الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / “عن الحرية والمخاطرة فى العملية الإبداعية” (2 من 3)

“عن الحرية والمخاطرة فى العملية الإبداعية” (2 من 3)

نشرة “الإنسان والتطور”

السبت: 21 -3-2020

السنة الثالثة عشرة

العدد: 4585

“عن الحرية والمخاطرة فى العملية الإبداعية” (1) (2 من 3)

‏بين‏ ‏حرية‏ ‏وحرية

‏ ‏الفصل‏ ‏بين‏ ‏الحرية‏ ‏الضرورية‏ ‏لتحريك‏ ‏عملية‏ ‏الإبداع‏، ‏والحرية‏ ‏اللازمة‏ ‏لتسويق‏ ‏ناتجه‏ ‏ليست‏ ‏مسألة‏ ‏نظرية‏. ‏إن‏ ‏الاهتمام‏ ‏بالأخيرة‏ ‏دون‏ ‏الأولى (‏أو‏  ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏الأولى)  ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يترتب‏ ‏عليه‏ ‏مضاعفات‏ ‏كثيرة‏، ‏حتى ‏لو‏ ‏بدت‏ ‏كأنها‏ ‏إنجازات‏ ‏بشكل‏ ‏أو‏ ‏بآخر‏. ‏نورد‏ ‏بعض‏ ‏هذه‏ ‏المضاعفات‏ -‏كأمثلة‏- ‏فيما‏ ‏يلى‏:‏

‏‏لو‏ ‏أن‏ ‏حرية‏ ‏التعبير‏ ‏أصبحت‏ ‏كاملة‏ (‏مائة‏ ‏بالمائة‏، ‏وهذا‏ ‏مستحيل‏ ‏حتى ‏فى ‏أكثر‏ ‏الدول‏ ‏زعما‏ ‏بإطلاق‏ ‏الحريات‏) ‏مع‏ ‏قصور‏ ‏فى ‏توفير‏ ‏حرية‏ ‏العملية‏ ‏الإبداعية‏، ‏فإن‏ ‏الاحتمال‏ ‏الأغلب‏ ‏هو‏ ‏الحصول‏ ‏على ‏قدر‏ ‏هائل‏ ‏من‏ ‏الأصوات‏ ‏والكتابات‏ ‏من‏ ‏أقصى ‏أطراف‏ ‏الاستقطاب‏ ‏دون‏ ‏إضافة‏  ‏حقيقية‏ ‏تدل‏ ‏على ‏معنى ‏الحرية‏ ‏التى ‏تخدم‏ ‏الإبداع‏، ‏وترسم‏ ‏الطريق‏ ‏إلى “‏الآتى‏”.‏

‏ذلك أنه ‏على ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏احتمال‏ ‏السماح‏ ‏غير‏ ‏المحدود‏ ‏بحرية‏ ‏التعبير‏ (‏والنشر‏) ‏أحيانا‏ (‏من‏ ‏الناحية‏ ‏الرسمية‏، ‏أو‏ ‏القانونية‏، ‏أو‏ ‏الحقوق‏ ‏المعلنة‏) ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏ذلك‏ ‏لا‏ ‏يمنع‏  ‏من‏ ‏قيام‏ ‏مؤسسات‏ ‏أخرى  ‏بتشويه‏ ‏هذه‏ ‏المساحة‏ ‏من‏ ‏الحرية‏، ‏أو‏ ‏توجيهها‏ ‏الوجهة‏ ‏التى ‏تريدها‏ ‏دون‏ ‏إدراك‏ ‏كامل‏ ‏من‏ ‏جانب‏ ‏المبدع‏ ‏يحميه‏ ‏من‏ ‏مغبة‏ ‏ذلك‏. ‏بل‏ ‏إنه‏ ‏فى ‏كثير‏ ‏من‏ ‏الأحيان‏ ‏تقوم‏ ‏هذه‏ ‏المؤسسات‏ ‏باختلاق‏ ‏قضايا‏ ‏زائفة‏، ‏أو‏ ‏فرعية‏، ‏تغرى ‏المبدع‏ ‏بخوضها‏، ‏وهو‏ ‏يتصور‏ ‏أنه‏ ‏يصارع‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏حريته‏، ‏فى ‏حين‏ ‏أنه‏ ‏لا‏ ‏يخدم‏ ‏إلا‏ ‏تشويهها‏، ‏وتزييفها‏. (‏تذكر‏ ‏مثلا‏  ‏سماح‏ ‏السينما‏ ‏الأمريكية‏ ‏بشجب‏ ‏حرب‏ ‏فيتنام‏ ‏لتفريغ‏ ‏طاقة‏ ‏معارضيها‏، ‏فتستمر‏ ‏الحرب‏ ‏أطول‏).‏

ثم إن ‏ما‏ ‏يجرى ‏قصدا‏ ‏أو‏ ‏مصادفة‏ ‏من‏ ‏تصنيع‏ ‏غرائز‏ ‏مانعة‏ ‏للحرية‏ ‏مسايرة‏ ‏لما‏ ‏يغلب‏ ‏عند‏ ‏القطيع‏ ‏البشرى ‏فى ‏وقت‏ ‏بذاته: ‏ما هو إلا مواكبة للحركة‏ ‏المانعة‏ ‏للحرية‏ ‏برغم ما تحمل من‏ ‏ ‏أسماء‏ ‏تغرى ‏بأنها‏ ‏تنتمى ‏إلى ‏ما‏ ‏هو‏ ‏حرية‏ ‏وتحرر‏ (‏مثل‏ ‏منظومة‏ ‏العقل‏ الطاغى، ‏ومنظومة‏ ‏العلم المؤسسى‏، ‏ومنظومة‏ ‏الديمقراطية‏ الإعلامية ‏ومنظومة‏ ‏احتكار‏ ‏تفسير‏ ‏الدين‏، ‏ومنظومة‏ ‏الطب‏ ‏التقليدي).

أخلص‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏إلى ‏القول‏ ‏بأن‏ ‏التركيز‏ ‏على ‏حرية‏ ‏الخارج‏ ‏هذه‏ ‏قد‏ ‏يترتب‏ ‏عليها‏ ‏الانسياق‏ ‏وراء‏ ‏الاكتفاء‏ ‏بالتركيز‏ ‏على  ‏المتاح‏ ‏من‏ ‏الحرية‏، ‏دون‏ ‏اختبار‏ ‏يطمئن‏ ‏إن‏ ‏كان‏ ‏هذا‏ ‏المستوى ‏هو‏ ‏حقيقة‏ ‏يمثل‏ ‏الحرية‏، ‏أم‏ ‏أنه‏ ‏المستوى ‏الأسطح‏ ‏الخالى ‏من‏ ‏المغامرة‏ ‏الحقيقية‏، ‏المكتفى ‏بفرحة‏ ‏زعم‏ ‏الانطلاق‏، ‏دون‏ ‏صراع‏ ‏المعيقات‏ ‏وقفز‏ ‏الحواجز‏ ‏اللازمين‏ ‏لجوهر‏ ‏الإبداع‏.‏

 ضرورات لتوفير حرية إبداع حقيقية:

أولاً‏: ‏مساحة‏ ‏كافية‏ ‏لاستيعاب‏ ‏حركية‏  ‏الوعي

الحديث‏ ‏عن‏ ‏المساحة‏ ‏التى ‏يتحرك‏ ‏فى ‏رحابها‏ ‏الوعى ‏البشري‏، ‏غير‏ ‏الحديث‏ ‏عن‏ ‏عمق‏ ‏الوعى ‏أو‏  ‏حيويته‏، ‏برغم‏ ‏التداخل‏ ‏الضروري‏. ‏مجرد‏ ‏ذكر‏ ‏لفظ‏ “‏مساحة‏” ‏فى ‏هذا‏ ‏المقام‏ ‏يحتاج‏ ‏وقفة‏، ‏المساحة‏ ‏ليست‏ ‏سعة‏ ‏مكان‏ ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏هى ‏عدد‏ ‏من‏ ‏الوحدات‏ (‏المشتبكية‏، ‏والجزيئية‏) ‏مضروب‏ ‏فى ‏عدد‏ ‏من‏ ‏احتمالات‏ ‏التربيطات‏. (‏تصل‏ ‏إلى ‏البلايين‏ ‏فى ‏حالة‏ ‏الإنسان‏، ‏إذا‏ ‏اكتفينا‏ ‏بمشتبكات‏ ‏دماغه‏ ‏فحسب‏)، والإبداع يلزمه أكبر قدر من هذه المساحة المرنة الخلاقة.

ثانياً:  ‏تنشيط‏ ‏لأكثر‏ ‏من‏ ‏مستوى ‏من‏ “‏الوعى” ‏معا

لا‏ ‏جدوى ‏من‏ ‏رحابة‏ ‏المساحة‏ (‏بالمعنى ‏السابق‏) ‏لتسع‏ ‏حركية‏ ‏مستويات‏ ‏الوعى ‏مهما‏ ‏بلغت‏، ‏إلا‏ ‏إذا‏ ‏تم‏ ‏التنسيق‏ ‏المناسب‏ ‏للتحرك‏ ‏فيها‏. ‏الحركة‏ ‏فى ‏المساحة‏ ‏المتاحة‏ ‏لا‏ ‏تسير‏ ‏عرضا‏ ‏فى ‏رحابة‏ ‏امتدادها‏ ‏فحسب‏، ‏وإنما‏ ‏هى ‏تغوص‏ ‏طولا‏  ‏إلى ‏أغوارها‏ ‏الحاملة‏ ‏للتاريخ‏ (‏الفردي‏، ‏والنوعي‏)، ‏أعنى ‏إلى  ‏مستويات‏ ‏الوعى ‏البشرى ‏الـمرتبة‏ ‏هيراركيا‏ ‏حاملة‏ ‏تاريخ‏ ‏الحياة‏ ‏برمتها‏، ‏مستعيدة‏ ‏تاريخ‏ ‏النمو‏ ‏الفردى ‏فى ‏نفس‏ ‏الوقت‏.‏

حين‏ ‏نتحدث‏ ‏عن‏ ‏مستويات‏ ‏الوعى ‏لا‏ ‏نقصد‏ ‏ما‏ ‏يسمى ‏الشعور‏ ‏فى ‏مقابل‏ ‏اللاشعور‏، ‏ولا‏ ‏حتى ‏اللاشعور‏ ‏الجمعي‏. ‏الإنسان‏  ‏منتظم‏ ‏دماغه‏ ‏خاصة‏، ‏ووجوده‏  ‏عامة‏، ‏فى مستويات‏ ‏لها‏ ‏أسماء‏ ‏مختلفة‏ ‏حسب‏ ‏المدرسة‏ ‏النفسية‏ ‏أو‏ ‏العصبية‏ ‏أو‏ ‏الفلسفية‏ ‏التركيبية‏ ‏التى ‏تصفها‏. ‏هذه‏ ‏المستويات‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يـنظر‏ ‏إليها‏ ‏باعتبارها‏ ‏حالات‏ ‏ذات‏ (‏ذوات‏) ‏متنوعة‏،  ‏كما‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏ينظر‏ ‏إليها‏ ‏باعتبارها‏ ‏منظومات‏ ‏دالة‏ ‏على ‏مرحلة‏ ‏بذاتها‏ ‏من‏ ‏مراحل‏ ‏التطور‏ ‏الحيوي‏، ‏وأيضا‏ ‏النمو‏ ‏الفردي‏. ‏كل‏ ‏منظومة‏ (‏مستوي‏) ‏من‏ ‏هذه‏ ‏المستويات‏ ‏هى ‏تركيبة‏ ‏كيانية‏ ‏متكاملة‏ ‏قائمة‏ ‏بذاتها‏، ‏لكنها‏ ‏منتظمة‏ -‏هيراركيا‏- ‏مع‏ ‏سائر‏ ‏المنظومات‏ ‏الأخري‏، ‏الأقدم‏ ‏والأحدث‏.‏

فى ‏لحظة‏ ‏بذاتها‏ ‏يقوم‏ ‏أحد‏ ‏مستويات‏ ‏الوعى  ‏بالتفوق‏ ‏والقيادة‏ (‏وعى ‏اليقظة‏ ‏الظاهر‏ ‏هو‏ ‏المتقدم‏ ‏البادى ‏عادة‏).  ‏فى ‏حين‏ ‏تكمن‏ ‏مستويات‏ ‏الوعى ‏الأخرى ‏حتى ‏يتغير‏ ‏الموقف‏ ‏والموقع‏ ‏والوقت‏ (‏أثناء‏ ‏النوم‏ ‏مثلا‏) ‏فتنتقل‏ ‏القيادة‏ ‏إلى ‏مستوى ‏آخر‏، ‏وهكذا‏، هذا‏ ‏التبادل‏ ‏يدل‏ ‏على ‏سلامة‏ ‏وكفاءة‏  ‏ومرونة‏ ‏التركيب‏ ‏البشري‏، ‏وهو‏ ‏يتيح‏ ‏فرصة‏ ‏للتنظيم‏ ‏والأداء‏ ‏الراتب‏ ‏للعمل‏ ‏العادى ‏والتكيف‏ ‏معا‏. ‏

فى ‏حالة‏ ‏الإبداع‏، ‏تزيد‏ ‏الكفاءة‏ ‏والمرونة‏ ‏حتى ‏يتم‏ ‏السماح‏ ‏بتنشيط‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏مستوى ‏معا‏ ‏فى ‏نفس‏ ‏الوقت‏، ‏هذا‏ ‏ما‏ ‏يحدث‏ ‏أيضا‏ ‏فى ‏حالة‏ ‏الجنون‏ (‏أو‏ ‏بعض‏ ‏الجنون‏ ‏على ‏الأقل‏)، ‏لكن‏ ‏بصورة‏ ‏سلبية‏، ‏وناتج‏ ‏سلبي‏. ‏

‏التربية‏ ‏المهيئة‏ ‏لطلاقة‏ ‏الإبداع‏ ‏هى ‏التى ‏تسمح‏ ‏بطرح‏ ‏الأسئلة‏ ‏بنفس‏ ‏القدر‏، ‏وأحيانا‏ ‏أكثر‏،  ‏من‏ ‏ذلك‏ ‏القدر‏ ‏الذى ‏تعطى ‏به‏ ‏إجابات‏ ‏حاسمة‏، ‏وهى ‏التربية‏ ‏التى ‏تحترم‏ ‏الجهل‏ ‏والمجهول‏، ‏بما‏ ‏فى ‏ذلك‏ ‏الأحلام‏ ‏والشطح‏ ‏الغامض‏.‏

ثالثا‏: ‏القبول‏ ‏بدرجة‏ ‏من‏ ‏المخاطرة

لا‏ ‏يوجد‏ ‏إبداع‏ ‏بدون‏ ‏مخاطرة‏، ‏حتى ‏فى ‏الظروف‏ ‏التى ‏وفرت‏ ‏المساحة‏ ‏الرحبة‏، ‏والسماح‏ ‏لأكثر‏ ‏من‏ ‏مستوى ‏من‏ ‏الوعى ‏معا‏، ‏حتى ‏فى ‏تلك‏ ‏الظروف‏ ، ‏فإن‏ ‏الإبداع‏ ‏الحقيقى ‏لا‏ ‏يتم‏ ‏إلا‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏درجة‏ ‏ما‏ ‏من‏ ‏المخاطرة‏. ‏تأتى ‏المخاطرة‏ ‏من‏ ‏مصدرين‏ ‏أساسيين‏:‏

الأول‏: ‏إن‏ ‏عملية‏ ‏الإبداع‏ ‏هى ‏خطوة‏ ‏إلى ‏مجهول‏  حتى لو بدأت من معلوم هادف فكثيرا ‏ ‏ما‏ ‏تبدأ‏ ‏العملية‏ ‏فى ‏اتجاه‏ ‏بذاته‏، ‏لتحقيق‏ ‏فكرة‏  ‏ما‏، ‏أو‏ ‏للكشف‏ ‏عن‏ ‏منطقة‏ ‏ما‏، ‏لكن‏ ‏المبدع‏ ‏الحقيقى ‏عادة‏ ‏ما‏ ‏لا‏ ‏يواصل‏ ‏المسير‏ ‏فى ‏نفس‏ ‏الاتجاه‏ ‏الذى ‏بدأ‏ ‏به‏ ‏ليحقق‏ ‏ما‏ ‏أراد‏. ‏إنه‏ ‏عرضة‏ ‏دائما‏ (‏ما‏ ‏دامت‏ ‏المساحة‏ ‏رحبة‏، ‏و‏”‏الوعى ‏نشطا”‏) ‏أن‏ ‏يجد‏ ‏نفسه‏ ‏فى ‏طريق‏ ‏لم‏ ‏يقصده‏، ‏سائرا‏ ‏إلى ‏مآل‏ ‏لا‏ ‏يعرفه‏.‏

الثانى‏: الإبداع‏ ‏‏هو‏ ‏مخاطرة‏  ‏نحو‏ ‏تجربة‏ ‏مرعبة‏، ‏وهو‏ ‏فى ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏منزلق‏ ‏إلى ‏جنون‏ ‏محتمل‏. ‏لا‏ ‏يوجد‏ ‏مبدع‏ – ‏لحظة‏ ‏الإبداع‏- ‏مهما‏ ‏تماسكت‏ ‏شخصيته‏، ‏وترسخت‏ ‏قواعده‏، ‏إلا‏ ‏وهو‏ ‏يخاطر‏ ‏بما‏ ‏لا‏ ‏يعرف‏، ‏بما‏ ‏فى ‏ذلك‏ ‏احتمال‏ ‏خبرة‏ ‏الجنون‏، ‏حتى ‏ولو‏ ‏كان‏ ‏ذلك‏ ‏للحظات‏ ‏محدودة، فى ‏الإبداع‏ ‏الأصيل‏ ‏لا‏ ‏يوجد‏ ‏سقف‏ ‏للمخاطرة‏، ‏حيث‏ ‏لا‏ ‏توجد‏ ‏قيم‏ ‏محظورة‏ ‏أصلا‏.‏

إن‏ ‏الأخذ‏ ‏بالمخاطرة‏ ‏فى ‏مراحل‏ ‏العملية‏ ‏الإبداعية‏ ‏التى ‏هى ‏شديدة‏ ‏الخصوصية‏ ‏ليس‏ ‏له‏ ‏سقف‏. ‏المخاطرة‏ ‏هنا‏ ‏تقتحم‏ ‏أى ‏محظور‏ ‏من‏ ‏أى ‏نوع‏ ‏مهما‏ ‏تقدس‏: ‏دينيا‏، ‏أو‏ ‏أيديولوجيا‏، ‏أو‏ ‏علميا‏، ‏أو‏ ‏عرفا‏، ‏أو‏ ‏تقاليدا‏، ‏أو‏ ‏محرمات‏، ‏أو‏ ‏وعيا‏ ‏عاما‏، ‏أو‏ ‏رأيا‏ ‏غالبا‏، ‏أو‏ ‏ديمقراطية‏ ‏أو‏ ‏قانونا‏. ‏المبدأ‏ ‏الأساسى ‏فى ‏هذا‏ ‏الموقف‏ ‏هو‏ ‏أن‏ “‏كل‏ ‏شيء‏ ‏قابل‏ ‏للتناول‏، ‏وكل‏ ‏مسلـمة‏ ‏قابلة‏ ‏للمراجعة‏، ‏وكل‏ ‏مقدس‏ ‏قابل‏ ‏للفحص‏ ‏والنقد‏”، إذا‏ ‏انعدمت‏ ‏المخاطرة‏ ‏بإطلاق‏، ‏مات‏ ‏الإبداع‏، ‏أو‏ ‏تشوّه‏ ‏على ‏أحسن‏ ‏الفروض‏ برقيب‏ ‏‏أخطر‏ ‏وأكثر‏ ‏تحفزا‏.‏ فقد‏ ‏يكون‏ ‏رقيبا‏ ‏جاهزا‏ ‏قديما‏ ‏معينا‏ ‏فى ‏داخلنا‏ ‏منذ‏ ‏الولادة‏ ‏فيما‏ ‏هو‏ ‏جينات‏ ‏ووراثة‏،‏ وقد‏ ‏يكون‏ ‏رقيبا‏ ‏لحق‏ ‏بنا‏ ‏منذ‏ ‏بداية‏ ‏التنشئة‏، ‏وهو‏ ‏يمسك‏ ‏بيده‏ ‏المعجم‏ ‏القديم‏ ‏الثابت‏ ‏لتحديد‏ ‏المسموح‏ ‏من‏ ‏الممنوع‏،‏ وقد‏ ‏يكون‏ ‏رقيبا‏ ‏من‏ ‏واقع‏ ‏سلطة‏ ‏دينية‏، (‏وليس‏ ‏الدين‏ ‏فى ‏ذاته‏). ‏سلطة‏ ‏تمادت‏ ‏فى ‏التفسير‏ ‏والتحجيم‏ ‏والوصاية‏ ، ‏بما‏ ‏يعوق‏ ‏لا‏ ‏بما‏ ‏يخلق‏.‏ وقد‏ ‏يكون‏ ‏رقيبا‏ ‏معينا‏ (‏داخليا‏  ‏أيضا‏، ‏وليس‏ ‏فقط‏ ‏فى ‏الخارج‏) ‏من‏ ‏قبل‏ ‏أيديولجية‏ ‏شاعت‏ ‏وتمادت‏، ‏حتى ‏أصبحت‏ ‏من‏ ‏المسلمات‏، ‏باعتبارها‏ ‏النهاية‏ ‏القصوي‏. (‏مثل‏ ‏الماركسية‏ ‏حول‏ ‏منتصف‏ ‏القرن‏ ‏العشرين‏، ‏أو العولمة‏ ‏المأمركة‏ ‏بديمقراطية‏ ‏موصى ‏عليها‏ ‏حالا‏)‏ ‏وقد‏ ‏يكون‏ ‏رقيبا‏ ‏مؤلفا‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏ذلك‏.‏

المصيبة‏ ‏فى ‏شأن‏ ‏كل‏ ‏هؤلاء‏ ‏الرقباء‏ ‏هى ‏أننا‏ ‏نحن‏ ‏الذى ‏نعينهم‏ ‏فى ‏الداخل‏، ‏بل‏ ‏إننا‏ ‏كثيرا‏ ‏ما‏ ‏نحتفل‏ ‏بمراسم‏ ‏تسلــمهم‏ ‏صولجان‏ ‏الرقابة‏. ‏المصيبة‏ ‏الأخرى ‏هى ‏أننا‏ – ‏لذلك‏، ‏ولغير‏ ‏ذلك‏- ‏لا‏ ‏نحاول‏ ‏مقاومة‏ ‏هؤلاء‏ ‏الرقباء‏ ‏أو‏ ‏مواجهتم‏، ‏ناهيك‏ ‏عن‏ ‏مخالفتهم‏، ‏أو‏ ‏تحجيمهم‏ (‏اللهم‏ ‏إلا‏ ‏فى ‏طفرة‏ ‏إبداعية‏ ‏غير‏ ‏مأمونة‏ ‏العواقب‏)‏ الرقابة‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏المستوى ‏الداخلى ‏أشد‏ ‏وأخطر‏ بل‏ ‏إن‏ ‏رقابة‏ غيْر مقدسة ‏قد‏ ‏تـعين‏ ‏من‏ ‏قبل‏  ‏المنظومة‏ ‏التى ‏تسمى “‏الحرية‏” ‏حين‏ ‏تصبح‏ ‏قيمة‏ ‏مقدسة‏، ‏لا‏ ‏حركية‏ ‏نابضة‏.

رابعا‏:  ‏حركية‏ ‏مناسبة‏ ‏ذات‏ ‏توجه‏ ‏جدلى ‏ضام‏ ‏

بعد‏ ‏الطمأنينة‏ ‏إلى ‏المساحة‏، ‏والسماح‏ ‏بالتنشيط‏ ‏لمستويات‏ ‏الوعى ‏معا‏، ‏والأخذ‏ ‏بالمخاطرة‏ ‏بكل‏ ‏أبعادها‏، ‏لا‏ ‏يكون‏ ‏الإبداع‏ ‏إبداعا‏ ‏إلا‏ ‏إذا‏ ‏اتصف‏ ‏بحركية‏ ‏نشطة‏، ‏لا‏ ‏تلتزم‏ ‏باتجاه‏ ‏بذاته‏، ‏اللهم‏ ‏إلا‏ ‏المثابرة‏ ‏حتى ‏تمام‏ ‏التوجه‏ (‏وليس‏ ‏تحقيق‏ ‏هدف‏ ‏محدد‏ ‏مسبقا‏) إن‏ ‏مجرد‏ ‏الحركة‏ ‏قد‏ ‏تمثل‏ ‏رعبا‏ ‏يفسر‏ ‏بما‏ ‏جاء‏ ‏عن‏ ‏المخاطرة‏ ‏فى ‏الفقرة‏ ‏السابقة‏، ‏يكون‏ ‏الأمر‏ ‏أكثر‏ ‏صدقا‏ ‏وأخطر‏ ‏إرعابا‏ ‏حين‏ ‏تكون‏ ‏الحركة‏ ‏طليقة‏ ‏نسبيا‏ (‏لا‏ ‏كليا‏).‏

لا‏ ‏إبداع‏ ‏بدون‏ ‏حركة‏، ‏ولكن‏ ‏ليست‏ ‏كل‏ ‏حركة‏ ‏إبداعا‏.  ‏ثمة‏ ‏حركة‏ ‏فى ‏المحل‏، ‏وثمة‏ ‏حركة‏ ‏مشتته‏، ‏وثمة‏ ‏حركة‏ ‏زائفة‏، ‏وثمة‏ ‏حركة‏ ‏ظاهرية‏ ‏فحسب‏.‏

الحركة‏ ‏التى ‏تجعل‏ ‏التنشيط‏ ‏فى ‏المساحة‏  “‏معا‏” ‏إبداعا‏ ‏هى ‏حركة‏ ‏ضامة‏ ‏جدلية‏. ‏إنها‏ ‏حركة‏ ‏تحتوى ‏الأضداد‏ ‏دون‏ ‏تسوية‏، ‏وتلملم‏ ‏الشتات‏ ‏دون‏ ‏محاولة‏ ‏الرجوع‏ ‏إلى ‏التنظيم‏ ‏القديم‏ ‏مهما‏ ‏بدا‏ ‏أكثر‏ ‏أمـنا‏. ‏فرط‏ ‏الحركة‏ ‏قد‏ ‏يكون‏ – ‏فى ‏نهاية‏ ‏النهاية‏ – ‏ضد‏ ‏الإبداع‏، ‏وضبط‏ ‏السرعة‏ ‏ليس‏ ‏عملية‏ ‏سهلة‏، ‏أو‏ ‏جاهزة‏، ‏أو‏ ‏ممكنة‏ ‏طول‏ ‏الوقت‏.‏

الرقيب‏ ‏على ‏هذا‏ ‏المستوى ‏هو‏ ‏قريب‏ ‏من‏ ‏الرقيب‏ ‏المختص‏ ‏بالتحذير‏ ‏من‏ ‏المخاطرة‏ (‏الفقرة‏ ‏السابقة‏)، ‏ذلك‏ ‏أنه‏ ‏عادة‏ ‏ما‏ ‏يبالغ‏ ‏فى ‏مخاطر‏ ‏الحركة‏ (‏سواء‏ ‏من‏ ‏الإفراط‏ ‏فيها‏، ‏أو‏ ‏من‏ ‏العجز‏ ‏عن‏ ‏ضبط‏ ‏توجهاتها‏). ‏هذا‏ ‏الرقيب‏ ‏يحد‏ ‏من‏ ‏حركية‏ ‏الإبداع‏ ‏ملزما‏ ‏بقواعد‏ “‏تهدئ‏ ‏اللعب‏” ‏كما‏ ‏يقولون‏. (‏المقصود‏ ‏هنا‏ ‏بالإلزام‏ ‏هو‏ ‏الإلزام‏ ‏الداخلى ‏المسمى ‏فى ‏العادة‏ “‏الالتزام‏”.) ‏

خامسا‏ :‏القدرة‏ ‏على ‏التناوب‏ ‏بين‏ ‏الكمون‏ ‏والبسط‏ ‏

العملية‏ ‏الإبداعية‏ ‏ليست‏ ‏محدودة‏ ‏بوقت‏ ‏بذاته‏، ‏إن‏ ‏لم‏ ‏تتم‏ ‏فيه‏ ‏ألغيت‏ ‏لتأخرها‏ ‏عن‏ ‏الموعد‏ ‏مثلا‏،‏ ‏قد‏ ‏يخضع‏ ‏الناتج‏ ‏الإبداعى ‏لاحتمال‏ ‏تحديد‏ ‏زمن‏ ‏بذاته‏ ‏لإنجاز‏ ‏ما‏ ‏اتفق‏ ‏عليه‏ ‏فى ‏عقد‏ ‏ما‏، ‏أو‏ ‏التزام‏ ‏ما‏، ‏أما‏ ‏العملية‏ ‏الإبداعية‏ ‏نفسها‏ ‏فهى ‏مطلقة‏ ‏متراوحة‏ ‏فى ‏الظهور‏ ‏والاختفاء‏، ‏بين‏ ‏الكمون‏ ‏والإعلان‏.‏

لكى ‏تكون‏ ‏الحرية‏ ‏التى ‏نعنيها‏ ‏هنا‏ ‏متوافرة‏ ‏فعلا‏ ‏للعملية‏ ‏الإبداعية‏ ‏دون‏ ‏ربط‏ ‏مباشر‏ ‏بما‏ ‏هو‏ ‏إنجاز‏ ‏إبداعى ‏محدد‏، ‏علينا‏ ‏أن‏ ‏نحترم‏ ‏الكمون‏ ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏نحترم‏ ‏الظهور‏، ‏كما‏ ‏أنه‏ ‏علينا‏ ‏ألا‏ ‏نطمئن‏ ‏طويلا‏ ‏إلى ‏كمون‏ ‏طال‏، ‏حتى ‏لا‏ ‏ينقلب‏ ‏إلى ‏نشاط‏ ‏توقف‏. ‏التراوح‏ ‏بين‏ ‏الكمون‏ ‏والنشاط‏ ‏كصفة‏ ‏لازمة‏ ‏لحركية‏ ‏الإبداع‏ ‏ينتمى ‏إلى ‏فرض‏ ‏يربط‏ ‏بين‏ “‏الإيقاع‏ ‏الحيوى ‏ونبض‏ ‏الإبداع‏”

الكمون‏ ‏جزء‏ ‏لا‏ ‏يتجزأ‏ ‏من‏ ‏تخليق‏ ‏الإبداع‏ ‏إذ‏ ‏يسمح‏ ‏بقدر‏ ‏من‏ ‏حرية‏ ‏التخمر‏ ‏والتوليف‏ ‏الداخلي‏، ‏مثلما‏ ‏يهيئ‏ ‏للبسط‏ ‏فى ‏طور‏ ‏آخر‏. ‏لكى ‏يتحقق‏ ‏إبداع‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏تفضيل‏ ‏طور‏ ‏عن‏ ‏طور‏  ‏حيث‏ ‏يكمل‏ ‏أحدهما‏ ‏الآخر‏. ‏إن‏ ‏من‏ ‏لا‏ ‏يعطى ‏لحركية‏ ‏العملية‏ ‏الإبداعية‏ ‏حقها‏ ‏فى ‏الكمون‏ ‏إنما‏ ‏يفرض‏ ‏عليها‏ ‏قهرا‏ ‏قد‏ ‏يشوهها‏ ‏أو‏ ‏يسطحها‏ ‏بشكل‏ ‏أو‏ ‏بآخر‏، ‏كذلك‏ ‏إذا‏ ‏اقتصرت‏ ‏العملية‏ ‏الإبداعية‏ ‏على ‏مرحلة‏ ‏الكمون‏ ‏فهى ‏إبداع‏ ‏يتباطأ‏ ‏حتى ‏يصمت‏، ‏أو‏ ‏على ‏أحسن‏ ‏الفروض‏ ‏إبداع‏ ‏مؤجل‏ ‏إلى ‏أجل‏ ‏غير‏ ‏مسمى.‏

 

[1] –  أصل المقال كان بعنوان: “تعليم تلقينى.. وسلطات قامعة عن الحرية والإبداع والقهر الداخلى” مجلة وجهات نظر – نوفمبر -1993

وهذا الجزء الثانى ثم اختصاره وتحديثه بشكل جذرى للأسف.

admin-ajaxadmin-ajax (1)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *