الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / حوار/بريد الجمعة 28-11-2014

حوار/بريد الجمعة 28-11-2014

نشرة “الإنسان والتطور”

الجمعة: 28-11-2014

السنة الثامنة

العدد:  2646

حوار/بريد الجمعة

المقدمة:

ما زلت قلقا للطريقة التى يساهم بها الزملاء العاملون معى فى البريد بناء على ضغط منى، ولكننى لست متعجلا فى تقييمها فالتراجع عنها بنفس سرعة المرة السابقة، والله ولى الصابرين.

****

الأساس فى الطب النفسى الافتراضات الأساسية: الفصل الخامس:

ملف الوجدان واضطرابات العواطف (42)

اضطرابات الوجدان (العواطف) (8)

الاضطرابات الوجدانية: كمِّـيا (6) ثانيا‏: ‏الانفعالات‏ ‏العسرة‏:‏ (5)

عن الفرح والحزن فى ثقافتنا الدينية وبعض تراثنا (5)

أ. أسماء عوض

الحزن جلاء القلوب به تستلين مواجع الفكرة!!

“علاقاتى بالحزن فى الفتره الأخيره هى إننى أسعى لقبوله والتعايش معه أو مصاحبته حتى يمضى فى سلام….

ولكن هذا المقطع جعلنى أقف عند هذه العلاقه وأجدد رؤيتى للحزن ودوره وحركيته التى قد تكون أساس ومحرك قوى للجدل والابداع ليس مجرد شئ على أن استحمله حتى يمضى بسلام…

سؤالى هنا هل البكاء له دور فى الحزن هل هو لاغى له أم أنه يساعدنا على تحمله وتخطية…..؟؟؟؟!

 د. يحيى:

كررت مرارا أننى فى العلاج الجمعى بالذات، وعموما، أحترم وأقترب مما يسمى “اغرورقت عيناه بالدموع” دون أن ينفتح صنبور الدموع بأسرع مما يسمح باستيعاب خبرة الألم، أنا لا أرفض الدموع لكن إذا تكررت وكانت هى الوسيلة الأوْلى بالانتباه والتعاطف فإنها تعبر أقل عن الألم الانسانى، لكنها إراحة مشروعة إذا هدّد الألم بالإعاقة أو التفكك.

د. خالد عبد الناصر

توقفت عند تقسيمات الفرح المذكورة فى القرآن، خاصة ما وصفته بـ “فرح جامد”

د. يحيى:

أهلا، ربنا يكفينا شر جموده.

أ. محمد إسماعيل

مش فاهم أوى التقسيمة اللى حضرتك عملتها للحزن والفرح وحسيت بتشابه فى تأثيرهما وممكن أكون مش موافق على التقسيمه اوى.

د. يحيى:

من حقك

د. خالد عبد الناصر

لم أفهم الحزن الذى تشير إليه

د. يحيى:

إما أنك لم تستطع استيعابه، أو أنك شغّلت آلة الفهم أكثر من وعى الإدراك، وأعتقد أن الاستمرار فى المحاولة قد يكون هو الحل.

د. كيرلس فوزى وديع

النشرة ككل نالت إعجابى وبالأكثر هذه الجملة: لا يوجد حزن سلبى خالص كما لا يوجد حزن إيجابى خالص.

د. يحيى:

طيب، شكرا

 د. كيرلس فوزى وديع

جميل أن نزيح التراب عن الحزن وأن نظهره بشكله الحقيقى بعيدا عن التشوهات التى أصابته على مر السنين.

د. يحيى:

على البركة

****

 تشكيلات الاكتئاب المرضى

فى مقابل الحزن الجدلى المواجهى (1)

د. سعدية عرفات

ياه احنا طلعنا بنستسهل فى المسميات بشكل ملحوظ،!! الظاهر ان فيه أزمة فى تسمية هذه الظواهر بأسمائها الصحيحة،

 بعد قراءة النشرة تبينت ان الاكتئاب مش اكتئاب كده وخلاص!!

دا تحته أنواع وكل نوع تحته أسباب مختلفة ودفاعات مختلفة بمسارات مختلفة.

حضرتك ذكرت الاكتئاب التبريرى العدمى والذى بنجربه حاليا

الأزمة باتت حقيقية، الاكتئاب الناتج من اليأس الوقتى المشروع والثقافة السلبية أصبح قريب مننا جميعا، زى ما يكون غربال وبيغربلنا كلنا ويشوف مين اللى هيقع ومين اللى هيمكمل، إزاى تحول الأزمة إلى ابداع أو المحنة إلى منحة!!

د. يحيى:

هذا هو التحدى

والله معنا، يبارك فيما نعمل، إذا عملنا،

فننجو بفضله وجهدنا

أ. عمر صديق

الآن وصلتنى فكرة اوضح  لحضرتك ومحاربتك لجعل لفظ الاكتأب مخالف للحزن اذ فعلا التداخل موجود ويكاد يكون هو هو بفرق الاستمرارية والشدة والخوف من التمادى لدرجة تصديق المرض والاعاقة،

المثل يقول: يكذب الكذبة ويصدقها

ارجو ان لا اكون قد سطحت الموضوع وتماديت

 د. يحيى:

ليس تسطيحا،  فهو قد يكون إضافة إذا تفضّلت وأكملت .

أ. عمر صديق

اذكر انى شاهدت محاضرة قصيرة فى (TED Talk) عن شاب امريكى 19-20 عاما وناجح جدا فى حياته ومصاب بالاكتئاب وكان يتكلم ويحاول ان يوصل فكرة دعونا نتكلم عن الاكتئاب بدون الخوف منه وبدون ان يهرب الاخر عند سماعه، وكأنه يعلن عن حقه فى الحزن العميق واظهاره بدون الخوف منه. عذرا للاطالة

د. يحيى:

ليس كل الأمريكيين أوباما أو بوش،

 البشر  بشر فى كل مكان،

 وربنا يعيننا أن نتعاون من كل حدب وصوب، فى كل مجال ملء كل ثانية.

 “ربى كما خلقتنى”.

أ. أحمد البشبيشى

لماذا الترادف بين الشعور بالذنب وبين الاكتئاب ترادف سطحى مغير دائم.

د. يحيى:

برجاء الإطلاع – إذا كان عندك وقت – على أطروحتى عن الشعور بالذنب .

د. نجاة انصوره

شكرا سيدى على مستوى التبويب التوصيفى الدقيق جدا للإكتئاب .

 * كل  أنواع الإكتئاب تتفق فيما بينهافى العلاجات الدوائية ومستوى الجرعة؟! وإن كانت لاتختلف فى تكنيكات العلاجات النفسية النمائية السيكوثيربى عموما .

د. يحيى:

أحدِّر عادة من مثل هذا التعميم، لكن الفكرة فيها وجهة نظر جيدة

د. نجاة انصوره

 ** فى الإكتئاب الراكد المؤثم نجد حركية ونقلات \” واعية \” بين استخدام المريض ميكانيزماته الموقفية بدقة بين رفضاً ورغبة فى ذات الفعل متى توافرت الظروف أوإشتدت الرغبه فيه .. ومع بعض الأعراض الأخرى الأكثر تداخلا كإنه يتضمن أيضاً درجة من الوساوس !!

د. يحيى:

الأرجح من خبرتى أن الوساوس خصوصا الاجتراريه ruminative (أى فى مجال التفكير) خاصة إذا تركزت على تكرار الشكوى، تكون أكثر فى “الاكتئاب اللزج النعاب” من “الاكتئاب الراكد المؤثم” الذى قد لا يخلو منها أيضا ولكن بدرجة أقل

د. نجاة انصوره

** هل يمكن إعتبار الإكتئاب الدورى البيولوجى – ووفقا لتسميته- بإنه \” النوع الذهانى \” للإكتئاب ؟

د. يحيى:

ليس تماما، فالاكتئاب الدورى البيولوجى قد يحدث ويتكرر دون أن يصل إلى الحدة الذهانية، وأحيانا دون أن يصل إلى الحدة المرضيه أصلا، ومن هنا يمكن فهم توصية من تفضيل وصفه بالحزن الدورى المؤلم الواعد معا.

د. كيرلس فوزى وديع

أعجبتنى جداً هذه النشرة والشرح عن أنواع الاكتئاب فى مقابل الحزن الجدلى المواجهى.

د. يحيى:

شكراً

هيا نكمل.

******

 الاضطرابات الوجدانية: كمِّـيا (8)

 ثانيا‏: ‏الانفعالات‏ ‏العسرة‏:‏ (7)   (استطراد)

شاركونا فقد يشتعل الحوار

د. سعدية عرفات

اللعبة :

1-  أنـ ما باحبّش أحــزن  ..، ولكن أنا بنى أدمه

2- أنـا احزن على إيه ولاّ على إيه…،  ماهو كله محصل بعضه وحايعدى

3- الـودّ ودى ما احزنشى من أصله..، لكن هو دا حال الدنيا

4- ما فيش مانع انى أبيّن حزنى..،  على شرط أبقى قده وأستحمل

5- إللى يشوف ده وما يحزنشى،.. يبقى مبيحسش

6- الحزن الساخط يجوز يكون كفر بنعمة ربنا…،  ولكن ربنا حاسس بينا

7- أنا من حقى أحزن …،  حتـى لــو اللى قدامى ماقبلنيش

 8- الحزن جواىَ قوى….، وانا لازم أشوفه وماردمش عليه

9- مش لازم الحزن يبقى له سبب… ، إنما؟ كونى أخبيه ليه سبب  

10- أنا لو سمحت للحزن إللى مخبّيه جوّايا يطلع كله..، يتهـيـّأ لى إن هنهار

د. يحيى:

استسمح الجميع ألا أعلق، فالإجابات تقول لصاحبتها – ولنا – ما يكفى.

د. نجاة انصوره

اللعبة :
1- أنا ما باحبّش أحــزن  ..، ولكن ممكن أضطر

2-  أنـا احزن على إيه ولاّ على إيه…،  ماهو…كله زى بعض

3- الـودّ ودى ما احزنشى من أصله..، لكن… معليش

4-  ما فيش مانع انى أبيّن حزنى..،  على شرط..حد يفهني

5-  إللى يشوف ده وما يحزنشى،.. يبقى….بارد

6-  الحزن الساخط يجوز يكون كفر بنعمة ربنا…،  ولكن ..مش على طول

7-  أنا من حقى أحزن …،  حتـى لــو … محدش يحب يشوفنى حزينه

8- الحزن جواىَ قوى….، وانا لازم… أففض إنى أعيشه

9-  مش لازم الحزن يبقى له سبب… ، إنما؟… حساه

10-  أنا لو سمحت للحزن إللى مخبّيه جوّايا يطلع كله، يتهـيـّأ لى إن…حاجات كثير تتعدل.

د. يحيى:

نفس التعليق السابق

 أ. عمر صديق

اللعبة :

1-  أنـ ما باحبّش أحــزن  ..، ولكن مضطر الى ذلك

2- أنـا احزن على إيه ولاّ على إيه…،  ماهو كله محصل بعضه

3- الـودّ ودى ما احزنشى من أصله..، لكن هو ممكن اني ما احزنش

4- ما فيش مانع انى أبيّن حزنى..،  على شرط ما يطولش وما يتعبنيش

5- إللى يشوف ده وما يحزنشى،.. يبقى متبلد

6- الحزن الساخط يجوز يكون كفر بنعمة ربنا…،  ولكن احيانا نخرج عن السيطرة

7- أنا من حقى أحزن …،  حتـى لــو على حساب نفسي

 8- الحزن جواىَ قوى….، وانا لازم  اشوفله حل

9- مش لازم الحزن يبقى له سبب… ، إنما؟ هو خلقة ربنا كده

10- أنا لو سمحت للحزن إللى مخبّيه جوّايا يطلع كله..، يتهـيـّأ لى إنى مش عارف يمكن اطق واتجنن

استاذي العزيز

اخر ثلاث سطور جميلة جدا وجعلتني ابتسم ابتسامة عريضة بعد هذه التمارين الشاقة عن الحزن والشكر الجزيل لله ولك

د. يحيى:

نفس التعليق السابق

د. كيرليس فوزى وديع

اللعبة :

1-  أنـ ما باحبّش أحــزن  ..، ولكن الحزن شئ ضرورى

2- أنـا احزن على إيه ولاّ على إيه…،  ماهو الأحزان كثير جداً

3- الـودّ ودى ما احزنشى من أصله..، لكن الواقع بيفرض نفسه

4- ما فيش مانع انى أبيّن حزنى..،  على شرط أنه يحترم

5- إللى يشوف ده وما يحزنشى،.. يبقى فيه حاجة غلط

6- الحزن الساخط يجوز يكون كفر بنعمة ربنا…،  ولكن بيحصل

7- أنا من حقى أحزن …،  حتـى لــو الناس شايفة غير كده

 8- الحزن جواىَ قوى….، وانا لازم  أكون على قد

9- مش لازم الحزن يبقى له سبب… ، إنما؟ الحزن دا شئ طبيعى 

10- أنا لو سمحت للحزن إللى مخبّيه جوّايا يطلع كله..، يتهـيـّأ لى إن ممكن اكتئب أو انهار.

د. يحيى:

نفس التعليق السابق

*******

الأسئلة من برنامج “أقلب الصفحة”:

 (1) هوا الحزن دا مش جزء لا يتجزأ من حياتنا ؟ واللا انت رأيك ايه؟

د. نجاة انصوره: 1-  نعم

أ. عمر صديق: 1- جزء ونص

د. كيرليس فوزى وديع: 1-الحزن جزء من حياتنا لا يتجزأ

(2) هو إمتى الحزن يبقى ميزة، وإمتى يبقى مرض من وجهة نظرك؟

د. نجاة انصوره: 2- يكون ميزة لما يؤدى الغرض ويحقق المشاعر ولا يكون على حساب النمو الشخصى.

أ. عمر صديق: 2- لحد الان اجد صعوبة في قبول الحزن كميزة مع العلم هو كذلك، والجواب المثالي هو ميزة لما يكون دافع للتغير ومرض لما يشل الحركة

د. كيرليس فوزى وديع: 2-ميزة: حينما يؤدى إلى الإبداع.

(3) يا ترى فاكر أكتر وقت حزنت فيه على حاجة خاصة؟ كان إمتى وليه؟

د. نجاة انصوره: 3-  نعم فاكر اكثر مرة كانت على إمتشاف متأخر بحق نفسى .

أ. عمر صديق: 3- عندما احتجت ان اخذ قرار كبير كان من الممكن ان يغير حياتي المهنية خاصة قبل تقريبا سنة، وفشلت فشل ذريع في اتخاذ القرار الذي يبدو انه صحيح ولكن التعويض عن هذا الفشل في اتخاذ القرار كان بديع جدا

د. كيرليس فوزى وديع: 3– مرض: حينما يؤدى إلى المرض (الانهيار).

(4) طب على حاجة عامة؟

د. نجاة انصوره: 4- إجتياح البلد وتسليمها للتأمر والتقاتل الفئوى.

أ. عمر صديق: 4- في السنوات الاخيرة احزن لوضع البشرية بشكل عام، ولكن لم استطع التحمل اكثر فالهرب الجزئي كان هو الحل المؤقت المفيد المرير.

د. كيرليس فوزى وديع: 4- بدون اجابة

(5) هوا احنا لينا حق نحزن حتى من غير سبب ظاهر أو معروف؟

د. نجاة انصوره: 5- يكون لينا الحق نحزن على حاجات تحركه فينا على أى مستوى.

أ. عمر صديق: 5- هو احنا نملك انه نختار ان نحزن او لا من غير سبب ظاهر ولكن يبدو من الافضل ان اجيب بنعم.

د. كيرليس فوزى وديع: 5- آه لينا حق

(6) مش يمكن انت بتخاف تسمح لحزنك الطبيعى لحسن ما تستحملوش؟

د. نجاة انصوره: 6- استحمل الحزن ولا أرحب به وساعات بحزن لما بيصعب عليا اى موقف لى او لآخرين.

أ. عمر صديق: 6- اكيد، لمسته لمس اليد لتهديده امني الداخلي

د. كيرليس فوزى وديع: 6- ممكن

(7) لما تشوف حد عزيز عليك حزين ، تحاول قوام إنه ينسى حزنه، ولا تصبر عليه لحد ما يعيشه، ويمكن يقرب هوا؟

د. نجاة انصوره: 7-أستخدم كل تلك المقترحات دون يأس ولو إنى سأأعطى الفرصه أكثر لأن يعيشه.

أ. عمر صديق: 7- احاول على طول خصوصا اذا كنت السبب في حزنه، اتالم لالم اي شخص اراه امامي، وتعجبت من شرح معنى كلمة الرحمة للامام ابي حامد الغزالي.

د. كيرليس فوزى وديع: 7- استنى ولازم نحترمه

 (8) إحنا ليه ما بنستحملشى نشوف عيالنا حزانى شوية، هى الطفولة ما فيهاش حزن ولا إيه؟

د. نجاة انصوره: 8- صعب شوية استحمل يعنى إيه الهم اللى ممكن يخلى طفل يحزن حتى من دون سبب

أ. عمر صديق: 8- لان رفع الحزن عن الشخص المعني هو رفع لحزني شخصيا

د. كيرليس فوزى وديع: 8- الطفولة طبعا فيها حزن

(9) مش يمكن إحنا إللى ما بنستحملشى نشوفهم حزانى، عايزينهم على طول هايصين نفرح بيهم، والله أيه رأيك؟

د. نجاة انصوره:  9- ممكن صحيح.

 أ. عمر صديق: 9- نفس الاجابة السابقة، متى ما فرح من امامي انتقلت العدوى لي

د. كيرليس فوزى وديع: 9- آه ده حقيقى

(10) إمتى تفتكر إنك حزنت على حاجة عامة أكتر ما حزنت على حاجة خاصة؟

د. نجاة انصوره: 10- نكبة ليبيا 2011

أ. عمر صديق: 10- نفس اجابة سؤال 4

د. كيرليس فوزى وديع: 10 –

(11) لما بتكون حزين بتحس إنك عايز تقرب من الناس؟ ولا عايز تختفى بعيد عنهم؟

د. نجاة انصوره: 11- ساعات وساعات بس أميل مخالطة الأقرب الى روحياًأكثر بهذه الحاله

أ. عمر صديق: 11- على الاكثر اختفي بعيد عن الجميع

د. كيرليس فوزى وديع: 11-

 (12) “إللى بيعرف يحزن، هوااللى بيعرف يفرح”، إيه رأيك فى الحكاية دى: صح ولا غلط؟

د. نجاة انصوره: 12- طبعا صح.

أ. عمر صديق: 12- صح الصح

د. كيرليس فوزى وديع: 12- صح جدا

 (13) طيب لو جينا نطبقها عليك شخصيا تقول إيه؟

د. نجاة انصوره: 13- يتواليات بحياتى حسب مجريات الأمور ومستوى سماحى وما يتطلبه المواقف الداعية لهما.

أ. عمر صديق: 13- اشبه حالة الحزن والفرح كبندول الساعة كلما قوة الازاحة مالت الى جهة اليسار احتاجت قوة مساوية لها لتزيحها الى جهة اليمين

د. كيرليس فوزى وديع: 13- مش صح قوى

 (14) هوا الحزن أنواع ؟

د. نجاة انصوره: 14- أنواع صحيح.

أ. عمر صديق: 14- كل شعور بالحزن يختلف عن غيره لما له علاقة بالحدث وتوافيق الكون كله، حتى وان تشابهت الحالات والاعراض والمثل يقول الوجع ما يوجع الا صاحبه

د. كيرليس فوزى وديع: 14- آه

(15) فيه نوع من الحزن مر بيك، أو شفته عند حد قريب منك، وحسيت إنه قبيح ومرفوض لدرجة إنك ما تعاطفتش معاه؟

د. نجاة انصوره: 15- لا مامرش بى لكن مرة شفت حالة حزن غريب لدرجة الإعاقة \” إنسحاب ,عدم أهتمام بالنافه الشخصيه جدا ,والمظهر ,لاتتكلم الا فى ظرف ساعه باليوم وتكون متواصلة وكلها شتائم والفاظ نابيه للأهل او الجيران ثم تعود لحجرتها فى ظلمة كاملة وتنقطع عن الناس ولا تأكل الا بقدر بسيط جدا ووجبه صباحية فقط وتستمر انقطاعها عن الناس لآكث من 20ساعه متواصله باليوم .

أ. عمر صديق: 15- احاول اعذر نفسي والناس كذلك لما ما خبرته من حزن و لارتباطه بان الشخص يكون اخذ موقع الحاكم على الطرف الاخر، كنت شديد على نفسي حتى اختلف الامر ولكن كمحصله نهائية احاول ان ابتعد عن السلبية بشكل عام قدر الامكان والمتاح

د. كيرليس فوزى وديع: 15- ممكن أكون شفته

 (16) فيه ناس بيتكلموا على الحزن الشريف، والحزن الزنان ؟ تفتكر فيه حاجة زى كده؟

د. نجاة انصوره: 16- يعنى إيه شريف ؟أو زنان ؟ ذكرنى هذا بحوار قريب مع زميلة عراقيه تقول بتشخيص أنا أعتبره عرض \” المريض يعانى من فقد الهوية \” يضعون ذلك كتشخيص مستقل دون اى تأطير للمظله الأكبر للعرض وإللى هو المرض المؤدى لفقد الهوية !! يعنى ممكن تأخد ملف المريض عندهم فتجد التشخيص \”فقد الهوية \” لاغير .

أ. عمر صديق: 16- عرفت بتفاصيل ذلك من حضرتك

د. كيرليس فوزى وديع: 16- آه

 (17) هوه إمتى الحزن يبقى مفيد من وجهة نظرك؟

د. نجاة انصوره: 17- لما يعبر عن الموقف الداعى له دون مبالغة ولا اعاقه ولا توقف عند همؤديا لمزيدا من التواصل البشرى الإيجابى على مووع حقيقى .

أ. عمر صديق: 17- نفس اجابة سوال 2

د. كيرليس فوزى وديع: 17- الحزن ——-> الإبداع

الحزن: حينما يؤدى إلى التعبير عن ما يحدث داخل نفوسنا بطريقة أو بأخرى

 (18) هوه كل ما حد يحزن ، الدكاترة يعلقوا عليه يافطة اكتئاب؟  إيه رأيك؟

د. نجاة انصوره: 18-أعتقد نعم إن معظم المعالجين لايملكون الجرأة ولا المقدرة لمساعدة المريض التعامل مع حزنه ومعظمهم يقف مستوى التشخيص وفى احسن الأحوال النصح بتجاوزه أو تسكينه أكثر من نيه تعديل مساره.

أ. عمر صديق: 18- اكيد غلط، بس دا لما يكون مرضي ولا ايه!

د. كيرليس فوزى وديع: 18- غلط جداً

 (19) طب يا ترى ممكن تجرب كده تسيب نفسك تحزن، من غير ما تلزقه فى أى سبب ظاهر؟

د. نجاة انصوره: 19- ساعات بتحصل وبسيب نفسى عادى وبحس بعدها بتحسن فى عواطف اخرى اعتقد اكثر ايجابيه.

أ. عمر صديق: 19- هو انا ناقص ما لفينا مكفينا،

د. كيرليس فوزى وديع: 19- صعبة شوية

(20) يا ترى عندك حاجة بالنسبة للحزن ما قلناهاش تحب تتكلم فيها ؟

د. نجاة انصوره: 20- لا.

أ. عمر صديق: 20- بعد كل ذلك خطر لي ان الحزن كلمة حالها حال السعادة الاولى نحاول الابتعاد عنها والثانية نحاول الاقتراب منها وبين هذا وذاك نظل نتأرجح ونعاني حتى نتواجد ( اذا اردنا) ولو بالعافية مع معانيها وربنا يستر ويسهل.

د. كيرليس فوزى وديع: 20- لأ وإن كنت أحب أن أحنا نتكلم كثير عن الحزن لأنه مظلوم معانا.

د. يحيى:

لا تعليق إلا الشكر الجزيل جدا.

******

  تعتعة: لكنّ سيّد قومه المتغابى ..!!

أ. رباب حموده

اعجبنى فعلا تعريف الذكاء بأنه القدره على الربط بين العلاقات الاساسية والاستفادة من الخبرات السابقة ثم التصرف يبعد نظر وهذا لانى مشغوله هذه الايام بالذكاء وكيف نوصم اى شخص بانه ذكى او غبى وبماذا نقيس واى نوع من انواع الذكاء وكيف نستخدمه وكيفيه تعليم الاخر كيفيه استخدامه لتكمله حياته دون معاناه ودون وصمة بالغباء.

د. يحيى:

بارك الله فيك وأعانك

 أ. محمد الويشى

استوقفنى نموذج من نماذج اللاوعى الجمعى الذى يقضى أسفاً (بحثه) النفسانيون فى تصنيف كل شئ.

هناك بعض الردود الدبلوماسيه والتى كنت قد تحتاج لرد حاسم من وجهة نظرى

النصيحة المدونه بأخر التعتعة قد ذكرتها سلفاً كصوره النقديه باحدى مقالاتى السياسية تحتى عنوان “آلية صنع المرار” قرابه الشهر الماضى.

تعتعة خفيقه استحسنتها جداً

د. يحيى:

شكرا

نفع الله بك

******

حوار مع مولانا النفّرى (106)   

الغيب يدعم الحضور  استهلال (من موقف المطلع)

د. كيرلس فوزى وديع

أشعلت فى داخلى الحنين إلى الغيب وما يحمله من سعادة كاملة ومعرفة تامة وأقف هنا والآت منتظرة.

د. يحيى:

الغيب هو الغيب

فلا تنسى روعة المخاطرة، وصعوبة المسيرة، ووعود الإبداع وليس فقط السعادة الكاملة والمعرفة التامة فهذه وتلك غاية ربما بعد الغيب حتى.

******

حوار مع مولانا النفّرى (107)   

من موقف التذكرة

د. كيرلس فوزى وديع

أعجبتنى هذه الجملة : مستويات الوعى الناطقة بلسان وبغير لسان.

 د. يحيى:

الحمد لله أنها وصلتك

*****

الثلاثاء الحرّ:  السائقون والمخدرات!!

د. كيرلس فوزى وديع

أعجبتنى هذه المناقشة ولكنى أشعر أن القضاء عليها يحتاج إلى نهضة مجتمعية وإلى إعادة تأهيل الإنسان المصرى وخاصة هذه الفئة.

د. يحيى:

ليست مناقشة ولكنها إجابات (بصراحة اضطرارية) على أسئلة لا ذنب لى فى طرحها.

أ. أمير منير

س: لماذا أقعد مع مريض يصر على تعاطى المخدرات بشدة وبرغم معرفة اضرارها المعروفة، مع عدم استعارة المريض لمرضه الحالى وعدم القدرة على الربط بين المخدرات ومرضه الحالى؟

د. يحيى:

لأنه مريض

فما بالك بالعاديين وخاصة من الساسة والمتشنجين ومستعملى سلبيات ما فهموا من الأديان

******

قصة قصيرة حقيقة ما حدث…..

د. كيرلس فوزى وديع

التعامل مع الحدث وما حدث شئ مهم للغاية فى الحياة اليومية ولكنى لم أعرف أى التصرفات الثلاث يناسبنى أكثر وأن كنت أميل إلى تصرف أعتماد خاصة الجزء الأول ألا وهو ما حدث قد حدث والمهم هو الآت.

د. يحيى:

لا أعتقد أن هذا هو المطلوب من هذا النص

شكرا أنك تقمصت الشخوص وخرجت بما خرجت به

******

 الثلاثاء الحرّ:

استهلالة من رواية “ملحمة الرحيل والعود”

المريوطية

د. نجاة انصوره

توقظنى روعة أدبياتك سيدى هى تفرض وثرهادون حجاب تدخل النفس بمشاهدها وصورها التى تحاكى عمقاً يتكسر برفضاً صارخ … وكل ما يحاكى واقعنا وواقعيتنا… روعة

د. يحيى:

شكراً.

******

تعليقات أعضاء المجتمع العلاجى (“م.م.م” إلزاما!!)

   الأساس فى الطب النفسى

  الافتراضات الأساسية: الفصل الخامس:    

  ملف الوجدان واضطرابات العواطف (37)

  اضطرابات الوجدان (العواطف) (3)

الاضطرابات الوجدانية: كمِّـيا (2)

أ. محمود سعد

– ارى ان ما تقدمه حضرتك يا دكتور يحيى فيما يخص الاضطرابات الوجدانية هى محاولة للتصالح مع تلك الانفعالات (وخصوصا بالشروط التى ذكرتها)، وارى ان هذا مفيد جداً من الناحية العلاجية للمعالج وجايين، فاعتقد ان السماح أو قبول تلك الانفعالات وعدم الدخول فى معركة لا طائل منها يساعد على سرعة العلاج وزيادة ترسيخ العلاقة العلاجية، مع الانتباه إلى ضبط الجرعات.

– كما ارى ان الجزء الاهم فى الانفعالات هى الوظيفة التواصليه والتى تنمو وتزدهر فى ظل تلك النظرات التصالحية.

د. يحيى:

لقد وصلك لب ما أردتُ

شكراً

د. كيرلس فوزى وديع

أعجبتنى النشرة بما تحتويه من أجزاء تعليمية وأكثر ما أعجبنى هو: أرجوزة الغضب

د. يحيى:

على البركة.

د. سعدية عرفات

– ما هو المعيار المناسب للتوتر المطلوب لحركة ايجابية للأمام بحيث لا يكون “الإنسان اللى ذى يعانى” Apathetic أو Anxious لدرجة تصل إلى  Generalized anxiety disorder

د. يحيى:

هذا يتوقف على الخبرة الإكلينيكية، وتحديد مستويات الصحة النفسية (مستويات‏ ‏الصحة‏ ‏النفسية على ‏طريق‏ ‏التطور‏ ‏الفردى – ملحق كتاب حيرة “طبيب نفسى”)، (نشرة 20 – 1 -2008 “الصحة النفسية والتطور الفردى وعصر المعلومات (تناسب وسائل العلاج وتضفرها….الخ

د. سعدية عرفات

– يوجد استسهال كبير فى وصف الانفعالات لدرجة الخلط أظن أن المعرفة الجيدة باللغة العربية سيساعد على الوصف الدقيق الموجود لدى المريض أفضل من الختم الذى يستسهل معظم العاملين بهذا المجال اعطاءه للمريض مصاحبا له طول العمر.

د. يحيى:

هل تقصدين بالختم اسم تشخيص المرض؟ أم تسمية العواطف والوجدان، باسم محدد؟ كلاهما قد يمثلان حاجزا فعلا بين المريض والمعالج، لكن لهما ضرورات لا يمكن الاستغناء عنها، وهما من لزوم التواصل الضرورى على ألا ننغلق فى الألفاظ

د. سعدية عرفات

– فى أوقات كثيرة يتحول الزعل إلى غضب أو عدوان سلبى Passive aggression

كيف نمنع ذلك وما هى المسارات الايجابية لجعل الغضب جرعة مناسبة يتحرك بها الفرد إلى الأمام وليس إلى مزيد من الخسارة.

 د. يحيى:

الممارسة الصحيحة

وحضور ربنا فى الوعى كما فى كل لحظة وذرة مكان واستمرار المسيرة.

د. خالد عبد الناصر

لا أرى مسوغا لاعتراضك على التعبيرات الموجودة (عسر المزاج……)، فهى مصطلحات فنية، يتعلمها ويتكلمها أربابها، وليس ضروريا أن تكون دارجة بين العامة، بل إن هذا المصطلح بالذات (عسر المزاج) بليغ فى التعبير عن مدلوله.

د. يحيى:

قد أوافقك على أنه بليغ، لكننى لا أوافقك على ضرورة الفصل بين استعمال العامة واستعمال الخاصة بالنسبة لأسماء أنواع الوجدان بالذات، فالاكتئاب مثلا بدأ باستعمال الخاصة ترجمة لكلمة Depression”دبرشن” فزخف على استعمال العامة لكلمات “الغم”، و”الهم”، و”الحزن”، و”النيلة”، نحن يا خالد نشعر بلغتنا (العامية) ونمرض بلغتنا العامية، فينبغى أن نتعرف علينا، ونعالجنا بهذه اللغة، حتى اللغة الفصحى لا أوصى بها كبديل أفضل، اللهم إلا لتهدينا إلى عمق تاريخ تخليق اللفظ وتجلياته وإحاطته فنحترم لغتنا الفصحى ولا نتنازل عن العامية حتى نستعيد بعض ثقافتنا دون الانفصال على الثقافات الأخرى.

أ. مصطفى عبد الحميد توفيق

المقتطف:  دون تفعيله فى نزق

التعليق: لم أفهم المقصود بها.

د. يحيى:

أعنى: دون إخراجه فعلا:

نزويا عشوائيا

قد يكون مؤذيا

لصاحبه أو لغيره.

 أ. مصطفى عبد الحميد توفيق

المقتطف: مفهوم القلق والتوتر

التعليق: هل هى علاقة الكل بالجزء، بمعنى هل التوتر جزء من القلق؟ أريد أيضاح أكثر للمفهومين.

د. يحيى:

العلاقة بين التوتر والقلق علاقة وثيقة جدا وهما متداخلان ومتبادلان ومتفاعلان معا بغض النظر أيهما الجزء وأيهما الكل.

أ. مصطفى عبد الحميد توفيق

المقتطف: تداخل بين مفهومى الكآبة والمزاج العسر

التعليق: هل المفهومان وجهان لعملة واحدة

د. يحيى:

مع تحفظى على استعمال لفظ “مزاج عسر” فما وصلنى هو أنه درجة أقل من الكآبة ولا أجد مبررا لذلك والمسألة أكثر صعوبة وتنويعا من مجرد التقييم الكمى.

أ. مصطفى عبد الحميد توفيق

المقتطف: الغضب

التعليق: اقترح ذكر تفاصيل أكثر عن مفهومه

د. يحيى:

حاصر.

ولكن برجاء مراجعة نشرات: (نشرة 3-11-2014)، و(نشرة : 2-11-2014) أولاً.

أ. محمد الويشى

اتحفتنى بساطه اللغة التى داوت فروقه الإدراك الفرديه – وايضاً التمييز الرائع بين المزاج العسر، والمزاج النزق، التوتر، الغضب.

وإن كان البعض أو المعظم يضع تلك الفوارق فى مشكاه الإكتئاب دون تميز ما يشعر به.

 د. يحيى:

المسألة حمالة أوجه، ولكل وجهة نظر وجاهتها، وأنا حاولت أن أعرض ما عندى من خبرتى أساسا.

أ. محمد الويشى

أقترح توعيه ثقافية عامه من خلال كتاباتكم. لقاءاتكم لوضع أرضيه عامه بإدراك الوعى المميز حتى لا يدرك أحدهم نزقه أو عسر انفعاله فى بوطقه الاكتئاب الشامل على أنواع – أعراض أخطر من التلفظ بها ولو حجازاً.

د. يحيى:

عندك حق

وياليت يتاح لى الوقت، ثم الفرص المناسبة.

أ. ناديه حامد محمد

أعجبتنى جداً هذه الابيات لما نغضب ننتبه إمتى وإيه، ضد مين؟ ولحد فين؟ وبكام وليه؟

تبقى باظت حسيتك…

 وأحد هذه الأبيات قريبة مما نحاول أن نعلمه لمرضانا من المراجعة وإعادة الحسابات والمكاسب والخسائر من المرض.

د. يحيى:

ربنا يسهل.

أ. أحمد البشبيشى

لماذا لا نجمع بين العواطف الشائكة والمزعجة تحت عنوان واحد؟

د. يحيى:

لا أظن أننى أستطيع علميا أو أدبيا التفرقة بين الشوك والازعاج.

ياليتنا نفسر ما يصلنا دون الاختناق فى تعريفات مغلقة.

أ. أيمن عبد العزيز

حسيت أن وضع ووصف المشاعر تحت عنوان هو حرمان للتعبير الحقيقى عن مشاعرى ومن خلال ممارستى تأكدى لى ذلك، وأن هذا يساعد على درجة من التواصل والقرب أفضل

د. يحيى:

قوّاك الله.

أ. أيمن عبد العزيز

المقتطف: على أن الكثير من مرضانا بصفة خاصة يتكلمون عن التوتر دون ذكر القلق وأيضا دون تفعيله فى نزق

التعليق: برجاء التوضيح

د. يحيى:

يخيل إلى أن التوتر نصف به ما يقال عنه “الواحد مشدود على الآخر”، أو “حكوا لى على طرف مناخيرى”، أما القلق فهو يشير أكثر إلى المخاوف العائمة، وتوقعات المجهول ومحاولة تفريغ التوتر فى فعل أو قول أو حركة.

د. ياسمين مدحت

لم أفهم التناقض فى المعنى بين اللغة العربية واللغة الانجليزية، أعتقد إذا ما أخذنا المقدمة “dys” بمعنى سىء أو سوء نستطيع أن نصف المزاج بأنه سىء أو انفعالات سيئة وهو مسمى كثيرا ما نستخدمه مثل “مزاجى حسن” وهو أقرب لثقافتنا من “عسر المزاج”.

السؤال: هو كيف نستطيع التفرقة كمعالجين حين يصف المريض مشكلته بأنها مجرد مزاج سىء.

د. يحيى:

لم يقابلنى هذا التعبير كثيرا، ربما سمعت تعبير “مزاجى زى الزفت” أو “قرفان عالآخر” أو “حاطق من الزهق” فلماذا نصر على وصف المزاج بالسوء أو بالحسن،

 وحتى عسر المزاج مقارنة بعسر الهضم هو أقرب إلى تعكر المزاج وعدم صفائه بشكل أو بآخر.

أ. رباب حموده

بعد قراءة النشرة لم أفهم كيف يكون التعليق فرجعت مرة أخرى لقراءتها وبدت أمامى اسم اليومية الاضطرابات الوجدانيا كميا، لاحظت ان اختلاف المصطلح الانفعالات العسرة (والتوتر أو القلق أو النزق كل هذا يختلف حسب كم الحزن لدى المريض أو الإنسان وهو الذى يجعل المصطلح أنسب لهذا وغير مناسب لهذا.

د. يحيى:

هذا صحيح من حيث المبدأ، أما حين التطبيق قد تجدين نفسك مضطرة إلى ما اضطررنا إليه.

د. كيرلس فوزى

أتمنى أن أشارك فى هذه الألعاب لأنها أعجبتنى وساعدتنى أكثر فى التعبير عن غضبى وأرى أنها وسيلة رائعة للتعارف على مشاعرنا وإدراكنا لها.

د. يحيى:

هيا

أهلا بك

 انظر استجابات الابن عمر صديق ونجاة انصورة.

أ. أمير منير

المرضى الذين يشعرون ببودار أو أعراض الأمراض النفسية من الاضطراب الوجدانى ثنائى القطب وخلافه ويحفظون سمات وأعراض المرضى من المراجع ويطبقونه على أنفسهم هذه الأعراض حتى وأن لم توجد فيهم، وماذا أفعل حيال ذلك؟

د. يحيى:

هذا محتمل، لكنه ليس متواترا، واللجوء إلى النت زاد هذه الورطة إشكالا فضلا عن اسهام بعض الزملاء فى تبسيط الأمور أكثر من اللازم.

د. مصطفى مصطفى مرزوق

عمليا الأمور ليست بهذا الوضوح ومتداخلة بشدة، لذا أجد عسر المزاج أقرب.

الرد الإجباري سخيف وضروري -أو يبدو أنه كذلك-. والرد على يومية محددة سلفا يزيد الأمر ثقلا. وأنا مع الرد ولكن على أي يومية.

د. يحيى:

أهلا بك

إفعل ما تشاء، وتذكركم يومية علقت عليها قبل هذا الإجبار الأدبى حتى الآن وهو الذى وصفته أنا أنه قبيح، وأنى أكرهه وأنكم اضطررتمونى إليه، وأنى سبق أن جربته وأنا الذى أفشلته، “وإيش رماك على المرّ” ومع ذلك فأنا غالبا لن أرضى استمراره.

أ. علاء عبد الهادى

أنا فهمت الأرجوزة أحسن من الشرح، هى واضحة ومحددة الهدف، الكلام والشرح صعبها وحسيت إنه شوهها شوية كمان، وشروط العاطفة السليمة كانت مكتملة الجوانب.

د. يحيى:

عندك حق بالنسبة لوضوح الأرجوزة

وبالنسبة لشروط العاطفة السليمة

وقد فهمت اعتراضك على شرح الأرجوزة لأن أى شرح لأى شعر حتى لو كان أرجوزة هو تشويه للشعر لا لزوم له غالبا.

أ. منى أحمد فؤاد

الأرجوزة رائعة فعلا وسوف أقولها لأبنى وانقل لحضرتك رد فعله.

نفسى أعبر عن غضبى بجد وأبطل أحسب العواقب وده بعد ما قرأت عن الغضب.

د. يحيى:

أعتقد أن حفيدى هذا سوف تصله الأرجوزة  أسلسل

أما تعبيرك عن غضبك فربنا يستر.

أ. عماد فتحى

وصلنى أن هذه الانتقالات متداخلة وهناك خط فاصل رفيع بينهم، وتحتاج مهارة فى التفريق بينهم نتيجة للتداخل

ذكرت حضرتك “إلى ما يبدو سمة للشخصية” فإذا كانت سمة فعلاً فهل يمكن العمل عليها وتغييرها فعلاً.

د. يحيى:

أنت أدرى لأنك مسئول عندنا عن قسم “اضطرابات الشخصية”.

شاهد أيضاً

ترحالات يحيى الرخاوى الترحال الثانى: “الموت والحنين” الفصل الخامس “الفصل المفقود” (2) أوراق قديمة، وأوراق مبعثرة (3)

نشرة “الإنسان والتطور” الأربعاء: 25-12-2024 السنة الثامنة عشر  العدد: 6325   ترحالات يحيى الرخاوى الترحال الثانى: ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *