الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / حوار/بريد الجمعة

حوار/بريد الجمعة

شرة “الإنسان والتطور”

الجمعة: 28-2-2020

السنة الثالثة عشرة

العدد:  4563

حوار/بريد الجمعة

مقدمة:

“وَأَنْ لَيْسَ لِلإِنسَانِ إِلاَّ مَا سَعَى”

“وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْفَ يُرَى”

*****

من كتاب: الترحال الثانى: “الموت والحنين”

 قبل الفصل الأول “سفرٌ آخر” (1 من ؟)

د. رجائى الجميل

اخطر آيات القرآن هي: “وما يؤمن اكثرهم بالله الا وهم مشركون”

د. يحيى:

يا رجائى يا رجائى

كله أخطر من كله!!

أ. فؤاد محمد

تمهيد ثقيل ربما به العصارة … يعاودنى شعور قديم جديد توقظه الاسطر بحرص احيانا وبثقل احيانا اخرى .. اقف حافيا على حافة كل سطر فتلفحنى حرارتها رغم ذلك اصر على الغوص معك …

د. يحيى:

أهلاً فؤاد

أ. محمد الحلو

المقتطف: أما الماضى الحاَضر فينا الآن فهو الأصدق والأهم”

االتعليق: استوقفتنى هذه الجملة… وجعلتنى أتسائل وهل الماضى غير حاضر فينا طول الوقت حتى ولو أنكرنا ذلك؟

د. يحيى:

عندك حق

أ. محمد الحلو

المقتطف: سفر آخر فرض نفسه على بداية هذا الترحال الثانى، فغاص بى إلى طبقات أعمق، لم يخل منها الجزء الأول، لكن للرحيل بلا عودة شأن آخر”

التعليق: أعتقد هو سفر يفرض نفسه علينا بشكل متجدد كلما مررنا بتجربة فقد، سفر نسعى لنسيانه برغم احاطته بنا دائماً

د. يحيى:

من أراد واعظا

فالموت يكفيه

أ. محمد الحلو

المقتطف: ثم عشت هذه التجربة: عشتها فى صحبة الموت يمشى على أرجل، عايشت الموت خارجى وداخلى، كما عايشت الوعد بالبعث وأنا أغوص فى محاولة الكشف عن معنى هذا الحنين الملحّ إلى ركَنٍ قصىّ. لعل وعسى”

التعليق: لا أجد غير أن أردد مع حضرتك (لعل وعسى)….

د. يحيى:

لعل وعسى

*****

كتاب: تزييف الوعى البشرى، وإنذارات الانقراض (5) بعض فكر يحيى الرخاوى

 “الخروج‏ ‏من‏ ‏مصيدة‏ ‏العصر‏!‏” (حركية الإيقاع بين التعتيم والتغيير)

أ. فؤاد محمد

المقتطف: يكون‏ ‏التغيير‏ ‏سلبيا‏ ‏حين‏ ‏يتم‏:‏

‏(‏ا‏) ‏تعسفا، ‏أو‏ ‏

‏(‏ب‏) ‏متلاحقا، ‏أو‏ ‏

‏(‏جـ‏) ‏مـفتعلا، ‏أو

‏(‏ء‏) ‏تفكيكا‏ ‏إلى ‏أدنى

التعليق: حاولت اتصور- التغيير المفتعل- وجدته اقرب للتعتيم

د. يحيى:

تقريبا.

*****

 (رباعيات.. ورباعيات) (11) (صلاح جاهين – عمر الخيام – نجيب سرور)

الفصل الثانى: الدراسة المقارنة: ثالثاً: رباعيات نجيب سرور (2)

أ. محمد الحلو

المقتطف: “ولكننا نحتاج إلى جهد خاص حتى نستطيع مشاركة سرور ألمه الأبلغ والأقسى، وهو يخفيه فى ثنيات مرارة وجوده، وهو لا يكاد يعلن معاناته بتلميح أو إسقاط أو تعميم…”

التعليق: مش قادر افهم أو استوعب الألم ده، وكم العدوان اللى فى كلامه…. نجيب سرور مسببلى حيرة كبيرة.

د. يحيى:

أعتقد أن نجيب سرور نفسه – الله يرحمه –  لم يكن قادرا على أن يستوعب هذا الألم، فجعله وقودا لعدوانه.

*****

حوار مع مولانا النفرى (379)

 من موقف “المطلع”

د. رجائى الجميل

غمامة رحيمة تظل الوجود….. ترقرق مطر ينير القلوب

تهمس ….. تقول….. تبعث نفحات….. تزلزل ….. اتلقف منها

وعنها ….. وبها ….. سر الوجود….. امشى وحيدا….. مليئا راضيا ….. محبا وجلا

….. مقبلا ….. ازاحم داخلي….. خارجى اتولد من رحم آخر ….. الى روع الوجود.

د. يحيى:

طيب

أ. محمد الحلو

المقتطف: إن ذهب قلبك عنى لم أنظر إلى عملك”

التعليق: اللهم لا تجعل قلوبنا مليئة إلا بك …. وثبت قلوبنا على ذلك

د. يحيى:

آمين

يارب العالمين

أ. محمد الحلو

تعليق عام: هذه القصيدة جعلتنى أردد مع مولانا الإمام الشافعى أبياته الشعرية التى قال فيها :

قلبى برحمتكَ اللهمَّ ذو أنسِ…… فى السِّرِّ والجهرِ والإصباحِ والغلسِ

وما تقَّلبتُ من نومى وفى سنتي……. إلا وذكركَ بين النَّفس والنَّفسِ

لقد مننتَ على قلبى بمعرفة…………… بِأنَّكَ اللَّهُ ذُو الآلاءِ وَالْقَدْسِ

وقد أتيتُ ذنوباً أنت تعلمها………. وَلَمْ تَكُنْ فَاضِحى فِيهَا بِفِعْلِ مسي

فَامْنُنْ عَلَى بِذِكْرِ الصَّالِحِينَ وَلا…..  تجعل على إذا فى الدِّين من لبسِ

وَكُنْ مَعِى طُولَ دُنْيَاى وَآخِرَتي…..  ويوم حشرى بما أنزلتَ فى عبس

د. يحيى:

اللهم آمين

أ. منه الله

التعليق : “يَوْمَ لَا يَنفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ * إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ”

د. يحيى:

وَلَا تُخْزِنِي يَوْمَ يُبْعَثُونَ” 

*****

دليل الطالب الذكى فى: علم النفس انطلاقا من: قصر العينى

 الفصل‏ ‏الثانى: تقديم وتعريف، واعتبارات أساسية (3)

أ. منه الله

المقتطف:

المعلم: فى اعتقادى أنك لو أخذت هذا العلم بحجمه المتواضع لسهل عليك أمورا كثيرة فى حياتك الشخصية ابتداء من موقفك من الحياة حتى طريقة استذكارك، ولأعدك إعدادا طيبا لمزيد من فهم نفسك، ومن فهم مرضاك، ومن عونهم فيما بعد، ودور علم النفس الإيجابى لكل التخصصات هو دور محورى.
الطالب: لكل التخصصات؟ كلها؟ كلها؟

المعلم: كلها، كلها.

الطالب: لا أكاد أصدق

التعليق: عندما قرأت هذا المقطع تذكرت قولك د يحيى (إننا نعالج المرضى بما نحن عليه)، وهذا أيضا يضعنا أمام أهمية دور علم النفس الإيجابى (الدور المحوري) وأشعر بصعوبة الأمر وأهميته فى ذلك الوقت.

د. يحيى:

وفى كل وقت، على أن يكون علم بالنفس، بقدر ما هو “علم نفس”

*****

حوار بريد الجمعة (21-2-2020)

أ. محمد الحلو

المقتطف : (( د. يحيى: التغيير الإرادى الواعى بقرار وهو الذى وصلنى من وصفك ليس هو التغيير التطورى النمائى الناتج عن التراكم الكمى إلى النقلة النوعية، والجدل المستمر بين كل المستويات النابضة ليلا ونهارا، وعن برامج التطور النشطة الممتدة عبر التاريخ بكل اسهاماته الطيبة ونكساته الخطرة….))

التعليق : وصلنى الفرق واستوعبت المقصود…

شكراً أستاذى ومعلمى…..

د. يحيى:

العفو

*****

 

admin-ajaxadmin-ajax (1)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *