الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / قراءة فى كراسات التدريب – نجيب محفوظ – ص 136 من الكراسة الأولى

قراءة فى كراسات التدريب – نجيب محفوظ – ص 136 من الكراسة الأولى

نشرة “الإنسان والتطور”

الخميس: 2-1-2014

السنة السابعة

العدد: 2316

mahfouz 2

ص 136 من الكراسة الأولى

2-1-2014_2بسم‏ ‏الله‏ ‏الرحمن‏ ‏الرحيم

الأمر‏ ‏لله‏ ‏وحده

لا‏ إله‏ ‏إلا‏ ‏الله

نجيب‏ ‏محفوظ

أم‏ ‏كلثوم‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ

فاطمة‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ

نجيب‏ ‏محفوظ

جمال‏ ‏الأصوات‏ ‏من‏ ‏جمال‏ ‏الوجود‏ ‏

أهل‏ ‏الهوى

 ‏عندما‏ ‏يأتى‏ ‏المساء

يا‏ ‏جبل‏ ‏التوباد

الاطلاق  (الأطلال)

نجيب‏ ‏محفوظ

       22/6/95 

القراءة:

كلما تقدمنا فى تقليب صفحات التدريب انسابت المهمة أسلس وأقرب، واقتربت الدراسة الشاملة بالتدريج وإن كنت ما زلت أقاومها خوفا من الأرقام والتكمية (من الكميّة)، يا شيخى العزيز لقد قررت أن أتوقف عن إرسال نشرة الإنسان والتطور  التى بدأت كتابتها منذ سبع سنوات يوميا، وذلك بعد أن عرفت ندرة الزملاء الذى استطاعوا أن يغامروا بالانتماء إليها (سبعة أفراد بواقع فرد واحد كل عام!!!) هل عرفت يا شيخى العزيز لماذا كنت ومازلت أتحفظ على الديمقراطية؟ لقد تفضل ابن عزيز لى وهو رئيس الشبكة العربية للعلوم النفسية برسمى عميدا للطب النفسى فى العالم العربىَ! وكان ذلك بمثابة التعيين الذى وافق عليه – دون صناديق – أغلب زملائى وأولادى وبناتى فى التخصص، ولكن حين تصادف أن سألت هذا الابن التونسى الجميل عن عدد من انضم لما اسماه حلقة نشرة الإنسان والتطور، أخبرنى أنهم سبعة خلال سبع سنوات كما ذكرت وذلك من كل من تراسلهم الشبكة من الزملاء النفسيين (3356)، فاعتبرت ذلك بمثابة إعادة انتخابات العمادة العميد ورسبت رسوبا شنيعا كما ترى يا سيدى، هل تذكر كيف قلت لك مازحا أننى لو رشحت نفسى فى أسرتى فسوف ينتخب الأولاد أمهم وأرسب أنا بالثلث، ما علينا، نعود إلى الصفحة الجديدة أخيرا.

ما تم نشرة فى النشرات السابقة:

كما اعتدنا أثبت فى الهامش ما تم مناقشته واستلهامه(1)

أما الجديد فهو كالتالى:

أولا: جبل التوباد:

 الأرجح أنها إشارة إلى قصيدة لأمير الشعراء: أحمد شوقي لحنها وغناها: محمد عبد الوهاب سنة 1949، وبمجرد ذكر جبل التوباد تقفز إلينا قصة “قيس وليلى”، وجبل التوباد يقع فى محافظة الأفلاج ( 350كم ) جنوب مدينة الرياض وهو من المعالم السياحية والأثرية البارزة في المملكة ويقع بوسط جبل التوباد غار يسمى “غار قيس وليلى” وهو عبارة عن فتحة صغيرة تقع في منتصف الجبل بمساحة لا تتجاوز أربعة أمتار يقال أن قيس وليلى كانا يجلسان فيه ويتبادلان الشعر والغزل وقد كتب على أحد الصخور بجوار الغار بيت لإحدى قصائد قيس بن الملوح المشهورة تخليدا للقصة المشهورة عندما مر بجوار جبل التوباد وتذكرابنة عمه ليلى العامرية والأيام الجميلة التي قضياها معا عندما كانا صغيرين يرعيان الغنم فوق جبل التوباد بعد أن حرم من رؤيتها بزواجها.

وفيما يلى بعض شعر قيس فى ذلك:

وأجهشت للتوباد حين رأيته **** وكبر للرحمن حين رآني

وأذرفت دمع العين لما عرفته **** ونادى بأعلى صوته فدعاني

فقلت له أين الذين عهدتهم **** حواليك في خصب وطيب زمان

فقال مضوا واستودعوني بلادهم **** ومن ذا الذي يبقى من الحدثان

وإني لأبكي اليوم من حذري غداً**** فراقك والحيان مؤتلفان

أما أحمد شوقي فقصيدته المعنية تقول :

جبل التوباد حياك الحيا **** وسقى الله صبانا ورعا

فيك ناغينا الهوى في مهده**** ورضعناه فكنت المرضعا

وحدونا الشمس في مغربها **** وبكرنا فسبقنا المطلعا

وعلى سفحك عشنا زمنا **** ورعينا غنم الأهل معاً

هذه الربوة كانت ملعبا **** لشبابينا وكانت مرتعاً

كم بنينا من حصاها أربعا **** وانـثـنيا ومحونا الأربعا

وخططنا في نقا الرمل فلم **** تحفظ الريح ولا الرمل وعى

لم تزل ليلى بعيني طفلة **** لم تزد عن أمس إلا إصبعا

ما لأحجارك صما كلما **** هاج بي الشوق أبت أن تسمعا

كلما جئتك راجعت الصبا **** فأبت أيامه أن ترجعا

قد يهون العمر إلا ساعة **** وتهون الأرض إلا موضعا

 

ثانياً: “الأمر‏ ‏لله‏ ‏وحده”

حين يكتب شيخنا بعد كل هذا، وقبل كل هذا أن “الأمر لله وحده” فهل يحتاج ذلك إلى تعليق؟

 فجأة وصلتنى هذه الكلمات الثلاثة وكأنها موقف كامل من مواقف مولانا النفرى.

يا ترى يا شيخى العزيز لو كنت معى الآن وأنا أكتب استلهاما من مواقف النفرى ما تيسر لى: حوارا أخاطب به ربى ثم إنى عدت أحاور مولانا بعد أن خجلت من جرأتى على ربى، لكن يبدو أن مولانا قد سمح لى مرة أخرى أن أحاور ربى مباشرة من جديد.

استلهم يا شيخى كلماتك من تدريباتك وأنا على الأرض لكننى استلهم من مواقف مولاى النفرى ما يعنّ لى، وأنا .. وأنا .. لست أدرى أين.

ثالثاً: “جمال‏ ‏الأصوات‏ ‏من‏ ‏جمال‏ ‏الوجود‏”

يا لِهذا التعبير!!

حين توصف الأصوات لذاتها بالجمال بغض النظر عن محتوى ما تقول وحتى عن موسيقاها، فهذا بعد آخر للجمال، وحين يوصف الوجود كذلك فهو كذلك، وصلنى أن جمال الوجود هو جمال الله.

لست أذكر هل الأستاذ أحمد مظهر أم غيره هو الذى أبلغنى مرة كيف وصف أحمد رامى أم كلثوم بأنها قبس من نور الله (وأكثر من ذلك مما لا أجرؤ أن أعيده)، ولا أعرف ما الذى أتى إلى ذكراتى بهذه الرواية الآن.

اليوم يا شيخى هو أول يناير 2014،

وكل عام وانت ومصر والناس عبر العالم بخير ما جدُّوا إليه.

 

[1] – *  لا‏ ‏إله‏ ‏إلا‏ ‏الله:  ورد هذا النص فى صفحة التدريب (ص 95) نشرة 20-9-2012، وأيضا صفحة التدريب (ص98) نشرة 11-10-2012، وأيضا فى صفحة (ص 107) نشرة 7/2/2013، وصفحة التدريب (ص 135) نشرة 28-11-2013

* أهل‏ ‏الهوى: ورد هذا النص فى صفحة التدريب (ص 77) نشرة 24-5-2012

* عندما يأتى المساء: ورد هذا النص فى صفحة (62) نشرة 23-2-2012، وفى صفحة التدريب (119) نشرة 8-8-2013.

* الأطلال: ورد هذا النص فى صفحة (77) نشرة 24-5-2012، وورد فى صفحة (119) نشرة 8-8-2013،  ورد هذا النص فى صفحة (134) نشرة 21-11-2013

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *