الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / أحلام فترة النقاهة “نص على نص” حلم‏99 & حلم100

أحلام فترة النقاهة “نص على نص” حلم‏99 & حلم100

“يومياً” الإنسان والتطور

16-10-2008

السنة الثانية

العدد: 412

أحلام فترة النقاهة “نص على نص”

نص اللحن الأساسى (حلم‏ 99)

هذا فناء مستدير تتوسطه نخلة رشيقة وتقوم فى جوانبه بيوت صغيرة وعند العصارى تفتح الأبواب وتخرج النساء للسمر تحت النخلة ويدور الحديث غالبا حول البنات والزواج، وأنزوى أنا بعيداً لأتابع الحديث بشغف وعندما يهبط المغيب يعضنى الجوع ولم يكن يعلم بحالى سوى صديقة طفولتى تتسلل إلىَّ حاملة طبقا صغيرا نصفه مملوء بالجبن البيضاء والنصف الآخر مفروش بالبقدونس ونتعاون معا على معالجة الجوع على أنغام حديث الزواج.

التقاسيم:

قالت لى: متى تتزوج؟ قلت لها: تقولين تتزوج أم نتزوج؟ قالت وما دخلى أنا بزواجك، قلت: ألم نتفق؟ قالت: على ماذا؟ قلت: على أن نتزوج، قالت: لا أذكر، وليس معنى أننى أحضرت لك الجبن بالبقدونس أننا أصبحنا عريس وعروس، فقلت لها، وماذا أفعل أنا؟ قالت: أنا مستعدة أن أتزوجك حتى تجد حلاًّ، قلت لها أنا موافق

قالت: يا رجل كنت أمزح

أشرت إلى طبق الجبن والبقدونس وقلت:

فلماذا هذا؟

قالت: لا تشغل بالك

****

نص اللحن الأساسى (حلم‏ 100)

هذه محكمة وهذه منضدة يجلس عليها قاض واحد وهذا موضع الاتهام يجلس فيه نفر من الزعماء وهذه قاعة الجلسة، حيث جلست أنا متشوقا لمعرفة المسئول عما حاق بنا، ولكنى أحبطت عندما دار الحديث بين القاضى والزعماء بلغة لم أسمعها من قبل حتى اعتدل القاضى فى جلسته استعدادا لإعلان الحكم باللغة العربية، فاسترددت للأمام ولكن القاضى اشار إلىّ أنا ونطق بحكم الإعدام فصرخت منبها إياه بأننى خارج القضية وأنى جئت بمحض اختيارى لأكون مجرد متفرج، ولكن لم يعبأ أحد بصراخى.

التقاسيم:

… وحين سألونى وأنا على منصة الإعدام عما أطلبه قبل إعدامى، قلت أطلب معرفة مصير الزعماء المتهمين وهل حكم عليهم بالبراءة أم ماذا، قالوا: هذا ليس مطلبا شخصيا، إنه يتعلق بآخرين، إن المحكوم عليه يجاب إلى المطالب الشخصية فقط، قلت فمطلبى الشخصى هو أن أعرف اللغة التى كان يتكلم بها القاضى مع الزعماء، وأنا أطلب تأجيل التنفيذ حتى تخبرونى يقينا عن تلك اللغة، ولا أعرف كيف اقتنع المنفذون بمنطقى، وأجلوا التنفيذ الفورى على أن يعودوا إلى رؤسائهم للمشورة، ولم أطمئن طبعا، حتى أننى اكتشفت أن داخلى ربما كان يفضل التنفيذ على التأجيل، وبعد أسابيع حضر مدير الأمن وأخبرنى ان التنفيذ تأجل إلى أجل غير مسمى، وأنه إذا مضى على ذلك سنة كاملة فسوف يفرج عنى، وحين استفسرت عما سيجرى فى هذه السنة، قال إنهم يستعينون بخبراء أجانب من الصين والعراق وفنزويلا والصومال وأيرلندا لفك شفرة هذه اللغة، لأنه لا الزعماء ولا القاضى يعرفون معنى حرف واحد منها، برغم أن المحاكمة من أولها لآخرها كانت مسجلة صوتا وصورة، وأنهم رجعوا إلى التسجيل عدة مرات قبل أن يصدروا حكم البراءة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *