الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / حوار/بريد الجمعة

حوار/بريد الجمعة

نشرة “الإنسان والتطور”

الجمعة: 31-7-2020

السنة الثالثة عشرة

العدد: 4717

حوار/بريد الجمعة

اليوم هو عيد الأضحى المبارك

مقدمة اليوم هى قصيدة “الدورات السبع” حضرتنى “عنده” وأنا أدور فى بيته:

فاتحة‏:‏

يتوارَى ‏الفرعُ ‏بجوفِ ‏الشجرهْ

يورق‏ ‏جـِذْرٌ‏ ‏تحت‏ ‏الأرض

تنزرعُ ‏ ‏الأقدامْ

              فى ‏غابةِ‏ ‏سيقانٍ ‏عـَجـْلـَى

ـ‏1‏ـ‏ ‏

ورحتُ‏ ‏أدورُ‏ ‏أهيمْ

فأصحو‏ ‏أثورْ

متى ‏أرْتوِى؟

متى ‏يهدأون؟

‏‏ـ‏ 2 ‏ـ‏ ‏

نيجيريا‏  ‏مَرْأهْ،… مــِـرْآهْ

أنارَ‏ ‏السوادُ ‏على ‏وجهـِهـَا

دعاءً‏ ‏صلاةً‏ ‏ووجـْدَا

وتلمَــــسُ‏ ‏أستارَهـَا

فأفعلـُها‏ …،  مثلهـا‏.‏

أحاكِى ‏الرطان‏ ‏بغير‏ ‏كلام

يحاور وعيى الرؤى والمنامْ

‏- 3 -‏

هو‏ ‏الله‏ ‏أكبر

‏                – ‏يصيح‏ ‏الرجال‏ -‏

هى ‏الذات‏ ‏أصغر

                    أصغر

‏                                  ‏يضيع‏ ‏الصـَّدَى ‏وسـْطَ ‏همـْسِ‏ ‏الشـَّفـَقْ

‏- 4 -‏

يزاحمَ ‏كومُ ‏الرجال‏ ‏النساءْ :

فخـِفـْتُ‏ ‏أذوبْ

بصمتِ‏ ‏الغناءْ

بهمس‏ ‏الفضاءْ

سقوطاً ‏لكلِّ‏ ‏ادعاءْ،‏

                         وكلِّ‏ “‏أنا”

‏- 5 -‏

إلى ‏الأرضِ‏ ‏تحـْتـِى ‏نَظرْتْ‏،

فما‏ ‏صرتُ‏ ‏إلا‏ ‏قــدمْ

تموءُ‏ ‏بجنبِ‏ ‏قـــدمْ

        وساءلـْتـُه‏:‏

لماذا‏ ‏ابتليتَ‏ ‏العبادِ ‏بذلِّ‏ ‏العنادْ‏؟

بلــُغـْـز‏ ‏الكلامْ‏؟

بوهم‏ ‏البقاءْ؟

‏ ‏بحـــدّ‏ ‏الفناءْ؟

لماذا‏ ‏الذكاءُ‏ ‏الغباءْ‏؟

لماذا‏ ‏وعيتُ‏ ‏بأنـّى “‏أنـَا”‏‏؟

لماذا‏ ‏امتـُحِـنْتُ‏ بذاتِي

                  سـُلـِبْتُ ‏ذواتِى؟

‏- 6 -‏

لمسْتُ‏ ‏الحجـــــرْ

تزاحم‏ ‏فيهِ ‏سوادُ‏ ‏البشر

أطـَلَّ ‏القمـــرْ

أنار القــَــدرْ

أدورُ‏ ‏وأنسَى،

أدورُ‏ ‏لأنسَى

ندورُ‏ ‏فنـُنـْسَى

‏- 7 -‏

شبعتُ‏ ‏رجعتُ‏ ‏أبلـــِّلُ‏ ‏قطـْرِى

أفجـِّرُ‏ ‏منِّى ‏الضياءَ‏ ‏المـُطـَمَّى

وما‏ ‏خـــِفتُ‏ ‏منهُ

وما غبـْتُ‏ ‏عنهُ

وما‏ ‏زاغ‏ ‏عقلى ‏بعيدا‏ ‏هناكِ ‏هروبا

                           سوَى ‏تحت‏ ‏ظلِّ ‏أمانِ‏ ‏الوثوقِ‏ ‏بيومٍ ‏يعودُ‏ ‏إليهِ

****

وكل عام ونحن نسعى إليه

بكل ما هو “نحن معاً”

*****

قصة قصيرة: النور والورقة

أ. ميادة سمير

د . يحيى تحياتى لك..

وصلنى إحتياجك للأمان وإستدعائك لله لتطمئن لوجودك بتجليه من خلالك، كما جعلتنى أبكى معك ولك وأتألم معك ولك وأرضى وأحزن وأمتلئ .. ممتنه لله ولك دائما وأبداً.

د. يحيى:

بارك الله فيك

ووفقك

أ. فؤاد محمد

وكأنها اكتملت حين لم تستطع إكمالها ،،اشياء كثيرة تصير رائعه حين نعجز عن إكمالها ربما صارت بذلك أكثر خفه لتحملها النسمات كما هى وليبقى ما يبقى داخلنا ولتشاركنا الوسادة بعضاً منه..

د. يحيى:

شكرا يا فؤاد من جديد

هيّا

وكل عام وانت أبلغ إبداعا

د. رجائى الجميل

وفتحت عيناى لامسك بالقلم العنيد كى يكتب ما لا اعرف….. وظل يخط ما لا اعي….. ويعاند ويعاند….. حتى انتهي….. وبدأت اقرأ ما لم ادري….. فاذا به يكتب ما كان حبيسا رغما عني….. فتحسست المعنى دون اللفظ….. وظهر….. جليا ما كان ضبابا….. فحمدت الله ان علمنى ما لم اعلم. ….. علمنى بالقلم !!!!!.

د. يحيى:

صدّرتُ يوما عملاً بالعامية المصرية قائلا:

كل‏ ‏القلم‏ ‏ما‏ ‏اتقصف:‏ ‏يطلعْ‏ لُـه‏ ‏سن‏ ‏جديدْ‏،‏

‏”‏وايش‏ ‏تعمل‏ ‏الكـلْمـَةْ‏ ‏يَابَـا‏، ‏والقدَرْ‏ ‏مواعيد‏”‏؟

خلق‏ ‏القلم‏ ‏مِالعَدَمْ‏ ‏أوراقْ‏، ‏وِ‏.. ‏مَــلاَهَا‏،‏

وانْ‏ ‏كان‏ ‏عاجبْنٍى ‏وَجَبْ‏، ‏

‏                                        ‏ولاّ‏ ‏أتنّـى ‏بعيدْ‏.‏

      أ. مرفت

المقتطف: مسحت وجهى، واستغرقتُ: حامدا، واثقا، راضيا، حزينا، ممتلئا .

التعقيب: اتعجب من وجود هذه المشاعر معا واسأل نفسى ياترى هل احسست بها من قبل معا ؟

د. يحيى:

هكذا المشاركة الأمينة

وكل عام وانت أرقّ حسَّا وأعمق وعيا

*****

حوار/بريد الجمعة (24/7/2020)

أ. ميادة سمير

طوال الليل وأنت معى فى حلمى كلما استيقظت وخلدت إلى نومى أراك مرة أخرى وجاءنى إستقبال جديد عن محاضرة الطاقة أثناء نومى وهى أننا نشحن ونتبادل الطاقة مع بعضنا البعض وهو ما يعرضنا للأمراض النفسية والعضوية وغيرها ونتغافل أو قد لا نعرف سبيلا عن الطاقة النظيفة المقدسه المطلقة الأبدية بحضرة المطلق فينا ثم صرفها بوعى لتعود لنا أكبر وأكثر وأعظم وأنقى وهذا هو الصحى أو وعى الجنة .. والله أعلى وأعلم د يحيى هذه رساله خاصة لك ولك أن تختار نشرها على العام أم الرد لى على الخاص .. تحياتى وإمتنانى لك دائما وأبداً.

د. يحيى:

وصلنى تعبير “بحضرة المطلق فينا”!!

هذه أمانة أعانكِ الله على مواصلة حملها

عيد مجيد

أ. محمد الحلو

المقتطف: “وقد يكون ضرورة نتحدى بها اللغو بالداخل طول الوقت شريطة أن يحضرنا الصمت الواعى بالوعى الناطق صمتا”.

التعليق: وكيف السبيل إلى ذلك، كيف؟؟؟؟

د. يحيى:

بالمحاولة

والوقت

والآخر

و……

وبالصمت الواعى بالوعى الناطق صمتا

كما جاء في المقتطف:

وإليك المزيد من تشكيلات الصمت كما حضرتنى في عمل آخر:

الصمت‏ ‏أنواع، من أهمها :

·        ‏‏‏الصمت‏ ‏الميت‏: ‏وهو‏ ‏أنانية‏ ‏وإلغاء‏ ‏للآخرين.

·        ‏والصمت‏ ‏الخائف‏: ‏وهو‏ ‏المحافظة‏ ‏على ‏مظهر‏ ‏الحكمة‏، ‏مع‏ ‏الخوف‏ ‏من‏ ‏التعرى.

·        ‏والصمت‏ ‏الخبيث‏: ‏وهو‏ ‏الذى ‏يشترى ‏ولايبيع‏، ‏إتقانا‏ ‏لصفقة‏ ‏الشطار.

·        ‏‏والصمت‏ ‏الساخر‏: ‏وهو‏ ‏الذى ‏ينظر‏ ‏من‏ ‏أعلى ‏على ‏كل ما هو‏ ‏آخر، أى كل ما، ومن،  يختلف معه

·        ‏‏والصمت‏ ‏المتأمِّل‏: ‏وهو‏ ‏الذى ‏يحسن‏ ‏الاستماع‏ مجتهدا  دون التزام بفعل.

·        والصمت الواقى: وهو الذى يعطيك فرصة انتقاء الأنسب، وقد يحميك من الخطأ المتسرع، (ولكنه قد يحبسك داخل حساباتك) (فاحذرا!!)

·        ‏‏والصمت‏ ‏اليقـِظ‏: ‏وهو‏ ‏الرحلة‏ ‏المتصلة‏ ‏الصادقة‏ ‏بين‏ ‏الداخل والخارج‏ ‏‏ ‏وبالعكس‏، ‏احتراما‏ ‏للكلمة‏ ‏الفعل‏ ‏المسئولية‏.

·        والصمت المبدِع: وهو الذى يشكــِّلها من وراء وعيك الظاهر.

فمن‏ ‏كان‏ ‏يؤمن‏ ‏بالحق‏ ‏والكدْح المصير ‏: ‏فليقل‏ “خيرا”

‏أو‏ ‏ليصمتْ إبداعـًا.

*****

من ديوان: “سر اللعبة” الفصل‏ ‏الثانى: تفجير‏ ‏الذرة‏ ‏وما‏ ‏قبل‏ ‏الفكرة (3) جلد‏ ‏بالمقلوب

أ. ميادة سمير

د . يحيى تحياتى لك،،،، مبكى ومؤلم ومحزن

د. يحيى:

يا رب تصل إلينا هكذا، فنرحم مرضانا،

فيرحمنا الرحمن الرحيم

د. رجائى الجميل

تدور الرحي….. لتطمس ما لا يطمس….. ينزلقون الى اسفل….. ولا يشرئبون….. يحكمون غطاء العيون….. القلوب….. تزهق انفاس وجودهم….. دون الوجود

….. ينتشر وباء….. العمي….. يرتون بالماء المالح….. كى يظل العطش….. هو حبل الدابة….. تحكم الغمامة….. يزلوا….. يطل المخنوق بين الاغشية….. عله يتنفس….. يحكمون الغطاء….. والاغرب….. انهم يزدانون بحلى براقه….. مزيفه….. تزيد من زغللة….. الضلال….. يطل الآخرون….. على هولاء….. يظنون انهم….. الناجون….. يتكورون كتلا ماسخه….. يلهثون على فتات….. فضلات….. بقايا التخثر

د. يحيى:

ليكن…

ولكن…!!

وكل عام وانت أكمل

أ. فؤاد محمد

وقعت قدماى فيها….. كانزلاج بين ممرات القبور….. بين الغروب وحافة الشط

والمسافة الغير آمنة.. ….. بين النحيب وصراخ الغريق…..

لا لم يُسمع صوت النجدة….. لم يترآى لى شراع السفينة

لم يناطح سحاب البحر….. دخان العتمة ..

ومرسى السفينة….. هائم لا يرسي..

د. يحيى:

بالسلامة!!

*****

من ديوان: “سر اللعبة” الفصل‏ ‏الثانى: تفجير‏ ‏الذرة‏ ‏وما‏ ‏قبل‏ ‏الفكرة  “وهتفت‏ ‏بأعلى ‏صمتى”

أ. ميادة سمير

د. يحيى تحياتى لك

 الصدق و المشاركة الحقيقية العميقة التى وصلتنى تجعلنى أشعر بالرعب و الألم الشديد

د. يحيى:

هذا طيب

أ. شرين سعيد محمود

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: يا استاذى العزيز اثناء قراءتى لكم ورد إلى ذهنى السلبية والوهم والآه التى لا يسمعها أحد سواى ولا أسمح لأحد بسماعها، واذا سمحت لا يسمحون لى بالاستماع إليها، السمع والسماح شيئين أكاد لا اراهما

د. يحيى:

ومع ذلك فهى ثروة الألم الحى

د. رجائى الجميل

هل السكوت هو الصمت . السكوت قد يكون لتجنب الأذى أحيانا

الصمت فى بحار الكدح هو تحسس طريق نابض ينضح بمعارف لمواصلة الكدح .

 تتكون لغة احيانا بين الصامتين .

لا يكون الصمت الا فى حضور الضآلين احيانا .

السكوت قد يكون ضلال خفى بوهم المعرفة.

الصمت نتيجة لعجز لغة عصية على التناول ينكسر اما بفعل او بدعوة يتلقفها من يدركها.

الصمت فى بحور الوجود ومضة تأمل وحزن وصبر لا يملكه الا من اوتى موانع الكلم، الصمت صرخة وجود فى بحار الألم خرج آدم من الجنة ليصمت الصمت اصدق انباء من الكلم. الصمت لغة العارفين بانات الوجود.
يحرم منه من حرم.

د. يحيى:

كل عام وانت بخير صامت متكلم

كما يمكنك الرجوع إلى ردى على الابن “محمد الحلو” في بريد اليوم قبل قليل

شكرا

*****

نقلة مع مولانا النفرى: من: كتاب المخاطبات مقتطف من: (المخاطبة رقم: 2)

أ. شرين سعيد محمود

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يا دكتور يحى استاذى العزيز تعقيبا على ما كتبتم قال الله عز وجل ” وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون” و انواع العبادات كثيرة ولقد اصطفى الله عبادا لنفسه وكما قلتم هم جاهدوا ويجاهدون من أجل الحفاظ على ذلك أليس العلم عبادة أليس تعليم ما تعلمت عبادة اليست الرحمة عبادة العبادة لا يمكن حصرها فانتم اكبر مثل للعبادة اللهم اجعلنا من الذاكرين الشاكرين الحامدين التاءبين التوابين العابدين الحامدين الله كثيرا

د. يحيى:

اللهم آمين

وكل عام وانتم وكل الساعين إليه: بخير

د. رجائى الجميل

المقتطف:  “””يا عبد أخلصتك لنفسى فإن أردت أن يعلم بك سواى فقد أشركت بى””

التعليق: لا اريد ان يعلم بى سواك ولكن قد يراك –سبحانك– حين ترضى ان يتغمدنى نورك فينعكس على من يبحث عنك. ليس الا .

من انا حتى يعلم بى احد . انا خلقت لاعبدك فاعرفك فينجلى لى نورك فامشى فى ظلاله كدحا لالاقيك سبحانك لا شريك لك.

د. يحيى:

تقبل الله

د. رجائى الجميل

المقتطف: “””وإذا سمعت من سواى فقد أشركت بي، أنا ربك الذى سواك لنفسه”””

التعليق: لا اسمع من سواك لان ليس سواك ان اسمع منه كى اسمع .

د. يحيى:

وفقنا الله

د. رجائى الجميل

المقتطف:“” واصطفاك لمحادثته وأشهدك مقام كل شيء منه لتعلم أن لا مقام لك فى شيء من دونه، إنما مقامك رؤيته وإنما إفرادك حضرته”””

التعليق: اتحسس طريقى لمحادثته بعد ان يرضى .

نعم لا مقام لي، فانا كائن متحرك كادح اليه الى ان يرضى ان ادخل فى عباده، رأيت نوره فزلزت الارض بى ولم اتحمل رؤيته .

وحين حضر خررت صعقا فتفردت مسؤلا مسؤلية مضاعفة ايقنت بها انى حامل امانة ادعوه ان يعيننى عليها فانا ضعيف الا ان يرحمنى رحمة تكنفنى على الصراط.

د. يحيى:

وهو أرحم الراحمين

أ. فاطمة

كل عام وحضرتك طيب وبخير ببركات الايام المباركات

قد تنتابنى بعض الأحيان احتجاجات وانا اقرأ للنفرى كأنى أحاج نفسى فأعيد النظر فى صدق إيمانى وأسائلنى لم الصدود رغم إيمانى ..

إن الكلام قد يعنى مالانهايه له رغم التقاء الكل فى نقطه الكون ..ماذا لو كان حول خالقه
لماذا اقترب ولماذا أبتعد ..الله كمكسب اعترضته رغم أنى لا غنى لى عنه ..الله كنور لا احتمله فأغطيه بطينى ..الله مخلصا له دينى اتعثر فى طريقى إليه..

د. يحيى:

هذا طريق صدق صعب

واصلى يا ابنتى،

 تصلين أو لا تصلين، المهم الاستمرار

فهو الأعلم بكل مَنِ اجتهد رافضا الوجبات السابقة التجهيز،

وهو العدل المطلق،

 فاطمئنى مهما كانت أشواك الرحلة، فهى ترحال بلا نهاية حين يكون هو الأول والأخر، وهو “الأول الآخر” أيضا

وكل عام وانِت بخير

*****

admin-ajax (1)

admin-ajax

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *