الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / حوار/بريد الجمعة

حوار/بريد الجمعة

نشرة “الإنسان والتطور”

الجمعة: 4-9-2020

السنة الرابعة عشرة

العدد: 4752

حوار/بريد الجمعة

مقدمة

أقدم اعتذارى اليوم للصديقة الكريمة شيرين سعيد محمود، واشكرها على كرمها بوفرة التعليقات التى أرسلتها تعقيبا على ما نشر هذا الأسبوع وقد بلغت خمس وعشرين تعليقا وهى أكثر من ضعف بقية التعليقات، وقد حاولت أن أنتقى منها عينة تصلح للنشر

ذلك لأننى خشيت أن ينقلب البريد إلى نوع من التكرار أو المجاملة فيتراجع عن المشاركة جمهرة من الأصدقاء والنقاد والمجتهدين فتشجعت وأجّلت أغلب تعقيباتها هذا الأسبوع حتى تعيد النظر وتختصرها وترسلها إذا شاءت فى سطور قليلة، وبعدد يتناسب مع حجم البريد وعدد المشاركين

مع تكرار شكرى واحترامى

انا آسف

*****

الأربعاء الحر: مقتطف من: دليل الطالب الذكى فى علم النفس انطلاقا من: قصر العينى: الفصل الثامن: الدوافع (2)

أ. ميادة سمير

  هذا الحوار بين العالم والمتعلم دائما يثير تساؤلاتى ودهشتى ويشوقنى للمزيد وأحيانا أرتبك ويختلط على الأمر بين الطالب والمعلم وكأنه صوت الطالب داخل المعلم ليصبح حوار داخلى ويجلس كل منهم مكان الآخر ليتضح أبعاد أكثر مما هو مكتوب وأشعر أننى داخل المشهد وأشاركهم كما تساءلت هل يمكن الفصل بين الدوافع الفطرية والمكتسبة وكيف ؟!!! وكيف يمكن للدوافع الفطرية أو المكتسبة أن تصبح ابداعا ؟!

  كما أننى شعرت بالمفاجئة أن العدوان يمكن أن يسهم فى عملية الإبداع ومن هنا وصلنى أن قبول النقيضين ركن أصيل من أركان عملية الإبداع .

د. يحيى:

برجاء الرجوع إلى أطروحتى الباكرة التى نشرت فى مجلة “الانسان والتطور” عن “العدوان والابداع” عدد يوليو سنة 1980 وهى موجودة فى الموقع وهذا هو الرابط لها.

*****

نقلة مع مولانا النفرى: من: كتاب المخاطبات مقتطف من: (المخاطبة رقم: 5):

أ. ميادة سمير

د . يحيى تحياتى لك:

المقتطف: أعتقد إن رحابة ووسع قبول هذا الجهل نعمة وفضل من الخالق،

التعليق: وصلنى أن له علاقة بالنسبية ومن ثم بالإبداع

د. يحيى:

اوافقك على أن له علاقة بالابداع

أما علاقته بالنسبية فهى بعيدة عن تصورى حاليا

أ. محمد الحلو

المقتطف: يا عبد كيف تقول حسبى الله وأنت لا تطمئن بالجهل

على المجهول كما تطمئن على العلم بالمعلوم…..

التعليق : توقفت كثيراً عند هذه الكلمات وأطلت الوقوف عندها وأنا أرددها مرات ومرات …. ولكنى عاجز عن التعبير عما شعرت به ……. وبرغم ذلك فإن صدى هذه الكلمات لايزال يتردد داخلى…..

د. يحيى:

فهل يا ترى قرأت حوارى مع مولانا حول هذا وذاك

أ. أحمد بكر

أظن لو يعلم العبد حقيقة العبودية وطرفًا من حق الربوبية وحقيقتها لسلم بحقيقة “حسبى الله”

د. يحيى:

حقيقة العبودية هى درجة رائعة من حرية حقيقية خلاقة

*****

الذراع…والحزام!!

أ. مرفت صبرى

المقتطف: تمتد الذراع الأفعى إلى حيث لم أحتسب، تتسحب المياه الراكدة فوق المجرَى المختبئ فى ثنايا الستر، تلصقنى اليد الأخرى على قفاى، يتـنخم صوت خشن دون توقف حتى أتبين أنها قهقهة تصدر من أمعاء مخمور لم يتقيأ، يبصق على وجه ابنتى النائمة فى حجرى قائلا: كله بثمنه.. والذى عاجبه

التعليق: مقطع صعب أوى يادكتور يحيى أد إيه القهر صعب والظلم صعب.

 د. يحيى:

عندك حق، فالصورة مفزعة

*****

مقتطف (3) من كتاب “حكمة المجانين” الفصل الأول: (من 7 إلى 75) عن العادى، والوسائل، والقدرة، والنجاح (وأشياء أخرى)

أ. شرين سعيد محمود

المقتطف:  (7) لا‏ ‏تستهنْ‏ ‏بالفعل‏ ‏البسيط‏ ‏الصادق‏ ‏المستمر‏، ‏فشمولُ‏ ‏رؤيتـِكَ‏ ‏لا يُغــْنـِى ‏عنه..،

 ‏وهو‏ ‏فى ‏ذاتة‏ ‏إثباتٌ‏ ‏لإنسانيتك‏ ‏وتواضعــك‏ ‏البشرى ‏الرائع  ‏فى ‏سعيك‏ ‏اليومى ‏المتواصل‏ “‏إليه‏”،

حتى ‏بغير‏ ‏علمك‏.‏

(8) الفعل‏ ‏اليومـِى ‏المتقـَن.. ‏هو إسهامٌ ‏رائعٌ‏ ‏فى ‏مسيرة‏ ‏الحـرّية،‏ … وهو‏ ‏يقرّبك‏ ‏من‏ ‏قانون‏ ‏القدرة‏.‏

التعليق أكبر دليل على ذلك قبولكم لأراء القارئين لكم ونشرها والتعليق عليها

د. يحيى:

ها أنت يا شيرين ترين فى حوارنا ما يستحق الاحترام فى هذه الصورة العادية الموجزة

أ. شرين سعيد محمود

المقتطف:  (9) روعة‏ ‏التكامل‏ ‏هى ‏فى ‏تواضع‏ ‏الصامت‏ ‏المجهول‏:

‏ذى ‏الفعل‏ ‏المستمر‏ ‏القادر‏.

التعليق: تواضع‏ ‏الصامت‏ ‏المجهول‏:” الى متى يظل صامتا مجهولا

د. يحيى:

هذا صمتٌ به زخم كمون الابداع أساسا، وفى تقديرى أنه ليس صمتا بمعنى العزوف عن الكلام، ولكنه بمعنى أحتواء الأفكار حتى تختمر.

أ. شرين سعيد محمود

المقتطف: (12) ‏حينما‏ ‏تدور‏ ‏الدورة‏ ‏كاملة‏ ‏ستجد‏ ‏نفسكَ ‏حيث‏ ‏بدأتَ، ولكنك‏: ‏تقوم‏ ‏بكل‏ ‏الأشياء‏ ‏التى ‏كنت‏ ‏تقوم‏ ‏بها‏ ‏فى ‏البداية‏، ‏هى ‏هى … ‏نفس‏ ‏الأشياء‏ ‏العادية‏ ‏البسيطة…، ‏ولكن‏ ‏بعادية طازجة أبسط وأعمق.

يالـِنـَبـْض‏ ‏الأشياء‏ ‏العاديـّـة‏ ‏البسيطة‏!!!‏

 (13) حين‏ ‏تقوم‏ ‏بالفعل‏ ‏الذى ‏مـثـل‏ ‏كل‏ ‏الأفعال‏، ‏وتتحدث‏ ‏الحديث‏ ‏الذى ‏مثل‏ ‏كل‏ ‏الأحاديث‏، ولكنك‏ ‏ترى ‏فى ‏هذا‏ ‏وذاك‏ ‏الرؤية‏ ‏التى ‏ليست‏ ‏مثل‏ ‏كل‏ ‏الرؤى‏،

تكون‏ ‏هو‏ ‏أنت‏ ‏الذى ‏ليس‏ ‏كمثلك‏ ‏أحد‏،

ولكنك‏ ‏أيضا‏ ‏لستَ ‏خِلافا‏ ‏لأى ‏أحد.

التعليق:  النضوج

د. يحيى:

تقريبا

أ. فاطمة

المقتطف: “حين‏ ‏تقوم‏ ‏بالفعل‏ ‏الذى ‏مـثـل‏ ‏كل‏ ‏الأفعال‏، ‏وتتحدث‏ ‏الحديث‏ ‏الذى ‏مثل‏ ‏كل‏ ‏الأحاديث‏، ولكنك‏ ‏ترى ‏فى ‏هذا‏ ‏وذاك‏ ‏الرؤية‏ ‏التى ‏ليست‏ ‏مثل‏ ‏كل‏ ‏الرؤى‏، تكون‏ ‏هو‏ ‏أنت‏ ‏الذى ‏ليس‏ ‏كمثلك‏ ‏أحد‏، ولكنك‏ ‏أيضا‏ ‏لستَ ‏خِلافا‏ ‏لأى ‏أحد.”

التعليق: الا يزيد ذلك من وحدتي

د. يحيى:

لا طبعا

إن الترحيب بالوحدة ينفيها، ويفتح الباب لبرنامج “الدخول والخروج” بنشاط متزايد وهناك تعبير بالانجليزية أعجبنى لوصف نوع من الوحدة ينفى الوحدة، وهو To be alone with وترجمته التى قد تقلل من قيمته “أن تكون وحيداً مع”

أ. فاطمة

المقتطف:” لا يوجد‏ ‏مقياس‏ ‏لأى ‏صحيح‏، ‏أفضل من‏ ‏الفعل‏ ‏اليومى ‏الصحيح‏.”

التعليق: مقياس صعب .. ينازعنى وأنازعه

د. يحيى:

هذا دليل على أن احترام صعوبته قد وصلك

*****

من فيض نبض الطب النفسى (1) “أنت معنى الكون كله!!” الفصل الثالث: من أنتَ وأين أنت؟ “أنت معنى الكون كله”

أ. شرين سعيد محمود

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته دكتور يحيى أستاذى العزيز

التعليق: علمتنا ولا زلت تعلمنا أن نبدى رأينا مهما كان خوفنا من نسبة الخطأ به …….. وهذا هو السبيل إلى معرفة الذات علمتنا ألا نكون أوصياء على أنفسنا أراءنا وتفكيرنا ومشاعرنا ….أن نكون الطبيعة التى خلقنا الله عليها

شكرا أستاذي

د. يحيى:

أنا شاكر، أنا آسف، أرجو أن نحذق معا ضبط الجرعة!

 *****

مقتطف (4) من كتاب “حكمة المجانين” الفصل الأول: “عن العادى، والوسائل، والقدرة، والنجاح” (وأشياء أخرى)

أ. فؤاد محمد

المقتطف: لا تدافع‏ ‏عن‏ ‏نفسك لتبرر‏ ‏اكتسابك‏ ‏المكاسب‏ ‏الوسيطة، ‏فناقدوك‏ ‏نافعوك‏ ‏لا محالة‏: ‏إن‏ ‏كانوا‏ ‏صادقين: ‏فنقدُهم‏ ‏لصالحك‏:…..‏تألـَّم‏ ‏وتعلـَّم‏ ‏وعدِّل‏ ‏مسارك‏، وإن‏ ‏كانو‏ ‏كاذبين: ‏فلن‏ ‏يضرَّك نقدهم، ولن يتفهموا دفاعك، وإن‏ ‏كانوا‏ ‏عميانا عن ما‏ ‏تستعمل‏ ‏فيه‏ ‏قدرتك، ..‏فدفاعـُك‏ ‏لن‏ ‏يبصّرهم‏ ‏لأن‏ ‏عماهم‏ ‏دفاعٌ‏ ‏عن‏ ‏عجزهم‏. الردّ ‏الأوحد‏ ‏هو الاستمرار: …… فى ‏الفعل‏ ‏الصبور‏ ‏المستمر‏ ‏النافع‏ ‏الناجح‏.

التعليق: استقبلتها يا استاذى راضيا لاواصل واجاهد نفسى باستمرار  .. ثم يحضرنى أن سعيى سوف يُرى فاطمئن لهذه المكافأة .

د. يحيى:

أعانك الله

أ. شيرين سعيد محمود محمد

المقطتف: ما‏ ‏أسهل‏ ‏الهرب‏ ‏من‏ ‏مسئولية‏ ‏الحياة‏: ‏بأن‏ ‏ندعها‏: “لله‏”، شكلا لا فعلا

التعليق: حضرتك دايما بتعملها داخل الجروب نتكل على الله بأن نعمل ونترك النتيجة لله لا نتكاسل أو نتخاذل

د. يحيى:

عليك نور

*****

نقلة مع مولانا النفرى: من: كتاب المخاطبات مقتطف من: (المخاطبة رقم 1)

د. رجائى الجميل

هذه المخاطبة هى غاية الغايات وسر الاسرار وختم وخاتمة الوجود الازلى منه اليه . وقد تترادف مع قوله سبحانه آمرا عبده وخليله سيدنا ابراهيم “قل ان صلاتى ونسكى ومحياى ومماتى لله رب العالمين . لا شريك له وبذلك امرت وانا اول المسلمين”. يا عمنا ويا مولانا هذه درجات وفقه وجود وتجلى لا يرضاه الله الا لمن رضى عنه فرضى عنه. هذا ليس للعامة ولا الخاصة . هذا اعجز من ان يُشٌرح أو أن يكتب. حنانيك يا مولانا . الآن بدأت اصدق انك لم تنطق بهذه المخاطبات ولكن قد نقلت عنك. لم يفهم لا العامة ولا الخاصة الكثير مما الهم به المصطفين الاخيار . هو يعلم السر واخفى .

 د. يحيى:

تقبل الله

أ. شيرين سعيد محمود محمد

المقطتف: يا عبد أنا أولى بك من علمك وأنا أولى بك من عملك وأنا أولى بك من رؤيتك، إذا علمت فصر وما علمت إلى فاستمع منى فيه واحمل إلى رؤيتك ووقفتك وقف بين يدى وحدك لا بعلم فإن العلم لا يواريك عنى ولا بعمل فإن العمل لا يعصمك منى، ولا برؤية فإن الرؤية لا تغنى منى ولا بوقفة فإن الوقفة لا تملك بها مني.

التعليق: على الرغم من أننا نتقرب الى الله بالعلم والعمل ولكن ذلك لا يغنى عن دقائق معدودة للسجود بين يديه ذلك السجود يحمل الراحة والسكينة والطمئنينة التى تساعدنا على العمل وطلب العلم ان السجود بين يدى الله هو العلاج المتاح للجميع فى جميع الأوقات بدون استئذان وبدون مال فمتى شئت أقبلت وسجدت

 الموت والحساب والعقاب عندما أتذكرهم وأفكر فيهم أشعر بالخوف من تقصيرى ولكن ألجأ الى الله داعية أن يتغمدنى برحمته لا بعلم ولا بعمل ولا بصلاة فألجأ منه اليه سبحانك يا الله كم انت كريم العطاء والثناء …….من يرحمنا سواك يا الله

د. يحيى:

يقول ربنا لمولانا النفرى فى إحدى مواقفه

“تدخل إلى فى صلاتك كما تدخل إلى فى قبرك”

*****

admin-ajax

admin-ajax (1)