الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / حوار/بريد الجمعة

حوار/بريد الجمعة

نشرة “الإنسان والتطور”

الجمعة: 19-7-2019

السنة الثانية عشرة

العدد: 4339

حوار/بريد الجمعة

مقدمة:

الحمد لله رب العالمين

*****

الطبنفسى الإيقاعحيوى (9)  Biorhythmic Psychiatry

النظرية التطورية الإيقاعية (4) إدراك “حركية الوعى” من “الصورة” أفضل

د. أحمد الأبراشى

المقتطف: الآيات الكريمة، التى وصلتنى منها “حركية الإيقاعحيوى” و”جدلية الوعى” وحفز “إبداع الحياة المستمر” “أَلَمْ تَرَى أَنَّ اللَّهَ يُولِجُ اللَّيْلَ فِى النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِى اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِى إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى وَأَنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ”.(آية 29 لقمان) ‏

التعليق: وصلتنى الحمد لله.

د. يحيى:

“وَلَهُ مَا فِى السَّمَاوَات وَالْأَرْض “

*****

الطبنفسى الإيقاعحيوى (10)  Biorhythmic Psychiatry  

النظرية التطورية‏ ‏الإيقاعية (5) تابع: الافتراضات الأساسية والأبعاد العامة (2)

د. أحمد الأبراشى

المقتطف: الذى ‏يحدث‏ ‏فيما يقابل ‏طور‏ ‏الاندفاع‏ ‏فى ‏المخ‏ ‏هو‏ “‏بسط‏” ‏لما‏ ‏هو‏ ‏كامن‏ ‏ومضموم‏ ‏ليلتحم‏ ‏جدليا‏ ‏بالمستوى ‏الفاعل‏‏، ‏كما‏ ‏أن‏ ‏البسط‏ ‏هنا‏ ‏ليس‏ ‏ميكانيكيا‏ ‏كميا‏ ‏مثل‏ ‏القلب‏، ‏ولكنه‏ ‏بسط‏ ‏فيه‏ ‏استعادة‏ ‏هيراركية‏ ‏ثم‏ ‏جدل‏ ‏ولافى ‏محتمل‏، ‏أما‏ ‏بالنسبة‏ ‏للطور‏ ‏الآخر‏ ‏وهو طور‏ ‏الاسترخاء للامتلاء، ‏فان‏ ‏عضلة‏ ‏القلب‏ ‏تتراخى ‏فينقص‏ ‏الضغط‏ ‏ويمتلى ‏وعاء‏ ‏القلب‏ ‏بالدم‏، ‏حتى ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏المرحلة‏ ‏تسمى ‏مرحلة‏ ‏الملء‏ ‏السريع‏ ‏فالبطى، لكنه فى المخ لا يمكن قبول هذا القياس لأن هذا الطور ليس سلبيا حيث‏ ‏يشمل‏ “‏الانتقاء”‏ ‏و”التصنيف”‏ ‏و”الادماج‏” ‏و”التخزين‏ ‏جميعا‏” ‏أو ما يسمى التفعيل أو المعالجة أو الاعتمال Processing

التعليق: اعجبنى هذا التشبيه الابداعي

د. يحيى:

بالسلامة

‏ *****

 “الإيقاع الحيوى ونبض الإبداع” (الحلقة التاسعة)

 (نواصل: حركية جدل الشعر والشاعر والعلاقة بحركية الحلم)!

أ. فؤاد محمد

‏المقتطف: أن‏ ‏الروائى ‏يستحث‏ ‏البسط‏ ‏فى ‏وعى ‏فائق‏، ‏بطريقة‏ ‏أكثر‏ ‏سلاسة‏ ‏وانسياقا‏، ‏لكنها‏ ‏هى ‏هى “‏اللحظة‏”. ‏ولاينبغى ‏أن‏ ‏نتصور‏ ‏أنه ‏: ‏مادامت‏ ‏كتابة‏ ‏الرواية‏ ‏تستغرق‏ ‏وقتا‏ ‏طويلا‏، ‏فهى ‏كذلك‏. ‏لا‏، ‏بل‏ ‏إنها‏ -‏أيضا‏-‏ لحظة‏، ‏لكنها‏ ‏لحظة‏ ‏ممتدة‏، ‏مولِّدة‏، ‏متفرعة‏، ‏مستثيرة

التعليق: وثب الى ذهنى الان كيف كانت اللحظة عند ديستوفيسكى !!وامتداده داخلها او امتدادها داخله ..لحظاته ممتده مكثفه لها حسابات اخري.. معذرة أن كنت خرجت عن ما تعنيه يا استاذي، اعذرنى يا استاذى

د. يحيى:

هى كذلك غالبا

شكرا

*****

حوار مع مولانا النفرى (347)

من موقف “الكبرياء”

د. أسامة عرفة

استوقفنى تعبير اتعرف اليه و حرت فيه …

ثم استوقفنى التدرج من :

1-العبادة الى العلم الى المعرفة

2- الكرم الى العزة الى الغلبة و حرت فى الغلبة

3-  الوعد الجميل الى اثبات القدرة الى القرب و حرت فى الوعد الجميل وتساءلت حيث كنت اظن ان العلم مرتبط بالالمام بالتفاصيل فهو ادق من المعرفة فاذا بالمعرفة اعلى و انى لى ان احيط به علما فهل عجزى عن العلم هو نفسه الذى يفتح لى باب المعرفة الاوسع بالقرب .. اعجز فاقترب .. فتعاظمت حيرتى .. شكرا

د. يحيى:

تقبل الله

د. رجائى الجميل

العبادة هى وسيلة المعرفة اليقينية اذا صدقت فيتقبلها سبحانه بكرمه

والعلم هو وسيلة كشف عاجزة ينضح لمن شاء له بما شاء فيكشف العجز والعزة فى آن واحد

والوقفة بالمعرفة هى غلبة غاشية لا نبس بعدها ولا قبلها.

د. يحيى:

يا حبذا لو اتسعت تعريفاتك حتى تحمل أيضا ما يتعدى حدودها

*****

(مقتطف‏ …. ‏وموقف)

  شجاعة‏ ‏مولانا‏ ‏الإمام‏ ‏الغزالى‏ .. ‏وأزمته‏..‏

د. رجائى الجميل

هذا هو الفرق الاساسى والمعجز بين الجافل الكثيرة من البشر وبين القلة او الندرة النادرة التى ادركت وتدرك ان الوجود اعمق واشمل من اى احتمال لأى مستوى خطى ماسخ معوق فى كل الاحوال.

وهو نفسه ما يهدد بانقراض الانسان .

د. يحيى:

المهم: شجاعة الحركة، وقوة المراجعة

*****

  admin-ajax (4)admin-ajax (5)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *