الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / فى شرف صحبة نجيب محفوظ : الحلقة التاسعة والستون ‏ الإثنين‏: 19/6/1995

فى شرف صحبة نجيب محفوظ : الحلقة التاسعة والستون ‏ الإثنين‏: 19/6/1995

نشرة “الإنسان والتطور

31-3-2011

السنة الرابعة

 العدد: 1308

11-3-2010-1

 الحلقة التاسعة والستون

الإثنين‏: 19/6/1995

مررت‏ ‏عليه‏ ‏فى ‏نوفوتيل‏ ‏المطار، ‏لم‏ ‏أذهب‏ ‏هناك‏ ‏من‏ ‏مدة، ‏قابلت‏ ‏عادل‏ ‏عزت، ‏وزكى ‏سالم‏ ‏ونعيم‏ ‏وخالد‏ ‏الرخاوى ‏وحافظ‏ ‏طبعا‏ ‏ومحمد‏ ‏يحيى، ‏والبنتين‏ ‏اللتين‏ ‏لا‏ ‏أعرفهما، ‏كان‏ ‏الحديث‏ أيضا ‏عن‏ ‏حكم‏ ‏المحكمة، ‏بالتفريق‏ ‏بين نصر‏ ‏أبو‏ ‏زيد وزوجته، ‏وكان‏ ‏حافظ‏ ‏ ‏ ‏يعترض‏ ‏على ‏البيان‏ ‏الذى ‏أصدره‏ ‏نصر‏ ‏أبو‏ ‏زيد‏ ‏فى ‏الصحف، ‏وبعضه‏ ‏أخذ‏ ‏عنوان‏ ‏أشهد‏ ‏ألا‏ ‏إله‏ ‏إلا‏ ‏الله‏ ‏وأن‏ ‏محمد‏ ‏رسول‏ ‏الله، ‏وكأنه‏ ‏كافر‏ ‏واستتيب‏ ‏فتاب، ‏واعترضت‏ ‏على ‏الاعتراض، ‏فليست‏ ‏البطولة‏ ‏أن‏ ‏تقف‏ ‏فى ‏وجه‏ ‏تخلف‏ ‏تغلغل‏ ‏حتى ‏فى ‏ضمير‏ ‏القاضى، ‏وإنما‏ ‏الرد‏ ‏على ‏التافه‏ ‏يكون‏ ‏بما‏ ‏هو‏ ‏أتفه‏ ‏منه، ‏وشهادة‏ ‏ألا‏ ‏إله‏ ‏إلا‏ ‏الله‏ ‏ليست‏ ‏تافهة، ‏وإنما‏ ‏النطق‏ ‏بها‏ ‏بهذا‏ ‏الشكل‏ ‏السطحى، ‏هو‏ ‏الرد‏ ‏المناسب‏ ‏لهذا‏ ‏الحكم‏ ‏السطحى، ‏وكذلك‏ ‏فإن‏ ‏هذا‏ ‏الحوارالغبى ‏يفتح‏ ‏الباب‏ ‏للردة، ‏ثم‏ ‏التوبة، ‏ولو‏ ‏حدث‏ ‏هذا‏ ‏مائة‏ ‏مرة‏ ‏فلْيتبْ ‏صاحب‏ ‏الرأى ‏مائة ‏وواحد، ‏ ‏ثم‏ ‏يقول‏ ‏رأيه‏ ‏ويتوب‏ ‏وهكذا، ‏والتقط‏ ‏الأستاذ‏ ‏دون‏ ‏غيره‏ ‏ما‏ ‏فى ‏موقفى ‏من‏ ‏سخرية‏ ‏وواقعية‏ ‏فى ‏آن، ‏ثم‏ ‏كان‏ ‏الحديث‏ ‏أيضا‏ ‏عن‏ ‏رأى ‏نصر‏ ‏أبو‏ ‏زيد‏ ‏فى ‏ضرورة‏ ‏تسوية‏ ‏المرأة‏ ‏بالرجل‏ ‏فى ‏الميراث‏ ‏مخالفا‏ ‏بذلك‏ ‏النص، ‏فقلت‏ ‏إن‏ ‏تعريف‏ ‏الذكر‏ ‏سنة‏ 1995 ‏غير‏ ‏تعريف‏ ‏الذكر‏ ‏منذ‏ ‏أربعة‏ ‏عشر‏ ‏قرنا، ‏فالذكر‏ – ‏نفسيا‏ ‏وسلوكيا‏ ‏الآن غير الذكر‏ ‏فى ‏المجتمع‏ ‏قديما بما فى ذلك المجتمع‏ ‏أو حتى الإسلامى ‏التقليدى، ‏الذكر هو الإنسان‏ ‏الذى ‏يتمتع‏ ‏بصفات‏ ‏المبادأة، ‏والاقتحام‏ ‏والمسئولية‏ ‏واتخاذ‏ ‏القرار‏ ‏والإنفاق،، ‏وبما‏ ‏أن‏ ‏المرأة‏ ‏تتمتع‏ ‏بكل‏ ‏هذه‏ الصفات ‏هذه‏ ‏الأيام‏ ‏فإنها‏ ‏تستحق‏ ‏أن‏ ‏تتمتع‏ ‏بحق‏ ‏الميراث كاملا مثلها مثل الذكر، ‏ثم‏ ‏عليها‏ – ‏إذن‏ – ‏أن‏ ‏تساهم‏ ‏فى ‏الإنفاق، ‏فالدين‏ ‏الإسلامى ‏يلزم‏ ‏الرجل‏ – ‏ولو‏ ‏كانت‏ ‏زوجته‏ ‏مليونيرة‏- ‏أن‏ ‏ينفق‏ ‏الرجل‏ ‏على ‏زوجته‏ ‏طول‏ ‏العمر، ‏وبالتالى ‏فالنصف‏ ‏الذى ‏تأخذه‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ “مصروف‏ ‏يد‏” ‏هدية‏ ‏من‏ ‏أبيها، ‏وحكيت‏ ‏قصة‏ ‏أبى ‏الذى ‏نادانى ‏قبيل‏ ‏موته‏ ‏وأخطرنى ‏أن‏ ‏والدتى ‏حين‏ ‏تزوجها‏ ‏كان‏ ‏عندها‏ ‏فدانين‏ ‏ونصف، ‏وأن‏ ‏ريع‏ ‏هذه‏ ‏الأفدنة‏ ‏لو‏ ‏أجّرتْها طوال هذه السنين سوف تدر‏ ‏على ‏الأقل‏ ‏كذا، ‏وأنه‏ ‏باع هذه الافدنة ‏سنة‏ ‏كذا‏، ‏واشترى ‏بدلا‏ ‏منها‏ ‏أرضا‏ ‏أكبر، ‏فريعها‏ ‏كذا، ‏وأنه‏ ‏علىّ ‏أن‏ ‏أجمع‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏بعضه‏ ‏إلى ‏بعض، ‏ثم‏ ‏أعطيه‏ ‏لها، ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏تحصل‏ ‏على ‏ميراثها‏ ‏الشرعى ‏منه‏ ‏الذى ‏هو‏ ‏الثـُّمن، ‏وقد‏ ‏فعلت‏ ‏ذلك‏ ‏فعلا، ‏ووافقنى ‏إخوتى ‏عليه‏. فوصلها أكثر بكثير من أى ذكر فينا نحن الثلاثة، مع أننا اتفقنا على أن كل ما ترك والدى هو لها حتى تقضى، ‏ثم‏ ‏انتبهت‏ ‏إلى ‏نقطة‏ ‏أهم‏ ‏وهى‏ ‏أن‏ ‏الإسلام‏ ‏ليس‏ ‏به‏ ‏توريث‏ ‏أصلا‏ ‏لأنه‏ ‏لا‏ ‏يعترف‏ ‏بالملكية، ‏فالمسألة‏ ‏كلها‏ ‏حمل‏ ‏أمانة، ‏لأن‏ ‏ملكية‏ ‏المال أو الأرض أو أى شىء‏ ‏هى ‏لله، ‏ ‏ونحن‏ ‏مستخلفون‏ ‏في ‏ما‏ ‏نحوزه‏ ‏بعض‏ ‏الوقت‏ (‏مدة‏ ‏حياتنا‏) ‏ثم‏ ‏ننقله‏ ‏لأبنائنا‏ ‏لا‏ ‏ليتملكوه‏، ‏ولكن‏ ‏ليوصلوه‏ ‏إلى ‏أهله، ‏فهم‏ “‏موصلاتية” لا أكثر، ‏والميراث‏ ‏إذن‏ ‏هو‏ ‏مسئولية‏ ‏يحمل‏ ‏عبئها‏ ‏الذكر‏ ‏لأنه‏ ‏الأقوى، ‏والأقدر‏ ‏حينذاك، ‏وحين‏ ‏يجتهد‏ ‏فرد‏ ‏الآن‏ ‏ويقول‏ ‏إن‏ ‏المرأة‏ ‏ترث‏ ‏مثل‏ ‏الرجل‏ ‏فإنه‏ ‏لا‏ ‏يحرم‏ ‏الرجل‏ ‏حقه‏ ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏يخفف‏ ‏عنه‏ ‏مسئوليته، ‏ويسألنى ‏نعيم‏ ‏كيف يوصله‏ (المال‏/‏الميراث‏) ‏لأصحابه، ‏من‏ ‏هم‏ ‏أصحابه‏؟: ‏فأكرر ما لم يسمعه نعيم منى وسبق ذكره أن اصحابه – عندى كما أوصيت أولادى بلا ضمان غالبا- هم الناس، عامة الناس، أو المصلحة العامة، ومن ذلك: وسائل تحريك وعى الناس، وتعميق الثقافة ‏وتنمية‏ ‏الفطرة‏، ‏ويقول‏ ‏محمد‏ ‏إبنى ‏مازحا‏ (مع‏ ‏أنه‏ ‏الوحيد‏ ‏الذى ‏سمع‏ ‏منى ‏مثل‏ ‏هذا‏ ‏الكلام‏ ‏ألف مرة‏)، ‏أنا‏ ‏مستعد‏ ‏لتوصيل‏ ‏ما‏ ‏تشاء خلّ عنك!!، ‏ويرفع‏ ‏الأستاذ‏ ‏حاجبيه باسما‏ ‏ولا‏ ‏يعلق، ‏وأتصور‏ ‏أنه‏ ‏يوافقنى ‏وأثناء‏ ‏انسحابى مستأذنا (‏لم‏ ‏أمكث‏ ‏إلا‏ ‏بضع‏ ‏دقائق‏) ‏خطر‏ ‏ببالى ‏تعبير‏ ‏أكثر‏ ‏حداثة‏ ‏للميراث‏ ‏فى ‏الإسلام‏ ‏بهذا‏ ‏المعنى ‏الذى ‏قدمته، ‏وهو‏ ‏أنه‏ ‏عملية‏ “‏نقل‏ ‏عهدة،” ‏وكنت‏ ‏قد‏ ‏قلت‏ ‏أثناء‏ ‏النقاش‏ ‏إن‏ ‏الإبن‏ (‏والبنت‏) ‏أوْلى ‏بتولى ‏مسئولية‏ ‏حمل‏ ‏الأمانة‏ ‏باعتبار‏ ‏أن‏ ‏الوالد (أو الوالدة)‏ ‏المسلم‏ ‏قد‏ ‏نجح‏ ‏أن‏ ‏ينقل‏ ‏لهم‏ ‏إسلاما‏ ‏صحيحا قبل‏ ‏أن‏ ‏ينقل‏ ‏لهم‏ ‏أمانة‏ ‏عيانية‏ ‏فى ‏شكل‏ ‏ميراث‏ ‏أو‏ ‏ما‏ ‏شابه‏.‏

هامش‏ ‏حرافيش‏ ‏الخميس: 10/8/1995

أيام‏ ‏كثيرة‏ ‏مرت‏ ‏لم‏ ‏أكتب‏ ‏فيها‏ ‏عن‏ ‏صحبته، ‏ذلك لأنى‏ ‏لم‏ أعد ‏أصاحبه‏ كثيرا مثل الأول، ‏وإن‏ ‏لم‏ ‏يغب‏ ‏عن‏ ‏وعيى ‏لحظة، ‏المولد‏ ‏أول‏ ‏أمس‏. ‏توفيق‏ ‏مسافر‏ ‏أمريكا‏ ‏بشأن يتعلق‏ ب‏الشركة‏ ‏الجديدة، ‏حين‏ ‏أسمع‏ ‏حديث‏ ‏رجال‏ ‏الأعمال،‏ ‏أو‏ ‏عن‏ ‏رجال‏ ‏الأعمال،‏ ‏أمتلئ‏ ‏إعجابا‏ بكل هذا ‏الاغتراب‏ ‏والمثابرة إعجابا مختلطا بدهشة بالغة وأنا ‏أشفق‏ ‏عليهم‏ ‏وعلى ‏نفسى ‏وعلى ‏المنطق‏ ‏السليم، ‏أكاد أتبين كيف‏ ‏أننى ‏لا‏ ‏أعرف‏ ‏كثيرا‏ ‏فى ‏الطبيعة‏ ‏البشرية‏ ‏كما‏ ‏أتصور‏ ‏ويتصورون‏.‏

أحمد‏ ‏مظهر‏ ‏حضر إلى منزل الأستاذ‏ ‏قبلى ‏بقليل، لكننى لحقته قبل أن يدخل وسألته شاكر عن سبب التبكير فقال إنه يريد أن‏ يستأذن‏ ‏الأستاذ‏ ‏فى ‏أن‏ ‏يلقى ‏فيما‏ ‏يسمى ‏الليلة‏ ‏المحمدية‏ ‏مقطعا‏ ‏صوّر‏ ‏فيه‏ ‏المؤلف‏ “… ‏زهدى ‏؟؟؟‏” ‏موقف‏ ‏الأستاذ‏ ‏وهو‏ ‏يخاطب‏ ‏رسول‏ ‏الله‏ ‏شاكيا‏ ‏شارحا‏ ‏موقفه‏ ‏متعجبا‏ ‏من‏ ‏عدم‏ ‏فهم الشباب للإسلام‏ ‏الذى ‏أدى ‏إلى ‏غرس‏ ‏النصل‏ ‏فى ‏العنق، وفعلا يستأذنه ونحن فى السيارة، و‏يوافق‏ ‏الأستا‏ ‏ذ‏ ‏كالعادة، ‏أثناء‏ ‏ركوبنا‏ ‏السيارة أيضا‏ ‏يقرأ‏ ‏أحمد مظهر‏ ‏للأستاذ‏ ‏الفقرة‏ ‏التى ‏تبدأ‏ ‏بـ‏: “‏أنا‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏أتيتك‏ ‏من‏ ‏أرض‏ ‏الكنانة”، ‏ثم‏ ‏تشرح كلمة‏ مظهر ‏فى ‏سطحية‏ ‏خطابية‏ ‏مباشرة‏ ‏أنه‏ ‏كان‏ ‏ضد‏ ‏الظلم‏ ‏وضد‏ ‏الطغيان‏..‏إلخ‏ ‏ويكرر‏ ‏بعد‏ ‏كل‏ ‏مقطع‏: ‏”كما‏ ‏رفض‏ ‏الإسلام”،‏ ‏”كما‏ ‏رفض‏ ‏الإسلام”، ‏وأحس‏ ‏بالغثيان‏ ‏من‏ ‏فرط‏ ‏السطحية‏ ‏والمباشرة، ‏ولكن‏ ‏الأستاذ‏ ‏مازال‏ ‏موافقا‏ – ‏كما‏ ‏تعلمت‏ ‏أنها‏ ‏عادته‏- ‏وحين‏ ‏أسأله‏ ‏لاحقا‏ ‏فى ‏الفندق‏: ‏عن‏ ‏رأيه‏ ‏فى ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏السطحية‏ ‏يرد‏ ” ‏هذا‏ ‏عمل‏ ‏ليس‏ ‏مسرحيا‏ ‏وليس‏ ‏دراميا، ‏إنه‏ ‏خطبة‏ ‏متعددة‏ ‏الأصوات‏ ‏بمناسبة‏ ‏دينية‏ ‏محددة، ‏ولا‏ ‏ينبغى ‏قياسها‏ ‏بغير‏ ‏ما‏ ‏هى ‏له، ‏فأتعلم‏ ‏وأحترم‏ ‏وأصمت، ‏وأخبره‏ ‏عن‏ أن ‏المولد‏ ‏لم‏ ‏يعد‏ ‏مولدا، ‏وأتساءل‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏البديل‏ ‏لهذا‏ ‏الكرنفال‏ ‏الذى كنت أنتظره صغيرا من العام للعام ونحن فى زفتى، والذى ‏كان‏ ‏يسير‏ ‏‏يوم‏ ‏المولد عبر داير البلد كلها، ‏وأهل‏ ‏الحرف‏ ‏كل‏ ‏على ‏عربة‏ ‏كارو‏ ‏يمارس‏ ‏حرفته، ‏الحداد‏ ‏يدق، ‏ومبيض‏ ‏النحاس‏ ‏يلف‏ ‏داخل‏ ‏الحلة‏ ‏العملاقة، ‏وصانع‏ ‏الفخار، ‏والسباكين، ‏ثم‏ ‏مواكب‏ ‏الطرق‏ ‏الصوفية، ‏يقول‏ ‏الأستاذ‏ ‏إنه‏ ‏لم‏ ‏يحضر‏ ‏المولد‏ ‏بهذه‏ ‏الصورة، ‏وأنه‏ ‏حين‏ ‏نشأ‏ ‏فى ‏العباسية‏ ‏طفلا‏ ‏كان‏ ‏المولد‏ ‏بالنسبة‏ ‏له‏ ‏مكان‏ ‏متسع‏ ‏خال، ‏يمتلئ‏ ‏بالسرادقات‏ ‏فى ‏مناسبة‏ ‏المولد‏ (أشبه‏ ‏بمولد‏ ‏الحسين‏ ‏الآن‏ ‏أو‏ ‏مولد‏ ‏الرفاعى) ‏وأن‏ ‏المصالح‏ ‏الحكومية‏ ‏كانت‏ ‏تتنافس‏ ‏فى ‏نصب‏ ‏سرادقاتها‏ ‏مثلها‏ ‏مثل‏ ‏الطرق‏ ‏الصوفية‏ ‏سواء‏ ‏بسواء، ‏وأن‏ ‏السرادقات‏ ‏كانت‏ ‏تمتلئ‏ ‏بالمنشدين‏ ‏والمداحين، ‏ويذكر‏ ‏منهم‏ ‏الشيخ‏ ‏على ‏محمود، ‏ولا‏ ‏أعرف‏ ‏كيف‏ ‏سرحت‏ ‏فسألت‏ ‏على ‏محمود‏ ‏من؟، ‏فابتسم‏ ‏متسامحا‏ ‏وقال‏ ‏إنه‏ ‏الشيخ‏ ‏على ‏محمود‏ ‏الصييت‏ ‏الأشهر، ‏ويذكر‏ ‏كيف‏ ‏كانوا‏ ‏يتسللون‏ ‏إلى ‏بيته‏ ‏فى ‏العباسية‏ ‏شارع‏ ‏المخزنجى، ‏هو‏ ‏وأولاد‏ ‏نويرة، ‏فؤاد‏ ‏نويرة‏ ‏وعاصم‏ ‏نويرة‏ (وكان‏ ‏عبد‏ ‏الحليم‏ ‏نويرة‏ ‏مازال‏ ‏طفلا‏ ‏صغيرا‏ ‏عنهم، ‏يصحبهم‏ ‏أحيانا‏ ‏قليلة، ‏وينادونه‏ ‏حليم‏)، ‏وقد‏ ‏كان‏ ‏تلصصهم‏ ‏تحت‏ ‏الشرفة‏ ‏ليشاهدوا‏ ‏محمد‏ ‏عبد‏ ‏الوهاب وهو‏ ‏عند‏ ‏الشيخ‏ ‏عبد‏ ‏الحليم‏ ‏ ‏ ‏يسمعه‏ ‏بعض‏ ‏معزوفاته‏ ‏وأغانيه‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏يخرج‏ ‏بها‏ ‏إلى ‏الجمهور، ‏كان‏ ‏يذهب‏ ‏إليه‏ ‏سائرا‏ ‏على ‏قدميه‏ ‏حاملا‏ ‏عوده، ‏ونادرا‏ ‏فى ‏حنطور، ‏وذلك‏ ‏قبل‏ ‏اختراع‏ ‏التاكسى ‏وهذه‏ ‏الأشياء، ‏وكان‏ ‏عبد‏ ‏الوهاب‏ ‏يضع‏ ‏اعتبارا‏ ‏هائلا‏ ‏لتذوق‏ ‏ورأى ‏الشيخ‏ ‏على ‏محمود، ‏وأسأل‏ ‏الأستاذ‏ ‏كيف‏ ‏كان‏ ‏الحوار‏ ‏النقدى ‏فى ‏إبداء‏ ‏الرأى آنذاك ، ‏فيقول‏ ‏الأستاذ‏ ‏فى ‏الأغلب‏ ‏كان‏ ‏عبد‏ ‏الوهاب‏ ‏يتلقى ‏الرسالة‏ ‏من‏ ‏تعبير‏ ‏الوجه، ‏أو‏ ‏هزة‏ ‏الرأس‏، ‏أى ‏إيقاع‏ ‏وأى ‏حوارات‏ ‏وأى ‏فن‏ !!! ‏كان‏ ‏الشيخ‏ ‏على ‏محمود‏ ‏أعمى \‏؟‏ وأضاف الأستاذ أن ‏الشيخ‏ ‏على ‏محمود‏ ‏كان إذا أنشد‏ ‏نفس‏ ‏النص‏ ‏‏يعتبر‏ ‏نصا‏ ‏صوفيا‏ ‏ومديحا‏ ‏إلهيا‏ ‏أو‏ ‏نبويا، ‏وإذا‏ ‏غنته‏ ‏أم‏ ‏كلثوم‏ ‏كان‏ ‏يعتبر‏ ‏أغنية‏ ‏عاطفية، ‏فمثلا، ‏يقول‏ ‏الأستاذ، ‏أغنية‏ “‏أدر‏ ‏ذكر‏ ‏من‏ ‏أهوى ‏ولو‏ ‏بملام‏ِ ‏فإن‏ ‏أحاديث‏ ‏المحب‏ ‏مدام‏” ‏تنفع‏ ‏فى ‏مدح‏ ‏النبى عليه الصلاة والسلام، ‏كما‏ ‏تنفع‏ ‏فى ‏مدح‏ ‏المعشوق، ‏وهكذا‏ ‏

يقول‏ ‏أحمد‏ ‏مظهر‏ ‏للأستاذ‏: ‏هل‏ ‏تذكر‏ ‏الشيخ‏ ‏محمود‏ ‏صبح، ‏فيقول‏ ‏طبعا، ‏كان‏ ‏ذلك‏ ‏أيام‏ ‏الإذاعات‏ ‏الأهلية، ‏وكان‏ ‏التنافس‏ ‏بينهما‏ ‏طريفا‏ ‏ودالا، ‏وكان‏ ‏مدحت‏ ‏عاصم‏ ‏يقدم‏ ‏بعض‏ ‏المقطوعات‏ ‏الأجنبية‏ ‏فى ‏إذاعة‏ ‏ما، ‏ويرد‏ ‏عليه‏ ‏الشيخ‏ ‏محمود‏ ‏صبح‏ ‏بتعميق‏ ‏النغم‏ ‏الشرقى ‏والطرب‏ ‏البلدى، ‏وكان‏ ‏أحيانا‏ ‏يوجه‏ ‏الأغنية‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏يبدأها‏ ‏لمدحت‏ ‏عاصم‏ ‏قائلا‏: ‏إسمع‏ ‏دى ‏يا‏ ‏مدحت‏ ‏يا‏ ‏أعمى، ‏أو‏ ‏بعد‏ ‏ما‏ ‏يعقب‏ ‏فى ‏الإذاعة‏: ‏سامع‏ ‏يا‏ ‏مدحت‏ ‏يا‏ ‏عاصم‏ ‏يا‏ ‏أعمى !!، ‏ويعقب‏ ‏الأستاذ‏ ‏ضاحكا‏: ‏مع‏ ‏أن‏ ‏الشيخ‏ ‏صبح‏ ‏كان‏ ‏فاقد‏ ‏البصر‏ ‏فعلا، ‏ولا‏ ‏يتردد‏ ‏فى ‏أن‏ ‏يسب‏ ‏مدحت‏ ‏عاصم‏ ‏بالعمى، ‏ويقول‏ ‏الأستاذ‏ ‏مخاطبا‏ ‏مظهر‏ ‏أنه‏ ‏كان‏ ‏للشيخ‏ ‏محمود‏ ‏صبح‏ ‏أسطوانات‏ ‏حقيقية‏ ‏أيام‏ ‏كانت‏ ‏الأسطوانات‏ ‏عبارة‏ ‏عن‏ ‏أسطوانة‏ ‏مجوفة‏ ‏فعلا‏ ‏لا‏ ‏قرصا‏ ‏يدور‏ ‏حول‏ ‏نفسه، ‏بل‏ ‏أسطوانه‏ ‏تلف‏ ‏أما‏م ‏إبرة‏ ‏خاصة، ‏وهذا‏ ‏أصل‏ ‏التسمية، ‏ويقول‏ ‏الأستاذ‏ ‏إن‏ ‏الشيخ‏ ‏صبح‏ ‏كان‏ ‏صاحب‏ ‏أعمق‏ ‏صوت‏ ‏باز‏ ‏سمعته، ‏ويعقب‏ ‏أحمد‏ ‏مظهر‏ ‏على ‏قبح‏ ‏غنائه، ‏ولو‏ ‏أنه‏ ‏لا‏ ‏ينكر‏ ‏أنه‏ ‏كان‏ ‏له‏ ‏شخصية‏ ‏مميزة‏، ‏يقول‏ ‏الأستاذ‏ ‏إنه‏ ‏كان‏ ‏مغنيا‏ ‏ومقرئآ‏ ‏وملحنا‏ ‏ورافع‏ ‏أثقال‏ (يشيل‏ ‏حديد‏) ‏ومصارعا، ‏ويقال‏ ‏إنه‏ ‏مات‏ ‏نتيجة‏ ‏لزيادة‏ ‏الجرعة، ‏ثم‏ ‏سقوطه‏ ‏من‏ ‏شرفة‏ ‏منزله‏ ‏وهو‏ ‏لا‏ ‏يرى.

ويرجع‏ ‏الأستاذ‏ ‏إلى ‏ذكر‏ ‏الشيخ‏ ‏على ‏محمود‏ ‏فيقول‏ ‏إنه‏ ‏هوالذى ‏كان‏ ‏يحيى ‏ذكرى ‏سعد‏ ‏زغلول‏ ‏فى ‏سرادق‏ ‏يقرأ‏ ‏فيه‏ ‏القرآن‏ ‏بشكل‏ ‏خليق‏ ‏بالمناسبة، ‏ويذكرالأستاذ‏ ‏أن‏ ‏الشيخ‏ ‏على ‏كان‏ ‏حين‏ ‏ينتشى ‏وهو‏ ‏يرتل‏ ‏قصار‏ ‏السور‏ ‏تبلغ‏ ‏النشوة‏ ‏بالسامعين‏ ‏مبلغا، ‏ويصف‏ ‏الأستاذ‏ ‏النقراشى ‏وهو‏ ‏يقفز‏ ‏من‏ ‏مقعده‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏يختم‏ ‏الشيخ‏ ‏على ‏محمود‏ ‏وصلته‏ ‏بقراءة‏ ‏قصار‏ ‏السور، ‏ويندفع‏ ‏نحوه‏ ‏يقبله‏ ‏ويحتضنه‏ ‏مبتهجا‏.‏

وبمناسبة‏ ‏الحديث‏ ‏عن‏ ‏المولد‏ ‏النبوى ‏أذكر‏ ‏للأستاذ‏ ‏أن‏ ‏أول‏ ‏شعر‏ ‏كتبته‏ ‏كان‏ ‏فى ‏مدح‏ ‏النبى ‏فى ‏هذه‏ ‏المناسبة، ‏وأظن‏ ‏كان‏ ‏عمرى ‏ثلاثة‏ ‏عشر‏، ‏فيطلب‏ ‏الأستاذ‏ ‏سماعه‏ ‏إن‏ ‏لم‏ ‏أكن‏ ‏نسيته، ‏فأتذكر‏ ‏وأعيد‏:‏

ولد‏ ‏السعيد‏ ‏فأسعدا‏ ‏           هاك‏ ‏الظلام‏ ‏تبددا‏ ‏

فالنور‏ ‏قد‏ ‏ملأ‏ ‏الفضا‏           ‏فى ‏يوم‏ ‏أن‏ ‏ولد‏ ‏الهدى

أبشر‏ ‏بنى ‏الإنسان‏ ‏قد‏         ‏أهداك‏ ‏ربك‏ ‏مرشا‏ ‏

قد‏ ‏كنت‏ ‏ضالا‏ ‏فاهتديت‏      ‏وكنت‏ ‏عاقا‏ ‏مفسدا‏ ‏

وعبدت‏ ‏ما‏ ‏صنعت‏ ‏يداك   ‏  ‏وصار‏ ‏صنمك‏ ‏سيدا

والغار‏ ‏يشهد‏ ‏أنه‏               ‏أمضى ‏الليالى ‏ساجدا‏ ‏

يدعو‏ ‏القدير‏ ‏ويبتغى          ‏منه‏ ‏الهداية‏ ‏والرضا‏ ‏

فاختاره‏ ‏الله‏ ‏القدير‏            ‏لكى ‏يكون‏ ‏المنجدا‏ ‏

ويضحك‏ ‏الأستاذ، ‏ويقول‏ ‏كيف‏ ‏حفظت‏ ‏ذلك‏ ‏حتى ‏الآن، ‏فأقول‏ ‏لقد‏ ‏عثرت‏ ‏عليه‏ ‏مؤخرا‏ ‏فى ‏أوراق‏ ‏قديمة، ‏بل‏ ‏إننى ‏عثرت‏ ‏على ‏شعر‏ ‏غريب‏ ‏فى ‏نفس‏ ‏السن (13/14)، ‏أدعو‏ ‏فيه‏ ‏نفسى ‏إلى ‏الثورة‏ ‏والتبذير‏ ‏والمجون، ‏فى ‏وقت‏ ‏كان‏ ‏مصروفى ‏الشهرى ‏هو‏ ‏ثلاثون‏ ‏قرشا‏ ‏صاغا‏ ‏بالتمام، ‏فلت فيه:

أنظر‏ ‏إلى ‏مالـِكْ‏      ‏          واعجب‏ ‏على ‏حالكْ

وابكى ‏على ‏ما‏ ‏فاتْ‏          ‏  من‏ ‏عمرك‏ ‏الحالكْ

فأنت‏ ‏من‏ ‏أمواتْ‏              ‏  فاسلك‏ ‏مع‏ ‏السالكْ

فى عالم اللذاتْ                  فكلّكم هالك ْ

وأسأل‏ ‏الأستاذ‏ ‏كيف‏ ‏أن‏ ‏من‏ ‏كتب‏ ‏هذا‏ ‏كتب‏ ‏ذاك‏ ‏فى ‏نفس‏ ‏السن، ‏ثم‏ ‏ما‏ ‏هذا‏ ‏التناقض‏ ‏كله‏ ‏بين‏ ‏واقع‏ ‏المصروف‏ (30 ‏قرشا‏ صاغ‏ ‏شهريا، أى قرشا واحدا يوميا‏) ‏ثم أكتب شعرا يقول: انظر‏ ‏إلى ‏مالك، ‏واسلك مع السلاك فى ‏ ‏عالم‏ ‏اللذات‏، وأنا لم أكن ‏أعرف‏ ‏عن هذا العالم ‏ ‏إلا‏ ‏صور‏ ‏سوزان‏ ‏هيوارد‏ ‏فى ‏مجلة‏ ‏مسامرات‏ ‏الجيب، ‏أو‏ ‏كتابات‏ ‏عبد‏ ‏الرحمن‏ ‏الخميسى ‏فى ‏الصفحة‏ ‏الأخيرة‏ ‏فى ‏المصرى، ‏وأى ‏عمر‏ ‏حالك‏ ‏هذا‏ ‏الذى ‏فات، ‏وكل‏ ‏الحكاية‏ ‏ثلاثة ‏ ‏عشر‏ ‏عاما‏ ‏بالعافية‏ ‏؟؟‏ ‏وأسأل‏ ‏الأستاذ‏ ‏ألم‏ ‏يكتب‏ ‏شعرا‏ ‏صغيرا‏ ‏؟‏ ‏فيقول‏ ‏طبعا‏ ‏كتبت، ‏وقطعته، ‏وأسأله‏ ‏لماذا؟ ‏يقول‏ ‏أنا‏ ‏مقطّعاتى، ‏إذا‏ ‏كتبت‏ ‏شيئآ‏ ‏وعرفت‏ ‏أنه‏ ‏لا‏ ‏يصلح‏ ‏أقطعه‏ ‏فورا، ‏فأسأله‏ ‏وكيف‏ ‏تعرف‏ ‏أنه‏ ‏لا‏ ‏يصلح، ‏لعله‏ ‏يصلح، ‏يقول‏ ‏أسمع‏ ‏تعليقا‏ ‏أو‏ ‏رأيا، ‏فأقتنع‏ ‏أو‏ ‏أشك‏ ‏فأقطعه، ‏فأحتج‏ ‏أن‏ ‏التعليق‏ ‏ربما‏ ‏جاء‏ ‏ممن‏ ‏لا‏ ‏يفهم‏ ‏أو‏ ‏لا‏ ‏يتذوق، ‏فيقول‏ ‏هذا‏ ‏وارد، ‏ولكنى ‏كنت أعتمد‏ ‏على ‏من‏ ‏أثق‏ ‏فيهم‏ ‏مثل‏ ‏سلامة‏ ‏موسى، ‏فمثلا‏ ‏كتبت‏ ‏فى ‏أول‏ ‏حياتى ‏قصصا‏ ‏مزقتها‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏عرضتها‏ ‏عليه‏ ‏وهز‏ ‏رأسه‏ قائلا: ‏أن‏ ‏هناك‏ ‏موهبة، ‏لكن‏ ‏هذه‏ ‏المحاولات‏ ‏لا‏ ‏تصلح‏ ‏للنشر، ‏كانت‏ ‏القصة‏ ‏الأولى ‏باسم‏ ” ‏أحلام‏ ‏القرية، ‏والأخرى ‏كانت‏ ‏عن‏ ‏لعب‏ ‏الكرة‏ ‏أو‏ ‏لعيب‏ ‏كرة، ‏وقطعتهما‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏سمعت‏ ‏رأى ‏سلامة‏ ‏موسى، ‏وأقول‏ ‏له‏ ‏إنه‏ ‏ليس‏ ‏قرويا‏ ‏أصلا، ‏ولا‏ ‏يعرف‏ ‏ما‏ ‏هى ‏القرية‏ ‏حيث‏ ‏أنه‏ ‏قاهرى ‏لحما‏ ‏ودما، فكيف بدأ بـ “أحلام القرية؟” ‏فيضحك‏ ‏ويقول‏ ‏فعلا، ‏ولكننى ‏كتبتها‏ ‏من‏ ‏خيالى ‏فإذا‏ ‏بها‏ ‏مدينة‏ ‏صغيرة‏ ‏بها‏ ‏مزارع‏ ‏وفلاحين‏ ‏أو‏ ‏شىء ‏من‏ ‏هذا‏ ‏

وأستزيد‏ ‏من‏ ‏حديثه‏ ‏عن‏ ‏علاقته‏ ‏بسلامة‏ ‏موسى، ‏فيقول‏ ‏إنه‏ ‏كان‏ ‏يعرض‏ ‏عليه‏ ‏كتاباته‏ ‏التى ‏كانت‏ ‏مقالات‏ ‏أساسا‏ ‏حيث‏ ‏كان‏ ‏يخفى ‏الجانب‏ ‏الآخر‏ (‏مشروع‏ ‏القاص‏ ‏أو‏ ‏الروائى) ‏عنه‏ ‏وعن‏ ‏الجميع، ‏وأن‏ ‏سلامة‏ ‏موسى ‏كان‏ ‏يسمع‏ ‏له‏ ‏ويشجعه، ‏وكان‏ ‏لسلامة‏ ‏موسى ‏رأى ‏فى ‏الرواية‏ ‏المصرية‏ ‏أو‏ ‏العربية، ‏وأنها‏ ‏مستحيلة‏ ‏بالنموذج‏ ‏الغربى، ‏فالنموذج‏ ‏الغربى ‏يعيش‏ ‏مجتمعا‏ ‏فيه‏ ‏حرية‏ ‏وصراحة‏ ‏وجسد‏ ‏وحوار، ‏أما‏ ‏المجتمع‏ ‏العربى ‏الإسلامى ‏فهو‏ ‏شىء‏ ‏آخر، ‏وكان‏ ‏يتصور‏ ‏أن‏ ‏القادر‏ ‏على ‏كتابة‏ ‏رواية‏ ‏عربية‏ ‏هو‏ ‏شيخ‏ ‏من‏ ‏الأزهر‏ ‏أو‏ ‏خريج‏ ‏أزهر‏ ‏أو‏ ‏شىء‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏القبيل، ‏وأقول‏ ‏له‏ ‏يبدو‏ ‏أن‏ ‏سلامة‏ ‏موسى ‏كان‏ ‏علامة‏ ‏فى ‏تكوينك، ‏فيقول‏ ‏إنه‏ ‏أب‏ ‏لكل‏ ‏هذا‏ ‏الجيل‏ ‏الذى ‏مهد‏ ‏لثورة‏ ‏يوليو، ‏وأن‏ ‏موقفه‏ ‏الاجتماعى (لا‏ ‏الإبداعى) ‏هو‏ ‏الذى ‏أعطاه‏ ‏هذه‏ ‏المساحة‏ ‏الكبيرة‏ ‏من‏ ‏التأثير، ‏أما‏ ‏عن‏ ‏العلاقة‏ ‏به‏ ‏فقد‏ ‏كان‏ ‏لسلامة‏ ‏موسى ‏الفضل‏ ‏فى ‏بداياته‏ ‏حيث‏ ‏رد‏ ‏على ‏أحد‏ ‏خطاباته‏ ‏بدعوته‏ ‏ذاكرا‏ ‏له‏ ‏عنوان‏ ‏المجلة التى كان يصدرها‏ ‏وعنوان‏ ‏البيت، ‏وقد‏ ‏عرضت‏ ‏عليه‏ ‏رواية‏ ‏”عبث‏ ‏الأقدار”، ‏وكان‏ ‏إسمها‏ ‏بطولة‏ ‏خوفو، ‏وقد‏ ‏اعترض‏ ‏على ‏الإسم‏ ‏وهو‏ ‏الذى ‏اقترح‏ ‏اسم‏ ‏عبث‏ ‏الأقدار، ‏مع‏ ‏أن‏ ‏إبنه‏ ‏إسمه‏ ‏خوفو، ‏وأذكر‏ ‏كيف‏ ‏كان خوفو ابنه ‏يلعب‏ ‏حولنا‏ ‏ونحن‏ ‏نتحادث، ‏وقد‏ ‏وافقت‏ ‏على ‏الإسم‏ ‏مع‏ ‏أن‏ ‏الشيخ‏ ‏مصطفى ‏عبد‏ ‏الرازق‏ ‏حذرنى ‏من‏ ‏أن‏ ‏الإسم‏ ‏قد‏ ‏يكون‏ ‏مثيرا‏ ‏دينيا، ‏فنحن‏ ‏المسلمين‏ ‏لنا‏ ‏موقف‏ ‏مقدس‏ ‏من‏ ‏القدر‏ ‏والأقدار‏ ‏إذ‏ ‏أن‏ ‏الإيمان‏ ‏بالقدر هو‏ ‏جزء‏ ‏من‏ ‏أساسيات‏ ‏العقيدة، ‏فكيف‏ ‏نصورها‏ ‏أو‏ ‏نتصورها‏ ‏وهى ‏تعبث‏. ‏ويمضى الأستاذ ‏يحدثنى ‏عن‏ ‏توجيهات‏ ‏سلامة‏ ‏موسى ‏له، ‏ويقول‏: ‏أنت‏ ‏تعرف‏ ‏كم‏ ‏أنا‏ ‏إنطوائى (ولم‏‏ ‏أعرف‏ ‏تماما‏ ‏مدى ‏ما‏ ‏يقصد‏ ‏من‏ ‏استعمال‏ ‏هذا‏ ‏اللفظ‏) ‏ويضيف، ‏فمثلا‏ ‏أنت‏ ‏تعرف‏ ‏كم‏ ‏أحب‏ ‏العقاد‏ ‏وطه‏ ‏حسين، ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏لم‏ ‏أجرؤ‏ ‏أن‏ ‏أذهب‏ ‏لهذا‏ أ‏و ذاك‏ ‏متطوعا، ‏ولم‏ ‏يدعُـنى ‏أيهما‏ ‏مثلما‏ ‏فعل‏ ‏سلامة‏ ‏موسى، ‏فلم‏ ‏أذهب‏ ‏خجلا، ‏لكن‏ ‏سلامة‏ ‏موسى ‏كان‏ ‏مرحبا‏ ‏منصتا‏ ‏وهو‏ ‏الذى ‏دعاني‏.‏

وينتقل‏ ‏أحمد‏ ‏مظهر‏ ‏إلى ‏حديث‏ ‏الفن‏ ‏ويستعيد‏ ‏مع‏ ‏الأستاذ‏ ‏ذكر‏ ‏الشيخ‏ ‏سلامة‏ ‏حجازى، ‏وأغنية‏ “اليوم‏ ‏باحت‏ ‏بالدموع‏ ‏محاجرى”‏ ‏فيتذكر‏ ‏الأستاذ‏ ‏رواية‏ ‏روميو‏ ‏وجولييت‏ ‏والشيخ‏ ‏سلامة‏ ‏يشدو‏: ‏جولييت‏ ‏ما‏ ‏هذا‏ ‏السكوت‏.‏

فرصة! توفيق‏ غير‏ ‏موجود، ‏فالعشاء‏ ‏سمك‏ ‏عند‏ (‏مطعم أبو‏ ‏زيد)، ‏ذهبنا‏ ‏ورفض‏ ‏أحمد‏ ‏مظهر‏ ‏مشاركتنا‏ ‏مكتفيا‏ ‏بمشهيات‏ ‏خفيفة‏ ‏بادئة، ‏الأستاذ‏ ‏شهيته‏ ‏مفتوحة، ‏أكلنا‏ ‏فى ‏صمت‏ ‏نشط، ‏وأخذ‏ ‏أحمد‏ ‏مظهر‏ ‏يعلق‏ ‏على ‏سمك‏ ‏البوربونى، ‏ويحكى لماذا‏ ‏هو‏ ‏نظيف‏ ‏شهى، ويشرح بأن ذلك ‏لأنه‏ ‏يعيش‏ ‏وسط‏ ‏الحجر، ‏ويأكل‏ ‏أعشابا‏ ‏حجرية‏ ‏متميزة، ‏ولذلك‏ ‏يسميه‏ ‏أهل‏ ‏السواحل، ‏بوربونى ‏الحجر، ‏وحين‏ ‏انتهينا‏ ‏من‏ ‏الطعام، ‏قال‏ ‏أحمد‏ ‏مظهر‏ ‏واصفا‏ ‏منظرنا‏ ‏ونحن‏ ‏نتبارى ‏فى ‏التهام‏ ‏السمك‏ ‏ونعزم‏ ‏على ‏بعضنا‏ ‏البعض‏ الأستاذ وشخصى ويقول مظهر: “لقد‏ ‏كنت‏ ‏أشاهد‏ ‏مباراة‏ ‏فى ‏كرة‏ ‏الماء‏” ‏

هؤلاء‏ ‏الفنانون‏!!

 ‏هؤلاء‏ ‏الفنانون‏!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *