الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / حوار/بريد الجمعة : 30-5-2014

حوار/بريد الجمعة : 30-5-2014

نشرة “الإنسان والتطور”

الجمعة: 30-5-2014

السنة السابعة

العدد: 2464

حوار/بريد الجمعة

المقدمة:

بريد متواضع

وردود أكثر تواضعا

*******

الأساس فى الطب النفسى الافتراضات الأساسية

الفصل الرابع: اضطرابات الوظائف المعرفية‏ (1)

الوظائف المعرفية (1 من ؟)

اللغة، والكلام، والذاكرة، والذكاء أولا‏: ‏اضطرابات‏ ‏اللغة

د. ناجى جميل

أوجه علم سيادتكم لوجود الغلطات الإملائية التالية:

1- Jarhon’s  بدلا من Jargon’s

(أ) subcontical  بدلا من subcortical

2- Braca’s بدلا من  Broca’s

د. يحيى:

شكرا يا د.ناجى، هذه أخطاء لا ينبغى التغافل عنها، ولك كل الحق فى مؤاخذتنا عليها، وإذا سمحتَ سوف أوصى بأن تمر عليك المسوّدة قبل دخولها الموقع، ما رأيك؟

 ولكن الأرجح أنك فى أجازة كل خميس والبريد ينزل يوم الجمعة، فيا ترى هل توصى بأحد الزملاء ممن تثق فى دقته،

عموما سوف أراجعها بنفسى مرتين

ادعُ لى.

 شكرا مرة أخرى.

أ. نادية حامد

وصلنى بشكل واضح وهام الإرتباط الإكلينيكى بين اضطراب ترتيب الألفاظ فى نظامها المفهومى الهادف واللاترابط عند الفصامى.

الرجاء فى يوميات لاحقة مزيد من الشرح والتوضيح فى منطقة علاقة الإدراك بالوجدان كوسيلة معرفية وعلاقته بالوظائف المعرفية (اللغه/ الكلام الذاكرة) إن أمكن.

د. يحيى:

أرجو أن أتمكن من ذلك، حااااضر.

د. نجاة إنصورة

–  السلام عليكم سيدي أنا أرحب بالمساهمة في تغطية متواضعه معكم في هذا المجال إن أردتم ذلك … وهذا أقل واجب مزيدا من  إثراء الموقع  في هذا الموضوع فقد نلت فيه ذبلومه التخاطب من عين شمس منذ فترة وجيزة.

الحبسه الكلامية هي الإسم الشامل لمجموعة أعطاب الكلام الناتجة عن خلل في التحكم العصبي لآلية الكلام وذلك بسبب اصابة في الجهاز العصبي المركزي او الطرفي تؤدي الى خلل في العمليات الأساسية المسؤولة عن الكلام وهي:

 التنفس Respiration, اصدار الأصوات Phonation , الرنين

 Resonance, النطق Articulation , الإطار اللحنى  Prosody. كما وإنها تعتبر احدى مظاهر إضطرابات النطق والكلام إضافة الى :

اللذغات، الحذف والأبذال، التحريف والتشويه والإضافة، اللجلجة، الخنف .

وللحبسة الكلامية أسبابها الكثيرةو معظمها عضوية ولها مظاهرها الكلامية المفصلة عند إستماعنا لطريقة نطق المريض.

 والجدير بالذكر إنه قد تختلط جميع أنواع الحبسات  الكلامية كالآتي :

    * قد تظهر نتيجة إصابات أو أعطاب معينه وتسمى الحبسة الكلامية المختلطة Mixed dysarthria
**قد تكون رخوة مع تشنجية كما في حالات Als (Amyotrophic lateral sclerosis
–   قدتكون حبسة مع رنحية مع هبوط حركية كمافي مرض ويلسون      Wilson,s disease     \”syndrome\”   r

د. يحيى:

أشكرك يا د. نجاة، ولعلك لاحظت أننى أوردت هذه الاضطرابات من باب المدخل والتأكيد على أن عملية سلامة الكلام هى وظيفة الجهاز العصبى الحركى أساسا (وهذا أبعد ما يكون عن اهتمامى حالا) قبل النظر فى التركيب أو المحتوى أو الدلالة أو الوظيفة.

 إضافتك مهمة ومقبولة.

وأشكرك من جديد.

د. هالة سمير

“الوظائف المعرفية”

ما الفرق “الحبسة‏  ‏الطـَّلـِقـَة‏” “الحبسة الرطانية”

والمقصود بــ كلمة “رطانية”؟

د. يحيى:

الحبسة الطـّلـِـقـَهْ من الطلاقة Fluency  وفيها تكون الكلمات التى تظهر متماسكة مترابطة نسبيا.

أما الحبسة الرطانية فهى من “الرُّطان Jargon  وهو الخلط فى الكلام بدرجة تفسد كل ترابط وتكاد تقلب الحديث إلى كلمات متراصة بالصدفة أو حتى إلى أصوات متداخلة، أقرب إلى ما اسميتاه “الجدْلـَـغـَـةْ”Neologism

أ. أمير منير

ما معنى كلمة “الرطانية”؟

د. يحيى:

أنظر الرد السابق لو سمحت.

*******

 الأساس فى الطب النفسى: الافتراضات الأساسية

الفصل الرابع: اضطرابات الوظائف المعرفية‏ الأخرى

اللغة، والكلام، والذاكرة، والذكاء

ثانيا: اضطرابات الكلام (2 من ؟)

د. ناجى جميل

يمكن أن يكون البكم إراديا، لكن ضلاليا فى حالات نادرة من الاضطراب الضلالى.

د. يحيى:

هذا صحيح.

 أ. أمير منير

هل هذا العرض من اعراض الوسواس القهرى ام مختص باضطرابات الكلام فقط؟

د. يحيى:

بل هو ضمن أعراض أمراض كثيرة أهمها اضطراب الجهاز العصبى، ثم اضطرابات نفسية متعددة من بينها الوسواس القهرى، والحالات المتدهورة من الفصام وغيرها.

*******

حوار مع مولانا النفّرى (78)

من: “موقف بين يديه”

د. هالة سمير

ما المقصود بــ “سبحانك أنا أسبّحك فلا تسبّحنى”

وكيف يسبح الله العبد؟

د. يحيى:

ليس عندى – بالنسبة لمولانا النفرى – إلا ما أكتبه اجتهادا محدودا. لعلك تذكرين يا هالة كم نبهت مرارا أننى لا أزعم “شرح” أى من كلماته أو مواقفة، وإنما هو “أُنَسٌ ” و”اسْتـِلـْهـَام”! و”تداعيات”

*******

حوار مع مولانا النفّرى (81)

 من: “موقف قلوب العارفين”

الحكمة الفعْل الشهادة الأمانة

د. رجائى الجميل

حكمه الغافل والجاهل هي جماع حضور ال DNA في الوعي الكوني رغما عن كل جاحد او مدعي علم

الغافل( والجاهل) حاضر بطزاجه الغفله وقوة الجهل

الغفله والجهل هي من أقصر واصدق الطرق اليه لان العالم جاهل لو علم

والغافل غافل حتي لو ظن الحضور الا أن يغفل ليستمر

د. يحيى:

أرجو ألا تنسى يا إبنى أن مولانا قد نبهنا إلى ما قاله له وأن نأخذها (الحكمة) من العالم أيضا حتى لو لم يجهل أو يقر بجهله

 وهذا طيب.

د. نجاة إنصورة

ومن اقوله ايضا

يا عبد ألق علمك وجهلك في البحر أتخذك عبداً وأكتبك أميناً.

وزن العلم بميزان النية وزن العمل بميزان الإخلاص.

 من أين  يأتي الإخلاص والحكمة منه ! ويقول من لاقول بعده \” ويُؤتي الحكمة من يشاء ويقدر\”…

د. يحيى:

كل شئ منه: الهدى والحكمة والنور

د. نجاة إنصورة

تأتي الحكمة من العرفان أم من الشوفان أم هي مُلكة يؤتيها لمن يشاء من عباده.. اللهم أتنا من فضلك وأغنينا عن عبدك اللهم آمين .

د. يحيى:

ناقشت هذه القضية بتفصيل مناسب وأنا أستلهم بعض تدريبات شيخى محفوظ وأطلق تداعياتى منها، وكان هذا بشأن أن الله سبحانه يهدى من يشاء، وقد تساءلتُ هناك فى حضور شيخى محفوظ عن ذنب مـَنْ لم يهده الله إلى أن يهتدى…. وأظن أن ذلك يسرى على كيف “يؤتى الله الحكمة من يشاء” ويمكنك الرجوع إلى هذا النقاش بهذا الرابط (نشرة 8 – 9 – 2011  ورد هذا النص فى صفحة التدريب  رقم 36).

*******

الثلاثاء الحرّ:

“تآمروا: تشاوروا”! حرصا على بقاء الإنسان الأصلى!

د. ياسمين مدحت

هل يستطيع أي منا تحديد الى أي نزع ينتمي ؟

وهل تعتقد حضرتك ان التآمر دائما\” ما سيكون للأصلح؟

في اعتقادي الامر يحتاج الى ذكاء بالغ لتحديد الانتماء الى نوع محدد مما يترتب عليه خوفي من تآمر الأذكياء والذي سيؤدى الى نتاج اشد خطورة من تآمر اغبياء هذا الزمان.. بالرغم ّمن فهمي لقصد حضرتك ب \”تآمروا = تشاوروا\” إلا ان لا استطيع عدم التفكير في المؤامرة بمعناها المعهود .

د. يحيى:

المؤامرة الإيجابية هى لحفظ النوع للبقاء، ومِنْ ثـَمَّ التطور، أما التآمر النذل فهو تأمر الأقوى والأخبث ضد المستضعفين والمهانين والتابعين بغير إحسان.

أ. أمير منير

الواقع الراهن يشير الى استمرارية “قانون البقاء للاقوى” وليس الاكثر تلاؤما؟ كيف يفسر ذلك؟

د. يحيى:

من أين لك كل هذا “التعميم”؟ وهل أنت مَسَحت الواقع بدقة موضوعية حتى تصل إلى هذه النتيجة بهذا الحسم؟ لقد مرت عقود حتى وصل بعض علماء التطور إلى محاولة نقض فرض “البقاء الأقوى” وتوصّلوا إلى أن “البقاء للأكثر تكافلا، وقد تضمن هذا الفرض كيف أن الغيرية (الإيثار Ultruism) هى من عوامل البقاء، فالمسألة ليست كلها صراع وقوة وتفوق وقهر، الأنانية عمياء بالضرورة.

أ. ايهاب الدين على جابر

امريكا اصبحت فيروس يتحكم فى العالم ويشكل كيفما شاء ومع ذلك يلجأ معظم الدارسين لافته الدكتوراه وغيرها من جميع انحاء العالم وايضا العرب خصوصا السؤال لماذا؟؟؟

د. يحيى:

فرق بين أمريكا السياسة والحكام

 وأمريكا الكونجرس واللوبى اليهودى والمالى

 وأمريكا الإبداع والنقد

وأمريكا الشعب المقهور

وأمريكا الادعاء والشعور بالنقص

لكل هذا لا أوافقك على هذا التعميم مع أننى أكره “أمريكا المال وإسرائيل والعولمة والاستعمار الجديد” كره العمى.

*******

 

أحكام الإعدام: بين  فلسفة القانون وعلم العقاب

د. ياسمين مدحت

بغض النظر عن اتفاق أو اختلاف بعضنا مع الحكم فكل من الفريقين له اسبابه.. اشفقت على القاضي من المسئولية و ظللت ا تسائل ّمن يستطيع ان يصدر حكم بنهاية مئات الحيوات في لحظة ؟ وان يتحمل مسئولية ذلك امام الله وعلى مرأى من الناس ؟ هل هو متأكد من كل حكم حدة و لم يساوره ا لشك بخصوص اى من المتهمين؟

أظن أن يؤدى هذا التعميم إلى احساس بالظلم لدى البعض بدلا من الردع ، أو ان يؤدي الى تعاطف من غير محله لدى البعض منا، أو ان يكون اقتناع البعض بالحكم هو فقدان لما تبقى من انسانية من سبيل الحفاظ على نوع واحد فقط من البشر .. والله اعلم اذا كان هذا ااسرع على صواب أم لا؟

د. يحيى:

أعتقد أننى ذكرت أغلب ما جاء فى تعقيبك فى متن المقال، فجاء تعقيبك تأكيدا لما ذهبت إليه.

فشكراً.

أ. أمير منير

هذا الحكم لن يجعلهم اكثر اماناً

 فالمجرم القوى يفلت من العقاب

د. يحيى:

لم أفهم ما تقصده، تماما، لعلك تقصد أن هذا الحكم لن يردع من تبقى منهم، وهذا ما قصدته فى مقالى.

أما أن المجرم القوى يفلت من العقاب فهذه ليست قاعدة، وهو إن أفلت مرة فالاحتمال الأرجح أن يعمى أكثر ليقع فى الفخ المرة التالية

“وَاللَّهُ مِنْ وَرَائِهِمْ مُحِيطٌ” ، من قبل ومن بعد.

أ. ايهاب الدين على جابر

يا سيدى الفاضل:

إن كان ما يحدث فى مصر إرهاب فإن العقاب الوحيد لهم هو الاعدام وإن كان غير ذلك فيكون السجن المشدد.

السؤال: ما هو الحكم العادل مع هؤلاء من وجهه نظر سيادتكم؟ وشكرا

د. يحيى:

الحكم العادل هو الحكم العادل

“لا جريمة ولا عقوبة إلا بنص تشريعى ثابت مثبت”

لا يوجد حكم عادل يصدر من محاكم الشوارع والميادين

ولا حكم عادل يصدر من طلبة الجامعات وتلاميذ المدارس بل:

 ولا حكم عادل يصدر من الأمهات الثكالى مهما تعاطفنا مع آلامهن، وعصرنا المهم عصرا على من فقدن وفقدنا

*******

قراءة فى كراسات التدريب

نجيب محفوظ

صفحة (155) من الكراسة الأولى

أ. إيهاب الدين

هل ما كان يقوله أو يكتبه نجيب محفوظ رحمه الله خواطر لها معنا عنده أى شفرة (كود) لمن بعده كى يتعلم ويبحث أكثر فى الأدب؟

د. يحيى:

هى ليست خواطر بمعنى الكتابة الطليقة، هى كتابة تلقائية مناسبة راحت تسجل ما يطفو على سطح وعـْيـِـيـِه،  ومِنْ ثـَمَّ إلى طرف قلمه، هو لم يقصد منها إلا التدريب وهذه هى عظمة هذا العمل وندرته، فلا أظن أن له مثيل عبر التاريخ، ذلك أننى فى حدود علمى لم تتح لنا من كل ما وصلنا من مبدعين مثل هذا الكم من التلقائية الحرة التى كتبها أى مبدع وهو يعلم علم اليقين أنها لن تقرأ.

ولولا  أننى احتفظت بالكراسة تلو الكراسة بإذن منه، لا لأدرس ما كتب كما أفعل الآن، ولكن باعتبار أننى أتابع تقدمه فى الكتابة وأشجعه، لضاعت هذه الثروة التى لا مثيل لها، وقد قمت بتسليمها رسميا للأستاذ الدكتور جابر عصفور مقرر لجنة الحفاظ على تراثه إلى آخر القصة التى ذكرتها فى مقدمة هذا العمل الذى أقوم به الآن، وأواصله منذ سنوات من (27-9-2007).

أ. أمير منير

المقتطف:

شوفوا الياسمين جميل نعسان

حلي له النوم على الاغصان

ليختم بيرم بتزاوج رائع بين العامية والفصحى قائلا:

بكل حنان تضمه الإيد

وبه تزدان صدور الغيْد

التعقيب: إنى أتعجب من روعة وجمال هذه الأبيات شكراً لدكتور يحيى على تعبير هذه الأبيات العطرة.

د. يحيى:

الشكر  لكاتبها بيرم التونسى ولمغنيتها كوكب الشارع ولمن ذكرنا بها شيخى الجليل نجيب محفوظ ، وأتمنى أن تكون لاحظت جمال التزاوج بين العامية والفصحى.

*******

عــــام

د. رجائى الجميل

تخثر اتلفت يمينا ويسارا

أرعب من مسار هذا الانسان فخرجت مني هذه الكلمات

*******

عذرا

واملا

برغم كل شئ

تخثر

يتقلبون

 في محاور مسدودة

يغلقون آفاق

 ما لا يغلق

تارة باحتكار

 ما لا يحتكر

وتاره بظن امتلاك

ما لا يملك

د. يحيى:

عزيزى رجائى

أرجو أن تقبل اعتذارى عن عدم اكمال نشر نصِّك كله، فهذا ما اتفقنا عليه مع أصدقاء الموقع لأسباب تحريرية ونقدية.

أما عن رأيى فهو “نص” جيد، سوف يجد له مكانا أفضل من هذه الزاوية المجهولة (موقعنا المتواضع).

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *