الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / تقاسيم على أصداء السيرة الذاتية (نجيب محفوظ) ( 3 من ؟) مقدمة (4): 2006 (عن الدراسة الجامعة وأسباب تأجيلها)

تقاسيم على أصداء السيرة الذاتية (نجيب محفوظ) ( 3 من ؟) مقدمة (4): 2006 (عن الدراسة الجامعة وأسباب تأجيلها)

نشرة الإنسان والتطور

الخميس: 4-2-2021                         

السنة الرابعة عشر                 

العدد: 4905

تقاسيم على أصداء السيرة الذاتية (نجيب محفوظ) ( 3 من ؟)  (1)

مقدمة (4): 2006

(عن الدراسة الجامعة وأسباب تأجيلها)

مقدمة:

علاقة هذا العمل بوجه خاص بسيرة صاحبه الذاتية علاقة ملتبسة، تحتاج أن أوجز موقفى الخاص من علاقة الإبداع بالمبدع شخصا بيننا يمشى فى الأسواق:

أولا‏: ‏تصورت‏ ‏فى ‏فترة‏ ‏سابقة‏ ‏أن‏ ‏من‏ ‏الأمانة‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏الكلمة‏ ‏تعبيرا‏ ‏حقيقيا‏، ‏ومعادلا‏ ‏موضوعيا‏ ‏لصاحبها‏، ‏فإن‏ ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏كذلك‏، ‏فهى ‏خدعة‏، ‏ونفاق‏ ‏وكذا‏ ‏وكيت‏.‏

ثانيا‏: ‏راعتنى ‏كلمات‏ ‏رائعة‏ ‏مضيئة‏ ‏هادية‏ ‏نبية‏ ‏فتخيلت‏ ‏أصحابها‏ ‏كذلك‏، ‏أو‏ ‏رسم‏ ‏خيالى ‏أنهم‏ ‏لا‏ ‏بد‏ ‏أن‏ ‏يكونوا‏ ‏كذلك‏، ‏ولم‏ ‏أجد‏ ‏ذلك‏ ‏صحيحا‏ ‏عند‏ ‏التحقق‏، ‏ذلك‏ ‏أنه‏ ‏تصادف‏ ‏أننى ‏عرفت‏ ‏بعض‏ ‏هؤلاء‏ ‏شخصيا‏، ‏فإذا‏ ‏بهم‏ ‏ليسوا‏ ‏كذلك‏ (‏تماما‏، ‏أو‏ ‏أصلا‏).‏

ثالثا‏: ‏تصورت‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏أن‏ ‏المبدع‏، ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏هو‏ ‏ما‏ ‏أبدعه‏، ‏بل‏ ‏إن‏ ‏الأكثر‏ ‏معقولية‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏ما‏ ‏لم‏ ‏يستطع‏ ‏أن‏ ‏يبدعه‏ ‏واقعا‏ ‏فخطه‏ ‏رمزا‏ ‏عوضا‏ ‏عما‏ ‏عجز‏ ‏عنه‏، ‏وذلك‏ ‏باعتبار‏ ‏أن‏ ‏الأدب‏، ‏والفن‏ ‏هما‏ ‏بديلان‏ ‏عن‏ ‏الحياة‏، ‏فهما‏ ‏من‏ ‏ناحية‏ ‏إكمال‏ ‏لنقص‏ ‏فيها‏، ‏ومن‏ ‏ناحية‏ ‏أخرى ‏رسما ‏لصورة‏ ‏لـها‏ ‏لم‏ ‏يمكن‏ ‏تحقيقها‏ ‏حالا‏، ‏ومن‏ ‏ناحية‏ ‏ثالثة‏ ‏فإن‏ ‏ما‏ ‏يبدعه‏ ‏المبدع‏ ‏هو‏ ‏أبقى ‏للناس‏ ‏من‏ ‏شخصه‏.‏

رابعا‏: ‏تراجعت‏ ‏عن‏ ‏كل‏ ‏ذلك‏، ‏ووصلت‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏سيرة‏ ‏المبدع‏ ‏الذاتية‏ ‏تسير‏ ‏على ‏عدة‏ ‏محاور‏ “‏معا” ‏على ‏الوجه‏ ‏التالى:‏

الأول‏: ‏مايظهر‏ ‏فى ‏ظاهر‏ ‏سلوكه‏ ‏اليومى ‏العادى

والثانى: ‏ما‏ ‏يعرفه‏ ‏هو‏، ‏ويتذكره‏ ‏عن‏ ‏نفسه

والثالث‏: ‏ما‏ ‏يظهر‏ ‏فى ‏بعض‏ ‏إبداعه‏ ‏قصدا‏ ‏غير‏ ‏مباشر

والرابع‏: ‏مايظهر‏ ‏فى ‏بعض‏ ‏إبداعه‏ ‏بالرغم‏ ‏منه

والخامس‏: ‏ما‏ ‏يظهر‏ ‏فى ‏إبداعه‏ ‏عكس‏ ‏ما‏ ‏هو‏ (‏تعويضا‏ ‏أو‏ ‏تعبيرا‏ ‏عن‏ ‏نقيضه‏ ‏الذى ‏هو‏ ‏هو‏، ‏أو‏ ‏هو‏ ‏ما‏ ‏يكمله‏)‏

والسادس‏: ‏ما‏ ‏يظهر‏ ‏فى ‏إبداعه‏ ‏باعتباره‏ ‏صورة‏ ‏ذاته‏، ‏وليست‏ ‏هو‏ (‏صورة‏ ‏الذات‏ ‏غير‏ ‏الذات‏).‏

ولنا‏ ‏أن‏ ‏نتسائل‏ ‏بعد‏ ‏كل‏ ‏ذلك‏:‏

أولا‏: ‏أين‏ ‏تقع أحاديث رجاء النقاش (التى اعتبرت سيرة ذاتية، وأثارت ما أثارت) من‏ ‏كل‏ ‏هذا؟

ثانيا‏: ‏وأين‏ ‏يقع‏ “‏نص” ‏أصداء‏ ‏السيرة‏ ‏الذاتية‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏؟

ثالثا‏: ‏أين‏ ‏تقع‏ ‏القراءة‏ ‏التشريحية‏ (‏الفصول‏ ‏الأربع‏ ‏السابقة‏) ‏ثم‏ ‏الجامعة‏ “‏لأصداء‏ ‏السيرة‏” ‏من‏ ‏كل‏ ‏هذا‏؟

قبل‏ ‏أن‏ ‏أجيب‏، ‏لا‏ ‏بد‏ ‏أن‏ ‏أنبه‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏أى ‏محور‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏المحاور‏ ‏ليس‏ ‏جامعا‏ ‏مانعا‏ ‏لما‏ ‏هو‏ ‏دونه‏، ‏وأن‏ ‏أى ‏تداخل‏ ‏أو‏ ‏تعدد‏ ‏أو‏ ‏تراوح‏ ‏بين‏ ‏واحد‏ ‏وآخر‏ ‏هو‏ ‏وارد‏ ‏ ‏‏حسب‏ ‏وجهة‏ ‏نظر‏ ‏قارئ‏ ‏السيرة‏، ‏وعمق‏ ‏رؤيته‏، ‏وموضوعية‏ ‏تحيزه‏!!! (‏المشروعة‏)‏

‏أحاول‏ ‏الإجابة‏ ‏عن‏ ‏هذه‏ ‏التساؤلات‏ ‏الثلاث‏ ‏كما‏ ‏يلى: ‏

‏(1) ‏قد‏ ‏يقع‏ ‏عمل‏ ‏النقاش‏ ‏على ‏المحورين‏ ‏الأول‏ ‏والثانى -‏مايظهر‏ ‏من‏ ‏ظاهر‏ ‏السلوك‏، ‏وما‏ ‏يعرفه‏ ‏ويتذكره‏ ‏المبدع‏ ‏عن‏ ‏نفسه‏، (‏هذا‏ ‏إذا‏ ‏تجاوزنا‏ ‏عن‏ ‏التقريب‏ ‏والتعميم‏ ‏والتشويه‏، ‏بدون‏ ‏قصد‏، ‏بل‏ ‏وبحسن‏ ‏نيه‏ ‏غالبا‏!!)‏

‏(2) ‏فى ‏حين‏ ‏يقع‏ “‏نص” ‏أصداء‏ ‏السيرة‏ ‏الذاتية‏ ‏متداخلا‏ ‏مكثفا‏ ‏ليشمل‏ ‏بعض‏ ‏المحور‏ ‏الثانى (‏ما‏ ‏يعرفه‏ ‏محفوظ‏ ‏وما‏ ‏يتذكره‏ ‏عن‏ ‏نفسه‏)، ‏وكثير‏ ‏من‏ ‏المحور‏ ‏الثالث‏ (‏ما‏ ‏يظهر‏ ‏فى ‏‏إبداعه‏ ‏قصدا‏ ‏غير‏ ‏مباشر‏)، ‏وقليل‏ ‏من‏ ‏المحور‏ ‏الرابع‏ (‏ما‏ ‏يظهر‏ ‏بالرغم‏ ‏منه‏)، ‏وأيضا‏ ‏قدرا‏ ‏من‏ ‏المحورين‏ ‏الخامس‏ ‏والسادس‏ (‏عكس‏ “‏ماهو”، ‏ثم‏ “‏صورة‏ ‏ذاته”، ‏وليس‏ ‏ذاته‏.

‏(3) ‏وأخيرا‏: ‏أين‏ ‏تقع‏ ‏قراءتى ‏للأصداء‏ ‏هذه‏، ‏وخاصة‏ ‏ما‏ ‏أقدمه‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏الفصل،‏ ‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏هذا؟

 قبل‏ ‏أن‏ ‏أصل‏ ‏إلى ‏هذا‏ ‏التنظير‏، ‏كنت‏ ‏قد‏ ‏وجدت‏ ‏نفسى ‏فى ‏حرج‏ ‏شديد‏ ‏وأنا‏ ‏أواصل‏ ‏هذه‏ ‏القراءة‏ ‏النقدية‏، ‏وخاصة‏ ‏حين‏ ‏وصلت‏ ‏إلى ‏ما‏  ‏أسميته” ‏القراءة‏ ‏الجامعة” ‏والتى ‏أحاول‏ ‏من‏ ‏خلالها‏ ‏أن‏ ‏أتعرف‏ ‏على ‏الجانب‏ ‏الأعمق‏ ‏من‏ ‏وجود‏ ‏هذا‏ ‏المبدع‏ ‏كما‏ ‏ظهر‏ ‏فى ‏إبداعه‏ ‏هذا‏.

وقد‏ ‏بلغنى ‏من‏ ‏خلال‏ ‏المعاشرة‏ ‏الشخصية‏ ‏المباشرة‏ ‏والحميمة‏ ‏ما‏ ‏كان‏ ‏جديرا‏ ‏أن‏ ‏يـعتـم‏ ‏رؤيتى ‏وأنا‏ ‏أواصل‏ ‏قراءة‏ ‏هذا‏ ‏العمل‏ ‏ناقدا‏، ‏وخاصة‏ ‏حين‏ ‏أتناوله‏ ‏باعتباره‏ ‏سيرة‏ ‏ذاتية‏، ‏ناسيا‏ ‏أنه‏ ‏أصداؤها‏ ‏ليس‏ ‏إلا‏..، ‏ذلك‏ ‏أنه‏ ‏قد‏ ‏بدا‏ ‏لى ‏أن‏ ‏حضور‏ ‏الكاتب‏ ‏قريبا‏ ‏منى ‏لحما‏ ‏حيا‏ ‏متحركا‏ ‏يملأ‏ ‏وعيى ‏كثيرا‏، ‏ويبهرنى ‏أحيانا‏ ‏غير‏ ‏قليلة‏، ‏ويدهشنى ‏أقل‏، ‏وأرفضه‏ ‏أحيانا‏، ‏كل‏ ‏ذلك‏، ‏إنما‏ ‏يبعدنى ‏قليلا‏ ‏أو‏ ‏كثيرا‏ ‏عن‏ ‏النص‏ ‏الذى ‏بين‏ ‏يدى، ‏إذ‏ ‏يحل‏ ‏محله‏ ‏صاحبه‏ ‏دون‏ ‏إذن‏ ‏منى.‏

فإذا‏ ‏أضفنا‏ ‏إلى ‏ذلك‏ ‏ما‏ ‏لاح‏ ‏لى ‏من‏ ‏ضرورة‏ ‏ربط‏ ‏هذه‏ ‏القراءة‏، ‏إن‏ ‏عاجلا‏ ‏أو‏ ‏آجلا‏، ‏بأعماله‏ ‏الأخرى ‏تبين‏ ‏حجم‏ ‏المعاناة‏، ‏ومقدار‏ ‏التحدى.‏

وبعـد

عن الدراسة الشاملة:

حين‏ ‏أنهيت‏ ‏الفصل‏ ‏الرابع‏ ‏من‏ ‏القراءة‏ ‏التشريحية‏ ‏لفقرات‏ ‏السيرة‏ ‏الذاتية‏ ‏لنجيب‏ ‏محفوظ‏، ‏تصورت‏ ‏أنه‏ ‏لم‏ ‏يبق‏ ‏عندى ‏إلا‏ ‏فصل‏ ‏واحد‏، ‏أحاول‏ ‏فيه‏ ‏أن‏ ‏أجمع‏ ‏بعض‏ ‏ما‏ ‏لاح‏ ‏لى ‏أثنآء‏ ‏تلك القراءة (‏الفصول‏ ‏السابقة)، ‏ثم‏ ‏تركت‏ ‏العمل‏ ‏برمته‏ ‏ما‏ ‏يقرب‏ ‏من‏ ‏عام‏ ‏كامل‏، ‏وحين‏ ‏طلب‏ ‏منى ‏بعض‏ ‏الأصدقاء‏/‏القراء‏ ‏أن‏ ‏أكمل‏ ‏الدراسة الجامعة‏، ‏تبينت‏ ‏أن‏ ‏كل‏ ‏عنوان‏ ‏خطر لى عن فصول هذه الدراسة‏ ‏يحتاج‏ ‏إلى ‏جمع‏ ‏واستدلال‏ ‏واستشهاد‏ ‏وتأويل‏ ‏وقراءة‏ ‏متأنية‏ ‏مما‏ ‏نبهنى ‏إلى ‏أن‏ ‏أترك‏ ‏العمل‏ ‏يحدد‏ ‏حجمه‏ ‏وشكله‏ ‏مع‏ ‏اضطراد‏ ‏المحاولة‏ ‏ونموها‏ ‏حتى ‏لا‏ ‏أضطر‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏أحشر‏ ‏ما‏ ‏خطر‏ ‏لى ‏حشرا‏ ‏فى ‏بضعة فصول‏، ‏وقد‏ ‏يكون‏ ‏مناسبا‏ التماسا للسماح بالتأجيل ‏أن‏ ‏أعدد‏ ‏بعض‏ ‏العناوين‏ ‏التى يمكن تناولها ربما كل فى فصل مستقل، لست متأكدا:

 (1) ‏الطفولة‏ ‏نبض‏ ‏دائم (وهو الفصل الذى أنهيته وظهر فى الطبعة الأولى ثم قررت تأجيل نشره فى هذه الطبعة).

‏ (2) ‏الجنس‏، ‏والجسد‏، ‏والحس‏، ‏واللذة

‏ (3) ‏الحب‏ ‏والصداقة‏ ‏والعلاقة‏ ‏بالموضوع

‏ (4) الصمت‏، ‏والنداء‏ (‏النداهة‏) ‏والخلاء‏، ‏والكهف

‏ (5) ‏الغيب‏، ‏والامتداد‏، ‏والكون‏، ‏والمجهول‏

 (6) ‏السعى، ‏والحركة

‏ (7) الذاكرة‏، ‏واستحضار‏ ‏الوعى

 (8) ‏الله ‏والوجود‏ (‏الدين‏، ‏والإيمان‏)

 (9)‏ العمر‏ ‏والشيخوخة‏ ‏والموت‏ ‏والخلود‏

 (10) ‏التناهى، ‏واللحظة‏، ‏والنبضة‏، ‏والهمسة

‏ (11) ‏البعث‏، ‏والولادة‏.‏

ثم ‏قفزت‏ ‏إلى ‏هوامش‏ ‏خطرت تستحق فضولا مستقلة غير السابقة‏ ‏مثل‏:

 (‏أ‏) ‏التركيب‏ ‏النفسى، ‏والطبيعة‏ ‏البشرية‏

 (‏ب‏) ‏الدروشة‏ ‏والدراويش

‏ (‏جـ‏) ‏التصوف‏ (‏الخاص‏ ‏منه‏ ‏والشعبى)

 (‏هـ‏) ‏الحزن‏ ‏والدموع‏

(‏و‏) ‏العقل‏ ‏والجنون‏.‏

ألا يستحق ذلك أن أؤجل الدراسة الجامعة حتى يأذن الله لى بالوقت الذى أتمها فيه؟

[1] – يحيى الرخاوى “أصداء الأصداء” تقاسيم على أصداء السيرة الذاتية (نجيب محفوظ) (الطبعة الأولى 2006 – المجلس الأعلى للثقافة)، و(الطبعة الثانية  2018  – منشورات جمعية الطب النفسى التطورى) والكتاب متاح  فى مكتبة الأنجلو المصرية وفى منفذ مستشفى دار المقطم للصحة النفسية شارع 10، وفى مركز الرخاوى: 24 شارع 18 من شارع 9 مدينة المقطم، كما يوجد أيضا بموقع المؤلف www.rakhawy.net

admin-ajax (1)

admin-ajax

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *