الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / مقتطفات من كتاب: “الطب النفسى والغرائز (1)” الباب الثانى: “غريزة العدوان” الملحق (2) “ليالى ألف ليلة” لـ نجيب محفوظ: القتل بين مقامَىْ العبادة والدم (5)

مقتطفات من كتاب: “الطب النفسى والغرائز (1)” الباب الثانى: “غريزة العدوان” الملحق (2) “ليالى ألف ليلة” لـ نجيب محفوظ: القتل بين مقامَىْ العبادة والدم (5)

نشرة “الإنسان والتطور”

السبت: 29-10-2022

السنة السادسة عشر

العدد:  5537

مقتطفات من كتاب: “الطب النفسى والغرائز (1)” [1] 

الباب الثانى: “غريزة العدوان”(من‏ ‏التفكيك إلى الإبداع)‏ [2] 

 

الملحق (2) .. (عبر النقد الأدبى):

“ليالى ألف ليلة” لــ “نجيب محفوظ” [3] 

القتل بين مقامـَـىْ العبادة والدم [4]   (5)

………………………..

………………………

4 – ‏نور‏ ‏الدين‏ ‏ودنيازاد

‏ (‏حتى) ‏لعبة‏ ‏القدر‏ (لا‏ ‏تخلو‏ ‏من‏ ‏قتل‏ ‏إ‏‏زاحى) ‏

ويزداد‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏تلطفا‏ ‏بنا‏، ‏فيخفف‏ ‏عنا‏ ‏رؤيتنا‏ ‏لداخلنا‏: ‏قاتلا‏ ‏يتأرجح‏ ‏أبدا‏ ‏بين‏ ‏العبادة‏ ‏والدم‏، ‏ويتقدم‏ ‏نحو‏ ‏مرحلة‏ ‏وسطى ‏من‏ ‏الليالي‏، ‏تبدو‏ ‏وسطا‏ ‏بين‏ ‏مغامرة‏ ‏الإبداع‏ ‏الأعمق‏ (‏الثلث‏ ‏الأول‏)، ‏وبين‏ ‏الأسلوب‏ ‏التقريرى ‏والتكرارى (‏الثلث‏ ‏الأخير‏)، ‏وفى ‏هذه‏ ‏المرحلة‏ ‏لا‏ ‏يتمثل‏ ‏داخل‏ ‏فرد‏ ‏بذاته‏ ‏له‏ ‏فى ‏شكل‏ ‏عفريت‏ ‏خاص‏، ‏بل‏ ‏تظهر‏ ‏العفاريت‏ ‏باعتبارها‏ ‏تمثل‏ ‏قانون‏ ‏الداخل‏ ‏عامة‏، ‏قانونا‏ ‏لا‏ ‏يعرف‏ ‏قوانيننا‏، ‏ولكنه‏ ‏ليس‏ “‏لا‏ ‏قانون”‏ ‏على ‏كل‏ ‏حال‏، ‏فهو‏ ‏إذ‏ ‏يخل‏ ‏بنظام‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏واقع‏ ‏محسوس‏ ‏يعلن‏ ‏أن‏ ‏المقادير‏ ‏تجرى ‏بحسابات‏ ‏تفوق‏ ‏ظاهر‏ ‏معلومات‏ ‏وأحاسيس‏ ‏البشر‏ ‏وواقعهم‏ ‏المعلن‏، ‏فكل‏ ‏من‏ “‏سخربوط‏” “‏وزرمباحة‏” ‏يمثلان‏ ‏الأمل‏ ‏والحدس‏ ‏العشوائي‏، ‏وما‏ ‏هو‏ ‏قبل‏ ‏و‏‏بعد‏ ‏الواقع‏ ‏وبالرغم‏ ‏منه‏، ‏ولكنهما‏ ‏لا‏ ‏يمثلان‏ ‏كل‏ ‏الداخل‏، ‏بل‏ ‏يمثلان‏ ‏جانبا‏ ‏دنيويا‏ ‏أو‏ ‏لذيا‏ ‏أو‏ ‏حسيا‏ ‏مقترنا‏ ‏باتجاه‏ ‏عابث‏ ‏لدرجة‏ ‏الشر‏ ‏والأذى ‏فى ‏سخرية‏ ‏مفيقة، ‏فهما‏ ‏يرسمان‏ ‏فى ‏أول‏ ‏حكايات‏ ‏هذه‏ ‏المرحلة‏ ‏الوسطى ‏لعبة‏ ‏عابثة‏ ‏تجمع‏ ‏بين‏ ‏دنيازاد‏ (‏أخت‏ ‏شهرزاد‏) ‏وبين‏ ‏نور‏ ‏الدين‏ ‏بائع‏ ‏العطور‏، ‏تجمع‏ ‏بينهما‏ ‏فى ‏حلم‏ ‏الواقع‏ ‏الآخر‏، ‏وكأن‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏يريد‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏المرحلة‏ ‏من‏ ‏تطوره‏ ‏أن‏ ‏يؤكد‏ ‏فى ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏عمل‏ ‏على ‏أن‏ ‏الحلم‏ ‏هو‏ ‏واقع‏ ‏أيضا‏، ‏أو‏ ‏حتى ‏أنه‏ ‏واقع‏ ‏قبلا‏. ‏وهو‏ ‏حين‏ ‏يظهر‏ ‏الوجود‏ ‏الآخر‏ ‏فى ‏شكل‏ ‏عفريت‏، ‏يغامر‏ ‏بأن‏ ‏يعلن‏ ‏أنه‏ ‏حلم‏ ‏يجرى ‏فى ‏حالة‏ ‏النوم‏ ‏فعلا‏: “‏لما‏ ‏أخلد‏ ‏إلى ‏النوم‏ ‏ليلا‏ ‏هيمن‏ ‏عليه‏ ‏الوجود‏ ‏الآخر‏، ‏وسمع‏ ‏الصوت‏ ‏يقول‏ ‏متهكما‏… ‏الخ‏” (‏ص‏27)، ‏ثم‏ ‏إنه‏ ‏يذهب‏ ‏ليؤكد‏ ‏أيضا‏ ‏موقع‏ ‏الحلم‏ ‏من‏ ‏الجنون:‏ “‏وثبتُ‏ ‏إلى ‏الأرض‏، ‏فاكتشفت‏ ‏عريها‏، ‏أكتشفت‏ ‏حبها‏ ‏المسفوح‏… ‏هتفت‏ ‏فى ‏يأس‏: ‏إنه‏ ‏الجنون‏….”،…. ‏ولاح‏ ‏لها‏ ‏الجنون‏ ‏كوحش‏ ‏يطاردها‏ (‏ص‏94)، ‏فحين‏ ‏يفرض‏ ‏الوجود‏ ‏الآخر‏ ‏نفسه‏ ‏حتى ‏ليترك‏ ‏آثارا‏ ‏عيانية‏ (‏الدم‏: ‏من‏ ‏حبها‏ ‏المسفوح‏)، ‏فإنه‏ ‏بذلك‏ ‏يعلن‏ ‏واقعا‏ ‏جديدا‏، ‏ويفرض‏ ‏احترامه‏ ‏على ‏الواقع‏ ‏الظاهر‏، ‏بل‏ ‏إنه‏ ‏يحتويه‏ ‏إحتواء:‏ ‏”هل‏ ‏سمعت‏ ‏من‏ ‏قبل‏ ‏عن‏ ‏حقيقة‏ ‏تتلاشى ‏فى ‏حلم‏”؟‏ (‏ص‏98) (‏لاحظ‏ ‏التعبير‏: ‏لم‏ ‏يقل‏ ‏عن‏ ‏حلم‏ ‏يتلاشى ‏فى ‏حقيقة‏) ‏فالحلم‏ ‏هنا‏ ‏هو‏ ‏الأقدر‏، ‏وهو‏ ‏الأصل‏ (‏وهو‏ ‏الجنون‏ ‏من‏ ‏بُعْدِ‏ ‏أخر‏)، ‏وهو‏ ‏المستقبل‏ ‏”من‏ ‏مـَـلـَـكَ‏ ‏الحلم‏ ‏ملك‏ ‏الغد‏” (‏ص‏12)، ‏يؤكد‏ ‏على ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏كله‏ ‏هو‏ ‏عقل‏ ‏آخر‏، ‏إنه‏ ‏الجنون‏ ‏نفسه‏… والعقل‏ ‏أيضا‏ (‏ص‏112) ‏فكما‏ ‏أن‏ ‏للحلم‏ ‏واقع‏ ‏فللجنون‏ ‏عقل‏.

وتمضى ‏لعبة‏ ‏الحلم‏/‏الجنون‏/‏الواقع‏ ‏الجديد‏: ‏فارضة‏ ‏نفسها‏ ‏ضد‏ ‏كل‏ ‏الحسابات‏، ‏ولكن‏ ‏محفوظ‏ ‏لا‏ ‏يستطيع‏ ‏أن‏ ‏يواصل‏ ‏ملاطفة‏ ‏مشاعرنا‏ ‏التى ‏أزعجها‏ ‏ما‏ ‏أثاره‏ ‏فينا‏ ‏من‏ ‏قبل‏ ‏حين‏ ‏عرَّى ‏القتل‏ ‏داخلنا‏، ‏فتفلت‏ ‏منه‏ ‏بارقة‏ ‏حل‏ ‏مرعب‏، ‏يظهر‏ ‏فى ‏شكل‏ ‏حل‏ ‏سافر‏ ‏يدبّره‏ ‏الداخل‏ ‏وهو‏ ‏يتسلي‏:‏

‏- ‏تسلية‏ ‏نادرة

‏- ‏ترى ‏هل‏ ‏تنتحر‏ ‏الجميلة‏ ‏أم‏ ‏تقتل

‏- ‏الأجمل‏ ‏أن‏ ‏تقتل‏ ‏وينتحر‏ ‏أبوها‏ (‏ص‏107)‏

هكذا‏، ‏ببساطة‏، ‏لا‏ ‏رفضا‏ ‏للظلم‏، ‏ولا‏ ‏نكسة‏ ‏إلى ‏بدائية‏ ‏جنسية‏ ‏عدوانية‏ ‏غير‏ ‏مميزة‏، ‏ولكن‏ ‏ما‏ ‏دام‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏الداخل‏ ‏بقانونه‏ ‏الغامض‏، ‏فليكن‏ ‏الحل‏ ‏بلا‏ ‏حسابات‏ ‏ولا‏ ‏منطق‏ ‏ولا‏ ‏هدف‏، ‏وها‏ ‏هو‏ ‏القتل‏ ‏يتحرك‏ ‏مثل‏ ‏حركة‏ ‏الأمعاء‏، ‏مجرد‏ ‏ظاهرة‏ ‏طبيعية‏ ‏تحل‏ ‏المشاكل‏ ‏عبثا‏ ‏أو‏ ‏تسلية‏ ‏أو‏ ‏مصادفة‏ ‏أو‏ ‏قصدا‏… ‏لا‏ ‏يهم‏.‏

لكن‏ ‏ثم ‏داخلاً‏ ‏أيضا‏ ‏مواكبا‏ ‏يتحرك‏ ‏فى ‏نفس‏ ‏الوقت‏، ‏فيخيف‏ ‏العبث‏، ‏ويخيف‏ ‏القتل‏ ‏نفسه‏، ‏فيوقف‏ ‏المسخرة‏، ‏فيعلن‏ ‏سخربوط‏ ‏خوفه‏ ‏من: ‏أن‏ ‏يتسلل‏ ‏الخير‏ ‏من‏ ‏حيث‏ ‏لا‏ ‏ندرى (‏ص‏108)، ‏فكما‏ ‏تسلل‏ ‏الشرإلى ‏نفس‏ ‏صنعان‏ ‏من‏ ‏حيث‏ ‏لا‏ ‏يدرى ‏فقتل‏ ‏الطفلة‏ ‏وهو‏ ‏الذى ‏كان‏ ‏يعد‏ ‏نفسه‏ ‏للخلاص‏ ‏بقتل‏ ‏الظالم‏، ‏كذلك‏ ‏قد‏ ‏يتسلل‏ ‏الخير‏ ‏هنا‏ ‏من‏ ‏حيث‏ ‏لا‏ ‏يدرى ‏العبث‏ ‏الشرير‏. ‏

وبهذا‏ ‏يؤكد‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏أن‏ ‏الوجود‏ ‏الآخر‏ ‏فى ‏الداخل‏ ‏ليس‏ ‏شرا‏ ‏وليس‏ ‏خيرا‏، ‏ولكنه‏ ‏حركة‏ ‏على ‏طريق‏ ‏التكامل‏، ‏يتوقف‏ ‏مسارها‏ ومآلها ‏على ‏أمور‏ ‏كثيرة‏ ‏فى ‏الداخل‏ ‏والخارج‏ ‏جميعا‏، ‏ولاتوجد‏ ‏ضمانات‏ ‏فى ‏طبيعة‏ ‏تكوين‏ ‏هذا‏ ‏الداخل‏ ‏تحدد‏ ‏المسار‏ ‏وتطمئن‏ ‏من‏ ‏يطلق‏ ‏سراحه‏ ‏إلى ‏ترجيح‏ ‏كفة‏ ‏على ‏الأخرى‏، ‏ولعل‏ ‏هذه‏ ‏الحقيقة‏ ‏هى ‏قمة‏ ‏مأساة‏ ‏طبيعة‏ ‏النمو‏ ‏البشرى ‏الصعب‏. ‏

وها‏ ‏هو‏ ‏الخير‏ ‏المتسلل ‏-‏ رغم‏ ‏أنف‏ ‏سخربوط‏ ‏وزرمباحة‏ – ‏يفرض‏ ‏نفسه‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏تتعقد‏ ‏الأمور‏ ‏وتنذر‏ ‏بكارثة‏، ‏وبعد‏ ‏أن‏ ‏تقبل‏ ‏شهرزاد‏ ‏خطبة‏ (‏فعقد‏ ‏قران‏) ‏كرم‏ ‏الأصيل‏ (‏المليونير‏) ‏على ‏دنيازاد‏، ‏أملا‏ ‏فى ‏دعمه‏ ‏للمجهود‏ ‏الحربي‏!! ‏ويقترب‏ ‏موعد‏ ‏الزفاف‏، ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏ثلاث‏ ‏مصادفات‏ ‏تحدث‏ ‏ترجيحا‏ ‏لكفة‏ ‏الخير‏:‏

‏1- يقابل عبد الله المجنون ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏أطلق‏ سراحه ‏سحلول‏([5]) ‏من‏ ‏دار‏ ‏المجانين‏ ‏بشق‏ ‏نفق‏ ‏عجيب‏، ‏نور‏ ‏الدين‏، ‏فيثبـت‏ ‏أقدامه‏ ‏ويكسر‏ ‏يأسه

‏2- ‏ويقابل‏ ‏شهريار‏ ‏فى ‏تجواله‏ ‏السرى ‏نور‏ ‏الدين‏ ‏فيحكى ‏له‏ ‏حلمه‏/‏حكايته‏، ‏فيعده‏ ‏بتحقيق‏ ‏الحلم‏ ‏واقعا‏ (‏ما‏ ‏دام‏ ‏واقعا‏)‏

‏3-‏ويقابل‏ ‏عبدالله‏ ‏المجنون‏ ‏دنيازاد‏ ‏بعد‏ ‏هروبها‏ ‏للانتحار‏ ‏ثم‏ ‏عدولها‏ ‏عنه‏ ‏فيرجعها‏ ‏إلى ‏نور‏ ‏الدين‏ ‏ويقرر‏ ‏السلطان‏ ‏أن‏ ‏يفى ‏بوعده‏، ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏لا‏ ‏يدع‏ ‏النهاية‏ ‏تسير‏ ‏بسلام‏!، ‏وإنما‏ ‏يسارع‏ ‏بإزهاق‏ ‏روح‏ ‏كرم‏ ‏الأصيل‏ ‏بيدى ‏عبد‏ ‏الله‏ ‏المجنون‏ ‏الذى ‏يسارع‏ ‏بدوره‏ ! ‏بالاعتراف‏ ‏بجريمته‏ ‏فيحميه‏ ‏جنونه‏ ‏من‏ ‏القصاص‏، ‏ولا‏ ‏يصدقه‏ ‏أحد‏، ‏وكأن‏ ‏محفوظ‏ ‏لم‏ ‏يعجبه‏ ‏أن‏ ‏يترك‏ ‏حكاية‏ ‏تمضى ‏بلا‏ ‏قتل‏، ‏ربما‏ ‏من‏ ‏باب‏ ‏الجمال‏ ‏الدموي‏(!!) ‏

فى ‏هذه‏ ‏الحكاية‏ ‏كما‏ ‏قرأتها‏:‏ عدة‏ ‏حلقات‏ ‏لم‏ ‏أستطع‏ ‏أن‏ ‏أتبين‏ ‏تماسكها‏ ‏مع‏ ‏ما‏ ‏حولها‏، ‏أو‏ ‏ضرورتها‏ ‏أصلا‏، ‏فتكليف‏ ‏سحلول‏ – ‏وهو‏ ‏الذى ‏أعلن‏ ‏الكاتب‏ ‏صراحة‏ ‏عن‏ ‏هويته‏- ‏ولكنه‏ ‏ملاك‏، “‏نائب‏ ‏عزرائيل‏ ‏فى ‏الحى” (‏ص‏80)، ‏وكذلك‏ ‏”أنت‏ ‏ملاك‏ ‏الموت”‏ (‏ص‏227) ‏تكليفه بإخراج‏ ‏عبد‏ ‏الله‏ ‏المجنون‏ ‏من‏ ‏دار‏ ‏المجانين‏ ‏يبدو‏ ‏بلا‏ ‏مبرر‏ ‏خاص‏، ‏فهذه‏ ‏مهمة‏ ‏ملاك‏ ‏الحياة‏، ‏لاملاك‏ ‏الموت‏، ‏ولا‏ ‏يصح‏ ‏أن‏ ‏نعتبر‏ ‏عبدالله‏ ‏المجنون‏ ‏فى ‏عداد‏ ‏الموتى ‏فيصبح‏ ‏إنقاذه‏ ‏من‏ ‏اختصاص‏ ‏ملاك‏ ‏الموت‏، ‏كما‏ ‏لم‏ ‏أقبل‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏ملاك‏ ‏الموت‏ ‏قد‏ ‏أنقذه‏ ‏بالموت‏، ‏وأن‏ ‏من‏ ‏قام‏ ‏بالدور‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏هى ‏روحه‏، ‏وليس‏ ‏هو‏، ‏فعبد‏ ‏الله‏ ‏يدور‏ ‏حول‏ ‏محور‏ ‏الخلود‏، ‏وهو‏ ‏نفى ‏لموته‏ (‏مرحليا‏ ‏على ‏الأقل‏).‏

كذلك‏ ‏كان‏ ‏ظهور‏ ‏عبدالله‏ ‏المجنون‏ -‏رغم‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏يمثله‏-‏ ظهورا‏ ‏ثانويا‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏الحكاية‏، ‏فرغم‏ ‏أنه‏ ‏قد‏ ‏ساهم‏ ‏فى ‏حل‏ ‏العقدة‏، ‏الا‏ ‏أن‏ ‏المصادفة‏ ‏بدت‏ ‏أقل‏ ‏من‏ ‏دوره‏ ‏كثيرا‏، ‏ولكن‏ ‏يبدو‏ ‏أن‏ ‏محفوظ‏ ‏قد‏ ‏اختار‏ ‏للمجنون‏ ‏دورا‏ ‏جديدا‏ ‏بدءا‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏الحكاية‏ ‏وحتى ‏نهاية‏ ‏الليالى ‏حيث‏ ‏يظهر‏ ‏عادة‏ ‏عند‏ ‏لحظة‏ ‏الحسم‏ ‏حلا‏ ‏للمأزق‏، ‏وخاصة‏ ‏حين‏ ‏يستعمل‏ ‏معرفته‏ ‏الغائرة‏ ‏لإحقاق‏ ‏الحق‏، ‏ثم‏ ‏هو‏ ‏يظل‏ ‏يحوم‏ ‏حول‏ ‏مشاعر‏ ‏الناس‏ (‏وفى ‏ضمائرهم‏)، ‏وكان‏ ‏لابد‏ ‏له‏ ‏إذن‏ ‏من‏ ‏إطلاق‏ ‏سراحه‏ ‏ليقوم‏ ‏بدور‏ ‏الحاضرالغائب‏ ‏أبدا‏. ‏

وأخيرا‏، ‏وكما‏ ‏أشرت‏، ‏فإن‏ ‏قتل‏ ‏كرم‏ ‏الأصيل‏ ‏بيد‏ ‏عبدالله‏ ‏المجنون‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏له‏ ‏مبرر‏ ‏كاف‏، ‏لا‏ ‏من‏ ‏الداخل‏ ‏ولا‏ ‏من‏ ‏الخارج‏، ‏فقد‏ ‏كان‏ ‏بوسع‏ ‏السلطان‏ ‏أن‏ ‏يفرض‏ ‏عليه‏ ‏الطلاق‏ ‏مثلا‏..‏

ولكن‏ ‏لعل‏ ‏ما‏ ‏غاب‏ ‏عنى ‏دلالته‏ ‏أو‏ ‏أهميته‏ ‏هو‏ ‏ناتُج ‏عن‏ ‏إصرارى ‏على ‏محاولة‏ ‏أن‏ ‏أرى ‏الحكايات‏ ‏كلها‏ ‏فى ‏وحدة‏ ‏ما‏، ‏وهذه‏ ‏مغالاة‏ ‏لا‏ ‏أعفى ‏نفسى ‏من‏ ‏مسئولية‏ ‏المخاطرة‏ ‏بها‏.‏

…………

…………

(ونواصل غدًا)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[1] – يحيى الرخاوى،  كتاب “الطب النفسى والغرائز (1) “غريزة الجنس” (من التكاثر إلى التواصل) و”غريزة العدوان” (من التفكيك إلى الإبداع) منشورات جمعية الطب النفسى التطورى (2022)

[2] – تحديث محدود لمحاضرة “الغريزة الجنسية”‏ ‏ألقيتها‏ ‏فى ‏منتدى ‏أبو‏ ‏شادى ‏الروبى (15/12/1998) ضمن نشاط محاضرات لجنة‏ ‏الثقافة‏ ‏العلمية: المجلس الأعلى للثقافة.

[3] – صدر هذا النقد فى عمل لى فى “قراءات فى نجيب محفوظ” الطبعة الأولى (1990) الهيئة العامة للكتاب، والطبعة الثانية (2005) والطبعة الثالثة (2017) منشورات جمعية الطب النفسى التطورى. 

[4] – بدءًا من هذه الحلقة سوف أنشر الحلم مكتملا أولا، وذلك بعد ما وصلتنى رسائل متعددة، واحتجاجات منطقية، نأسف أنها لا تستطيع أن تتابع النقد دون الرجوع إلى “المتن الأصلى” فقررت أن أجرب اليوم أن أنشر المتن مكتملا قبل النقد.

[5]- كان‏ ‏ظهور‏ ‏سحلول‏ ‏طوال‏ ‏الرواية‏ ‏ثانويا‏ ‏وعابرا‏، ‏رغم‏ ‏أنه‏ ‏كان‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يمثل‏ ‏تحديا‏ ‏موقظا‏ ‏فى ‏مقابل‏ ‏لعبة‏ ‏القتل‏ ‏الخطر‏، ‏ولكنه‏ ‏بالصورة‏ ‏التى ‏ظهر‏ ‏بها‏ ‏خالطا‏ ‏بين‏ ‏مأساة‏ ‏الموت‏، ‏وتجارة‏ ‏العاديات‏.. ‏لم‏ ‏يبد‏ ‏بالعمق‏ ‏الكافي‏.‏

 

تعليق واحد

  1. صباح الخير يا مولانا:
    المقتطف : …..‏ولكن‏ ‏ما‏ ‏دام‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏الداخل‏ ‏بقانونه‏ ‏الغامض‏، ‏فليكن‏ ‏الحل‏ ‏بلا‏ ‏حسابات‏ ‏ولا‏ ‏منطق‏ ‏ولا‏ ‏هدف‏، ‏وها‏ ‏هو‏ ‏القتل‏ ‏يتحرك‏ ‏مثل‏ ‏حركة‏ ‏الأمعاء‏، ‏مجرد‏ ‏ظاهرة‏ ‏طبيعية‏ ‏تحل‏ ‏المشاكل‏ ‏عبثا‏ ‏أو‏ ‏تسلية‏ ‏أو‏ ‏مصادفة‏ ‏أو‏ ‏قصدا‏… ‏لا‏ ‏يهم‏.‏
    التعليق : سامحنى يا مولانا ،فتركيب هذه الفقرة يقلقنى ،لماذا لم تتوقف عند وصف قانون الداخل بالغموض وحسب ؟! لماذا تماديت لتصفه بأنه بلا حسابات ولا منطق ولا هدف ؟ أتعجب أيضا من تشبيهك القتل بحركة الأمعاء و من وصفك لحركة الأمعاء هكذا ! وأنت الطبيب الأستاذ الحاصل على دبلوما خاصة بعلاج أمراض الباطنة ؟ ! مالذى تهدف إليه هنا ؟! أم تراك قد كتبه أيضا بما يوافق احتمالية أن يكون بلا هدف ؟!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *