الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / فى شرف صحبة نجيب محفوظ : الحلقة الثامنة عشر الجمعة‏: 1995/1/20‏

فى شرف صحبة نجيب محفوظ : الحلقة الثامنة عشر الجمعة‏: 1995/1/20‏

نشرة “الإنسان والتطور”

8-4-2010

السنة الثالثة

العدد: 951

 

مقدمة قبل الحكى:

أثيرت قضية المنهج الذى أكتب به هذه الحلقات بجزأيها من جديد، سبق أن دعوت إلى النقاش حولها، وقدمت بعض ذلك فى الحلقة السابقة حتى احتاج منى الأمر إلى مراجعة صارمة، برغم قلة الآراء التى كنت، ومازلت، فى أمس الحاجة إليها، جاءنى تعقيب من الزميلة د. أميمة رفعت (صديقة الموقع – طبيبة نفسية وناقدة)، أنها توافق رأى محمد إبنى على فصل الجزأئين عن بعضها (إلى آخر ما جاء فى بريدها تفصيلا قمت بالرد عليه وسوف ينشر فى بريد الجمعة غداً)، رجعت إلى الصديق حافظ عزيز صاحب الرأى الآخر (الاستمرار فى نشر الجزأين معا) وقلت له إن نشر الجزأين هكذا يمكن أن يثير خيال من حضر معنا تلك الأيام، أما القارئ الغريب، فقد يجد صعوبة حقيقية وهو يبحث عن علاقة بينهما، والأرجح أنه يفتقدها، وعنده حق، وافقنى حافظ على ذلك، فاستأذنته أن أبدأ من اليوم متابعة نشر الحكى عن “شرف صحبة الأستاذ”، دون التداعيات على كراسات تدريبه، فإذا ما انتهيت من الحكى (الذى تبين أنه أقرب للسيرة المحدودة، لفترة محدودة) انتقل إلى الكراسات أتناولها بمنهج التداعيات والاستلهام، مضافا إليه ما تيسر من مناهج أخرى، ثم أضفت أن ذلك قد يبدو أقرب إلى المنطق السليم عندما تأتى مرحلة النشر الورقى، وهنا رد حافظ جازما أن النشر الورقى – فى رأيه – لابد أن يكون منفصلا تماماً، وهنا تأكدت لى ضرورة الأخذ برأى محمد إبنى مدعما برأى د. أميمة مهما اختلفت الأسباب.

من كل ذلك: قررت أن أواصل الحكى مستقلا بدءًا من هذه الحلقة،

فإذا ما انتهيت منه، رجعنا إلى كراسات التدريب.

ملحوظة: فى ندوة الجمعية الشهرية (جمعية الطب النفسى التطورى بمستشفى المقطم)، قابلت الصديق د. زكى سالم، وطلب منى أن أواصل الكتابة عن هذه الأيام الجميلة “من الذاكرة”، حتى بعد أن انتهى مما سجلت فى تلك الشهور الأولى، وشكرته لتقديرة ومتابعته لما أكتب لكننى أضفت متسائلا: كيف يمكن أن افعل معتمدا على ذاكرتى، ولم يبق على بلوغى الثمانين إلا عامان، فى حين لا يتفضل أى من اصدقاء الأستاذ، خصوصا جماعة الجمعة التى كانت تجتمع فى بيتى معه، وحافظت على اللقاء بعد رحيله كما ذكرت فى النشرة السابقة، كيف لا يتفضل أى منهم بإمدادى بما طلبت من نقد أو معلومات أو إضافة وأنا أكتب أسبوعيا منذ أربعة أشهر بالتمام.

كيف بالله عليك يا زكى تطلب من شيخ أن يواصل الكتابة من ذاكرته، وانتم تبخلون عليه بالمشاركة المحبة المسئولة التى قد تعينه على ذلك؟

ربنا يخليكم

شكرا

الحمد لله.

****

الحلقة الثامنة عشر

الجمعة‏: 20/1/1995‏

…. كان‏ ‏الأستاذ‏ ‏ينتظر‏ ‏لابسا‏ ‏فرحا‏ ‏كالعادة‏، نحن نخرج – حتى الآن – يوم الجمعة صباحا، ‏ذهبت‏ ‏مبكرا‏ ‏ربع‏ ‏ساعة‏ ‏لأقرأ‏ ‏له‏ ‏الصحف‏ ‏قبل‏ ‏الخروج‏، فالحاج صبرى لا يحضر يوم الجمعة، ‏فرح‏ ‏وقدّر‏، ‏دخل‏ ‏علينا‏ ‏فجأة‏ ‏حافظ‏ ‏عزيز‏، ‏صديق‏ ‏إبنى ‏وصديقي معتذرا عن عدم حضور محمد إبنى‏، تعجبت من دخول حافظ هكذا دون ترتيب مسبق، سأل الأستاذ عن محمد بدفء حانٍ جميل، فأبلغه حافظ تحياته واعتذاره، عدت أفكر فى جدوى كل تلك الإجراءات ‏الأمنية المحيطة، لا أحد من رجال الأمن يعرف حافظ صديقنا هذا (عرفوه فيما بعد طبعا، فقد كان يصحب الأستاذ كل يوم اثنين لمدة سنوات كما ذكرت سالفا)، لكن كيف ‏ ‏دخل‏ ‏حافظ‏ ‏هكذا، الآن؟؟‏ ‏ ‏أنا‏ ‏لم أبلغ ‏أحد‏ ‏رجال‏ ‏الأمن‏ ‏عن‏ ‏قدومه‏، ‏ استفسرت منه فعلمت أنهم لم يسألوه أصلا ‏عن‏ ‏شخصيته‏، أ‏وسبب‏ ‏مجيئه‏، ‏حتى ‏ ‏حرم‏ ‏الأستاذ‏ ‏الفاضلة لم تكن ‏ ‏تعرفه‏ بعد!، ‏ماذا‏ ‏لو‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏هو‏ ‏هو؟ ظلت مثل هذه التساؤلات تلاحقنى طوال العشر سنوات، ولم يقتنع الأستاذ أبدا بجدوى مناقشتها كما ذكرت سالفا، وكان رده دائما : “أنهم أدرى”، ‏وقد عزوت ذلك إلى رفضه أية إجراءت أمنية قبل الحادث، ثم كان ما كان، فله كل العذر فى التمسك بما يجرى، برغم اقتناعى طول الوقت بعدم جدوى كل هذا الأمن!!

حضر‏ ‏الدكتور‏ ‏فتحى ‏هاشم‏ وهو صديق الأستاذ الذى كان معه يوم الحادث، وأنقذ الله الأستاذ على يديه، وقد سبق أن ذكرت ما حكاه عنه صديقى أ.د. رفعت محفوظ حين اعتذرت ذات صباح جمعة سابق لسفرى (نشرة 28-1-2010 الحلقة الثامنة – الجمعة‏ 30/12/1994‏) عرفنى الأستاذ به بفرحة وامتنان، تعرفت‏ ‏عليه‏ ‏وانا مشتاق ‏ ‏لمعرفته فعلا، ومشتاق أكثر لشكره عما فعل، ‏رجل مصرى ‏فى ‏وسط‏ ‏العمر‏، ‏طيب‏ ‏مثل‏ ‏أغلب‏ ‏من‏ ‏يعرف‏ ‏الأستاذ‏، ‏بسيط‏ ‏المظهر‏، ‏غير‏ ‏مـدّع‏ ‏البطولة‏، خطر لى أنه ‏كان‏ ‏سخفا‏ ‏منى ‏أن‏ أشعر أنه علىّ أن ‏أشكره‏ ‏نيابة‏ ‏عن‏ ‏الشعب‏ ‏المصري، وهل أنا أمثل الشعب المصرى حتى أنوب عنه‏، ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏شكرته وسألته عما إذا كانت وصلته رسالة الشكر السابقة ‏ ‏مع‏ ‏صديقى ‏د‏. ‏رفعت‏ محفوظ‏، ‏فيقول‏ ‏د‏. ‏فتحى ‏هاشم‏ ‏ردا‏ ‏على هذا وذاك: ‏ ‏أنه‏‏ ‏لم‏ ‏يقم‏ ‏بما‏ ‏قام‏ ‏به‏ ‏من‏ ‏أجل أحد ‏ولا‏ حتى ‏من‏ ‏أجل‏ ‏الاستاذ‏ ‏فيستحق ‏ ‏الشكر، فأتساءل: كيف؟ فيقول: ‏إنه‏ “‏هكذا‏” “‏فقط”‏، ‏وأفرح‏ ‏بالتعبير‏، “هكذا فقط” !!! يبدو أن الأمر فعلا حدث “هكذا فقط” بفضل الله ولطفه، أجراه ربنا على يدى هذا الرجل الطيب “هكذا فقط”

‏أقترحت أن نذهب هذا الصباح إلى مزرعة صغيرة لى ‏‏بالقرب‏ ‏من‏ ‏سقارة‏ ‏أملا فى أن يتمتع‏ ‏الاستاذ‏ ‏بالشمس فى هذا اليوم الشتوى المنعش‏، ‏وافق الأستاذ بسرعة، لكننى قرأت على وجهه ترددا أخفاه بسرعة أيضا، بدأت أعرف طبع الأستاذ فى عزوفه عن التغيير ما أمكن ذلك، ثم إنه “مدنى بطبعه”، ‏هو أفندى قاهرى يعرف الناس فى شوارع وحوارى وميادين المدينة، أما الريف والقرية والفلاّح والخضرة فهى تشغل من هو مثلى ممن سمحت طفولته بصداقة كل هؤلاء باكرا، أحسست‏ أن ‏الأستاذ‏ ‏قد وافق ‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏خاطرنا‏، ‏من أجل خاطرى، فأنا صاحب الدعوة، وبرغم ما بلغنى من تردد ومجاملة، فرحت‏ ‏أنه‏ ‏شرفنى بالموافقة‏، ‏هذا‏ ‏أمر‏ ‏أقرب‏ ‏إلى ‏الحلم‏، ‏أن تحل بركته بمكان خاص بى جدا، كان ركنى الخاص لبضع سنين حيث كتبت فيه أهم ما كان لا بد أن أكتبه (فى نظرى)

 ذهبنا إلى المزرعة عبر طريق الصعيد الزراعى، إلى “طموه” “فالمنوات” .. ثم إلى الناحية الأخرى، إلى طريق المريوطية فأبو صير، فالاستراحة بجوار محطة الكهرباء تابعة لمنى الأمير التى هى جزء من الحوامدية، ما هذه اللفة؟ ولماذا التفاصيل؟ “هكذا فقط”.

أثناء‏ ‏الطريق‏ ‏قال‏ ‏لى ‏توفيق‏ ‏صالح‏ ‏ونحن‏ ‏نمر‏ ‏على ‏النخل‏ الذى يحيط ‏بمدخل‏ ‏أبو‏ ‏النمرس‏ ‏أنه‏ ‏صور‏ “هنا” ‏بعض ‏فيلم‏ ‏من‏ ‏أفلامه‏ (‏لعله‏ ‏يوميات‏ ‏نائب‏ ‏فى ‏الارياف)،‏ ‏ثم‏ ‏يردف‏ ‏أنه‏ ‏قرأ‏ ‏عن‏ ‏النخلة‏ ‏وأن‏ ‏لها‏ ‏حوالى ‏خمسمائة‏ ‏وظيفة‏ ‏وأنه‏ ‏كان‏ ‏ينوى ‏أن‏ ‏يعمل‏ ‏فيلما‏ ‏تسجيليا‏ ‏عن‏ ‏النخلة‏، ‏ولم‏ ‏تتحق‏ ‏أمنيته‏، ‏وأنه‏ ‏عمل‏ ‏فيلما‏ ‏عن‏ “‏القلة‏” ووعدنى أنه ‏سوف‏ ‏يعطينى ‏شرائط‏ ‏لأرى ‏أفلامه‏ ‏لأنه‏ – ‏لست‏ ‏أدرى ‏كيف‏ ‏عرف‏ – ‏يتصور‏ ‏أننى ‏لم‏ ‏أشاهد‏ ‏له‏ ‏أى ‏فيلم‏ (‏وهذا‏ ‏حقيقي‏)، ‏واعتذرت‏ ‏له‏ ‏وأضفت‏ ‏أننى ‏ليست‏ ‏لى ‏علاقة‏ منتظمة ‏بالسينما‏، خصوصا السينما “حاليا”، ‏فعلّق: “‏ ‏لم‏ ‏تخسر‏ ‏شيئا !!”‏.‏

أثناء‏ ‏جلوسنا‏ ‏فى ‏المزرعة‏ ‏طلبت بتردد من ‏ ‏د‏. ‏فتحى ‏هاشم‏ ‏أن يحكى أكثر عن الحادث، قال بطيبة وتواضع: أنا بجوار الأستاذ، وشاب يتقدم من الناحية الأخرى، والنافذة مفتوحة،الشاب يطعن الأستاذ فى رقبته، ثم حكى كيف وجد نفسه يتصرف دون تفكير برغم هول المفاجأة، ومنظر الدم، وعلاقته بالأستاذ، وقيمة الأستاذ، وبشاعة العدوان، إلا أنه تصرف بسرعة فائقة، وبهدوء لا يعرف من أين جاءه حتى الآن؟ سألنى عن معنى ذلك وهل هذا أمر طبيعى مع أنه لم تخطر على باله ذرة من احتمال أن يفعل ما يفعل، لا من قبل، ولا من بعد، لا فى الواقع ولا فى الخيال، لا بالنسبة للاستاذ ولا لأى قريب أو بعيد؟ أجبته اجتهادا، محذرا إياه أن يأخذ كلامى فتوى نفسية، أو تفسيرا علميا، قلت له: إننا غالبا لا نعرف عن الطبيعة البشرية إلا ما اعتدنا أن نمارسه فى حياتنا اليومية، ويبدو أن طبيعتنا ‏ ‏تحوى ‏كل تاريخ الكر والفر والتحايل للبقاء والحياة، وأنه فى داخلنا كل ذلك معا، فى داخل كل منا قاتل، ومغامر، ومستطلع، ومنقذ، وعاقل مدبر، وكلهم جاهزون للانطلاق أو الانقضاض أو الهجوم أو الدفاع . أضفعت أننى أفترض أننا فى وقت المفاجآت التى نجد فيها أنفسنا فى البرزخ بين الحياة والموت، يقفز منا محبو الحياة فينا لعمل اللازم فورا دون إبطاء، كل من يهمه أمر الحياة ويكمن فى داخلنا يتصرف بشكل تلقائى بالقدر المتاح وغير المتاح، ‏وفى تصورى وبعض خبراتى، ومن خلال علاقتى مع أجزاء الثوانى من الزمن، وضعت فرضا يقول ‏إن ‏الإنسان‏  وهو ‏فى حالة ‏الوعى ‏اليقظ‏ ‏قد‏ ‏يلتقط‏ ‏فى ‏وقت‏ ‏المفاجآت‏ ‏ذلك‏ ‏الجزء‏ ‏من‏ ‏الثانية‏ ‏الذى ‏يظهر‏ ‏فيه‏ ‏كل‏ ‏ذلك معا، ‏وأن تصرفات الحياة والموت تحدث انعكاسيا وليس بتدبير وتخطيط، ثم‏ ‏سرعان‏ ‏ما‏ ‏يغطى ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏بمشاعر‏ ‏الدهشة‏ ‏أو الشفقة‏ ‏أو الشهامة‏، مما نستطيع أن ندركه، أو نتصوره، أو ندعيه أو نسميه. مازلت بسخف مناسب أطلب من د. فتحى أن يكمل: تذكّر د.فتحى – الآن فى المزرعة – ما كان كامنا داخل داخله دون أن يدرى قال: إنه‏ ‏منذ‏ ‏مقتل‏ ‏فرج‏ ‏فودة‏ ‏وهو‏ ‏يتصور‏ ‏حدوث شىء‏، ‏وكأنه‏ كان يوجد بداخل داخله هذا سيناريو‏ ‏غامض لم يصل أبدا إلى كامل وعيه‏، ‏وأنه كان‏ ‏أحيانا يتخيل‏ ‏الرصاص‏ ‏وهو‏ ‏يمرق‏ ‏فوق‏ ‏رأسه‏، ‏وحين‏ ‏حدث‏ ‏ما‏ ‏حدث‏ ‏كاد‏ ‏يشعر‏ ‏أنه‏ ‏ليس‏ ‏جديدا‏ ‏عليه‏، ‏فأقول‏ ‏للدكتور‏ ‏فتحي‏، ‏أرجو‏ ‏أن‏ ‏تتخيل‏ ‏لنا‏ ‏شيئا‏ ‏حلوا‏ ‏هذه‏ ‏المرة‏ ‏ما‏ ‏دامت‏ ‏خيالاتك‏ ‏تتحقق‏ ‏هكذا‏، ‏شيئا‏ ‏حلوا‏ ‏لمصر‏، ‏قال‏ ‏لا‏ ‏أجد‏ ‏ما‏ ‏يشجع‏ ‏على ‏تخيل‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏حلو‏، ‏فأعترض‏، ‏وأقول‏ ‏له‏ ‏حتى ‏الخيال‏ ‏الحلو‏ ‏نحرم‏ ‏أنفسنا‏ ‏منه‏ – ‏إننا‏ ‏ما‏ ‏دمنا‏ ‏نعيش،‏ ‏فلابد‏ ‏أن‏ ‏نحتفظ‏ ‏بحق‏ ‏ ‏ ‏الخيال‏ ‏الحلو‏، ‏وأنقل‏ ‏الحوار‏ ‏للأستاذ‏ ‏فيهز‏ ‏رأسه‏ ‏هزتها‏ ‏العميقة‏ ‏قائلا‏: ‏مضبوط‏!!! ‏وقد‏ ‏اعتدت‏ ‏على ‏هذه‏ ‏الموافقة‏ ‏الطيبة‏ ‏العميقة،‏ ‏وفى ‏كل‏ ‏مرة‏ ‏أقول‏ ‏لنفسى ‏، هل هى موافقة حقا؟ وأجد أنها موافقة دائما، لكن هذا لا يعنى أنها موافقة على كل الرأى دون تمييز، ولا أنها موافقة على ما نتصور نحن أنه وافَقَنا عليه ‏.. ‏الخ‏.‏

سألت‏ ‏الأستاذ‏ ‏- ‏لأتأكد‏ ‏مما‏ ‏وصلنى ‏أمس‏ – عن‏ ‏الحى ‏الذى ‏كان‏ ‏يزور‏ ‏فيه‏ ‏زكريا أحمد ‏فأجاب‏ ‏إنه‏ ‏الفجالة‏، ‏وأضاف‏ ‏إن‏ ‏ زكريا أحمد ‏كان‏ ‏من‏ ‏ألطف‏ ‏الشخصيات‏ ‏وأكثرها‏ ‏حضورا‏ ‏وأظرفها‏ ‏لباقة فى الحديث‏، ‏وأنه‏ ‏كانت‏ ‏له‏ ‏حكاية‏ ‏يحكيها‏ ‏عن‏ ‏فتوة‏ ‏أجـروه‏ ‏لتأديب‏ ‏مجموعتين‏ ‏فى ‏وقت متلاحق‏، ‏فكان‏ الفتوة ‏يريد‏ ‏أن‏ ‏ينجز‏ ‏المهمة‏ الأولى بسرعة ليلحق المهمة الثانية‏، ‏فراح‏ ‏يتحرش‏ ‏بالمجموعة‏ ‏الأولى ليستثير ما يبرر التأديب، ولما تأخروا فى التجاوب الغاضب، صاح فيهم: ‏من‏ ‏فيكم‏ ‏اسمه‏ ‏محمد‏؟، ‏فأجابوا‏ ‏بمنتهى ‏الهدوء والحرص ‏”‏محمد‏ ‏مين”‏؟، فاعتبر ذلك كافيا و‏طاح‏ ‏فيهم‏ وهو‏ ‏يصيح‏: ‏محمد‏ ‏مين‏ ‏يا‏ ‏ولاد‏ ‏الـــ‏… ‏هات‏ ‏خد‏ ‏طاخ‏ ‏طيخ‏، ‏ويضحك‏ ‏الأستاذ‏ وهو يتذكر كيف كان زكريا أحمد يحكى، وهو يصور الفتوة وهو يتلكك إلى هذه الدرجة حتى ينتهى من المهمة الأولى ليحلق بالثانية فى الوقت المناسب.

يأنس‏ ‏الأستاذ‏ ‏للشمس مبدئيا، لكن يبدو أن ‏حرارتها‏ تزيد ‏تدريجيا‏ ‏وهو لا يضجر، ويفرح به عمال مزرعتى، ويدعون له عن بعد، ولا يطلب أى منهم أن يقترب منه أو يصافحه مثلما يحدث فى النوادى، وكأنهم قد وصلتهم بركته وحضوره، فاكتفوا بالدعاء له بصدق صادق، ويصل الدعاء.

يبدو على الأستاذ أنه يعيش خبرة مختلفة، فنحن فى حقل وليس فى حديقة، وعدد البهائم قليل وبعيد، وهو لا يراها، لكن وجودها على مقربة منا جاء بسيرة ‏ ‏الحيوانات‏ ‏البرية‏، ويسأل الأستاذ الدكتور فتحى هاشم (وهو طبيب بيطرى) بضعة أسئلة لا أسمعها، ولا أستعيده، وحين أقترب منهما أسمع الأستاذ يحكى أنه ‏حين‏ ‏كان‏ ‏يسكن‏ ‏فى ‏العباسية، ‏كان‏ ‏يطل‏ ‏عليه‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏سور‏ ‏حديقة‏ ‏المنزل‏ ‏حيوان‏ ‏بوزه‏ ‏طويل‏، ‏قيل‏ ‏له‏ ‏إنه‏ “‏النمس”/‏ ‏وأقول‏ ‏له‏ ‏إن‏ ‏من‏ ‏تربى ‏صغيرا‏ ‏فى ‏منزل‏ ‏له‏ ‏حديقة‏ ‏يصعب‏ ‏عليه‏ ‏أن‏ ‏يعيش‏ ‏عيشة‏ ‏شقق‏ ‏هذه‏ ‏الأيام‏، وكنت قد أشرت إليه مازحا قبل ذلك إلى: أنهم خدعوه حين أوهموه أن شقته التى يسكنها الآن هى على النيل، فهى فى الدور الأول وبينها وبين النيل شارع “عزول” ثرثار دائم الصخب، ذلك لأن نوافذها هى على الشارع وليست على النيل، موقع هذه النوافذ من الإعراب أنها “مبنية على السكونْ”!! ويضحك الأستاذ، ويبلغنى أن خياله يستطيع أن يعوضه آثار أية خدعة يكون قد تورط فى تصديقها، وأسأله متى انتقل إلى منزل العباسية ذى الحديقة التى يطل من سورها النمس، فيقول إنه ‏ ‏لم‏ ‏ينتقل‏ ‏إلى ‏العباسية‏ ‏إلا‏ ‏فى ‏سن‏ ‏التاسعة‏ ‏وأنه‏ ‏كان‏ ‏قبل‏ ‏ذلك‏ ‏فى ‏بيت‏ ‏القاضي‏، ‏وأن‏ ‏البيوت‏ ‏فى ‏العباسية‏ ‏كانت‏ ‏على ‏نفس‏ ‏النمط‏ ‏كل‏ ‏بيت‏ ‏له‏ ‏حديقة‏ ‏صغيرة‏ ‏أمامية‏، ‏وله‏ ‏مخزن‏ ‏خلفى.‏

ونستنشق‏ ‏الهواء‏ ‏المنعش‏، ‏وتأتى ‏القهوة‏، ‏ويأتى موعد ‏ ‏السيجارة‏ ‏الأولى، ‏وينتقل‏ ‏الحديث‏ عن سفرى المتصل كل نهاية أسبوع بلا انقطاع ويستفسر الاستاذ عن بعض التفاصيل فاحكى ما تيسر وكأنه يصحبنى: ‏من‏ ‏رأس‏ ‏الحكمة‏ ‏إلى ‏وادى ‏فيران‏ ‏إلى ‏الغردقة‏ ‏إلى ‏شتاء‏ ‏‏الأسكندرية‏، ‏ويقول‏ ‏الأستاذ‏ ‏تعقيبا‏ ‏على ‏المزرعة‏ ‏أنها‏ لابد تكون ‏أجمل‏ ‏ما‏ ‏تكون‏ ‏فى ‏الربيع‏ ‏والخريف‏، ‏فأذكره‏ ‏أن‏ ‏القمر‏ ‏هنا‏ ‏جميل‏ ‏فى ‏ليالى ‏الصيف،‏ ‏فيحكى ‏عن‏ ‏البعوض‏ ‏وعلاقته‏ ‏معه‏ ‏فى ‏زيارة‏ ‏سابقة‏ ‏لمزرعة‏ ‏صديق‏ ‏وهى ‏قريبة‏ ‏من‏ ‏الاسكندرية‏، ‏ثم‏ ‏يحكى ‏عن‏ ‏ليلة‏ ‏نامها‏ ‏هناك‏ ‏وراحت‏ ‏الفئران‏ ‏تجرى ‏فى ‏السقف‏ ‏وكأنها‏ ‏فى ‏سباق‏ ‏ذى ‏ضجيج‏، ‏وأحكى ‏له‏ ‏كيف‏ ‏أننى ‏اكتشفت‏ ‏أن قنفذة أمَّا قد ولدت ‏تحت‏ ‏سريرى ‏الجريد‏ ‏حين‏ ‏كنت‏ ‏أقيم‏ ‏هنا‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏المزرعة‏ ‏فى ‏أوائل‏ ‏الثمانينات فى حجرة بدائية‏ ‏وكيف‏ ‏أننى ‏ائتنست‏ بهذه القنفذة‏ ‏وأولادها‏ ‏بدرجة‏ ‏خفت‏ ‏معها‏ ‏أن‏ ‏تبحث‏ ‏زوجتى ‏حين‏ ‏تزورنى ‏عن‏ ‏وجه‏ ‏شبه‏ ‏بينى ‏وبين‏ ‏صغار‏ ‏القنفذة‏، لست أدرى كيف جاءنى هذا الخاطر، ‏ويضحك‏ ‏الأستاذ‏ ‏ويحكى ‏د‏. ‏فتحى ‏هاشم‏ ‏عن‏ ‏ذكاء‏ ‏القنفذ‏ ‏وكيف‏ ‏أنه‏ ‏أليف‏ ‏ويستطيع‏ ‏أن‏ ‏يتجاوب‏ ‏مع‏ ‏من‏ ‏يحبه،‏ ‏وأشير‏ ‏إلى ‏شعر‏ ‏كتبته‏ ‏جاء‏ ‏فيه‏ ‏ذكر‏ ‏هذه‏ ‏القنفذة‏ ‏وأطفالها‏ ‏التى رفضت إبلاغ العمال عنها، وتركتها تحت سريرى حتى يكبر أولادها ويتحملون البرد خارج حجرتى، وقد كانت أرضيتها مازالت من الطين ‏ويتعجب‏ ‏الأستاذ‏ ولا يعلق، لكنه يصدق، فأفرح، ولا أذكر إن كنت قلت له هذا المقطع من القصيدة حرفيا أم نقلت له المعنى فقط، فأنا لا أحفظ شعرى، المهم، هذا هو:

………

وســْط‏ ‏الحياة‏ ‏كلـَّها‏ ‏

‏(‏بها‏ … ‏بدونها‏ ) ‏

نصبتُ‏ ‏خيمتى‏:‏

ناجيت‏ُُ ‏ثـُعْـباناً‏ ‏وحيداً‏ ‏ذات‏ََ ‏ليلهْ،

‏أناملى ‏ترتاح‏ ‏فوق‏ ‏شوك‏ ‏قنفدْ، ‏

حَـضرتُ‏ ‏حفلاً‏ ‏ساهرا‏ًً ‏فى ‏وكْـرِ‏ ‏صـُرْصُـورٍ‏ ‏مُـهـَاِجْـر‏، ‏

صاحبتُ‏ ‏نملة‏ًً ‏وحيدهْ،‏

‏ ‏فى ‏رحلة‏ ‏عنيده‏ْْ ‏

كلَّمت‏ ‏فرخا‏ ‏عاجزا‏ ‏قد‏ ‏أسقطته‏ ‏قسوة‏  ‏الرياح، ‏

حملـُتـُه‏ ‏مـُهـَدـْهداً‏ ‏لعشَّه‏ ‏فوق‏ ‏الـَّشـَجرْ، ‏

……….

………

وفاضَ قلبى بالسماح والشَّجَنْ:

يمامَتَان حَطَّتَا عَلَىَ فَنَنْ

ويحكى ‏لنا‏ ‏توفيق‏ ‏صالح‏ ‏والأستاذ‏ ‏علاقتهم‏ ‏بطريق‏ ‏سقارة‏ ‏الذى ‏يؤدى ‏إلى ‏مزرعتى ‏هذه من شارع الهرم‏، ‏وكيف‏ ‏بدأت‏ ‏منذ‏ ‏الستينات‏ ‏وكيف‏ ‏كانا‏ “‏ينشطان‏ ‏الحركة‏ ‏الثقافية‏” (يتبولان) (نشرة  25-3-2010- الحلقة السادسة عشر الاربعاء‏: 18/1/1995‏) فى ‏مكان‏ ‏بذاته‏ ‏بصفة‏ ‏راتبة‏، ‏حتى ‏أنشيء‏ ‏مستشفى ‏فى ‏نفس‏ ‏المكان‏، فتعذر ذلك عليهما وراحا يبحثان عن آخر، ‏فقلت‏ لهما “‏بشرة‏ ‏خير”‏، ‏أنا أحاول أن أقيم‏ ‏مستشفى ‏فى ‏هذا‏ ‏المكان الذى نجلس فيه الآن‏ وأدعو الله، أن يتم ذلك ‏ببركة‏ ‏تنشيط‏ ‏الحركة‏ ‏الثقافية‏ “‏بماء البركة‏‏”. (لم أحصل على الموافقة بإنشاء هذا المستشفى فى هذا المكان إلا من عام ونصف (2008)، ولم أتذكر هذا الحديث إلا الآن، وأريد أن أعزو فضل ذلك للأستاذ، هل هناك من يمانع ؟؟)

ونستأذن‏ ‏لصلاة‏ ‏الجمعة‏ ‏بعد‏ ‏أن أبلغت الاستاذ أننى أتعمد التأخر أملا فى انقضاء‏ ‏جزء‏ ‏مناسب‏ ‏من‏ ‏الخطبة‏، ‏فقد‏ ‏اعتدت‏ ‏تجنب‏ ‏سماع‏ ‏خطبة‏ ‏الجمعة‏ ‏قصدا فى ‏الفترة‏ ‏الأخيرة‏، ‏وشاركنى ‏زكى سالم (الآن د. زكى) ‏و‏‏د‏. ‏فتحى ‏هاشم‏ ‏رأيي‏، ‏قائلين‏ ‏أن‏ ‏أغلب‏ ‏خطب‏ ‏الجمعة‏ ‏الآن‏ ‏أصبحت‏ ‏منفرة‏ ‏مغتربة‏، ‏لكننا‏ ‏حين‏ ‏ذهبنا‏ ‏هذه‏ ‏المرة، وكان مسجدا صغيرا جدا “زواية” لم تتم تماما، مبنية من المواد الأولية العارية، أقيمت بالجهود الذاتية وسط الحقول، و‏‏كان‏ ‏الخطيب شابا‏ ‏فلاحا‏ ‏طيبا‏ غير معمم، لكنه فقيه جميل، راح ‏يتكلم‏ ‏بالعربية‏ ‏دون أخطاء عن‏ ‏الزرع‏، ‏والرزق،‏ ‏ورحمة‏ ‏الله،‏ ‏والعمل‏، ‏والبر،‏ ‏ليختم‏ ‏الخطبة‏ ‏الثانية‏ ‏بحديث‏ ‏يلخص‏ ‏ديننا‏ ‏وكل‏ ‏الأديان‏، ‏وكنت قد‏ ‏سمعت‏ ‏بعض‏ ‏هذا‏ ‏الحديث من قبل، ‏ ‏ولكن‏ ‏الخطيب‏ ‏أضاف‏ ‏إضافات‏ ‏لم‏ ‏أكن‏ ‏أعلم‏ ‏بها‏ ‏قبلا‏، ‏ ‏أضاف قائلا‏: ‏البر‏ ‏ما‏ ‏أطمأن‏ ‏إليه‏ ‏القلب‏، ‏ووافق‏ ‏عليه‏ ‏العقل،‏ ‏وأقره‏ ‏الناس‏، ‏والاثم‏ ‏ما‏ ‏حاك‏ ‏فى ‏الصدر،‏ ‏ولم‏ ‏يوافق‏ ‏عليه‏ ‏العقل‏ ‏وخشيت‏ ‏أن‏ ‏يطلع‏ ‏عليه‏ ‏الناس‏”، ‏كنت سمعت الجزء الأخير مكررا، وقاصرا هكذا: الإثم ما حاك فى الصدر وخشيت أن يطلع عليه الناَس، ولم أعلم إضافة “لم يوافق عليه العقل” إلا من هذا الخطيب الفلاح، كما أن النصف الأول من الحديث لم اسمعه إلا فى هذه الخطبة، قالها‏ الخطيب ‏بهدوء‏ ‏ويقين‏ ‏وبصوت طيب‏ دافىء، ثم ‏شرحها‏ ‏بلغة‏ ‏عامية‏ ‏سليمة‏ (‏نعم‏ ‏اللغة‏ ‏العامية‏ ‏فيها‏ ‏اللغة‏ ‏السليمة‏ ‏واللغة‏ ‏غير‏ ‏السليمة‏)، ‏وحين‏ ‏عدت‏ ‏للأستاذ‏ ‏بعد‏ ‏الصلاة‏ ‏قلت‏ ‏له‏ ‏إننى ‏سمعت‏ ‏خطبة‏ ‏جمعة‏ ‏لم‏ ‏أسمع‏ ‏مثلها‏ ‏منذ‏ ‏عشرين‏ ‏عاما‏، ‏خطبة‏ ‏ليست‏ ‏فيها‏ ‏تهديد‏، ‏أو قسوة‏ ‏تصل‏ ‏إلى ‏حد‏ ‏الإهانة‏، ‏وحكيت‏ ‏له‏ ‏الحديث‏ ‏الذى ‏قاله‏ ‏الخطيب‏ ‏والذى ‏لم‏ ‏أكن‏ ‏أعرف‏ ‏منه‏ ‏إلى ‏الجزء‏ ‏الأخير، وشرحت الإضافات التى وصلتنى كيف هزتنى، ‏فرح‏ ‏الأستاذ‏ ‏وهز‏ ‏رأسه‏ ‏معقبا‏ وقال: “‏إمام‏ ‏شاب فلاح‏ ‏عقلاني ‏سبحان‏ ‏الله‏”!!!‏

فى ‏طريقنا‏ ‏للعودة‏ ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏الصعيد‏ ‏مرة أخرى، أخذ‏ ‏زكى ‏سالم‏ ‏يجيب الأستاذ عن تساؤله عن ما لاح له من شريط مبانٍ قبيح لمحه الأستاذ بطول الطريق على يسارنا بقدر ما يسمح نظره، شريط مواز تماما لشريط القطار، وربما لا يزيد عرضه عن ثلاثة أمتار أو أربعة، سأل الأستاذ: ما هذا، فرد زكى إنه مساكن عشوائية، أقيمت بين ‏قضبان‏ ‏القطار‏ ‏والطريق‏ ‏السريع‏ ‏إلى ‏الصعيد‏‏، ‏فعقب‏ ‏الأستاذ‏ ‏قائلا: إنه‏ ‏لم‏ ‏يبق‏ ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏يبنوا‏ ‏عمارات‏ ‏فوق‏ ‏أسطح‏ ‏السيارات‏.

وتعجبت كيف جاءه هذا الخيال المتحرك الكاريكاتيرى هكذا وهو يعانى من صعوبة الرؤية إلى هذه الدرجة.

ربنا يخليه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *