الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / مقتطفات من كتاب: “الطب النفسى والغرائز (1)” الباب الثانى: “غريزة العدوان” الملحق (2) “ليالى ألف ليلة” لـ نجيب محفوظ: القتل بين مقامَىْ العبادة والدم (10)

مقتطفات من كتاب: “الطب النفسى والغرائز (1)” الباب الثانى: “غريزة العدوان” الملحق (2) “ليالى ألف ليلة” لـ نجيب محفوظ: القتل بين مقامَىْ العبادة والدم (10)

نشرة “الإنسان والتطور”

السبت : 26-11-2022

السنة السادسة عشر

العدد: 5565

مقتطفات من كتاب: “الطب النفسى والغرائز (1)” [1] 

الباب الثانى: “غريزة العدوان”(من‏ ‏التفكيك إلى الإبداع)‏ [2] 

 

الملحق (2) .. (عبر النقد الأدبى):

“ليالى ألف ليلة” لــ “نجيب محفوظ”[3]

القتل بين مقامـَـىْ العبادة والدم[4]  (10)

…………

…………

‏10- ‏طاقية‏ ‏الأخفاء

‏ ‏ماذا‏ ‏لو‏ ‏خلعنا‏ ‏القناع؟[5]

وفجأة‏، ‏يعود‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏إلى ‏نشاطه‏ ‏الإبداعى ‏المزعج‏.‏

هو‏ ‏يجعل‏ ‏ضحيته‏ ‏هذه‏ ‏المرة‏ ‏رمز‏ ‏الثورة‏ ‏طوال‏ ‏رحلة‏ ‏الليالي‏: ‏الشاب‏ ‏اليقظ‏ ‏الأمين‏، ‏الجاد‏ ‏الغاضب‏ “‏فاضل‏ ‏صنعان”‏، ‏والكاتب‏ ‏لم‏ ‏يتوان‏ ‏فى ‏إعلان‏ ‏ما‏ ‏يمثله‏ ‏فاضل‏، ‏حتى ‏قال‏ ‏عنه‏ ‏سخربوط‏ ‏ساخطا‏ ‏فى ‏أول‏ ‏هذه‏ ‏الحكاية‏: ‏”إنه‏ ‏مثال‏ ‏حى ‏للعمل‏ ‏المفسد‏ ‏لنوايانا‏ ‏وخططنا”‏ (‏ص‏211)، ‏وقد‏ ‏عرفنا‏ ‏ما‏ ‏هى ‏نواياهم‏ ‏وخططهم‏ ‏من‏ ‏مسخرة‏ ‏طفلية‏، ‏وتعرية‏ ‏فاضحة‏، ‏ودنيا‏ ‏لاهية‏، ‏ومجون‏ ‏لذّى‏، ‏وشٌرّ‏ ‏محاك‏، ‏ولم‏ ‏أستطع‏ -‏ بسهولة ‏- ‏أن‏ ‏أهتدى ‏إلى ‏ما‏ ‏دفع‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏لإستعادة‏ ‏نشاطه‏ ‏الابداعى ‏فجأة‏ ‏قرب‏ ‏النهاية‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏فتر‏ ‏حتى خشيت ‏التخلخل‏، ‏إستعادهُ ‏بهذه‏ ‏الصورة‏ ‏المزعجة‏ ‏من‏ ‏جديد‏، ‏وكيف‏ ‏تجرأ‏ ‏أن‏ ‏يـعــرى ‏فاضل‏ ‏صنعان‏ ‏هكذا‏.. ‏فيفجعنا‏ ‏فى ‏حلم‏ ‏طيب‏.‏

‏ ‏هل‏ ‏هو‏ ‏حبه‏ ‏المجرد‏ ‏للحقيقة‏ ‏حتى ‏على ‏حساب‏ ‏مقدمات‏ ‏واعدة‏ ‏؟

‏ ‏هل‏ ‏هو‏ ‏رد‏ ‏شخصى ‏على ‏بعض‏ ‏حماس‏ ‏صغار‏ ‏الثوار‏ ‏أحاديى ‏النظرة؟

‏ ‏هل‏ ‏هو‏ ‏تنبيه‏ ‏لخطورة‏ ‏الفضيلة‏ ‏الظاهرة‏ ‏المستمرة‏ ‏إذا ما‏ ‏استمر‏ ‏رأى ‏الناس‏ ‏‏ ‏فى ‏دعمها وكأنها هى هى‏ – ‏يريد‏ ‏بذلك‏ ‏أن‏ ‏ترجح‏ ‏كفة‏ ‏الفضيلة‏ ‏التلقائية‏- ‏الفطرة‏ ‏النامية‏ ‏؟

‏ ‏لعله‏ ‏كل‏ ‏ذلك‏، ‏تقول‏ ‏هذه‏ ‏الحكاية:‏ ‏إن‏ ‏الاختبار‏ ‏صعب‏، ‏وإن‏ ‏أى ‏واحد‏ ‏منا‏: ‏حتى ‏لو‏ ‏كان‏ ‏فاضل‏ ‏صنعان‏ ‏نفسه‏، ‏لو‏ ‏لم‏ ‏يراع‏ ‏الناس‏ ‏ورأيهم‏، ‏مطمئنا‏ ‏إلى ‏فطرةٍ ‏خام‏، ‏فلا‏ ‏ضمان‏ ‏للسلامة‏ ‏أو‏ ‏للنقاء‏. ‏وحين‏ ‏عرض‏ ‏هذا‏ ‏العرض‏ ‏عفريت‏ ‏صنعان‏ ‏فى ‏صورة‏ ‏طاقية‏ ‏الاخفاء‏ ‏زاد‏ ‏الامتحان‏ ‏صعوبه‏ ‏حين‏ ‏اشترط‏ ‏عليه‏ ‏ألا‏ ‏يفعل‏ ‏ما‏ ‏يمليه‏ ‏عليه‏ ‏ضميره‏، ‏فاذا‏ ‏تذكرنا‏ ‏أن‏ ‏الضمير‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏الا‏ ‏ناس‏ ‏الداخل‏ ‏يراقبوننا‏ ‏كما‏ ‏يراقبنا‏ ‏ناس‏ ‏الخارج‏، ‏لأمكن‏ ‏أن‏ ‏نفهم‏ ‏أن‏ ‏الامتحان‏ ‏كان‏ ‏لاختبار‏ ‏الفطرة‏ ‏الأولى ‏خالية‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏تطوير‏ ‏أو‏ ‏تأثير‏، ‏حتى ‏أثر‏ ‏الضمير‏.‏

‏ ‏لكن‏ ‏الفطرة‏ ‏الأولى ‏لا‏ ‏تعيش‏ ‏فى ‏فراغ‏، ‏فظروف‏ ‏الخارج‏ ‏وطول‏ ‏الحبس‏ ‏يفعلان‏ ‏فعلهما‏ ‏حتما‏، ‏ثم‏ ‏ما‏ ‏هى ‏تلك‏ ‏المساحة‏ ‏التى ‏تقع‏ ‏بين‏ ‏ما‏ ‏يحث‏ ‏به‏ ‏الضمير‏ ‏وما‏ ‏لا‏ ‏يضر‏ ‏الناس‏، ‏يقول‏ ‏له‏ ‏عفريته:‏ “‏وبين‏ ‏هذا‏ ‏وذاك‏ ‏أشياء‏ ‏كثيرة‏ ‏لا‏ ‏تضر‏ ‏ولا‏ ‏تنفع”‏ (‏ص‏213)، ‏فأى ‏فطرة‏ ‏تلك‏ ‏التى ‏لا تضر‏ ‏ولا‏ ‏تنفع‏، ‏فهى ‏لعبة‏ ‏تشويه‏ ‏لا‏ ‏محالة‏، ‏وربما هذا‏ ‏ما‏ ‏جعل‏ ‏سخربوط‏ ‏يثق‏ ‏من‏ ‏نهايتها‏، ‏حيث‏ ‏لا‏ ‏مسار‏ ‏لحرية‏ ‏مطلقة‏: ‏بلا‏ ‏ناس‏ ‏ولا‏ ‏ظاهر‏ ‏يحاسب‏ ‏عليه‏ ‏صاحبه‏، ‏ولا‏ ‏مسئولية‏، ‏إلا‏ ‏نحو‏ ‏الهاوية‏.‏

‏ ‏وقد‏ ‏كان‏: ‏فسرعان‏ ‏ما‏ ‏بدأ‏ ‏الميل‏ ‏بزاوية‏ ‏صغيرة‏، ‏لكنها‏ ‏محسوبة‏ (‏من‏ ‏مانح‏ ‏طاقية‏ ‏الاخفاء‏ ‏بشروطها‏): ‏ثلاثة‏ ‏دراهم‏ ‏لا‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏درج‏ ‏قصاب‏، ‏ودين‏ ‏يرده‏ ‏فى ‏ميسرة‏، ‏ويستر‏ ‏به‏ ‏فاضل‏ ‏عن‏ ‏آل‏ ‏بيته‏ ‏لعبه‏ ‏طول‏ ‏النهار‏، ‏ولكن‏ ‏هكذا‏ ‏يبدأ‏ ‏الانحراف‏ ‏أبدا‏، ‏زاوية‏ ‏صغيرة‏ ‏ومأزق‏ ‏فــتبرير‏، ‏ثم‏ ‏تظهر‏ ‏فرصة‏ ‏لتأديب‏ ‏شملول‏ ‏الأحدب‏ ‏الذى ‏سخر‏ ‏من‏ ‏فاضل‏ ‏فى ‏غيبته‏، (‏وهو‏ ‏حاضر‏ ‏لا‏ ‏يراه‏)، ‏فيسكب‏ ‏على ‏رأسه‏ ‏الكركديه‏ ‏وتتواتر‏ ‏المناظر‏ ‏القديمة‏ ‏بنفس‏ ‏الصورة‏ ‏التى ‏يذكرها‏ ‏حتى ‏من‏ ‏شاهد‏ ‏الفيلم‏ ‏المصرى ‏القديم‏.‏

لكننا‏ ‏نقترب‏ ‏سريعا‏ ‏من‏ ‏قضيتنا‏ -‏القتل‏- ‏إذ‏ ‏سرعان‏ ‏ما‏ ‏يظهر‏ ‏القتل‏ ‏نشطا‏ ‏بشعا‏، ‏ليذكرنا‏ ‏بخطورة‏ ‏إطلاق‏ ‏سراح‏ ‏العدوان‏ ‏الفردي‏، (‏حتى ‏لفعل‏ ‏الخير‏ ‏مخالفا‏ ‏الشرط‏) ‏دون‏ ‏قانون‏ ‏أو‏ ‏ضابط‏: ‏نفس‏ ‏القضية‏ ‏التى ‏بدأت‏ ‏بها‏ ‏الليالى (مثل: ‏خلاص‏ ‏صنعان‏ ‏الجمالي ‏- ‏والد‏ ‏فاضل ‏-‏ بقتل‏ ‏الحاكم‏).‏

‏ ‏فها‏ ‏هو‏ ‏الإبن‏ ‏يقتل‏ ‏بريئا‏ ‏أيضا‏، ‏وها‏ ‏هى ‏روح‏ ‏توأم‏ ‏شاور‏ ‏السجان‏ ‏تـُـزهق‏، ‏وفاضل‏ ‏يحسب‏ ‏نفسه‏ ‏أنه‏ ‏يعمل‏ ‏عملا‏ ‏بطوليا‏ ‏ناسيا‏ ‏أن‏ ‏شاور‏ ‏نفسه‏ ‏ليس‏ ‏إلا‏ ‏منفذا‏ ‏لأوامر‏ ‏السلطة‏، ‏وناسيا‏ ‏فى ‏نفس‏ ‏الوقت‏ (‏أو‏ ‏متناسيا‏) ‏العهد‏ ‏الذى ‏قطعه‏ ‏على ‏نفسه‏ ‏مع‏ ‏سخربوط‏ ‏باعتبار‏ ‏أن‏ ‏قتل‏ ‏السجان‏ ‏من‏ ‏عمل‏ ‏الضمير‏، ‏ولو‏ ‏كان‏ ‏كذلك‏ ‏لقفز‏ ‏له‏ ‏الوجود‏ ‏الآخر‏ ‏يمنعه‏، ‏وبعد‏ ‏تمام‏ ‏الجريمة‏ ‏يفاجأ‏ ‏فاضل‏ ‏أنه‏ ‏إنما‏ ‏قتل‏ ‏بريئا‏.‏

وهكذا‏ ‏تتدهور‏ ‏الحال‏ ‏من‏ ‏السرقة ‏- ‏للسخف ‏- ‏للجريمة‏ – ‏فيسقط‏ ‏فاضل‏ ‏صنعان‏ ‏فى ‏الهاوية‏، ‏ويعود‏ ‏القتل‏ ‏يضطرم‏، ‏أطلقت‏ ‏سراحه‏ ‏من‏ ‏جديد‏ ‏صحوة‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏قبيل‏ ‏النهاية‏، ‏فيعدم‏ ‏بائع‏ ‏البطيخ‏ ‏بتهمة‏ ‏قتل‏ ‏توأم‏ ‏شاور‏، ‏وينفتح‏ ‏باب‏ ‏الجنون‏ ‏الأحمر‏ (‏ص‏217)، ‏فيجر‏ ‏وراءه‏ ‏الجنس‏ ‏الفج‏ ‏الذى ‏كان‏ ‏مختبئا‏ ‏وراء‏ ‏الكتب‏ ‏والالتزام‏ ‏وثوب‏ ‏الفضيلة‏ ‏وخطب‏ ‏الثورة‏. ‏

وحين‏ ‏يضاجع‏ ‏فاضل ‏- ‏بفضل‏ ‏الطاقية‏- ‏قمر‏ ‏أخت‏ ‏حسن‏ ‏العطار‏، ‏وقوت‏ ‏القلوب‏ ‏زوجة‏ ‏سليمان‏ ‏الزينى (‏التى ‏تزوجته‏ ‏باختيارها‏ ‏بعد‏ ‏إنقاذها‏)، ‏يعود‏ ‏محفوظ‏ ‏ليخلط‏ ‏الحلم‏ ‏بالحقيقة‏، ‏مثلما‏ ‏سبق‏ ‏أن‏ ‏فعل‏ ‏مع‏ ‏نور‏ ‏الدين‏ ‏ودنيا‏ ‏زاد‏، ‏ولكن‏ ‏بدناءة‏ ‏بشعة‏ ‏هذه‏ ‏المرة‏، ‏فيجعل‏ ‏استقبال‏ ‏المرأتين‏ ‏لهذه‏ ‏المضاجعة‏ ‏فى ‏حلم‏، ‏كانت‏ ‏إثارة‏ ‏ملموسة‏، ‏ساقت‏ ‏كلا‏ ‏منهما‏ ‏إلى ‏الموت‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏تماثل‏ ‏لهما‏ ‏كل‏ ‏على ‏حدة‏، ‏فكان‏ ‏الموت‏ ‏بالسم‏ ‏البطيء‏، ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏قرارهما‏ ‏معا‏ ‏نفس‏ ‏القرار‏، ‏وشعورهما‏ ‏بنفس‏ ‏المشاعر‏، ‏وذكرهما‏ – ‏قبيل‏ ‏الموت‏- ‏لنفس‏ ‏الأسم‏، ‏قد‏ ‏يوحى ‏بدور‏ ‏خبيث‏ ‏قاتل‏ ‏لفاضل‏ ‏وهو‏ ‏مخفى ‏عن‏ ‏العيون‏ ‏يدس‏ ‏لهما‏ ‏السم‏ ‏تدريجيا‏ ‏وهو‏ ‏يعاود‏ ‏اللعبة‏ ‏الدنيئة‏، ‏لكن‏ ‏الأمر‏ ‏ليس‏ ‏واضحا‏ ‏وما‏ ‏كان‏ ‏ينبغى ‏أن‏ ‏يغمــض‏ ‏هكذا‏ ‏دون‏ ‏مبرر‏.‏

ويمضى ‏فاضل‏ ‏يترحم‏ ‏على ‏نفسه‏ ‏كأنه‏ ‏مات‏، ‏بل‏ ‏لقد‏ ‏اعتبر‏ ‏نفسه‏ ‏ميتا‏ ‏مادام‏ ‏لم‏ ‏يعد‏ ‏هو‏ ‏ظاهر وقد حلّ‏ ‏ظاهـر محلّه‏، ‏فلم‏ ‏يبق‏ ‏له‏ ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏يواصل‏ ‏لعبته‏ ‏الدامية‏ ‏الوحشية‏، ‏فلا‏ ‏يخلو‏ ‏الأمر‏ ‏من‏ ‏تحريض‏ ‏سخربوط‏ ‏لقتل‏ ‏المجنون‏ ‏والشيخ‏ ‏البلخي‏، ‏فهما‏ ‏الوحيدان‏ ‏القادران‏ ‏على ‏حدس‏ ‏السر‏ ‏واختراق‏ ‏الحاجز‏، ‏ومن‏ ‏يعرف‏ ‏أكثر‏ ‏هو‏ ‏العدو‏ ‏الأكبر‏، ‏وحين‏ ‏يبلغ‏ ‏الطبيب‏ ‏المهينى ‏كبير‏ ‏الشرطة‏ ‏أن‏ ‏قمر‏ ‏العطار‏ ‏وقوت‏ ‏القلوب‏ ‏ماتتا‏ ‏مسمومتين‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏نطقتا‏ ‏اسم‏ ‏فاضل‏ ‏صنعان‏ ‏بتقزز‏ ‏ورعب‏ ‏من‏ ‏يذكر‏ ‏مغتصب‏ ‏دخيل‏، ‏يقوم‏ ‏كبير‏ ‏الشرطة‏ ‏بالقبض‏ ‏عليه‏ ‏فيهرب‏ ‏بالطاقية‏ ‏ليصبح‏ ‏فى ‏عداد‏ ‏الموتى ‏فعلا‏، ‏إذ‏ ‏يستحيل‏ ‏عليه‏ ‏أن‏ ‏يظهـر‏ ‏خوفا‏ ‏من‏ ‏الإعدام‏.‏

وهنا‏ ‏نتذكر‏ ‏طريقة‏ ‏إختفاء‏ ‏جمصة‏ ‏البلطى ‏ليتناسخ‏ ‏فى ‏عبد‏ ‏الله‏ ‏الحمال‏ ‏بالمقارنة‏ ‏باختفاء‏ ‏فاضل‏ ‏ليستمر‏ ‏فى ‏ظلام‏ ‏الدم‏ ‏والدناءة‏، ‏ولا‏ ‏يجد‏ ‏فاضل‏ ‏ما‏ ‏يكسر‏ ‏به‏ ‏وحدته‏ ‏الجديدة‏ ‏إلا‏ ‏المضى ‏فى ‏سبيل‏ ‏المسخرة‏ ‏مخمورا‏ ‏باليأس‏ ‏والجنون‏، ‏ولا‏ ‏يدفع‏ ‏ثمن‏ ‏عبثه‏ ‏وجرائمه‏ ‏إلا‏ ‏صفوة‏ ‏زملاء‏ ‏الجهاد‏ ‏والثورة‏، ‏حيث‏ ‏يقول‏ ‏المفتى: ‏”ولا‏ ‏أتهم‏ ‏الا‏ ‏الشيعة‏ ‏والخوارج”‏ (‏ص‏224)، ‏ويخطر‏ ‏على ‏باله ‏- ‏تكفيرا‏- ‏أن‏ ‏يهرب‏ ‏أصدقاءه‏ ‏القدامى ‏فى ‏غفلة‏ ‏من‏ ‏صاحب‏ ‏الطاقية‏، ‏فيظهر‏ ‏له‏ ‏سخربوط‏ ‏مذكرا‏ ‏بالشرط‏، ‏ولا ينفع‏ ‏خداعه‏ ‏بادعاء‏ ‏أن‏ ‏تهريب‏ ‏أعداء‏ ‏الدين‏ ‏ليس‏ ‏من‏ ‏أحوال‏ ‏الضمير‏، ‏فهى ‏حيلة‏ ‏لا‏ ‏تجوز‏، ‏وبعد‏ ‏تهديد‏ ‏ونجاة‏ ‏كالهلاك‏، ‏يضطر‏ ‏صنعان‏ ‏للإفاقة‏ ‏النهائية‏ ‏فيلقى ‏بالطاقية‏ ‏بعيدا‏ ‏ليمضى ‏إلى ‏مصيره‏ ‏بإباء‏ ‏واستعلاء‏، ‏ويلقى ‏ربه‏ ‏لا‏ ‏يرجو‏ ‏إلا‏ ‏العدل‏.‏

حكاية‏ ‏سريعة‏ ‏النقلات‏ ‏حافلة‏ ‏بالجرائم‏ ‏والصراع‏ ‏الداخلي‏، ‏وورودها‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏هدأت‏ ‏حدة‏ ‏القتل‏ ‏والعذاب‏ ‏يمثل‏ ‏صدمة‏ ‏جديدة‏ ‏للقاريء‏، ‏وتشويهها‏ ‏لفاضل‏ ‏صنعان‏ ‏بالكشف‏ ‏عن‏ ‏داخله‏ ‏هكذا‏.. ‏يمثل‏ ‏صدمة‏ ‏أخرى ‏فيما‏ ‏يمثله‏، ‏ومحفوظ‏ ‏يكاد‏ ‏بذلك‏ ‏يضرب‏ ‏فكرة‏ ‏التسامى ‏الفرويدية‏ ‏حيث‏ ‏الحضارة‏ ‏والفضيلة‏ -‏عند‏ ‏فرويد‏، ‏هى ‏تسامى ‏بالغرائز‏، ‏فإذا‏ ‏كان‏ ‏هذا‏ ‏التسامى ‏يخفى ‏وراءه‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏القتل‏ ‏والجنس‏ ‏والدناءة‏، ‏فهو‏ ‏موقف‏ ‏مهزوز‏ ‏يكتفى ‏بصورة‏ ‏خارجية‏ ‏تحمل‏ ‏مقومات‏ ‏الزيف‏ ‏مهما‏ ‏بدت‏ ‏براقة‏، ‏والبديل‏ ‏عن‏ ‏التسامى ‏الذى ‏لم‏ ‏يشر‏ ‏إليه‏ ‏محفوظ‏ ‏هو‏ ‏سمو‏ ‏تكاملى، ‏يستوعب‏ ‏القتل‏ ‏لا‏ ‏يخفيه‏ ‏ولا‏ ‏يكبته‏، ‏والفرق‏ ‏بين‏ ‏السمو‏، ‏والتسامى ‏هو‏ ‏هذا‏ ‏الخيط‏ ‏الرفيع‏ ‏بين‏ ‏التمثل‏ ‏الوعْى ‏والكبت‏ ‏التلقائي‏، ‏ولكن‏ ‏هذا‏ ‏موضوع‏ ‏آخر‏.‏

وعلى ‏أى ‏حال‏ ‏فالكاتب‏ ‏يعلن‏ ‏بهذه‏ ‏الحكاية‏ ‏أنه‏ ‏لا‏ ‏يكفى ‏للفرد‏ ‏منا‏ ‏أن‏ ‏يحسن‏ ‏وجهه ‏الظاهر‏ (‏الفاضل‏-‏الثائر‏) ‏وأن‏ ‏يفرح‏ ‏بكبت‏ ‏ما‏ ‏دون‏ ‏ذلك‏، ‏حتى ‏إذا‏ ‏ما‏ ‏سنحت‏ ‏الفرصة‏، ‏فى ‏الظلام‏، ‏انطلق‏ ‏داخله‏ ‏المكبوت‏ ‏محطّما ‏قمقمه ‏عن‏ ‏شهواته‏ ‏المكبوته‏ [6]  (‏ص‏226). ‏

وقد‏ ‏استبعدت ‏- ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏خطر‏ ‏ببالى‏- ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏محفوظ‏ ‏قد‏ ‏قصد‏ ‏عامدا‏ ‏أن‏ ‏يشوه‏ ‏بذلك‏ ‏صورة‏ ‏بعض‏ ‏المتشنجين‏ ‏من‏ ‏أشباه‏ ‏الثوار‏، ‏ردا‏ ‏شخصيا‏ ‏على ‏بعض‏ ‏الهجوم‏ ‏عليه‏، ‏فقد‏ ‏رجع‏ ‏فاضل‏ ‏إلى ‏أصله‏ ‏النقى ‏بمحض‏ ‏إرادته‏ ‏لينال‏ ‏جزاءه‏ ‏بنبل‏ ‏يجعلنا‏ ‏نثق‏ ‏فى ‏محاكمته‏ ‏العادلة‏ ‏بعد‏ ‏الموت‏ ‏رغم‏ ‏كل‏ ‏الضحايا‏.‏

‏ ‏خلاصة‏ ‏القول‏ ‏إن‏ ‏حكاية‏ ‏طاقية‏ ‏الاخفاء‏ ‏قد‏ ‏أرجعتنا‏ ‏إلى ‏قضيتنا‏ ‏الأولي‏، ‏وهى ‏تـُـظهر‏ ‏القتل‏ ‏هنا‏ ‏دما‏ ‏خالصا‏، ‏وحلا‏ ‏فرديا‏ ‏عابثا‏ ‏بشعا‏، ‏وأن‏ ‏سبيل‏ ‏فاضل‏ ‏صنعان‏ ‏الأول‏ ‏حين‏ ‏كان‏ ‏مع‏ ‏الناس‏ ‏وبالناس‏ ‏ملتزما‏ ‏فاضلا‏ ‏كان‏ ‏هو‏ ‏السبيل‏ ‏الأسلم‏، ‏ولو‏ ‏على ‏حساب‏ ‏داخله‏ ‏الفج‏، ‏حقيقة‏ ‏أن‏ ‏ثـَـمَّ‏ ‏تكاملا ‏من‏ ‏نوع‏ ‏آخر‏ ‏مأمول‏ ‏وممكن‏، ‏إلا‏ ‏أن‏ ما يصل له هوّ أن ‏الفضيلة‏ ‏الظاهرة‏ ‏خير‏ ‏من‏ ‏الفطرة‏ ‏العشواء‏ ‏الضاربة‏ ‏فى ‏الظلمة‏ ‏بلا‏ ‏رادع‏ ‏أو‏ ‏قانون‏، ‏

والضمير‏ ‏ضرورى ‏حتى ‏ولو‏ ‏كان‏ ‏يمثل‏ ‏مرحلة‏ ‏ضبط‏ ‏مؤقتة‏ ‏يحل‏ ‏محلها‏ ‏باضطراد‏ ‏النمو:‏ ‏الخيّر‏ ‏التلقائى‏،

‏وهكذا‏ ‏يلقى ‏الكاتب‏ ‏فى ‏وجهنا‏ ‏تحديا‏ ‏جديدا‏، ‏أصعب‏ ‏وأخطر‏.‏

………..

…………

(ونواصل الأسبوع القادم)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[1] – يحيى الرخاوى،  كتاب “الطب النفسى والغرائز (1) “غريزة الجنس” (من التكاثر إلى التواصل) و”غريزة العدوان” (من التفكيك إلى الإبداع) منشورات جمعية الطب النفسى التطورى (2022)

[2] – تحديث محدود لمحاضرة “الغريزة الجنسية”‏ ‏ألقيتها‏ ‏فى ‏منتدى ‏أبو‏ ‏شادى ‏الروبى (15/12/1998) ضمن نشاط محاضرات لجنة‏ ‏الثقافة‏ ‏العلمية: المجلس الأعلى للثقافة.

[3] – صدر هذا النقد فى عمل لى فى “قراءات فى نجيب محفوظ” الطبعة الأولى (1990) الهيئة العامة للكتاب، والطبعة الثانية (2005) والطبعة الثالثة (2017) منشورات جمعية الطب النفسى التطورى. 

[4] – بدءًا من هذه الحلقة سوف أنشر الحلم مكتملا أولا، وذلك بعد ما وصلتنى رسائل متعددة، واحتجاجات منطقية، نأسف أنها لا تستطيع أن تتابع النقد دون الرجوع إلى “المتن الأصلى” فقررت أن أجرب اليوم أن أنشر المتن مكتملا قبل النقد.

[5] – ‏أعنى ‏بالقناع‏ ‏هنا‏ ‏ما‏ ‏يشير‏ ‏اليه‏ ‏يونج‏ ‏على ‏أنه‏ Persona‏ ولا‏ ‏أعنى ‏به‏ ‏ما‏ ‏قد‏ ‏توحى ‏به‏ ‏الكلمة‏ ‏من‏ ‏خداع‏ ‏أو‏ ‏تظاهر‏.‏

[6] – ‏قارن‏ ‏تحطيم‏ ‏هذا‏ ‏القمقم‏ ‏كبت‏ ‏الجنس‏ ‏والعبث‏ ‏والعدوان‏، ‏بتحطيم‏ ‏قمقم‏ ‏جمصة‏ ‏البلطى ‏لينطلق‏ ‏منه‏ ‏سنجام‏ ‏يدعوه‏ ‏لقتل‏ ‏الظلم‏، ‏ومن‏ ‏قبله‏ ‏تحطيم‏ ‏كبت‏ ‏والده‏ ‏صنعان‏ ‏لينطلق‏ ‏منه‏ ‏الداخل‏ ‏بتناقضاته‏ ‏وتراوح‏ ‏خبطاته‏.‏

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *