الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / قراءة فى كراسات التدريب نجيب محفوظ صفحة (214) من الكراسة الأولى

قراءة فى كراسات التدريب نجيب محفوظ صفحة (214) من الكراسة الأولى

نشرة “الإنسان والتطور”

الخميس: 3-12- 2015

السنة التاسعة

العدد:  3016

mahfouz 2

ص 214 من الكراسة الأولى

 3-12-2015بسم الله الرحمن الرحيم

نجيب محفوظ

أم كلثوم نجيب محفوظ

فاطمة نجيب محفوظ

أدب الدنيا والدين

الآمالى للقالى

والأغانى للاصفهانى

الكامل للمبرد

البيان والتبيين للجاحظ

أبو الطيب المتنبى

أبو العلاء المعرى

أبو نواس

امرؤ القيس

نجيب محفوظ  

 15/9/1995

 

القراءة:

لا يمكن لا يمكن

هذا المصرى الروائى الرائد العبقرى المؤمن الذى شـَرَّفَ الإبداع العربى فالعالمى روايةً وحضوراً إنسانياً، ما هى حاجته لكل هذا الاطلاع وهو يكتب إبداعه فى الحارة المصرية وعنها، كادحا إلى قمم آفاق السعى فى التعرف على الطريق إليه سبحانه إيمانا واجتهادا واحتسابا، ماالذى يدفعه أن يغوص هكذا فى كل هذه المعارف، دون أن يعلن ودون أن يتباهى، أن يبحر فى كل هذه البحور من المعرفة المبدعة، أقول المعرفة المبدعة لأن ما وصلنى منه هو أنه يبدع حين يقرأ ويتلقى، تماما كما يبدع حين يكتب ويعيش بيننا، الحمد لله أن أتاحت لنا تدريباته أن نعلم عنه بعض ما ألمَّ به، فنخجل من فقر ما وَصـَلنا مقارنة بإحاطته هذه المحيطة.

ذكرت قبل ذلك بعض ما يشير إلى ذلك فى تدريباته هذه بوجه خاص، فبالإضافة إلى ما ورد من مراجع وتاريخ ونقد متفرقات عبر ما قدمتُ من صفحات (قدمت 214 صفحة من 1050 صفحة)، كانت تندفع إلى وعيه فقلمه الأسماء تباعا بسلاسة، وتتابع سواء كانت اسماء الأعلام المبدعين أم أسماء الكتب الرائدة.

 سوف أورد مقتطفات من صفحات سابقة كإشارة محدودة لموسوعية شيخنا المحيط ما كنا نعلم عنها شىء وطبعا ما طفى على سطح وعيه بالصدفة، فما بالك بما لم يظهر؟!!

هذا وربما تكون هذه عينة أخرى مما تعد به الدراسة الشاملة، إن أتيحت لها الفرصة للظهور.

مجرد عينات:

1- صفحة تدريب رقم (106) ( 19/5/1995) من الكراسة الأولى نشرة بتاريخ 6-12-2012

والديوان‏ ‏للعقاد-  رفرفت‏ ‏اعلام‏ ‏سلامة‏ ‏موسى ‏ –  الملاحم‏ ‏الشعبية –  الف‏ ‏ليلة‏ ‏وليلة – مختارات‏ ‏الشعر‏ ‏العربى – ما‏ ‏ترجم‏ ‏من‏ ‏الاغريق‏ ‏والانجليزي – ماجدولين – وغيرهما‏ ‏من‏ ‏الادب‏ ‏الغربى – وسيرانو دي برجراك –  ثم‏ ‏تجيىء‏ ‏القراءة‏ ‏في‏ ‏اللغات‏ ‏الاجنبية – هارفى – وقد‏ ‏قرأت‏ ‏ما قرأت‏ ‏بوجد‏اني ‏ولم‏ ‏ادرسه – ريدر هاجرد – هول‏ ‏كين  – الايام‏ ‏لطه.‏

****

2- ومن صفحة تدريب رقم (110)،(23/5/1995) من الكراسة الأولى نشرة بتاريخ 4-4-2013

مجدولين‏، ‏(ازدهار الموسيقى) (أو أزميرالدا)؟؟ “عائشة – يوسف‏ ‏صلاح‏ ‏الدين‏، ‏الجريمة‏ و‏العقاب‏، ‏الاخوة‏ ‏كرامازوف‏، ‏الحرب‏ ‏والسلام‏، أنا كارينيا، الفرسان دوما، الجبل ‏السحرى‏،  الكراسى ‏الموسيقية‏، ‏يوسف وأخوته، ‏فاوست‏، ‏اللصوص‏، (الزئبقة السوداء)، رواية البحث‏ ‏عن‏ ‏الزمن‏ ‏المفقود‏، الشيخ والبحر‏ موبى ديك (ك.غ ؟؟ ربما جارثيا).

3- ومن صفحة تدريب رقم (198)  (27/8/1995) من الكراسة الأولى بتاريخ 23-4-2015

الأصدقاء الأعداء، المسيح يصلب من جديد ، الشيخ والبحر، الصخب والعنف، فرانسوا ساجان، عن الحرب والسلام، الأخوة كرامازوف ، اللصوص، يوسف واخوته، البحث عن الزمن المفقود، القلعة، الحكمة، (ك.غ)(1)، الجريمة والعقاب، لمن تدق الأجراس، أحلام شهر زاد ، سليمان الحكيم، أهل الكهف، سارة، إبراهيم الكاتب، زينب، ماجدولين.

4- ومن صفحة تدريب رقم (199)  (28/8/1995) من الكراسة الأولى بتاريخ 2-7-2015

محمد عبده، سعد زغلول، شوقى – حافظ، العقاد، طه المازنى، سلامة موسى، سعيد ناجى، التابعى، توفيق دياب.

ثم أكتفى الآن بإضافة اسمين فى الهامش(2) وأنصح بالرجوع للأصل دون اقتطاف.

وبعد،

ثم أشير فى إيجاز شديد لبعض ما ورد من عناوين فى هذه الصفحة لتدل على ما قدمنا فى المقدمة.

  • أدب الدنيا والدين:

هو “أدب الدنيا والدين” المؤلف: أبو الحسن علي بن محمد بن حبيب البصري الماوردي – 450هـ وهو كتاب يستلهم الموروث الديني ويوظفه لخدمة غرضه في الإشارة إلى آداب الدنيا والدين.

  • الآمالى للقالى:

الأمالي – أبو علي القالي – دار الكتب العلمية

وكتاب الأمالي من 4 أجزاء ويعتبر من أشهر الكتب اللغوية حيث حوت اجزاؤه مستويات اللغة بأسرها في صور مشرقة ممتعة للدارس والمتلقي ومن أشهر هذه الكتب.

  • أما كتاب الكامل للمبرد:

 فهو كتاب فى اللغة والأدب ومؤلفه هو أبو العباس محمد بن يزيد المبرد.

  • البيان والتبين  للجاحظ:

وهو أعظم مؤلفات الجاحظ، وهو يلي كتاب الحيوان من حيث الحجم ويربو على سائر كتبه. وإذا كان كتاب الحيوان يعالج موضوعاً علمياً فإن كتاب البيان والتبيين ينصب على معالجة موضوع أدبي. ولكن الجاحظ في هذين الكتابين، شأنه في جميع كتبه، ينحو منحى فلسفياً.

  • ملحوظة عن أبو العلاء المعرى:

الذى أتعجب له هو كيف لم يرد ذكره فى الصفحات السابقة حتى الآن وأيضا كيف لم أتطرق إليه فى حواراتنا التى سجلتها فى عملى السابق “فى شرف صحبة نجيب محفوظ” من 27-9-2007 إلى 21-4-2011، وأرجح أنه سوف يرد فى صفحات تالية(1) إن شاء الله.

[1] – كلمة غير مقروءة من الجائز أن تكون “ريبيكا”

[2] – الأغانى للاصفهانى: وردت فى صفحة التدريب رقم (134) بتاريخ: 21-11-2013، وأيضا فى صفحة التدريب رقم (174) بتاريخ: 30-10-2014

– أبو الطيب المتنبى: ورد فى نشرة 30 – 6 – 2011 فى صفحة التدريب رقم (27) من الكراسة الأولى، وأيضا فى نشرة 10-5-2012 صفحة التدريب رقم (75) من الكراسة الأولى.

–   أبو نواس:  ورد فى نشرة 13 – 12 – 2012 فى صفحة التدريب رقم (106) من الكراسة الأولى

[3] – كنت قد رفضت أن أسبق الأحداث بالبحث عن أى احتمال قادم فى صفحات تالية فلن أفعل وانتظروا معنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *