الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / “ثلاثية المشى على الصراط” رواية “الواقعة”: الفصل‏ ‏الثانى: إمّا أنْ تعودَ… أو: نقتلكْ (3)

“ثلاثية المشى على الصراط” رواية “الواقعة”: الفصل‏ ‏الثانى: إمّا أنْ تعودَ… أو: نقتلكْ (3)

نشرة “الإنسان والتطور”

السبت27-4-2024

السنة السابعة عشر

العدد: 6083

(ثلاثية المشى على الصراط)

رواية “الواقعة” [1] 

الفصل‏ ‏الثانى:

إمّا أنْ تعودَ… أو: نقتلكْ (3)

……………………….

………………………..

طرقت‏ ‏باب‏ ‏الأستاذ‏ ‏غريب‏ ‏دون‏ ‏سابق‏ ‏موعد‏، ‏كنت‏ ‏قد‏ ‏تأخرت‏ ‏بعض‏ ‏الوقت‏ ‏عن‏ ‏ميعاد‏ ‏عودتى ‏إلى ‏البيت‏ ‏دون‏ ‏سبب‏، ‏فقد‏ ‏تعودت‏ ‏فى ‏الأيام‏ ‏الأخيرة‏ ‏أن‏ ‏أترك‏ ‏قدمى ‏تنفصلان‏ ‏عن‏ ‏جسمى ‏وتتصرفان‏ ‏بوعى ‏خاص‏، ‏أما‏ ‏أنا‏ ‏فقد‏ ‏كنت‏ ‏أنتهز‏ ‏الفرصة‏ ‏وأواصل‏ ‏الفرجة‏ ‏على ‏هذا‏ ‏العرض‏ ‏المستمر‏ ‏بلا‏ ‏ملل، ‏أتذكر‏ ‏أيام‏ ‏الطفولة‏ ‏حين‏ ‏كنا‏ ‏نختبئ‏، ‏فى ‏دورة‏ ‏مياه‏ ‏دار‏ ‏السينما‏ ‏بعد‏ ‏انتهاء‏ ‏حفلة‏ ‏الماتينيه‏، ‏وذلك‏ ‏حتى ‏نحضر‏ ‏حفل‏ ‏السواريه‏ ‏بدون‏ ‏مقابل‏: ‏نفس‏ ‏الفيلم‏، ‏نفس‏ ‏الأحداث‏، ‏لا‏ ‏مفاجأة‏ ‏ولكن‏ ‏مجرد‏ ‏الفرجه‏ ‏مرتين‏ ‏أو‏ ‏ثلاثا‏ ‏كانت‏ ‏ضربا‏ ‏من‏ ‏شطارة‏ ‏الفلاحين‏ ‏التى ‏اصطحبتها‏ ‏معى ‏من‏ ‏القرية‏ ‏إلى ‏المدينة، ‏فى ‏بعض‏ ‏دور‏ ‏العرض‏ ‏الأخرى ‏كان‏ ‏مسموحا‏ “‏بالعرض‏ ‏المستمر‏” ‏دون‏ ‏حاجة‏ ‏إلى ‏الاختباء‏ ‏فى ‏دورات‏ ‏المياه.

حين‏ ‏كانت‏ ‏قدماى ‏تسوقانى ‏إلى ‏حوارى ‏سوق‏ ‏السلاح‏، ‏والسيدة‏ ‏زينب‏، ‏والمغربلين‏ ‏كنت‏ ‏ألاحظ‏ ‏أن‏ ‏التمثيل‏ ‏هناك‏ ‏من‏ ‏النوع‏ “‏الواقعى” ‏جدا‏: ‏الأدوار‏ ‏مسبوكة‏ ‏والحركة‏ ‏طبيعية‏ ‏حتى تكاد‏ ‏تظن‏ ‏أنها‏ ‏ليست‏ ‏تمثيلا‏ ‏أصلا‏ ‏بالمقارنة‏ ‏بما‏ ‏يجرى ‏داخل‏ ‏الشقق‏ المخُكمة ‏ووراء‏ ‏المكاتب الحكومية‏ ‏التى ‏تتطلب‏ ‏بعض‏ ‏الفكاهات‏ ‏البذيئة‏، ‏وأحاديث‏ ‏السياسة‏ ‏الدائرية‏ ‏حتى ‏تكسر‏ ‏الملل‏ ‏من‏ ‏المسرحية‏ ‏المعادة‏ ‏بلا‏ ‏نهاية. ‏

فى ‏تلك‏ ‏الساعة‏ ‏المتأخرة‏ ‏من‏ ‏النهار‏ ‏طرقت‏ ‏باب‏ ‏الأستاذ‏ ‏غريب‏ ‏بدلا‏ ‏من‏ ‏بابنا‏، ‏وأحسست‏ ‏بقرون‏ ‏استشعارى ‏تسعى ‏إليه‏ ‏تحاول‏ ‏البحث‏ ‏فى ‏موقفه‏: ‏تـرى ‏هل‏ ‏هو‏ ‏ممثل‏ ‏فى ‏مسرحية‏ ‏لا‏ ‏أعرفها‏ ‏أو‏ ‏أنه‏ ‏متفرج‏ ‏مثلى؟ ‏أشعر‏ ‏أنى ‏بإقدامى ‏على ‏هذه‏ ‏الخطوة‏ ‏أدخل‏ ‏دنيا‏ ‏جديدة‏ ‏على ‏تماما‏، ‏دنيا‏ ‏تختلف‏ ‏عن‏ ‏تلك‏ ‏التى ‏كنت‏ ‏أعيشها‏ ‏فى ‏حالة‏ ‏التنويم‏ ‏السابقة‏ ‏وعن‏ ‏تلك‏ ‏التى ‏أحاول‏ ‏أن‏ ‏أعيشها‏ ‏هذه‏ ‏الأيام‏، ‏ولو‏ ‏أنى ‏أدركت‏ ‏أنى ‏لا‏ ‏أعيش‏ ‏هذه‏ ‏الأيام‏ ‏ولكنى ‏فقط‏، ‏أحاول‏ ‏تأجيل‏ ‏مصيرى ‏الذى ‏لا‏ ‏أعرفه‏ ‏بالفرجة‏، ‏والمكر‏، ‏وادعاء‏ ‏الحكمة‏، ‏واختراع‏ ‏نظريات‏ ‏جديدة، ‏

‏ ‏فتح‏ ‏لى ‏الأستاذ‏ ‏غريب‏ ‏الباب‏ ‏بعد‏ ‏فترة، ‏كانت‏ ‏تبدو‏ ‏عليه‏ ‏آثار‏ ‏النعاس‏، ‏يبدو‏ ‏أنى ‏لم‏ ‏أنظر‏ ‏فى ‏ساعتى ‏لأتبين‏ ‏أننا‏ ‏قرب‏ ‏العصر‏، ‏وقت‏ ‏القيلولة‏، ‏نظر‏ ‏إلى ‏فى ‏دهشة‏ ‏برغم‏ ‏أن‏ ‏جزءا‏ ‏منه‏ ‏بدا‏ ‏عليه‏ ‏وكأنه‏ ‏ينتظرنى ‏منذ‏ ‏عهد‏ ‏بعيد، ‏مرت‏ ‏فترة‏ ‏صمت‏ ‏كادت‏ ‏تفسد‏ ‏على ‏توازنى، ‏هذا‏ ‏الرجل‏ ‏لا‏ ‏أستطيع‏ ‏أن‏ ‏أعامله‏ ‏مثل‏ ‏سابق‏ ‏علاقتنا، ‏ما‏ ‏العمل؟ ‏تـرى ‏ما‏ ‏الذى ‏جعله‏ ‏يختلف‏ ‏عنهم‏ ‏إلى ‏هذا‏ ‏الحد؟ ‏هل‏ ‏جاء‏ ‏من‏ ‏كوكب‏ ‏آخر‏ ‏غير‏ ‏كوكبى؟ ‏هل‏ ‏له‏ ‏شبيه‏ ‏إنسانى ‏مثلى؟ ‏هل‏ ‏هو‏ ‏دائم‏ ‏الفرجة‏ ‏من‏ ‏قديم‏ ‏مثلما‏ ‏أصبحت؟ ‏وهل‏ ‏هو‏ ‏سعيد‏ ‏بذلك‏ ‏أم‏ ‏شقى؟ ‏ولماذا‏ ‏هذا‏ ‏الشحوب‏ ‏الحزين؟ ‏أنا‏ ‏متأكد‏ ‏أنه‏ ‏كان‏ ‏يتفرج‏ ‏على ‏فيما‏ ‏مضى ‏من‏ ‏أيام‏، ‏فهل‏ ‏يستطيع‏ ‏الآن؟ ‏قطع‏ ‏علىّ ‏تساؤلاتى ‏بقوله‏:‏

‏- ‏خيرا‏ ‏يا‏ ‏عبد‏ ‏السلام‏ ‏أفندى، ‏تفضل.

كدت‏ ‏أدخل‏ ‏إلا‏ ‏أنى ‏سمعت‏ ‏آخرا‏ “‏فى ‏داخله‏” ‏يقول‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏عينيه‏ ‏بشماتة‏ ‏متوسطة‏ (‏أخيرا‏ ‏جئت‏!!)، ‏رفضتُ‏، ‏وملكنى ‏عناد‏ ‏شائك‏ ‏يحفزنى ‏أن‏ ‏أقبل‏ ‏التحدى ‏رافضا‏ ‏بحزم‏ ‏سرى ‏أنه‏” ‏لا، … ‏لم‏ ‏أحضر‏”، ‏يا‏ ‏غريب‏ ‏أفندى، ‏أنا‏ ‏أتمتع‏ ‏بالفرجة‏ ‏وحدى ‏ولن‏ ‏أسمح‏ ‏لك‏ ‏بالفرجة‏ ‏علىّ ‏بعد‏ ‏الآن، ‏سوف‏ ‏نلعب‏ ‏مع‏ ‏بعضنا‏ ‏البعض‏، “‏كيكا‏ ‏عا‏ ‏العالى” ‏كلما‏ ‏صعدت‏ ‏درجتين‏ ‏لتنظر‏ ‏من‏ ‏فوق‏، ‏صعدت‏ ‏أنا‏ ‏أعلى ‏درجتين‏ ‏لأنظر‏ ‏لك‏ ‏من‏ ‏فوق‏ ‏الفوق‏، ‏أنا‏ ‏الآن‏ – ‏مثلا‏ – ‏استطيع‏ ‏أن‏ ‏أعرف‏ ‏أنك‏ ‏وحيد‏ ‏تماما‏، ‏وأنك‏ ‏خائف‏ ‏مثلى، ‏وأنك‏ ‏تبحث‏ ‏عن‏ ‏شىء ‏لا‏ ‏تعرفه‏، ‏وأنت‏ ‏بدورك‏ ‏قد‏ ‏تعرف‏ ‏عنى ‏مثل‏ ‏ذلك‏، ‏ولكن‏ ‏بلا‏ ‏فائدة؟ ‏أنا‏ ‏لم‏ ‏أحضر‏ ‏بعد‏، ‏كما‏ ‏أنى ‏لن‏ ‏أحضر‏ ‏أبدا‏”.‏

لكن‏ ‏الذى ‏صدر‏ ‏منى ‏كان‏ ‏كلاما‏ ‏آخر‏ ‏يقول‏ ‏بأدب‏ ‏ليس‏ ‏لزجا‏:‏

‏- ‏آسف‏ ‏لإزعاجك‏، ‏ولكن‏ ‏النور‏ ‏انقطع‏ ‏لدينا‏ ‏فأردت‏ ‏أن‏ ‏أعرف‏ ‏هل‏ ‏عندكم‏ ‏نور‏ ‏أم‏ ‏لا‏، ‏حتى ‏أبلغ‏ ‏المصلحة؟ .‏

‏- ‏دقيقة‏ ‏واحدة.

ذهب‏ ‏إلى ‏الداخل‏ ‏وكأنه‏ ‏يلتقط‏ ‏أنفاسه‏ ‏لإكمال‏ ‏المبارزة‏، ‏غير‏ ‏أنه‏ ‏حضر‏ ‏بادى ‏الامتنان‏ ‏وقال‏:‏

‏- ‏نعم، .. ‏ليس‏ ‏عندنا‏ ‏نور‏ ‏أيضا، ..‏شكرا‏، ‏لقد‏ ‏نبهتـنى ‏قبل‏ ‏دخول‏ ‏الظلام.

‏- ‏لا‏ ‏شكر‏ ‏على ‏واجب‏، ‏الناس‏ ‏للناس‏، ‏عندى ‏التليفون‏ ‏وسوف‏ ‏أقوم‏ ‏باللازم.

***

هذا‏ ‏عجب‏، ‏والمصحف‏ ‏الشريف‏ ‏هذا‏ ‏عجب‏، ‏جاءت‏ ‏هذه‏ ‏المرة‏ ‏سليمة‏، ‏بل‏ ‏ورائعة‏ ‏أيضا‏، ‏ليس‏ ‏عنده‏ ‏نور‏!! ‏مجرد‏ ‏صدفة‏، ‏ولكن‏ ‏أنا؟ ‏من‏ ‏أين‏ ‏لى ‏أن‏ ‏أعرف‏ ‏أنه‏ ‏ليس‏ ‏عندنا‏ ‏نور‏ ‏أيضا؟ ‏هل‏ ‏هذه‏ ‏آخر‏ ‏أخبار‏ ‏الزلزال؟ ‏

هل‏ ‏كشف‏ ‏عنى ‏الحجاب؟ ‏

دخلت‏ ‏إلى ‏حجرتى ‏مباشرة‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏تخلصت‏ ‏برفق‏ ‏من‏ ‏ابنتى ‏التى ‏تعلقت‏ ‏برقبتى ‏هاتفة‏ ‏لمجيئى، ‏أخذت‏ ‏أقلب‏ ‏فى ‏بقايا‏ ‏الكتب‏ ‏التى ‏علاها‏ ‏التراب‏ ‏فوق‏ ‏الصيوان‏، ‏تعجبت‏ ‏أنى ‏فى ‏يوم‏ ‏من‏ ‏الأيام‏ ‏اقتنيت‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏الكتب‏، ‏أخذت‏ ‏أنفض‏ ‏عنها‏ ‏التراب‏ ‏وأعجب‏ ‏لأسمائها‏ ‏وكأنها‏ ‏لم‏ ‏تمر‏ ‏على ‏من‏ ‏قبل، ‏أو‏ ‏كأنى ‏ودعتها‏ ‏منذ‏ ‏عهد‏ ‏بعيد‏، ‏رفعت‏ ‏الحشية‏ ‏عن‏ ‏الأريكة‏ ‏العربى ‏التى ‏تستعمل‏ ‏مخزنا‏ ‏فى ‏نفس‏ ‏الوقت‏، ‏فتحتها‏، ‏وأخذت‏ ‏أخرج‏ ‏محتوياتها‏ ‏من‏ ‏كتب‏ ‏وأوراق‏، ‏ما‏ ‏هذا‏ ‏كله؟ ‏هل‏ ‏أنا‏ ‏أمتلك‏ ‏هذه‏ ‏الكتب‏ ‏فعلا؟ ‏متى ‏نقلتها‏ ‏من‏ ‏بيت‏ ‏أمى، ‏أرادت‏ ‏أن‏ ‏تتخلص‏ ‏منها‏ ‏ردا‏ ‏على ‏زواجى، ‏أخذت‏ ‏أقلب‏ ‏فى ‏العناوين‏: “‏الحيوان‏” “‏سقوط‏ ‏الدولة‏ ‏الرومانية‏” “‏الوجود‏” “‏الأبله‏” “‏من‏ ‏هنا‏ ‏نبدأ‏”، ‏أين‏ ‏ذهبت‏ ‏هذه‏ ‏الأشياء‏ ‏جميعا‏ ‏من‏ ‏عقلى ‏طوال‏ ‏عشرين‏ ‏سنة‏، ‏ماذا‏ ‏حدث‏ ‏لى ‏وأين‏ ‏كنت‏ ‏طوال‏ ‏هذه‏ ‏المدة؟ ‏كيف‏ ‏نسيت‏ ‏تماما‏ ‏كل‏ ‏شئ؟ ‏كيف‏ ‏غفوت‏ ‏حتى ‏نمت‏ ‏عشرين‏ ‏سنة؟ ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏هناك‏ ‏مسحوقا‏ ‏تضعه‏ ‏الحكومة‏ ‏فى ‏الماء‏ ‏مثل‏ ‏الكلور‏ ‏يقفل‏ ‏مسام‏ ‏عقول‏ ‏الشباب‏ ‏رويدا‏ ‏رويدا‏ ‏حتى ‏لا‏ ‏يفكروا‏ ‏إلا‏ “‏فيما‏ ‏يفيد‏”، ‏ينساب‏ ‏هذا‏ ‏الغاز السائل‏ ‏فى ‏خلايانا‏ ‏لنكف‏ ‏عن‏ ‏التساؤلات‏ ‏السخيفة‏ ‏التى ‏تقضى ‏على ‏فترة‏ ‏من‏ ‏شبابنا‏ ‏دون‏ ‏مبرر‏، ‏ويبدو‏ ‏أن‏ ‏خلاياى ‏قد‏ ‏استجابت‏ ‏لهذا‏ ‏المطهر‏ ‏بطريقة‏ ‏قصوى ‏حتى ‏لم‏ ‏أعد‏ ‏استطيع‏- ‏حتى‏- ‏قراءة‏ ‏الصحف، ‏ثم‏ ‏جاء‏ ‏هذا‏ ‏الزلزال‏ ‏ليشكك‏ ‏فى ‏مفعول‏ ‏هذا‏ ‏المطهر‏ ‏العظيم، ‏آه‏ ‏لو‏ ‏علمت‏ ‏الحكومة‏ ‏بتأثير‏ ‏هذه‏ ‏الزلازل‏ ‏على ‏مخططاتها‏، ‏إذن‏ ‏لطهروا‏ ‏جوف‏ ‏الأرض‏ ‏جميعا‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏الطاقات‏ ‏والحمم.

ما الذى ‏حدث‏ ‏لى ‏حتى ‏انتهيت‏ ‏إلى ‏تلك‏ ‏الحال‏ ‏قبل‏ ‏الزلزال؟ ‏

جاءنى ‏شعور‏ ‏خاص‏ ‏أن‏ ‏شخصا‏ ‏ما‏ ‏سرقـنى، ‏وبدلا‏ ‏من‏ ‏ضياع‏ ‏الوقت‏ ‏فى ‏البحث‏ ‏عن‏ “‏حسن‏” (المخرج) ‏ينبغى ‏أن‏ ‏أبحث‏ ‏عن‏ ‏هذا‏ ‏السارق‏ ‏لأنتقم‏ ‏منه‏ ‏أو‏ ‏أشكره‏، ‏أو‏ ‏حتى ‏أسأله‏ ‏عن‏ ‏الطريقة‏ ‏التى ‏تمت‏ ‏بها‏ ‏السرقة‏ ‏لإعجابى ‏الشديد‏ ‏ببراعته‏: ‏سرقة‏ ‏من‏ ‏أحدث‏ ‏طرق‏ ‏التحايل‏، ‏عملية‏ ‏نصب‏ ‏عالمية‏ ‏تمت‏ ‏وراء‏ ‏ظهرى، ‏المصيبة‏ ‏أنها‏ ‏لا‏ ‏تتم‏ ‏دفعة‏ ‏واحدة‏ ‏ولكنها‏ ‏عملية‏ ‏نزيف‏ ‏مستمر‏، ‏شىء ‏أشبه‏ ‏بالاختلاس‏ ‏المنتظم‏ ‏الذى ‏لا‏ ‏يـكتشف‏ ‏أمره‏ ‏إلا‏ ‏حين‏ ‏تخرب‏ ‏عقولنا‏ ‏تماما.

‏ ‏وأحاول‏ ‏أن‏ ‏أتذكر‏ ‏شيئا‏ ‏معينا‏ ‏فلا‏ ‏أستطيع.

أرجعت‏ ‏كل‏ ‏شىء ‏مكانه‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏احتفظت‏ ‏ببضعة‏ ‏كتب‏ ‏قد‏ ‏أحتاجها‏ ‏فى ‏المبارزة‏ ‏مع‏ ‏غريب‏، ‏وإن‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏لدىّ ‏نية‏ ‏قراءتها‏، ‏كما‏ ‏أخرجت‏ ‏كومة‏ ‏من‏ ‏الخطابات‏ ‏عثرت‏ ‏عليها‏ ‏وقد‏ ‏علاها‏ ‏التراب‏ ‏وهى ‏مربوطة‏ ‏بخيط‏ ‏من‏ “‏الدوبارة‏”، ‏وما‏ ‏أن‏ ‏قلبت‏ ‏فيها‏ ‏حتى ‏تذكرت‏ ‏أنها‏ ‏الخطابات‏ ‏المتبادلة‏ ‏بينى ‏وبين‏ ‏زوجتى ‏فترة‏ ‏الخطوبة‏، ‏وضعت‏ ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏على ‏المنضدة‏ ‏القديمة‏ ‏فى ‏ركن‏ ‏الحجرة‏ ‏وجلست‏ ‏بجوارها‏ ‏ويدى ‏على ‏خدى، ‏حتى ‏فى ‏زواجنا‏ ‏كانت‏ ‏تحيطنا‏ ‏آمال‏ ‏وأحلام‏ ‏بلا‏ ‏حدود، ‏كنا‏ ‏نتحدث‏ ‏كثيرا‏ ‏ونتحمس‏ ‏كثيرا‏ ‏وتمتلئ‏ ‏خطاباتنا‏ ‏بأفعال‏ ‏نابضة‏ ‏مثل‏ “‏نقرأ، .. ‏نحاول، … ‏نعمل، .. ‏نغيـِّر، .. ‏نتألم‏” ‏هذه‏ ‏الأفعال‏ ‏الخمسة‏ ‏كان‏ ‏لها‏ ‏بريق‏ ‏ونبض‏ ‏يدل‏ ‏على ‏أنها‏ ‏صالحة‏ ‏للاستعمال‏، ‏نتبادلها‏ ‏على ‏الورق‏ ‏أو‏ ‏حول‏ ‏قرطاس‏ ‏ترمس‏ ‏على ‏الكورنيش‏، ‏ثم‏ ‏حلت‏ ‏محلها‏ ‏الأسماء‏ ‏الخمسة‏ ” ‏الأولاد، .. ‏الأسعار، ..‏الحسد، .. ‏الستر، .. ‏حسن‏ ‏الختام‏”.‏

ماذا‏ ‏حدث؟ ‏وماذا‏ ‏يحدث؟ ‏

كيف‏ ‏تنقلب‏ ‏الأفعال‏ ‏إلى ‏أسماء؟ ‏

المصيبة‏ ‏أن‏ ‏ما‏ ‏حدث‏ ‏لى ‏هو‏ ‏نفس‏ ‏ما‏ ‏حدث‏ ‏لسعيد‏ ‏عبد‏ ‏الراضى (‏شاعر‏ ‏اتحاد‏ ‏الطلبة‏) ‏وعبد‏ ‏المهيمن‏ ‏المنقبادى (‏قائد‏ ‏المظاهرات‏) ‏وسعاد‏ ‏زهران‏ (‏راكبة‏ ‏الدراجة‏ ‏محطمة‏ ‏التقاليد‏) ‏وسميحة‏ ‏عبد‏ ‏الوارث‏ (‏الحالمة‏ ‏بالجنة‏ ‏على ‏الأرض‏) ‏وسناء‏، ‏وفتحى، ‏وعبد‏ ‏الودود‏، ‏وسميه‏ ‏رمضان‏ (‏الشابة‏ ‏الحاجة‏ ‏ذات‏ ‏الإيشارب‏ ‏والحماس‏ ‏لإرجاع‏ ‏الكون‏ ‏إلى ‏أصله‏)، ‏كلهم‏ ‏استبدلوا‏ ‏الأسماء‏ ‏الخمسة‏ ‏بالأفعال‏ ‏الخمسة‏، ‏ولم‏ ‏يبق‏ ‏منهم‏ ‏إلا‏ “‏التهامى ‏محمود‏” ‏الذى ‏يبدو‏ ‏أنه‏ ‏احتفظ‏ ‏ببعض‏ ‏الأفعال‏ ‏حية‏ ‏فمازلت‏ ‏أسمع‏ ‏بعض‏ ‏تعليقاته‏ ‏بالصدفة‏ ‏على ‏برامج‏ ‏الموسيقى ‏التى ‏لا‏ ‏أفهمها.

‏”‏الله‏ ‏يخرب‏ ‏بيوتكم‏”.‏

قلتها‏ ‏بصوت‏ ‏مرتفع‏ ‏وأنا‏ ‏أنظر‏ ‏إلى ‏الخطابات‏، ‏ولكنى ‏لم‏ ‏أكن‏ ‏أوجه‏ ‏إليها‏ ‏السباب‏، ‏ولم‏ ‏أكن‏ ‏أوجهه‏ ‏إلى ‏أحد‏ ‏على ‏وجه‏ ‏الخصوص‏، ‏استمررت‏ ‏غارقا‏ ‏فى ‏دهشتى ‏لما‏ ‏يحدث‏ ‏ولـما‏ ‏حدث، ‏هل‏ ‏أذهب‏ ‏ثانية‏ ‏لسؤال‏ ‏الأستاذ‏ ‏غريب‏ ‏عن‏ ‏السر؟ ‏ولكن‏ ‏يبدو‏ ‏أنه‏ ‏ليس‏ ‏فى ‏الأمر‏ ‏سر‏ ‏لأنها‏ ‏القاعدة‏، ‏كما‏ ‏يبدو‏ ‏أن‏ ‏السؤال‏ ‏ينبغى ‏ألا‏ ‏يقتصر‏ ‏على ‏حالتى، ‏ما‏ ‏الذى ‏أعادنى ‏ثانية‏ ‏إلى ‏تلك‏ ‏الفترة؟ ‏من ذا‏ ‏الذى ‏يحاول‏ ‏أن‏ ‏يوقظ‏ ‏فىّ ‏الأفعال‏ ‏الخمسة؟ ‏كيف‏ ‏أهرب‏ ‏ثانية‏ ‏إلي‏”‏الأسماء‏” ‏الساكنة‏ ‏المستقرة؟ ‏كنت‏ ‏أعيش‏، ‏وهم‏ ‏جميعا‏ ‏مازالوا‏ ‏يعيشون‏، ‏فلمصلحة‏ ‏من‏ ‏أرجع‏ ‏وحدى ‏وأفيق‏ ‏من‏ ‏خدر‏ ‏الأسماء‏ ‏لأواجه‏ ‏أفعالا‏ ‏تتحدانى ‏وأنا‏ ‏لا‏ ‏أفعل‏ ‏شيئا؟ ‏وماذا‏ ‏سيكون‏ ‏مصيرى ‏حين‏ ‏أعجز‏ ‏عن‏ ‏الاستمرار‏ ‏فى ‏لعب‏ ‏هذا‏ ‏الدور‏ ‏المزدوج؟ ‏

دخلت‏ ‏زوجتى ‏علىّ ‏وأنا‏ ‏مازلت‏ ‏أنظر‏ ‏إلى ‏الخطابات‏ ‏ساهما‏، ‏ويبدو‏ ‏أنها‏ ‏سمعت‏ ‏صوتى ‏دون‏ ‏تمييز،.‏

‏- ‏هل‏ ‏كنت‏ ‏تنادى؟ .. ‏لقد‏ ‏تأخرتَ‏ ‏اليوم، ‏هل‏ ‏أعد‏ ‏الغداء؟ .‏

انتبهتْ‏ ‏إلى ‏الكتب‏ ‏على ‏المنضدة‏، ‏فعلت‏ ‏وجهها‏ ‏الدهشة‏، ‏ولكنها‏ ‏حين‏ ‏التفتت‏ ‏إلى ‏كومة‏ ‏الخطابات‏ ‏ابتسمت‏ ‏ابتسامة‏ ‏حنون‏ ‏وكأنها‏ ‏التقت‏ ‏بعزيز‏ ‏غائب‏، ‏غير‏ ‏أنها‏ ‏لم‏ ‏تستطع‏ ‏أن‏ ‏تتمادى ‏فى ‏هذه‏ ‏المشاعر‏، ‏وكأنها‏ ‏خافت‏ ‏هى ‏الأخرى ‏من‏ ‏أن‏ ‏يتحرك‏ ‏شىء ‏فى ‏داخلها، ‏نظرت‏ ‏إليها‏ ‏فى ‏بله‏، ‏فقالت‏ ‏فى ‏تساؤل‏:‏

‏- ‏ما‏ ‏الذى ‏ذكـَّرك؟ ‏

‏- ‏كنت‏ ‏أبحث‏ ‏عن‏ ‏أوراق‏ ‏خاصة، ‏

‏- ‏كنا‏ ‏أطفالا، ‏مشاكل‏ ‏الدنيا‏ ‏أكبر‏ ‏من‏ ‏الآمال‏ ‏والكلام.

قالتها‏ ‏وكأنها‏ ‏تحاول‏ ‏أن‏ ‏تقنع‏ ‏نفسها‏ ‏بما‏ ‏تقول‏ ‏أو‏ ‏أن‏ ‏تبرر‏ ‏شيئا‏ ‏مفروضا‏ ‏عليها‏ ‏فرضا، ‏لم‏ ‏أصدق‏ ‏أنها‏ ‏ما‏ ‏زالت‏ ‏تستطيع‏ ‏أن‏ ‏تحس‏ ‏هذه‏ ‏المشاعر‏، ‏وحين‏ ‏تصورت‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏محتمل‏ ‏ارتبكتُ، ..، ‏حاولت‏ ‏أن‏ ‏أتجاهل‏ ‏الموقف‏ ‏برمته، ‏هل‏ ‏هذا‏ ‏محتمل؟ ‏ارتبكت‏ ‏غاية‏ ‏الارتباك‏ ‏وداخلنى ‏رعب‏ ‏خفى، ‏لقد‏ ‏استرحت‏ ‏فى ‏وحدتى ‏ومكانى ‏بين‏ ‏المتفرجين‏، ‏حتى ‏غريب‏ ‏أفندى ‏ذاته‏ ‏لن‏ ‏يستطيع‏ ‏أن‏ ‏يدخل‏ ‏إلىّ ‏أو‏ ‏يشاركنى ‏مقعدى، ‏ثم‏ ‏تأتين‏ ‏أنت‏ ‏تلوحين‏ ‏بهذا‏ ‏الذى ‏دفناه‏ ‏بغير‏ ‏شهادة‏ ‏وفاة؟ ‏إلا‏ ‏هذا، .. ‏إلا‏ ‏هذا‏ ‏ياولية‏ ‏انت‏!! ‏حذار‏!‏

‏”‏أن‏ ‏أنشق‏ ‏من‏ ‏داخلي‏”، ‏هذا‏ ‏محتمل.

‏”‏أن‏ ‏أنسى ‏اسمي‏”، ‏هذا‏ ‏أمر‏ ‏جائز.

‏” ‏أن‏ ‏أمضى ‏طوال‏ ‏النهار‏ ‏وجزءا‏ ‏من‏ ‏الليل‏ ‏أحدث‏ ‏نفسي‏”، ‏هو‏ ‏فى ‏حدود‏ ‏الطبيعى.‏

‏”‏أن‏ ‏أعالج‏ ‏عند‏ ‏طبيب‏ ‏أمراض‏ ‏نساء‏ ‏وأطفال‏”، ‏إجراء‏ ‏على ‏قدر‏ ‏فلوسى.‏

أما‏ ‏أن‏ ‏أحس‏ ‏بأن‏ ‏هناك‏ ‏من‏ ‏يشاركنى ‏فى ‏هذه‏ ‏اللعبة‏ ‏الخاصة‏ ‏أو‏ ‏يحاول‏ ‏أن‏ ‏يعيشها‏ ‏معى ‏فهذا‏ ‏هو‏ ‏الخطر‏ ‏الأكبر، ‏ما‏ ‏طمأننى ‏من‏ ‏غريب‏ ‏أنه‏ ‏من‏ ‏كوكب‏ ‏آخر، ‏أشعر‏ ‏الآن‏ ‏بالتهديد‏ ‏خشية‏ ‏أن‏ ‏أجد‏ ‏كوكبى ‏مسكونا‏ ‏بمخلوقات‏ ‏غيرى، ‏والمصيبة‏ ‏الكبرى ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏زوجتى ‏من‏ ‏بين‏ ‏هذه‏ ‏المخلوقات‏، ‏زوجتى ‏الصورة‏ ‏التى ‏أعدمت‏ ‏أصلها‏ ‏منذ‏ ‏زمن‏ ‏سحيق‏ ‏ولم‏ ‏أقرأ‏ ‏نعيها‏ ‏إلا‏ ‏بعد‏ أن ‏زلزلت‏ ‏زلزالها، وأخرجت‏ ‏أثقالها.

زوجتى؟ ‏نعم، ‏تلك‏ ‏المرأة‏ ‏التى ‏اغتالت‏ ‏خطيبتى (‏صاحبة‏ ‏الخطابات‏) ‏تأتى ‏الآن‏ ‏لتشاركنى ‏فى ‏تأبينها‏، ‏أو‏ ‏لتمثل‏ ‏شخصيتها‏!! ‏لا، ‏لا‏ ‏أحتمل، ‏سوف‏ ‏ألغى ‏من‏ ‏عقلى ‏ومن‏ ‏جسمى ‏كل‏ ‏ما‏ ‏رأيت، ‏كنت‏ ‏قد‏ ‏أصدرت‏ ‏عليها‏ ‏حكما‏ ‏بالإعدام‏ ‏حين‏ ‏ثبت‏ ‏أنها‏ ‏هى ‏التى ‏اغتالت‏ ‏الأخرى، ‏وحين‏ ‏قرأت‏ ‏نعيها‏ ‏بعد‏ ‏الزلزال‏ ‏تأكدت‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏القصاص‏ ‏يأخذ‏ ‏مجراه‏ ‏ولو‏ ‏بعد‏ ‏حين‏، ‏فلماذا‏ ‏تأتى ‏الآن‏ ‏لتطل‏ ‏على ‏فجأة‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏كومة‏ ‏خطابات؟ ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏فى ‏الأمر‏ ‏خدعة، ‏

‏- ‏خدعة‏ ‏خدعة.

قلتها‏ ‏بصوت‏ ‏عال، ‏وقد‏ ‏حسبت‏ ‏أنى ‏أكلم‏ ‏نفسى، ‏لكن‏ ‏يبدو‏ ‏أن‏ ‏زوجتى ‏قد‏ ‏سمعت.

‏- ‏نعم‏ ‏خدعة‏، ‏ولكنها‏ ‏كانت‏ ‏خدعة‏ ‏لطيفة‏، ‏كنا‏ ‏أطفالا‏ ‏وكان‏ ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏ننخدع‏ ‏فى ‏الألفاظ‏ ‏الحلوة‏ ‏والآمال‏ ‏الكبار.

الآن‏ ‏أستطيع‏ ‏أن‏ ‏أهدأ، ‏رجعت‏ ‏الأمور‏ ‏إلى ‏نصابها‏ ‏وتأكدت‏ ‏أنها‏ ‏حفلة‏ ‏تأبين‏، ‏وليست‏ ‏طقوس‏ ‏إحياء‏ ‏الموتى، ‏كل‏ ‏ما‏ ‏خطر‏ ‏ببالى ‏أو‏ ‏لمحته‏ ‏سواء‏ ‏بين‏ ‏الخطابات‏ ‏أو‏ ‏بين‏ ‏ملامح‏ ‏وجهها‏ ‏هو‏ ‏من‏ ‏وحى ‏أرواح‏ ‏الضحايا‏ ‏التى ‏تحوم‏ ‏حول‏ ‏القتلة‏ ‏فى ‏هيئة‏ ‏الذباب‏ ‏الأخضر، ‏هذا‏ ‏الذباب‏ ‏ليس‏ ‏ضارا‏ ‏ولا‏ ‏يحمل‏ ‏إلا‏ ‏معنى ‏الرمز‏ ‏والذكرى.‏

الآن‏ ‏أستطيع‏ ‏أن‏ ‏أرجع‏ ‏إلى ‏مقعدى ‏بين‏ ‏المتفرجين‏ ‏مرتديا‏ ‏طاقية‏ ‏الإخفاء‏ ‏أكمل‏ ‏المسرحية‏ ‏التى ‏ليس‏ ‏لها‏ ‏نهاية‏، ‏وأنا‏ ‏فى ‏أمان‏ ‏أننى ‏الكائن‏ ‏الوحيد‏ ‏فى ‏كوكبى ‏الكونى ‏الخاص.

****

…………..

…………..

ونواصل الأسبوع القادم مع بداية الفصل الثالث “يمامتان”

ــــــــــــــــــــ

[1] – يحيى الرخاوى: رواية  “الواقعة” الجزء الأول من “ثلاثية المشى على الصراط” الرواية الحائزة على جائزة الدولة التشجيعية سنة 1980  (الطبعة الأولى 1977، الطبعة الثانية 2005، الطبعة الثالثة 2019) والرواية متاحة فى مكتبة الأنجلو المصرية بالقاهرة وفى منفذ مستشفى د. الرخاوى للصحة النفسية  وفى مؤسسة الرخاوى للتدريب والأبحاث العلمية الرخاوى  – المقطم – القاهرة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *