الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / الكتاب الثانى: “جدلية الجنون والإبداع” (الحلقة العاشرة)

الكتاب الثانى: “جدلية الجنون والإبداع” (الحلقة العاشرة)

نشرة “الإنسان والتطور”

الأحد1-9-2019

السنة الثالثة عشرة

العدد:   4383

‏  الكتاب الثانى:

 “جدلية الجنون والإبداع” (1)(الحلقة العاشرة)

……….

……….

‏‏‏  ‏تطبيقات‏ ‏محتملة‏: ‏

‏ننتقل‏ ‏أخيرا‏ ‏إلى ‏مايمكن‏ ‏أن‏ ‏تعد‏ ‏به‏ ‏هذه‏ ‏الدراسة‏ ‏فى ‏مجالات‏ ‏محددة‏، ‏كأمثلة‏ ‏متواضعة‏، ‏عملية‏ ‏ومباشرة‏، ‏نختار‏ ‏من‏ ‏بينها‏ ‏ما‏ ‏يتعلق‏ ‏بمشكلة‏ ‏التشخيص‏ ‏والعلاج‏ ‏فى ‏الطب‏ ‏النفسى ‏بالنسبة‏ ‏للجنون‏ ‏خاصة‏، ‏ومشكلة‏ ‏تطور‏ ‏اللغة‏، ‏والموقف‏ ‏من‏ ‏الحداثة‏ ‏فى ‏الشعر‏، ‏ثم‏ ‏من‏ ‏الإبداع‏ ‏الذاتى ‏فى ‏خبرات‏ ‏التصوف‏.‏

‏(1) ‏فى ‏التشخيص‏ ‏الطبى ‏وعلاج‏ ‏الجنون‏:

يخطىء‏ ‏من‏ ‏يحسب‏ ‏أن‏ ‏مشكلة‏ ‏التشخيص‏ (‏والعلاج‏) ‏فى ‏مجال‏ ‏الطب‏ ‏النفسى ‏هى ‏مشكلة‏ ‏مهنية‏ ‏أو‏ ‏علمية‏ ‏متخصصة‏ ‏على ‏نحو‏ ‏منفصل‏ ‏عن‏ ‏السياق‏ ‏التاريخى ‏العام‏، ‏أو‏ ‏عن‏ ‏الوجود‏ ‏البشرى ‏المشتمِل‏، ‏إذ‏ ‏هى ‏قبل‏ ‏ذلك‏ ‏واجهة‏ ‏دالة‏ ‏على ‏مرحلة‏ ‏تطور‏ ‏مجتمع‏ ‏بذاته‏ ‏فى ‏حقبة‏ ‏زمنية‏ ‏بعينها‏، ‏فليس‏ ‏الجنون‏ (‏على ‏الأقل‏ ‏بما‏ ‏قدمت‏ ‏هذه‏ ‏الدراسة‏) ‏مرضا‏ ‏يصيب‏ ‏الإنسان‏ ‏من‏ ‏خارجه‏ (‏إلا‏ ‏فى ‏بعض‏ ‏أنواعه‏ ‏بعيدا‏ ‏عما نعرضه هنا)‏، ‏وإنما‏ ‏هو‏ ‏حالة‏ ‏حتمية‏، ‏كامنة‏ ‏فى ‏الداخل‏، ‏جاهزة‏ ‏للتنشيط‏، ‏ضرورية‏-‏ بما‏ ‏هى ‏مرحلة‏- ‏للمسيرة‏. ‏فإذا‏ ‏تقدم‏ ‏فرع‏ ‏تخصص‏ (‏علمى‏) ‏يعلن‏ ‏أن‏ ‏له‏ ‏الكلمة‏ ‏التخصصية‏ (‏العلمية‏!!) ‏فى ‏هذا‏ ‏الأمر‏، ‏فصور‏ ‏لنا‏ -‏وربما‏ ‏فرض‏ ‏علينا‏- ‏مفهوما‏ ‏سكونيا‏ ‏مغتربا‏ ‏لما‏ ‏هو‏ ‏جنون‏، ‏فإن‏ ‏ذلك‏ ‏قد‏ ‏يعنى ‏ضمنا‏ ‏أنه‏ ‏ممثل‏ ‏غير‏ ‏معلن‏ ‏لنوع‏ ‏الحياة‏ ‏الكمية‏ ‏الخطرة‏ ‏التى ‏انسقنا‏ ‏إليها‏، ‏والتى ‏بدأنا‏ ‏هذه‏ ‏الدراسة‏ ‏بالإشارة‏ ‏إلى ‏خطورة ‏التمادى ‏فى ‏الرضوخ‏ ‏لها‏. ‏ولو‏ ‏أننا‏ ‏واصلنا‏ “‏الإعلام‏” ‏عن‏ ‏الجنون‏-‏ بكل‏ ‏صوره‏- ‏بوصفه‏ ‏مرضا‏، ‏وخطرا‏، ‏وتدهورا‏ ‏فى ‏كل‏ ‏حال‏، ‏لبدا‏ ‏أنه‏ ‏من‏ ‏الواجب‏ ‏على ‏كل‏ ‏من‏ ‏يهمه‏ ‏الأمر‏، ‏خاصة من المختصين‏ ‏من‏ ‏الأطباء‏، ‏المبادرة‏ ‏بالإغارة‏ ‏عليه‏، ‏والتخلص‏ ‏منه‏ ‏بكل‏ ‏صوره‏، ‏وفورا‏، ‏وباستمرار‏، ولا اعتراض على مبدأ رفض الجنون ومقاومته، لكن التحفظ هو على مسألة “فوراً، وباستمرار” فيما يخص عملية التحريك وليس مآل التدهور. إن هذا الإنقضاض” فورا وباستمرار” ‏هو‏ ‏مايجرى ‏حاليا‏ ‏فى ‏أغلب‏ ‏الممارسات‏ ‏الطبية‏ ‏النفسية‏ ‏فى ‏طول‏ ‏العالم‏ ‏وعرضه‏، ‏تحت‏ ‏مزاعم‏ ‏كيميائية‏ ‏وتنظير‏ ‏دوائى ‏مغرض بغير‏ ‏حدود‏ (2). ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏نستنتج‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏الإغارة‏ ‏سوف‏ ‏تأخذ‏ ‏فى ‏طريقها‏ ‏كل‏ “‏البدايات‏”، ‏بزعم‏ ‏العلاج‏ ‏السريع‏ ‏والفورى‏، ‏أعنى ‏كل‏ ‏بدايات‏ ‏حركية‏ ‏الإنسان‏ ‏على ‏طريق‏ ‏تطوره‏، ‏بما‏ ‏فى ‏ذلك ‏-‏كما‏ ‏أشرنا‏ ‏منذ‏ ‏قليل‏- ‏بدايات‏ ‏الإبداع‏. ‏وقد‏ ‏تنبهت‏ ‏ونبهت‏ ‏لهذا‏ ‏الخطر‏ ‏منذ‏ ‏البداية‏، ‏حتى ‏فى ‏مرحلة‏ ‏تفكيرى ‏الأكثر‏ ‏سكونا‏، ‏حيث‏ ‏أكدت‏ “‏أن‏ ‏التفرقة‏ ‏بين‏ “‏أزمة‏ ‏التطور‏” ‏والمرض‏ ‏الذى ‏يقتصر‏ ‏على ‏الهزيمة‏ ‏أمام‏ ‏قوى ‏التدهور‏ ‏خليقة‏ ‏بأن‏ ‏توجه‏ ‏العلاج‏ ‏توجيها‏ ‏أساسيا‏ ‏منذ‏ ‏البداية‏” (3).

 ‏على ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الخطر‏ (‏السحق‏ ‏المبكر‏ ‏والشامل “فورا وباستمرار”‏‏) ‏لايقتصر‏ ‏على ‏من‏ ‏يتصادف‏ ‏أن‏ ‏يقع‏ ‏فى ‏أيدى ‏المعالجين‏ ‏المتحمسين‏ ‏الوصاة‏، ‏بل‏ ‏إن‏ ‏إشاعة‏ ‏الخوف‏ ‏من‏ ‏الجنون‏ ‏بكل‏ ‏صوره‏ ‏ومراحله‏، ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏تنتقل‏ ‏إلى ‏الشارع‏، ‏إلى ‏الرجل‏ ‏العام‏، ‏فيصبح‏ ‏الخوف‏ ‏من‏ ‏الجنون‏ ‏مبررا‏ ‏للخوف‏ ‏من‏ ‏الاختلاف‏ ‏أيا‏ ‏كان‏، ‏بما‏ ‏فى ‏ذلك‏ ‏الخوف‏ ‏من‏ ‏الإبداع‏، ‏بل‏ ‏إن‏ ‏موجة‏ ‏الإرعاب‏ ‏هذه‏ ‏قد‏ ‏تنتقل‏ ‏إلى ‏مجتمع‏ ‏المبدعين‏ (‏إن‏ ‏صح‏ ‏التعبير‏ ‏بحسب‏ ‏الشائع‏ ‏عن‏ ‏الإبداع‏، ‏وليس‏ ‏بالتعريف‏ ‏الأشمل‏ ‏حيث‏ ‏كل‏ ‏إنسان‏ ‏مبدع‏ ‏بالضرورة‏)، ‏على ‏نحو‏ ‏قد‏ ‏يقلل‏ ‏من‏ ‏فرص‏ ‏التقدم‏ ‏المغامر‏ ‏إلى ‏الإبداع‏ ‏الفائق‏ ‏اختراقا‏ ‏للجنون،‏ ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏فقد‏ ‏يقتصر‏ ‏الأمر‏ ‏على ‏الرضا‏ ‏بما‏ ‏أسميناه‏ ‏الإبداع‏ ‏البديل‏، ‏الذى ‏نتوقع‏ ‏أن‏ ‏يزداد‏ ‏تسطيحا‏ ‏كلما‏ ‏زادت‏ ‏جرعة‏ ‏الخوف‏ ‏من‏ ‏بديله‏ ‏إرعابا‏، ‏وقد‏ ‏يصل‏ ‏الأمر‏ استسهالا إلى إنتاج مزيد مما‏‏ ‏أسميناه‏ ‏بالإبداع‏ ‏الناقص‏ ‏خوفا‏ ‏من‏ ‏إكمال‏ ‏المسيرة‏ ‏اختراقا‏ ‏للجنون‏، ‏سعيا‏ ‏إلى ‏الإبداع‏ ‏الفائق‏‏، ‏فالممارسة‏ ‏الطبية‏ ‏النفسية‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏المنطلق‏ ‏لايقتصر‏ ‏تأثيرها‏ السلبى ‏على ‏المجال‏ ‏الطبى ‏فحسب‏، ‏بل‏ ‏قد‏ ‏يمتد ‏-‏كما‏ ‏أوضحنا‏- ‏إلى ‏التأثير‏ ‏على ‏حركية‏ ‏الإبداع‏ ‏وتوجهاته‏ ‏جميعا‏.‏

على ‏أن‏ ‏إعادة‏ ‏النظر‏ ‏فى ‏المسألة‏ ‏الطبية‏ ‏النفسية‏ ‏لاينبغى ‏أن‏ ‏يقتصر‏ ‏على ‏تأكيد‏ ‏ضرورة‏ ‏تمييز‏ ‏البدايات‏ ‏تشخيصا‏، ‏ولا‏ ‏على ‏التنبية‏ ‏على ‏منع‏ ‏الإغارة‏ ‏العلاجية‏ ‏المرتعدة‏ ‏الساحقة‏ الملاحقة الدائمة ‏فى ‏آن‏‏، ‏بل‏ ‏ينبغى ‏أن‏ ‏يمتد‏ ‏إلى ‏تغيير‏ ‏الموقف‏ ‏التنظيرى ‏العلمى، ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏تغيير‏ ‏إعداد‏ ‏المعالج‏، ‏نظرا‏ ‏لتغيير‏ ‏مفهوم‏ ‏العلاج‏، ‏ومساره‏، ‏ومسئوليته‏، ‏ذلك‏ ‏لأنه‏ ‏إن‏ ‏كانت‏ ‏ثمة‏ ‏جدلية‏ ‏ممكنة‏ ‏بين‏ ‏ماهو‏ ‏جنون‏ ‏وماهو‏ ‏إبداع‏، ‏حتى ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏يتجه‏ ‏المسار‏ ‏على ‏نحو‏ ‏متزايد‏ ‏إلى ‏ماهو‏ ‏جنون‏، ‏فإن‏ ‏واجب‏ ‏المعالج‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏يسعى ‏لتهيئة‏ ‏الفرصة‏ ‏لاستعادة‏ ‏تنشيط‏ ‏هذه‏ ‏الجدلية‏ ‏بمواكبة‏ ‏المريض‏ ‏فى ‏إيقاع‏ ‏إبداعى ‏مواز‏ (4)، ‏فى ‏إطار‏ ‏الضبط‏ ‏الدورى ‏للإيقاع‏ ‏الحيوى، ‏على ‏نحو‏ ‏يسمح‏ ‏باستعادة‏ ‏الجدلية‏ ‏فى ‏اتجاه‏ ‏بنائى، ‏وكأننا‏ ‏نتحدث‏ ‏عن‏ ‏جدل‏ ‏مركب‏ ‏آخر‏ ‏بين‏ ‏الجنون‏ ‏ممثلا‏ ‏فى ‏شخص‏ ‏المريض‏ (‏الذى ‏يحمل‏ ‏بذور‏ ‏الإبداع‏ ‏وجذوره‏)، ‏والإبداع‏ ‏ممثلا‏ ‏فى ‏رحابة‏ ‏المعالج‏ ‏ومرونته‏ ‏وجدليته‏ ‏الموازية‏ ‏لأكثر‏ ‏من‏ ‏مستوى ‏معرفى ‏ووجودى ‏فى ‏الوقت‏ ‏نفسه‏ (‏ذلك‏ ‏الإبداع‏ ‏المواكب‏ ‏الذى ‏يحتوى حركية ‏جنون‏ ‏المعالج‏ ‏والمريض‏ ‏معا‏). ‏ومن‏ ‏خلال‏ ‏هذا‏ ‏التركيب‏ ‏الحركى ‏الجدلى ‏المتعدد‏ ‏الأطراف‏، ‏ينتقل‏ ‏الجدل‏ ‏بالتدريج‏ ‏إلى ‏داخل‏ ‏المريض‏ ‏بعد‏ ‏رد‏ ‏المسار‏ ‏إلى ‏بداياته‏، ‏لتبدأ‏ ‏جدلية‏ ‏أقل‏ ‏تعقيدا‏ ‏بين‏ ‏جنون‏ ‏المريض‏ ‏وإبداعه‏ ‏ذاته‏ (‏وهو‏ ‏ما‏ ‏أشرنا‏ ‏إليه‏ ‏سابقا‏)، ‏وذلك‏ ‏فى ‏وسط‏ ‏مرن‏ ‏يسمح‏ ‏بمساحة‏ ‏للحركة‏ ‏وحوار‏ ‏متصل‏ ‏على ‏أكثرمن‏ ‏مستوى ‏مع‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏معالج‏. ‏فإذا‏ ‏نجح‏ ‏هذا‏ ‏كله‏، ‏أو‏ ‏بعضه‏، ‏تغير‏ ‏التركيب‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏يغير‏ ‏من‏ ‏طبيعة‏ ‏توجه‏ ‏المسار‏، ‏حتى ‏لو‏ ‏انتكس‏ ‏المريض‏، ‏حيث‏ ‏تكون‏ ‏المناعة‏ ‏هنا‏ ‏نتيجة‏ ‏لتغير‏ ‏كيفى ‏فى ‏علاقات‏ ‏المستويات‏ ‏وتوجهها‏ (‏ولامجال‏ ‏لتفصيل‏ ‏هذا‏ ‏هنا‏). ‏وقد‏ ‏أطلْتُ‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏الفقرة‏ ‏برغم‏ ‏ظاهر‏ ‏التخصص‏، ‏إلا‏ ‏أنى ‏تصورت‏ ‏أنه‏، ‏بالقياس‏، ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يقوم‏ ‏النقد‏ ‏الأدبى ‏ببعض ما يوازى‏ ‏هذا‏ ‏الدور‏ ‏بشكل‏ ‏أو‏ ‏بآخر‏، مما سيأتى بعضه بعد.‏

(2) ‏فى ‏تطور‏ ‏اللغة‏:‏

‏”‏اللغة‏ (‏هى‏) ‏جماع‏ ‏تاريخ‏ ‏البشرية‏” (5)، ‏وهى “.. ‏ليست‏ ‏إضافة‏ ‏لاحقة‏ ‏تلصق‏ ‏بظاهر‏ ‏الوجود‏ ‏البشرى ‏الفردى ‏والجماعى، ‏بل‏ ‏هى ‏الوجود‏ ‏البشرى ‏فى ‏أرقى ‏مراتب‏ ‏تعقده‏”. “… ‏واللغة‏.. ‏هى ‏ذلك‏ ‏الكيان‏ ‏البيولوجى ‏الراسخ‏ ‏المرن‏/‏المفتوح‏ ‏معا‏، ‏وبالتالى ‏فهى ‏دائمة‏ ‏التشكيل‏ ‏والتشكل‏، ‏وليس‏ ‏الكلام‏ ‏إلا‏ ‏بعض‏ ‏ظاهرها‏ ‏فى ‏سلوك‏ ‏رمزى ‏منطوق‏/‏أو‏ ‏مكتوب‏”. “‏على ‏أن‏ ‏الكلام‏ ‏وهو‏ ‏يؤدى ‏بعض‏ ‏وظائفه‏ ‏للتواصل‏ ‏والاقتصاد‏ ‏يعود‏ ‏فيؤثر‏ ‏ارتجاعا‏ ‏على ‏الكيان‏ ‏اللغوى ‏ذاته‏، ‏أى ‏على ‏تنظيم‏ ‏وجودنا‏ ‏وفاعليته‏” (6). ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏فإن‏ ‏اللغة‏ ‏معرضة‏ ‏للجمود‏ ‏والتشويه‏ ‏بدرجة‏ ‏تلزمنا‏ ‏بغاية‏ ‏الحذر‏ ‏ونحن‏ ‏نستسلم‏ ‏لثباتها‏، ‏أو‏ ‏نعلى ‏من‏ ‏ضرورة‏ ‏تقديسها‏ ‏كما‏ ‏هى‏، ‏فالوعى ‏المنحاز‏ ‏أو‏ ‏المزيف‏، ‏لاينتج‏ ‏إلا‏ ‏عن‏ ‏لغة‏ ‏منحازة‏ ‏بحكم‏ ‏طبيعتها.‏

من‏ ‏هذا‏ ‏المنطلق‏ ‏نستطيع‏ ‏أن‏ ‏نتصور‏ ‏التحدى ‏الملقى ‏علينا‏ ‏فى ‏مسألة‏ ‏تطور‏ ‏اللغة‏ ‏بالقياس‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏قدمناه‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏الفرض‏ (‏هنا‏)، ‏فاختراق‏ ‏وصاية‏ ‏اللغة‏ ‏ورسوخها‏ ‏حتم‏ ‏تفرضه‏ ‏ضرورة‏ ‏التطور‏ ‏وحركية‏ ‏الإبداع‏، ‏لكن‏ ‏هذا‏ ‏الاختراق‏ – ‏مثل‏ ‏كل‏ ‏اختراق‏ – ‏محفوف‏ ‏بتهديد‏ ‏الجنون‏ (‏كما‏ ‏أوردنا‏)، ‏فثم ‏ ‏جدل‏ ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏يفرض‏ ‏نفسه‏ ‏حلا‏ ‏لهذا‏ ‏التحدى ‏الصريح‏، ‏وهو‏ ‏الجدل‏ ‏بين‏ ‏الظاهرة‏ ‏الوجودية‏ ‏الأعمق‏ ‏إذ‏ ‏تتفجر‏ ‏فى ‏علاقات‏ ‏وتركيبات‏ ‏جديدة‏ ‏قديمة‏ ‏متجددة‏، ‏والتركيب‏ ‏اللغوى ‏السابق‏ ‏لها‏ ‏مباشرة‏، ‏والعاجز‏ ‏عن‏ ‏استيعابها‏ ‏استيعابا‏ ‏تاما‏. ‏والصيغة‏ ‏المطروحة‏ ‏لاختراق‏ ‏هذا‏ ‏المأزق‏، ‏بهذه‏ ‏الجدلية‏، ‏هى ‏التى ‏يقال‏ ‏لها‏ “‏الشعر‏”، ‏حيث‏ “.. ‏يلزم‏ ‏الشعر‏، ‏فينشأ‏، ‏حين‏ ‏ترفض‏ ‏الظاهرة‏ ‏أن‏ ‏تظل‏ ‏كامنة‏ ‏فى ‏ما‏ ‏ليس‏ ‏لفظا‏ ‏متاحا‏ ‏للتواصل‏، ‏وفى ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏حين‏ ‏ترفض‏ ‏أن‏ ‏تحشر‏ ‏نفسها‏ ‏فى ‏تركيب‏ ‏لغوى ‏جاهـز‏(‏مسبق‏ ‏الإعداد‏). ‏فالشعر‏ ‏هـو‏ “‏عملية‏ ‏تخليق‏ ‏للكيان‏ ‏اللغوى ‏فى ‏محاولة‏ ‏الوصول‏ ‏إلى ‏الخبرة‏ ‏الوجودية‏ ‏المنبثـقة‏ (‏الكتاب‏ ‏الأول‏) ‏وهذا‏ ‏النوع‏ ‏من‏ ‏الشعر‏ ‏الذى ‏سبق‏ ‏أن‏ ‏أطلقت‏ ‏عليه‏ ‏صفات‏ ‏مختلفة‏ (‏فعل‏ ‏الشعر‏، ‏الشعر‏ ‏الشعر‏، ‏أقصى ‏الشعر‏ ..‏إلخ‏) ‏هـو‏ ‏الممثل‏ ‏الأول‏ ‏لنوع‏ ‏الإبداع‏ ‏الفائق‏ ‏كما‏ ‏ورد‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏الدراسة‏- ‏ذلك‏ ‏الإبداع‏ ‏الذى ‏يؤدى ‏إخفاقه‏ ‏إلى ‏التدهور‏ ‏إلى ‏ماهو‏ ‏جنون‏ (‏ما‏ ‏استمرت‏ ‏الحركية‏: ‏تحللية‏ ‏فى ‏عكس‏ ‏الاتجاه‏)، ‏حيث‏ ‏تسقط‏ ‏اللغة‏ ‏القديمة‏ (‏المفاهيمية‏) ‏إذ‏ ‏تعجز‏ ‏عن‏ ‏الترابط‏ ‏وعن‏ ‏تأدية‏ ‏وظيفتها‏، ‏كما‏ ‏تجهض‏ ‏اللغة‏ ‏الجديدة‏ ‏وتتحلل‏، ‏فلا‏ ‏يتبقى ‏من‏ ‏هذا‏ ‏وذاك‏ ‏إلا‏ ‏مايسمى “‏سلطة‏” ‏الكلمات‏، (7) ‏أ‏و‏ ‏رطان‏ ‏صوتى ‏بلا‏ ‏دلالة‏ ‏وهو‏ ‏ما يسمى ‏أحيانا‏ “‏جَدْلَغَة‏”، (8) ‏كما‏ ‏قد‏ ‏تصاب‏ ‏المسيرة‏ ‏بالإجهاض‏ ‏أيضا‏ ‏إذا‏ ‏ما‏ ‏أغار‏ ‏عليها‏ ‏ماأسميناه‏ ‏هنا‏ ‏بالإبداع‏ ‏الناقص‏، ‏الذى ‏ظهر‏ ‏كثيرا‏ ‏فى ‏بعض‏ ‏أشكال‏ ‏الشعر‏ ‏التى ‏تسربت‏ ‏تحت‏ ‏عنوان‏ ‏الحداثة‏.‏

إن تطبيق‏ ‏القياس‏ ‏فى ‏مجال‏ ‏تطور‏ ‏اللغة‏ ‏ينبهنا‏- ‏إنشاء‏ ‏ونقدا‏- ‏أن‏ ‏نهيىء‏ ‏مساحة‏ ‏الحركة‏، ‏ودفع‏ ‏التنشيط‏، ‏ومرونة‏ ‏التلقى ‏لحركية‏ ‏تطور‏ ‏اللغة‏، ‏ذلك‏ ‏لأن‏ ‏ثمة‏ ‏حتمية‏ ‏تفرض‏ ‏علينا‏ ‏ضرورة‏ ‏اختراق‏ ‏الثبات‏ (‏اللغوى‏) ‏بهدف‏ ‏خلخلة‏ ‏تزييف‏ ‏الوعى ‏الساكن‏ ‏وهذا‏ ‏يشمل‏‏ ‏مغامرة‏ ‏اختراق‏ ‏الجنون‏ ‏بما‏ ‏يهدد‏ ‏بتفكك‏ ‏الكيان‏ ‏اللغوى ‏وغلبة‏ ‏الرطانة‏، ‏كما‏ ‏يشمل‏ ‏احتمال‏ ‏نجاح‏ ‏‏العملية الجدلية ‏العميقة‏ ‏بما يترتب عليها مما‏ ‏تحققه‏ ‏من‏ ‏إثراء‏ ‏للغة‏ ‏وللكيان‏ ‏البشرى ‏بما‏ ‏هو‏ ‏فعل‏ ‏الإبداع‏ ‏الفائق‏ ‏فى ‏صورة‏ ‏الشعر‏ (9) ‏المجدد‏ ‏للغة‏ (‏الشعر‏- ‏الشعر‏، ‏الشعر‏ ‏الفعل‏..).‏

إن تناول تطور اللغة من هذا المنطلق سوف تكون له آثاره فى إعادة قراءة النصوص المقدسة بما يسمح لها بإلهام أوسع، وفى نفس الوقت سوف يقابل – طبعا- بمقاومة بلا حدود (10).

‏الحداثة‏ ‏فى ‏الشعر‏: (‏دور‏ ‏النقد‏) ‏

يمثل‏ ‏أقصى ‏الشعر‏ (‏الشعر‏/‏الشعر‏= ‏فعل‏ ‏الشعر‏.. ‏إلخ‏) ‏إبداعا‏ ‏فائقا‏ ‏بما‏ ‏هو‏ ‏ناتج‏ ‏حقيقى ‏لجدلية‏ ‏نابضة‏ ‏بين‏ ‏الإبداع‏ ‏والجنون‏. ‏وأغلب‏ ‏مادون‏ ‏ذلك‏ ‏من‏ ‏مستويات‏ ‏الشعر‏ ‏الأخرى ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يدرج‏ ‏فى ‏عداد‏ ‏الإبداع‏ ‏البديل‏، ‏كما‏ ‏أن‏ ‏بعض‏ ‏ماتسرب‏ ‏إلى ‏الشعر‏ ‏الحديث‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يفرز‏ ‏إلى ‏ماهو‏ ‏إبداع‏ ‏ناقص‏، (‏أو‏ ‏حتى ‏إبداع‏ ‏زائف‏). ‏وأكتفى ‏هنا‏- ‏بعد‏ ‏ماذكرناه‏ ‏فى ‏تطور‏ ‏اللغة‏- ‏بأن‏ ‏أوجز‏ ‏مانبهت‏ ‏إليه‏ ‏من‏ ‏ضرورة‏ ‏التفرقة بين ‏‏ ‏ماهو‏ ‏إبداع‏ ‏فائق‏ ‏وإبداع‏ ‏ناقص‏، ‏فالإبداع‏ ‏الناقص‏ ‏فى ‏الشعر‏، ‏خاصة وأنهما يدرجان عفويا تحت ما يسمى: ‏حداثة‏ الشعر الإبداع الناقص ‏هو‏ ‏الذى ‏يعجز‏ ‏صاحبه‏ ‏عن‏ ‏أن‏ ‏يفرق‏ ‏بين‏ ‏التناثر‏ ‏العشوائى (‏الجنون‏) ‏والتفجر‏ ‏الانتقائى (‏الإبداع‏)،‏ فتهرب‏ ‏منه‏ ‏وحدة‏ ‏القصيدة‏ ‏لحساب‏ ‏الاستغراق‏ ‏فى ‏قوة‏ ‏نبضه‏ ‏على ‏حدة‏، ‏وقد‏ ‏يستسلم‏ ‏الشاعر‏ ‏لدفعات‏ ‏لا شعورية‏ ‏دون‏ ‏إنضاجها‏ ‏فى ‏بوتقة‏ ‏المعرفة‏ ‏المفاهيمية‏، ‏فضلا‏ ‏عن‏ ‏خلطه‏ ‏بين‏ ‏ماهو‏ “‏جَدْلَغَة‏”، ‏وماهو‏ ‏تشكيل‏ ‏لغوى ‏جديد‏. ‏وليس‏ ‏التطبيق‏ ‏المقترح‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏المجال‏ ‏مقصورا‏ ‏على ‏اكتساب‏ ‏أدوات‏ ‏دقيقة‏ ‏للتمييز‏ ‏بين‏ ‏هذا‏ ‏وذاك‏، ‏وإنما‏ ‏قد‏ ‏يقوم‏ ‏النقد‏ ‏الإبداعى ‏بحسن‏ ‏التلقي‏- ‏وليس‏ ‏مجرد‏ ‏الفرز‏ ‏والحكم‏- ‏لدرجة‏ ‏أن‏ ‏يرفض‏ ‏الإبداع‏ ‏الزائف‏، ‏ويحتضن‏ ‏الإبداع‏ ‏الناقص‏ ‏مواكبا‏ ‏حتى ‏ليكاد‏ ‏يعيد‏ ‏تخليقه‏، ‏ليس‏ ‏نيابة‏ ‏عن‏ ‏منشئه‏، ‏وإنما‏ ‏حوارا‏ ‏معه ربما قياسا على الممارسة العلاجية‏، ‏وأخيرا‏ ‏فإن الناقد‏ ‏بإبداعه‏ ‏الموازى ‏للابداع‏ ‏الفائق‏- ‏قراءة‏ ‏خلاقة‏- ‏إنما‏ ‏يكسر‏ ‏وحدة‏ ‏هذا‏ ‏المبدع‏ ‏المتميز‏ ‏بما‏ ‏يطمئنه‏ ‏إلى ‏إمكانية‏ ‏استمرار‏ ‏خوض‏ ‏مغامرات تنشيط حالة‏ ‏الجنون‏.‏

 ‏الإبداع‏ ‏الذاتى ‏فى ‏خبرة‏ ‏التصوف‏:‏

‏لعل‏ ‏خبرة‏ ‏التصوف‏ (‏الحقيقى‏) ‏هى ‏أشد‏ ‏التجارب‏ ‏تمثيلا‏ ‏للإبداع‏ ‏الذاتى ‏دون‏ ‏الحاجة‏ ‏إلى ‏إعلان‏ ‏ناتج‏ ‏إبداعى ‏مرموز‏. ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏فهى ‏أولى ‏أنواع‏ ‏الإبداع‏ ‏بالمقارنة‏ ‏بالجنون‏، ‏لأنها‏ – ‏فرضا‏ ‏نظريا‏- ‏تسمح‏ ‏بمقارنة‏ ‏حالة‏ ‏بحالة‏، ‏وليس‏ ‏حالة‏ ‏بناتج‏ ‏تشكيلى ‏خارجها‏. ‏ولكن‏ ‏يبدو‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏محال‏ ‏أصلا‏ ‏وواقعا‏، ‏إذ‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏الخبرة‏ -كحالة- هى ‏بعيدة‏ ‏عن‏ ‏متناول‏ ‏الدراسة‏ ‏جملة‏ ‏وتفصيلا‏، ‏فهى ‏صامتة‏ ألفاظاً ‏بطبيعتها‏، ‏مغلقة‏ شرحاً ‏بشروطها‏، ‏وهى ‏تُنتقص‏ ‏بمجرد‏ ‏أن‏ ‏تخرج‏ ‏عن‏ ‏صمتها‏. ‏فحين‏ ‏يتكلم‏ ‏المتصوفون‏ (‏مثلا: ‏النفرى ‏أو‏ ‏ابن‏ ‏عربى‏) ‏يصبح‏ ‏كلامهم‏ ‏خليطا‏ ‏من‏ ‏الأدب‏ ‏والشعر‏ ‏ومؤشرات‏ ‏الخبرة‏ ‏الخاصة‏ ‏الغامضة‏، ‏على ‏نحو‏ ‏يقربنا‏ ‏من‏ ‏ناتج‏ ‏الإبداع‏، ‏وليس‏ ‏من‏ ‏حالة‏ ‏الإبداع‏ ‏الصوفى ‏التى ‏ندعى ‏أنها‏ ‏الجدلية‏ ‏المتكاملة‏ ‏بين حالة‏ ‏الجنون‏ ‏وفعل الإبداع‏، ‏وأنا‏ ‏لا‏ ‏أعرف‏ ‏مخرجا‏ ‏منهجيا‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏المأزق‏، ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏فقد‏ ‏أثبتُّ‏ ‏هذا‏ ‏المجال‏ ‏الصعب‏ ‏فيما‏ ‏يتعلق‏ ‏بمآزق التطبيق‏، ‏تنبيها‏ ‏لما‏ ‏نحن‏ ‏أحوج‏ ‏إليه‏ ‏للمقارنة‏ ‏بما‏ ‏نعجز‏ ‏عن‏ ‏الاقتراب‏ ‏منه‏ ‏بأدواتنا‏ ‏الحالية‏.‏

وعود مفتوحة

نحن‏ ‏لم‏ ‏نورد‏ ‏هنا‏ ‏كل‏ ‏التطبيقات‏ ‏المحتملة‏ ‏لهذا‏ ‏الفرض‏، ‏ولا‏ ‏المجالات‏ ‏المنتظرة‏ ‏لإعادة‏ ‏النظر‏، ‏فثمة‏ ‏إمكانية‏ ‏لمزيد‏ ‏من‏ ‏الاهتمام‏ ‏بعينات‏ ‏الكتابة‏ ‏والتشكيل‏ ‏الفجة‏ ‏لحالات‏ ‏الجنون‏ ‏الصريح‏، ‏وللتركيز‏ ‏على ‏التسجيل‏ ‏بكل‏ ‏وسائل‏ ‏التسجيل‏ ‏الحديثة‏ ‏لبدايات‏ ‏الجنون‏ ‏على ‏وجه‏ ‏الخصوص‏ (‏إن‏ ‏أمكن‏ ‏ذلك‏)، ‏وبدايات‏ ‏الإبداع‏ (‏مع‏ ‏استحالة‏ ‏ذلك‏، ‏اللهم‏ ‏إلا‏ ‏فى ‏حالات‏ ‏التناوب‏ ‏عند‏ ‏المبدع‏ ‏الواحد‏ ‏بين‏ ‏هذا‏ ‏وذاك‏‏، ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏التكنولوجيا‏ ‏الأحدث‏ ‏قد‏ ‏تعد‏ ‏بما‏ ‏لا‏ ‏نعرف‏). ‏ثم‏ ‏إنه‏ ‏من‏ ‏الممكن‏ ‏إعادة‏ ‏مراجعة‏ ‏الدراسات‏ ‏الأقدم‏ ‏للمقارنة‏ ‏بين‏ ‏المجالين‏ (‏الإبداع‏-‏الجنون‏) ‏من‏ ‏خلال‏ ‏إعادة‏ ‏قراءة‏ ‏العينات‏ ‏السابق‏ ‏جمعها‏ ‏والاستشهاد‏ ‏بها‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏وضع‏ ‏فروض‏ ‏جديدة‏.‏

ولا مجال‏ ‏هنا‏ ‏حتى ‏لمجرد‏ ‏الإشارة‏ ‏إلى ‏مجالات‏ ‏أعم‏ ‏وأخطر‏ ‏فى ‏التربية‏ ‏والسياسة‏، ‏والإيمان‏، ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏المبادىء‏ ‏الأساسية‏ ‏فيما‏ ‏قدمناه يمكن أن‏ ‏تعد‏ ‏بما‏ ‏يصلح‏ ‏للنظر‏ ‏فى ‏كل‏ ‏ذلك‏.‏

[1] –  هذا هو الكتاب الثانى باسم “جدلية الجنون والإبداع” نشرت صورته الأولى فى مجلة فصول– المجلد السادس – العدد الرابع 1986  ص(30/58) وقد تم تحديثها دون مساس بجوهرها، وهو الفصل الثانى من كتاب “حركية الوجود وتجليات الإبداع”  الصادر من المجلس الأعلى للثقافة -القاهرة، والكتاب يوجد فى طبعته الأولى 2007 بمكتبة الأنجلو المصرية، وفى منفذ مستشفى دار المقطم للصحة النفسية شارع 10، وفى مؤسسة الرخاوى للتدريب والبحوث: 24 شارع 18 من شارع 9 مدينة المقطم، كما يوجد أيضا حاليا بموقع المؤلف، وهذا هو الرابط  www.rakhawy.net ، وهذه هى الطبعة الثانية بعد أن قُسم إلى ثلاث كتب أضيف إليها ما جدَّ للكاتب بين الطبعتين، وهذا الكتاب هو الثانى.

[2]- نفسه

[3]- يحيى الرخاوى: “مقدمة‏ ‏فى ‏العلاج‏ ‏الجمعى” ‏ص‏172 (1978) دار الغد للثقافة والنشر – القاهرة.  “‏وموقفى ‏من‏ ‏العلاج‏ ‏كما‏ ‏أعلنته‏ ‏هو‏ ‏أنه‏ ‏إعادة‏ ‏إحياء‏ ‏ديالكتيك‏ ‏النمو‏”.‏

[4]- يحيى ‏الرخاوى:”‏العلاج‏ ‏النفسى ‏للذهانيين”‏. ص‏25-53 – عدد يناير 1981‏ – الإنسان‏ ‏والتطور‏.

[5]- يحيى ‏الرخاوى: ‏حبس‏ ‏الظواهر‏ ‏الإنسانية‏ (‏النفسية‏) ‏فى ‏سجن‏ ‏المصطلحات‏ ‏المستوردة‏. (1986) (‏دراسة‏ ‏لم‏ ‏تنشر‏ ‏بعد‏).‏

[6]- عز الدين اسماعيل “أيديولوجيا‏ ‏اللغة”‏ (ص 37 -‏42)  المجلد الخامس- العدد 4 – مجلة فصول 1985.

[7] – Word Salad

[8]- Neologism تحت هذه الكلمة يشير إلى عرض قد يعانى منه الفصامى أساسا حين يصدر رطانا صوتيا غير مفهوم تماما معتقدا أنه يتكلم لغة خاصة جدا

[9] – يحيى ‏الرخاوى: “‏هوامش‏ ‏وهواجس‏ ‏حول‏ ‏شعر‏ ‏أحمد‏ ‏زرزور”‏.ص 78-79 عدد 58 أبريل (1986) ‏القاهرة.          

[10] – يحيى الرخاوى “اللغة العربية وتشكيل الوعى القومى” قضايا فكرية –  المجلد السابع و الثامن عشر – مايو 1997 .

 

admin-ajax (4)admin-ajax (5)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *