الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / حوار/بريد الجمعة 19-12-2014

حوار/بريد الجمعة 19-12-2014

نشرة “الإنسان والتطور”

الجمعة: 19-12-2014

السنة الثامنة

العدد:  2667

 حوار/بريد الجمعة

المقدمة:

وتتواصل المشاركة – تحت التهديد للأسف-،

 لكن التهديد بماذا؟

بالافتقار إلى المودة فى القربى، لا أكثر

وهل هذا قليل؟

وأفتقد الحوار المسئول المشارك

وتثرينى بعض الإضافات والاعتراضات

“.. قُلْ لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلاَّ الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى…”

وأحمد الله

ونستمر

شكرا

*****

الأساس فى الطب النفسى

ملف الوجدان واضطرابات العواطف (47)

 ثانيا‏: ‏الانفعالات‏ ‏العسرة‏:‏ (10) 

 حالات وأحوال: حـزنٌ‏ ‏أم‏ ‏تفجّـر‏ ‏وعـى؟ (الحلقة الثالثة)

د. نجاة انصورة

المقتطف: وفى هذا تنبيه ضمنى إلى عدم التعجل فى لصق دائم لتشخيص بذاته أو حتى الاسراع بتوصيف إمراضية بعينها (حسب الكتاب!!!) إلا بصفة مبدئية قابلة للتغيير بعد مواكبة تطور المرض، ومن ثم تطور العلاج.\”

التعليق: في هذا إشارة ودعوة صريحه إلى ضرورة إلتزام المعالج بال \”م.م.م\” كي لايقف المعالج  وكذلك المريض عند جمود الوضع الراهن.

د. يحيى:

أشكرك على الإسراع بقبول هذه التسمية (م.م.م.)  لعلاج المواجهة المواكبة المسئولية، وإن كان محمد ابنى قد اعترض على هذا الاختزال لأسباب لغوية لم أقتنع بها.

د. كيرلس فوزى

لقد تلذذت بقراءة وفهم هذه النشرة.

د. يحيى:

بالهناء والشفاء

د. سعدية عرفات

هل يوجد مغزى معين مقصود، من اختيار الـ 9 كلمات دول بالذات يمكن عشان وصلنى أن:

القتل مرتبط بالناس والحرية ليها علاقة بالزمن بما أن الزمن وحدة قياس الكون والأمل بالموت لما الأمل يروح يجئ الموت

أم هذا ربط غير مقصود؟

أنا شوفت أن الـ 6 كلمات دول زى رسم بروتريه كامل عرفنا نشوف بيه ملامح المريض.

د. يحيى:

لا يوجد ربط إلا ما خطر لى من خبرتى الإكلينيكية وبدا أنها كلمات تصلح للغرض الذى وضعت من أجله وهو استثارة استجابة لها علاقة بهذا المرض سواء من منظور الأعراض أو الإمراضية (سيكوباثولوجى).

أ. إيهاب الدين

الناس: ملهاش أمان

القتل: يذكرنى بالخيانة عندى مثل القتل

الموت: يذكرنى بالخلاص من الدنيا وقرفها

الزمن: يفوت بسرعة كالمح البصر

الحرية: ليس لها حدود وليس لها قانون

الأمل: لم يعد موجود

د. يحيى:

يا خبرا يا إيهاب

دعنا نواصل تحت كل الظروف

فيتخلق من المثابرة ما هو ليس موجودا

د. أحمد عثمان

تعليق باقتراح: اختبار “تداعى الكلمات” أدهشنى بإضاءاته وبإضافاته لأبعاد مكملة للفروض فى هذه الحالة، بشكل بسيط وسلس مما يجعلنى أتقدم باقتراح لضم هذا الاختبار إلى الاختبارات الروتينية التى تطبق على الحالات الطويلة كل ثلاثاء.

د. يحيى:

أعتقد أن هذه الكلمات وضعت لطيف حالات الاكتئاب، ويمكن اقتراح كلمات منها وغيرها لأطياف أخرى، أو عمل قائمة أطول بكلمات أكثر، لكننى أخشى من طول الوقت والملل، ولكننى سأجرب

شكراً.

أ. أحمد رأفت

لماذا يعود الموقف الشيزيدى إلى الرحم مع الموقف الاكتئابى إلى الموضوع؟

د. يحيى:

الموقف الشيزيدى لا يعود إلى الرحم، وإنما هو وصف فترة نمو باكرة، غالبا داخل الرحم وربما حتى الأسابيع الأولى،

أما عن الموقف الاكتئابى فهو أحدث وهو ممتد من السنوات الأولى إلى نهاية العمر وهو يعلن الحاجة إلى العلاقة بالموضوع (الآخر)

 لنكون بشرا علينا ألا نستسهل اختزال الموضوع إلى مصدر اخطر (الكر والفر – الموقف البارانوى)، وإنما مع استمرار النضج نحن نتعرف على الموضوع (الآخر) على أنه مصدر حب ورعاية وفى نفس الوقت احتمال تهديد بالترك أو التخلى، ومن هنا يبدو أن الحرص على الموضوع، والحذر من التخلى فى نفس الوقت، ينشأ عنه ما يسمى الاكتئاب أو الحزن. ومن هنا اعتبرت، ذلك دليلا على حرص الذى يعايش هذا الموقف، وهو موقف نمائى طبيعى من حيث المبدأ، حرصه على أن يواصل جدل العلاقة بالآخر

(يمكن الرجوع إلى تفصيل مسهب شرح سر اللعبة مثلا (دراسة فى علم السيكوباثولوجى (شرح: ديوان سر اللعبة: ص178-188 وغيرها).

د. سعدية عرفات

ما معنى جملة “الاكتئاب هو مرض علاقاتى بالموضوع” لم أفهمها؟

د. يحيى:

برجاء الرجوع إلى ما شرحت حول هذا المنظور فى الإجابة السابقة مباشرة.

أ. محمود جمال الدين محمود

وصلنى أن الاكتئاب فى درجة من درجاته قد يصل بالفعل إلى أن يكون “تفجر وعى” فهذه الحالة بهرتنى بقدرتها على الوصف واختيارها للألفاظ، واتفق أيضا مع ما ذكر من أن السلوك الانسحابى فى الاكتئاب من الممكن أن يكون بداية أو نقطة استعداد ينمو بعدها المريض كيانا كلياً إذا وظف هذا الوعى الجديد بطريقة سليمة وهنا يأتى دور المعالج فى قدرته على قراءة المريض ومساعدته على استثمار هذا الوعى بما يناسب قدراته.

د. يحيى:

فـَرِحٌ أنا باستعمالك تعبير “قراءة المريض”

أ. منى أحمد

المقتطف: فإن طاقة عدوانه قد ترتد إلى ذاته

التعليق: مش عارفه ليه حسيتها قوى العباره دى وفهماها جدا يمكن عشان احنا بصراحه متوقعتش ان استجابات العيان تكون واضحة كده.

د. يحيى:

لو وفقنا فى احترام ما يصلنا دائما من المرض لاكتشفنا باستمرار ما لا نتوقع لصالح المريض ولزيادة معارفنا وصقل خبرتنا من واقع الحال.

أ. محمد إسماعيل

رغم ما وصلنى الكثير فى هذه الحاله

قرأت – وفهمت واحترت ولم أفهم فى بعض الاحيان

لكنه أكثر ما يحيرنى الان هو العنوان الذى اختارته حضرتك

(حزن أم تفجر وعى)

د. يحيى:

لماذا يحيرك وانت ومعظم الزملاء التقطوا ما فى هذه الحالة من تعدد مستويات الوعى وتداخلها ووعى المريض بكثير من ذلك.

أ. محمد إسماعيل

وصلنى الاختبارات ولكن هل التفسير يختلف من معالج لمعالج.

د. يحيى:

طبعا يختلف فهى اختبارات إسقاطية تعتمد على إسقاطات المريض بقدر ما ترتبط بإسقاطات قارئها ومفسرها

أ. أسماء عوض

أول ما قرات النشرة حسيت بشكل تلقائى إنى عايزة اتحرك جوة الاختبار ده وأشوف تفاصيله،  فقررنا انا وهناء نتشجع ونأخد الخطوه لعلها تكون مسموحة من قبل حضرتك:

الناس :

مقرفيين ، مستفزيين، باحب ونس الطيبيين منهم واللى بيتسموا بالوضوح، باكرة التبعية وانى اكون من ضمن قطيع

  احساسي واللى اتحرك جوايا:  غضب وشويه كره

القتل :

صعب

احساسي واللى اتحرك جوايا:  بحط بينى وبينها مسافه عشان مستوعبهاش أصلا

الزمن :

مش بحب اركز فيه بنساه كتير

احساسي واللى اتحرك جوايا: اتحرك جوايا خوف من أثره على جسمى وعقلي

الحرية :

الرقص بالنسبه لى حرية

احساسي واللى اتحرك جوايا: حسيت إنى بتنفس وباحب

الموت :

وقع الكلمه ليا فيها عدم وقهر موش عارفه ليه

احساسي واللى اتحرك جوايا: اتحرك جوايا احساس بالدفن وحتى حرف الميم والواو واقعهم جوايا دلوقتى أكن حد بيدووووس على حد.

الأمل :

طاقه شحن عشان اقدر اكمل هيا التفاصيل الصغيرة اللى فى حياتى

أحساسي واللى اتحرك جوايا: حرك جوايا علاقتى باولاد اخواتى وحضنهم قرب قططى ودفاهم وحاجات تانيه كتير

د. يحيى:

مسموح ونصف، هو انا فى ذلك (ديك) النهار!!

أ. هناء صلاح

الناس :

مقدرش اعممهم بس الناس فكرها بيتغير لو كل واحد يخليه فى حاله ويعيش فى نفسه بس اكيد الحياه حاتتغير

احساسي واللى اتحرك جوايا: حاسه باستياء

القتل :

مؤلم – صعب جدا أشوف حد بيقتل او بيتقتل – باحب الحياه

احساسي واللى اتحرك جوايا: حاسه بالم واتحرك جوايا خوف

الزمن :

ألة بتجري ياريت اقدر ابقي معاه فى التوقيت

احساسي واللى اتحرك جوايا: قلق طول الوقت

الحرية :

ليها حدود بس نفهمها

احساسي واللى اتحرك جوايا: اتحرك جوايا الحسرة أنى مفتقدها

الموت :

شئت ام ابيت كلنا لها

احساسي واللى اتحرك جوايا: بالصدمه تكاد الدموع تنزل من عينى

الأمل :

بسمه للألم

احساسي واللى اتحرك جوايا: كل ما اقراها ابتسم

د. يحيى:

نفس ردى على أسماء

شكرا لكما.

*****

الأساس فى الطب النفسى الافتراضات الأساسية الفصل الخامس:

 حالات وأحوال

حـــزنٌ‏ ‏أم‏ ‏تفجّـر‏ ‏وعـى؟  (الحلقة الثانية)

د. محمد بكر

احتجت قراءة هذه النشرة

كتر خيرك.

د. يحيى:

وخيرك

*****

الأساس فى الطب النفسى

  حالات وأحوال

حـــزنٌ‏ ‏أم‏ ‏تفجّـر‏ ‏وعـى؟ (الحلقة الرابعة)

د. كيرلس فوزى

لقد استفدت كثيراً من هذه الحالة

د. يحيى:

أدام الله النفع

د. كيرلس فوزى

المقتطف: إن‏ ‏ترجمة‏ ‏شكوى ‏المريض‏ ‏إلى ‏أسماء‏ ‏أعراض‏ ‏مباشرة‏ ‏هو‏ ‏اختزال‏ ‏معيب، ‏قد‏ ‏يبعدنا‏ ‏عن‏ ‏فهم‏ ‏الحالة‏ ‏آكثر‏ ‏مما‏ ‏يقربنا‏ ‏لها‏.

التعليق:  هذه الجملة تركت انطباعا جميلا فى عقلى وقلبى

د. يحيى:

يا رب ننتفع بها لننفع بها

 أ. محمود جمال الدين محمود

اتفق جدا مع ضرورة عدم الاكتفاء بقراءة الأعراض وعمل الاختبارات وأهمية قراءة الحالة ككيان إنسانى متفاعل له خبراته وتجاربه الحياتية الخاصة قبل المرض ومعه فى المرض، وبالتالى يسهل علينا توقع شفاء المريض والتصديق فى ذلك.

د. يحيى:

الله هو الشافى والبركة فى “المخ الذى يعيد بناء نفسه” لأن، الله خلقه كذلك، وكل ما علينا هو أن نستعمل كل معارفنا من كل مصدر، لنعين المخ على إتمام إرادة الله بالشفاء.

أ. إيهاب الدين على

المقتطف: طبعا الموت أحسن من أقل عيشة

التعليق: لما الإنسان يكون فقير ولا يستطيع أن يقوم بشىء إلا الله بالدعاء، والغنى الذى أغناه الله بالمال لا يغيبه بشق تمره أين إذا العدل، فيكون هنا الموت هو الراحة الأبدية ورحمة من الله بدلاً من أن يدخل الإنسان فى الشرك والإلحاد، أما عن (الصبر) فالصبر نثر عليه التراب وأصبحا ذكرا ليس له وجود إلا فى الروايات والقصص القديمة التى لم يعد لها معنى.

د. يحيى:

لا أوافقك، الفقر أمر قبيح مذل، لكنه ليس وحده مبررا لليأس فالتخلص من الحياة، والفقر لا يدخل الفقير إلى الإلحاد أكثر من الغـَنِىّ الذى يستغنى بما لديه عن رحمة الله وربما عن الله… الخ.

أ. إيهاب الدين على

هذا فعلا منافق جداً إذا أحب إنسان فإنه يحب بحب خالص وصادق ويحب من أمامه بكل عيوبه وطباعه فهذا هو الحب الحقيقى ومن أحب وامتلأ قلبه بالى لن يعرف الكره إلا إذا من أحبه لم يواسى حبه أو يدعمه فيكون البديل هوالكره الدائم واختم كلامى (يلعن الحب وسنينه السوده)

(نعمه – ونقمه) (كرامة – وذله) (رفع – وإسقاط) (بصيره – وعمى)

د. يحيى:

لم يصلنى شىء أستطيع أن أرد عليه؟

ماذا تريد؟؟

 د. سعدية عرفات

ما معنى فرط الذاتوية Egoism؟؟

ولماذا هناك ضعف احتمال وجودها فى المريض؟ لم أفهم هذا الجزء؟

د. يحيى:

يا سعدية يا ابنتى أرجو أن نتفق أن يرجع السائل إلى أى مرجع نفسى أو حتى لغوى، فإذا لم يسعفه فليرجع إلى ما سبق لى كتابته فى الموقع وغير الموقع عن ذلك ومثله

عموما الذاتوية هى التركيز على الذات وحساب كل شىء بمدى ما يصيبها منه على حساب الآخرين طول الوقت فى كل المجالات تقريبا.

هى شىء أقرب إلى الأنانية لكنها لا تقتصر على حب النفس وإنما تمتد إلى التحوصل على النفس والقياس بمقاييسها فقط، وإلغاء الآخرين.

د. سعدية عرفات

أنا شايفة حاجتين عكس بعض!!

هو المريض رجع من الاكتئاب إلى البارانويا زى ما حضرتك ذكرت فى الندوة

وفى نفس الوقت حصل تفجر وعىِ وتداخل ونبضة جديدة تساعد على الشفاء، زى ما يكون المريض رجع وسال طبقة عشان يعرف يطلع لقدام هو الطلوع من البارانويا أسهل من الطلوع من الاكتئاب؟

د. يحيى:

الحد الفاصل بين مراحل تحلل الدفاعات ليس بهذا التحديد تماما، ومن هنا جاء اختلاط أعراض كل مرض بالآخر وخاصة فى نقلات الزملاتSyndrome shift  وهذا لا يتناقض مع تفجر الوعى لأنه بالعلاج النمائى الجاد والفرص المحيطة المناسبة يمكن أن تنقلب حركية مستويات الوعى هذه نفسها إلى تشكيلات جديدة هى الإبداع.

أ. مصطفى عبد الحميد

أعجبتنى جداً فكرة اختبار الأمثال أستاذى أود أن أشكرك عليها كثيراً، كما أتوجه إليك بخالص الشكر على هذه الطريقة الشيقة فى الشرح، والتحليل فقد استفدت منها كثيراً

 د. يحيى:

بارك الله فيك.

أ. مصطفى عبد الحميد

اقترح وجود دليل أمثلة تلائم طبيعة كل مرضى على حدة واستخدامه بشكل عملى فى المستشفى وتقنين هذا الدليل.

د. يحيى:

للأسف، إن الأجيال الجديدة ابتعت كثيرا عن مثل هذه الأمثال، ولست متحمسا جدا لهذا الاقتراح خصوصا وأن تقنين التصحيح بعيد تماما عن احتمال الاتفاق حوله على معايير الثبات والمصداقية،

 إرجع إلى الرد على أ. محمد إسماعيل.

ولكن عندى اختيار مهم قد أنشره قريبا فى النشرات بعد أن لقيت التجربة كل هذا الترحيب.

أ. نادية حامد

وصلنى ان اختزال المريض إلى مجموعة من الأعراض وإعطائه يفطه تشخيصية يقلل من عمق خيرة الألم والمعاناة التى يمر بها مرضانا وأجد نفسى أربط بين هذا التعليق وكتاب حضرتك رباعيات ورباعيات والذى أشرت فيه أيضا إلى ضرورة عدم اختزال المريض والمرض إلى مجموعة من الأعراض واليفط التشخيصية. بل لابد من رؤية وشوفان كلى لمرضانا.

د. يحيى:

هو مقال “رباعيات ورباعيات” وليس كتابا

شكرا

****

الأساس فى الطب النفسى الافتراضات الأساسية: الفصل الخامس:    

الاضطرابات الوجدانية: كمِّـيا (2)

د. محمد بكر

شكراً.

د. يحيى:

العفو

****

 الأساس فى الطب النفسى

عُـسْـر الاضطرابات الوجدانية: كمِّيا (9) اللاستمتاع

أ. عمر صديق

أستاذ العزيز

على الرغم من ان اليومية واضحة وسلسة ولكن نهايتها (الفروق) جعلتني استمتع اكثر! والفقرة السابقة (على أننا حتى نتكلم عن اللاستمتاع ….الخ) جعلتني اتسائل عن اهمية التربية وكيف هي امانة ثقيلة بل خطر على بالي ان مَن من الاشخاص من عاش طفولة صحية بكل ما فيها، بل كانما بدا لي ان الكثير يعيشون فترة لاحقة من حياتهم يصلحون به ما افسده ال….اذا استطاعوا. ولك الشكر والتقدير

د. يحيى:

لا يصلح العطّار ما أفسد الدهر

لكن قد يصلح الدهر (مرور الزمن)، إذ أحسن إعادة توجيهه فى أزمات نمو لاحقة، ما أفسد الدهر.

أ. محمد أسامة

المقتطف: الفرق هو أن المريض الذى يقال إن لديه وجدان اللاستمتاع هو الذى يصف نفسه بذلك، ووصفه يبدو عادة أنه يود لو عاد يستمتع كما كان يستمتع، أما من يوصف بأنه متبلد أو لا يبالى فغالبا ما يكون هذا  هو وصف الآخرين له أكثر من وصفه لنفسه.

التعليق: من خلال هذه العبارة هو كده حضرتك وضعت الفرق بين اللاستمتاع والتبلد؟!!

د. يحيى:

هذا صحيح

أ. محمد أسامة

شكرا على تعريفى معنى اللاستمتاع الجنسى، واللاستمتاع الاجتماعى، وكذلك معرفتى الفرق بين اللاستمتاع والفرح!! ربنا يديك طول العمر.

د. يحيى:

العفو

أ. محمد أسامة

هل توجد صلة إرتباطية بين اللاستمتاع والتبلد وفقد المشاعر أم يوجد فيه اختلافات؟

د. يحيى:

أعتقد أن هذا قد ذكر بوضوح فى النشرة

*****

قراءة فى كراسات التدريب

نجيب محفوظ

صفحة (180) من الكراسة الأولى

د. نجاة انصورة

 – * لا ترحل النفوس مادامت تدق أجراس العمق فينا حضوراً .. وكل سنه والشيخ بخير وعمراً مديداً .. أحياناً أجذني لا أحتمل جرعة \” الوفاء\” التي تعيشني هنا ومن خلال هذه العلاقه بينكما فأعزف عن مطالعة كراسة التدريب رغم كل هذا الذي يبهرني

 … عذراً إليك

د. يحيى:

قراءاتك يا نجاة لاجتهادى فتداعياتى على التدريبات على ما جاء فى هذه الكراسات تشجعنى وتثرينى، فلا تعزفى اعملى معروفا

أ. أحمد رأفت

كيف يتولد الإبداع؟ ومتى يكتمل الإبداع؟

د. يحيى:

هذا يحتاج إلى كتاب بأكمله

أنا لا أكاد أكتب إلا فى هذا الموضوع

 عموما يمكنك الرجوع إلى كتابى “حركية الوجود وتجليات الإبداع”  وهو يحتاج سنة لقراءته، عذراً.

أ. منى على

ما هى أحلام فترة النقاهة؟ وما الفرق بينها وبين إبداعه فى الروايات وأصداء السيرة؟

د. يحيى:

لقد كتبت فى نقد هذا العمل الأخير لشيخى نجيب محفوظ كتابا بأكمله وهو متاح فى الموقع (عن طبيعة الحلم والإبداع دراسة نقدية  فى: “أحلام فترة النقاهة” نجيب محفوظ) .

*****

 حوار مع مولانا النفّرى (110)   من موقف العهد

“ليس أخفى من دبيب النملة”!

أ. محمد أسامة

المقتطف: اليوم، وصلنى معناها أكثر إضاءة واختراقا، وعرفت مغزى لماذا  يرددها العامة، الفقراء منهم أكثر “والأجر والثواب على الله”

التعليق: طب حضرتك عرفت مغزاها، أفدنا أفادك الله بالكثير؟!!

د. يحيى:

هو المكتوب فى النشرة

أ. محمد أسامة

المقتطف: تفاصيل الصفقة الأدنى

التعليق: ربنا يزيدك تقوى وإيمانا،

 بس عايز أعرف تقصد حضرتك إيه؟

د. يحيى:

آمين نحن وأنت

أما ما أقصد فهو ما جاء فى النشرة

أ. محمد أسامة

المقتطف: فإذا كان كل ما تعمل، كل ما هو أنت، كل ما هو منك، كل ما هو بك، هو من أجله وحده، فكل ما يصلك غير ذلك، بل ويصل غيرك، هو أيضا فيض من أجرك منه.

التعليق: جملة حلوه جداً وفرحتنى فهمت نصف الجملة، ولكن النصف الذى يقول “فكل ما يصلك غير ذلك”، بل ويصل غيرك هو أيضا، فيض من أجراه منه مش فاهمها؟

د. يحيى:

قصدت أنه لو حصلتَ على مقابل ما تفعل سواء أجرا ماديا، أو تقريظا أدبيا، أو جائزة رسمية، أو ناتجا طيبا، فهو من الله أيضا وكل هؤلاء المانحين هم أجراء عنده لو أقاموا العدل وصدقوا العمل.

أ. أحمد رأفت

الجهاد الأكبر هو جهاد النفس عن أى شهوات تكون فى معصية الله عز وجل، بل لابد من تفعيل الشهوات إلا تكون فى طاعة الله.

د. يحيى:

لم أفهم الجملة الأخيرة

*****

حوار مع مولانا النفّرى (109)   

من موقف المحضر والحرف

أ. هناء صلاح

المقتطف: فما وصلنى منك حتى الآن جعلنى لا أحبه (الحرف) ولا استغنى عنه، أحذر منه وأستعمله”

التعليق: نص حكيم له  سر قاطع

د. يحيى:

هذا طيب مؤنِسٌ جدا، الحمد لله.

أ. هناء صلاح

أستحضرنى أيضا عند قراءتى لهذا الموقف الأتى:

1) حجاب الحروف هو الحجاب الحكمى، وحجاب الحكم هو من وراء العلوم

2) الحرف دليل العلم، والعلم معدن الحرف

3) جميع الأشياء حروف بعضها ينصب وبعضها يرفع وبعضها يكون مضموما

د. يحيى:

هذا اجتهاد جاد مضيء.

******

قصة قصيرة

أبـَــدا

أ. منى على

المقتطف: أية فائدة؟ الكلام بحساب الفائدة لا يغنى شيئا، لأننا لا نعرف فائدةَ ما هو مفيد، هذا الكم الهائل من الفوائد لم يعد يصنع لأى أحد شيئا

التعليق: أعجبتنى هذه المقولة

د. يحيى:

وددت لو أخذت القصة كلها على بعضها لكن لا مانع من أعجابك بجملة أو مقطع أكثر من الباقى.

أ. منى على

المقتطف: فكر أكثر فأكثر، وكأنه لم يفكر من قبل

التعليق: أعجبتنى هذه المقولة أيضاً، وأرى أن هذه المقولة مهما فكرنا أكثر لم نصل إلى حل جيد ولكن المهم أننا نفكر.

د. يحيى:

هذا طيب أيضا

أ. هناء صلاح

حلوة أووى .. منتظرة تكملتها

د. يحيى:

ليس لها تكملة

أنت تستطيعين تكملتها

المتلقى مبدع مشارك.

******

حوار مع مولانا النفّرى (110)   

من موقف العهد

“ليس أخفى من دبيب النملة”!

أ. منى على

دائما نقول العمل عبادة ، نعم: لو أخصلنا النية فيه مهما كان صعب أو بسيط يصبح العمل جزء مهم فى حياتنا.

لاحظت أن العمل مع المريض سواء كان فى النظافة أو الطعام أو أخذ العلاج يكون العمل معه دقيق جدا، كل هذا لو جاء بنية صافية أو محبة هذا العمل لكانت النتائج أكثر إيجابية، وقتها الفرجة بداخلنا ليس لانتظار الأجر ولكن حباً فى العمل ذاته؟

د. يحيى:

هذا صحيح

******

 عــــام

أ. محمد الويشى

أعتذر بأسف بالغ الشدة عن التعليق على النشرات الخاصة بتاريخى 7/12/2014، 8/12/2014 لظروف طارئة فرضت ضيق الوقت، أعتذر أيضا لنفسى التى حُرمت النهل، لكنه يسعنى صبراً استكمال التواصل المنتظر من بحر معرفتكم.

أعانك الله على تحلمنا

د. يحيى:

أعانك الله على مواصلة المحاولة بإيجاز وصدق ما أمكن ذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *