الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / حوار/بريد الجمعة

حوار/بريد الجمعة

نشرة “الإنسان والتطور”

الجمعة: 1-11-2019

السنة الثالثة عشرة

العدد:  4444

حوار/بريد الجمعة

مقدمة:

قليل صادق

خير من كثير غير موجود أصلا!!

لماذا بالله عليهم؟

شكراً.

*****

الكتاب الثالث: “عن الحرية والجنون والإبداع” (الحلقة السابعة)

د. رضوى العطار

المقتطف: هو‏ ‏الجسد‏ ‏الفيزيائى ‏الذى ‏يشغل‏ ‏حيزا‏ ‏حقيقيا‏ ‏فى ‏الوجود‏، ‏وهذا‏ ‏ما‏ ‏نفضل‏ ‏أن‏ ‏نقصـر‏ ‏لفظ‏ ‏الجسد‏ ‏عليه‏، ‏ومن‏ ‏ناحية‏ ‏أخرى ‏هو‏ ‏الحضور‏ ‏الحركى ‏المتجسد‏ ‏للوعى ‏سواء‏ ‏لَبِسَ‏ ‏الجسد‏ ‏الفيزيائى ‏أم‏ ‏لا‏، ‏وهذا‏ ‏ما‏ ‏نميل‏ ‏إلى ‏تسميته‏ ‏الجسم

التعليق:  شكرا على هذا التعريف يسر علىّ كثيرا باقى النشرة

د. يحيى:

أنا الذى أشكرك

نشرة صعبة، وتـُحِّـمل قارئها، وليس فقط كاتبها مسئولية أصعب.

د. رضوى العطار

المقتطف: فى حالة الجنون فهى تختلف بحسب نوع الجنون ومرحلته، فقد ينفصلان تماما وهذا أقرب إلى ما أسماه هـ. لانج  “النفس المنتزعة من جسدها”، وقد يظهر فى صورة بعض الأعراض التى تشمل تشويه أو تقطيع الجسد مع أو بدون إحساس بالألم، كما قد تشمل بعض أنواع الانتحار

التعليق: بصراحة أول مرة أحاول فهم هذا العرض المرضى من المنطور ده ماكنتش بفهم إزاى مريض قطع جزء من جسمه دون ألم.

د. يحيى:

كل علمنا يحتاج إلى نظرة ثالثة وسابعة وعاشرة قبل أن نتباهى بتعليق اللافتة.

د. رضوى العطار

المقتطف:  من هنا يمكن القول إن الجسد‏ ‏اللحم‏ ‏الدم‏، – من حيث المبدأ – ‏ليس‏ ‏مجرد‏ ‏حامل‏ ‏للرأس‏ ‏المحتوى ‏على ‏المخ‏، ‏المسئول‏ ‏عن‏ ‏الفكر‏، ‏لكنه‏ ‏جزء‏ ‏لا‏ ‏يتجزأ‏ ‏من‏ ‏حركية‏ ‏الوجود، وأداة أساسية فى فعل المعرفة

التعليق: ألبرت كامو له مقوله تقول: “I tis the body that also brings knowledge”

د. يحيى:

وأذكرك إن شئت بكتاب “لاكوف” الفلسفة المنغرسة فى الجسد، وفى اعتراف “اينشتاين” كيف تبدأ تكوين المعادلة عنده بتقلصات فى عضلاته قبل أن تتشكل أرقاماً رموزا.

د. رضوى العطار

المقتطف:  ‏فإذا‏ ‏تعتع‏ ‏تنظيم‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏التنظيمات‏ ‏كيميائيا‏، ‏أو‏ ‏مرضيا‏، ‏أوعلاجيا‏ ، ‏سمّـع‏ ‏عند‏ ‏الآخر‏، ‏وتتوقف‏ ‏إيجابية‏ ‏أو‏ ‏سلبية‏ ‏الناتج ‏ ‏على ‏جرعة‏ ‏التعتعة‏، ‏والجو‏ ‏المحيط‏ ‏والتأهيل‏ ‏اللاحق‏ ‏بما‏ ‏يحتاج‏ ‏إلى ‏تفصيل‏ ‏آخر‏.‏

التعليق: الكلمتين دول مهمين جدا وعايشتهم بنفسى مع المرضى اللى اشتغلت معاهم علاج حركى، النتائج بتبقى أفضل والمريض فى عملية تأهيل متكاملة مع تأهيل الجسد لكن التركيز على أحدهما فقط سلبى للأسف.

د. يحيى:

يمكنك الرجوع أيضا إلى نشرة للعامة بعنوان “هل تعرف أن لك جسدًا” (1) نشرت فى موقعى بتاريخ 6-11-2007 بعنوان: “عن الفطرة والجسد وتَصْنيم الألفاظ” وأيضا نشرة 24-12-2007، بعنوان “تهميش “الجسد” على الناحيتين”

د. رضوى العطار

المقتطف: إن‏ ‏المفهوم‏ ‏الفكرى ‏الثابت‏ ‏حتى ‏الجمود‏ (‏فالإعاقة‏) ‏هو‏ ‏منغرس‏ ‏فى ‏الجسد‏ ‏كله‏ ‏بقدر‏ ‏ثباته‏ ‏فى ‏خلايا‏ ‏المخ‏.‏

التعليق: شكرا جزيلا على النشرة دى وتذكيرنا وتنبيهنا لجمود الجسد، الحقيقة هى masteries شكرا فعلا.

د. يحيى:

بالله عليك، ألا يحق لى أن آخذ على خاطرى لمعاملة بناتى وأبنائى هذه المحاولات بكل هذا الاهمال و”التطنيش”؟ وبالفصحى:  هى “الطنبلة”، وهى كلمة جميلة.

ألستِ معى؟

*****

مقتطف من كتاب: الترحال الأول:”الناس والطريق”

 الفصل الرابع: “الحافة والبحر” (20)

أ. فؤاد محمد

المقتطف: معنى الوطن عندى هو تاريخ نبض الحياة، يذوب فى حياتى فردا على أرضٍ بذاتها، ففى كل مكان رمل وطين وماء، ولكن إذا تكلمتْ حبة الرمل ففهمتَ لغتها، وفاحت رائحة الطين فضمّتك إلى ذراعيها، وتلطفتْ موجة البحر فنمتَ فى حضن هدهدتها ليأتيك همسها الخاص وكأنه يخصّك شخصيا، فهذا وطنك، يتردد فى عمق وعيى سيد مكاوى وهو يردد: “الأرض بتتكلم عربى”، فتجعل لـلهواء طعم خاص آت من هناك، هو نفس الطعم التى عرفتَ من خلاله أننى “حى” لأول مرة،

التعليق: والله يا استاذى الان اشعر بقشعريره بين مسام جلدى او حتى وعيى .. كلامك عن الوطن والرمل والطين ووو..الخ ينعشنى الان اشم رائحة الطين فى انفنى كما لو كانت الامطار تهطل على التراب فتنعشه فتوح رائحته ..يدب ريق الوطن -الحياه- فى حلقى الان وكاننى شممت رائحة وجبه شهية طازجه فيسيل لعابي…

د. يحيى:

أنت تقرأنى بـِـكُـلـِّكِ .. يا فؤاد يا إبنى

بارك الله فيَك.

*****

حوار مع مولانا النفرى (362)

من موقف “رؤيته “

د. رجائى الجميل

اليقين المكشوف هو تلك اللحظات (الاقل مما هو معروف من حسابات الزمن) التى يسمح لى ان يكشف عنى غطائى فبصرى اليوم حديد فاراه -سبحانه- عين اليقين.

هكذا اعرف (اعرفه) نعم.

وقفت عند “تَعَّرف الى مولاك باليقين المكشوف” وساءلت نفسى وهل هناك اى سبيل آخر الى التعرف اليه الا من خلال اليقين الى يسمح لى به ان اتعرف عليه.

سبحانه وتعالى عما يشركون. لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين حين زللت الى اى صراط لا يفضى الى اليقين المكشوف.

د. يحيى:

حاضر.

د. أسامة عرفة

القلب سيدى ياتى على قمة ادوات المعرفة .. القلب مناط اليقين بالغيب .. هذا حال القلب السليم .. ابراهيم اذ اتى ربه بقلب سليم .. الوصول لسلامة القلب منهاج ايمانى و سلوكى متكامل .. القضية فى التربية نربى انفسنا وابناءنا على تنمية عقولنا .. هل اهتمت التربية بتنمية قلوبنا وصولا الى القلب السليم الى طريق المعرفة اليقينية؟؟؟

د. يحيى:

أعتقد يا أسامة أنه  يخافون من الوصول إلى طريق المعرفة اليقينية،

فماذا بالله عليك تنتظر منهم

غفر الله للجميع

*****

الكتاب الثالث: “عن الحرية والجنون والإبداع” (الحلقة الثامنة)

أ. مريم عبد الوهاب

المقتطف: فى تناولنا لمسألة الموت (مما سنرجع إليه تفصيلا فى موقع آخر) يمكن الاكتفاء بالإشارة هنا إلى أن اختفاء الجسد أعضاء وخلايا قد يصحبه اختفاء الجسم وعيا متعينا، إذا لم يكن صاحبهما قد تحرك حرَّا مبدعاً متجادلا مع الوعى الكونى بدرجة كافية (مساحة الحالة الإبداعية)

التعليق: الجزئيه دى صعب عليا فهمها…. واللى صعبها جمله (فى تناولنا لمسألة الموت)، هل الاختفاء او الوجود بالنسبة للمحيطين ولا للشخص نفسه… يعنى أمى اختفت كجسد اعضاء وخلايا لكن كجسم موجوده فى وعيي… يعنى بالنسبة لى ولا المقصود بصاحب الجسد والجسم.. ده بعد الموت (الوعى الكوني).

 د. يحيى:

أنصحك بالرجوع إلى ما كتبته عن فروض الموت، وأيضا إلى تجنبى الحديث عن الروح لأنها “من أمر ربى” كما نبهت مرارا

أ. مريم عبد الوهاب

المقتطف: فإن كانت المطابقة كاملة – نظريا – فإن ما يسرى على الجسد يسرى على الجسم، إلا أن واقع الحال يشير إلى ان المطابقة دائما نسبية، وهى-المطابقة- تزيد فى حالة الإبداع وتقل فى حالة العادية،

التعليق: ازاى المطابقة تزيد فى حاله الابداع.. مش الابداع هو مستوى من الوعى المتقدم اللى يتجاوز الزمان او المكان احيانا… يبقا على حسب فهمى المطابقة تقل فى الابداع… الجسم يبتعد عن الجسد الفيزيائي… أرجو التوضيح يا استاذى الكريم

د. يحيى:

لا طبعا

برجاء إعادة قراءة النشرة، وما أوصيتك به حالا،… عذراً

ولتتذكر قول أدونيس فى رثائه صلاح عبد الصبور

“الموت: ذلك الشعر الآخر”

ويمكنك أن ترجعى إلى ذلك أيضا فى الموقع

*****

الأربعاء الحر:

 (مقتطف‏ …. ‏وموقف) “تحرير‏ ‏المرأة‏ ‏بالحرمان‏ …..!!!” ‏

أ. أيمن عبد العزيز

المقتطف: وصلنى من حضرتك التركيز على مسألة المطالبة بالمساواة بالرجل، وهو ليس حراً أصلا ولابد من تحرير الرجل أولا .

التعليق: على الرغم من أن المنادين بحرية المرأة يريدون تحرير المرأة بغرض إعادة الحقوق التاريخية المسلوبة من المرأة والقضاء على الأفكار التى تنظم المجتمع على أساس ذكور.

د. يحيى:

لم أفهم التعليق إلا إذا وضعت لفظ “هذا” قبل أول الكلام، وبالتالى يصبح التعليق تكرار لما جاء بالمقتطف لا أكثر، عذرا.

أ. أيمن عبد العزيز

المقتطف: ولا أحد يمكن أن يكون حرا إلا وسط أحرارا

التعليق: أعجبنى ذلك، ولكن لو أنى أردت الحرية فى وسط خاضع ومستسلم تكون هنا المعاناة، ماذا يمكن أن أفعل؟

وكل سنة وحضرتك طيب وبخير، ربنا يبارك لنا فى صحتك

د. يحيى:

أخيراً يا أيمن

إن كتابة تعليق واحدا لما يولد من كل يوم هو أهم عندى من التهئنة بميلاد ليس لى فضل فيه

رحم الله والدىّ

لا أظن أنهم قصدوا ذلك، فقبلى أربعة  إخوة ذكور على التولى!!

أ. أيمن عبد العزيز

وصلنى أن تحرير المرأة ناتج عن عبودية الرجل أساسا فيسقط عبوديته على المرأة وليست هى العبدة أى هى عملية متبادلة. والعبودية من وإلى ولكن السؤال من هو السيد ومن هو العبد؟

وكل سنة وحضرتك طيب .

د. يحيى:

الإنسان الحر لا يستعمل إنسانا آخر، رجلا أو امرأة، لكنه يبحث عن آخر حر مثله يمارس معه حريته.

د. رجائى الجميل

عثرت على هذه القصة . وان هند قد تزوجت من الحجاج قبل عبد الملك بن مروان فانشدت “وما هند إلا مهرة عرببة “…….

حكى أن هند ابنة النعمان (هند بنت النعمان بن بشير) كانت أحسن أهل زمانها فوصف للحجاج حسنها فأنفذ إليها يخطبها وبذل لها مالا جزيلا وتزوج بها وشرط لها عليه بعد الصداق مائتى ألف درهم ودخل بها ثم انها انحدرت معه إلى بلد أبيها المعرة وكانت هند فصيحة أديبة فأقام بها الحجاج بالمعرة مدة طويلة ثم إن الحجاج رحل بها إلى العراق فأقامت معه ما شاء الله ثم دخل عليها فى بعض الأيام وهى تنظر فى المرآة وتقول:

(وما هند إلا مهرة عربية … سليلة أفراس تحللها بغل)

(فإن ولدت فحلا فلله درها … وإن ولدت بغلا فجاء به البغل)

فانصرف الحجاج راجعا ولم يدخل عليها ولم تكن علمت به فأراد الحجاج طلاقها فأنفذ إليها عبد الله ابن طاهر وأنفذ لها معه مائتى الف درهم وهى التى كانت لها عليه وقال يا ابن طاهر طلقها بكلمتين ولا تزد عليهما فدخل عبد الله بن طاهر عليها فقال لها يقول لك أبو محمد الحجاج كنت فبنت وهذه المائتا ألف درهم التى كانت لك قبله فقالت إعلم يا ابن طاهر أنا والله كنا فما حمدنا وبنا فما ندمنا وهذه المائتا ألف درهم التى جئت بها بشارة لك بخلاصى من كلب بنى ثقيف.

ثم بعد ذلك بلغ أمير المؤمنين عبد الملك بن مروان خبرها ووصف له جمالها فأرسل إليها يخطبها فأرسلت إليه كتابا تقول فيه بعد الثناء عليه إعلم يا امير المؤمنين أن الإناء ولغ فيه الكلب فلما قرأ عبد الملك الكتاب ضحك من قولها وكتب إليها يقول إذا ولغ الكلب فى إناء أحدكم فليغسله سبعا إحداهن بالتراب فاغسلى الإناء يحل الاستعمال فلما قرأت كتاب أمير المؤمنين لم يمكنها المخالفة فكتبت إليه بعد الثناء عليه:

يا امير المؤمنين والله لا أحل العقد إلا بشرط فإن قلت ما هو الشرط قلت أن يقود الحجاج محملى من المعرة إلى بلدك التى أنت فيها ويكون ماشيا حافيا بحليته التى كان فيها أولا

فلما قرأ عبد الملك ذلك الكتاب ضحك ضحكا شديدا وانفذ إلى الحجاج وأمره بذلك فلما قرأ الحجاج رسالة أمير المؤمنين أجاب وامتثل الأمر ولم يخالف وأنفذ إلى هند يأمرها بالتجهز فتجهزت وسار الحجاج فى موكبه حتى وصل المعرة بلد هند فركبت هند فى محمل الزفاف وركب حولها جواريها وخدمها وأخذ الحجاج بزمام البعير يقوده ويسير بها فجعلت هند تتواغد عليه وتضحك مع الهيفاء دايتها.

ثم إنها قالت للهيفاء يا داية إكشفى لى سجف المحمل فكشفته فوقع وجهها فى وجه الحجاج فضحكت عليه فأنشأ يقول: (فإن تضحكى منى فيا طول ليلة … تركتك فيها كالقباء المفرج)

فأجابته هند تقول: (وما نبالى إذا أرواحنا سلمت … بما فقدناه من مال ومن نشب )

( فالمال مكتسب والعز مرتجع … إذا النفوس وقاها الله من عطب )

ولم تزل كذلك تضحك وتلعب إلى أن قربت من بلد الخليفة فرمت بدينار على الأرض ونادت يا جمال إنه قد سقط منا درهم فارفعه إلينا فنظر الحجاج إلى الأرض فلم يجد إلا دينار فقال إنما هو دينار فقالت بل هو درهم قال بل دينار فقالت الحمد الله سقط منا درهم فعوضنا الله دينارا فخجل الحجاج وسكت ولم يرد جوابا ثم دخل بها على عبد الملك بن مروان فتزوج بها وكان من أمرها ما كان.

وقد وجدت فى بعض النسخ ما هو أوسع من هذا ولكن اقتصرت على القليل منه إذ فيه الغرض.

الكتاب : المستطرف فى كل فن مستظرف

المؤلف : الأبشيهى

د. يحيى:

شكراً

صبّر لله أصدقاءنا الكسالى ولو على قراءة تعليقك.

*****

الطفل والتعدد والنمو والإبداع

أ. فؤاد محمد

العرض شيق جدا وانا اتعرف على تعدد الذوات اكثرا من خلال ما تتناوله بالنقد والقراءه يا استاذى سواء كان شعرا أو قصصا ..وحدس كل مبدع فى معايشته لتعدد الذوات خلال اعماله بما فيهم حضرتك..
الحديث عن الظل هنا ذكرنى بكارل يونج واتذكر مقولته ” الصدق مع النفس، فى البداية، هو التَعرّف على ظلّ المرء. الظّل عبارة عن ممر ضيق، باب ضيق، لا ينجو أحد من انقباضه المؤلم ويصل بنا إلى بئر عميقة. لكن يجب على المرء أن يتعلم كيف يعرف ظله حتى يعرف من هو”.

د. يحيى:

شكراً جديدا

أنا أيضا أحب يونج وهو الذى شجعنى على نقد فرويد

*****

[1] – نشر أصل هذه الأطروحة بعنوان : “هل تعرف أن لك جسداً ولا مؤاخذة” فى صحيفة يومية قومية مجهولة كنت أكتب فيها أسبوعيا وتصورت أن أحدا  يقرأ ما أكتب هى روز اليوسف اليومية

admin-ajax-41admin-ajax-51

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *