الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / حوار/بريد الجمعة 16-1-2015

حوار/بريد الجمعة 16-1-2015

نشرة “الإنسان والتطور”

الجمعة: 16-1-2015

السنة الثامنة

العدد: 2695

حوار/بريد الجمعة

 المقدمة:

نفس مقدمة الأسبوع الماضى، للأسف

فرحت بتراجع العدد، ربما هذا أفضل من الاستمرار فى التعقيب عن قهر؟! (قياسا على “الاستشعار عن بعد”)

*****

الأساس فى الطب النفسى

 ملف الوجدان واضطرابات العواطف (58)

 عُـسْـر الاضطرابات الوجدانية: كمِّيا (18)

ثانيا‏: ‏التشويه‏ ‏وعدم‏ ‏الكفاءة‏:‏

النقص، واللاتوافق، ‏ ‏واللادافعية‏ ‏

أ. أحمد رأفت

“عندما تقوم بتقمص المريض” كيف نتغلب على العوائق التى تواجهنا عند تقمص المريض؟

د. يحيى:

العوائق توجد أكثر عند الفاحص (الطبيب/المعالج) أكتر من أن تصدر من المريض، المسألة تحتاج صبر وتدريب واحترام للمريض مع عدم المبالغة فى تصور نجاح هذا التقمص Identification والأفضل استعمال تعبير المواجدة Empathy وهى الشعور المشارك لمشاعر المريض.

أ. أحمد رأفت

ما هى أعراض الفصام السلبى؟

د. يحيى:

يا ابنى يا ابنى، ألم نتفق على أن نبحث ولو قليلا ولو فى المراجع التقليدية قبل أن تسأل، ليس أشهر من أعراض الفصام السلبية فى أى مرجع للطب النفسى، وقد بنوا عليها أفكارا خاطئة أدت إلى ابتداع عقاقير باهظة الثمن جدا تحت ادعاء أنها تعالج هذه الأعراض السلبية، فى حين أن كل ما تفعله هذه العقاقير هى أنها تعطينا فرصة للتأهيل النشط لهؤلاء المرضى النفسيين.

 عموما الأعراض السلبية أهمها: التبلد، وفقد الشعور، وشلل الارادة، والاعتمادية الطفلية والانسحاب.

أ. أحمد رأفت

ما الفرق بين الانفعال بالدافعية وانفعال بلا دافعية؟

د. يحيى:

للانفعال وظيفة دافعية أساسية تدفع لتصرف معين نتيجة لمعايشة شعور بذاته، وبالرجوع إلى الأصل التطورى لكل انفعال يمكن أن نفهم أكثر فكرة الانفعال الدافع، مثلا: خوف الثعلب من النمر يدفعه إلى الهرب عدوا، وهكذا، المفروض أن الانسان احتوى مثل هذه الوجدانات وأصبح كل انفعال يدفع إلى غاية بذاتها، فانفعال الحب يدفع إلى التواصل، وانفعال الغضب قد يدفع إلى الثورة، وهكذا.

أ. أحمد رأفت

كيف أن الغناء والرقص والموسيقى تنشط العواطف؟

د. يحيى:

ما هذا يا أبو حميد؟

جرب أن ترقص على موسيقى زائطه، وانظر ماذا تحرك فيك من مشاعر

ما هذا؟

*****

 الأساس فى الطب النفسى

 ملف الوجدان واضطرابات العواطف (57)

طيف الاضطرابات الوجدانية المتعلقة بالخوف (بقية)

(الرعب، والهلع، فزع الترقب، الرهاب، المزاج التوجسى، مزاج الاستغراب)

أ. محمد أسامة

بالرغم من ذكر الموت فى مداعبتك للمرضى إلا أن يوجد عدد من المرضى لا تحب ذكر الموت لأنه يهلع منه بشكل مرضى فرد فعل المريض لا يكون مناسبا عادة.

د. يحيى:

طبعا

من ذا الذى يحب ذكر الموت من المرضى ومن غير المرضى، والمسألة ليست فى أن المريض يحب  ذكر كذا ولا يحب ذكر كيت، إن حوارى هذا مع المريض يجرى فى سياق إرساء علاقة تسمح لى أن أوصل له أن الخوف من الموت هو النهاية التى تجسد له كل هذا الهلع بهذه الدرجة، وكأننا نقلب السببَ نتيجة، فبدلا من أن تكون شكواه أنه يصاب بالهلع لدرجة الشعور باقتراب الموت ، يمكن أن يدرك أنه من فرط خوفه من الموت يصاب بالهلع، وتنشأ الحلقة الجهنمية المفرغة، فالحديث عن الموت كواقع حتمى علىّ وعليه (وعليك) كما جاء فى النشرة قد يكسر هذه الحلقة بشكل أو بآخر.

أ. محمد أسامة

المقتطف: فزع الترقب: هو نوع آخر من الخوف

التعليق: يعنى نوع المرض ده قريب من الهوس السمعى.

د. يحيى:

طبعا لا

ومع ذلك فإذا زاد هذا النوع من الفزع وتجسد، فقد يؤدى إلى سماع أصوات تهديد، وهنا ينقلب العرض من فزع الترقب إلى هلاوس سمعية أو حتى ضلالات المراقبة أو المتابعة أو الاضطهاد.

 د. نجاة أنصورة

تراءت لي بأن كل المخاوف تدور في فلك الوساوس واكثرها القهريه منها وبطبيعة المخاوف بهذه التصنيفه أيهما العامل الأكثر تأثيرا بالأخر الوساوس أم المخاوف ؟؟ ومن أي منطلق نبدأ لفك منظومتهما الثنائيه الحلقيه التأثير في العلاجات والتي أعتقد بأن أنجحها كما أشرت تلميحاً على مايبدو العلاجات المعرفيه السلوكيه وأنا أوافقك الرأي تماما بالنسبه للمخاوف والوساوس وهي علاجات مضنيه جدا لمثل هذه الأضطرابات رغم فاعليتها ؟

شكرا جزيلا لك

د. يحيى:

التداخل بين المخاوف Phobias والوساوس الاجترارية (فى التفكير) Ruminative Obsessions (التفكيرية) شديد جدا، والعرض يسمى باسم غلبة أيهما، وليس مهما أيهما أسبق من الثانى.

أ. أمير منير

أنا لا أفهم المقصود بالهلوسة السلبية (“عدم رؤية الوجه فى المرآة” والشعور  بإبدال الذات أو محوها).

هل هذا يعد عرض تغير الذات أم ماذا.

أم ضلالات عدمية؟

د. يحيى:

نعم يمكن أن يـُضـَمـَّنُ فى ذلك، فإن تغيير اى استقبال للمدركات سواء بإلغائها أو تشويهها أو تغييرها يقع فى نطاق تغير الذات أو تغير المحيط سواء وصل إلى حد الضلال أم لا.

أ. علاء عبد الهادى

كيف يكون النظر فى المرآة بمحوها فلا يرى الشخص نفسه، هو هلوسة سلبية

اقترح زيادة المصطلحات الانجليزية مع العربية

د. يحيى:

الهلوسة السلبية هى محوٌ لمـُدْرَكٍ ماثلٍ أمام الحواس: بالإنكار المطلق لما يصل للحواس، وهو نوع من العمى الانتقائى لموضوع بذاته، بما فى ذلك نفسه.

*****

الأساس فى الطب النفسى

 ملف الوجدان واضطرابات العواطف (56)

 عُـسْـر الاضطرابات الوجدانية: كمِّيا (16)

القلق

أ. منى على

لماذا الشمولية والتنقل السريع من مثير إلى مثير يجعل القلق غير خاص وغير متموضع؟

د. يحيى:

أعنى بالمثير أن أمرا واحداً أو حدثاً واحدا هو الذى يثير الخوف: مثل الخوف من الأماكن المرتفعة Acrophobia أو المغلقة، Claustrophobia

أما تعبير المتموضع فأعنى به نفس المعنى تقريبا إشارة إلى أن المثير للخوف يكون “موضوع بذاته”.

أما القلق العام المتماوج فهو الخوف الذى يستثار من أى مثير فى الداخل أو فى الخارج بشكل عام وغامض ومختلف الحدة كأنه فى موجات.

د. مصطفى مرزوق

مقدمة الحديث عن كل وجدان رغم “بديهيتها” الظاهرة، إلا أنها تعري وبشدة مدى اغتراب كثير منا نحن الأطباء واكتفاءنا  بالحديث عن المرض دون الصحة مما جرنا شيئا فشيئا إلى الحديث عن “صحة” إفتراضية اغترابية مفتعلة خاصة بنا لا بهم “أقصد المرضى أو قل البني أدمين”.

شكراً دام فضلك.

د. يحيى:

وفضلك

*****

الأساس فى الطب النفسى

 ملف الوجدان واضطرابات العواطف (55)

 عُـسْـر الاضطرابات الوجدانية: كمِّيا (15)

 الحق فى الخوف مقابل الخوف المجمِّدُ

أ. مصطفى عبد الحميد توفيق

أعجبتنى جداً فكرة “الخوف البديع” وانتظر مزيد من النشرات حول الموضوع.

د. يحيى:

ربنا يسهل.

أ. مصطفى عبد الحميد توفيق

أريد مزيدا من الإيضاح حول “الحق فى الخوف والمجمِّد” وكيف نميز بينهما.

د. يحيى:

برجاء إعادة قراءة النشرة،

ويا حبذا كل النشرات التى تناولت وجدان الخوف نشرات: (نشرة 11/1/2015)، (نشرة 29/12/2014).

أ. محمود جمال الدين

لم أفهم مقولة: ‏”طالما‏ ‏أن‏ ‏هناك‏ ‏“وعى” ‏فالخوف‏ ‏يقظة‏ ‏تشحذ‏ ‏هذا‏ ‏الوعى ‏حتى ‏يتعمق‏ ‏ليستوعب‏ ‏أكثر‏، ‏ويخاف‏ ‏أبدع‏”.

ما المقصود بـ “ويخاف أبدع”؟!

د. يحيى:

أقصد يخاف خوفا دافعا للسيطره على الموقف بإعادة تشكيل مصدر الخوف، أو باعاده تشكيل نفسه، وإعادة التشكيل هى الإبداع.

أ. محمود راضى

أعجبتنى فكرة تربية الأطفال على النقد والمراجعة فى مجتمع أرى أن هذا النوع من تنمية مهارات الأطفال الإبداعية والتنشئة السوية غير معروفة لكثير من الآباء والأمهات، فكما نقول أن معرفة مشاعر الخوف الإيجابى هى ضرورة للأطفال بشرط أن يعقلوا معنى الخوف وشروطه، والإبداع هنا من وجهه نظرى جاء فى التنفيذ وفكرة اللجوء إلى الأرجوزة وليس أى أرجوزة فهى أرجوزة شاعر لتوصيل فكرة مباشرة أو غير مباشرة لها أعمق الاثر فى الطفل.

د. يحيى:

ربنا يعيننا

 فالمسألة شديده الصعوبة، والوالدين والمربين ليسوا هنا (مش هنا).

أ. محمد اسماعيل محمد

أهم ما وصلنى هو أن الخوف حركة ولابد منه.

د. يحيى:

هذا صحيح.

أ. أيمن عبد العزيز

الحق فى الخوف والعزومة به وعرضه صعب الممارسة، احنا تربينا على إن “من خاف سلم” بس أنا بخاف (أخاف) وبعدين أنا تخيلت لو ما فيش خوف عندنا كان هايبقى إيه الوضع؟

د. يحيى:

لو اختفى الخوف نهائيا لا يبقى عندنا إلا التبلد أو البلادة!، وليس الشجاعة مع أنها عكس الخوف.

أ. أيمن عبد العزيز

من النهاردة استوعبت شوية الحق فى الخوف كنت الأول ما بفهماش قوى باسمعها وخلاص.

شكرا بس إعمل إيه فى الخوف المجمد؟

د. يحيى:

لا تتعجل: سوف “يفكّ” خوفك المتجمد، ويتحرك فى الاتجاه الصحيح.

أ. منى أحمد فؤاد

لو مخفتش يبقى بتزيف مشاعرك، هو ده رأيى

يبقى أخاف بس مخافشى هو ده شعورى بصراحة ومعنديش تفسير

خوفى زيادة من حاجات كتير بس اعتقد إنه خوف واقعى وكلام حضرتك وصلّ لى حبة حاجات.

د. يحيى:

كفاية

د. مصطفى مرزوق

مش عاوز أقول غير “أنا مكمل..وانت معايا”.

د. يحيى:

ربنا يبارك فيك ويوفقك وينفع بك.

 أ. أسماء عوض

استاذى: بقالى فترة بصالح علاقتى بالخوف واقبل الحركة واستسلم لمجهول طريق صعب وكنت فى حاجة شديدة لكلماتك هذه حتى تؤنسنى فى الطريق وتشجعنى وتساعدنى فى تجديد قرارى بمصاحبة الخوف بدلا من الخناقة معه.

شكرا

أحبك

د. يحيى:

على البركة.

أ. رباب حموده

وصلنى هذه الاراجيز بطريقة جميلة جدا هل هذا لانها للاطفال فهل الوصول الى قلب الاطفال وبساطه الالفاظ ام ان الواحد يحتاج الى جرعة من الطفولة.

د. يحيى:

كل ذلك محتمل وطيب.

*****

 الأساس فى الطب النفسى

ملف الوجدان واضطرابات العواطف (54)

عُـسْـر الاضطرابات الوجدانية: كمِّيا (14)

مقدمة للتعرف على: الخوف

أ. منى على

أنا حاخاف: طب حاخاف ليه: لو خفت مش هاقول الحق

أنا حاخاف: طب حاخاف ليه: لو خفت مش حاشوف أمامى

أنا حاخاف: طب حاخاف ليه: لو خفت كده بلغى احساسى

أنا حاخاف: طب حاخاف ليه: لو خفت كده أنا جبان

أنا حاخاف: طب حاخاف ليه: لو خفت من بكره هو أنا عارف بكره فيه إيه

أنا حاخاف: طب حاخاف ليه: لو خفت  من الموت الخوف مش هيمنع الموت

نحن نصنع الخوف ونقول نخاف: ويسيطر علينا الخوف لدرجة غير معقولة.

د. يحيى:

هذه لعبة من تأليفك يا منى

وهى اجتهاد طيب

وقد ظننت أنها وردت فى الألعاب التى سبق لى نشرها، ولكننى بحثت عنها ولم أجدها

ولعلك ترجعى إلى بعض الألعاب التى نشرت عامة، وعن الخوف حتى تعرفى كيف توظف اللعبة حتى تسمح بالتلقائية لتحريك ما لا نعرف عن أنفسنا

ونحن نسمح للمرضى فى العلاج الجمعى فى بعض الأحيان بتأليف الألعاب أو الاشتراك فى تعديلها، فكيف لا نسمح لبناتنا وهن يتدربن

خذى مثلا نص اللعبة التى وردت سابقا فى الخوف أيضا وقارنى الصياغة التى قمت بها والنتيجة التى سوف تصلك حين تلعبين اللعبة الجديدة.

.. يا فلان (ة) انا من حقى أخاف حتى لو…………. (أَكْمِلْ أىّ كلام)

.. يا فلان (ة) أنا خايف أخاف لحسن……………… ( أَكْمِلْ أىّ كلام)

أشكرك على شجاعتك واجتهادك.

*****

قراءة فى كراسات التدريب : نجيب محفوظ

صفحة (183) من الكراسة الأولى

أ. منى على

أعجبتنى أبيات أم كلثوم :

أفديه إن حفظ الهوى أو ضيعا       ملك الفؤاد فما عسى أن اصنعا

من لم يذق ظلم الحبيب كظلمه      حلواً فقد جهل المحبة وادّعا

د. يحيى:

هذه كلمات “كمال الدين بن النبيه”، وقد شدت بها ام كلثوم فسرت بين الناس بصوتها اللؤلؤى وألحان رياض السنباطى.

*****

حوار مع مولانا النفّرى (114)   

ومازلنا فى موقف المحضر والحرف

أ. محمد أسامة

المقتطف: أما أن تأتى المعرفة قدام العقل فهذا ما لم استغربه، خاصة بعد أن تحدد دور العقل المنطقى الحسابى الخطى بشكل جعله ينزل قسرا من عليائه ويكف عن وصايته على سائر عقول الوعى الأخرى وخاصة العقل البيولوجى والعقل الاعتمالى الوجدانى.

التعليق: ما معنى العقل الاعتمالى الوجدانى؟

د. يحيى:

برجاء الرجوع إلى نشرة العقل الوجدانى الاعتمالى (نشرة 5-10-2014)، و(نشرة 12-1-2015) وغالبا هو له علاقة بالقلوب التى تعقل كما جاءت فى القرأن الكريم  (دون تفسير علمى للقرآن) استغفر الله.

*****

حوار مع مولانا النفّرى (111)   

  من موقف العهد (2)

الموقف فوق العلم والمعرفة، بهما!!

أ. أحمد رأفت

أعجبتنى مقولة:

“يمكنك أن تتعاطى العلم وأنت فوق العلم بالغا ما بلغ، وأن تعيش المعرفة وأنت عاليها ودارٍ أين موقعها ومرساها، فتترسخ مهما ترسخت، لكنك لست أجيرها”.

د. يحيى:

حلال عليك

وعلينا

*****

  حوار عن العنوسة (هل هذا وقته)

أ. أحمد رأفت

أولاً: أرى أن تأخر الزواج يختلف اختلافاً جذريا بين الشاب والفتاة، تأخر الزواج بالنسبة للشاب يأتى أولاً مرتبطا بالناحية المادية حيث أن تكاليف الزواج أصبحت باهظة وقليل من يساعد أى شاب على تسهيل زواجه .

ثانياً: عدم توافر فرصة عمل مناسبة بدخل مناسب.

أما تأخر الزواج للفتاة يرجع سببه إلى تعنت أهل الفتاة باقناعها عن البحث عن شاب ثرى ليعيشوا حياة سعيدة.

وأيضا يرجع تأخر الزواج للفتاة لنفسها فقد ترفض مبدأ الزواج من أساسه نتيجة خوف من التجربة، خوف من المسئولية، خوف من تغيير انمط حياتها من أن تصبح أم ومسئولة عن أولاد، وقد يكون حدث لها موقف أثر عليها بالسلب، أدعو الله تعالى أن يوفق الجميع إلى زواج ميسر، وليس معسر.

د. يحيى:

آمين.

أ. منى على

أولا أنا بشكر حضرتك لأنك أتحت لى الفرصة علشان أتحدث فى هذا الموضوع (الغش فى تعاقد الزواج) فمن حيث المبدأ أن أى كذب أو غش فى أى تعاقد وخصوصاً الغش فى غشاء البكارة يؤدى إلى هدم فى بناء بيت وأسرة، يؤدى إلى انهيار وتفكك وهدم.

وينتج عن هذا أطفال ليس لهم أى ذنب ونطلق عليهم أطفال شوارع ومن هنا لو تعرف كل فتاه أو بنت أو أم خطورة هذه العواقب لفكرت ألف مرة قبل أن تخطىء وحافظت على نفسها. حتى لو تآخرت عن سن الزواج لابد أن يأتى يوم ونتزوج فيه ونعيش حياة كريمة ونكون أسرة وتربيها على الأخلاق لكن أكثر الفتيات فى مجتمعنا اليوم يستخدمون الحرية بشكل خاطىء عندما نتحدث مع الفتاة عن الصح والخطأ تقول هذه حرية شخصية أعمل اللى أنا عايزاه ومحدش يتحكم فيا.

الأب طول الوقت مشغول والأم كذلك لا يسأل ابنته أين كنت حتى لو سألها ممكن تكذب عليه أو تقول كنت مع زميلى أو زميلتى لا يوجد حوار أو مناقشة ودية وليس هذا فى المدينة فقط ولكن الأسوأ فى الصعيد والأرياف حتى لو فيه تكنولوجيا تحكم الاب والأم بدون مناقشة لا يوجد غير كلمة عار عندهم ومن هنا يتولد الكذب والغش على الام والاب ومع الذين ينبغى معهم حياتنا . أتفق مع حضرتك أن الضرورات تبيح المحظورات لكن فى اطار الآذى فقط ولا أوافق على كلمة اخطأت مهما كانت الظروف لا ينبغى أن نخسر أو نهين ما خلقه الله لنا فى سبيل آن نرضى أحد مهما كان غالى علينا. وشكراً.

وهناك سبب آخر هو انعدام الثقة بين الطرفين يؤدى إلى عدم اكتمال الزواج والشك الدائم، ويرجع الأساس فى انتشار ظاهرة العنوسة إلى الفكر الاجتماعى الموجود لدى كل أسرة ووجود كبت للحرية خاصة لدى البنت وليس معنى الحرية بمعناها التفكك ولكن الحرية المقيدة بضوابط المجتمع الأخلاقية، حتى يتيح للبيت معرفة أمور مجريات الحياة.

د. يحيى:

هذا مقال على “حديث”

 وهو مفيد أيضا.

*****

الثلاثاء الحرّ:

مرة أخرى: حكايات لا تريد أن تنتهى (الجزء الأول)

د. ماجدة صالح

المقتطف: الثورة إبداع جماعى والإبداع يبدأ بالتفكيك والتعرية، ويكتمل بإعادة التشكيل وهى المرحلة التى نأمل أن تكون قد بدأت منذ زمن قريب جدا.

التعليق: الله ينور!! وخير الكلام ما قل ودل.

د. يحيى:

الحمد لله.

أ. أحمد رأفت

الشعب المصرى يحب الحكم العسكرى لأنه وجد فيه الثقة والأمان بعد فشل ذريع من حكم مدنى وأتى الحكم العسكرى بالديمقراطية ويرضى الشعب لأن الشعب شعر بالضياع وعدم الأمان نتيجة لحكم مدنى اخوانى فاشل، وسلامى على الديمقراطية.

د. يحيى:

ليس بالضبط

لا الحكم العسكرى وظيفته أن يأتى بالديمقراطية ولا حكم الاخوان كان حكما مدنيا بل فاشيا عسكريا “لابس ملكى!”.

أما سلامك على الديمقراطية فمازلت أقرر ما علمنى اياه شيخى نجيب محفوظ أنها أحسن الأسوأ مرحليا على شرط ألا تكون مستوردة مغشوشة (مضروبة)، والديمقراطية الحالية عبر الإعلام وتأثير الإعلام المحلى والعالمى تحتاج إلى إعادة نظر فيها كلام كثير.

وأخيراً: حين يكون الرئيس من الجيش أو كان من الجيش، فهذا ليس حكما عسكرياً، فـايزنهاور حين كان رئيس أمريكا مثلا، لم يكن حكم أمريكا حكما عسكريا، وبوتين وهو رئيس روسيا الآن لا يعتبر حكمه عسكريا، ونحن كذلك!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *