الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / بعض وصف “بعض” مصر !!! 2007 (2)

بعض وصف “بعض” مصر !!! 2007 (2)

“يوميا” الإنسان والتطور

24-9-2007

 بعض وصف “بعض”  مصر !!! 2007 (2)

أسماء الفصول مع بعض تساؤلات الفصو ل الثلاثة  الأولى

          (هل تصلح جدول أعمال هذا اللقاء اليومى)

 الفصل الأول

مصر: أين هى الآن؟ ماذا هى؟  إلى متى ؟

مصر :هل هى جزء من العالم الحديث والذى يتحدث؟  أم هى أم الدنيا؟ أم هى مهد الحضارة حيث بزع فجر الضمير؟ أم مقبرة الغزاة؟  أم هى الأزهر الشريف؟  أم مولد موسى عليه السلام ورحلته؟ أم ملجأ عيسى عليه السلام وأرضه؟ أم ماذا ؟ (ستقولون لى كل هذا -استسهالا وفخرا ، ربما – فأقول:  “يفتح الله” !!)،

 ومع التطور الجارى عبر العالم هل ستذوب مصر فيه فتمحى ككيان مستقل ؟ هل ستتبع؟ هل ستضيف؟ هل ستشارك ؟ …. إلخ ( إنتظر مقدمة يعض معالم هذا الفصل غدا بإذن الله)

الفصل الثانى

الدين فى مصر

هل ثم دين واحد أم أديان كثيرة حتى لو حملت نفس الاسم ؟ ماذا عن كل من :

 الدين الرسمى؟ والدين الشعبى؟  والدين السلطة؟ و الدين التسكينى (الهروبى)؟ والدين التأجيلى (الهروبى أيضا)؟ والدين الإرهابى؟  والدين الترهيبى؟ ، والدين الإيمانى؟  والدين التصوف الفطرى؟  والدين التصوف الإبداعى؟  والدين/ الإيمان البيولوجى الفطرى (ايضا)؟  والدين الإيمان الجمالى؟ (لم أذكر الدين السياسى، ولا الدين الشبابى الرشيق ولا الدين التفسير العلمى الاختزالى- قاصدا متعمدا مع أننى سأتناولها ، إن قدر لى !! )

الفصل الثالث

الجنس فى مصر

أين موقع هذه الكلمة “”الجنس”” فى وعينا الحاضر وغير الحاضر؟ هل الجنس هو ما يظهر فى النكت الخارجة (وهى شديدة الدلالة عادة، وأحيانا دلالتها أفضل مما يسمونه – جهلا – مشروع التثقيف الجنسى  فى مدراس الغش المعاصر) .

 مفهوم الجنس عندنا: ما هى أبعاده ؟ هل نحن نعرفه : بالفطرة؟ أو بالممارسة؟ أو بالتثقيف؟ وأين يقع الجنس للإنسان العصرى؟ هل هو العيب الذى يمارَس فى الظلام؟ أم هو لحفظ النوع؟  أو لرشوة الطرف الآخر؟ ..أو نتاج جانبى لضرورة تربية الأولاد فى أسرة ما؟

ثم خذ عندك بعد الاعتراف بالجهل:  ماذا عن التجهيل؟ وماذا عن  التشويه؟ ثم الاختزال؟ والإنكار؟ والاغتراب فيه؟ والاغتراب به ؟ والقهر إليه؟ والقهر به؟ وما حكاية الختان التى نشوه بها بناتنا ونساءنا، ونهينهن من خلال قضيته مرتين، ثم  نلصق به خيبتنا البليغة؟

ثم أين يقع الجنس  من الدين والإيمان والجمال الإبداع؟  بما يشمل:  الجنس اللغة، والجنس التواصل، والجنس المعنى، والجنس الشعر، والجنس العبادة، والجنس الحب، والجنس البعث-إعادة الولادة؟؟  (فى مصر !!!!!)

قف:

 أكتفى بهذا القدر اليوم، وعندى عن كل فصل مثل ذلك من تساؤلات وعناصر وأكثر،

 وغدا أقدم ملامح مقدمة الفصل الأول: إثباتا  لحسن نيتى، وإبراء لذمتى، وطلبا للمشاركة فى الموافقة على استحالة إتمام هذا العمل حتى بعد إلحاحكم (والنبى تلحو علىّ لو سمحتم !!)

أذكر فيما يلى مجرد عناوين الفصول التى خطرت لى :

الفصل الرابع

التعليم الإلزامى – فى مصر

الفصل الخامس

التعليم التالى – الجامعات والبحث العلمى

الفصل السادس

الإنسان المصرى والعلاقة بـ “الآخر”

الفصل السابع

شباب مصر

الفصل الثامن

الأخلاق فى مصر

الفصل التاسع

المرض (عامة) فى مصر

الفصل العاشر

المرض (النفسى) فى مصر

الفصل الحادى عشر

الثقافة فى مصر

الفصل الثانى عشر

الوعى والمعرفة فى مصر (وعلاقتهما بالعلم والمعلومات وغيرهما)

الفصل الثالث عشر

المرأة المصرية 

الفصل الرابع عشر 

الطفل المصرى

الفصل الخامس عشر

الأسرة المصرية

الفصل السادس عشر

الواقع المصنوع (المُفَبْرَك)

الفصل السابع عشر

السياسة والاقتصاد فى مصر (لاحظ ورود ذلك فى الآخر!!! يا خبر !!!)

الفصل الثامن عشر

(وأد الإبداع/تسطيح الخيال) فى مصر

الفصل التاسع عشر

(مقالات، ومقابلات، ومواقف: سبق نشرها، وموجودة فى الموقع غالبا)

1)  ماذا حدث لقيم المصريين؟

2) مسيو إبراهيم وظهور الإخوان

3) ماذا بعد الزعم باختفاء الطبقة الوسطى؟

4) صبر المصرى

5) انفجار جهاز الأمن، ما بعده؟

6) ماذا طرأ على شباب مصر؟

7) الفجوة والمقاييس

8) شباب مصر أين يقف من التيارات الفكرية؟

9) عن الموت والشباب والحركة السياسية

10) دليل الحاكم الذكى لحكم شعب صبور

11) تعدد الوجوه للشخصية المصرية

12) موال مصرى حزين

13) التفسير السياسى لظاهرة الحجاب

14)  الاغتراب على الطريقة المصرية

15) الأسرة المصرية والفروق الثقافية

16) الجان هو الحل

وبعد

بعد قراءة مقدمة الفصل الأول غدا، دعونا نتساءل:

 هل يصلح هذا الفهرست ليكون “جدول أعمال هذه الزاوية اليومية ، معا، بشكل أو بآخر، وانشالله الكتاب ما ظهر، يعنى لو ظهر مهما ظهر، هل سيجد من يقرأه بالجدية المناسبة؟ دعونا نستفيد نحن، وهم أحرار أمام  ضمائرهم وربنا، وإلا ماذا ؟ (ولاّ إيه؟).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *