الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / الأساس فى العلاج الجمعى (32) من العزلة والارتباط الثنائى إلى الوعى الجمعى

الأساس فى العلاج الجمعى (32) من العزلة والارتباط الثنائى إلى الوعى الجمعى

نشرة “الإنسان والتطور”

الأثنين: 27-5-2013

السنة السادسة

 العدد:  2096  

كتاب: الأساس فى العلاج الجمعى (32)

من العزلة والارتباط الثنائى إلى الوعى الجمعى

مقدمة:

إذا كانت هذه هى التشكيلات المتاحة عبر تاريخ الحياة، وهى إما العزلة والاستكفاء الذاتى حتى فى البقاء والتكاثر بالانقسام ويكفى التلاؤم مع المحيط، وإما بتشكيلات ثنائية سلبية وإيجابية، وهى تكتسب الاعتراف بالبقاء تبعا لظروف تدعمها لفترة بذاتها حتى يحل الانقراض أو الطفرة، فكيف يتكون القطيع بوعى بقائى مثابر مع أن الفشل أصاب أغلبية الأحياء وحال دون استمرارها فانقرضت (99.9 % من كل الأحياء انقرضوا!!!) لن أعرج إلى تاريخ الحياة والأحياء، وعلى من يتحمل قبول فروض التطور التى نستلهمها من العلاج الجمعى أن يتابع ما يشاء أينما شاء، وسوف أنتقل مباشرة انطلاقا من نشرة أمس، وباجتهادات إكلينيكية تراكمية فى محاولة متابعة تطورات العلاقات الأحادية والثنائية إلى الوعى الجمعى أثناء هذا العلاج على الوجه التالى:

سوف يقتصر حديثنا على خبرتنا على العينة المصرية المتواضعة التى سبق عرض أبعادها فى أكثر من موقع سابق، مثلا فى نشرة 4-2-2013 ، نشرة  11-2-2013 ، نشرة  18-2-2013

أولا: يبدأ كل مشارك من “حيث هو”، وهذا يشمل المرضى والمتدربين (المعالجين المشاركين) والقائد، دون سؤاله أو حثه على اكتشاف “أين هو”.

ثانياً: لا يطلب من أى مشارك إلا اتباع القواعد وأسس الاتفاق من حيث (1) موعد ومكان والحضور، و(2) السماح بالدائرة الأكبر (فى حالة الاضطرار التدريبى أو العلمى إلى ذلك)، ثم (3) الإلتزام بقواعد التفاعل (نشرة: 31-3-2013 القواعد) بتصعيد تدريجى حسب توجيهات القائد والمعالجين.

ثالثاً: تصل إلى القائد (والمشاركين) مباشرة، (ومن خلال المعلومات المتاحة من أوراق المشاهدة بعيدا عن الجلسات) ما يمكن معه التعرف على درجة ونوع الترابط البادئ بها كل مشارك، وذلك دون تحديدها حتى فى وعى المعالج مباشرة، ويلاحظ احتمال وجود أكثر من نوع فى المجموعة وقبلها مما ذكرنا أمس فى نفس الوقت، سواء فى تاريخ الشخص أو أثناء حضوره المجموعة، كما أننا لاحظنا أنه ليس من الضرورة – أن تكون وظيفة المجموعة هى استعادة فتصحيح لتركيب الأسرة الأولى كما رجح يالوم، وإن كان من غير الممكن إغفال تأثير العلاقات السابقة دون التركيز عليها كمنطلق، ولا على مجرد تصحيحها كمآل.

رابعاً: تبدأ النقلة النوعية تدريجيا – دون إعلان – بالتعرف بين أفراد المجموعة ان العلاقات المتاحة هى علاقات آنية (الآن) مكانية (هنا) بين وعى شخصى (أنا) ووعى شخص آخر (أنت)، وتبدو هذه النقلة صعبة لأنها تنفى تصورات مسبقة عن أن العلاج هو بالكلام ولو فى صورة حوار ومناقشات وإثبات وإقناع، وهنا أفضل أن أحدد طبيعة الاختلاف من خلال نفى المتوقع بشكل غير مباشر، ويشمل هذا النفى أنها ليست:  

1– حوارا بين عقلين.

2 – ولا هى مناقشة بين رأيين.

3 – ولا هى مناظرة بين وجهات نظر.

4- ولا هى قواعد عامة وصفية أو تطبيقية (الناس/الواحد/ماهو أصل…الخ).

  5 – ولا هى حديث عن من هو “ليس هنا” (ضمير الغائب) إلا بمقدار ما هو مقدمه لإحضاره فى “وعى الآن”.

6 – ولا هى صفقة دفاعات (ميكانزمات) تبريرية (عادة) متبادلة.

7 – ولا هى نصائح (فوقية عادة، مؤجل تطبيقها).

8 – ولا هى حِكَمٌ وأمثال (حتى لو كانت مناسبة) إلا انطلاقا منها إلى ما هو “هنا والآن”.

9 – ولا هى تصحيح مباشر لأخطاء معرفية عن النفس، فى الصحة والمرض، (ولا عموما).

10 – ولا هى “إثبت لى” و”أثبت لك”.

11 – ولا هى تفريغ للتفريج “أطلّع اللى جوايا”.

12 – ولا هى وعود مؤجلة.

13 – ولا هى تعبير مباشر عن عواطف ساخنة.

14 – ولا هى إرشاد لقواعد الحلال والحرام.

15 – ولا هى حديث عن أحلام أو آمال مثالية مؤجلة.

16 – ولا هى توجيه للصحّ والخطأ.

17 – ولا هى تزجية وقت.

18 – ولا هى مقياس لألمعية ذكاء.

19 – ولا هى تصفيق لقائد.

20 – ولا هى إثبات للذات.

أكتفى بهذه العينات مؤقتا، وإن كنت أعترف:

 أولا: أنها ليست كل ما نحاول تجنبه.

 وثانياً: أنها لم تخطر على بالى بهذه الصورة ولا بهذا الترتيب طوال ممارستى خلال أكثر من أربعين عاما، إلا حالا لزوم الكتابة.

هوامش حول الأسلوب:

  • لا يتم النهى عن كل هذه النواهى ومثلها بشكل قهرى فوقى وإنما يُكتَفَى بالتذكرة بالقواعد بطريقة متدرجة متصاعدة باستمرار.
  • يتم التنبيه فى البداية فالتذكرة تكرارا من جانب قائد المجموعة بجرعة غالبة، ثم يتدرج الأمر رويدا رويدا فيشارك المتدرب، أو المعالج المشارك فى ذلك، ثم يساهم أفراد من المجموعة فى التذكرة بهذه النواهى بدرجات مختلفة، مع ملاحظة أن من ينهى عن بعض ذلك لا يكون هو بالضرورة ملتزما شخصيا بشكل أكبر من الشخص الذى ينهاه، فلا يمكن نفى أن ذلك يشكل أحيانا نوعا من التذكرة الشخصية أو الإسقاط.
  • مع نمو المجموعة تتراجع درجة الحاجة إلى التنبيه رويدا رويدا، بما يشير إلى اكتساب الأغلبية قدرا من المهارات اللازمة لمواجهة الوعى الآنى لبعضهم البعض مباشرة حسب متطلبات العلاج.
  • تساهم عملية مواصلة النهى، وتصعيده أحيانا فى الانتقاء الطبيعى لمن سوف يستمر فى الجماعة متحملا هذه الطرق الجديدة فى التواصل.
  • يحدث فى مناسبات ليست نادرة أن ينبه المرضى – القائد- أو المعالجين المشاركين (أو المتدربين) إلى ضرورة الإلتزام بالقواعد إذا ما حاد أحدهم عنها، وخاصة إذا تكرر ذلك من واحد بذاته.
  • يساهم الإلتزام بالشكل فى تحقيق المراد من المحتوى، فمثلا يساهم تثبيت نفس المكان ونفس الموعد (بالدقيقة) فى إرساء هذه القواعد الأساسية اللازمة للمواجهة والحركية.

خامساً: تتطور العلاقة فى المجموعة كيفما اتفق، ولا يقاس النجاح بسرعة اكتساب المهارات الجديدة، وإنما بتفعيلها تدريجيا لتحقيق النقلة النوعية فى التفاعل، وهذا يرتبط بدرجة أو بأخرى بمهارة القائد (ومساعديه)، ويبدو أن المسيرة تتحرك على الوجه التالى:

* تنمو العلاقة بشكل غامض متزايد وربما خفى مع المجموعة ككل بدرجات متفاوته، وحسب التشخيص، وصلابة الدفاعات والسن وكثير من المتغيرات الأخرى.

*  مع مرور الوقت تنتقل العلاقة الاعتمادية أكثر فأكثر من القائد إلى المجموعة عادة دون الإقلال من دور القائد.

*  تبدو العلاقة فى البداية ثنائية بين كل فرد وبين القائد بشكل أساسى .

* سرعان ما تبدأ سلسلة من التربيطات العشوائية الثنائية فأكثر بين أفراد المجموعة.

* لا تنفى العلاقة الثنائية مع القائد التى لا تخلو من درجة من الاعتمادية أو التعلق، أو التعلق المتبادل (1) لا تنفى هذه العلاقة تعدد العلاقات الثنائية بين أفراد المجموعة.

سادساً: مع مرور الوقت يتبين أن معظم المرضى يحضرون “للمجموعة” وليس للقائد، ولا لشخص بذاته، وتزيد جرعة الانتماء للمجموعة تدريجيا لتفوق درجة العلاقة بين الأفراد، اللهم إلا إذا كان أحد أفرادها يمر بمأزق نمو معين، أو حدث له شأن خاص استدعى انتباها خاصا لفترة محدودة عادة.

سابعاً: يتأكد ذلك باختبار غياب القائد مصادفة (باعتذار مسبق أو آنى عادة) حيث يفاجأ الجميع غالبا بطلاقة  وتلقائية غير متوقعة.

ثامناً: فيما عدا العلاقة التحطيمية  Synnecrosis  لاحظنا جريان الانتقالات بين العلاقات الثنائية بدرجات متفاوتة لكنها كانت تضم – بالإضافة – عاملا مشتركا جديدا . وسواء كانت علاقة ثنائية تكافلية ام تعايشية أم تساغبية أم حتى طفيلة فإن هذه العلاقات تستمر فى التبادل والتغير مضافا إليها هذا الجزء المشترك الغامض الحافز للتوجه فى نفس الوقت نحو “كيان يتخلق يلتف حوله الجميع دون تحديد”. (وحتى العلاقة التحطيمية إن وجدت، وتفتحت، فإنها قد تتبدل ولو بصعوبة إلى نفس التوجه).

تاسعا: إذا تعمقت علاقة ثنائية خاصة أو حلت علاقة ثنائية جديدة محل أخرى لدرجة استبعاد القاسم المشترك الجامع للجميع (ولذلك مظاهر سوف نعود إليها) فإن ذلك يعد من المضاعفات الأساسية، وهو ما يسميه “بيون” الازدواجية Pairing ، فإن ذلك يقبل ايضا كمرحلة، وتتعاون المجموعة على مساعدة هذا “الزوج المستقل” نسبيا على العودة إليها تدريجيا وتنجح عادة أو تفشل وقد يعطل التمادى فى مثل هذا التزاوج الانتظام فى المجموعة، ولا يكمل الاثنان ولا يكون هذا ضدهما ولا ضد المجموعة عادة، فالمجموعة لا تمثل قيمة منافسة بديلة، وإنما فرصة أرحب وحركية أنشط.

عاشراً: لا نسمح أو نشجع أية علاقات ثنائية خارج وقت المجموعة، ولا خارج مكانها، ما أمكن ذلك، اللهم إلا اتصالات هاتفية محدودة وشفافة عادة، وإن كان لا يمكن ضمان تحقيق ذلك بشكل مطلق.

حادى عشر: لا توجد وصية محددة لشكل العلاقات أو امتدادها بعد انتهاء المجموعة، لا نَهْى ولا تشجيع، علما بأنه خلال عشرات السنين لم تحدث مضاعفات يمكن أن نعتبرها سلبية تماما.

ثانى عشر: تتواصل حركة وعى المشارك ما بين العلاقة بالذات فالعلاقة الثنائية (داخل وخارج المجموعة) إلى العلاقة بالوعى الجمعى غالبا تبعا لبرنامج “الدخول والخروج” المتواكب والمتكامل مع نبض الايقاع الحيوى، إلا أن هذا لا يرصد ولا يرفض، وهذا يتيح قدرا من الحركية ذهابا وجيئة، ملأً وبسطاً، بما يؤكد طبيعة النمو الإيقاعى النابض معظم الوقت.

ثالث عشر: ما يتبقى من المجموعة بعد انتهائها ليس “ذكريات” بقدر ما هو حضور تشكيلات الوعى الجديدة واستمرار حركيتها مع ما طبع من وعى أفراد المجموعة حتى بعد افتراقهم.

رابع عشر: يظل الوعى الجمعى ماثلا فى الوعى الشخصى لكثير من أفراد المجموعة، دون دراية بذلك، بما يسهم فى تحريك وتطوير ونماء العلاقات التالية لخبرة هذا العلاج.

خامس عشر: من منطلق ثقافتنا المعتادة قد يرتبط تخليق الوعى الجمعى “ذات المجموعة” Group Ego بذكر الله بطريقة تلقائية موضوعية حاضرة فى “هنا والآن” ليس لها علاقة بدين معين أو مذهب معين أو حلال أو حرام أو أمر بالمعروف أو نهى عن المنكر، وقد كان الحرج ينتابنى باستمرار كلما عرجت إلى هذه المنطقة مصادفة أو مضطرا، ونادرا قصدا، حيث كنت أخشى دائما الترجمة الفورية إلى مفاهيم جامدة ومغتربة عن “هنا والآن”،

وسوف نعود إلى تفصيل ذلك لاحقا.

[1] – فضلنا استعمال كلمة تعلق بديلا عن كلمة “طرح” لتوضيح وجهة نظرنا أن المسألة ليست مجرد طرح يستعيد علاقات والدية (أو غير والدية) قديمة، وإنما هى ممارسة علاقات جديدة متحركةTranference

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *