الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / حوار/بريد الجمعة

حوار/بريد الجمعة

نشرة “الإنسان والتطور”

الجمعة: 27-3-2015

السنة الثامنة

 العدد: 2764

حوار/بريد الجمعة

المقدمة:

يبدو أنهم بمجرد أن وصلهم السماح

رفعت الأقلام وطويت الصحف

أحسن!!

*****

 الأساس فى الطب النفسى

  الافتراضات الأساسية: الفصل الخامس:

  ملف اضطرابات الإرادة (12)

بعض ما تبقى عن الإرادة واضطراباتها (10)

د. أحمد عثمان

هل الموت يعد من مظاهر اضطرابات الإرادة؟! على الرغم من كونه هو هو قد يعد بمثابة تفعيل تناغمى لها.

د. يحيى:

أحيانا يكون الموت البعث أحد مظاهر ارتقاء الإرادة،

 أما الموت الفناء فهو تفعيل العدم الذى أرى أنه لا يحتاج إلا إلى إرادة المحو

وحين يرتبط الموت بحركية مستويات الوعى فى الذات والكون يأخذ تشكيلات لا نعرف عنها إلا اليسر اليسير.

شكرا.

أ. نادية حامد

عن علاقة الحرية بالإرادة بالإبداع أرى أنها علاقة متشابكة مترتبة إلى حد ما بعضها عل بعض بما يشكل صعوبة نظرا للمعايير السائدة حولنا وغيرها، فهل هناك مخرج من ذلك؟

د. يحيى:

برجاء قراءة نشرتىْ الأسبوع القادم، فغالبا سوف أعود لهذا الموضوع تفصيلا.

أ. نادية حامد

أوقفنى كثيرا مصطلح العجز عن الكف المعرفى ونحتاج إلى معرفة المزيد عن ذلك.

د. يحيى:

هو أوقفنى أنا أيضا، لكننى فرحت به كما ذكرت، والأرجح عندى أن الكف المعرفى يأتى أساسا من النصف الطاغى للمخ (الأيسر عند الشخص الأيمن) المرتبط ارتباطا وثيقا بالعلم المؤسسى، والمنهج القمعى، لذلك فقد وصلنى أن كف هذا القمع باختراق مناسب هو مسئول بشكلٍ ما عن إعلان بداية ثورة إن نجحت فهى الإبداع وإن أجهضت فهو الجنون (وبالذات الفصام).

*****

حوار مع مولانا النفّرى (124)   

من موقف “المراتب”

د. كيرلس فوزى

المقتطف:

وقال لى:

العلم يدعو إلى العمل والعمل يذكر برب العلم وبالعلم

 فمن علم ولم يعمل فارقه العلم

 ومن علم وعمل لزمه العلم.

التعليق: طب وإيه رأيك فى العمل دون علم؟!!

د. يحيى:

هذا طيب جدا

فكل الأحياء بقيت وتطورت وأنجزت وملأت الحياة “بعمل دون علم”، لكنه كان عملا متشبعا ببرامج البقاء وبرامج تعمير الأرض وبقاء دفع التطور، وحين استلم الإنسان العهدة و”حمل الأمانة”، شغّل عمله الجيد والفائق بلا تمييز فى اتساق مع برامج التطور التى خلقها الله، فنجح وفشل، وهو مهدد بالفشل مؤخرا أكثر فأكثر، فلنحذر (واحنا وشطارتنا).

*****

المأزق فوق البرزخ بين العلم والدين

أ. هدى أحمد

انا لم اقصد ابدا ذكر الآيات ألقرانيه او صياغتها فى ايطار علمى لان العلم كما هو متعارف خاص بالعلوم الطببعيه ولما كان بعد قرآة مقال حضرتك هو اتساع الادراك وتشكيل الوعى فيه ونعم فهو كلام الله وفطرته التى فطر الناس عليها كما انى لم اذكر البسمله واكتب قال الله تعالى تقديسا لكلام الله كما تعلمنا عند رواية الاحاديث ولكن كما تذكر فى حديث ترويه عن الرسول الكريم ان الايمان يخلط بألدم واللحم واعنى الايمان فى المطلق والممكن ان نقولب الفن فى اطار العلم ونوظف علم النفس فى خدمة السياسه. ولكن القرآن كتاب هدايه يندرج تحته العلم والمعرفه بمفهومها الاشمل وانا لا اتحرج ان اقبل نصوص من الانجيل او التواره فى اطار الثقافه العامه او غيره كما يروق للبعض ولكن الاسلام هو الدين الحق الخاتم بلا تعصب او عنصريه

د. يحيى:

وَضُحَ الأمر، وإن كان مازال بعيدا نسبيا عن ما أردت أن أوصله لك

ولعلك تقصدين الإسلام الإسلام، وليس الإسلام الموصى عليه من مسلمين لا يعرفونه طريقا للإيمان.

*****

الثلاثاء الحرّ:  قصة جديدة:  حوار سريع جدا:

عن: الخوف، والجُبْن، ومصر، وربنا

أ. ندى نوار

الاقتباس: لأه بقى، مش قوى كده، انت عايز إيه بالظبط؟\”

التعليق: اه والله عايزين ايه ؟؟؟؟؟؟؟

د. يحيى:

“كل خير إن شاء الله!!

يرددون كثيرا “إنما الأعمال بالنيات”

وقد كتبت مرة تكملة لذلك أن تكون “النيات بالأعمال” نشرة: 21-1-2010، ونشرة: 17-12-2011 أيضا، وكنت أقصد التنبيه ألا نحتفل بحسن القصد فحسب، وأيضا ألا نكتفى بصدق النية إلا إذا صدقها العمل، فلا قيمة لنية بدون عمل، لكن يمكن أن يكون العمل صالحا ومبدعا ونافعا حتى لو لم تصاحبه نية محددة تقصده تحديدا، مادام يسير فى الطريق الصحيح الذى يتبين بنتائجه.

أ. ندى نوار

الاقتباس: قالت: أنا مش خايفه من حاجة، أنا خايفة على حاجة

التعليق: خايفة على حاجات فى حاجة

د. يحيى:

هذا صحيح  وقابل للامتداد أكثر

د. كيرلس فوزى

المتقطف : قالت:  طبعا، الخوف يمكن يخليك تعمل حاجة، …..الجبن بِيـْشـِلّ

التعليق: ماشى، بس الجبن ماشى ورايا منين ما أروح .

د. يحيى:    

دعنا نقلبه خوفا ونستعمله فى الحذر ودقة الحسابات فلا يكون جبنا

د. كيرلس فوزى

المتقطف : قالت: قصدى  اصدقه هو، مش اصدق اللى بيقولوه عنه.

التعليق: ياريت، بس دى محتاجه العمر كله .

د. يحيى:    

ليكن

فانقضاء العمر فيما يفيد أفضل من تسربه ونحن لا نعرف أوله من آخره

*****

الثلاثاء الحرّ: قصة جديدة:

السياسة والبودرة

د. نجاة أنصوره

تعجبني الحوارات الهادفة ويزيدها روعه غموض توجهها وكذلك مآلها … ،

الأمل في صحوة الشعوب ستخلق فجراً جديداً يزدان بالخير والسلام .. أبدعت

د. يحيى:

شكرا

أ. أحمد رأفت

أعجبتنى جدا هذه القصة

د. يحيى:

الحمد لله

*****

د. رضوى العطار

صباح الخير ازيك يا دكتور يحيى واحشنى جدا يارب تكون زى الفل..،

 أنا رضوى كنت بشتغل معاكم من كام شهر، أنا حبيت أبعتلك نص كنت كتبته من فترة فى أخبار الأدب 2014 عن مريضة catatonic كانت فى المستشفى هى اسمها مريم مفتاح أنا فى النص شايفاها بطريقة مختلفة دلوقتى لما بقعد افكر فى العيانين اللى بشوفهم فعلا كلام حضرتك فى المرور أو لما كنا بنطلع لحضرتك بعيان كان بيخلينا نشوفهم كإنسان مش بنعالجهم وخلاص!!

 أنا قررت أبعت لحضرتك النص عشان اشكرك وعشان كلام حضرتك على بالى اليومين دول وانا بذاكر سايكولوجى

النص أهو: أخبار الأدب (2/10/2014)

رضوى العطار

الأمر كله يبدأ من منطقة صغيرة جدا فى الجنوب

قرح الفراش إنتقلت إليها من تلك المنطقة

أحاول أن أوضح لبروفيسور قادم من الشمال ذلك

يدفعنى عنوة للدخول فى قرح فراشها بمفردى تماما

الأنسجة الميتة تكسوالمزيد من الجثث

يسمونهم ” شهداء “

يطلب منى البروفسور ترجمة تلك الكلمة

أمسك بكومة من الحطام والقيها فى وجهه

منظر الدماء يستفزني

أحك يدى فى جبهته لتتلون أصابعي

ثم أحكها جيدا بالحطام

الآن ماذا أرسم على الحطام؟

ذلك التعبير الثابت على وجه مريضتى أم

تلك القرح فى قدميها أم

أرسم رجلا وإمرأة يمارسان الحب فوق الحطام

أرقص قليلا مع أصابعى الملونة

أرقص بلا رائحة للمكان

أتذكر رائحة الفانيليا وكريمة اللوز ورائحة سائل صديقي

أستدعيه

يجيبني

يخبرنى أنه لا يمارس الحب فى أماكن بلا رائحة

يحاول انتشالى فجأة

أتشبث بقرح فراش قدم مريضتي

تمنيت لوقبلته الآن لكن

الأنسجة الميتة عالقة بشفتي

وأنا عالقة فى قرح فراش قدم مريضتي.

د. يحيى:

شكرا لصدق عواطفك وذكاء ذاكرتك، ومبروك نشرك فى أخبار الأدب، وقد أعدت نشر قصيدتك هنا برغم تحفظى ألا يشمل بريد الجمعة إبداعا صرفا لا علاقة له بالنشرات، فهو ليس المكان الأنسب لمثل هذه النصوص، لكن فرحتى بك جعلتنى أكسر القاعدة

شكرا مرة ثانية.

*****

تعليقات متفرقة على بعض “مواقف النفرى”

أ. ندى نورا

بداية لقد ضاع منى من قال ماذا فصرت أقرأ وأشعر فسامحنى لو فسرت شيئا فى غير موضعه..

الاقتباس \”إن قصدت إليك أبلغ السكينة والجهل والعلم وأجدك.\”

التعليق: هو الطريق إلى الله والحياة فبالله نحيا..

الاقتباس :\”صلواتى دافئة فى كلامي، باردة فى كلامك فسامحنى يا مولانا.

لا أشعر بدفء كالدفء، ولا ببرد كالبرد، ولا يهمّنى إلا اتجاه المسار.\”

التعليق: فقط غمرتنى الدموع وكأننى أخاطب الله بما فى قلبى على الرغم أن عقلى يفسرها تفسيرا آخر ان دفء صلواته باردة امام صلوات مولانا النفرى ولكن قلبى ينازل عقلى ويقول له هذا ما تريد قوله لله وهذا السماح هو اصدق ما تطلب من الله

د. يحيى:

“َأفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لا تَعْمَى الأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ” الأية (46) الحج

“….أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا” الأية (24) محمد

أ. ندى نورا

الاقتباس:\”تسمع خطابى لك من قلبك وهو منى ذلك هو البعد، تراك وأنا أقرب إليك من رؤيتك ذلك هو البعد

التعليق: المزيد من الدموع

الاقتباس :\”أخاف أن أموت فرحاً ورعباً معاً عند سماع خطابك منك، ولذلك أسكن فى رحمتك مطمئناً، أو لعلى أسكن فى بلادتى، التى أزعق طول الوقت متمرداً عليها.

التعليق: أزعق طول الوقت متمرداً عليها. أصرخ فيها أحاول تحطيمها ولكنها لا تتكسر

د. يحيى:

البلادة تنكسر حتما بإدمان رفضها،

وصلنى ذات مرة أن الذى لا ينكر هو ماسة صغيرة ومبدعة تمثل الحياة جعلتنى أقول شعرا وأنا أتقمص دون كيشوت:

سيفى ‏خشب‏؟؟

لكنّ‏ ‏لؤلؤة‏ ‏الحياة‏ ‏بداخلى ‏لا‏ ‏تنكسرْ

وبرغم‏ ‏واقعنا‏ ‏الغبى ،

ينمو‏ ‏البشر. . . ‏فى ‏ملعبى “من ديوان سر اللعبة”  

أ. ندى نورا

الاقتباس:\”أسمع خطابك فى قلبى، لا من قلبي.

البعد هو جحيمى، فارحم ضعفى، ولا تهددنى بذكره.

لا أرانى إلا من خلالـك، وقـُربـك يمـلؤنى فلا أراني. فـإذا بَعُدتُ ابتعدتُ، وإذا ابتعدتُ فلكى أقـترب.

أنت أعلم بكل ذلك منى، تعلم مدى عجزى، ومدى قوتي. ليس لقوتى حدود ما دمتُ داخل حدودك، ولست عاجزا إلاحين أنفصل عنك.

لا أريد أن أرانى جدا، ولا أستطيع أن أحتمل أن أراك. أيضا لا أحتمل ألا أواصل السعى، لعلنى أراك.

التعليق \”وياله من عجز وياله من ضعف ..

\”الاقتباس:\”لا أرى إلاكَ حين أرانى من خلالك.\”

التعليق: ليتنا جميعا نرى الله فينا

الاقتباس:\”أنت معنى الكون كله\”.

التعليق :سمعتها صدى بين الأرض والسماء ..

الاقتباس :\”أنا: الذى هو \” لست أنا\” إلا بك.\”

التعليق: \”الإيمان\”

الاقتباس:\”هل يمكن أن أحمدك إلا بأن أجعل لأيامي\”معني\”بك.\”

التعليق: أحمق من لا يعقل ذلك

شكرا لك

د. يحيى:

فعلا أحمق

*****

 استهلالة من رواية “ملحمة الرحيل والعود”   

الفصل‏ ‏الثالث عشرأرض الجولف

أ. أحمد مصطفى

غزارة الكتابة وعمقها معادلة اتساءل عن كيفية ضبطها..

د. يحيى:

دعها تنساب وحدها فهى تعرف طريقها

*****

عــام

أ. ندى نوار

على ذكر الابداع ..

لقد تكلمت عن الابداع مسبقا فى مقالة ما عن الرئيس المبدع كيف يكون مبدعا  فهل هناك مقالات تتبعها عن الابداع ؟، انواعه واشكاله وكيفية تطويره وكيفية انطلاقه من البداية؟

د. يحيى:

أنا لا أكاد اكتب إلا عن الإبداع ولى كتاب شديدالصعوبة لم يلتفت إليه أحد من النقاد أو حتى المبدعين وهو “حركية الوجود ونبض الإبداع”، لا أنصحك بالرجوع إليه فى هذه السن حتى تتفح بقية براعمك.

وأقل ما كتبت أهمية هو هذا الذى أشرت إليه عن “الرئيس المبدع” وأنا أذكره، برجاء  الإشارة إلى موقعه أو موضعه لو سمحت.

أ. ندى نوار

دائما ما تضيف معنىً أكبر لكلماتى البسيطة شكرا لثقتك بى

د. يحيى:

لا يا ندى

انت زهرة متفتحة بطزاجة منعشة

بارك الله فيك ولك

ونفع بك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *