرخاوى” الترحال الأول: “الناس والطريق” الفصل الرابع: الحافة والبحر (4)

أ. سحر ابو النور

المقتطف: فقد اعتدت أن يفاجئنى المألوف دائما أبدا مهما طال تكراره، حتى أننى أعتبر هذه المفاجأة المتجددة دليلا على طزاجة إدراكى، وهكذا لم أستطع فى كل دخلة وخرجة أن أطرد عن نفسى تجدد الشعور بالولادة، وإن إختلفت درجاته،

التعليق:  مولانا الحكيم ذلك هو شعور الدهشة الذى أيقظت فينا بحضرة علمك  الانتباه له  …..

جزاك الله عنا خيرا كثيرااااا

د. محمد الرخاوى:

بارك الله فى طزاجة الإدراك، وعافانا من نقص التعلم

أ. سحر ابو النور

المقتطف: ولكننا نصوغ العالم فى حدود لحظات اليقظة المحدودة، ومجال الرؤية المتاح فيها، وهات يا تعصب، ويا مذاهب، ويا أديان…و… ويا حروب!!.

التعليق: يالمحدودية ادراكنا من سعة لا حدود لها ويالها من حكمة يا مولانا الحكيم، وحشتنى يا مولانا رغم حضورك الذى لا يغيب عن وعيي، واحن لمجلس أنت به  …….

وأتوجه بالرجاء لك يا دكتور محمد الرخاوى فى عمل لقاء منتظم تفاعلى لمناقشة عمل من أعمال مولانا مثل كتاب حكمة المجانين مثلا وثلاثية روايته تباعا وغير هذا من فيض كتاباته الثرية

شىء مثل هذه النشرات ولكن فى لقاء حى مش أون لاين يجمع تلاميذه ومريديه

حول مأدبة حكمته وعلمه

د. محمد الرخاوى:

أشياء مثل هذه قيد التخطيط يا سحر، دعواتك، وفى انتظارك…

*****

حوار بريد الجمعة 25-8-2023

د. محمد احمد الرخاوى

انا معنديش اى مانع للترجمة او حتى عرض شروح لكتابات يحيى الرخاوى .

ولكن تساؤلى — وهو مشروع جدا فى تقديرى —

هل ما كتبه يحيى الرخاوى هو لغة تترجم . او نص يعاش .

فى رأيى ان تقريبا كل اعماله ليس فقط لحم ودم كما ذكرت ولكن هى شديدة الارتباط بهذه الارض وهؤلاء الناس الذى عاش بين ظهورهم على مدى ما يقرب من ٩٠ عاما.

هؤلاء الناس امتزجوا بلحمه ودمه ولذلك كانت كل خبراته اصلا نابعة من حياته فى ارض مصر .

النقطة دى مهمة جدا لان برغم اشتراك الانسان عموما فى اى مكان فى العالم بانه انسان ولكن حين تكتب عن تجارب وعن علم اكتشفه اصلا من هذا الاختلاط فتصبح المسألة اكثر صعوبة.

بمعنى آخر عندما يقوم مترجم حاذق بالترجمة مثل سامى الدروبى مثلا فهو نفسه لابد ان يكون قد عاش او وصله ما يحاول ترجمته كى يكون اقرب ما يكون الى الصدق وان يكون بعيدا عن الخيانة كما ذكرت انت.

فى تقديرى ان سامى الدروبى عاش اعمال ديستوفسكى لحما ودما قبل وبعد ترجمتها .

ولذلك عندما يقوم احد بترجمة اعمال مثل اعمال يحيى الرخاوى لابد ان يصل الى مصطلحات يحيى الرخاوى التى هى اصلا نتاج خبرته العميقة وليست مجرد لغة .

ولذلك ارى صعوبة شبه مستحيلة فى الترجمة .

عاملة كدة او شبه شوية ان اللى عايز يقرأ القرآن كتدبر يفضل جدا ان يتعلم ويتقن اللغة العربية .

فانا فى تقديرى اذا تفضل احد تلامذته الذى عرفوه عن قرب لحما ودما ايضا وتقدم للترجمة فقد يكون هذا افضل جدا .

اخيرا اخشى ان تكون الترجمة حتى وان صدقت تشويها شائنا لكل ما اراد يحيى الرخاوى توصيله .

د. محمد الرخاوى:

وصلنى ما تسميه “تساؤل” بطعم أقرب للتخوف أو للتحفظ -المشروع طبعاً- لذلك أحتاج للتذكرة أنه ما كان يصلنا عن عالم أو ثقافة اليابانيين أو الأفارقة أو الأمريكان اللاتينيين أو غيرهم شىء لولا الترجمة (الخائنة). طبعاً وبالتأكيد هناك خشية واحتمال كبير أن تكون الترجمة وإن صدقت تشويهاً شائناً لكل ما أراد يحيى الرخاوى توصيله. ولكنى أؤكد لك أن هناك أيضاً قراءة وقراءات (لنصوصه بحرفها) ستكون تشويهاً شائناً بنفس القدر، أو أكثر.

*****

“فقه العلاقات البشرية”(3) عبر ديوان “أغوار النفس” الكتاب الثالث: “قراءة فى عيون الناس” اللوحة العاشرة “الترعة سابت فى الغيطان”

د. ماجدة عمارة

المقتطف: “وعْيال لياّم دى غلابة، لا فى عصا ترحمهم ولا حكمة، مِنْ مس الجان”

التعليق: وجعتنى هذه اللوحة يا مولانا، وجعتنى على نفسى وعلى عيالى وعلى كل العيال، وفكرتنى بإستنكارك لأمومتى “الممهمطة “، شوفت خوفى وقلة حيلتى وانا طول عمرى باغزل برجل الحمار، لكن السؤال اللى طلع لى منها: تفتكر العيل اللى بيتربى مع أحد والديه فقط ،بيكون فاقد للوالد الآخر، واللا كده يبقى فقد الاتنين؟! والاتنين بقى أخبارهم ايه؟ اللى شال حصل له ايه؟ واللى ماشالش عمل ايه؟!

د. محمد الرخاوى:

عارفة المقتطف الذى اقتطفته هذا يا د. ماجدة! أظنه يحمل من فكر يحيى الرخاوى ما يحتاج لعشرات الصفحات لشرحه، أو أكثر فى الغالب؛ فشكراً لإعادته علينا…

أما تساؤلاتك المحددة؛ فاعذرينى – لو سمحت – لو شعرت أنها لن تكون من بين الصفحات التى أشير إليها؛ فظنى أن المسألة أعمّ بكثير، وأهم بكثير…

*****

تعليق واحد

  1. المقتطف :…. أظنه يحمل من فكر يحيى الرخاوى ما يحتاج لعشرات الصفحات لشرحه،
    التعليق : والله يا د. محمد أنا عندى تصور خاص لفكر يحيى الرخاوى ،أعمل عليه الآن ،لكننى أنتظر حتى يختمر وتتجمع عندى عناصره ،لأننى أظن أن توصيل يحيى الرخاوى للناس محتاج لطرق غير تقليدية ،كما لم يكن هو تقليديا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *