الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / حوار/بريد الجمعة

حوار/بريد الجمعة

نشرة “الإنسان والتطور”

الجمعة: 21-1-2022

السنة الخامسة عشر

العدد: 5256

حوار/بريد الجمعة

مقدمة:

أهلاً.

****

تقاسيم على أصداء السيرة الذاتية (نجيب محفوظ) بقلم: “يحيى الرخاوى” واحدة واحدة (56) الفصل‏ ‏الثانى: ‏فى ‏مقام‏ ‏الحيرة‏، ‏والدنيا‏ ‏تضرب‏ ‏تقلب‏!!‏

أ. فاطمة

‏المقتطف: فهنا ذهب إلى حلقة الذكر ولم يعي امكانيه تحقيقه عند مروره بالعجوز!!! ‏كنت‏ ‏منطلقا‏ ‏مهرولا‏ ‏لأشهد‏ ‏حلقة‏ ‏الذكر‏ – ‏مررت‏ ‏فى ‏طريقى ‏بعجوز‏ ‏رث‏ ‏الملبس‏ ‏تعيس‏ ‏المنظر‏ ‏وهو‏ ‏يبكى، ‏صرفت‏ ‏نفسى ‏عن‏ ‏الانشغال‏ ‏به‏ ‏أن‏ ‏يفوت‏ ‏على ‏قصدى، ‏ولما‏ ‏احتل‏ ‏الشيخ‏ ‏مكانه‏ ‏وسط‏ ‏حلقة‏ ‏الذكر‏ ‏نظر‏ ‏فيما‏ ‏حوله‏ ‏حتى ‏وقع‏ ‏بصره‏ ‏على، ‏فأومأ‏ ‏إلى ‏لاقترب‏ ‏منه‏، ‏ومال‏ ‏على ‏أذنى ‏هامسا‏، ‏أهملت‏ ‏العجوز‏ ‏الباكى ‏فأضعت‏ ‏فرصة‏ ‏للخير‏، ‏لن‏ ‏تحظى ‏بمثلها‏ ‏باستماعك‏ ‏إلى ‏درسى ‏اليوم‏..”‏

التعليق: انتبهت مؤخرا إلى أن غلبه المخ الشمال- كما علمتنا – قد انفردت بقدرتنا على أخذ القرارات دون الإنتباه إلى باقي مستويات الوعي الحقيقيه والتي مازالت بعيده عن الاستيعاب ..

د. يحيى:

هذا استقبال جيد، وهو بعض ما أريد توصيله!

****

مقتطفات كتاب “لطبنفسى الإيقاعحيوى التطورى” الباب الأول: “النظرية ومعالم الفروض الأساسية”) (15)

أ. سحر أبو النور

مولانا الحكيم بعد تحية تقدير وإجلال تليق بك وبعلمك أسمح لي بداية بتعليق يتناول أولا العنوان (فى نقد النظرية “محاولة ليست موضوعية تمام “) وأسمح لى ان أسير معك على طريق لعبة ايرك بيرن ” نعم ….ولكن” التي أبدعت حضرتك فى إختيارك لها لتفنيد فروض النظرية ونقدها

نعم …. هى محاولة ليست موضوعية تماما ولكن …. أليست القدرة على النقد الذاتي هى أساس التطور النابض ووقاية من جمود الفرض وسكون الركون إليه ثم أو ليس هذا هو غاية النقد الموضوعي بخصوص نعم ولكن!

المقتطف: ‏3-  ‏تبدو‏ ‏هذه‏ ‏النظرية‏ ‏بيولوجية‏ ‏أكثر‏ ‏مما‏ ‏ينبغ:  بما ‏ ‏يخشى ‏معه‏ ‏أن‏ ‏يتضاءل‏ تقييم ‏دور‏ ‏المجتمع‏ ‏والبيئة‏ ‏والتعليم‏

“نعم”،

‏* ولكن”: ‏‏هذا‏ هو ‏ما‏ ‏يبدو من النظرة العاجلة، ‏إلا أن‏ ‏المـُـراجع‏ ‏الأمين‏ ‏لابد‏ ‏وأن‏ ‏يدرك‏ ‏أن‏ ‏كل‏ هذا ‏النبض‏ ‏البيولوجى ‏المستمر‏ ‏هكذا، كذلك ‏التنظيم‏ ‏الهيراركى، ‏والفكر‏ ‏الإيقاعى، كل ذلك – بالنسبة للكائن البشرى – مرتبط بالبيئة‏ ‏والمحيط، ‏امتداد‏ا فى ‏التاريخ، ‏بما‏ ‏يشمل‏ ‏الذاكرة‏ ‏الجينية‏ ‏و‏‏التعلم المنطبع‏ ‏الموروث، ‏وبالتالى ‏فالأمل‏ ‏فى ‏تحوير‏ ‏الانسان‏ ‏بيولوجيا‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏تهيئة‏ ‏بيئة‏ ‏أصلح‏ ‏وتعلم‏ ‏أنسب‏ ‏هو‏ ‏نابع‏ ‏أصلا‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏اليقين‏ ‏بأثر‏ ‏البيئة‏ ‏فى ‏السلوك….الخ

التعليق: أخشى مثلك يا مولانا أن ما يظنه الإنسان إنجاز بشري يكون هو مسمار في نعش انقراض جنسه وقفز إلى وعيي ال Robot الذي يتفاخر الإنسان بإنجاز اختراعه وكثيرا مما يتوهم هذا الإنسان المغرور إنجاز لتطوره وهو فى الحقيقة يسرع به نحو الانقراض أخيرا _ لدي ملاحظة تشمل اقتراحا يا مولانا بعد إذنك: إن طرح ومناقشة هذه المقاطع من نظرية بهذا العمق الرخاوي يحتاج حلقات مناقشة حية ربما لا تستوعبها كتابة بعض السطور فى محاولات الصياغة الكتابية

د. يحيى:

هذا صحيح

وهو أمل أرجو أن تحقق بعضه الأيام

****

مقتطفات كتاب “الطبنفسى الإيقاعحيوى التطورى” الباب الأول: “النظرية ومعالم الفروض الأساسية”) (16)

أ. فؤاد محمد

المقتطف: أن ‏تعجز‏ ‏النبضة‏ ‏عن‏ ‏البسط‏ ‏النموى ‏السليم:‏ ‏أى ‏تُجْهض أو تنغلق فتسكن‏ ‏عند‏ ‏المستوى ‏الجاهز‏ ‏والمدعم طول الوقت ومن ثم تظهر كأشكال مختلفة من “العادية” أو فرط العادية!! أو اضطراب الشخصية!! أو العصاب المزمن،

التعليق: نقدر نقول يا دكتور يحيي ان الحيل الدفاعية تنشط هنا اكتر لتساهم في اغلاق النبضة..

د. يحيى:

نعم

فرط استعمال الحيل الدفاعية يقلب المادة المعدّة لتهدئة التحريك العشوائى إلى جدارٍ مسلح: قد يجمد الموقف إلى عكس المراد.

أ. هاجر عصام

المقتطف:  هل للنملة عقل؟

“ما الذى تفكر فيه النملة”

التعليق: مجرد التفكير البدائى الأكل والتكاثر والصراع على بقاء لأنها كائنات بدائية

د. يحيى:

هذا التساؤل هو تساؤل دانيال دينيت مؤلف كتاب أنواع العقول

وهو يتساءل، لا ليحصل على ردّ بهذه المباشرة، وإنما لينهبنا إلى مزالق استعلاء الكائن البشرى على سائر الكائنات بأنه الوحيد الذى يملك عقلا.

أ. فؤاد محمد

المقتطف: ‏كفاءة‏ ‏الأحلام‏ ‏كصمام‏ ‏أمن‏ ‏وإعادة تشكيل وتأمين‏ ‏نظام ‏(ii) ‏كفاءة‏ ‏النوم‏ ‏كطور‏ ‏نبض تشكيلىّ مكمـِّـل للحركية الإيقاعية النشطة

التعليق: يعني النوم والحلم مسؤلان عن تنظيم اندفاع النبضه . وصلني ان للحلم وظيفة استيعاب وهضم مهمه لو تجاوزته الاندفاعه فهو اعلان لفشله في الاستيعاب..

د. يحيى:

هذا صحيح

تقريبا.

****

مقتطف (75) من كتاب “حكمة المجانين” (فتح أقفال القلوب) الفصل الثالث: (من 211 إلى 398) مع الناس، والزمن، والحب، و”الآخر”!!

أ. فؤاد محمد

لا أدري كيف يكون تعليقي هنا ، لكنها تصلني كل مره كشذرات سريعة خاطفة بارقه تغور في الوجدان وتبقي لترسي جذور وجودنا، تعرى قربنا وبعدنا وتبوح بما لا ينقال.

د. يحيى:

على بركة الله

أعاننا الله على حمل الأمانة!!

 أ. هشام محمد عباس

المقتطف:  ‏لا لأنى ‏أحتويكَ بين ذراعىّ.‏

التعليق: تعبير حلو جدا

د. يحيى:

شكراً.

أ. هشام محمد عباس

المقتطف: حتى لو لم تظهر معالمك لهم مستقلة

التعليق: تعبير رومانسى

د. يحيى:

شكراً مكرراً

أ. هشام محمد عباس

المقتطف: (317) إذا‏ ‏أحببتَ‏ ‏شخصا‏ ‏فلا‏ ‏تستعمله‏ ‏إلا‏ ‏برضاه،

 ‏وستقبل‏ ‏بالتالى ‏أن‏ ‏يستعملك برضاك،

على أن ‏يكون‏ ‏هذا‏ ‏التبادل، علانية وصدقا،

فهى ‏الصحبة‏ ‏الأقدر على الاستمرار والمرونة “إليهم” “إليه”.

التعليق: لابد من الموافقة المتبادلة في العلاقات بين الأحباب

د. يحيى:

إن شرط “اجتمعا عليه” و”افترقا عليه”

هو صمام الأمان على ما أعتقد.

أ. سحر أبو النور

المقتطف: فإذا أحببتك فأنت موجود

التعليق: يااااه يا مولانا حسيت جدا الجملة دي ازاي إن الايمان الحقيقي بوجود الله لا يكون و لا يتسنى إلا بحبه وكلما زاد الحب تجلى لنا وجوده و حضوره أينما كنا و فى كل وقت و حين …. حبيناه فوجدناه أصدق من وجدناه فحبناه. لا يسعني فى هذا المقتطف ثناءا عليك يا مولانا و حسبي و حسبك ما حركته كلماتك في و ما تجلى لي

د. يحيى:

تقبل الله يا سحر يا ابنتى

 ****

كتاب: “بعض معالم العلاج النفسى من خلال الإشراف عليه” الكتاب الثانى: الحالة: (42) العلاج النفسى: مدرسة فى ظلام “بدروم” المجتمع!!

أ. فؤاد محمد

المقتطف: بس بصيت لقيت فى خامس جلسة كلمتنى من تحت العياده وقالت لى أنا مش عاوزه أطلع، قلتلها طيب، فأنا حسيت إن فيه غلطه أنا وقعت فيها، وهو ده السبب أصلاً إنى باعرض الحاله، فقلت لها طب ما فيش مشاكل، ممكن تطلعى أسلم عليكى

التعليق: احيانا بحس ان الجلسه تبدا قبل دخول المريض غرفة العلاج .. أو حتى بعد خروجه من الغرفة ..يهيأ لي حتي ان الاعتذار تحت العيادة هو من اهم الجلسات التي حدثت من بين الخمس جلسات ..

د. يحيى:

هذا وارد، لكن لا ننسَ يا فؤاد أنه يخل بالنظام،

                                              وبالالتزام.

أ. نورهان حسين

انا فعلا بقع كتير مكان المعالجه ان الاقي فجاءة وانا لسه باخد معلومات وتمشى، أقعد احاسب نفسي انا غلطت في إيه؟ وافضل كده لحد محاضرتك افدتني اني وارد إنى اغلط وعادي، المهم اتعلم واكبر، شكرا استاذي و معلمي الاول انا ديما بتعلم من حاضرتك

د. يحيى:

بارك الله فيك يا نورهان

وأدام حرصك على الاستزادة والتعلم.

أ. فؤاد محمد

المقتطف: عالم ممشى حاله بأدلة وعلامات ما احناش عارفين عنها إلا القشور على الوش من بره بره، إحنا لما بنمارس مهنتنا بندخل مدرسة تانية، بننزل تحت فى البدروم نلاقى فصول تانية، ومقررات تانية، وامتحانات تانية، ولازم نشترى ونبيع الملازم من واقع الجارى تحت قبل فوق، مش نطبق اللى فى الكتب، وأغلبها خواجاتى، وبعض اللى فيها فيها عشان اللى بالى بالك: الدوا

التعليق: اعجبني هذه التشبيه وهذا التعايش، اظن ان العلاج النفسي ان لم يلبس عباءة مجتمعاته سيكون اطلالة من شُرف النظريات فقط.

د. يحيى:

الحمد لله وصل ما أريد

وملاحظتُك في نفس الاتجاه

لكن رجاء عدم المبالغة.

أ. مريم محمود

التعليق: بالنسبة لعدد الجلسات حسيت ان المعالجة مقصرتش مع العيانة انها تاخد تفاصيل اكتر، حطيت نفسي مكان المعالجة وانا بسمع من العيانة لاقيت نفسي مخضوصة من حكايتها، كنت هقع ف نفس الغلطة ان اسيب العيانه تدير الجلسة وتتكلم عشان اسمع منها اكتر واعرف اى معاناتها، و وصلى من العيانه انها بعد ما حكيت قصتها وكلمت المعالجة من تحت العيادة انها عرت نفسها ومحتاجه تحس انها مازالت مقبولة وحبيت تتأكد ان المعالجه لسة قابلاها.. وكون المعالجه تضغط عليها عشان تطلع لمجرد انها تسلم عليها: وصلت العيانه القبول بعد كل اللى قالته..

د. يحيى:

كل ما جاء في تعليقك يا مريم مقبول ومفيد

شكراً

أ. مرام عصام

المقتطف: بس بصيت لقيت فى خامس جلسة كلمتنى من تحت العياده وقالت لى أنا مش عاوزه أطلع، قلتلها طيب، فأنا حسيت إن فيه غلطه أنا وقعت فيها، وهو ده السبب أصلاً إنى باعرض الحاله..

التعليق: انا وصلني الطبيبة متعلقة بالمريضة وده فادْ المريضة ووصلْها ده من ناحية ما، ودفعها أن تواصل الجلسات، ولكن بحذر في سرد تفاصيل هي لم تعلنها بعد .

د. يحيى:

فعلا

لكن بحذر

شكراً

****

نقلة مع مولانا النفرى: من: كتاب المخاطبات مقتطف من: (المخاطبة رقم: 10)

قال لى:

يا عبد ما منعتك لضنّى عليك

وإنما منعتك لأعرض عليك الجزء المبتلى منك لتعرفه

فإذا عرفتَه: جعلته سببا من أسباب تعرّفى إليك

فسويت بين الاختلاف والائتلاف

فرأيتنى وحدى

وعلمت أننى لك أظهرت ما أظهرت

د. مدحت منصور

متعك الله بالصحة والعافية و الستر.

د. يحيى:

ولكَ مثل ما قلتَ يا مدحت

أ. سحر أبو النور

المقتطف: ( يا عبد كيف تستجيب لعلمك و أنا الرب)

التعليق: إلهي إني استعين بمعرفتي بك على كل علم لأستزيد من كل علم معرفة بك و هكذا: ربي زدني علما

 مولانا الحكيم تدوم لنا صحبتك إليه فى معيته …..آمين

د. يحيى:

هذا دعاء صادق

أشاركك أملى في الاستجابة…

 لك، ولى، ولنا.

***

 النشرة السابقة 1النشرة التالية 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *