الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / حوار/بريد الجمعة

حوار/بريد الجمعة

نشرة “الإنسان والتطور”

الجمعة: 28-8-2015

السنة الثامنة

العدد: 2919

حوار/بريد الجمعة

المقدمة:

الحمد لله.

*****

الأساس فى الطب النفسى 

 الافتراضات الأساسية: الفصل السادس:

 ملف اضطرابات الوعى (34)

تعرفتُ على الحلم من النقد (1 من ؟)

(من أفيال فتحى غانم إلى مائة عام من العزلة مرورا بتجليات الغيطانى)

أ. منى أحمد فؤاد

المقتطف: “الخطر الحقيقى أنى مازلت أفكر”

التعليق: أستوعبتها وشعرت بها جدا ولكن

 د. يحيى:

قوّاك الله.

أ. منى أحمد فؤاد

المقتطف: ‏”…‏ففصل‏ ‏رأسى ‏عن‏ ‏جسدى” فصرت‏ ‏أنظر‏ ‏إلى ‏جثة‏ ‏نفسى‏…”

التعليق: فى البداية حاولت تخيلها ومعرفتش ولكن الغريب بعد إنهاء اليومية عدت لها مرة أخرى وحاولت وعرفت أزاى معنديش إجابة.

 د. يحيى:

دعينا ندعو الله لكاتب هذا وذاك، الصديق جمال الغيطانى، ندعوه تعالى يتم له الشفاء، ليعود إلى ناسه وإبداعه، اللهم آمين.

*****

الأساس فى الطب النفسى 

 الافتراضات الأساسية: الفصل السادس:

 ملف اضطرابات الوعى (33)

    الورطة!!!

د. خالد عبد الناصر

اعتدت أن أبدأ القراءة لك مستعجبا ومستنكرا: عم يتحدث هذا الرجل؟ ثم يتضح لي بعد ما ترى، ولعل مثلك ومثلي كرجل غاص في عمق البحر وأخذ يصف ما يرى من عجائب وغرائب، وآخر وقف بالساحل يقول ما نرى البحر إلا ماء يهدر. على أني ألزمت نفسي أن أصدقك حتى يفتح الله. وبمناسبة الفتح فإني منذ سنوات اصطحبت كتابك عن الحلم والشعر والجنون إلى مقام الشيخ أبي الحسن الشاذلي حتى يفتح علي مغاليقه.

 د. يحيى:

اجتهادك رائع، وصبرك على شخصى جميل.

****

 الثلاثاء الحرّ :

جدلية الاستبداد والاستضعاف (1 من 2)

  أ. نادية حامد

أرى أن هناك مسئولية مشتركة بين المستبدّ والمستَبَدّ كما اتفق مع حضرتك تماما فى أن الخطر الحقيقى هو فى التمادى بعد مرحلة الاستبداد بالرأى إلى الاستبداد بالفعل.

 د. يحيى:

هذا ما أردته تماما

ألم تلاحظى يا نادية تاريخ نشره الأول، إذ يبدو أن الداء قديمٌ، ومـُزمن.

  أ. نادية حامد

أعجبتنى جدا  تفرقة حضرتك بين الضعف والإستضعاف.

 د. يحيى:

كنت أخشى ألا تصل

شكراً.

أ. منى أحمد فؤاد

الخلط مستمر بين البداية التى تحتاج لحسم وبين التمادى فى فرض الرأى

 د. يحيى:

بارك الله فيك

هذا هو.

أ. منى أحمد فؤاد

لم أكن أعلن بمعنى مستبد، ولكن كيف يكون المعنى شىء والمعنى المستخدم والذى يأتى بالذهن لدى الجميع وليس فرض معنى آخر سىء أو صعب.

 د. يحيى:

هذا ما تؤول إليه اللغة – بدءا من تطورها- أو من سوء الاستعمال بحسن النية أو بغرًض فى نفس يعقوب.

أ. منى أحمد فؤاد

المقتطف: “الشائع المتواتر عن “الاستبداد/القهر” هو أنه يتم بفعل فاعل من جانب واحد، لأننا نهمل النظر إلى الجانب الآخر “المفعول به” مع أنه لا تقل مسئوليته عن الجانب الفاعل فى ظهور الظاهرة وتماديها، مع أنه يدفع ثمنها أفدح وأصعب”.

التعليق: موافقة جدا

 د. يحيى:

آنستنى بارك الله فيك.

****

 الثلاثاء الحرّ:  الجزء الأول:

من نحن، وماذا نستطيع؟

[بدءًا بالنظر فى البحث العلمى والطفولة]

أ. إسلام محمد

لاحظت أن لنا ثقافة مختلفة فوجب بداية أو تشكيل تطورنا علي أساس إختلاف لكن دون الضغط أو الإشارة دائما منا إلي هذا، ربما بجعلها نواة داعمة أقرب للخفاء.

 د. يحيى:

من حيث المبدأ عندك حق، ولو مرحليا،

على شرط أن نكون على قدر مسئولية الزعم بذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *