الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / حوار/بريد الجمعة: 4-12-2015

حوار/بريد الجمعة: 4-12-2015

نشرة “الإنسان والتطور”

الجمعة: 4-12-2015

السنة التاسعة

العدد: 3017

حوار/بريد الجمعة

المقدمة:

أخشى أن يتداخل بريد الجمعة مع نشرتى السبت والأحد.

وأعتذر ابتداءً عن مثل هذا الاحتمال.

*****

حالات وأحوال (9) تابع: رحلة التفكيك والتخليق (5)

“المتن” من واقع الجلسة (تحقيقيا لما جاء بنشرة الثلاثاء الماضى)

د. نجاة انصورة

* هل يجب أن ننتظر وينتظر المريض .. دون التنبؤ بما يمكن أن يحدثه الزمن ومآل نتيجته وفق 9شهور كاملة من عمر الجلسات وما يتخللها من مقاومة أو حتى إنصرافه من ملل قد يصيبه .. أعتقد ولست متأكدة إنه في مرحلة ما على المعالج إستخدام تكنيك غمر مريضه في إشغال معينه ولكن ليس بنعمل حلم ولا بنلعب لعب لأن ذلك سيكون تكنيك أُستعمل في بداية أشهر جلسات العلاج الجمعي للوقوف على الرؤية الأعمق لوعي المريض حينها … أعتقد إن هذه المسؤولية جيدة ومتجاوزة للتنظير فهي التحريك الأمثل لعامل الزمن بجد .

شكرا جزيلا سيدي .

 د. يحيى:  

برجاء متابعة بقية الحالة.

*****

حالات وأحوال (11) تابع: رحلة التفكيك والتخليق (7)

مقابلات فردية وتفاعلات عبر الوعى البينشخصى

“جدوى تجنب الشكوى والفضفضة”(1)

أ. منى أحمد

أولا: بصراحة عوزه أشكر حضرتك على توضيح الحوار بين حضرتك والمريض

ثانيا: محمد كان كل همه يقول شكوته وخلاص زى كل العيانين مبيعملوا، وحسيت إنه مش مهتم أو مفيش علاقة بــ د. مى معالجته.

المقتطف: هل لديك اقتراحات بالنسبة لطول وطريقة تقديمها؟

التعليق: الطريقة جيدة.

 د. يحيى:

شكراً

د. جون ناجى

المقتطف: إن إتاحة الفرصة للتعامل مع كل مستويات الدماغ (الوعى: حالات العقل: حالات الذات) لتنشيط جدل يتخلق منه مستوى أقدر يحتوى المستويات المتصارعة من خلال العلاقة الثنائية فقط (حركية الوعى البينشخصى) هو أمر وارد، لكنه صعب وطويل، ويحتاج خبرة فائقة وتأهيل مـُواكب مـُلاحق.

التعليق: كيف تتعامل مع مستويات الدماغ المختلفة؟

هل العلاج الفردى إذا أقل فاعلية عن الجماعى، وهل يمكن الجمع بين الاثنان لنفس المريض؟

 د. يحيى:

طبعاً العلاج الفردى أقل فاعلية، لكنه ضرورى أحيانا إذا لم تكن هناك فرص كافية للعلاج الجمعى، وكثيرا ما يحتاج بعض المرضى للعلاج الفردى جنبا إلى جنب مع الجمعى، وينصح أن يكون المعالج الفردى من المشاركين فى العلاج الجمعى

د. جون ناجى

المقتطف: كثيرا ما يمثل الكلام، خاصة مع الذهانيين وأكثر فى اضطرابات الشخصية: حاجزا فى العلاج.

التعليق: قد أفهم أن الكلام مع الذهانيين قد يحل محل قنوات التواصل الأهم، لكن فى اضطراب الشخصية لماذا يكون الكلام عائقا دفاعيا؟

 د. يحيى:

فى اضطرابات الشخصية تبلغ الدفاعات درجة هائلة، وتستقر، وتنغرس فى الشخصية بِتَصَلَّبِ متجمد يجعل العَرَض ينقلب “طبعا” وسمة من سماة الشخصية ككل، وحين يكون الكلام – مجرد الكلام – دفاعاً (ميكانزميا) يصبح بنفس الصلابة ونفس الإعاقة مهما بدا منطقيا منتظما.

د. جون ناجى

سبق أنك قلت لنا أن حضور المريض للجروب أكثر من سنة غير مُفيد له بل قد يضر، إذا فكيف للمعالج أن يقود كذا جروب على مر السنين أليس هو أيضا يتغير “بيشتغل” جوه الجروب بيحصله “نقد أيضاً لنصه البشرى”؟!

 د. يحيى:

المعالج الذى لا يتغير بالسماح بنقد النص البشرى الخاص به لا يحق له أن يدّعى أنه يقوم بنقد النص البشرى للمريض وإلا سوف يصبح نحَّات تماثيل، وليس ناقدا مبدعا لإعادة تشكيل يجرى على الناحيتين.

والمعالج الذى تتوالى عليه المجموعات المختلفة سنة بعد سنة عنده فرصة أكبر  للتغير والنمو نظراً لاختلاف كل وعى مشارك جديد عن وعى الآخرين.

أما النهى عن امتداد حضور المريض لأكثر من سنة فهو نتيجة فشل هذه المحاولة من جانبى، وأيضا حرصا على تجنب أى نمو زائف بالاكتفاء بالمجموعة وما تبقى منها: بعيدا عن أرض الواقع وناس الواقع.

*****

حالات وأحوال (12) تابع: رحلة التفكيك والتخليق (8)

“أسلوب تجنب الشكوى والفضفضة”(2)

أ. منى أحمد

اللى وصلنى مش عارفه أوصله

لقيتها صعب جدا إن الواحد يوقَّف المريض عن الكلام عن الهلاوس، مقتنعة بكلام حضرتك جدا بس صعب.

 د. يحيى:

تصورى يا منى أن أغلبنا إذا استصعب أمراً رفضه أو كذَّبه بدلا من أن يصبر عليه ويستفيد من الصعوبة.

صِدْقُكِ دليل على اجتهادك المعرفى الشريف.

أ. أحمد رأفت

لقد استفدت كثيراً

تعرض بطريقة جيدة

 د. يحيى:

الحمد لله

د. جون ناجى

من غير علاقة يبقى مفيش علاج، حلوه أوى وحقيقية أوى وصعبة أوى ومسئولية أوى وشرف أوى يا د. يحيى

 د. يحيى:

يا رب نتحمل المسئولية لنحظى بشرف حملها.

*****

حوار مع الله (81) من موقف “أنا منتهى أعزائى”

أ. بيتر ناجى

أكثر ما يصلني اليوم هو أن غالباً أعظم ما يؤثر فينا ويغيرنا ويشكلنا لا نراه بل أحياناً كما ذكرت لا ندركه، أو ندرك قليلاً منه. وغالباً معظم ما نراه هو مسطح الأشياء وأقلها تأثيراً.

 د. يحيى:

بصراحة، هذا صحيح فلنأمل خيرا فيما لا نراه على شرط أن نوفر لأنفسنا ولمن حولنا المحيط الذى يسمح لفطرتنا السليمة أن تتغير فى الاتجاه السليم دون تحديد معنى مطلق للسلامة إلا ما ينفعنا وينفع الناس ويمكث فى الأرض.

*****

قراءة فى كراسات التدريب نجيب محفوظ

صفحة (212) وصفحة (213) من الكراسة الأولى

أ. بيتر ناجى

قراءات من كراسة تدريب نجيب محفوظ

ص 212 & 213 من الكراسة الأولى

هل هناك معنى مشترك أو خلفية فكرية تجعل هذة الجمّل بالذات تجتمع معاً لدى نجيب محفوظ، أم أن كل منها منفصل عن الآخر ولا يمكن الجمع بينها لنفهم شئ مشترك??

 د. يحيى:

مثل أى تداعٍ حُرّ (غير التداعى بتاع عمنا فرويد) هى جمل منفصلة متصلة، يجمع بينها عامل مشترك أعمق فى المنبع، وعامل مشترك أجمل وأرحب فى المصب.

*****

الأساس فى الطب النفسى الافتراضات الأساسية الفصل السابع

 ملف الاضطرابات الجامعة (7) محمد إقبال: والزمن

د. نجاة انصورة

هل لديك إقتراحات بالنسبة لطول الحالة وطريقة تقديمها .

أعتقد سيدي ضرورة إختصار الحالة في الجلسات التي يسجل بها محمد دلوقتي نُقلة علاجية واضحة في وعيه لأن الجلسات الماضية التي عُرضت قد تكون كافية لفهم الحالة وسيكوباثولوجيتها مستوفيه لغرضها التدريبي .

شكراً جزيلا

 د. يحيى:

سوف أحاول

لكننى لست متأكدا من قدرتى على الاستجابة لمطلبك مع أنه توجد عندى خشية واضحة من الإملال.

*****

حالات وأحوال (13)

تابع: رحلة التفكيك والتخليق (9)

محمد يخترع له اسما جديدا: “محمد نفسية” (1)

أ. بيتر ناجى

أكثر ما وصلني اليوم بقوة هو كيف يمكن أن يكون الحوار عميق -بشدة- ويبني ويساعد في نمو محمد دلوقتي وفي نفس الوقت دون أن يكون صعب لغوياً. أعتقد إن كان يصح أن (أفتي)، أن هذا بسبب أنه حوار على مستوى الوعي العميق متخطياً مستوى الكلمات والألفاظ.

 د. يحيى:

هذا صحيح، وإن كان لا يمكن الجزم بأن هذا تفسير كاف، لكنه فى الاتجاه الصحيح غالبا.

أ. بيتر ناجى

في تفاعلي مع الأحداث، كنت سعيداً اليوم وأنا اقرأ وأرى محمد وهو يتحسن وكأني أراه اليوم أكثر حيوية وتفاعلاً وإبداعاً في الحوار، على الرغم أنه مفضفضش.

 د. يحيى:

هذا صحيح، لكن لا تستبعد النكسة أو النكسات.

ابق معنا!!

د. كيرلس فوزى

يا دكتور يحيى أنا كمان نفسى محمد يخف بسرعة وزعلان أن الموضوع طول شوية بس أنا مستجدعُهْ، وشايفه صادق.

 د. يحيى:

أنا أحاول هذه الأيام بعد مرور عشرة أعوام على أول لقاء أن أحصل عن عنوانه، وأطمئن عليه، لكن يبدو أن ذلك ليس سهلا فى ظروف عدم الاتقان فى نظمنا الإدارية فى قصر العينى وغيره، دعنا ندعو له بالسلامة والتوفيق، وأنا واثق أن الدعوة سوف تصل إليه.

أ. أية محمد حسين

صباح الخير يا د. يحيى

استمتعت كثيراً بهذه النشرة، وخاصة بداية الجلسة، سؤال غير متوقع من قبل المريض، ويكسر الحاجز بين المريض والمعالج، أحيانا تبدو بداية الجلسات صعبة، ولذلك اعجبت كثيرا بهذه البداية.

هل لديك اقتراحات بالنسبة لطول الحالة وطريقة تقديمها؟

اقترح تقديم أجزاء أكثر من الجلسات

 د. يحيى:

ربنا يسهل

أكرر أننى خائف من الملل

****

الأساس فى الطب النفسى الافتراضات الأساسية الفصل السابع

 ملف الاضطرابات الجامعة (9)“الوقت” و”الزمان”: فى الوعى الشعبى

د. نجاة انصورة

الوقت والزمن التفرقة بينهم مسؤولية بحد ذاتها فلعل الوقت يحسب بما يمكن إنجازه مع المريض في فترة قد لاتتاح لي رسم استراتيجية يمكنني بها مساعدته بقدر معاناته بزمن مضى كأن أشبه بما يكون بدوامة واعية لديه تشتغل على نحو غير ممنطق حتى بالنسبه إليه تبدأ ولا تنتهي فيأتينا بمآل يحتاج منا حساب وقت لملمة مايمكن لملمته, لكن الوقت هنا فعلا يحتاج لقياس يتنبأ بمدى التوفيق في الإنجازنحوه  ومعه .

 د. يحيى:

يبدو أن التفرقة بين الوقت والزمن لم تصلك بشكل واضح، ومع ذلك فأنا لا أنكر التداخل بينهما على شرط ألا يكونا مترادفين معظم الوقت.

*****

حالات وأحوال (14) تابع: رحلة التفكيك والتخليق (10)

اختراق الحواجز النفسية والفصُامية (فى مقابلة غير تقليدية)

أ. أمير منير

المقتطف: أما بالنسبة لهذه الأقراص (الترامادول غالبا) وهى بجرعة صغيرة أو متوسطة تعتبر منشطة فعلا وتساعد هؤلاء العمال المكافحين على مواصلة العمل وأحيانا على تطبيق ورديتين متواصلتين، فإن خطرها يزداد ويتضاعف بعد مثل هذه الكسرة الذهانية، ويصبح التوقف عنها توقفا نهائيا شرطا حاسما لا استثناء فيه لاستكمال العلاج، وتساعد مثل هذه العلاقة المتنامية بين الطبيب والمريض على الاستجابة لضغط الطبيب هكذا.

التعليق: كيف أمنع مريض عن تعاطى هذه المواد، وهو يستخدمها كعلاج ذاتى أو مساعدة فى أدوار العمل، مع عدم توفير بديل مناسب له من وجهة نظره، ومع تكيفه لسنوات طويلة مع هذه المواد؟

د. يحيى:

لم تتحدد فى هذه الحالة حتى الآن مدة التعاطى، وفى حدود ذاكرتى هو لم يكن تعاطيا دائما، ولا حتى لمدة طويلة، وكان مرتبطا بالحصول على الطاقة لمزيد من العمل، أو بتعبيره هو لمزيد من الطريقة، وليس عندنا دليل أنها كانت نوعا من التداوى الذاتى، وإن كان لا يمكن استبعاد ذلك، وحتى لو كانت للتداوى الذاتى فينبغى العمل على رفض ذلك.

أما بقية تساؤلاتك فهى فى الاتجاه السليم لكنها مازلات تعقيبات عامة، وقد تحتاج لاجابات عامة، لا ترتبط بهذه الحالة بوجه خاص بشكل مباشر، ثم لا ننسى أنها ليست حالة إدمان.

د. سعدية فرحات

المقتطف: \” انا مصاحب المخ البشرى ومصاحب ربنا \”

التعليق: رجعت قريت الحاله كلها من اولها لاخرها، شوفتها كانها puzzel حضرتك عمال تشكلها بنفسك و توضحلنا احنا شويه بشويه، لوحه بتترسم ويبان معالمها، اشوف الصنعه ازاى نبقى ترمومتر وناخد المقايس ونشوف العلامات و نفضل نعدل فيها لحد ما تظبط و ربنا ايده فيها ومعانا رغم ان دى حاجه صعبه اوى ومحتاجه شوفان طول الوقت .

 انا بحب حضرتك وبحترمك و بحترم علاقتك بالعيانين ال psychotic وقبلها علاقتك بربنا وتواصلك معاه ، ممتنه :

 د. يحيى:

شكرا

تقبل الله ونفع بما نحاوله

لعل هذا هو ما أعنيه بـ: نقد النص البشرى.

د. كيرلس فوزى

مش عارف أقولك كمل ولا لأ، بس ممكن نكمل شوية صغيرين.

 د. يحيى:

برجاء تحديد حجم هذه “الشوية” مع الشكر.

*****

عــــام

أ. عمر صديق

اذكر قبل كم سنة تابعت لقاء لك ولا اذكر سؤال المذيعة بالظبط ولكن اذكر اجابتك ان الله هو العدل وانه صعب جداً ان نعدل  بكل شيء ولكنك تعمل ما في وسعك حتى تعدل حتى انك اذا اعطيت احد من اولادك شيء فلازم يكون للبقية نفس الشيء، وبقي هذا الجواب زي ما بتقولو في مصر حلقة في ودني، شكراً جزيلاً على ردك السريع واضافة اجابتي وشعرت فعلاً انك عادل قولاً وفعلاً، كم يزيد حنيني للقاءك وشكراً جزيلاً والله يجزيك خيراً كما جبرت بخاطري.

 د. يحيى:

يفرحنى كثيرا أن يبقى أثر بعض ما يخرج منى هكذا بهذا الصدق، حتى أننى حين أعتذر مؤخرا عن هذه اللقاءات بعد أن تسطح الكثير منها، أشعر بتقصير نحو من كان يصلة حتى بعض ذلك.

شكراً، بارك الله فيك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *