الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / مقتطفات من كتاب: “الطب النفسى والغرائز (1) الباب الأول: “غريزة‏ ‏الجنس” (من‏ ‏التكاثر‏ ‏إلى ‏التواصل)‏ الفصل الخامس “الانحراف الجنسى”

مقتطفات من كتاب: “الطب النفسى والغرائز (1) الباب الأول: “غريزة‏ ‏الجنس” (من‏ ‏التكاثر‏ ‏إلى ‏التواصل)‏ الفصل الخامس “الانحراف الجنسى”

نشرة “الإنسان والتطور”

السبت: 27-8-2022

السنة الخامسة عشر

العدد:  5474

مقتطفات من كتاب: “الطب النفسى والغرائز (1)”[1]

الباب الأول: “غريزة‏ ‏الجنس”(من‏ ‏التكاثر‏ ‏إلى ‏التواصل)‏[2]

 الفصل الخامس

‏ ‏الانحراف‏ ‏الجنسى[3](1)

مقدمة:

لم‏ ‏يعد‏ ‏تعبير‏ “‏الانحراف‏ ‏الجنسى” ‏يستعمل‏ ‏هكذا‏ ‏فى ‏اللغة‏ ‏العلمية‏، ‏وخاصة‏ ‏فى ‏التقسيمات‏ ‏الأحدث‏ ‏للاضطرابات‏ ‏النفسية‏ (‏مثلا‏ ‏فى ‏التقسيم‏ ‏العالمى ‏العاشر‏1990 أو الحادى عشر ICD 10 ‏أو‏ ‏التقسيم‏ ‏الأمريكى ‏الرابع‏ DSM IV ‏أو الخامس لا‏ ‏يوجد‏ ‏شئ‏ ‏إسمه‏ ‏الانحرافات‏ ‏الجنسية”Sexual deviation ‏)، ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏ما‏ ‏زال‏ ‏هذا‏ ‏التعبير‏ ‏هو‏ ‏المستعمـل‏ ‏عند‏ ‏كثير‏ ‏من‏ ‏الأطباء‏ ‏النفسيين‏ ‏وخاصة‏ ‏عندنا‏ ‏هنا‏ ‏فى ‏مصر‏ (‏وفى ‏البلاد‏ ‏العربية‏ ‏فى ‏الأغلب‏)، ‏والأهم‏ ‏من‏ ‏ذلك‏ ‏أنه‏ ‏هو‏ ‏هو‏ ‏المستعمـل‏ ‏عند‏ ‏العامة‏ ‏ويطلقون عليه عادة صفة “شذوذ”‏ وليس ‏‏انحراف، ويقصدون فى جميع الأحوال‏ ما‏ “‏ليس‏ ‏كذلك‏”، أى: ليس الجنس الذى يعرفونه، وربما يرجع ذلك إلى الغموض النسبى لما هو “كذلك”.

ويبدو‏ ‏أن‏ ‏تعبير‏ ‏الانحراف‏ ‏هو‏ ‏المشكل‏ ‏الأساسى ‏فى ‏قراءتنا‏ ‏هذه‏، ‏لذلك‏ ‏يجدر‏ ‏بنا‏ ‏أن‏ ‏نتذكر‏ ‏ابتداء‏ ‏كيف‏ ‏أن‏ ‏تعبير‏ “‏انحراف‏” ‏كان‏ ‏ومازال‏ ‏مشكلا‏ ‏ليس‏ ‏فقط‏ ‏فى ‏الاضطرابات‏ ‏الجنسية‏، ‏ولكنه‏ ‏مشكل‏ ‏بصفة‏ ‏عامة‏ ‏بالنسبة‏ ‏للاضطرابات‏ ‏النفسية‏ ‏جميعا‏، ‏لأنه‏ ‏ما‏ ‏إن‏ ‏يذكر‏ ‏لفظ‏ “‏انحراف‏” ‏حتى ‏يقفز‏ ‏تساؤل‏ ‏يقول‏: “‏انحراف‏ ‏عن‏ ‏ماذا؟‏” ‏ثم‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏تلحقه‏ ‏تساؤلات‏ ‏أخرى: ” ‏انحراف‏ ‏فى ‏أى ‏اتجاه‏: ‏أو‏ “‏انحراف‏ ‏بأى ‏قدر،‏ ‏إلى ‏أى ‏مدى؟‏‏ حتى يسمى انحرافا؟”‏

ومازالت‏ ‏إشكالة‏ ‏تحديد‏ ‏ماهية‏ ‏السواء‏ ‏النفسى ‏قائمة‏ ‏لم‏ ‏تحل‏ ‏تماما‏، ‏فنحن‏ ‏لا‏ ‏نكاد‏ ‏نعرف‏ ‏حدود‏ ‏ما‏ ‏يسمى ‏بالصحة‏ ‏النفسية‏، ‏ولن‏ ‏ندخل‏ ‏الآن‏ ‏فى ‏نقاش‏ ‏حول‏ ‏الحد‏ ‏الفاصل‏ ‏بين‏ ‏السواء‏ ‏والمرض‏، ‏وإنما‏ ‏سنكتفى ‏بالتذكرة‏ ‏بأن‏ ‏تعريف‏ ‏الصحة‏ ‏بمفهوم‏ “‏السواء‏ ‏الإحصائى” ‏قد‏ ‏رفضه‏ ‏أغلب‏ ‏المشتغلين‏ ‏بالقضية‏ [4]، ‏والمقصود‏ ‏بقياس‏ ‏الصحة‏ ‏النفسية‏ ‏بما‏ ‏هو‏ “‏السواء‏ ‏الإحصائى” (ضد الانحراف) ‏هو‏ ‏أن‏ ‏يُعتبر‏ ‏الصحيح‏ ‏نفسيا‏ ‏هو‏ ‏الذى ‏يماثل‏ ‏سلوكه‏ ‏سلوك‏ ‏أغلب‏ ‏الناس‏ (‏أو‏ ‏على ‏الأقل‏: ‏يقترب‏ ‏كثيرا‏ ‏من‏ ‏ذلك‏)، ‏فمثل‏ ‏هذا‏ ‏التعريف‏ ‏يثير شبهة أن‏ ‏يعتبر‏ ‏الأشخاص‏ ‏المتميزين‏ ‏مثل‏ ‏العباقرة‏، ‏والثوار‏، ‏والمبدعين‏، ‏مرضى ‏حيث‏ ‏أنهم‏ ‏كلهم‏ -‏تقريبا‏- ‏يخترقون‏ ‏سلوك‏ ‏السواد‏ ‏الغالب‏ ‏ويختلفون‏ ‏مع‏ ‏ما‏ ‏يألفه‏ ‏معظم‏ ‏الناس‏، ‏بل هم قد ‏يقودونهم‏ ‏إلى ‏التغيير‏ ‏والتطور‏ ‏الإيجابى‏ عادة.‏

وعلى ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏تواضع‏ ‏المفهوم‏ ‏الإحصائى ‏للسواء‏ ‏فإننا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نصل‏ ‏إلى ‏درجة‏ ‏تقريبية‏ ‏مساعدة‏ ‏لمثل‏ ‏هذا‏ “‏النمط‏ ‏النموذجى‏”، ‏مما‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يسمى “‏عادى” ‏أو‏ “‏فى ‏حدود‏ ‏الطبيعى” ‏أو‏ “‏فى ‏حدود‏ ‏المقبول‏”. (‏فى ‏ثقافة‏/‏مجتمع‏ ‏بذاته‏) ‏فلنأخذ‏ ‏مثلا‏ ‏نمطيا‏ ‏يصلح‏ ‏للمواطن‏ ‏المصرى، ‏فالأرجح‏ ‏أن‏ ‏الشخص‏ ‏العادى ‏فى ‏مصر‏:

“‏هو‏ ‏الشخص‏ ‏الذى ‏يعمل بانتظام‏، ‏أويذهب‏ ‏إلى ‏العمل‏، ‏وله‏ ‏أسرة تشاركه ويشاركها فى مسارات الحياة‏، ‏ويخرج‏ ‏مع‏ ‏الأصدقاء‏ ‏أحيانا‏، ‏ويشاهد‏ ‏التليفزيون‏ ‏عادة‏، ‏وقد‏ ‏يقرأ‏ ‏صحيفة‏ ‏يومية‏ (‏إن‏ ‏كان‏ ‏يفك‏ ‏الخط‏!!) ‏ وينام ليلا ما يكفى لمواصلة عمله فى اليوم التالى!

فإذا‏ ‏جئنا‏ ‏للسلوك‏ ‏الجنسى، ‏فإننا‏ ‏حتى ‏نتكلم‏ ‏عن‏ ‏الانحرافات‏ ‏الجنسية‏ ‏فيبدو أن علينا أن نبدأ بأن‏ ‏‏ ‏نحدد‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏النموذج‏ ‏السوى ‏للممارسة‏ ‏الجنسية‏، ‏بحيث‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نعتبر‏ ‏أى ‏ممارسة‏ ‏أخرى شذوذا أو ‏انحرافا‏ (‏عن‏ ‏هذا‏ ‏السواء‏)، ‏وهنا‏ ‏تـُـواجهنا‏ ‏صعوبة‏ ‏تطبيق‏ ‏النموذج‏ ‏الإحصائى، ‏أكثر‏ ‏مما‏ ‏هو‏ ‏الحال‏ ‏فى ‏تحديد‏ ‏نموذج‏ ‏السواء‏ ‏النفسى ‏عامة‏، ‏فالحق‏ ‏يقال‏: ‏إنه‏ ‏لا‏ ‏يوجد‏ ‏نموذج‏ ‏واحد‏ ‏متفق‏ ‏عليه‏ ‏يحدد‏ ‏طبيعة‏ ‏وحدود‏ ‏السواء‏ ‏الجنسى، ‏فثمة‏ ‏بعد‏ ‏أخلاقى، ‏وآخر‏ ‏دينى، ‏وآخر‏ ‏تناسلى، ‏وآخر‏ ‏بيولوجى، ‏وهكذا‏. ‏

وكما‏ ‏أن‏ ‏الأديان‏ ‏تختلف‏ ‏فى ‏تحديد‏ ‏الممارسة‏ ‏السليمة‏ (‏المشروعة‏، ‏الحلال‏) ‏للجنس‏، ‏فإن‏ ‏النظريات‏ ‏النفسية‏ ‏أيضا‏ ‏تختلف‏ ‏اختلافا‏ ‏ليس‏ ‏يسيرا‏. ‏

ثم‏ ‏إن‏ ‏التاريخ‏ ‏يحكى ‏لنا‏ ‏أشكالا‏ ‏وألوانا‏ ‏من‏ ‏الممارسة‏ ‏الجنسية الغريبة‏ ‏كانت‏ ‏سائدة‏ ‏يوما‏ ‏ما‏، ‏ومازالت‏ ‏كذلك‏ ‏فى ‏بعض‏ ‏المجتمعات‏ (‏البدائية‏ ‏أو‏ ‏الخاصة‏) ‏ثم‏ ‏أصبحت‏ ‏نادرة ‏(‏أو‏ ‏شاذة‏).‏

أما‏ ‏ما‏ ‏طرأ‏ ‏على ‏الممارسة‏ ‏الجنسية‏ ‏فى ‏العصر‏ ‏الحاضر‏، ‏وخاصة‏ ‏ما‏ ‏أعلن‏ ‏منه‏ ‏فى ‏الدول‏ ‏المتقدمة‏ ‏فإنه‏ ‏زاد‏، ‏وتنوع‏، ‏حتى ‏فاق‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏تركه‏ ‏لنا‏ ‏التاريخ‏ ‏من‏ ‏أشكال‏ ‏وألوان‏

ومادام‏ ‏تحديد‏ ‏ما‏ ‏هو‏ “‏عادى” ‏فى ‏الجنس هو‏ ‏بهذه‏ ‏الصعوبة‏، ‏فينبغى ‏أن‏ ‏نحذر‏ ‏ونحن‏ ‏نطلق‏ ‏تعبير‏ “‏انحرافات‏ ‏جنسية‏”‏على ‏أى ‏سلوك‏ ‏لا‏ ‏يروق‏ “‏لنا‏”، ‏أو‏ ‏لم‏ ‏نتعود‏ ‏عليه‏، ‏أو‏ ‏لا‏ ‏نستطيع‏ ‏أن‏ ‏نعلنه‏.‏

ومن‏ ‏الناحية‏ ‏العلمية‏ ‏البحتة‏، ‏فقد‏ ‏تمت‏ ‏التفرقة‏ ‏الواضحة‏ ‏بين‏ ‏الاضطرابات‏ ‏الجنسية‏ ‏التى ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏توصف‏ ‏بـ‏” ‏الإعاقة‏”، ‏أو‏ “‏عدم‏ ‏الكفاءة‏” ‏عند‏ ‏الرجل‏ (‏مثل‏ ‏اضطرابات‏ ‏الانتصاب‏ ‏عند‏ ‏الرجل‏ Impotence، ‏أو‏ ‏اضطرابات‏ ‏صعوبة‏ ‏الإستثارة‏ ‏عند‏ ‏المرأة‏ – ‏والتى ‏كانت‏ ‏تسمى ‏برودا‏ ‏جنسيا‏ Frigidity) ‏وبين‏ ‏تلك‏ ‏التى ‏توصف‏ ‏بأنها‏ “‏انحراف‏”، ‏بمعنى ‏توفر‏ ‏الكفاءة‏، ‏مع‏ ‏غرابة‏ ‏أو‏ ‏شذوذ‏ ‏أو‏ ‏عدم‏ ‏ألفة‏ ‏موضوع‏ ‏الجنس‏ ‏أو‏ ‏وسائله‏ ‏أو‏ ‏مثيراته‏ ‏أو‏ ‏أسلوبه‏. ‏

وكل‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏ما‏ ‏نريد‏ ‏فتح‏ ‏ملفه‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏المحاولة‏ ‏المحدودة.. ‏ولكن‏ ‏دعونا‏ ‏نبدأ‏ ‏من‏ ‏البداية‏:

ظلت‏ ‏الممارسة‏ ‏الجنسية‏ ‏عند‏ ‏أغلب‏ ‏الحيوانات‏ ‏تمارس‏ ‏بهدف‏ ‏التناسل‏ ‏وحفظ‏ ‏النوع‏ ‏أساسا‏، ‏فأنثى ‏الحيوان‏  – غالبا – ‏لا‏ ‏تسمح‏ ‏باقتراب‏ ‏الذكر‏ ‏منها‏ ‏إلا‏ ‏لفترة‏ ‏قصيرة‏ ‏جدا‏ (‏أحيانا‏ ‏ساعات‏، ‏وأحيانا‏ ‏أياما‏ ‏حتى ‏يتم‏ ‏التلقيح‏)، ‏ذلك‏ ‏أن‏ ‏أنثى ‏الحيوان – غالبا-‏ ‏تتقبل‏ ‏الذكر‏ -‏فقط‏- ‏وهى ‏مهيأة‏ ‏تماما‏ (‏بالتبييض‏) ‏للحمل‏ ‏بمجرد‏ ‏التلقيح‏، ‏وما‏ ‏إن‏ ‏يتحقق‏ ‏هذا‏ ‏الغرض‏ (‏التلقيح‏) ‏حتى ‏ترفض‏ ‏الأنثى مجرد اقتراب ‏الذكر‏ ‏طول‏ ‏العام‏، ‏أو‏ ‏طول‏ ‏الوقت‏.‏

ويقال أنه مازال‏ ‏بعض‏ ‏غلاة‏ ‏الكاثوليك‏ -‏ مثلا‏- ‏لا‏ ‏يسمحون‏ ‏ ‏أو‏ ‏يسامحون‏ ‏بالجنس‏، ‏للبشر‏، ‏إلا‏ ‏لهذا‏ ‏الغرض‏ ‏أساسا‏ (‏أو‏ ‏فقط‏) – ‏بغرض‏ ‏التناسل‏.‏

لكن‏ ‏الوظيفة‏ ‏الجنسية‏ ‏قد‏ ‏تطورت‏ ‏عند‏ ‏الإنسان‏ ‏بشكل‏ ‏تخطى ‏هذه‏ ‏المحدودية‏ ‏البيولوجية‏ (‏التكاثر‏) ‏فأصبح‏ ‏الجنس‏ ‏يمارس‏ ‏لـِـذَاته‏، ‏أو‏ ‏لما‏ ‏يصاحبه‏ ‏ويعنيه‏، ويقوم به من عواطف وتواصل وإبداع.‏

يبدو أن‏ ‏فرويد‏ ‏قد أعاد للجنس‏ ‏موقعه‏ ‏المحورى ‏فى ‏السلوك‏ ‏الإنسانى ‏فعاد‏ ‏الانتباه‏ ‏إلى ‏دور‏ ‏آخر‏ ‏للوظيفة‏ ‏الجنسية‏، ‏وبقدر‏ ‏ما‏ ‏بالغ‏ ‏فرويد‏ ‏فى ‏تأويلاته‏ ‏للسلوك‏ ‏البشرى، ‏وخاصة‏ ‏السلوك‏ ‏الجنسى ‏عند‏ ‏الرضيع‏ ‏والطفل‏ ‏الصغير‏، ‏فإنه‏ ‏قد‏ ‏أسئ‏ ‏فهمه‏ ‏إساءة‏ ‏بالغة‏ ‏حين‏ ‏قصروا‏ ‏تفسيراته‏ ‏على ‏مفهوم‏ ‏الممارسة‏ ‏الجنسية‏ ‏الحسية‏، ‏ولم يصلنى أن هذا هو موقفه الذى‏‏ ‏وسع‏ ‏من‏ ‏مفهوم‏ ‏الطاقة‏ ‏المرتبطة‏ ‏بالجنس‏ ‏لتشمل‏ ‏كل‏ “‏الطاقة‏ ‏الحيوية‏ ‏الجاذبة‏‏” ‏والتى ‏أسماها‏ “‏الليبيدو‏”Libido . ‏

ومن‏ ‏نافلة‏ ‏القول‏ ‏أن‏ ‏ننبه‏ ‏أن‏ ‏فرويد‏ ‏لم‏ ‏يختلق‏ ‏هذا‏ ‏التوسع‏ ‏لما‏ ‏أسماه‏ ‏جنسا‏، ‏وهو‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏صاحب‏ ‏دعوة‏ ‏لتوظيف‏ ‏الجنس‏ ‏فى ‏مجال‏ ‏أوسع‏ ‏من‏ ‏التناسل‏، ‏وإنما‏ ‏هو‏ ‏اكتشف‏ ‏ذلك‏ ‏من‏ ‏واقع‏ ‏الممارسة‏ ‏والاطلاع‏ ‏والمراجعة‏ ‏و‏قراءة‏ ‏التاريخ‏ ‏والواقع‏ ‏الكلينيكى ‏دون استبعاد خبراته‏ ‏شخصيا‏.

ولم‏ ‏تأخذ‏ ‏الوظيفة‏ ‏الجنسية‏ عند الفرويديين ‏حقها الأشمل‏ ‏فى ‏التنظير‏ ‏الكافى ‏لفهم‏ ‏دورها‏ ‏الإنسانى ‏الجديد‏، ‏ألا‏ ‏وهو‏ ‏دورها‏ ‏فى ‏توثيق‏ ‏التواصل‏ ‏بين‏ ‏البشر‏، ‏أساسا‏ ‏بين‏ ‏الجنسين‏، أى ‏دورها‏ ‏كدافع‏ ‏حيوى لا يقتصر على‏ ‏هدف‏ ‏التكاثر‏، ‏ودورها‏ ‏كلغة‏ ‏دالة‏ ‏لها‏ ‏ما‏ ‏تفيده‏ ‏وتحققه‏.

 ‏هذا‏ ‏على ‏مستوى ‏التنظير‏، ‏أما‏ ‏على ‏مستوى ‏الممارسة‏ ‏فإن‏ ‏الإنسان‏ ‏عبر‏ ‏مراحل‏ ‏تطوره‏، ‏وحتى ‏وقتنا‏ ‏هذا‏، ‏راح‏ ‏يمارس‏ ‏هذا‏ ‏الدور‏ ‏وينظمه‏، ‏ويبرره‏ ‏ويشكله‏، ‏ويغلقه‏ ‏ويكشفه‏، ‏ويخفيه‏ ‏ويظهره‏، ‏فتجلّى ‏الجنس‏ ‏فيما‏ ‏يسمى “‏الحب‏”، ‏والغرام‏، ‏والهيام‏، ‏والزواج‏‏، ‏ولكن‏ ‏واقع‏ ‏الحال‏ ‏أن‏ ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏التجليات‏ ‏لم‏ ‏تكشف‏ ‏عن‏ ‏وجهها‏ ‏الحقيقى، ‏حيث‏ ‏أنها‏ ‏لم‏ ‏تعلن‏ ‏بلغة‏ ‏مباشرة‏ ‏أنها‏ ‏ليست‏ ‏إلا‏ ‏مظاهر‏ ‏لنشاطات‏ ‏الغريزة‏ ‏الجنسية‏ ‏فى ‏محاولة‏ ‏الإنسان‏ ‏لكى ‏يؤكد‏ ‏وجوده‏ ‏إنسانا‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏حضور‏ ‏الآخر‏ ‏فى ‏وعيه‏ ‏متغيرا‏ ‏فاعلا‏، ‏متداخلا‏، ‏راضيا‏ ‏مرضيا‏.‏

وأريد‏ ‏أن‏ ‏أنبه‏ ‏ابتداء‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏التجليات‏ ‏التواصلية‏ ‏النابعة‏ ‏من‏ ‏الغريزة‏ ‏الجنسية‏ ‏ليست‏ ‏تساميا‏ ‏بها‏ ‏كما‏ ‏يبدو‏ ‏لأول‏ ‏وهلة‏، برغم أن فرويد قد دعم ما هو قريب من ذلك، ولكنها‏ ‏توظيف‏ ‏واقعى ‏مباشر‏ ‏لها‏ ‏كما‏ ‏سنرى ‏حالا‏.‏

ثم‏ ‏لا‏‏بد‏ ‏أن‏ ‏نقر‏ ‏ونعترف‏ ‏أن‏ ‏العلاقة‏ ‏بالآخر‏ ‏صعبة‏ ‏إلى ‏درجة‏ ‏بالغة‏ ‏أحيانا‏، ‏وقد‏ ‏ظلت‏ ‏الغريزة‏ ‏الجنسية‏ ‏تقوم‏ ‏بدورها‏ ‏الدوافعى، ‏وتحقق‏ ‏لذة‏ ‏شديدة‏ ‏التميز‏ ‏وافرة‏ ‏الجذل‏، ‏إلا‏ ‏أنه‏ ‏لا‏ ‏الدافعية‏، ‏ولا‏ ‏الرشوة‏ ‏باللذة‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يؤديا‏ ‏وظيفتهما‏ ‏التواصلية‏ ‏ما‏ ‏لم‏ ‏يـَتمـّا‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏لغة‏ ‏حوار‏ ‏عميق‏، ‏يقول‏، ‏ويعيد‏، ‏ليحقق‏ ‏تشكيل‏ ‏وعى ‏الإنسان‏ ‏الفرد‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏حضوره‏ مجتمعاً ‏فى ‏وعى ‏آخر وجدله معه‏ ‏وبالعكس‏. ‏

نعم‏، ‏لا‏ ‏يقوم‏ ‏الجنس‏ ‏فى ‏ذاته‏ ‏بوظيفة‏ ‏التواصل‏ ‏إلا‏ ‏إذا‏ ‏أصبح‏ ‏لغة‏ ‏لها‏ ‏أبجديتها‏ ‏القادرة‏ ‏على ‏عزف‏ ‏لحن‏ ‏الإنسان‏ ‏فى ‏سعيه‏ ‏لتأنيس‏ ‏وجوده‏ ‏وهو‏ ‏يضطر‏ ‏لـلتنازل‏ ‏عن‏ ظاهر ‏دعة‏ ‏وِحـْدته‏ ‏تخلصا‏ ‏من‏ -‏أو‏ ‏عجزا‏ ‏عن‏ ‏دفع‏ – ‏ثمن‏ ‏آلامها‏، ‏فيروح‏ ‏يحاور‏ ‏آخر‏ ‏على ‏مستوى ‏يتجاوز‏ ‏التجريد‏، ‏ولا‏ ‏يُسجن‏ ‏فى ‏الرمز‏ ‏إذ‏ ‏يستعمل‏ ‏الجسد‏ ‏فى ‏أرقى ‏تجليات‏ ‏حضوره‏، ‏وهو‏ ‏الممارسة‏ ‏الجنسية‏.‏

قيل‏ ‏وكيف‏ ‏كان‏ ‏ذلك‏‏؟

نبدأ‏ ‏من‏ ‏البداية‏: ‏

إذا‏ ‏نحن‏ ‏عرّفنا‏ ‏الجنس‏ ‏عند‏ ‏الإنسان‏ ‏كما‏ ‏هو‏ ‏عند‏ ‏الحيوان‏ ‏باعتباره‏ ‏وظيفة‏ ‏لحفظ‏ ‏النوع‏ ‏لا‏ ‏أكثر‏، ‏فإن‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏لا‏ ‏يهدف‏ ‏للتناسل‏ (‏حفظ‏ ‏النوع‏) ‏يعتبر‏ ‏انحرافا‏، ‏والعجيب – كما ذكرنا– ‏أن‏ ‏بعض‏ ‏المذاهب‏ ‏فى ‏بعض‏ ‏الأديان (بعض‏‏غلاة‏ ‏الكاثوليكيين‏‏) ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تتبنى ‏هذا‏ ‏الموقف‏ ‏حتى ‏عند‏ ‏الإنسان‏، ‏من‏ ‏حيث‏ ‏أنه‏ ‏يستبعد‏ ‏الجنس‏ ‏للجنس‏ ‏كنشاط‏ ‏إنسانى ‏نفسى ‏مستقل‏ ‏عن‏ ‏وظيفته‏ ‏التناسلية‏.‏

من‏ ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نصل‏ ‏إلى ‏خلاصة‏ ‏تقول‏: ‏

‏ ‏إن‏ ‏الجنس‏ ‏نشاط‏، ‏بيولوجى (‏غريزى)، ‏جـُـعـِـل‏ ‏أساسا‏ ‏فى ‏التاريخ‏ ‏الحيوى ‏لحفظ‏ ‏النوع‏، ‏وهو‏ ‏مخاطرة‏ ‏قديمة‏، ‏على‏ ‏الذكور أن يتصارعوا ليتبين أى منهم أوْلى بالقيام بهذا الدور، وذلك ‏حين‏ ‏كان‏ ‏التناسل‏ ‏من‏ ‏نصيب‏ ‏الذكر‏ ‏الأقوى ‏دون‏ ‏غيره‏، ربما ‏لضمان‏ ‏أجيال‏ ‏قادمة‏ ‏أقوى، ‏وكانت‏ ‏اللذة‏ ‏الشبقية‏ ‏الفائقة‏ ‏هى ‏الدافع‏ ‏الذى ‏يبرر‏ ‏للذكر‏ ‏معركة‏ ‏التفوق‏ ‏للحصول‏ ‏عليها‏، ‏ثم‏ ‏يبرر‏ ‏للأنثى ‏أن‏ ‏تسمح‏ ‏له‏ ‏بالاقتحام‏ ‏لـلتلقيح‏ ‏والتناسل‏.‏

ثم‏ ‏إنه‏ ‏لما‏ ‏صار‏ ‏الإنسان‏ ‏إنسانا أرقى‏ ‏اختلفت‏ ‏أساليب‏ ‏التنافس‏، ‏واختلفت‏ ‏أسباب‏ ‏البقاء‏، ‏واختـلفت‏ ‏وسائل‏ ‏تحقيقه‏، ‏لكن‏ ‏ظلت‏ ‏البيولوجيا‏ ‏تحافظ‏ ‏على ‏دافعيتها‏، ‏وعلى ‏رشوتها‏ ‏اللذّية‏ ‏فى ‏نفس‏ ‏الوقت‏، ‏فكيف صار‏ ‏ذلك‏‏؟

………………..

 ………………..

 (ونواصل غدًا)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[1] – يحيى الرخاوى،  كتاب “الطب النفسى والغرائز (1) “غريزة الجنس” (من التكاثر إلى التواصل) و“غريزة العدوان” (من التفكيك إلى الإبداع) منشورات جمعية الطب النفسى التطورى (2022) 

[2] – تحديث محدود لمحاضرة “الغريزة الجنسية”‏ ‏ألقيتها‏ ‏فى ‏منتدى ‏أبو‏ ‏شادى ‏الروبى (15/12/1998) ضمن نشاط محاضرات لجنة‏ ‏الثقافة‏ ‏العلمية: المجلس الأعلى للثقافة.

[3] – يحيى الرخاوى: “إعادة قراءة فى مصطلحات شائعة، قراءة مصطلح الانحراف الجنسى” مجلة الإنسان والتطور الفصلية – عدد أكتوبر – ديسمبر 1998.

[4] – يمكن الرجوع إلى محاولاتى المتلاحقة لتناول إشكالة تعريف وتحديد ما هو صحة نفسية وكمثال:

     –  يحيى الرخاوى: (“مستويات الصحة النفسية” من مأزق الحيرة إلى ولادة الفكرة) منشورات جمعية الطب النفسى التطورى، الطبعة الأولى 2017، الطبعة الثانية 2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *