الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / أحلام فترة النقاهة “نص على نص”: نص اللحن الأساسى: (حلم 197 & 198)

أحلام فترة النقاهة “نص على نص”: نص اللحن الأساسى: (حلم 197 & 198)

“نشرة” الإنسان والتطور

24-9-2009

السنة الثالثة

 العدد: 755

 

أحلام فترة النقاهة “نص على نص”

نص اللحن الأساسى: (حلم 197)

بيوتنا تقع على حافة الصحراء وكل بيت له فناء نضع فيه زيراً للمياه العذبة فيدخل العطشان يروى ظمأه ويدعو لنا .. ويوماً اندست عصابة بين الداخلين وهاجمت بيتاً فقتلت وسرقت وهربت فأغلقنا الأبواب ولكن علمنا أنهم يحفرون نفقاً للوصول إلينا وعند إحدى الحفريات تفجر ينبوع ماء وتدفق حتى غطى الصحراء وبشر بالخير العميم وهتف حكيم بيننا أن افتحوا الأبواب وانعموا بحسن الجوار.

التقاسيم:

… فتحنا الأبواب غير مطمئنين تماما، وكلما مرت الأيام، صدقنا الحكاية وابتدأنا نتمتع بحسن الجوار، واخضرت الصحراء وأخرجت من النباتات والثمار ما لم نكن نتصور أنها قادرة على إنباته ولو رويت بماء الجنَّة، وحين أخذت الدنيا كلها من حولنا زخرفها وازّينت، قالوا إن اعصاراً أشد من أعاصير أمريكا سوف يجتاح المنطقة كلها، فأغلقنا البيوت وتركنا المكان للجيران الأشجع، برغم علمنا أن رجال العصابة يحفرون أنفاقا جديدة من الناحية الثانية، ولكن من يدرى، لعل ينبوعا آخر يتدفق الناحية الثانية فيعوض خسائر الإعصار القادم، فينعمون بحسن الجوار.

*****

نص اللحن الأساسى: (حلم 198)

كلفنى المنتج السينمائى بكتابة قصة كوميدية فتصورت مدينة يكافح أهلها فى سبيل لقمة العيش ويشقون بما بينهم من خصومات ويعانون الأمراض والحوداث ثم يجئ بعد ذلك زلزال مدمر فيقضى على البقية الباقية منهم ويمحو من الوجود ذكرياتهم فكأنهم لم يوجدوا فضحك المنتج وقال حقا إنك فارس الكوميديا.

التقاسيم:

وفرحت أنه التقط الكوميديا التى قصدتها بكل تفاصيلها، وسألته كيف وصل إلى ذلك بهذه السرعة ومن أين له كل تلك الألمعية؟ فقال وهو يقلب فى أوراق مسودة القصة:  لقد وصلنى كيف أخفيت مصير المومسات فى الحياة الآخرة، وكيف تحايلت على رسم دور الأخريات والآخرين من إنسٍ وغير ذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *