الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / مقتطفات من كتاب: “الطب النفسى والغرائز (1) الباب الأول: “غريزة‏ ‏الجنس” (من‏ ‏التكاثر‏ ‏إلى ‏التواصل)‏ الملحق (1) تنويعات فى لغة الجنس ودلالاته فى رواية “بيع نفس بشرية”

مقتطفات من كتاب: “الطب النفسى والغرائز (1) الباب الأول: “غريزة‏ ‏الجنس” (من‏ ‏التكاثر‏ ‏إلى ‏التواصل)‏ الملحق (1) تنويعات فى لغة الجنس ودلالاته فى رواية “بيع نفس بشرية”

نشرة “الإنسان والتطور”

الأحد: 4-9-2022

السنة السادسة عشر

العدد:  5482

مقتطفات من كتاب: “الطب النفسى والغرائز (1)” [1] 

الباب الأول: “غريزة‏ ‏الجنس”(من‏ ‏التكاثر‏ ‏إلى ‏التواصل)‏ [2] 

الملحق (1)

‏تنويعات فى لغة الجنس ودلالاته (عبر النقد الأدبى)

فى رواية بيع نفس بشرية”  [3] 

‏لـــ: محمد‏ ‏المنسى ‏قنديل

  

الجنس الفيْض – الجنس الصفقة – الجنس اليأس

 مقدمة عن الجنس‏ ‏والأدب‏ والنقد: ‏

لاحظت‏ ‏أن كثيراً من‏ ‏تناول‏ ‏الأدب‏ – ‏عندنا – ‏لموضوع‏ ‏الجنس‏ ‏يواكب‏ ‏غالبا‏ ‏مفاهيم‏ ‏شائعة، ‏لا‏ ‏هى ‏صحيحة‏ ‏ملـتزمة، ‏ولا‏ ‏هى ‏عميقة‏ ‏إبداعية‏، مثل‏ ‏استعمال‏ ‏الجنس‏ ‏بقصد‏ ‏الإثارة، ‏أو‏ ‏إدعاء‏ ‏الجسارة، ‏أو‏ ‏تزيين‏ ‏الحكى، ‏أو‏ ‏دغدغة‏ ‏القارىء..‏،

 لكن توجد أعمال أكثر‏ ‏جدا‏ ‏واجتهادا‏ ‏فى ‏تناول‏ ‏المسألة‏ ‏الجنسية‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏فن‏ ‏القصة‏:‏

‏1 – ‏فالجنس‏ ‏عندنا‏ ‏قد‏ ‏يقاسى بمنطق‏ “‏الأخلاق‏”، ‏وفى ‏هذه‏ ‏الحال، ‏قد‏ ‏يتناوله‏ ‏القاص‏ ‏وهو‏ ‏يدور‏ ‏حول‏ ‏محور‏ ‏القيود‏ ‏والسماح، ‏أو‏ ‏الكبت‏ ‏والإباحة، ‏أو‏ ‏الإلتزام‏ ‏والتخطى ‏إلى ‏آخر‏ ‏هذه‏ ‏الاستقطابات‏ ‏الخلقية‏ ‏أساسا، ‏التى ‏يصاحبها‏ ‏الذنب‏ ‏أو‏ ‏اللذة‏ ‏المستباحة‏ ‏حسب‏ ‏السياق‏ ‏ومقتضى ‏الحال‏.‏

‏2- ‏أو‏ ‏قد‏ ‏يقع‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏جنس‏ ‏فى ‏منطقة‏ “‏الغرام‏”، ‏حيث‏ ‏يظهر‏ ‏مواكبا، ‏أو‏ ‏مـكـمـلا، ‏أو‏ ‏دافعا‏ ‏لموضوع‏ ‏عاطفى، ‏حيث‏ ‏تجرى ‏العلاقة‏ ‏على ‏محور‏ ‏الجذب‏ ‏أو‏ ‏المطاردة، ‏أو‏ ‏كليهما‏ ‏مع‏ ‏مصاحباتهما‏ ‏من‏ ‏أشواق‏ ‏وهجر‏ ‏وارتباط‏ ‏وانفصال، ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يستثنى ‏الكاتب‏ ‏من‏ ‏ذلك‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏جنسى، ‏يقدمه‏ ‏بشكل‏ ‏صريح‏ ‏أو‏ ‏خفى ‏حسب‏ ‏أداة‏ ‏الكاتب‏ ‏ومساحة‏ ‏حركته‏.‏

‏3- ‏كما‏ ‏قد‏ ‏يطل‏ ‏الجنس‏ ‏من‏ ‏شرفة‏ ‏التحليل‏ ‏النفسى، ‏سواء‏ ‏نبع‏ ‏ذلك‏ ‏من‏ ‏حدس‏ ‏الكاتب‏ ‏الأعمق‏ (‏الموصى ‏عليه‏ ‏عادة‏ ‏بمفاهيم‏ ‏التحليل‏ ‏النفسى)، ‏أو‏ ‏استلهمه‏ ‏من‏ ‏قراءاته‏ ‏أو‏ ‏ثقافته، ‏فيبدو‏ ‏هذا‏ ‏البعد‏ ‏وكأنه‏ ‏أعمق‏ ‏وأكثر‏ ‏دلالة‏ ‏حين‏ ‏يتعرض‏ ‏لتشكيلاته وانحرافاته باستعارة أساطير وإبداعات حكى مثل ‏عقدة‏ ‏أوديب، ‏أو‏ ‏عقدة‏ ‏الخصاء‏.. ‏الخ‏.‏

لكننا‏ ‏نادرا‏ ‏ما‏ ‏نلقى ‏الجنس‏ ‏باعتباره‏ ‏لغة‏ إبداعية ‏وجودية، ‏بدنية، ‏لها‏ ‏أبجديتها‏ ‏الخاصة، ‏وعطاؤها‏ ‏الجوهرى ‏الغائر، ‏بحيث‏ ‏يمثل‏ ‏فيضا‏ ‏يغمر‏ ‏الكيان‏ ‏البشرى ‏فى ‏مختلف‏ ‏جوانب‏ ‏وجوده وعلاقاته‏، ‏ولا‏ ‏أعنى ‏بذلك‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏الجنس‏ ‏مفسِّرا‏ ‏خفيا‏ ‏أو‏ ‏وحيدا‏ ‏للسلوك‏ ‏البشرى (خصوصا حسب ‏مقولة‏ ‏فرويد‏ ‏كما‏ ‏شاعت‏)، ‏و‏‏إنما‏ ‏أشير‏ ‏إلى ‏الجانب‏ ‏الكيانى ‏فى ‏الحضور‏ ‏البدنى ‏والجنسى ‏فى ‏وعى ‏البشر‏ ‏بصوره‏ ‏المختلفة ليحقق رسائل متنوعة أغلبها إيجابى إذا اتخذت المسار الطبيعى وهذا نادر حاليا.

 ثم أنتقل إلى ‏دراستى النقدية ‏الحالية هنا، ‏ذلك‏ ‏أن‏ ‏كاتبنا‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏المجموعة‏ التى سنقدمها فى هذا الفصل ‏قد‏ ‏تقدم‏ ‏لنا‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏المدخل‏‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏هو‏ “‏فيض‏ ‏الجنس‏” ‏كما‏ ‏أسميته، ‏وفى ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏فقد‏ ‏تناول‏ ‏الجنس‏ ‏على ‏مستويات‏ ‏متعددة دالـّة ‏كما‏ ‏سنرى ‏حالا‏:‏

‏1- ‏فالجنس‏ ‏فى ‏القصة‏ ‏الأولى “بيع‏ ‏نفس‏ ‏بشرية‏” ‏قد‏ ‏ظهر‏ ‏فى ‏شكل‏ ‏فيض‏ ‏أو‏ ‏”طوفان‏ ‏طبيعى“، ‏وإن‏ “‏حضر‏” ‏هذا‏ ‏الطوفان‏ ‏فى ‏صورتين‏ ‏هما‏ ‏وجهان‏ ‏لعملة‏ ‏واحدة‏.

 (‏أ‏) ‏الأولى ‏هى ‏صورة‏ ‏ذلك‏ ‏الجسد‏ ‏الصغير، ‏كأنه‏ ‏عينة‏ ‏خام‏ ‏من‏ ‏طبيعة‏ ‏نقية، ‏سمحة، ‏ينتح‏ ‏الشهوة‏ ‏فى ‏انسياب‏ ‏تلقائى، ‏ويتأرجح‏ ‏مع‏ ‏نبض‏ ‏الكون‏ ‏دون‏ ‏عوائق‏ ‏أو‏ ‏شروط، ‏فكأنه‏ ‏صلاة‏ ‏الطبيعة‏ ‏وتسبيحها‏ ‏فى ‏شكل‏ ‏طلّ ‏ندىّ ‏يغمر‏ ‏الكل‏ ‏بلا‏ ‏تمييز، ‏أو‏ ‏يتجمع‏ ‏فى ‏نهر‏ ‏دائم‏ ‏الجريان، ‏لا‏ ‏يوقف‏ ‏تدفقه‏ ‏ما‏ ‏يـُلقى ‏به‏ ‏من‏ ‏قاذورات، ‏أو‏ ‏ما‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يروى ‏من‏ ‏نباتات‏ ‏سامة‏ ‏تتغذى ‏منه‏ ‏بالرغم‏ ‏منه.‏

(‏ب‏) ‏أما‏ ‏الصورة‏ ‏الثانية‏ ‏ ‏لهذا‏ ‏الطوفان‏ ‏الطبيعى فهى ‏حين‏ ‏يظهر الجنس‏ ‏فى ‏شكل‏ ‏فيضان‏ ‏مخترق‏ ‏ملاحق، ‏يشعل‏ ‏الحياة‏ ‏فى ‏الكل‏ ‏دون‏ ‏استئذان، ‏حتى ‏لو‏ ‏لم‏ ‏يجد‏ ‏من‏ ‏يستوعب‏ ‏دفق‏ ‏لهيبها‏ ‏بما‏ ‏هو‏.‏

‏2- ‏أما‏ ‏الجنس‏ ‏فى ‏القصة‏ ‏الثانية‏ “‏الوداعة‏ ‏والرعب‏”. ‏فقد‏ ‏ظهر‏ ‏لنا‏ ‏فى ‏صورة‏ ‏صفقة‏ ‏لحم‏ ‏نىِّء، ‏صفقة‏ ‏جسدية‏ ‏محسوبة‏ ‏وفجة‏ ‏وعارية، ‏ومنفصلة‏ ‏عن‏ ‏بقية‏ ‏المكوّنات‏ ‏الكلية‏ ‏للوجود‏ ‏البشرى ‏الشامل، ‏وكأن‏ ‏الجنس‏ ‏فيها‏ ‏جسم‏ ‏غريب: ‏حى ‏وشبق، ‏لكنه‏ ‏بلا‏ ‏”بـَعد”، ‏ولا‏ ‏حتى “‏قـَبل”، ‏ ‏إلا‏ ‏لما‏ ‏هو‏ ‏جنس‏ ‏فى ‏جنس،ثم‏ ‏هو‏ ‏يـُـعرَض‏ “‏هكذا‏” ‏ثمنا‏ ‏لما‏ ‏هو‏ ‏أبشع‏ ‏منه‏.‏

‏3- ‏وفى ‏القصة‏ ‏الثالثة‏ “‏اتجاه‏ ‏واحد‏ ‏للشمس‏”، ‏لا‏ ‏نجد‏ ‏خطا‏ ‏واحدا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يلضم‏ ‏خرزات‏ ‏الجنس‏ ‏المتناثرة‏ ‏طول‏ ‏القصة، ‏لكننا‏ ‏نلحظ‏ ‏جليا‏ ‏علاقته‏ ‏بالجوع‏ ‏واليأس، ‏وأنه‏ ‏يـُـستعمل‏ ‏للتعبير‏ ‏الجسدى ‏البديل، ‏للتعبير‏ ‏عن‏ ‏الضياع‏ ‏أحيانا‏ ‏واليأس‏ ‏دائما، ‏والصفقات‏ ‏الجانبية‏ ‏الجزئية‏ ‏هنا‏ ‏وهناك، ‏لكنه‏ ‏بدا‏ ‏لى ‏فى ‏هذه‏ ‏القصة‏ ‏الأخيرة‏ ‏كأنه‏: ‏تصادم‏ ‏جسدين‏ ‏بفعل‏ ‏الجوع‏ ‏واليأس، ‏ليطلقا‏ ‏صيحة‏ ‏يأس‏ “‏شهية”‏ ‏و”مرعبة”، “‏محدودة‏” ‏و”مـُجـْهـَضة”‏.‏

هامش‏ ‏حول‏ ‏نقد‏ ‏متزامن‏:‏

حين‏ ‏صنـّفت‏ ‏حالا‏ ‏كيف‏ ‏يتناول‏ ‏القاص‏ ‏عندنا‏ ‏المسألة‏ ‏الجنسية ‏- ‏عادة‏ ‏وليس‏ ‏دائما‏- ‏لم‏ ‏أعرج‏ ‏إلى ‏موقف‏ ‏النقد‏ ‏من‏ ‏ذلك، ‏أولا‏ ‏لأننى ‏غير‏ ‏متابع‏ ‏للحركة‏ ‏النقدية‏ ‏بالدرجة‏ ‏الكافية، ‏وثانيا‏ ‏لأنى ‏أتصور‏ ‏أن‏ ‏النقد‏ – ‏عندنا‏- ‏إما‏ ‏أن‏ ‏يغفلها، ‏أو‏ ‏هو‏ ‏يخضع‏ ‏لوصاية‏ ‏التحليل‏ ‏النفسى ‏تحت‏ ‏تأثير‏ ‏ما‏ ‏يسمى ‏بالنقد‏ ‏النفسى ‏التحليلى، لذلك فقد فرحت حين ‏فوجئت‏ ‏بهذه الصدفة الطيبة التى أتاحت لى فرصة قراءة نقد متميز لهذا العمل:

‏1- ‏فقد‏ ‏صدر‏ ‏عدد‏ ‏ديسمبر‏ (1987)([4]) ‏من‏ ‏مجلة‏ ‏إبداع، ‏وفيه‏ ‏دراسة الناقد الحاذق‏ “عبد الله خيرت” ‏عن‏ ‏نفس‏ ‏المجموعة، ‏ولم‏ ‏أكد‏ ‏أقرأ‏ ‏كيف‏ ‏قرأ‏ هذا ‏الناقد‏ الحاذق المتمرس ‏الخط‏ ‏الجنسى ‏فى ‏القصص‏ ‏الثلاث‏ ‏حتى ‏شككت‏ ‏فى ‏نفسى ‏ورؤيتى، ‏فرحت‏ ‏أعيد‏ ‏قراءة‏ ‏ما‏ ‏كتبتُ، ‏مع‏ ‏الرجوع‏ ‏للأصل‏ ‏مرة‏ ‏ومرات‏ ‏حتى ‏لا‏ ‏أكون‏ ‏قد‏ ‏اقتطفت‏ ‏ما‏ ‏لا‏ ‏يتفق‏ ‏مع‏ ‏السياق، ‏فتأكدتُ‏ ‏مما‏ ‏ذهبتُ ‏إليه‏ ‏حتى ‏أصررتُ‏ ‏عليه، ‏وسوف‏ ‏أكتفى ‏بأن‏ ‏أنقل‏ ‏هنا‏ ‏الفقرات‏ ‏الخاصة‏ ‏بالجنس‏ ‏لأضعها‏ ‏أمام‏ ‏القارئ‏ ‏مباشرة‏ ‏دون‏ ‏تعليق، ‏وحتى ‏يرى القارىء ‏منذ‏ ‏البداية‏ ‏مدى ‏التباين‏ – ‏لعله‏ ‏تباين‏ ‏ذو‏ ‏دلالة‏- ‏كما‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نقف‏ ‏سويا‏ ‏لمراجعة‏ ‏دور‏ ‏النقد‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏المسألة‏ ‏بحجمها‏ ‏الموضوعى، ‏يقول‏ ‏الناقد‏:‏

‏”‏ولا‏ ‏أظن‏ ‏المؤلف‏ ‏لا‏ ‏يزال‏ ‏يعتبر‏ ‏الجنس، ‏بل‏ ‏والعلاقة‏ ‏الجنسية‏ ‏والمرأة‏ ‏عموما، ‏إثما‏ ‏وجريمة‏ ‏يعاقب‏ ‏مرتكبوها‏ ‏حتى ‏لو‏ ‏كانوا‏ ‏شبابا‏ ‏قليلى ‏الخبرة‏”، ‏ثم‏ ‏يمضى ‏قائلا‏:‏

‏”‏وهكذا‏ ‏نرى ‏الجنس‏ ‏فى ‏القصة‏ ‏الأولى ‏يسجل‏ ‏على ‏شريط‏ ‏الفيديو‏ ‏بكل‏ ‏أسراره‏ ‏ليصبح‏ ‏فضيحة‏ ‏كبرى، ‏ويقف‏ ‏البطل‏ ‏وهو‏ ‏مدرس‏ ‏أطفال‏ ‏مهانا‏ ‏أمام‏ ‏أولياء‏ ‏أمور‏ ‏تلاميذه‏” ‏وفى ‏القصة‏ ‏الثانية‏ ‏تنتهى ‏العلاقة‏ ‏الجنسية‏ ‏بين‏ ‏الفتى ‏والفتاة‏ ‏بجريمة‏ ‏القتل‏ ‏المروعة، ‏وكأن‏ ‏هذه‏ ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏علاقة‏ ‏حب، ‏حيث‏ ‏انقلبت‏- ‏كما‏ ‏يقول‏ ‏ابن‏ ‏الرومي‏- ‏إلى ‏غابة‏ ‏من‏ ‏البغضاء‏(!!) ‏وفى ‏القصة‏ ‏الثالثة‏ ‏يعقب‏ ‏الحب‏ ‏بين‏ ‏العامل‏ ‏وزميلته‏ ‏فى ‏مصنع‏ ‏النسيج‏ ‏تجمهر‏ ‏كل‏ ‏العمال‏ ‏وصاحب‏ ‏المصنع‏ ‏وكانوا‏ ‏على ‏وشك‏ ‏أن‏ ‏يقتلوا‏ ‏هذا‏ ‏العامل‏ ‏النجس‏(!!).‏

وللأسف، ‏فإن‏ ‏الناقد‏ ‏لم‏ ‏يكتف‏ ‏بعرض‏ ‏رؤيته‏ ‏تلك، بالتماس العذر‏ ‏للكاتب‏ وأنه ‏لم‏ ‏يوفق‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏النقطة‏ ‏بالذات، ‏إذ‏ ‏مضى ‏الناقد‏ ‏يقول‏:‏

ولكن‏ ‏هذه‏ ‏الملاحظة‏ ‏الصغيرة‏ (‏عن‏ ‏موقف‏ ‏الكاتب‏ ‏من‏ ‏الجنس‏) ‏لا‏ ‏تقلل‏ ‏من‏ ‏قيمة‏ ‏وأهمية‏ ‏هذه‏ ‏المجموعة‏… ‏الخ‏.‏

وأدعو ‏القارئ‏ ‏أن‏ ‏يشاركنى ‏جزعى ‏من‏ ‏الاختلاف‏ ‏مخافة‏ ‏الخطأ، ‏لأنى ‏قد‏ ‏بنيت‏ ‏دراستى ‏كلها‏ ‏على ‏ما‏ ‏هو‏ ‏عكس‏ ذلك تماما، ‏وللقارئ‏ ‏الرأى ‏فى ‏النهاية‏.‏

‏2- ‏ثم‏ ‏أقرأ‏ ‏لأستاذنا‏ ‏الدكتور‏ ‏على ‏الراعى ‏ما‏ ‏هو‏ ‏أرق‏ ‏وأرحم، ‏لكننى ‏أيضا‏ ‏أظل‏ ‏مندهشا‏ ‏لاختلافى‏ ‏الشديد معه، ‏يقول‏ ‏د‏. ‏أستاذنا:‏

ريشة‏ ‏قادرة‏ ‏وملهمة‏ ‏تصور‏ ‏قصر‏ ‏الشيخ‏ ‏ومن‏ ‏فيه‏ ‏وما‏ ‏فيه‏: ‏الدخان‏ ‏والخمر‏ ‏وعروض‏ ‏الفيديو‏ ‏الداعرة‏ ‏وجسد‏ ‏ما‏‏تيلدا‏ ‏العارى ‏يتحرك‏ ‏على ‏شاشة‏ ‏كبيرة‏ ‏يحمل‏ ‏آثما‏ ‏اللحم‏ ‏المحترق، ‏والريشة‏ ‏ذاتها‏ ‏تصور‏ ‏ما‏ ‏يقوم‏ ‏بين‏ ‏مصطفى ‏والفتاة‏ ‏من‏ ‏علاقة‏ ‏جسدية‏ ‏هى ‏نقيض‏ ‏الشهوة‏ ‏والرغبة‏ ‏فى ‏الافتراس، ‏غير‏ ‏أن‏ ‏طاغوت‏ ‏الشهوة‏ ‏هو‏ ‏الذى ‏ينتصر‏ ‏وليس‏ ‏التآخى ‏والحب‏ ‏عبر‏ ‏الجسد‏.‏

فنرى ‏رغم‏ ‏الإيجاز‏ ‏الضرورى، ‏أن‏ ‏الناقد‏ ‏الكبير‏”‏قد‏ ‏التقط‏ ‏الفرق”‏، ‏وإن‏ ‏كنا‏ ‏نتحفظ‏ ‏قليلا‏ ‏على ‏حكاية‏ “‏نقيض‏ ‏الشهوة‏”، ‏وكذلك‏ ‏على ‏أن‏ “‏طاغوت‏ ‏الشهوة‏ ‏هو‏ ‏الذى ‏انتصر‏”…الخ ‏(‏انظر‏ ‏بعد‏).‏

هذا‏ ‏عن‏ ‏القصة‏ ‏الأولى‏.

أما‏ ‏رؤية الناقد عبدالله خيرت‏ ‏للجنس‏ ‏فى ‏القصة‏ ‏الثانية‏ “‏الوداعة‏ ‏والرعب‏” ‏فإن‏ ‏اختلافنا‏ ‏معه‏ ‏أدق، ‏حين‏ ‏يقول‏:‏

‏”‏وبالقصة‏ ‏لحظات‏ ‏يرقص‏ ‏فيها‏ ‏كلُّ‏ ‏من‏ ‏طارِق‏ ‏والصهيونية‏ ‏رقصا‏ ‏رقيقا‏ ‏متناغما، ‏يوحى – ‏للحظات‏- ‏بما‏ ‏كان‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يقوم‏ ‏بين‏ ‏الشباب‏ ‏فى ‏الناحيتين‏ ‏من‏ ‏ود‏ ‏وتفاهم، ‏لو‏ ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏إسرائيل‏ ‏دولة‏ ‏عنصرية‏ ‏عدوانية، ‏غير‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏اللحظات‏ ‏ما‏ ‏تلبث‏ ‏أن‏ ‏تتبدد‏”..الخ‏.‏

ورغم‏ ‏أن‏ ‏تعقيب‏ ‏الناقد‏ ‏كان‏ ‏على ‏لحظات‏ ‏الرقص‏ ‏دون‏ ‏الجنس، ‏إلا‏ ‏أنه‏ ‏من‏ ‏الصعب‏ ‏فصل‏ ‏هذه‏ ‏اللحظات‏ ‏عن‏ ‏السياق‏ ‏العام‏ ‏الذى ‏تطورت‏ ‏فيه‏ ‏العلاقة‏ ‏الجنسية‏ ‏بين‏ ‏الشابين‏ ‏بكل‏ ‏هوامشها‏

والآن، ‏نشعر‏ ‏أن‏ ‏الآوان‏ ‏قد‏ ‏آن‏ ‏لنقدم‏ ‏ما‏ ‏قرأناه‏ ‏من‏ ‏تنويعات‏ ‏جنسية‏ ‏فى ‏القصص‏ ‏الثلاث، ‏واحدة‏ ‏فواحدة، ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏عرضنا‏ ‏على ‏القارئ‏ ‏وجهات‏ ‏نظر‏ ‏مختلفة‏ ‏مما‏ ‏نتصور‏ ‏معه‏ ‏أن القارىء‏ ‏سيتحفز‏ ‏أكثر، ‏فنتحسب‏ ‏أكثر‏:‏

………………..

 (ونواصل الأسبوع القادم)

بعرض نقد القصة الأولى: “بيع‏ ‏نفس‏ ‏بشرية”الجنس‏ ‏الفيْض”

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[1] – يحيى الرخاوى،  كتاب “الطب النفسى والغرائز (1) “غريزة الجنس” (من التكاثر إلى التواصل) و“غريزة العدوان” (من التفكيك إلى الإبداع) منشورات جمعية الطب النفسى التطورى (2022)

[2] – تحديث محدود لمحاضرة “الغريزة الجنسية”‏ ‏ألقيتها‏ ‏فى ‏منتدى ‏أبو‏ ‏شادى ‏الروبى (15/12/1998) ضمن نشاط محاضرات لجنة‏ ‏الثقافة‏ ‏العلمية: المجلس الأعلى للثقافة.

[3] – محمد المنسى قنديل: رواية “بيع نفس بشرية” روايات “دار الهلال” (عدد أغسطس 1987(

[4] – عبد الله خيرت دراسة لـ “الأحداث الدامية فى قصص المنسى قنديل” (ص 22)، مجلة ابداع، (العدد 12 ديسمبر 1987)، السنة الخامسة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *