الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / حوار/بريد الجمعة 13-1-2015

حوار/بريد الجمعة 13-1-2015

نشرة “الإنسان والتطور”

الجمعة: 23-1-2015

السنة الثامنة

العدد:  2702

حوار/بريد الجمعة

المقدمة:

اليوم الأمور أفضل قليلاً

أو كثيراً

كما ترون.

*****

 ملف الوجدان واضطرابات العواطف (60)

 عُـسْـر الاضطرابات الوجدانية: كمِّيا (20)

 من تناقض الوجدان إلى تحمل الغموض

إلى الإيمان بالغيب لتكون بشراً سوياً

(فروض عامة)

د. مصطفى مرزوق

أن تكون مرجعية حضرتك هي الخبرة الإكلينيكية -الممتدة – والثقافة المجتمعية الخاصة ما يجعل هذه الفروض النظرية – رغم استعصاءها على الفهم أحياناً بل كثيراً- أقرب إلى الوجدان ومحاولة التصديق ثم إذا شاء الله التطبيق، لأنها وببساطة شديدة أقرب إلى الفعل اليومي سواء للمرضى أو الأسوياء.

ربنا ينور بصيرتنا ويعلمنا مالا نعلم.

د. يحيى:

يا مصطفى يا ابنى

حين ابتعدتَ اقتربتَ

هذا أطيب.

 أ. إيهاب الدين

لقد آمنا بالغيب كما هو بدون أسئلة أو شروط ولقد اتعبنى ذلك أمنا بالله ولم نراه أو نعلم عنه شىء إلا عن طريق الكتب والقرآن، أمنا بالأنبياء ولم نراهم، أشياء كثيرة أمنا بها ولن ولم نستطيع أن نراها إنها بالنسبة إلى أشياء مرهقة ومتعبة نفسيا لأنى دائما أفكر فى هذا الكون وما يحتويه واتفاجىء بأننا مهما علمنا ازددنا جهلاً.

السؤال: هو أتراجع عن التفكير فى الغيب وما يحتويه من أسرار بالغرم من اننا نحتوى أسراراً كثيرا خاصة فى مجالنا النفسى لم أعد أعلم؟

شكراً لسيادتكم.

د. يحيى:

لو كنت تتابع محاولاتى يا ابنى على الأقل منذ فتحت ملف الإدراك، لعرفت أن المسألة ليست مسألة “تفكير” (أنت تقول “أفكر فى هذا الكون” ثم تقول أتراجع عن هذا “التفكير”)، المسألة مسألة “إدراك”، وربما تحتاج لقراءة الملف كله وهو عدة مئات من الصفحات (من نشرة: 10-1-2012) إلى (نشرة: 10-3-2013)، حتى يصلك الفرض الذى طرحتُه، ولا أوصيك بذلك.

أما حكاية كلما علمنا ازددنا جهلا، فأوصيك أيضا بالرجوع إلى حوارى مع الله ثم حوارى مع مولانا النفرى من خلال مواقفه لتطمئن أن الجهل هو المعرفة المكمـِّلة للعلم وليس نقيضه…الخ. (نشرة 13-4-2013:حوار مع مولانا النفّرى (23) مديح الجهل المعرفى، والتحفظ على العلم الزائف (1 -؟)، (نشرة: 20-4-2013 حوار مع مولانا النفّرى (24) مديح الجهل المعرفى، والتحفظ على العلم الزائف (2 -؟)، (نشرة: 20-4-2013: حوار مع مولانا النفّرى (25) مديح الجهل المعرفى، والتحفظ على العلم الشكلى (3 -؟) عن “الحرف” وعجزه),

أ. محمد الويشى

قرأت النشره مرتين وربما اقراها مرات أخرى

لكن الغموض مازال سيد الموقف….

مازلت فى مرحلة تناقض الوجدان… (الله المستعان)

د. يحيى:

وسوف نظل كلنا كذلك ما احتدت البصيرة واستمر الجدل الخلاق:

وهذا صعب وذاك أصعب

لكن السهل ليس مطلبا سهلاً أيضا، ولا هو الطريق الأسلم.

أ. عماد فتحى

شكراً يا دكتور يحيى، وننتظر المزيد وشكراً على إجمال هذه الفروض وطرحها فاحتمالات وليست نظريات جامدة

د. يحيى:

متابعتك يا عماد لما أكتب هكذا تجعلنى أزداد حرجا من هذا القهر الذى مارسته لأطمئن على درجة من التحاور والأخذ والعطاء.

لا أعرف إلى متى هذا الضغط الأدبى، أنا آسف.

أ. محمد إسماعيل

سوف أنتظر لفهم الفروض لأنى لم أفهم أكثرهم.

د. يحيى:

عدم الفهم أحيانا هو نوع من الفهم

هل تذكر يا محمد لعبة “يا خبر دانا لمّا ما بافهمشى يمكن…. أكمل”،

لقد لعبناها اليوم مرة أخرى (الأربعاء) فى مجموعة قصر العينى، وربما أنشر النشرة القديمة والجديدة معاً إذا احتاج الأمر.

أ. مصطفى عبد الحميد

شكرأ جزيلا أستاذى فى انتظار المزيد حول الموضوع فى نشرات قادمة،  أفادكم الله ونفع بك وجزاك عنا خيراً.

د. يحيى:

أشكرك، وأعدك، والله المستعان على ما نأمل ونسعى إليه.

أ. علاء عبد الهادى

كانت الندوة العلمية أكثر ثراءاً وإيضاحاً من اليوميات ربما لتعدد الأمثلة بالندوة وربما لعدم الانتظام بالقراءة وأقترح تقديم هذه الندوة مرة أخرى.

د. يحيى:

ولكن يا علاء حضور الندوة أقل ممن يمكن أنا يتابعوا النشرات.

وعموما: الندوة مسجلة “فيديو” وياليتك تساعدنى أن نعاملها فنيا لتكون متاحة لمن شاء على اليوتيوب you tube

د. محمد بكر

فى المادة: وجود المتناقضين فى نفس الشئ يؤدى إلى صراع وحركة مستمرة فى اتجاه أحد المتناقضين لحساب هلاك أو تغير شكل المادة وولادة ما هو جديد يسمح بالبقاء والتطور .

ماذا عند الوجدان؟!

د. يحيى:

يبدو أنه يتبع نفس النمط مع الفارق.

أ. أحمد رجب

التعليق وصلنى واشكرك بشدة.

د. يحيى:

أنا الذى أشكرك.

د. أحمد عثمان

هل البقاء هو الهدف؟!

-أم أن الهدف هو “فرز نوعية من الوعى” (التى تكافئ الرهان الإلهى على من يخلف الأرض)

د. يحيى:

للبقاء مستويات لا أعرفها، ومستوى الفرز الذى تأمله هوالتوقع الطبيعى لاستمرار مسيرة التطور، وأيضا لا تنس أن الأحياء التى افترضنا أنها أصل الإنسان مازالت موجوده جنبا إلى جنب مع الإنسان من أول الفيروس حتى الغوريلا.

*****

 ملف الوجدان واضطرابات العواطف (59)

 عُـسْـر الاضطرابات الوجدانية: كمِّيا (19)

مقدمة عن: تناقض الوجدان، وانشقاقه، وتحمل الغموض

أ. محمد أسامة

وصلنى معنى تناقض الوجدان وانشقاق الوجدان وتحمل الغموض. شكراً.

 د. يحيى:

بارك الله فيك.

أ. أحمد رأفت

أود أن أعرف ما هو القانون الحيوى لنظرية الاستعادة لأرنست هيكل؟

د. يحيى:

القانون الحيوى Biogenic low  هو اسم آخر لنظرية الاستعادة Recapitulation Therapy ….. وفكرته الأساسية هى: “..إن الانتوجينا تعيد الفيلوجينا” Ontogeny repeats phylogeny أى أن تطور الفرد ونموه منذ كان بويضة وحيوان منوى حتى النضج، يعيد تاريخ تطور الأحياء منذ الفيروس وحتى الإنسان.

وقد طورت هذا القانون فى نظريتى الإيقاعية التطورية إلى: أن كل “أزمة نمو” ثم كل نبضة ايقاع حيوى “تعيد نفس الدورة”، ونبضات الإيقاع الحيوى من أول نوم حركة العين السريعة (نوم الريم) REM إلى إرهاصة الإبداع : يمكنك أن تكرر نفس الاستعادة، ثم الرجوع إلى كتاب (“دراسة فى علم السيكوباثولوجى” ص 178 – 179) مثلا.

فللحكايات بقية.

أ. نادية حامد

بالنسبة (لإنشقاق الإدراك) (الوجدان) فإننا إراديا أو تلقائيا نكره صفات أخرى وقد ننجخ فى أن نتجنب جانب آخر وهو غالبا ما نرفضه من الآخر، أرى أنه لا يمكن أن يحدث هذا بعيدا عن درجات الوعى، كما أن هناك صعوبة أحيانا فى الفصل والتمييز والتجنب فى هذه العملية الإدراكية.

د. يحيى:

هذا صحيح

أنا لم أحدد تماما أنها عملية تجرى تحت الوعى، وإنما أردت الإشارة إلى أن آلياتها قد تتم بعيدا عن الوعى الظاهر.

عـِندك حق.

أ. محمد الويشى

موضوع شيق أسألك الاستفاضه به أو تصدير كتابات تعزز إدراكى له!

لكن ورد بخاطرى تساؤل:

هل يقع المعالج فى الـ Ambivalence خلال العلاقه العلاجيه المهنيه مع العميل؟

وإن كان وارداً فماذا يفعل حيال ذلك التناقض إن كان من المفترض القبول على أية حال!

د. يحيى:

طبعا يقع ونصف قبل أى إنسان عادى

المكتوب عليه وله هو عليه أن يعيشيه بحقه ومسئوليته فيتحمل مسئولية الاستمرار، ويا حبذا تحت إشراف مما سوف يتيح له فرصة النمو من خلاله، وأيضا سوف تصل للمريض أمانته أكثر، شريطة ألا يـُعمل عقله وإرادته الظاهرة فى كل ذلك حتى لا يفسد طبيعة النمو وحين يتدخل فى حركيتها وصيا أو ملاحظا يـُعـَقـْلـِنـُه، وبديهى أيضا ألا يفتح هذا الموضوع عن نفسه بشكل مباشر مع مريضه..الخ.

أ. إيهاب الدين

يوجد فى داخلنا صراع بين الخير والشر الغضب والحلم ونحن نتحكم فى أنفسنا بالإبقاء على الخير داخلنا وإخماد الشر فكيف نقى أنفسنا من الشر نفسه إذا طغى وأصبح هو الغالب ومات فى داخلنا الخير؟

د. يحيى:

هذا سؤال ملىء بالميل إلى الاستقطاب الذى نبهت إلى الحذر من التمادى فيه، وقد بينت فى النشرات أننى ضده تماما، فهل يا ترى غاب عنك ذلك؟ برجاء مراجعة النشرات المختصة.

أ. أيمن عبد العزيز

  أجد الموضوع صعب أن أراه، هل هذه العواطف تنضج أكثر فى المرض عن الشخص العادى لا أعرف وشكراً.

د. يحيى:

العواطف منفصلة لا تنضج، وإنما الشخص كله هو الذى ينضج، وهناك علامات للنضج فى كل المجالات: المعرفة، والموقف النقدى، والتحمل، والبصيرة وأيضا العواطف.

والمرضى ليس عندهم فرصة أكبر إلا فى حالات نادرة من العلاج العميق والمكثف من منطلق نمائى مضطرد.

أ. محمد إسماعيل

التوضيح بين (تناقض – الانشقاق – تذبذب) وصلنى بوضوح جيد.

د. يحيى:

الحمد لله.

أ. محمد إسماعيل

هل يمكن أن يوجد أكثر من عارض فى نفس الشخص لأن هذا حيرنى كثيراً وخصوصا أن التفرقة واضحة جداً بالنسبة لى.

د. يحيى:

طبعا، يمكن ونصف.

أ. رباب حمودة

فى البداية فهمت الشرح وبعد قراءة الواحدة تلو الأخرى أحسست أن كل من المصطلحات قريبة من بعضها ولم أستطيع فى أخر المقالة أن أفرق بينهم بطريقة سهلة؟

د. يحيى:

قرب المصطلحات من بعضها يلزمنا بأكبر قدر من التوضيح دون اختزال أحدها للآخر.

أ. مصطفى عبد الحميد

شكراً جزيلا  أستاذى الكريم، فقد اتضح فى ذهنى الفرق بين التناقض الوجدانى وانشقاق الوجدان، وتعلمت أن الأول عرض مرضى ظاهر فى حالات الفصام وخاصة فى بداية المرض وخاصة تجاه أحد الوالدين، ولكن لماذا يظهر بشكل خاص تجاه أحد الوالدين؟

د. يحيى:

بصفة عامة لأن هذا الموقف هو أحد أساسيات آخر مواضع النمو والذى اسمه الأصلى “الموضع الاكتئابى” Depressive Position وقد تجاوزت هذا الاسم لأسميه “موقف العلاقات البشرية” لأن كل طفل يمر به فى منتصف أو أواخر السنوات الثلاث الأولى، وعندى فى “النظرية التطورية الإيقاعية” فرضا أنه يتكرر فى كل نبضة من الإيقاع الحيوى، وليس فقط فى كل أزمة نمو، ومعايشته بحق: يصاحبها ألم، وفرحة، وإبداع، واكتئاب، ولهذا اسميته بهذا الاسم الجديد حتى لا يقتصر على الاكتئاب.

إذن فهو عندنا جميعا.

أ. مصطفى عبد الحميد

وهل معنى أنه يظهر بشكل خاص فى بداية المرض أنه قد لا يظهر أحياناً بشكل واضح فى غير بداية المرض.

د. يحيى:

هو يعلن كعرض (وليس كوضع أو موقف أو مرحلة) فى البدايات النشطة لمعظم الذهانات الحيوية، لكنه موجود دون أن يكون عرضا ودون أن يعلن غالبا فى كل نبضة كما ذكرت فى الإجابة السابقة.

أ. أحمد مصطفى

كيف يمكننى أن أزيد من قدرتى الشخصية على تحمل الغموض؟؟

د. يحيى:

بالممارسة الملتزمة، فى جو معرفى جيد، تحت إشراف مسئول.

أ. محمود راضى

أشكرك على هذا الموضوع وهذه الندوة

د. يحيى:

العفو.

*****

 ملف الوجدان واضطرابات العواطف (58)

 عُـسْـر الاضطرابات الوجدانية: كمِّيا (18)

ثانيا‏: ‏التشويه‏ ‏وعدم‏ ‏الكفاءة‏:‏

النقص، واللاتوافق، ‏ ‏واللادافعية‏ ‏

أ. أحمد مصطفى

المقتطف: إن نقص التفاعل العاطفى يكاد يعتبر خللا نوعيا مهما كان مقداره.

التعليق: ماذا عن نقص التفاعل إذا كان اختيارا؟؟

د. يحيى:

هذا ميكانزم عادى أو حيلة نفسية، تسمى “عـَزْلُ الوجدان” Isolation of affect وهو أحد الميكانزمات اللازمة للتخفيف من حدة فرط التفاعل المزعج أو الخطر وهو مثل أى ميكانزم كالكبت والاسقاط ولا يعد مرضا فى حد ذاته.

أ. أحمد مصطفى

وصلنى: أنه يمكن اعتبار التوصيفات الأتية كمسطرة يمكن استخدامها فى معرفة مستويات اضطرابات الوجدات.

– متبلد الوجدان

– اللامبالاة

– الشعور بالخواء العاطفى

– الافتقار إلى التواصل

– اللاتوافقية

– اللادافعية.

د. يحيى:

لا أوافق على أن طيف واحد يقاس بمسطرة واحدة فالاختلافات النوعية كثيرة ومتعددة.

أ. أحمد رأفت

كيف يكون التباين بين وظيفة ذهنية وأخرى لا يقتصر على الوجدان؟

د. يحيى:

مثل: أن تقرر قرارا واضحا ممكنا، وقد تتغنى به أو تهتف له، ثم لا تنفذه دون أن تتغير الأحوال، هذا تباين بين إرادة اتخاذ القرار، ووظيفة الفعل،

 أو مثل أن تصل إلى فكرة واضحة بتفكير “حل المشكلة” Problem Solving ثم لا يترتب عليها العواطف المناسبة لحل المشكلة، وهكذا.

د. إسلام إبراهيم

طيب القطبية والتدرج بينهم قد يكون أحد الطرق للتكيف مع تغيرات الداخل، ومن ثم يصبح طريقة للتماسك حتى لو لم يتحرك الإنسان نحو النمو.

د. يحيى:

الإنسان دائم التقدم نحو الصورة التى أكرمه ربه بها، ونحو ما يواصل بجهده ووعيه على طريق النمو، لكن التوقف المؤقت أو الدائم وارد دائما، وأنا أعتبر التوقف الدائم هو أبسط علامات ما يسمى “اضطراب الشخصية”.

أ. محمد الويشى

(النقص، واللاتوافق، واللادافعية) كلمات بها إثراء علمى بدأت بعلامات مختصره لأحد أبعاد للصحة النفسية ومرت السطور تداوى عبث مشوه أصاب عقل من كتابات متناثرة دمجت عدد من المصطلحات بتخلى واضح ومسئول عند حمل الأمانة واختتمت بمقطتفات رائعة تسير فى الطب النفسى وعلم النفس مسرى الحكم العطائيه فى الإسلام.

وسأسعى بحثاُ فى كيفيه مداواة المدارس العلاجيه فى كف النقص واللاتوافق والأدافعيه…

د. يحيى:

أعانك الله

هى مهمة رائعة تنتظر اسهامك

واسهام كل من يهمه الأمر.

د. كيرلس فوزى

المقتطف: رقم “647”  لا يغنى إحساس عن فعل،…

التعليق: احتاج إلى هذه الجملة فى حياتى.

د. يحيى:

فهى هديتى إلينا.

أ. محمد أسامة

المقتطف:‏ ‏اختيارك‏ ‏للألم ليس دليلا فى ذاته على شجاعة الاختيار،

التعليق: طب دليل على إيه الشخص بيتحمل سلبيات وإيجابيات أى قرار بياخده طبيعى لو القرار غلط قدر الألم على قدر القرار الذى اخترناه!

د. يحيى:

المسألة ليست غلط وصواب

والألم الطبيعى الناتج عن الوعى والمسئولية والمخاطرة والإبداع، ليس اختياراً للألم فى ذاته ولكنه جزء مما هو مواكبٌ لمواصلة النمو.

أ. أمير منير

المقتطف: ‏5-‏ تباين‏ ‏الوجدان‏  Incongruity (‏اللاتوافقية‏):

التعليق: هل المزاج المتقلب من صور “تباين الوجدان” أم لا ؟ وهل اللاتوافقة عرض لمرض الفصام؟ وهل الابتسامة الفاترة تعنى خواء المشاعر أم قناع يخفى ما بداخل المريض؟

د. يحيى:

قد لا تعنى هذا ولا ذاك فهى تعنى أكثر انفصال التعبير الانفعالى عن محتوى الفكر الظاهر، وغالبا عن محتوى “الواقع” المحيط، وفى نفس الوقت هى قد تخفى ما بداخل المريض.

د. احمد ابو الفتوح

فهمت أن الإمراضية وراء تبلد الوجدان هو المبالغة فى استخدام ميكانزم (عزل الوجدان) للحماية من الألم النفسى حيث يقوم الميكانزم بالغاء التفاعل العاطفى والتواصل.

فهل يمكن فهم الإمراضية وراء اللامبالاه بنفس الميكانزم إلا انه يلغى التواصل دون التفاعل؟ وكذلك الحال فى الشعور بالخواء العاطفى إلا أنه يلغى التفاعل دون التواصل؟

د. يحيى:

كل ما ذكرت هو محتمل وإن كان ليس تماما ما قصدته، وعادة يوجد أكثر من ميكانزم فى نفس الوقت لظهور عرضِ ما.

د. احمد ابو الفتوح

 (المقتبس) اتخاذ المريض موقفاً ناقداً من الحياه العامه والمشاعر السائده حوله ويجعله يقرر ولو بنوع من الاختيار ولو كان مرضياً أو مهرباً أن يرفض المشاركة فى هذا الاغتراب.

– ولو بنوع من الاختيار – أرجو المزيد من التوضيح؟

– هل من الممكن ان يؤدى ذلك الموقف إلى اضطراب تباين الوجدان؟

د. يحيى:

المبالغة فى النقد والرفض، دون إسهام فى التصحيح والحفاظ على الحوار، مع إعاقة للتواصل وانسحاب من الواقع، تقلب المزية عرضا ممرضا غالبا.

*****

 ملف الوجدان واضطرابات العواطف (57)

 عُـسْـر الاضطرابات الوجدانية: كمِّيا (17)

طيف الاضطرابات الوجدانية المتعلقة بالخوف (بقية)

(الرعب، والهلع، فزع الترقب، الرهاب، المزاج التوجسى، مزاج الاستغراب)

أ. أحمد رأفت

ما هى الاضطرابات الأوتونومية؟

د. يحيى:

هى اختلال الجهاز العصبى الذاتىOutanemia Nervous System وهو الجهاز السمبثاوى والجهاز الباراسبمباثاوى Parasympathetic Sympathetic

*****

الأساس فى الطب النفسى

 ملف الوجدان واضطرابات العواطف (55)

 عُـسْـر الاضطرابات الوجدانية: كمِّيا (15)

 الحق فى الخوف مقابل الخوف المجمِّدُ

د. كيرلس فوزى

المقتطف: –  يبقى اخاف بس ما اخافشى!!!!.

التعليق: ده طريق وحاحاول أمشى فيه.

د. يحيى:

صعب

كان الله فى عونك

لا تنس أن هذا لسان حال الطفل فى الأرجوزة

*****

 ملف الوجدان واضطرابات العواطف (48) 

  ثانيا‏: ‏الانفعالات‏ ‏العسرة‏:‏ (11)

  حالات وأحوال : حـــزنٌ‏ ‏أم‏ ‏تفجّـر‏ ‏وعـى؟ (الحلقة الرابعة)

أ. إبراهيم حسن

الناس :

بقوا مش كويسين

  احساسي واللى اتحرك جوايا:  مش عايز أعرفهم

القتل :

شىء مؤلم

احساسي واللى اتحرك جوايا:  شىء مؤلم جداً صعب أتخيله

الموت :

حقيقة مش مفكرين فيها

احساسي واللى اتحرك جوايا: مش مستعدين له

الزمن :

بيجرى بسرعة غريبة

احساسي واللى اتحرك جوايا: نفسى أمشى معاه

الحرية :

كلنا نمتلكها

احساسي واللى اتحرك جوايا: مش عارفين نستخدمها

الأمل :

وهم كبير

أحساسي واللى اتحرك جوايا: مابقاش موجود

د. يحيى:

شكرا

وإن كانت إجاباتك انتقائية

والمراد من الاختبار هو الإجابة على كل تفريعات الأسئلة، وليس على ما يتراءى لك.

شكرا على كل حال.

*****

قراءة فى كراسات التدريبنجيب محفوظ

صفحة (185) من الكراسة الأول

أ. محمد الويشى

كثيراً ما ردت التساؤل المبهم – فى حدود معرفتى –

ما علاقه كتابات نجيب محفوظ بالطب النفسى

وما الأثر المنتظر بعد الاطلاع!

وماذا تجنيه تلك الكتابات اللهم إلا على المستوى الأدبى! الأثر هذا وراد فى إحدى النشرات وغير وارداً فى نشرات أخرى، مختلفاً من فرد لاخر مختلفاً بمضمونه متباين الميول، مثمر لأحدهم أجوف لأخر!

فكيف ترى وماذا ترى؟

د. يحيى:

يمكنك قراءة نقدى نجيب محفوظ فى “ملحمة الحرافيش” (1) أو الشحاذ (وقد نقد النقد) (2) أو رأيت فيما يرى النائم، أو فى رحلة ابن فطومة، وكلها فى الموقع (إن كان عندك وقت).

يكفى هذا مؤقتا.

****

حوار مع مولانا النفّرى (114)   

ومازلنا فى موقف المحضر والحرف

أ. أحمد رأفت

ما هو دور العقل المنطقى الحسابى الخطى؟

د. يحيى:

هو غالبا إشارة إلى عمل النصف الكروى الطاغى من المخ  Dominant Hemisphere  فى الشخص الايمن وهو المختص بالتفاعل بالرموز واللغة والمنطق الخطى والحسابات دون الصور والأنغام والكيانات الكلية، وكل ذلك  من عمل النصف الآخر.

****

حوار مع مولانا النفّرى (115)   

   ومازلنا فى موقف المحضر والحرف

الشعور بالذنب (ملحق)

أ. أحمد مصطفى

المقتطف: اطرح ذنبك تطرح جهلك

التعليق: زيادة فى التأكيد هل أتجاهله؟؟

د. يحيى:

ليس المطلوب أن نتجاهل ذنبك، لكن أن تتعلم منه، ولا تقف عنده، ولا تكرر ذكره، ولا تلغيه بادعاء توبة زائفة. برجاء الرجوع إلى نشرات:(نشرة 27-1-2008، ونشرة 28-1-2008،  ونشرة 14-1-2009، ونشرة 27-4-2014). 

أ. محمد أسامة

الشعور بالذنب دى حاجة كويسه علشان خايف على علاقتك بربنا يعنى أنا لما بعمل ذنب بيبقى عندى احساس بالذنب رهيب وعصبية زائدة حتى مجرد ذكر الذنب بينى وبين نفسى باكون فى حالة يثرى لها.

د. يحيى:

هذا هو الشائع

ولكن يمكنك الرجوع إلى نشرات مطولة فى ذلك إن كان لديك الوقت وحب المعرفة والتحمل، انظر الرد السابق.

أ. أحمد مصطفى

المقتطف: “ذكر الذنب يستجرّك إلى الوجّد به

التعليق: لم أفهم معنى “الوجد به”.

د. يحيى:

أى أن تحبّه حبا شديدا

أ. محمد الويشى

كالعاده .. كلام مؤثر وعميق يلمس أغوار النفس لكنى لازلت أجد فى داخلى شئ يهتز له الوجدان معدوم لأجله البيان!

د. يحيى:

هذا يكفى

بارك الله فيك.

*****

الثلاثاء الحرّ:

مرة أخرى: حكايات لا تريد أن تنتهى (الجزء الأول)

أ. أحمد رأفت

الإعلام له دور مهم جداً فى المجتمع ولكن يستغل استغلال سىء لأنه ارتبط ارتباط وثيق بالسلطة، فأصبح الإعلام أداة تباع وتشترى، الاعلام بوجهية العام والخاص أصبح يرتبط بالمصالح الشخصية، لابد أنه يكون الإعلام محايد، ويكون الإعلام هدفه الاحساس هو توعية وتصنيف المجتمع، ولكن كيف يكون ذلك فى ظل مجتمع ضاعت فيه الأخلاق، وأصبحت الأخلاق المثالية شىء معيب وأن الفساد هو الأنسب لكن الفساد يتشكل فى كل الأشكال، ما الهدف من عرض أفلام مخلة هدفه هو مزيد من الانحاط فى الأخلاق؟ متى يكون الاعلام له دور فعال.

د. يحيى:

عندك حق.

أ. محمد أسامه

المقتطف:  1- كيف قام المصريون بالثورة على الرغم أنه فى السنوات الاخيرة أعتقد الكثير أن المصريين أصبحوا سلبين ولن يثوروا مطلقا ؟

التعليق: من حيث التغيرات التى حدثت للشخصية المصرية يعنى مبارك مسك الحكم قبل ما أتولد بس كنت بسمع من يوم ما مسك لحد قبل 2005 كان كويس شوية وبعد انتخابات 2005 للرئاسة قبل 180 درجة فالشخصية المصرية تغيرت بتغيره.

د. يحيى:

لا طبعا

لا هو تغير

 ولا الشخصية المصرية تغيرت بتغيره

ولا هى تغيرت أصلاً فى هذه المدة القصيرة

والأغلب أنها تعرّت مع بعض التعديلات القليلة، والمفاجآت الكثيرة.

أ. محمد أسامة

المقتطف: 2- ماهى التغيرات التى حدثت للشخصية المصرية فى عصر مبارك؟

التعليق: أنا اتفق مع حضرتك أن حدثت تغيرات سلبية أكثر منها إيجابية

د. يحيى:

لست متأكدا، ولم أقم بحصر كافٍ

وأيضا المسألة لا تقاس بسنة أو أربعة سنوات، وإنما علينا أن ننتظر عقودا وأن نعدل المائل دون انتظار.

يمكن خير.

أ. محمد أسامة

المقتطف: 5- هل طبيعة المصريين هى التى جعلت  الثورة مصرية حتى النخاع ومختلفة عن باقى  الثورات العربية التى قامت فى نفس الفترة ؟

التعليق: أولاً أى ثورة تحدثت

ثانيا: حضرتك ذكرت لا يمكن استبعاد ذكريات بالنسبة لثورة 25 يناير و 30 يونيو فلو ثورة 25 يناير طب إزاى هى ثورة مصرية من النخاع علشان خلاص طفح الكيل أما ثورة 30 يونيو تقصد أمريكا وإسرائيل أمريكا حليفة الإخوان، أما إسرائيل فكانت مرعوبة من حكم الإخوان

 د. يحيى:

لم أفهم

ولا أعتقد أن اسرائيل كانت مرعوبة من حكم الاخوان وهى تعرف موقف أمريكا منهم

ولم أفهم معظم ما جاء فى التعقيب.

أ. محمد أسامة

المقتطف: 7- كيف أثر وضع مبارك وهو داخل قفص الاتهام وهونائم على السرير على نفسية المصريين؟ وبماذا شعر كل من مبارك وجمال وعلاء ومن معهم فى هذا الوقت؟

التعليق: معظم الناس أتأثرت كثير وهى جالسه على السرير معظم الناس كانوا يقولوا جملة “ارحموا عزيز قوم ذل”.

د. يحيى:

هذا قول جيد

لكن الذى نصحه بالبقاء فى السرير حتى فى المحكمة لا هو طبيب مسئول ولا هو محام ذكىّ للأسف.

أ. أحمد مصطفى

المقتطف: ينبغى أن نحذر من حكاية تميز الشخصية المصرية بشكل خطابىّ نظرى منفصل عن ما هو نحن “هنا والآن

التعليق: أتفق مع حضرتك مليون فى المائة

د. يحيى:

أنا لم أتفق مع نفسى ولا ستين فى المائة، فلا تبالغ لو سمحت.

*****

مرة أخرى: حكايات لا تريد أن تنتهى (الجزء الثانى)

أ. محمد أسامة

المقتطف: 14- طبالى الرئيس كيف تُتوقع عودتهم وماهى الحالة النفسية المسيطرة عليهم؟

التعليق: هم مش فى حالة استعداد قصوى لا هم بدأوا بالفعل العمل ويقومون بالعمل كما هو مطلوب ومخطط له.

د. يحيى:

ربنا يستر.

أ. محمد أسامة

المقتطف: 15- كيف يستطيع المصرى أن يشعر بالأمان فى ظل كثرة المشاكل التى تنهال عليه ليل نهار؟

التعليق: أغلب الشعب المصرى عندهم ذرة احساس بالأمان علشان على يقين أن ربنا مش حيمس مصر بسوء.

د. يحيى:

ربنا كريم.

أ. محمد أسامة

المقتطف: 21- بماذا  تفسر تشدد وتعاطف بعض أفراد المجتمع وخاصة النساء إلى الرئيس مرسى قبل أن يثبت للشعب أنه جدير بهذا المنصب؟

التعليق: أنا شايف أنه ميستحقوش وهم جماعة كذابين علشان هم قالوا حياخدوا نصف مجلس الشعب، ولم يترشحوا لمنصب الرئيس لقيتهم داخلين بــ 3 مرشحين يعنى كانوا داخلين طمعانين ويعوضوا على اللى شفوة من أيام عبد الناصر.

د. يحيى:

هذا رأيك.

أ. محمد أسامة

المقتطف: 24- إلى أى مدى لدينا قصور بالطب النفسى والعلاج النفسى ؟

التعليق: أو أن معظم الشعب المصرى شايفين أن المرض النفسى وصمة عار فى حياة الشخص

د. يحيى:

رددت فى الحوار على هذا السؤال بالتفصيل.

أ. محمد أسامة

المقتطف: 25- متى سيتقبل المصريون المرض النفسى والتعامل معه كأى مرض أخر يصيب الإنسان؟

التعليق: هم فعلا تقبلوه بس بعد حدوث الثورتين

د. يحيى:

هذا لم يحدث بعد حدوث الثورتين ولا بسببهما، هم تقبلوه قبل ذلك بكثير، وتقبلوه أكثر من اللازم.

أ. محمد أسامة

المقتطف: 26- متى ستنتهى نظرة المصريين للمريض النفسى على أنه مصاب بالجنون؟

التعليق: مش حتنتهى نظير تخلفنا ونظرتنا للأمور بطريقة سطحية

د. يحيى:

برجاء قراءة الإجابة فى الحوار بالتفصيل.

*****

الوجود بلا قضية

د. كيرلس فوزى

المقتطف: حتى ‏اولئك‏ ‏الأعلى ‏صوتا‏ ‏وأوضح‏ ‏ايديولوجية‏ ‏لايبدو‏ ‏انهم‏ ‏يعايشون‏ ‏الأمور‏ ‏بعمق‏ ‏وجودى ‏خاص‏ ‏وإنما‏ ‏هم‏ ‏يدافعون‏ ‏عن‏ ‏انتمائهم‏ ‏لحل‏ ‏مسكن‏ ‏مأمول‏ ‏ورد‏ ‏الى ‏عقولهم‏ ‏جاهزا‏ ‏كاملا‏ ‏لا‏ ‏يشكّون‏ ‏فى ‏نجاحه‏ ‏ولا‏ ‏يفكرون‏ ‏فيما‏ ‏بعده‏ ‏لا‏ ‏يعانون‏ ‏الهم‏ ‏المبدع‏ ‏ولا‏ ‏يواجهون‏ ‏التحدى ‏المراجع‏.‏

ولا‏ ‏يمكن‏ ‏ان‏ ‏اختم‏ ‏حديثى ‏دون‏ ‏الإشارة‏ ‏الى ‏تبرير‏ ‏هروبى ‏شائع‏ ‏يصور‏ ‏لنا‏ ‏القضايا‏ ‏باعتبارها‏ ‏دينية‏ “‏من‏ ‏أمر‏ ‏ربى “‏أو‏ ‏فلسفية‏ ‏من‏ ‏أمر‏ ‏الصفوة‏ “‏المتحدثة‏” – ‏فينسون ‏بذلك‏ ‏ان‏ ‏الدين‏ ‏قد حمّلنا‏ ‏مسئولية‏ ‏كل‏ ‏فرد‏ ‏على ‏حدة‏ (‏افلا‏ ‏يتفكرون‏)‏ بقدر ما حمّلنا مسئولية كل الناس “وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيْعًا”.

كما ينسون أيضا أن‏ ‏الفلسفة‏ ‏هى ‏فعل‏ ‏يومى ‏وليست‏ ‏وجاهة‏ ‏عقلية‏، ليس‏ ‏مهربا‏ ‏ما‏ ‏أدعوا‏ ‏اليه‏ ‏أو‏ ‏لعله‏ ‏كذلك.

 ولم‏ ‏لا؟‏!‏

التعليق: (الهم المبدع – التحدى المراجع – الفلسفة هى فعل يومى – ولم لا؟!) تعبيرات جيدة

– ما هى القضية؟

د. يحيى:

القضية أننا نتعلم سويا أن تكون للكلمات معناها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *