الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / حوار/بريد الجمعة

حوار/بريد الجمعة

نشرة “الإنسان والتطور”

الجمعة: 8-2-2019

السنة الثانية عشرة

العدد: 4178

حوار/بريد الجمعة

مقدمة:

لـِيـَكنْ!

****

من حالات الإشراف على العلاج النفسى

 الحالة: (85) “صعوبات ضبط جرعات الضغط العلاجى” (وضرورة الانتباه لموقف المعالج شخصيا)

د. جون جمال

لا شعور الاب فى الحاله دى وعلاقته بابنه

احنا هنحس بيه بال intuation كده  ولا من معتطيات النتيجه

وده اللى هيوصل لابنه غصب عنه وعنا من غير مايدرى

(لفتت نظرى الجمله .)

اما عن الطبيب المغامر وفى نفس الوقت المسؤل

فده دائما اللى بتعلمه منك  يا د يحيى

د. يحيى:

الحمد لله أن المسئولية وصلتك مع الصعوبة

وفقك الله ووفقنا

د. مريم عبد الوهاب

المقتطف: د: يحيى: خلىّ بالك انت عندك الأب ده، وعندك الابن ده، وعندك انت شخصيا، وعندك الوقفة دى وعندك الجمود ده وعندك الدين العادى وعندك دينك الشخصى، وعندك موقفك السياسى أنا مش عايز اكركبها على دماغك، بس واحدة واحدة حاتتعلم من أخطاءك، ومن نقدك، ومن كل مستويات الإشراف

التعليق: “على اد ما التفنيطه دى تبدو وكأنها سهله الا ان صعوبتها ووزن الجرعه فيها محتاج فنان وصنايعى وذاك يدرك بالكثير من الممارسه والخبره والتعلم والوعى

د. يحيى:

هذا صحيح

لذلك لزم الإصرار على الحوار والإشراف سنين عدّدًا

د. مريم عبد الوهاب

المقتطف: د:”يحيي:  يا ترى هوّ بيحمد ربنا وهو فرحان ولا وهوّا ضارب بوز، دى حاجات لازم تنتبه لها، بس أوعى تتسرق لمحكاتك انت، وانت عارف كلية الطب بتعمل فينا إيه

التعليق :محكاتى انا مقصود بيها معانى الحمد والفرحه  والاستسلام بالنسبالى … انتبه لمعانى الحاجات دى عنده هو مش معناها عندي… انا كده فاهمه صح؟

د. يحيى:

هو كذلك

تقريبا

د. مريم عبد الوهاب

المقتطف: فخلى بالك

د. محمود: من إيه

د. يحيى: منه، ومن نفسك

د. محمود: حاضر

التعليق: واصلنى دور المعالج الاب صاحب السلطه اكتر من الاب الراعى المحتضن.. أو دور الأم زى ما حضرتك علمتنا… هل فى حالات تتطلب ده.. طريقه شد الودن ولا هيه غالبا مجازفه زى ما حضرتك أشرت؟

د. يحيى:

لابد من ضبط جرعة شد الأذن طول الوقت وكذلك حسابات التوقيت

وفى جميع الأحوال هى مجازفة لابد أن تكون محسوبة

****

من حالات الإشراف على العلاج النفسى:

 الحالة: (86) زميلة جديدة تتعرف على طبيعة الإشراف (ولغته الخاصة)

د. رجائى الجميل

من اصعب الاشياء فى العلاقة شديدة التعقيد بين الرجل والمرأة ان يبقى فى حد من الطرفين حى تماما ونابض ويقظ وشاعر بالذنب الحيوى الجميل وبعدين يروح مقابل طرف آخر نذل ووغذ ومعندوش ايتها صلة لا بالحياة ولا بالنبض ولا بالذنب الحيوى الجميل.

فى تجربتى المتواضعة اذا صدق الطرفان تبدأ العلاقة بالشوفان وتنتهى لو فيه معوقات مادية حقيقية . ( دون ان تنتهى كخبرة واطمئنان على وجود كيان مشارك كادح على الصراط).

وتظل هذه التجارب والشوفان جزء من وقود الحياة الذى يتجدد ابدا.

د. يحيى:

هذا صحيح

وعلى المعالج النفسى أن يتدرب على تهئية الطريق لتجدد الحياة باستمرار، وليس فقط لتسكين تقلبها أو نشازها.

****

فى رحاب نجيب محفوظ:

 تقاسيم على اللحن الأساسى: الحلم‏ (107)

د. مريم عبد الوهاب

المقتطف: قال أحدهم: هكذا يحق الحق ولو بعد حين، وها هو أخيرا نال حظه، وقد تقدمت ثلاثة دور نشر تتنافس لإعادة نشر مؤلفاته.

التعليق : هل يرضى الإنسان أثر وجوده بعد الرحيل.. أم أنه يحب أن يرى ميلاد خلوده وهو حي…

هل يغير الإنسان فكره تشبثه في

د. يحيى:

ما هكذا يا مريم يناقش الإبداع أصلاً

لا توجد قواعد تـُلـِزم المبدع بأى رأى معين مهما كان صحيحا أو شائعا

د. مريم عبد الوهاب

المقتطف: وما أن توارى نعش الفقيد فى القبر حتى توجهت هذه الأشباح دون الناس إلى الترام وقد استدار راجعا وراح الجميع يهللون فرحين بالتخلص من الكتب والسيوف والأشباح والفقيد معا

التعليق : هل سيصرخ الفقيد بعد ذالك كله.. بهاؤم اقرؤا كتابيه..؟

د. يحيى:

إيش عرّفنى؟

هذا إبداع وليس فقه عذاب القبر

****

فى رحاب نجيب محفوظ:

 تقاسيم على اللحن الأساسى: الحلم‏ (108)

د. محمد مختار العريان

سؤال : لم أعد أبكى ، منذ ثلاث سنوات ولم أستطع البكاء ، من حقى أن أبكى .. !!

د. يحيى:

ما عليك

البكاء ليس دائما هو المحك الأصدق للعواطف

***

حوار مع مولانا النفرى (325)

 من موقف “التمكين والقوة”

د. مريم عبد الوهاب

المقتطف: فإن سمعت منك ظفرت بالحجاب وإن سلمت لك ظفرت بالعجز

التعليق : هل الحجاب عنه.. والعجز للاستسلام لما هو دونه؟

ثم لماذا ظفرت وكأننى فزت؟

د. يحيى:

ما هكذا يُقرأ النفرى

عذراً

د. أسامة عرفة على

توقفت عند اشهدنى و اوقفنى .. هذا التلقى المباشر من الله .. هل من وسيلة لبلوغه

د. يحيى:

لكل مجتهد كادح مثابر نصيب

رحمن رحيم

****

حوار مع مولانا النفرى (326)

 من موقف “أدعنى ولا تسألنى”

د. اسامة عرفه على

عندى اشكال امام فى غيبتى .. وهل يغيب ؟؟ ام هو ما يعنى بعدى ..

فيكون السؤال مع البعد ويكون الدعاء مع القرب ..

مع القرب نكون اقرب لموقف اليقين ..

اسجد و اقترب ….

د. يحيى:

أعتقد أن المقصود هو “غيبتى” عنك وليس “غيبتى على إطلاقها

د. رجائى الجميل

الدعوة فى حضرته تحمل الاجابة فهو راضى فارضى برضاه واستجابته سبحانه وتعالى عما يشركون

والسؤال فى غيبته قد يحمل مظنة شرك خفى الذى هو اخفى من دبيب النمل فله ان يعطى او ان يمنع ولعبده ما سأل اذا اصر على السؤال.

“و يدع الانسان بالشر دعاءه بالخير وكان الانسان عجولا “”

فالدعوة هنا هى السؤال فى غيبته

حنانيك يا مولانا .

فهو يعز من يشاء، ويذل من يشاء، بيده الخير وهو على كل شيء قدير.

د. يحيى:

وهو الأول والآخر

د. مريم عبد الوهاب

ادعنى فى رؤيتى ولا تسألنى

 وسلنى فى غيبتى ولا تدعنى

فى حضرة رؤياه لا ينعقد اللسان الا بدعاء عباده

وفى احتجابه بمخالطه الاهل والمال والولد يظل الوصل فى سؤاله

د. يحيى:

تقبل الله

د. مريم عبد الوهاب

المقتطف: وأملا فى استجابته فى كل حال!

رحمن رحيم

التعليق :سبحانه الكريم المجيب

د. يحيى:

“أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ

صدق الله العظيم

****

نيازك الخرافة والإيقاع الحيوى

 بين يحيى حقى و خيرى شلبى (1 من 2)

د. احمد الابراشى

المقتطف: مواكبة الإيقاع اليومامى، فى مجال ثلاث أذانات: المغرب والعشاء حتى الفجر، ثم  مواكبة ظهور القمر أول كل شهر  لثلاثة أيام، كل ذلك ليس شافيا بذاته، لكنه قد يحمل حدسا شعبيا يقول بأن الحياة التى تسربت بالانفصال والاغتراب والتفسخ والقذارة يمكن أن تعود بالاتساق والهارمونى والصحوة التوازنية فى حضن الطبيعة.

التعليق: من اكتر المرات اللى وصلنى فيها معنى مواكبه الايقاع الحيوى ودوره العلاجي،  برغم ذكر حضرتك المستمر له وللنظريه التطوريه الايقاع حيويه، شكرا

 د. يحيى:

تعلمت أكثر من نصف حقائق مهنتى، وعن أغلب ما هو بشر، ومن هو بشر، من اجتهاداتى فى النقد الأدبى أكثر من قراءاتى فى علم تخصصى.

ربما لهذا اسميت الطب النفسى والعلاج النفسى الذى أمارسه أسميته: “نقد النص البشرى”

****

نيازك الخرافة والإيقاع الحيوى

 بين يحيى حقى و خيرى شلبى (2 من 2)

د. احمد الابراشى

المقتطف: لقد استقبلتُ صيحة “أنا.. أنا.. أنا..” باعتبارها إعلان انفصال الكيان الفردى عن النبض البشرى الجماعى، وعن النبض الكونى الكلى، هذا الانفصال الذى يلغى فاعلية الإيقاع الحيوى فى استعادة التوازن، فينقلب العلم الجيد والمعلومات المفيدة من آلات تشارك فى عزف لحن الإيقاع الكلى، إلى جسم غريب قد لا ينفع وقد يضر، فتكون بمثابة الزيت المنفصل عن النور

التعليق : الله

د. يحيى:

هذا جائز جدا

وجميل

****

الأربعاء الحر: قصيدة: “بصاق‏ ‏الشبق”

 الديوان الأول “ضفائر الظلام واللهب”

د. مريم عبد الوهاب

“غَـسَـلونى ‏بعصيرِ‏ ‏العُـقـْم‏”

…………

التعليق: لكنى أنجب

د. يحيى:

المعجزات واردة  طول الوقت

****

حوار/بريد الجمعة 1-2-2019

أ. اسلام نجيب

وأنا لم أقل إنها تطفيء الإبداع بتاتا بل أؤكد إنها تزيد الإبداع !…

لماذا تظن منى دكتور نية الرفض!

د. يحيى:

أنا أسف

أ. اسلام نجيب

لا…آسف…إختلط على الأمر ….أنت تحيلنى إلى قراءة النشرات..

عذرا دكتور رخاوى.

د. يحيى:

العفو

د. أحمد الأبراشى

المقتطف: أنصحك بالرجوع إلى نشرة كيف تعمل العقاقير النفسية (1)” نشرة “كيف تعمل العقاقير النفسية (2) ونشرة “العقاقير النفسية والأعراض الجانبية؟؟!! وكيف أن ذلك يتم من المنطلق التطورى وإعادة تشكيل الدماغ ونقد النص البشرى، وأظن أن هذا بعض ما جاء فى تعقيبك التالى.

التعليق: يا ريت يا د يحيى أجد، ما يوضح تأثير الادويه و علاقتها بانواع الامخاخ؟

د. يحيى:

هذا يحتاج إلى كتاب شامل بأكمله

أعاننى الله على طرق بابه

د. رجائى الجميل

بمناسبة الاحساس الازلى بالذنب وجدت ما كتبنى منذ سنين بين اوراقى:

فاردت ان تشاركنى ما لم اعرفه قبل ان يكتبني.

“”الصمت فى بحور الوجود

ومضة تأمل وحزن

وصبر

لا يملكه الا من اوتى موانع الكلم

الصمت صرخة وجود

فى بحار الالم

خرج آدم من الجنة ليصمت

الصمت اصدق انباء من الكلم.

الصمت لغة العارفين

بانات الوجود.

يحرم منه من حرم.

د. يحيى:

شكرا

إن شئت رجعت إلى بعض كتاباتى عن الصمت للائتناس، وربما يكفى هذا المقتطف من شعرى وأنا أصف صمت الفصامى:

………

وصرخت‏ ‏بأعلى ‏صمتى ‏

لم‏ ‏يسـْمـَعـْنى ‏السادة

وارْتـَـدَّتْ‏ ‏تلك‏ ‏الألف‏ ‏الممدودةُ‏ ‏مهزومةْ‏ ‏

تطعنـُنـِى ‏فى ‏قلبّى ‏

وتدحرجتِ‏ ‏الهاءُ‏ ‏العمياءُ‏ ‏ككرة‏ ‏الصلب‏..، ‏

داخل‏ ‏أعماقى

ورسمت‏ ‏على ‏وجهى ‏بسمهْ

‏تمثالٌ‏ ‏مِن‏ ‏شمعْ

ورأيت‏ ‏حواجبَ‏ ‏بعضهمو‏ ‏تُرفع‏ ‏

فى ‏دهشة‏ ‏

د. رجائى الجميل

فى لحظات اقل مما هو معروف من حسابات الزمن

يكشف غطاء سحيق عميق ابعد من عمق اى وجود.

تتجلى كل الحقائق عارية صافية رائقة دون فهم .

تصل الى بين ثنيات كل البرق السحاب الذى لم يمطر

اتدثر بها بعيدا وحيدا

يغشانى جبل الرحمات

اتلمس الجوهر اللب

فقط لكى استحيل

الى المستحيل الوحيد

الممكن .

د. يحيى:

يمكنك أيضا الأئتناس بنشرة عن  “استحالة الممكن وإمكانية المستحيل” وهذا رابط النشرة “استحالة الممكن، وحتمية المستحيل”

****

 كيف تعمل العقاقير النفسية (2) (تعتعة نفسية)

د. أحمد الأبراشى

المقتطف: من قديم، والجميع يعرف أن الطب هو “فن اللأم ْ” Art of heating، هو ليس علما مثل الكيمياء، أو الرياضة البحتة،هو فن يستعمل كل ما يتيسر له من علوم ومعلومات وتكنولوجيا، لكنه يظل فنا، تماما مثلما يستعمل الفنان التشكيلى بعض معطيات الكمبيوتر سواء فى ضبط النسب، أم تنظيم التشكيل، أم خلط الألوان، لكن أبداً لا يمكن أن يحل الكمبيوتر محل إبداعية الفنان.

التعليق:  يااه على جمال الطب من المفهوم ده، وصعوبته !

د. يحيى:

ربنا يعين على المسئولية

****

 

النشرة السابقة 1النشرة التالية 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *