الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / قراءة فى كراسات التدريب نجيب محفوظ صفحة (198) من الكراسة الأولى

قراءة فى كراسات التدريب نجيب محفوظ صفحة (198) من الكراسة الأولى

نشرة “الإنسان والتطور”

الخميس:  23–4-2015

السنة الثامنة

العدد:  2792 

mahfouz 2

صفحة التدريب 198 من الكراسة الأولى

23-4-2015

بسم الله الرحمن الرحيم

نجيب محفوظ

أم كلثوم نجيب محفوظ

فاطمة نجيب محفوظ

الأصدقاء الأعداء المسيح يصلب من جديد

الشيخ والبحر، الصخب والعنف، فرانسوا

ساجان، عن الحرب والسلام، الأخوة كرامازوف

اللصوص، يوسف واخوته، البحث عن

الزمن المفقود، القلعة، الحكمة،

(ك.غ)(1)، الجريمة والعقاب، لمن تدق الأجراس، أحلام شهر زاد،

 سليمان الحكيم، أهل الكهف، سارة، إبراهيم   

الكاتب، زينب، ماجدولين

                     نجيب محفوظ

                      27/8/1995

  القراءة:

يرجع بنا شيخنا اليوم إلى درس عن الموسوعية المتواصفة أبدا، وقد سبق أن أشرنا إلى أن موسوعيته سواء بالنسبة للاطلاع الأدبى أو التاريخى أو فى الشعر أو فى العلوم، وكما بينت فى قراءتى، فإننى تعجبت من قدره هذا العظيم على الإحاطة بكل ذلك (وغيره أكثر مما لم يذكر طبعا) ثم امتزاج هذا بلحمه ودمه حتى يطفو على وعيه هكذا.

ما استلهمته من ذلك هو أنه يعطينا – من واقع تلقائية وجوده التى تتجلى فى التدريبات- قدوة طيبة لهذا الكنز المفتوح النهاية للمعرفة من خلال القراءة بهذه الموضوعية والمسئولية، وكأنه يوصينا ونحن نغترف من وعى الناس مباشرة، أنه لا غنى عن النهل من بحور المعرفة والإبداع التى تركها لنا مبدعو البشر ورواد المعرفة فى كل المجالات عبر التاريخ وحالا.

تعالوا نتعجب من جديد منه، وهو بكل انشغاله بالناس والإبداع يجد عنده الحافز والدافع ليقرأ كل ذلك ثم – كما ذكرت- لا يقتطف منه مباشرة وإنما يتمثله حتى يختلط بلحمه ودمه ثم يطفو على وعيه تلقائيا هكذا، فأتذكر مرة أخرى قصة خلف الأحمر والحسن بن هانىء (أبو نواس)  والأخير يستأذن الأول أن يقرض الشعر (انظر نشرة 3-1-2013 صحفة التدريب 106). فيطلب منه الأول أن يحفظ كل شعر العرب أولا فيحفظه ثم يطلب منه أن ينساه، ثم يسمح له بقرض الشعر.

اكتفى اليوم بأن اجمع بعض معالم هذه الموسوعة (حتى الآن) فى نشرة واحد حتى تذهلوا كما ذهلت فأذكر أسماء الأعمال وأصحاب الأعمال التى وردت سابقا وحتى الآن لأعود الأسبوع القادم إلى بعض (أو كل) ما لم أتناول التعقيب عليه فى هذه الصفحة.

“الأغانى‏ للأصفهانى، الملاحم‏ ‏الشعبية، مختارات‏ ‏الشعر‏ ‏العربى، الف‏ ‏ليلة‏ ‏وليلة، الأيام، ماجدولين، التجليات، الجريمة‏ و‏العقاب‏، ‏‏الحرب‏ ‏والسلام‏،  أنا كارينيا، الفرسان دوما،  الجبل ‏السحرى‏، الكراسى ‏الموسيقية‏، ‏يوسف وأخوته،  ‏فاوست‏، ‏اللصوص، البحث‏ ‏عن‏ ‏الزمن‏ ‏المفقود‏،  الشيخ والبحر‏ موبى ديك، الفرسان الثلاثة، الزنبقة السوداء، الجبل السحرى، الإخوة كارامازوف  فوديور دوستويفسكى، الحرب والسلام، أنا كارينيا   ليو تولستوي، الفرسان الثلاثة، الزنبقة السوداء الكسندر دوما، الجبل السحرى توماس مان، مسرحية فاوست يوهان فولفجانج فون جوته، اللصوص وليم فولكنر، البحث عن الزمن المفقود مارسيل بروست، الشيخ والبحر ارنست همنغواي، رواية موبى ديك  هيرمان ملفيل”.

وكل ذلك جاء فى نشرات متفرقة أذكرها هنا لمن شاء أن يرجع لتعقيباتى.(نشرة 15-11-2012، صفحة التدريب 104، نشرة: 3-1-2013 صحفة التدريب 106) ، (نشرة 4 – 4 – 2013 صفحة 110 ).

وبعد:

أكتفى بهذه الإشارة اليوم لنفس الأسباب التى ذكرتها الأسبوع الماضى، لعلنى أستطيع الوفاء بحق ما ورد جديدا فى هذه الصفحة وهو: “الأصدقاء الأعداء”، “المسيح يصلب من جديد”، “الصخب والعنف”، “فرانسوا ساجان”، “القلعة”، “أحلام شهر زاد”، “سليمان الحكيم”، “أهل الكهف”، “سارة” “ابراهيم الكاتب”.        

[1] – كلمة غير مقروءة من الجائز أن تكون “ريبيكا”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *