الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / من كتاب “أصداء الأصداء” تقاسيم على أصداء السيرة الذاتية (نجيب محفوظ) ( 1 من ؟)

من كتاب “أصداء الأصداء” تقاسيم على أصداء السيرة الذاتية (نجيب محفوظ) ( 1 من ؟)

نشرة “الإنسان والتطور”

الأحد: 17-5-2020

السنة الثالثة عشرة

العدد:  4642

  من كتاب “أصداء الأصداء” (1)

تقاسيم على أصداء السيرة الذاتية (نجيب محفوظ) ( 1 من ؟)

تقديم

أبدأ من اليوم في نشر بعض اجتهاداتى في نقد هذا العملاق المصرى الطيب نجيب محفوظ، وهى كثيرة، وكان بودى أن أوصى القارئ الفاضل أن يقرأ النص الأصلى لمحفوظ قبل أن يواصل متابعتنا، لكننى لا أعتقد أن هذا المطلب ممكن تنفيذه من الجميع ولا من أغلب المنشغلين بما هم منشغلون به – للأسف – لذلك بدأت اليوم نشر نقدى للعمل قبل الأخير “أصداء السيرة الذتية” لأنه فى فقرات، ولأننى سوف أنشر نص كل فقرة قبل قراءتها ناقدا.

أنا اسف يا عمنا فأنت عزيز على الجميع، وقد بلغنى قبل الآن أنك توافق على هذه المحاولات المتواضعة.

مع خالص دعائى وابتهالى يا أيها الإنسان المصرى الجميل.

يحيى

مقدمة ‏(1) ‏ أبريل‏ 1994

حدْس‏ ‏الكلمة

لا‏ ‏أميل‏ ‏إلى ‏المبالغة‏ ‏فى إعلاء ‏قيمة‏ ‏شخص‏ ‏فرد‏ ‏مهما‏ ‏تميز‏ ‏وأعطى، ‏كما‏ ‏لا‏ ‏أحب‏ ‏تسمية‏ ‏عصر‏ ‏باسم‏ ‏شخص‏ ‏مهما‏ ‏كان‏ ‏هذا‏ ‏الشخص، ‏وحتى ‏كلمة‏ ‏عبقرى ‏هى ‏عندى ‏كلمة‏ ‏تحتاج‏ ‏إلى ‏تعريف‏ ‏دقيق، ‏واستعمال‏ ‏حـَذِر‏. ‏لكن‏ ‏ماذا‏ ‏أفعل‏ ‏فى ‏شيخنا‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏هذا‏ ‏الذى ‏يضطرنى ‏إلى ‏أن‏ ‏أفرح‏ ‏أننى ‏أعيش‏ ‏زمنا‏ ‏أفرزه، ‏ويجعلنى ‏أكاد‏ ‏أخالف‏ ‏ما تقدم من تحفظ ‏ ‏لأقف‏ ‏أمام‏ ‏شيخنا‏ ‏منبهرا، ‏داعيا، ‏فخورا‏ ‏متعلما‏، ‏بلا‏ ‏حدود؟

أرجو‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏هذا‏ ‏اعتذارا‏ ‏لبعض‏ ‏المبالغات‏ ‏التى ‏اضطرتنى ‏إليها‏ ‏فرحتى ‏بهذا‏ ‏العمل‏ ‏الذى أكتب هذه الكلمة عقب ظهور بداياته فى الأهرام.

هذه‏ ‏المقدمة‏ ‏الباكرة أثبتها كما هى مع أنها ‏مغامرة‏ ‏بحق‏، ‏لأنها‏ ‏تتناول‏ ‏عملا‏ ‏مسلسلا‏ ‏لم‏ ‏يكتمل، ‏ينشر‏ ‏فى ‏عدد‏ ‏أسبوعى ‏فى ‏صحيفة‏ ‏يومية، ‏وأنا‏ ‏لا‏ ‏أحب‏ (‏ولم‏ ‏أحب‏) ‏أن‏ ‏أقرأ‏ ‏قصة‏ ‏طويلة‏ ‏أو‏ ‏رواية‏ ‏مسلسلة‏ ‏فى ‏أى ‏صحيفة‏ ‏أو‏ ‏مجلة، ‏وبالذات‏ ‏لنجيب‏ ‏محفوظ، ‏اللهم‏ ‏إلا‏ ‏أولاد‏ ‏حارتنا‏ ‏فى ‏الستينات‏ ‏التى ‏اضطررت‏ ‏لقراءتها‏ ‏مسلسلة‏ ‏حين‏ ‏رجحت‏ ‏أنها‏ ‏قد‏ ‏لا‏ ‏ترى ‏النور‏ ‏مكتملة، ‏لكن‏ ‏هذا‏ ‏العمل‏ ‏ليس‏ ‏قصة‏ ‏قصيرة، ‏وليس‏ ‏رواية‏ ‏طويلة‏، ‏وليس‏ ‏مسلسلا، ‏بل‏ ‏هو‏ ‏عدة‏ ‏روايات‏ ‏متداخلة، ‏هو‏ ‏أصداء‏ ‏فعلا‏ ‏لوجود‏ ‏متعدد‏ ‏الأبعاد‏ ‏غائر‏ ‏الأعماق، ‏تجد‏ ‏فيها‏ ‏ذكرى ‏عابرة‏ ‏تبدو‏ ‏عادية، ‏لكن‏ ‏حين‏ ‏يحكيها‏ ‏شيخ‏ – ‏بفرحة‏ ‏طفل‏ – ‏تبدورائعة‏ ‏وخاصة‏ ‏ومتميزة، ‏كما تجد‏ ‏فيها‏ ‏رواية‏ ‏طويلة‏ ‏طولها‏ ‏سبعين‏ ‏سنة‏ ‏يكتبها‏ ‏محفوظ‏ ‏فى ‏أربعة‏ ‏أسطر‏ ‏وكأنه‏ ‏نشال‏ ‏انقض‏ ‏على ‏وعيك‏ ‏فنشل‏ ‏غفلته‏ ‏حين‏ ‏أضاء‏ ‏بسطوره‏ ‏الأربعة‏ ‏مساحة‏ ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏منتبها‏ ‏إليها، ‏فإذابك‏ ‏أنت‏ ‏مؤلف‏ ‏هذه‏ ‏الرواية‏ ‏التى ‏طولها‏ ‏سبعين‏ ‏سنة‏ ‏بالتمام‏.‏

ثم‏ ‏ما‏ ‏حكاية‏ ‏العنوان‏ (‏أصداء‏)؟‏ ‏ثم‏ ‏العناوين‏ ‏الفرعية؟

قبل‏ ‏أن‏ ‏أتناول‏ ‏العنوان‏ ‏تذكرت‏ ‏بعض‏ ‏ردود‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏حين‏ ‏طلب‏ ‏منه‏ ‏أن‏ ‏يكتب‏ ‏سيرته‏ ‏الذاتية‏ ‏فعقب‏ ‏بما‏ ‏بدا‏ ‏أنه‏ ‏تواضع‏، ‏وهو‏ ‏ما‏ ‏استقبلتـٌهٌ‏ ‏على ‏أنه‏ ‏يقظة‏ ‏من‏ ‏يخاف‏ ‏على ‏كنزه‏ ‏الخاص‏ ‏الذى ‏لا‏ ‏يعرف‏ ‏قيمته‏ ‏إلا‏ ‏هو‏: ‏أن‏ ‏يوضع‏ ‏فى ‏غير‏ ‏موضعه، ‏قال‏ ‏ما‏ ‏أذكر‏ ‏معناه‏: ‏إنه‏ ‏رجل‏ ‏مصرى ‏من‏ ‏عائلة‏ ‏قاهرية‏ ‏متوسطة‏ ‏ليس‏ ‏فى ‏حياته‏ ‏الخاصة‏ ‏ما‏ ‏يستأهل‏ ‏الانتباه‏ ‏والتسجيل‏ ‏فيما‏ ‏هو‏ ‏سيرة‏ ‏ذاتية، ‏ثم‏ ‏تذكرت‏ ما سمعته من أنه ‏كيف‏ ‏تزوج‏ ‏سرا‏ ‏تقريبا‏، ‏ولم‏ ‏يعرف‏ ‏بعض‏ ‏أصدقائه‏ ‏نبأ‏ ‏زواجه‏ ‏إلا‏ ‏حين‏ ‏اكتشفوا‏ ‏أن‏ ‏فتاة‏ ‏فى ‏مدرسة‏ ‏ابتدائية‏ ‏إسمها‏ ‏أم‏ ‏كلثوم‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ، ‏وأخيرا‏ ‏تذكرت‏ ‏ألمه‏ ‏الذى ‏كاد‏ ‏يصل‏ ‏إلى ‏غضب رافض‏ (‏وهو‏ ‏نادرا‏ ‏ما‏ ‏يثور‏ ‏فى ‏أحاديثه‏) ‏حين‏ ‏عقب‏ ‏على ‏نيله‏ ‏جائزة‏ ‏نوبل‏ ‏أنها‏ ‏كانت‏ – ‏أيضا‏- ‏سبيلا‏ ‏إلى ‏انتهاك‏ ‏خصوصياته‏ ‏بشكل أو بآخر، ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏يعلن‏‏ ‏أن‏ ‏نجيبا‏ ‏لا‏ ‏يريد‏ ‏ولا‏ ‏يقر‏ ‏وربما‏ ‏لا‏ ‏يستطيع‏ ‏أن يرصد أو يسرد ما يسمى‏ “‏سيرة‏ ‏ذاتية”‏.‏

‏ ‏لكننى ‏عدت‏ ‏أسترجع‏ ‏علاقتى ‏بكل‏ ‏أعماله‏ ‏فوجدت أننى ‏لم‏ ‏أر‏ ‏فيها‏ ‏إلا‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏شخصيا، ‏ليس‏ ‏فقط‏ ‏كمال‏ ‏عبد‏ ‏الجواد‏ (‏الثلاثية‏) ‏كما‏ ‏يزعم‏ ‏البعض، ‏وهو‏ ‏ما‏ ‏أشار‏ ‏إليه‏ ‏إحسان‏ ‏عبدالقدوس‏ ‏حتى ‏كادت‏ ‏تحدث‏ ‏القطيعة‏ ‏بينهما‏، ‏وليس‏ ‏ما‏ ‏استشهد‏ ‏به‏ ‏جمال‏ ‏الغيطانى ‏فى “‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏يتذكر‏”، ‏وإنما‏ ‏أنا‏ ‏أراه‏ ‏فى، ‏كل‏ ‏أعماله‏ ‏بلا‏ ‏استثناء‏ (‏بلا‏ ‏استثناء‏: ‏حتى ‏ليالى ‏ألف‏ ‏ليلة‏، ‏ورأيت‏ ‏فيما‏ ‏يرى ‏النائم‏)، ‏وحين‏ ‏كتبت‏ ‏عن‏ ‏الشحاذ‏ ‏تلك‏ ‏الكتابة‏ ‏الباكرة‏ ‏التى ‏نسختـها‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏، ‏قلت‏ ‏إنه‏ ‏وصف‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏اكتئاب‏ ‏وصفا‏ ‏يستحيل‏ ‏أن‏ ‏يعرفه‏ ‏إلا‏ ‏من‏ ‏كابده، ‏وإلى ‏درجة‏ ‏أقل‏: ‏قد‏ ‏يعرفه‏ ‏طبيب‏ ‏نفسى ‏قديم‏ ‏حاذق‏،‏

هذا الرجل‏ ‏الذى ‏رفض‏ ‏أن‏ ‏يكتب‏ ‏سيرته‏ ‏الذاتية‏، ‏هو‏ ‏هو‏ ‏الذى ‏لم‏ ‏يكتب‏ – ‏كما‏ ‏استقبلته‏ ‏طوال‏ ‏رحلته‏ – ‏إلا‏ ‏سيرته‏ ‏الذاتية‏، ‏وها‏ ‏هو‏ ‏يخرج‏ ‏علينا‏ ‏فى ‏سن‏ ‏الواحد‏ ‏والثمانين، ‏وقد‏ ‏ثقل‏ ‏سمعه‏ ‏وكاد‏ ‏يكف‏ ‏بصره، ‏يتكلم‏ ‏وكأنه‏ ‏يهمس‏ ‏فى ‏هدوء‏، ‏لكن‏ ‏همسه‏ ‏يظل‏ ‏يتردد‏ ‏صداه‏ ‏متصاعدا‏ ‏فى ‏وديان‏ ‏غفلتنا‏ ‏يهز‏ ‏جبال‏ ‏الصمت، ‏ويتعتع‏ ‏الوعى ‏المتجمد‏ ‏مما‏ ‏يحتاج‏ ‏إلى ‏وقفة‏ ‏مناسبة‏.‏

وهذه‏ ‏هى.

سوف أكتفى ‏فى ‏هذه‏ “‏المقدمة‏” ‏بوقفة‏ ‏عند‏ ‏اختيار‏ ‏عنوان‏ ‏العمل‏ “‏أصداء”، ‏وكيف‏ ‏قرأت‏ ‏حضور‏ ‏حدس‏ ‏هذه‏ ‏الكلمة‏ ‏فى ‏وعى ‏هذا‏ ‏الرجل‏ ‏بما‏ ‏يذكرنا‏ ‏بموقع‏ ‏الكيان‏ ‏اللغوى ‏للمبدع‏ ‏كمستوعب‏ ‏لتاريخ‏ ‏حى ‏يتمثل‏ ‏فى ‏حدْس‏ ‏فائق‏ ‏فى ‏لحظات‏ ‏بذاتها‏.‏

حين‏ ‏قرأت‏ ‏العنوان‏ ‏وقبل‏ ‏أن‏ ‏أتحسس‏ ‏طريقى ‏فى ‏وديانه‏، ‏وأيضا‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏أتوكأ‏ ‏على ‏أدواتى ‏فى ‏مصاعد‏ ‏دروب‏ ‏جباله، ‏حضرنى ‏وعى ‏خاص‏ ‏لا‏ ‏يحضرنى ‏إلا‏ ‏وسط‏ ‏الجبال، ‏أذكر‏ ‏أننى ‏استشعرت‏ ‏مثل‏ ‏هذا‏ ‏الوعى ‏لأول‏ ‏مرة‏ ‏بوضوح‏ ‏كاف‏، ‏فى ‏فالورسين‏ ‏قرب‏ ‏قمة‏ ‏مون‏ ‏بلان‏ ‏فى ‏جبال‏ ‏الألب، ‏ثم‏ ‏عدت‏ ‏أستشعره‏ ‏أعمق‏ ‏وأقرب‏ ‏فى ‏شتاء‏ ‏سانت‏ ‏كاترين‏ ‏حيث‏ ‏الثلج‏ ‏الهش‏ ‏يذكرنى ‏أن‏ ‏مصر‏ ‏هى “‏كل‏ ‏الدنيا‏” ‏وليست‏ ‏فقط‏ “‏أم‏ ‏الدنيا‏”، ‏حين‏ ‏أنفرد‏ ‏بنفسى ‏هناك‏، ‏أبدأ‏ ‏بنداء‏ ‏أن:‏ “‏ها‏” ‏فأرد‏ ‏علىّ ‏أن:‏ “‏ها‏” “‏ها‏” ‏ها‏”، ‏ثم‏ ‏آه‏ ‏فيأتى الرد:‏ ‏آه‏. ‏آه‏،.‏آه‏ ‏ثم‏: ‏يحيى، ‏يحيى، ‏يحيى، ‏يحيى، ‏ثم‏ ‏يا‏ ‏رب‏، ‏وحين‏ ‏أصل‏ ‏إلى ‏يا‏ ‏رب‏، ‏لا‏ ‏يتردد‏ ‏الصدى ‏أن‏ ‏يا‏ ‏رب‏ ‏يا‏ ‏رب‏ ‏يا‏ ‏رب‏، ‏وإنما‏ ‏يرد‏ ‏الصوت‏ ‏نعم‏، ‏فأدعو‏ ‏بما‏ ‏تيسر، ‏وأطمئن أنه “هو” و‏أننى ‏حى ‏أرزق‏ (‏فهذا‏ ‏أمرليس‏ ‏مؤكدا‏ ‏طول‏ ‏الوقت‏).‏

هذه‏ ‏هى ‏علاقتى ‏بالصدى

قبل‏ ‏أن‏ ‏أقرأ‏ ‏أصداء‏ ‏محفوظ‏ ‏تردد‏ ‏فى ‏وعيى ‏إيقاع‏ ‏دورات‏ “ملحمة ‏الحرافيش‏”، ‏وهمهمات‏ “‏حكايات‏ ‏حارتنا‏”، ‏وصور‏”‏المرايا‏” ‏متبادلة‏ ‏متلاحقة‏ ‏متصاعدة‏ ‏مجسمة‏.‏

إذن‏ ‏فهى ‏أصداء‏ ‏حضورنجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏فى ‏سيرته، ‏وترددات‏ ‏جنبات‏ ‏ذاكرته، ‏لكنها‏ ‏أبدا‏ ‏ليست‏ ‏سيرته‏ ‏أو‏ ‏ذاته‏ ‏المحدودة‏ ‏بوجوده‏ ‏الفردى ‏البشرى. ‏

‏صوت‏ ‏شيخنا‏ ‏يتردد‏، ‏فتـردده‏ ‏جنبات‏ ‏الحضور‏ ‏المصرى، ‏التاريخ‏: ‏غائرة‏ ‏فى ‏وجداننا‏ ‏المحيط‏ ‏بوعينا‏، ‏ليكن. ‏

هل‏ ‏يا‏ ‏ترى ‏كان‏ ‏يعنى ‏بالصدى ‏ما‏ ‏يصلنى ‏الآن‏ ‏من‏ ‏الكلمة‏؟

وهل‏ ‏يا‏ ‏ترى ‏كان‏ ‏يعرف‏ ‏ما‏ ‏ذا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تثير‏ ‏فى ‏واحد‏ ‏مثلى ‏كلمة‏ ‏أصداء‏ (‏جمع‏ ‏صدى)‏؟‏ ‏وما‏ هى ‏حقيقة‏ ‏وتاريخ‏ ‏وتقاسيم‏ ‏وتفريعات‏ ‏ما‏ ‏احتوته‏ ‏كلمة‏ ‏صدى ‏و‏”‏أصداء‏” ‏من‏ ‏نبض‏ ‏وإيحاءات‏ ‏ورؤى‏؟‏ ‏صدى ‏السيرة‏، ‏صدى ‏التاريخ‏، ‏صدى ‏الأحداث‏، ‏نِعْمَ‏ ‏ما‏ ‏اخترتَ‏ ‏يا‏ ‏شيخنا؟‏ ‏

ثم‏ ‏رحت‏ ‏أقرأ‏ ‏الحلقات‏ ‏الأولى ‏الثلاث‏ (2)، ‏فلا‏ ‏أجد‏ -‏لأول‏ ‏وهلة‏ -‏فى ‏الحلقة‏ ‏آلأولى ‏ما‏ ‏يشدنى، ‏وتهزنى ‏الثانية‏ ‏أكثر‏ ‏قليلا، ‏أما‏ ‏الثالثة‏ ‏فقد‏ ‏جعلتنى ‏أقفز‏ ‏وأنا‏ ‏أدعو‏ ‏له‏ ‏بطول‏ ‏العمر‏، ‏وأتصور‏ ‏فقده‏ ‏فلا‏ ‏أستطيع‏، ‏ثم‏ ‏إننا ‏لن‏ نفقده‏ أبدا،‏ ‏ ‏سوف يظل‏ ‏صوته‏ ‏وستظل أصداؤه‏ ‏معنا‏ ‏حتى ‏نلتقى ‏هنا أو هناك. ‏أقول‏ ‏حين‏ ‏وصلت‏ ‏إلى ‏الحلقة‏ ‏الثالثة‏ ‏فهمت‏ ‏أكثر‏ ‏معنى ‏أنها‏ ‏أصداء‏ ‏فعلا‏ ‏لما‏ ‏هو‏ ‏سيرة‏ ‏ذاتية‏، ‏إنها‏ ‏نبش‏ ‏فى ‏ذاكرة‏ ‏يعاد‏ ‏تخليقها،‏ وليست سردا‏ ‏لأحداث‏ ‏يراد‏ ‏ترتيبها‏.‏

رجعت إلى بعض‏ ‏معلوماتنا‏ ‏الهزيلة‏ ‏عن‏ ‏الذاكرة‏ ‏والتذكر، ‏وكيف‏ ‏يتناولها‏ ‏علم‏ ‏النفس‏ ‏والطب‏ ‏النفسى ‏تناولا‏ ‏يسطحها‏ ‏لدرجة‏ ‏المسخ، ‏وتذكرت‏ ‏ما‏ ‏تعلمناه‏ ‏فى ‏الطب‏ ‏النفسى ‏والباطنى ‏معا‏، ‏وكيف‏ ‏يؤثر‏ ‏السن‏ ‏على ‏الذاكرة‏ ‏بالذات‏ ‏تأثيرا‏ ‏هو‏ ‏كذا‏ ‏وكيت، ‏وكيف‏ ‏يؤثر‏ ‏تصلب‏ ‏الشرايين‏ ‏بالذات، ‏وكيف‏ ‏يسرع‏ ‏المرض‏ ‏السكرى (‏الشهير‏ ‏بالبول‏ ‏السكرى‏ ‏أو السكرى فقط‏) ‏بتصلب‏ ‏الشرايين‏ ‏ومن‏ ‏ثـَمَّ‏ ‏تدهور‏ ‏الذاكرة، ‏ثم‏ ‏ماذا‏ ‏يحدث‏ ‏للذاكرة‏ ‏حين‏ ‏يقل‏ ‏التواصل‏ ‏عبر‏ ‏السمع‏ ‏والبصر‏ ‏جميعا‏ ‏فى ‏العقد‏ ‏التاسع‏ ‏من‏ ‏العمر‏‏؟‏ ‏ودعوت‏ ‏ربى ‏أن‏ ‏يرى ‏زملائى ‏معى ‏ما‏ ‏يؤكد‏ ‏لهم‏ ‏أن‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏كلام‏ ‏لا‏ ‏ينبغى ‏أن‏ ‏يؤخذ‏ ‏على ‏علاته، ‏وأن‏ ‏العقل‏ ‏البشرى، ‏يحفظ‏ ‏الشرايين‏ ‏ولا‏ ‏يخضع‏ ‏لها فقط، ‏وأن‏ ‏الذاكرة‏ بتشكيلاتها الخلوية والنيورونية ‏تظل‏ ‏رائقة‏ ‏وحادة‏ ‏طالما‏ ‏أن‏ ‏الإبداع‏ ‏نشط‏ ‏وهادف،‏ ‏ينبغى ‏أن‏ ‏نقف‏ ‏أمام‏ ‏الظاهرة‏ ‏البشرية‏ -‏خاصة‏ ‏للمبدعين‏ – ‏نتعلم‏ ‏من‏ ‏عطائها‏ ‏لا‏ ‏نفرض‏ ‏عليها‏ ‏قصور‏ ‏ما‏ ‏نتصوره‏ ‏عنها‏، ‏ينبغى ‏احترام‏ ‏تعدد‏ ‏مصادر‏ ‏المعارف، ‏فالعلم‏ ‏لا‏ ‏يفسر‏ ‏الأدب‏ ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏يستلهم‏ ‏أعظم‏ ‏معارفه‏ ‏منه‏، ‏وهذا‏ ‏هو‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏يقدم‏ ‏لنا‏ ‏بعمله‏ ‏هذا‏ ‏فى ‏سنه‏ ‏هذا، ‏بكل‏ ‏مرضه‏ ‏بالسكرى، ‏وصعوبة‏ ‏سمعه، ‏وبصره، ‏وتصلب‏ ‏شرايينه، ‏يقدم‏ ‏لنا‏ ‏ما‏ ‏يعلمنا‏ ‏عن‏ ‏الذاكرة‏ ‏ما‏ ‏عـَجـَزت‏ ‏كل‏ ‏تجارب‏ ‏العلماء‏ ‏وغرور‏ ‏بعضهم ‏وضيق‏ ‏أفق الآخرين‏ ‏أن‏ ‏يـَعْـلَموه‏ ‏أو‏ ‏يتعلَّموه‏ ‏أصلا، ‏ناهيك‏ ‏عن‏ ‏أن‏ ‏يعلمونا‏ ‏إياه. ‏و‏حضرنى ‏تصور‏ ‏للذاكرة‏ ‏وأنا‏ ‏أكتب‏ “‏الناس‏ ‏والطريق” (3) ‏فرحت‏ ‏أتحدى ‏به‏ ‏تصنيفات‏ ‏الذاكرة‏ ‏التى ‏علمونا‏ ‏إياها‏ (‏الذاكرة‏ ‏القريبة،‏العاجلة، ‏الآجلة، ‏اللحظية‏ ‏إلخ‏) ‏وذلك‏ ‏أننى ‏اكتشفت‏ ‏وأنا‏ ‏أعيش‏ (‏حالة‏ ‏كونى ‏كاتبا‏) ‏تجليات‏ ‏أخرى ‏للذاكرة، ‏مثل‏: ‏الذاكرة‏ ‏التى ‏تشرق‏ ‏فى ‏الوعى، ‏والذاكرة‏ ‏التى ‏تدور،‏ والذاكرة‏ ‏ذات‏ ‏الرائحة، ‏والذاكرة‏ ‏التى ‏تنتقى، ‏والذاكرة‏ ‏التى ‏تبدع‏، إلى ‏آخر‏ ‏ما‏ ‏لا‏ ‏أذكر، ‏كذلك‏ ‏تذكرت‏ ‏آلة‏ ‏الذاكرة‏ ‏التى ‏ابتدعها‏ ‏”جارثيا‏ ماركيز” ‏فى ‏مائة‏ ‏عام‏ ‏من‏ ‏العزلة‏ ‏يسخر‏ ‏بها‏ ‏على ‏ما‏ ‏نسميه‏ ‏ذاكرة‏.

‏هذا‏ ‏هو‏ ‏شيخنا‏ ‏يعلمنا‏ ‏من‏ ‏واقع‏ ‏الممارسة‏ ‏ما‏ ‏ينبغى ‏أن‏ ‏نعلم، ‏فاتقوا‏ ‏الله‏ ‏يا‏ ‏من‏ ‏تقيسون‏ ‏الأدب‏ ‏بالعلم‏، ‏ناهيك‏ ‏عن‏ ‏قياس‏ ‏الدين‏ ‏بالعلم‏!!‏

ثم‏ ‏فعلت‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏ما‏ ‏لا‏ ‏ينبغى ‏أن‏ ‏أفعل‏، ‏وما‏ ‏حاولت‏ ‏إثناء‏ ‏نفسى ‏عنه‏ ‏طويلا، ‏وهو ما‏ ‏أوقعنى ‏فى ‏أخطاء‏ ‏ليست‏ ‏قليلة، ‏ذلك‏ ‏أننى ‏رحت‏ ‏أستفتى ‏المراجع‏ ‏حول‏ معنى و‏مضمون ما هو صدًى، ‏وأنا‏ ‏حين‏ ‏أستفتى ‏المراجع‏ ‏لا‏ ‏أبحث‏ ‏عن‏ ‏تعريف‏ ‏للكلمة‏ ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏أعيش‏ ‏تقاسيمها، ‏وتاريخها، ‏وصدى ‏رنينها، ‏وكان‏ ‏أستاذى ‏محمود محمد ‏شاكر‏ ‏قد‏ ‏أوصانى ‏ألا‏ ‏أكتفى ‏بلسان‏ ‏العرب، ‏وأن‏ ‏أستشير‏ ‏معه‏ ‏تاج‏ ‏العروس‏ ‏من‏ ‏جواهر‏ ‏القاموس،‏ ‏للزبيدى. قلت‏ ‏أتعرف‏ ‏على ‏الزبيدى ‏هذا‏- ‏لأول‏ ‏مـرة‏- ‏من‏ ‏خلال‏ ‏أصداء‏ ‏محفوظ  (4)، ‏ونبهت‏ ‏نفسى ‏من‏ ‏البداية‏ ‏أن‏ ‏محفوظ‏ ‏حين‏ ‏انتقى ‏كلمة‏ ‏أصداء‏ ‏لم‏ ‏يستشر‏ ‏معجما، ‏بل‏ ‏لعله‏ ‏لم‏ ‏يستشر‏ ‏نفسه‏ ‏بل‏ ‏سمع‏ ‏الكلمة‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏يختارها، ‏كما‏ ‏أننى ‏حين‏ ‏استقبلتها‏ ‏لم‏ ‏أستقبلها‏ ‏بتعريف‏ ‏أو‏ ‏تحديد‏ ‏وإنما‏ ‏سمعتها‏ ‏بدورى ‏تتردد‏ ‏فى ‏تضاريس‏ ‏وعيى، ‏فلماذا‏ ‏المعجم، ‏ولماذا‏ ‏أصر‏ ‏على ‏تكرار‏ ‏هذه‏ ‏العادة‏ ‏الخاطئة‏ ‏أبدا؟‏ ‏ذلك‏ ‏الإصرار‏ ‏هو الذى ‏أدى ‏بى ‏ذات‏ ‏يوم‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏أحاول‏ ‏تفسير‏ ‏إسم‏ ‏كامل‏ ‏رؤبة‏ ‏لاظ‏ ‏بطل‏ ‏السراب‏، ‏وأنا‏ ‏أبحث‏ ‏عن‏ ‏مادة‏ ‏كل‏ ‏من‏ “‏رأب‏” ‏و‏”‏لاظ‏”، ‏ورغم‏ ‏عتبى ‏على ‏محفوظ‏ ‏فى ‏تعمده‏ ‏الرمزية‏ ‏فى ‏انتقاء‏ ‏كثير‏ ‏من‏ ‏أسماء‏ ‏أبطال‏ ‏رواياته‏ (‏الأمر‏ ‏الذى ‏تورطت‏ ‏فيه‏ ‏بدورى ‏فى تسمية شخوص روايتى “المشى على الصراط” بجزأيها‏) (5)‏إلا‏ ‏أننى ‏هذه‏ ‏المرة‏ ‏كنت‏ ‏متأكدا‏ ‏أن محفوظ ‏ ‏لم‏ ‏يقصد‏ ‏إلى ‏أى ‏من‏ ‏ذلك‏، ‏ومع‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏فقد‏ ‏ذهبت‏ ‏أستشير‏ ‏الزبيدى ‏لأصاحب‏ ‏الكلمة‏ ‏أكثر‏ ‏وأعمق‏ ‏مـغـفـلا‏ – ‏مؤقتا‏- ‏علاقتى ‏بها‏ ‏بين‏ ‏الجبال‏ ‏فى ‏فالورسين‏ ‏وسانت‏ ‏كاترين، ‏وفى ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏مستبعدا‏ ‏تعمد‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏اختيارها‏ ‏لأسباب‏ ‏معجمية‏ ‏أو‏ ‏رمزية‏.‏

وهكذا‏ ‏تحقق‏ ‏لدى ‏فرض‏ ‏يقول‏:‏

إن‏ ‏محفوظا‏ (‏و‏يحيى ‏حقى- وكل مبدع اختلطت اللغة بلحمه ودمه) ‏إذ‏ ‏ينتقى ‏كلماته‏ ‏إنما‏ ‏يتخير‏ ‏ما‏ ‏يفيض‏ ‏به‏ ‏كيانه‏ ‏اللغوى ‏دون‏ ‏علم‏ ‏محدد‏ ‏بكل‏ ‏أبعاد‏ ‏اللفظ، ‏لكن‏ ‏اللفظ‏ ‏يتفق‏ ‏مع‏ ‏ما‏ ‏يراد‏ ‏منه‏ ‏بكل‏ ‏دقة‏ ‏موضوعية‏ ‏حين‏ ‏لا‏ ‏يكون‏ ‏ثمة‏ ‏فاصل‏ ‏بين‏ ‏الكيان‏ ‏الذاتى ‏والكيان‏ ‏اللغوى ‏للكاتب، ‏وفى ‏هذه‏ ‏الحال‏ ‏يحدس‏ ‏المبدع‏ ‏تاريخ‏ ‏لغته‏ ‏بدقة‏ ‏شديدة‏ ‏الإحكام‏ ‏دون‏ ‏أى ‏مرجعية‏ ‏رمزية، ‏وقد‏ ‏ذهبت‏ ‏أحقق‏ ‏هذا‏ ‏الفرض‏ ‏هكذابكل‏ ‏تداعياته‏ ‏وتعسفاته‏ ‏الظاهرة‏ ‏والخفية‏ ‏حتى ‏وصلت‏ ‏إلى ‏ترجيح‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏العنوان‏ ‏قد‏ ‏حدسه‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ -‏ دون‏ ‏قصد‏ ‏محدد‏- ‏ليستوعب‏ ‏كل‏ ‏تلك‏ ‏المعانى التي أوردها الزبيدى: ‏من‏ ‏أول‏ ‏أن‏ ‏نجيب‏ ‏هو‏ ‏”الرجل‏ ‏اللطيف‏ ‏الجسد”‏ ‏حتى ‏صوت‏ ‏ذكر‏ ‏البوم‏ ‏يخرج‏ ‏من‏ ‏قبر‏ ‏المقتول‏ ‏يطلب‏ ‏الثأر‏ ‏مارا‏ ‏بما‏ ‏يردده‏ ‏الجبل‏ ‏على ‏المصوت‏ ‏فيه.

[1] – يحيى الرخاوى “أصداء الأصداء” تقاسيم على أصداء السيرة الذاتية (نجيب محفوظ) (الطبعة الأولى 2006 – المجلس الأعلى للثقافة)، و(الطبعة الثانية  2018  – منشورات جمعية الطب النفسى التطورى) والكتاب متاح  فى مكتبة الأنجلو المصرية وفى منفذ مستشفى دار المقطم للصحة النفسية شارع 10، وفى مركز الرخاوى: 24 شارع 18 من شارع 9 مدينة المقطم، كما يوجد أيضا بموقع المؤلف www.rakhawy.net

[2] – كتبت هذه المقدمة ولم تكن قد صدرت إلا الحلقة الثالثة.

[3] – يحيى الرخاوى: الترحال الأول: “الناس والطريق” الطبعة الأولى عام 2000، جمعية الطب النفسى التطورى والعمل الجماعى، مركز المحروسة.

[4] – ثم قررت في هذه الطبعة 2018 أن أحذف هذا الهامش تماما فهو يبلغ أكثر من صفحتين ويورد أثنى عشر معنى لكلمة “صدى” كما أثبتها صاحب تاج العروس “الزبيدى” فأولى به أن يكون ملحقات، ثم قررت ألا أنشره حتى ملحقا، وعلى من يغلبه حب الاستطلاع أن يرجع إليه في الطبعة الأولى 2006 أو في موقعى www.rakhawy.net

[5] – يحيى الرخاوى:  رواية المشى على الصراط (جـ1)، “الواقعة” (جـ2)، “مدرسة العراة” (جـ3) “ملحمة الرحيل والعوْد”

 

admin-ajaxadmin-ajax (1)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *