الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / مقتطف من كتاب: “عندما يتعرى الإنسان” “الشعلة والحريق” (2)

مقتطف من كتاب: “عندما يتعرى الإنسان” “الشعلة والحريق” (2)

نشرة “الإنسان والتطور”

السبت: 6-10-2018

السنة الثانية عشرة

العدد:  4053

مقدمة:

امتدادا لما أشرنا إليه سابقا، وبإصرار العناد والأمل: تم تخصيص اليوم “السبت” لمقتطفات من كتاباتى السابقة التى لها علاقة دالة بالفروض التى تعتبر إرهاصات أو أساس هذا الفكر الدائم النمو والتطوير.

هذا وقد طلب منى بعض الأصدقاء الذين أطلعوا على نشرة السبت الماضى أن أواصل نفس الحكاية، لكننى ترددت خشية أن يجرى ذلك إلى نشر كل الحكاية، ومع ذلك وبناء على إلحاحهم سوف أنشر اليوم هذا الجزء فقط، وهذا عهد حازم ألا أكرر ذلك وعلى من يريد أن يقرأ الحكاية كلها أن ينظر  فى الهامش.

*****

مقتطف من كتاب:

 “عندما يتعرى الإنسان” (1)

الشعلة والحريق (2)‏ (2)

‏ ‏”……… وانتهت‏ ‏فترة‏ ‏نابضة‏ ‏قاسية‏ ‏من‏ ‏صدر‏ ‏شبابى. ‏وانطفأت‏ ‏إحدى ‏الشموع‏، ‏ولكن‏ ‏ضوءا‏ً ‏خافتاً‏ ‏آخر‏ ‏بدأ‏ ‏فى ‏الظهور‏، ‏هل‏ ‏تريد‏ ‏أن‏ ‏تعرف‏ ‏بماذا‏ ‏آمنت‏ ‏بعد‏ ‏ذلك؟‏ ‏ولكن‏ ‏قل‏ ‏لى ‏يا‏ ‏دكتور‏ ‏هل‏ ‏تؤمن‏ ‏أنت‏ ‏بشىء‏، ‏أم‏ ‏أنك‏ ‏ترتزق‏ ‏مثل‏ ‏سائر‏ ‏الكهنة‏ ‏المرتزقة‏ ‏من‏ ‏احتراف‏ ‏مهنة‏ ‏ما‏.. ‏طبعا‏ ‏أنت‏ ‏مرتزق‏، ‏هذا‏ ‏واضح‏، ‏ولكن‏ ‏هذا‏ ‏لا‏ ‏يمنع‏ ‏من‏ ‏السؤال‏: ‏هل‏ ‏تؤمن‏ ‏بشىء؟

 ‏= ‏أنا‏ ‏لا‏ ‏أصلح‏ ‏لهذا‏ ‏العمل‏ ‏إن‏ ‏لم‏ ‏أومن‏.‏

 ‏- ‏وبماذا‏ ‏تؤمن؟                                                                                 

 ‏= ‏أؤمن‏ ‏بالحياة تتحرك نحو غايتها، أؤمن بالإنسان وسلامة‏ ‏توجهه،‏.. ‏ أومن بقدرته‏ ‏على ‏التطور إلى ما بعده وعلى‏ ‏التجديد‏ فيما عنده، ‏أومن بالسعى إليه

 ‏- ‏يا‏ ‏سبحان‏ ‏الله‏.. ‏يظهر‏ ‏أنه‏ ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏تسير‏ ‏طريقى ‏كله‏ ‏حتى ‏تكفر‏ ‏بكل‏ ‏هذا.. ‏أنت‏ ‏تتفرج‏ ‏على ‏الناس‏ ‏من‏ ‏فوق‏ ‏كرسيك‏ ‏هذا ‏وتتشدق‏ ‏بالألفاظ‏، ‏ولكنك‏ ‏لا‏ ‏تعايشها‏ ‏مثلما‏ ‏فعلت‏، ‏ولكن‏ ‏قل‏ ‏لى ‏بالله‏ ‏عليك‏ ‏كيف‏ ‏تحتفظ‏ ‏بإيمانك‏ ‏هذا‏ ‏وأنت‏ ‏ترى ‏الفشل‏ ‏تلو‏ ‏الفشل‏ ‏فى ‏صورتنا‏ ‏نحن‏ ‏المرضى.. ‏ألا ‏نيئسك‏ ‏فى ‏حياتك‏ ‏وآمالك‏ ‏حين‏ ‏نفشل‏ ‏ونستسلم؟‏ ‏هل‏ ‏مازلت‏ ‏ترى ‏نبض‏ ‏الإنسان‏ ‏وراء‏ ‏حطام مثل هذا‏ ‏الجسد‏ ‏الحى ‏الميت: أنا.

 ‏= ‏إن‏ ‏ما‏ ‏حافظ‏ ‏على ‏إيمانى ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏قدرة الإنسان‏ ‏الخارقة‏ ‏على ‏أن‏ ‏يجمع‏ ‏شتات‏ ‏نفسه‏ ‏رغم‏ ‏كل‏ ‏شىء‏ ‏وبعد‏ ‏كل‏ ‏شىء‏… ‏إن‏ ‏مازاد‏ ‏إيمانى ‏بالإنسان‏ ‏هو‏ ‏رؤيتى ‏له‏ ‏عاريا‏ ‏يصارع‏ الزيف بالألم، ‏نعم‏ ‏بل‏ ‏حتى ‏بالمرض‏.. “‏أنت‏” ‏الذى ‏حافظت‏ ‏على ‏إيمانى ‏هذا.

 ‏- ‏أنا.. ‏الله‏ ‏أكبر‏!.. ‏أنا‏ ‏الذى ‏كفرت‏ ‏بكل‏ ‏شىء‏ ‏أجعلك‏ ‏تحافظ‏ ‏على ‏إيمانك‏، ‏ما‏ ‏أعجب‏ ‏هذا‏: ‏نبى ‏كافر‏ ‏يؤمن‏ ‏من خلاله‏ ‏الناس‏.. ‏أليس‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏الجنون‏ ‏بعينه‏.‏

 ‏= ‏انت‏ ‏ضقـتَ‏ ‏بكل‏ ‏شئ‏.. ‏ولكنك‏ ‏لم‏ ‏تكفرْ‏ ‏بعد.. ‏وإلا‏ ‏لما‏ ‏كنت‏ ‏هنا‏.‏

 ‏- ‏أنا‏ ‏هنا‏ ‏حتى ‏أكفر‏ ‏بك‏ ‏أنت‏ ‏أيضا‏.. ‏أكفر‏ ‏بالطبِّ‏ ‏وبالعلم‏، نعم‏ ‏العلم‏ ‏الطبى ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏كفرت‏ ‏بالعلم‏ ‏السياسى ‏والاجتماعى.. ‏هل‏ ‏تريد‏ ‏ان‏ ‏تسمع‏ ‏بقية‏ ‏حكاية‏ ‏الإيمان‏ ‏حتى ‏الكفر؟

= ….

 ‏- أسمع‏ ‏يا‏ ‏سيدى:

‏حين‏ ‏تهت‏ ‏فى ‏سراديب‏ ‏الكهنوت‏، ‏وانتهى ‏الإيمان‏ ‏إلى ‏غيابات‏ ‏التنظيم‏ ‏السرى، ‏وانقلب‏ ‏نور‏ ‏كلام‏ ‏الله‏ ‏إلى ‏إرهاب‏ ‏كلام‏ ‏القادة‏ ‏والمرشدين‏، ‏حين‏ ‏تصورت‏ ‏ما‏ ‏بين‏ ‏دفتى ‏المصحف‏ ‏حلا‏ ‏لكل‏ ‏شىء‏ ‏فإذا‏ ‏بهم‏ ‏يستعملونى‏ ‏وسيلة‏ ‏للقهر‏ ‏والقتل‏ ‏والإرهاب‏ ‏الفكرى، ‏وجدت‏ ‏نفسى ‏أرتمى ‏فى ‏أحضان‏ ‏النقيض‏، ‏وذهبت‏ ‏إلى ‏حيث‏ ‏وجهتنى ‏قراءاتى ‏الاشتراكية‏ ‏العلمية‏، ‏فقد‏ ‏كنت‏ ‏مازلت‏ ‏أتلمس‏ ‏الطريق‏ ‏بما‏ ‏أقرأ‏ ‏من‏ ‏كلمات‏ ‏توجهنى، ‏وهناك‏ ‏فى ‏أروقة‏ ‏المادية‏ ‏الجدلية‏ ‏رأيت‏ ‏الإنسان‏ ‏ينتصر‏ ‏على ‏شهواته‏، ‏قرأت‏ ‏عن‏ ‏التطور‏ ‏والعدل‏، ‏عن‏ ‏الرحمة‏ ‏وحسن‏ ‏التوزيع‏، ‏عن‏ ‏العمل‏ ‏والإنتاج‏ ‏قرأت‏ ‏وطربت‏ ‏ورقصت‏ ‏الكلمات‏ ‏فى ‏وجدانى ‏رغم‏ ‏أنى ‏تململت‏ ‏من‏ ‏بعض‏ ‏التفاسير‏ ‏المادية‏ ‏البحتة‏، ‏ورغم‏ ‏أن‏ ‏داخلى ‏رفض‏ ‏الإلحاد‏ ‏والهجوم‏ ‏على ‏الدين‏، ‏رغم‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ فقد ارتقيت فى أحضان المادة والعلم المادى بعد أن كفرت بالكهنوت‏، ‏بالمظاهر‏ ‏الدينية‏، ‏ولكن‏ ‏داخلى ‏ظل‏ ‏متمسكا‏ ‏بالنبض‏ ‏الإيمانى ‏الذى ‏يحس‏ ‏بالله‏ ‏سبحانه‏ ‏برغم‏ ‏كل‏ ‏شىء‏، ‏وبلا‏ ‏أية ‏وسيلة‏، ‏ولا‏ ‏حتى ‏غاية‏، ‏ولكنى تجاهلت‏ ‏داخلى ‏واندفعت‏ ‏إلى ‏التفسير‏ ‏المادى ‏للتاريخ‏، ‏وبما‏ ‏أن‏ ‏الكلمات‏ ‏عندى ‏هى ‏المعنى ‏الملزِم بالفعل:‏‏ ‏قررت‏ ‏التنفيذ‏، ‏ولم‏ ‏أدخل‏ ‏هذا‏ ‏السبيل‏ ‏من‏ ‏الباب‏ ‏الجانبى، ‏بل‏ ‏بدأت‏ ‏الطريق‏ ‏فى ‏الظلام‏، ‏ومن‏ ‏أول‏ ‏لحظة‏، ‏فقد‏ ‏كان‏ ‏النشاط‏ ‏سريا‏ ‏منذ‏ ‏البداية‏، ‏وكنت‏ ‏قد‏ ‏تمرست‏ ‏على ‏الرؤية‏ ‏فى ‏الظلام‏ ‏من‏ ‏أيام‏ ‏الأخوة‏ ‏إياها‏، ‏فلم‏ ‏يكن‏ ‏غريبا‏ ‏على ‏أن‏ ‏أقبل‏ ‏السير‏ ‏فى ‏الظلام‏ ‏وصعدت‏ ‏السلم‏ ‏من‏ ‏أوله‏: ‏خلية‏ ‏صغيرة‏، ‏ثم‏ ‏مسئولية‏ ‏كبيرة‏، ‏وكلما‏ ‏صعدت‏ ‏درجة‏‏ ‏أحسست‏ ‏بالغرابة‏ ‏والانزعاج‏، ‏فقد‏ ‏كانت‏ ‏الكلمات‏ ‏المضيئة‏ ‏تتوارى ‏وراء‏ ‏الإجراءات‏ ‏والأوامر‏ ‏والترتيبات‏، ‏وبدأ ‏فكرى ‏الحر‏ ‏يحتج‏، ‏وقالوا‏ ‏أنت‏ ‏تحلم‏ ‏بغير‏ ‏الواقع‏.

قالوا‏:

 إن ‏الحرية‏ ‏خطر‏ ‏على ‏الناس‏، ‏إنهم‏ ‏يستعملونها‏ ‏فى ‏جمع‏ ‏المال‏ ‏وإذلال‏ ‏الآخرين‏، ‏إن‏ ‏الحرية‏ ‏بهذا‏ ‏الشكل‏ ‏هى ‏العدو‏ ‏اللدود‏ ‏للبشر‏، ‏للطبقة‏ ‏العاملة‏، ‏ونحن‏ ‏نمثل‏ ‏الطبقة‏ ‏التى ‏تمثل‏ ‏الأغلبية‏، ‏ونحن‏ ‏أحرار‏، ‏إذن ‏فالأغلبية‏ ‏أحرار‏، ‏وهذا‏ ‏يكفى ‏لقيام‏ ‏الحرية‏، ‏ويبدو‏ ‏أن‏ ‏عقلى ‏المثالى ‏لم‏ ‏يقبل‏ ‏إلا‏ ‏الأحلام‏، ‏وبعثونى ‏فى ‏مؤتمرات‏ ‏السلام‏، ‏وما‏ ‏أبهج‏ ‏الكلمات‏ ‏حين‏ ‏تدور‏ ‏حول‏ ‏حلم‏ ‏الإنسان‏ ‏عن‏ ‏العدل‏ ‏والسلام‏.‏

 ولكن‏..، يا‏ ‏سبحان‏ ‏الله‏: ‏ما‏ ‏هذه‏ ‏الأسوار‏ ‏العالية‏ ‏حول‏ ‏الفكر؟‏ ‏ما‏ ‏هذه‏ ‏القيود‏ ‏حول‏ ‏الجديد؟‏ ‏ما‏ ‏هذا‏ ‏الخوف‏ ‏من‏ ‏الرأى؟‏ ‏إن‏ ‏الأفكار‏ ‏الجميلة‏ ‏حين‏ ‏تخرج‏ ‏إلى ‏التطبيق‏ ‏لابد‏ ‏أ‏ن ‏تتبناها‏ ‏حكومة‏، ‏وللحكومة‏ “‏بوليس‏” “‏وللبوليس‏” ‏رئيس‏، ‏وللرئيس‏ ‏صولجان‏ ‏وهيلمان‏، ‏وللحزب “مفتى” ‏وللفتوى ‏تفسير‏، ‏وللتفسير‏ ‏تأويل‏… ‏إننا‏ ‏حين‏ ‏نمارس‏ ‏الفكر‏ ‏المشرق‏ ‏فى ‏واقع‏ ‏الحياة‏ ‏نصاب‏ ‏بخيبة‏ ‏أمل‏ ‏لا‏ ‏حدود‏ ‏لها‏، ‏وكانت‏ ‏خيبة‏ ‏أملى شديدة حين سافرت إلى بلاد اليسار الأحمر، حين رأيت الأمل ‏يختنق‏ ‏فى ‏الصدور‏، ‏حين‏ ‏رأيت‏ ‏الكلمات‏ ‏تنحبس‏ ‏فى ‏الحلوق‏، ‏حين‏ ‏اكتشفت‏ ‏أن‏ ‏أفكارى ‏أنا‏ ‏شخصيا ‏تتردد‏ ‏فى ‏الورود‏ ‏إلى ‏ذهنى‏، ‏إلى ‏هذا‏ ‏الحد‏ ‏وصل‏ ‏القهر‏ ‏إلى داخِلِنا‏: ‏أنا‏ ‏أمنع‏ ‏نفسى ‏أن‏ ‏أفكر‏ ‏خشية‏ ‏أن‏ ‏يجرنى ‏فكرى ‏إلى ‏مناطق‏ ‏محظورة‏ ‏تضر‏ ‏بالطبقة‏ ‏الحاكمة‏ – ‏أعنى الطبقة ‏العاملة‏ – ‏فى ‏كفاحها‏ ‏المجيد‏ ‏ضد‏ ‏الاستغلال‏، ‏الطبقة‏ ‏العاملة‏ ‏هى ‏السيد‏ ‏والباقون ‏طماعون‏ ‏سفاحون‏ ‏خبثاء‏، ‏ولكن‏ ‏لماذا‏ ‏نفكر‏ ‏نحن‏ ‏رجال‏ ‏الحزب‏ ‏للطبقة‏ ‏العاملة‏، ‏أليست‏ ‏لهم‏ ‏عقول‏ ‏يفكرون‏ ‏بها‏، ‏ولكن‏ ‏أين‏ ‏هى ‏الطبقة‏ ‏العاملة؟‏ ‏إنها‏ ‏بين‏ ‏دفتى ‏الكتب‏ ‏العقائدية‏، ‏يبدو‏ ‏أن‏ ‏وجودها‏ ‏غير‏ ‏حقيقى‏، ‏إذ‏ ‏أننا‏ ‏نتكلم‏ ‏باسمها‏، ‏وهم‏ ‏يحكمون‏ ‏باسمها‏، ‏ثم‏ ‏هى ‏فى ‏واقع‏ ‏الأمر‏.. ‏أين‏ ‏هى؟‏. ‏ويبدو‏ ‏أن‏ ‏تفكيرى ‏كان‏ ‏مثاليا‏ ‏عجز‏ ‏عن‏ ‏استيعاب‏ الذى ‏يجرى “‏كمرحلة‏” ‏فاستعجل‏ ‏الوصول‏.‏

 وتوقفتُ‏ ‏فجأة.

وأخذ‏ ‏إيمانى ‏يهتز‏‏ ‏بالمادِّية كما يحددونها‏، ‏ورفضت‏ ‏أن‏ ‏تحجز‏ ‏أفكارى ‏على ‏أفكارى‏، ‏رفضت‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏الكلمات‏ ‏الجامدة‏ ‏هى ا‏لسجن‏ ‏الذى ‏نسجن‏ ‏فيه‏ ‏الإنسان‏ ‏لصالح‏ ‏طبقه‏ ‏ما‏.. ‏رفضت‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏هناك‏ ‏وصاية‏ ‏مذهبية‏ ‏على ‏الفكر والتفكير‏.. ‏أو‏ ‏وصاية‏ ‏طبقية‏ ‏على ‏الحكم‏ ‏أو‏ ‏على ‏الشعب‏: ‏طبقة‏ ‏الحزب‏ ‏وصية‏ ‏على ‏الحكام‏، والحكام ‏أوصياء‏ ‏على ‏الشعب‏، ‏والشعب‏ ‏مسموح‏ ‏له‏ ‏أن‏ ‏يفكر‏ ‏فى ‏الطريقة‏ ‏التى ‏يحقق‏ ‏بها‏ ‏المادية‏ ‏الجدلية‏‏ ‏ذاتها‏.. ‏ممنوع‏ ‏الجدل‏ ‏فى ‏الجدل‏..‏لقد‏ ‏حلت‏ ‏النظرية‏ ‏كل‏ ‏شىء‏، ‏الانسان‏ ‏يستغل‏ ‏الانسان‏ ‏منذ‏ ‏الأزل‏، ‏وقد‏ ‏آن‏ ‏الأوان‏ ‏لتوقف‏ ‏كل‏ ‏هذا‏، ‏وإذا‏ ‏بالانسان‏ ‏يستغل‏ ‏الإنسان‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏أن‏ ‏يتوقف‏ ‏الانسان‏ ‏عن‏ ‏استغلال‏ ‏الانسان‏.‏

 وكفرت‏، ‏كفرت‏…‏

 ذبـُلَتْ‏ ‏شمعةٌ ‏جديدة‏..‏ويئستُ‏ ‏وأنا‏ ‏أتحسس‏ ‏طريقى ‏وسط‏ ‏الظلام‏ ‏على ‏ضوء‏ ‏خافت‏ ‏يتراقص‏، ‏وحين‏ ‏مددت‏ ‏يدى ‏نحو‏ ا‏لضوء‏ ‏احترقت‏ ‏وأفقت‏، ‏ووجدت‏ ‏أن‏ ‏جذوة‏ ‏النار‏ ‏لم‏ ‏تهدأ‏.‏

 وانحرفت.. ‏هكذا ‏ ‏قالوا‏!! ‏

وصمونى ‏بالانحراف‏ ‏وبالنكسة‏ ‏وبالتردى ‏فى ‏هاوية‏ ‏المرتدين‏ ‏الجبناء‏، ‏أرهبونى ‏وحطمونى ‏أمام‏ ‏نفسى‏، ‏وكان‏ ‏جزء‏ٌ ‏من‏ ‏نفسى ‏يحاول‏ ‏أن‏ ‏يطفئ ‏‏داخلى ‏حتى ‏أستمر‏ ‏فى ‏طريق‏ هذا ‏الفكر‏ ‏المرتب‏، ‏والعمل‏ ‏المنظم‏ ‏لتحقيق هذا‏ ‏الفكر‏ ‏العظيم‏، ‏كنت‏ ‏أحاول‏ ‏أن‏ ‏أتصور‏ أن ‏الفشل‏ ‏فى ‏التطبيق ليس إلا‏ ‏مرحلة‏ ‏لابد‏ ‏أن ‏نتخطاها‏، ‏ولكن‏ ‏القائمين‏ ‏على ‏الأمر‏ ‏كانوا‏ ‏واثقين‏ ‏من‏ ‏أنفسهم‏ ‏ومن‏ ‏النظرية‏ ‏أكثر‏ ‏مما‏ ‏ينبغى‏، ‏أكثر‏ ‏مما‏ ‏أطيق‏، ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏االحياة‏ ‏إلا‏ ‏مذهب‏ ‏واحد‏.. ‏وللمشاكل إلا‏ ‏حل‏ ‏واحد‏ ‏وللأمراض إلا‏ ‏تشخيص‏ ‏واحد‏، ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏عندهم‏ ‏إلا‏ ‏تفكير‏ ‏واحد‏ ‏وحرية‏ ‏واحدة‏ ‏وطبقة‏ ‏واحدة‏ ‏فكل‏ ‏شىء‏ ‏ورد‏ ‏فى ‏أقوال‏ ‏الزعيم‏، ‏كل‏ ‏شىء‏ ‏وضع‏ ‏له‏ ‏حل‏، ‏اليوم‏ ‏وغدا‏ ‏وبعد‏ ‏ألف‏ ‏عام‏، ‏ورفضت‏ ‏ورفضت‏.. ‏وكلما‏ ‏اقتربت‏ ‏أطفى ‏الجذوة‏ ‏بأن‏ ‏ألقى ‏عليها حجارة‏ ‏من‏ ‏الكلمات‏ ‏المرصوصة‏، ‏كانت‏ ‏نفسى ‏تتلقف‏ ‏الحجارة‏ ‏وتوقدها‏ ‏بالوهج‏ ‏حتى ‏تحمر‏ ‏الحجارة‏ ‏وتنصهر‏، ‏وأصبحت‏ ‏الكلمات‏ ‏الجامدة‏ ‏وقودا‏ ‏للثورة‏ ‏على ‏نفسى، ‏ولم‏ ‏أستطع‏ ‏يا‏ ‏سيادة‏ ‏الطبيب‏، ‏لم‏ ‏أستطع‏…‏

أنا‏ ‏إنسان‏ ‏خيالىٌّ ‏فاشل‏ ‏برغم‏ ‏محاولاتى ‏المتكررة‏ ‏أن‏ ‏أعيش‏ ‏واقعى… أن‏ ‏أواقع‏ ‏الكلمات‏، ‏أنا‏ ‏لا‏ ‏أقرأ ‏الكلمات‏.. ‏أنا‏ ‏أعيشها‏، ‏أنا‏ ‏أعاشرها،‏ ‏أناغيها‏، ‏أرافقها‏، ‏الكلمات‏ ‏تدخل‏ ‏خلاياى ‏وتسرى ‏فى ‏دمى ‏وتنبض‏ ‏فى ‏عروقى‏، ‏تصبح‏ ‏هى ‏أنا‏، ‏وأنا‏ ‏هى‏، ‏فإذا‏ ‏حاولت‏ ‏أن أسير‏ ‏بها‏ ‏وجدت‏ ‏الفرق‏ ‏شاسعاً‏ ‏بين‏ ‏ما‏ ‏فى ‏أوراق‏ ‏الكتب‏ ‏وما‏ ‏فى ‏واقع‏ ‏التطبيق‏، ‏وخاصة‏ ‏حين‏ ‏أشاهد‏ ‏مصير‏ ‏الكلمات‏ ‏فى ‏تصرفات‏ ‏الرؤساء‏. ‏ألم‏ ‏أقل‏ ‏لك‏ ‏أننى كنت ‏كلما‏ ‏صعدت‏ ‏الدرج‏‏ ‏ازددت‏ ‏جزعا‏. ‏كان‏ ‏المسئولون‏ ‏يتراشقون‏ ‏بالكلمات‏ ‏دون‏ ‏معانيها‏، ‏كانوا‏ ‏يستعملون‏ ‏المبادىء‏ ‏لتحقيق‏ ‏أشياء‏ ‏أخرى ‏غير‏ ‏المبادىء‏.‏

هل‏ ‏هو‏ ‏الطمع؟

هل‏ ‏هى‏ ‏السلطة؟

هل؟‏… ‏ماذا؟‏.. ‏لماذا؟‏. ‏قل‏ ‏لى ‏ياسيادة‏ ا‏لطبيب‏ ‏النجيب‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏ذلك‏ ‏الشىء‏ ا‏لذى ‏يُنسى ‏الإنسان‏ ‏نفسه؟

‏= ‏الخوف

‏- ‏هو‏ ‏ذاك.. ‏الخوف‏.. ‏لقد‏ ‏خفت‏ ‏كل‏ ‏شىء‏، ‏إنك‏ ‏إذ‏ ‏تخاف‏ ‏تفعل‏ ‏أى ‏شىء‏ ‏وكل‏ ‏شىء‏ ‏حتى ‏تنجو‏ ‏من الرعب‏ ‏الذى ‏يتملكك‏، ‏لقد‏ ‏خافوا‏ ‏على ‏الانسان‏ ‏حتى ‏قضو‏ا ‏على ‏الإنسان‏، ‏خافوا‏ ‏على ‏العمال‏ ‏حتى ‏خنقوا‏ ‏الحرية‏، ‏خافوا‏ ‏على ‏أنفسهم‏ ‏حتى ‏نسوا‏ ‏أنفسهم‏ ‏وخفت‏ ‏أنا‏ ‏أيضا‏، ‏كما‏ ‏أن‏ ‏من‏ ‏حقهم‏ ‏أن‏ ‏يخافوا‏، ‏فمن‏ ‏حقى ‏أيضا‏ ‏أن‏ ‏أفر‏ ‏بجلدى ‏وفررت‏… ‏‏ ‏ولكن‏ ‏إلى ‏أين؟‏ ‏ياوحشة‏ ‏الطريق‏.. ‏إليك‏، ‏إلى ‏الأمان‏ ‏المطلق‏ ‏إلى ‏الجنون‏ ‏المطبق‏.. ‏آه‏.. ‏يا‏ ‏إنسان‏ ‏يا‏ ‏غريب‏ ‏الأطوار‏.. ‏تبا لك‏ ‏من‏ ‏حشرة‏ ‏جبانة‏ ‏تهرب‏ ‏إلى ‏الجحر‏ ‏بمجرد‏ ‏سماع‏ ‏وقع‏ ‏الأقدام‏.‏

‏= ‏إن‏ ‏تجربتك‏ ‏مرة‏، ‏ولكن‏ ‏لا‏ ‏تمتهن‏ ‏الإنسان‏، ‏فقد‏ ‏عاش‏ ‏حتى ‏الآن‏ ‏يصارع‏ ‏نفسه‏ وهو ‏يصارع‏ ‏الخوف‏.. ‏وهو مازال‏ ‏دائم‏ ‏التقدم‏ ‏بالرغم‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏شئ‏.‏

‏- ‏نعم‏ ‏بالرغم‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏شئ‏. ‏بدليل‏ ‏أنك‏ ‏جالس‏ ‏خلف‏ ‏كرسيك‏ ‏ترتزق‏ ‏من‏ ‏أشلائه‏ ‏المتناثرة

‏= ‏أنا ‏أعيش‏ ‏وأفعل‏ ‏ما‏ ‏أستطيع

‏- ‏وماذا‏ ‏تستطيع‏ ‏حين‏ ‏يكفر‏ ‏إنسان‏ ‏بنفسه‏.. ‏ماذا‏ ‏تستطيع‏ ‏أن‏ ‏تفعل‏ ‏له أنت‏؟

‏= ‏أستطيع‏ ‏أن‏ ‏أحبه‏ ‏رغم‏ ‏كل‏ ‏شىء‏، ‏أحبه‏ ‏جزءاً‏ ‏جزءا‏ً ‏حتى ‏يجمع‏ ‏شتات‏ ‏نفسه‏، ‏أثق‏ ‏فيه‏ ‏وهو‏ ‏فى ‏قمة‏ ‏تصدعه‏.. ‏أصاحبه‏ ‏حتى ‏يستمر‏ ‏كما‏ ‏ينبغى.‏

‏- ‏ينبغى؟‏ ‏وماذا‏ ‏ينبغى ‏ياسيادة‏ ‏الطبيب؟‏ ‏ينبغى ‏أن‏ ‏أغمض‏ ‏عينى ‏وأكتفى بأن‏ ‏أذهب‏ ‏إلى ‏وظيفتى ‏وأقبض‏ ‏راتبى ‏آخر‏ ‏الشهر؟‏ ‏أن‏ ‏أقتنى ‏امرأة‏ ‏حضّانة‏ ‏تنتفخ‏ ‏بطنها‏ ‏بين‏ ‏الحين‏ ‏و‏ ‏الحين‏ ‏ببعض‏ ‏ما‏ ‏ألقيه‏ ‏فيها‏ ‏من‏ ‏فضلات‏ ‏اللذة‏، ‏حتى ‏تزيد‏ ‏عدد‏ ‏الأحياء‏ ‏التعساء‏، ‏مذا‏ ‏ينبغى ‏يا‏ ‏سيادة‏ ‏الطبيب؟‏. ‏قل‏ ‏لى ‏بربك‏ ‏ماذا‏ ‏تفعل‏ ‏بالناس‏ ‏من‏ ‏على ‏كرسيك‏ ‏هذا؟‏ ‏أنت‏ ‏تساعد‏ ‏فى”ميكنة”‏ الإنسان‏ ‏وقتل‏ ‏مشاعره‏.‏

‏= ‏بل‏ ‏أنا‏ أحاول أن ‏أساهم‏ ‏فى ‏الحفاظ‏ ‏عليه‏ ‏حتى ‏يكمل‏ ‏طريق‏ ‏الثورة‏ ‏والتطور‏. ‏إن‏ ‏المرض‏ ‏رفض‏، ‏والرفض‏ ‏لا‏ ‏يثمر‏ ‏إلا‏ ‏بقيام‏ ‏الثورة‏ ‏وأنا‏ ‏أقف‏ ‏بجوارك‏ ‏لنكمل الطريق‏.. ‏فالثورة‏ ‏لا‏ ‏تكون‏ ‏ثورة‏ ‏إلا‏ ‏بعد‏ ‏تحقيقها‏. ‏وإلا‏ ‏فهى ‏محاولات‏ ‏مجهضة‏ ‏فى ‏الظلام‏. ‏لا‏ ‏يخرج‏ ‏منها‏ ‏إلا‏ ‏مسخ‏ ‏ناقص‏ ‏النمو‏.‏

‏- ‏عليك‏ ‏نور‏.. ‏أنا‏ ‏المسخ‏ ‏ناقص‏ ‏النمو‏‏ أنا ‏المسخ‏ ‏المشوه‏.‏

‏= ‏ولكن‏ ‏هذا‏ ‏التشوه‏ ‏الذى ‏يظهر‏ ‏عليك‏ ‏مرحلى ‏وسطحى، ‏أما‏ ‏جوهرك‏ ‏فهو‏ ‏هو‏، ‏وإلا‏ ‏ما‏ ‏مرضت‏، ‏المرض‏ ‏يصبح ‏نعمة‏ ‏حين‏ ‏تخرج‏ ‏منه‏ ‏أصلب‏ ‏عودا‏، ‏وأقدر‏ ‏على ‏الاستمرار.

‏- ‏الاستمرار؟!!‏ ‏لقد‏ ‏حاولت‏ ‏الاستمرار‏، ‏وباستمرار‏. ‏هل‏ ‏تعلم‏ ‏ماذا‏ ‏فعلت‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏ضللت‏ ‏فى ‏دهاليز‏ ‏الكهنوت الدينى‏ ‏وضعت‏ ‏فى ‏سراديب‏ ‏مادية‏ ‏التاريخ؟ اسمع يا سيدى:

[1] – هذا الكتاب برغم صدوره منذ حوالى نصف قرن مازال يمثل كتبى كتاب قبولا ورواجا عند القارئ العادى، وهو عرض لحالات متخيلة (نابعة من واقع مؤلم رائع)، تبدأ بحوار بين فتى فى فترة نقاهة وطبيبه الحكيم الذى يستجيب له ويحكى له عن خبرته على لسان مرضاه، وهذا المقتطف هو بداية حكاية هذا الإنسان الذى آمن حتى كفر، فمَرِض.

[2] – المقتطف: من حكاية “الشعلة والحريق”: كتاب “عندما يتعرى الإنسان” (الطبعة الأولى 1969، والطبعة الرابعة 2017) منشورات جمعية الطب النفسى التطورى، والكتاب يوجد فى الطبعة الورقية  فى مكتبة الأنجلو المصرية وفى منفذ مستشفى دار المقطم للصحة النفسية شارع 10، وفى مركز الرخاوى للتدريب والبحوث: 24 شارع 18 من شارع 9 مدينة المقطم، كما يوجد أيضا بموقع المؤلف، وهذا هو الرابط  www.rakhawy.net 

 

النشرة السابقة 1النشرة التالية 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *