نشرة “الإنسان والتطور”
الخميس: 21-5-2020
السنة الثالثة عشرة
العدد: 4646
فى رحاب نجيب محفوظ
مراجعة وتحديث التناص على الأحلام المتبقية
(من 53 إلى 210)
تقاسيم على اللحن الأساسى
نص اللحن الأساسى: (نجيب محفوظ)
الحلم (176)
رأيتنى ضابطاً مكلفاً بالقبض على الفنان “ى” والحق أنى كنت معجباً به محباً له رغم احتقارى لإدمانه المخدرات ودعى الفنان لإحياء حفلة غنائية فذهبت إليها ولكننى أجلت القبض عليه حتى يتم غناءه وراح هو يجود ويكرر:
أمانة يا رايح يمه
تبوس لى الحلو فى فمه
وقل له عبدك المغرم ذليل.
التناصّ (التقاسيم): (يحيى الرخاوى)
….كان الدخان الأزرق يملأ القاعة، وقد أطفئت كل الأنوار إلا مقصورة خلفية فى أعلى المسرح، وحين التفت إليها عفوا، وجدت الفنان “ى” وقد احتضن حضرة صاحبة العصمة فى وضع خارج، وكان أسفل المقصورة من زجاج شفاف، واستغرقا فى قبلة قلقه لكنها بالغة الإثارة، لم أصدق نفسى وعدت أنظر إلى المسرح فوجدته مازال يتمايل وهو يغنى “شفتى بتاكلنى أنافْ عرضك”، وزاد تلفتى بين المقصورة وخشبة المسرح وأنا أتساءل: ماذا أقول لرئيسى لو قبضت على أحدهما وثبت أنه الآخر؟
عدت أنظر للمقصورة من جديد فوجدت حسين سرى باشا يقسم يمين استلام الوزارة أمام الملك فاروق، ثم دخل عليهما جمال عبد الناصر هاشا باشا وهو يحمل صينية القهوة، وينحنى فى حياء مترفع.