الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / ملحق قصيدة (المعلم) (8) انتقاءات “د. جمال التركى”

ملحق قصيدة (المعلم) (8) انتقاءات “د. جمال التركى”

نشرة “الإنسان والتطور”

9-6-2010

السنة الثالثة

العدد: 1013

 photo_Agow

ملحق قصيدة (المعلم) (8)

تعقيب بالانتقاء

انتقاءات “د. جمال التركى”

اقتطف الأخ والابن والصديق د. جمال التركى من بعض حلقات شرح قصيدة “المعلم” ما راق له أن يقتطف دون إضافة أى تعليق ولو جملة واحدة، وقد وصلتنى دلالة هذا الاقتطاف على أنه تعليق من نوع خاص، وخاصة وأنه قد أرسله إلى جمهور شبكتنا الرائعة فبلغنى من هذا التعليق الصامت الذكى ما يلى:

أولاً: إن الانتقاء وإعادة التشكيل هو تعليق بليغ فى ذاته.

ثانياً: إن جمال قد طمأننى إلى أن الشرح على المتن هو فى النهاية – فعلا – بيان لطبيعة العلاج النفسى كنموذج طيب لماهية العلاقات البشرية، برغم أن المتن كان خبرة ذاتية.

ثالثاً: أصبحتُ أقل حرجا وأنا أتكلم عن نفسى، بكل هذه التعرية، ما دام المتن يثير قضايا عامة تساعد فى توضيح طبيعة مهنتنا وبالذات فيما يخص ثقافتنا.

رابعاً: أننى يمكن أن أستمر أكثر شجاعة فى شرح القصيدتين المتبقيتين وفيهما من السيرة، ما كنت سوف أتحرج من فرضه على القارئ لما يحمل من جرعة ذاتية كثيفة أيضا.

وبعد

أدعو الله أن يتم هذا العمل على خير لأننى لم أكن أتصور أنه سيكون بكل هذه المشقة، ولا أن يستغرق كل هذا الوقت، ويستولى على كل هذه المساحة، أهلا جمال:

مقتطفات د. جمال التركى من نشرة المعلم (4)

العدد: 985 / بتاريخ: 12-5-2010

مقتطف (1):

أن ترى نفسك من خلال رأى أو رؤية الآخر (أو كليهما)، شىء مهم،

لكنه لا يمثل إلا بعض الحقيقة،

هذه الظاهرة تحدث فى العلاج الجمعى بشكل خاص، قد يحدث أن تكون المجموعة فى حاجة أن تحكم على أحد أفرادها بصفة عامة، أو فى موقف معين، سواء بناء عن مبادرته أو فى موقف تفاعلى يحتاج رأى الجماعة، وهذا ما أسميناه فى حلقة سابقة “المصداقية بالاتفاق”.

لكن حقيقة الممكن تعلن أنه مهما كان الاتفاق فإن الاختلاف وارد ومهم، والآراء تكمل بعضها بعض.

*****

الطبيب النفسى غير الأديب والفنان والفيلسوف وعالم المعمل .. إذ أن يديه غائصتان فى أمعاء المجتمع ورجليه فى طين الواقع .. وحتى يستطيع أن يستمر فى أداء مهمته فى ثقافة ناسه الخاصة جدا، فإنه لابد أن يحذق اللغة السائدة بدرجة قد يبدو أنه لا يعرف سواها (وكثيرا ما يكون هذا هو غاية المراد عند بعض الزملاء، ويسمى أحيانا “الذكاء الاجتماعى”)!! الطبيب (النفسى، وغير النفسى) مطالب بالنجاح بلغة الواقع وعلى أرضه، وإلا أصبح مثلا فاشلا أمام مرضاه .. وأغلبهم يحتاجون إلى جرعة الواقع أكثر مما يحتاجون إلى مثل هذا الخيال النظرى.

*****

 مقتطف (2)

موقف‏ ‏آخر‏ ‏كنت‏ ‏أراه‏ ‏وأنا‏ ‏أبحث‏ ‏عن‏ ‏نفسى ‏فى ‏عيونهم‏ .. ‏فالطبيب‏ ‏النفسى – ‏كما‏ ‏قلت‏ ‏وكررت‏ – ‏ملتزم‏ ‏بالواقع‏ ‏أشد‏ ‏الالتزام‏، ‏ومن‏ ‏هنا‏ ‏يأتى ‏رفضه‏ ‏العنيف‏ ‏لأى ‏نكوص‏ ‏غير‏ ‏مسئول‏، ‏ولأية ‏حرية‏ ‏لمجرد‏ ‏اللذة‏، ‏وأى ‏رفض‏ ‏لمجرد‏ ‏العناد

ولقد تحملت من جراء ذلك ‏كل‏ ‏أنواع‏ ‏الرفض‏ ‏والهجوم‏ .. ‏وكان‏ ‏هذا‏ ‏أيضا‏ ‏من‏ ‏بعض‏ ‏ما‏ ‏ساعدنى ‏على ‏رؤيتى ‏لنفسى .. ‏حيث وضعت‏ ‏هذا‏ ‏الاحتمال أنى أمثل لهم سقف القهر‏، ‏وعايشته‏ ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏أستطيع‏، ‏وتقمصت‏ ‏من يرمينى به محترما رؤيته حتى انتهيت‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏وجود هؤلاء النقاد هو أقرب إلى “الوجود الفنى الحر”، وهو فى ذلك قريب من الوجود المثالى السابق.

*****

فى العلاج النفسى قد يصل للمريض صورة باعتباره والدا قاهرا أو سلطة كابتة تمثل نفس هذا السقف الذى رأيته فى عيونهم، وتصبح هذه الصورة معطلة للعلاج حين تتداخل الأدوار فيغلب على العلاج شكل الضبط والربط، وايضا تأثير السلطة الوصية، وكثيرا ما يقوم الطبيب أو المعالج بهذا الدور بشكل لا شعورى (أو شعورى) حين تتحكم فيه منظومته القيمية الخاصة، أو نواهى دينه، أو قهر مجتمعه فينتقل ذلك إلى المريض بشكل معطل غالبا.

*****

مقتطف (3)

أقر وأعترف مرة أخرى أن هذه الموجات من‏ ‏ ‏النقد‏ حتى الشجب كانت ‏موقظة‏ ‏لى ‏فى ‏كل‏ ‏حين‏ … ‏فكنت‏ ‏أحب‏ ‏أن‏ ‏أعتبرها آراء‏ ‏صحيحة ‏ما‏ ‏أمكن ذلك‏ .. ‏حتى ‏أظل‏ ‏منتبها‏ ‏إلى ‏احتمال انحرافى‏ .. ‏فأشكرهم‏ ‏فى ‏قرارة‏ ‏نفسى ‏على ‏هذه‏ ‏الرؤية‏ – ‏رغم‏ ‏عنف‏ ‏الألم‏ وقد استمرت‏ ‏معى ‏هذه‏ ‏المعاناه‏ ‏مدة‏ ‏طويلة‏ .. ‏فلا‏ ‏أنا‏ ‏أرفض‏ ‏رؤيتهم‏، ‏ولا‏ ‏أنا‏ ‏أستسلم‏ ‏لها‏، ‏ولا‏ ‏هى ‏تعوقنى ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏المعاناة‏ ‏الخفية‏ .. ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏على ‏أن‏ ‏أستمر‏ ‏فى ‏الحصول‏ ‏على ‏مقاليد‏ ‏القدرة‏ ‏تساعدنى ‏على ‏تحقيق‏ ‏رؤيتى ‏التى ‏ألقيت‏ ‏على ‏وجدانى ‏وفكرى ‏قولا‏ ‏ثقيلا‏ .. ‏وما‏ ‏أصعب‏ ‏كل‏ ‏هذا‏.‏

كنت – ومازلت – على يقين من أن من يريد أن يعرف نفسه عليه ألا يرفض رؤية غيره له مهما كانت دوافعها، ومهما بدت بعيدة عن الحقيقة، ومهما كان الألم المترتب على تبنى هذه الرؤى المشوهة والمزعجة، فإن وظيفة وجهات نظر الآخرين لا بديل لها إلا أوهام الوجود المعصوم، وهكذا فإن الذى حدث هو أنه فى نفس الوقت الذى كنت أتقبل فيه هذه الرؤية تماما حتى لو رفضتها ظاهريا .. فإنى كنت أعلم فى آخر طبقات وجودى أننى لست مجرد ما يظهر منى لهم، لكننى أيضا هو ما يصلهم .. فالرؤية الجزئية المنحازة هى – فى النهاية – ورغم ما يمكن أن أفيد منها رؤية جزئية منحازة .. لكنها فى نفس الوقت رؤية محتملة، إذن لا يجوز التوقف عند اتهامهم أنهم لا يرون الا ما يحتاجون، أو انهم لا يريدون أن يروا بقية ما هو أنا .. فأعود أتقمصهم من زاوية أخرى.

*****

 ثانيا: مقتطفات د. جمال التركى من نشرة المعلم (5)

العدد: 992 / بتاريخ: 19-5-2010

مقتطف (1)

لقد أصبح العلم المؤسسى كنيسة فى خدمة كهنة السيطرة وباباوات التحكم فى مصائر البشر لصالح الشركات العملاقة المتحالفة مع المافيا والأصوليين عبر العالم، لم يعد الخطر يقتصر على الخوف  من سوء استعمال ناتج العلم  للتدمير والإبادة، دون التعمير والتقدم، وإنما تمادى إلى الخوف من الاستمرار فى تسخير العلماء لخدمة المال، دون البشر، حتى وصل الأمر إلى  استخدام العلم والمعلومات والعلماء لبرمجة الناس لصالح الاستهلاك لا الإبداع، وإلهاء الكافة عن أولويات ما يحفظ بقاءهم ويحفز تطورهم”

العلماء أصبحوا بروليتاريا العصر الحديث، تستغلهم الشركات العملاقة بطرق أبشع وأخبث.

العلماء  يستنقذون بكم معشر الأدباء والشعراء والتشكيليين وسائر المبدعين الأحرار والنقاد”.

*****

إن نقد المؤسسة العلمية الاحتكارية لا يقل إبداعا وضرورة عن نقد المؤسسة الدينية التقليدية الفوقية، كما أن نقد المؤسسة التعليمية الرخوة القشرية الآسنة، لابد أن يتواكب مع نقد المؤسسة الثقافية الأعلى.

إلى لحظة الرؤية الحدسية الواضحة، حيث تنبسط قوانين الوجود وتختزل وتفسر الماضى، وتوضح الحاضر وتحسب المستقبل بيقين شديد.. ولكنها هى جزء من وجود صاحبها فى عينة تكاملية .. فهى صورة لما يمكن أن يكون، أو لما يسعى أن يكونه … وفيها من الحكمة والوضوح ما يبهر ويحذر فى نفس الوقت.

*****

1- إلى أى مدى تؤثر صورة الطبيب النفسى أمام نفسه، ومن مصادر أخرى غير العلاقة العلاجية، على ممارسته العلاج النفسى (أو الطب النفسى عموما)، وعلى علاقاته بمرضاه أثناء العلاج النفسى؟

2- إلى أى مدى يؤثر نجاح الطبيب النفسى فى الحياة العملية على أرض الواقع (بقياس المال والسلطة والشهرة ….الخ) على مهنته، ما علاقة ذلك بمثالية بعض الأطباء والمعالجين حقيقة أو تصورا

3- ما هى علاقة أدوار الطبيب النفسى المختلفة، كما تصل إلى الناس من مصادر مختلفة، بدوره كمعالج، وكطبيب؟

4- ما هى الصورة الأكثر صدقا؟ رؤية الطبيب النفسى لنفسه؟ أم رؤية الناس له؟ أم رؤية مرضاه له؟ (على اختلافهم)، وكيف يوفق بين هذا الأدوار وغيرها.

أتوقف اليوم، ولا أعد بالإجابة إلا بما يسمح به المتن فى النشرات القادمة.

*****

ثالثا: مقتطفات د. جمال التركى من نشرة المعلم (6)

العدد: 999 / بتاريخ: 26-5-2010

مسئولية المعرفة تحتد حين نواصل المعرفة، لكن حين نتصور، لأى سبب من الأسباب (حقيقة نسبية، أم غرورا، أم جنونا، أم جهلا) أننا قد عرفنا كل شىء، فمعنى ذلك أنه لم يعد ثمَّ معنى لوجودنا بشرا.

*****

.. أعرف من خلال مرضاى ايضا، وأحيانا من خلال خبرات عابرة سريعة، أن هناك يقين آخر ليس يقينا بوفرة المعلومات حتى الإلمام بكل العلوم كما زعم المتنبى، أو كما أتصور أنا حجم معلومات ابى العلاء المعرى، وإنما هو يقين معرفة تعلن التماهى بين أصغر مكوناتنا (الدنا) وأوسع مجالات الوعى الكونى إلى الحق تبارك وتعالى، هذه لحظات يقين تلغى الزمن لتحتويه، دون إنكار وتشمل الكون لتمثله دون انمحاء، وهى فى حضورها الإيجابى: نقطة عودة إلى التفاصيل على أرض الواقع، أما فى تشوّهِها السلبى، فهى نقطة توقف عند اللاشىء، على أنه كل شىء.

*****

فى ‏خبرتى (‏وفى ‏رأى ‏إريك‏ ‏بيرن‏ ‏كذلك‏) ‏أن‏ ‏التصالح‏ ‏مع‏ ‏الوالد‏ (الداخلى بالذات= الذات الوالدية Parent ego state) ‏هى ‏من‏ ‏أهم‏ ‏ما‏ ‏يطلق‏ ‏قدرات‏ ‏النمو‏ ‏والتكامل‏. ‏التصالح‏ ‏لا‏ ‏يعنى ‏الاستسلام‏، ‏ومن‏ ‏لا‏ ‏يرى ‏والديه‏ ‏فى ‏نفسه‏، ‏فيقبلهما‏ ‏ويتخطاهما‏ ‏إذْ ‏يستوعبهما‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏يصالحهما‏، ‏فقد‏ ‏يمضى ‏سائر‏ ‏عمره فى‏ ‏معركة‏ ‏بين‏ ‏ذواته‏ ‏لا‏ ‏تنتهى‏. التصالح وارد ولكن كمرحلة قبل الاستيعاب حتى التمثيل، بما يقابل التمثيل الغذائى فى النظرية الإيقاعية التطورية، حين تنقلب المادة الغذائية إلى جزء لا يتجزأ من نسيج الجسم الحيوى.

 بالتمثُّل الجدلىّ يتحول “الأب المُدخل” إلى جزء من نسيج المعلومات البيولوجى، فهو النمو المتمادى.

*****

فى العلاج النفسى، المعالج والد، خصوصا فى ثقافتنا، والأمر لا يحتاج إلى تصوير العلاقة العلاجية على أنها إعادة، أو تكرار، أو استعادة علاقة والدية قديمة وهو ما يسميه التحليل النفسى “طرح” المشاعر السابقة على المعالج، وإنما هى علاقة نمائية طبيعية تتجدد، وتتكرر، مع اختلافات فى التفاصيل والمآل، مع كل أزمة نمو، بل ومع كل نبضة إيقاع حيوى، وعلى قدر قبول المعالج لدور الأب، ثم قدرته على التخلى عن هذا الدور لصالح نمو المريض، وقدرة المريض على قبول الاعتمادية الإيجابية المتبادلة (وليست الرضيعية)، يكون التقدم على مسار العلاج

*****

علاقة هذه الفقرة بالعلاج النفسى هى أنها ربما تنفى الإشاعة القائلة “إنه علاج بالكلام”، صحيح أن الكلام هو الوسيلة الأولى للتواصل فى العلاج وغير العلاج، لكن ينبغى أن يظل الكلام مجرد “حامل رسالة” لابد أن تُختبر على أرض الواقع وفى نبض العلاقات، الكلام ، فى العلاج النفسى وغيره، إن لم يستوعبه الواقع، (فى شكل العمل والعلاقات خارج إطار العلاج والإنتاج اليومى البسيط ، وغير البسيط، واستعادة حيوية نبض الإيقاع الحيوى) يمكن أن يؤدى إلى عقلنة معيقةintellectualization، أو حتى لفظنة مغتربة verbalism.

*****

 رابعا: مقتطفات د. جمال التركى من نشرة المعلم (7)

العدد: 1006 / بتاريخ: 2-6-2010

صحيح أن ألم الإنكار أو التنكر لا يطاق، لكننى لا أحسب أننى تمنيت أيه نهاية لأية بداية بشكل حقيقى، ذلك أننى على يقين أنه لا توجد نهاية لأية حياة حقيقية، يبدو أن الحياة كلها بدايات، بل إن الموت (خاصة بعد رؤيتى الأخيرة له 2008 – 2010) (نشرة 10-3-2010 “فشل علاقة الموت المتبادل: عدما “1-3”) هو بداية أقوى وأعمق (نقلة الوعى – أزمة نمو) (نشرة 10-6-2009 ” صعوبات مبدئية، وخطوط عامة).

*****

العلاج “شراكة” و”مواكبة” بقدر ما هو “رعاية” و “مسئولية”،  والعلاج الذى أمارسه وأدعو له هو محاولة استعادة حقنا فى مواصلة النمو، والطفل – فينا – هو الأحق بذلك، وهو لا يواصل النمو السليم على حساب سائر الكيانات المكوّنة للذات البشرية، وإنما هو يفعل ذلك من واقع الجدل الحيوى مع سائر الكيانات (الذوات) فى النفس الإنسانية.

 هذا العلاج النمائى يتطلب استيعاب المريض من جانب المعالج “بكل ماهو”، فهو يشمل قدرا غير قليل من التقمص، بقدر ما يتطلب قدرا مناسبا من الفهم والمنطق.

*****

المريض يحضر للعلاج عادة بطفله – الداخلى – مهزوما أو مشوها، أو طفيليا أو معاقا، والعلاج يحتاج أن ينطلق من محاولة تصحيح كل ذلك أو أغلب ذلك، لإطلاق خطوات النمو من جديد، ولا يتم هذا من خلال سماح السلطة الأبوية (الطبيب الوالد) أو قدرتها على الرعاية والحماية (والنصائح أحيانا) فحسب، وإنما – يتواصل- من عمق آخر – يا حبذا فى نفس الوقت – من خلال المشاركة والمواكبة والمعية، وهذا قد يحتاج – كما أفترض- إلى تحريك “طفل المعالج” فعلا.

ثم إن المعالج – المفروض يعنى – تتاح له نفس الفرصة للنمو بكلٍّ مَا هُوَ، وهذا ما يطمئن المريض إلى أنه وجد والدا (طفلا) من نوع جديد، يسير “معه” بقدر ما يحيط به.

*****

نحن نعالج المرضى بما هو “نحن” “كل ما هو نحن”، وحين يتعرف المعالج على هذا الجانب من وجوده (دون حاجة إلى تسميته طفلا أو خلافه) يستطيع مطمئنا أن يمارس سلطته أبوته بثقة أكبر، وكلا النشاطين يصلان معاً إلى المريض.

فهو العلاج

*****

مرة أخرى “الطبيب والد”، والوالد فى ثقافتنا يحضر فيه هذا الجانب المهاجم الشاك الحاسم بهذا القدر وأكثر، فإذا ما اعترف المعالج بحضوره فإنه قد يحسن ترويضه من جهة، كما أنه قد يستفيد من إطلاق قدراته فى المساعدة فى اتخاذ قرارات حاسمة أو فرض شروط لازمة يرى أنها ضرورية تماما لاستمرار مسيرة العلاج فى الاتجاه الصحيح، وفى جميع الأحوال هو لا يفرض رأيه أو يلزم باتباع طريقه، ثم أن هذا الموقف الشاكّ له جانبه الإبداعى، فهو يسهل أحيانا وضع الفروض التفسيرية والتأويلية بشكل مترابط تآمرى/إيجابىّ، يعين على فهم الإمراضية Psychopathology

*****

‏ ولكن‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏الفرق‏ ‏الحقيقى ‏بين‏ ‏من‏ ‏يريد‏ ‏التكامل‏ ‏فيرى ‏هذا‏ ‏كله‏ ‏فى ‏نفسه‏، ‏ومن‏ ‏يعيش‏ ‏بسبعة‏ ‏أوجه‏، أو مائة، يتلاعب‏ ‏بها‏ ‏ويلبس‏ ‏لكل‏ ‏مقام‏ ‏وجهه‏ ‏؟‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏الإشكال المتحدّى.

لعل‏ ‏هذا‏ ‏الفرق‏ ‏هو‏ ‏بين‏ ‏مسيرة‏ ‏الوعى ‏المسئول‏ ‏وبين‏ ‏تحايل‏ وتقلب ‏الوجود‏ ‏المناوِر‏.‏‏

 وبألفاظ أخرى‏:

 هو‏ ‏الفرق‏ ‏بين‏ ‏التفكك‏ ‏المتصارع‏، ‏وبين‏ ‏التناقض‏ ‏المتآلف‏ ‏فى ‏جدل‏ ‏خلاق‏.

‏ وهو‏ ‏هو الفرق‏ ‏بين‏ ‏الاعتراف‏ ‏بكل‏ ‏جوانب‏ ‏النفس‏ ‏ضعفها‏ ‏وقوتها‏ ‏شرها‏ ‏وخيرها‏.. ‏للتوليف‏ ‏بينها‏ ‏فى ‏كل‏ ‏جديد‏، ‏وبين‏ ‏مواجهة‏ ‏أجزاء‏ ‏النفس‏ ‏المنفصلة‏ ‏فى ‏هرب‏ ‏من‏ ‏بعضها‏ ‏البعبض‏.

‏ وهو‏ ‏الفرق‏ ‏بين‏ ‏الرؤية‏ ‏المسئولة‏ ‏للتغيير‏، ‏وبين‏ ‏الرؤية‏ ‏‏للفرجة‏ العاجزة المكتفية بالرؤية والتأجيل،

 وهو‏ ‏الفرق‏ ‏بين‏ ‏تناسق‏ ‏الوجود‏ ‏رغم‏ ‏اختلاف‏ ‏أجزائه‏ ‏وبين‏ ‏تناثر‏ ‏الوجود‏ ‏بسبب‏ ‏اختلاف‏ ‏أجزائه‏ .. ‏إلخ‏ ..‏

الإشكال الحقيقى هو فى وجه الشبه الشديد

 بين معالم التكامل وألعاب النكوص،

 وللتحقق من حقيقة الأمر لا مفر من تجاوز الاكتفاء برؤية الشخص نفسه مهما احتدت بصيرته،

*****

يحيى: شكرا يا جمال

       ربنا يخليك، وينفع بك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *