الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / بدلا من تعتعة الدستور: ‏ليس‏ ‏من‏ ‏حق‏ ‏إنسان‏ ‏أن‏ ‏يتنازل‏ ‏عن‏ ‏حقه‏ !!! ‏

بدلا من تعتعة الدستور: ‏ليس‏ ‏من‏ ‏حق‏ ‏إنسان‏ ‏أن‏ ‏يتنازل‏ ‏عن‏ ‏حقه‏ !!! ‏

نشرة “الإنسان والتطور”

27-3-2010

السنة الثالثة

العدد: 939

بدلا من تعتعة الدستور

تنويه:

مقال قديم نشر فى الأهرام: 26-8-2002 ووجدت أنه يستحق إعادة نشره اليوم، بعد إن نعطيه عنوان “تعتعة” لعله يؤكد ما نشرناه هنا منذ أسبوع.

يبدو أنه لا شىء يتتعتع من مكانه!!!!

‏ليس‏ ‏من‏ ‏حق‏ ‏إنسان‏ ‏أن‏ ‏يتنازل‏ ‏عن‏ ‏حقه‏ !!!

‏‏إن‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏أخطر‏ ‏من‏ ‏قتل‏ ‏الأبرياء، ‏أو‏ ‏احتلال‏ ‏الأرض، ‏أو‏ ‏استغلال‏ ‏الآخر، ‏هو‏ ‏حرمان‏ ‏شعب‏ (‏أو‏ ‏طبقة‏ ‏أو‏ ‏فرد‏) ‏من‏ ‏الوعى ‏بحقوقه‏ ‏أصلا‏ ‏كما‏ ‏خلقه‏ ‏الله‏. ‏كان‏ ‏ذلك‏ ‏يتم‏ ‏قديما‏ ‏بشكل‏ ‏معلن‏ ‏ومباشر‏ ‏فى ‏مجتمعات‏ ‏الإقطاع‏ ‏ونـفى ‏المرأة، ‏بل‏ ‏إنه‏ ‏كان‏ ‏ينظر‏ ‏له‏ ‏فى ‏فلسفات‏ ‏لها‏ ‏وجاهتها‏ ‏النسبية‏ ‏من‏ ‏أفلاطون‏ ‏حتى ‏نيتشة، ‏لكن‏ ‏هذا‏ ‏وذاك‏ ‏كان‏ ‏صريحا‏ ‏ومعلنا‏ ‏بحيث‏ ‏يمكن‏ ‏مواجهته، ‏والحوار‏ ‏معه، ‏واستلهام‏ ‏ما‏ ‏وراءه‏ ‏من‏ ‏إيجابيات، ‏ورفض‏ ‏أو‏ ‏تعديل‏ ‏سلبياته‏. ‏لكن‏ ‏كثيرا‏ ‏مما‏ ‏يجرى ‏الآن‏ ‏يتمادى ‏فى ‏نفس‏ ‏الخطأ‏ ‏مستعملا‏ ‏وسائل‏ ‏إعلامية، ‏وشبه‏ ‏علمية، ‏أخفى ‏خبثا، ‏وأخطر‏ ‏ظلما، ‏وأبشع‏ ‏استغلالا‏. ‏

نحن‏ ‏نتصور‏ ‏أن‏ ‏ما‏ ‏ينقصنا‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏نعرف‏ ‏واجباتنا‏ ‏أكثر، ‏باعتبار‏ ‏أننا‏ ‏نعرف‏ ‏حقوقنا‏ ‏بدرجة‏ ‏كافية‏. ‏و‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏ما‏ ‏يحتاج‏ ‏إلى ‏مراجعة، ‏وهو‏ ‏موضوع‏ ‏هذا‏ ‏المقال‏.‏

‏* ‏تبدأ‏ ‏الحكاية‏ ‏بمجرد‏ ‏أن‏ ‏يولد‏ ‏طفل‏ ‏ينتمى ‏إلى ‏نوع‏ ‏من‏ ‏الأحياء‏ ‏يسمى “‏الإنسان‏”، ‏إذ‏ ‏تصبح‏ ‏له‏ ‏حقوقا‏ ‏تلقائية‏ ‏بما‏ ‏أكرمه‏ ‏الله‏ ‏بشرا‏ ‏سويا، ‏وبما‏ ‏اختاره‏ ‏أجداده‏ ‏من‏ ‏حمل‏ ‏الأمانة‏ (‏الوعي‏-‏الحرية‏). ‏إن‏ ‏حقوق‏ ‏المولود‏ ‏البشرى ‏لا‏ ‏تحتاج‏ ‏إذنا‏ ‏من‏ ‏أحد، ‏ولا‏ ‏هى ‏منحة‏ ‏من‏ ‏منظمة، ‏ولا‏ ‏هى ‏مقصورة‏ ‏على ‏ماكـتب‏ ‏فى ‏ميثاق‏ ‏ما‏.‏

‏* ‏الذى ‏يحدث‏ ‏لهذا‏ ‏المولود‏ ‏البشري، ‏فى ‏مجتمع‏ ‏أو‏ ‏عالم‏ ‏ظالم‏ ‏جاهل‏ ‏قوى ‏متغطرس‏- ‏هو‏ ‏أنه‏ ‏يتعرض‏ ‏لتجهيل‏ ‏منظم، ‏بتعليم‏ ‏فاسد، ‏و‏ ‏إعلام‏ ‏مغرض، ‏وعلم‏ ‏زائف، ‏فتكون‏ ‏النتيجة‏ ‏أن‏ ‏تتوارى ‏حقوقه‏ ‏الطبيعية‏ ‏فى ‏عتمة‏ ‏الفكر‏ ‏المصنوع، ‏أو‏ ‏تتراجع‏ ‏فى ‏خلفية‏ ‏السعى ‏الدائب‏ ‏للحصول‏ ‏على ‏الضروريات‏ ‏الأساسية‏.‏

‏* ‏يترتب‏ ‏على ‏ذلك‏ ‏أن‏ ‏يصبح‏ “‏الوعى ‏بالحق‏” ‏الطبيعى ‏بمثابة‏ ‏ذنب‏ ‏يرتكبه‏ ‏من‏ ‏ينتبه‏ ‏إلى ‏ضرورته، ‏وهات‏ ‏يا‏ ‏صراع، ‏وهات‏ ‏يا‏ ‏خداع، ‏وهات‏ ‏يا‏ ‏ثورات، ‏وهات‏ ‏يا‏ ‏تسكين‏ ‏بمواثيق‏ ‏وألاعيب، ‏لكن‏ ‏الإنسان‏ ‏ظل‏ ‏ينتصر‏ ‏فى ‏تأكيد‏ ‏حقه‏ ‏أكثر‏ ‏فأكثر‏. ‏هذا‏ ‏ما‏ ‏تكرر‏ ‏عبر‏ ‏تاريخ‏ ‏البشرية‏ ‏كلها‏. ‏كانت‏ ‏البشرية‏ ‏قادرة‏ ‏دائما‏ ‏على ‏تصحيح‏ ‏نفسها‏ ‏أولا‏ ‏بأول‏ ‏بالثورات، ‏والتقدم‏ ، ‏والحضارة، ‏والإبداع‏.‏

‏* ‏مع‏ ‏تمادى ‏الأدوات‏ ‏الحديثة‏ -‏أدوات‏ ‏التواصل‏ ‏المعولمة‏- ‏فى ‏قدرتها‏ ‏وسرعتها‏ ‏على ‏تشكيل‏ ‏وعى ‏الناس‏- ‏عبر‏ ‏العالم‏ : ‏كما‏ ‏يراد‏ ‏له، ‏وكما‏ ‏يراد‏ ‏به، ‏وليس‏ ‏كما‏ ‏هو، ‏ولا‏ ‏كما‏ ‏يعد، ‏أصبح‏ ‏أى ‏خطأ‏ ‏عابر‏ ‏يمثل‏ ‏تهديدا‏ ‏للنوع‏ ‏البشرى ‏برمته‏. ‏لم‏ ‏يعد‏ ‏الظلم‏ ‏يقتصر‏ ‏على ‏اغتصاب‏ ‏أرض‏ ‏محددة، ‏أو‏ ‏هزيمة‏ ‏شعب‏ ‏بذاته، ‏وإنما‏ ‏أصبح‏ ‏الظالم‏ ‏قادرا‏ ‏على ‏تشويه‏ ‏وعى ‏البشرية‏ ‏جمعاء‏ ‏لصالح‏ ‏أطماعه‏.‏

‏* ‏لكى ‏تتم‏ ‏مواجهة‏ ‏هذا‏ ‏الخطر، ‏على ‏المظلومين‏ ‏فى ‏كل‏ ‏مكان‏ ‏فى ‏العالم‏ ‏أن‏ ‏ينتبهوا‏ ‏إلى ‏ضرورة‏ ‏التضافرلامتلاك‏ ‏نفس‏ ‏الأداة‏ ‏القادرة‏ ‏الأحدث‏ – ‏أداة‏ ‏التواصل‏ ‏المعولمة‏ – ‏ليحذقوا‏ ‏استعمالها‏ ‏معا‏ ‏فى ‏الدفاع‏ ‏عن‏ ‏الجنس‏ ‏البشرى (‏دون‏ ‏استثناء‏ ‏الظلمة‏ ‏الأغبياء‏). ‏

‏* ‏يواكب‏ ‏ذلك‏ ‏ضرورة‏ ‏إعادة‏ ‏التعرف‏ ‏على ‏حقوق‏ ‏الإنسان‏ ‏المهملة‏ ‏الغائبة‏ ‏عن‏ ‏المواثيق‏ ‏بمزيد‏ ‏من‏ ‏الكشف‏ ‏عن‏ ‏الطبيعة‏ ‏البشرية‏ ‏بكل‏ ‏أدوات‏ ‏المعرفة‏ ‏غير‏ ‏القاصرة‏ ‏على ‏منهج‏ ‏محدود، ‏يقال‏ ‏له‏”‏المنهج‏ ‏العلمي‏”، ‏ليستمر‏ ‏الاكتشاف، ‏فالممارسة، ‏فالتصحيح‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏لا‏ ‏نهاية‏.‏

‏* ‏إذا‏ ‏كنا‏ ‏قديما‏ ‏نردد‏ ‏أن‏ “‏الحق‏ ‏أحق‏ ‏أن‏ ‏يتبع‏”، ‏كما‏ ‏نكرر‏ ‏أنه‏ “‏ما‏ ‏ضاع‏ ‏حق‏ ‏وراءه‏ ‏مطالب‏”، ‏فإن‏ ‏المطلوب‏ ‏الآن‏ ‏ليس‏ ‏مجرد‏ ‏الاطمئنان‏ ‏إلى ‏شعار‏ ‏معلن، ‏أو‏ ‏مطالبة‏ ‏لحوح، ‏بل‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏البداية‏ ‏بالتعرف‏ ‏على ‏حقوقنا‏ ‏الطبيعية، ‏خصوصا‏ ‏تلك‏ ‏الحقوق‏ ‏المهملة، ‏والمهمشة، ‏والمنكـرة‏.‏

‏* ‏ثم‏ ‏إنه‏ ‏لا‏ ‏يكفى ‏التعرف‏ ‏فالإعلان، ‏بل‏ ‏إن‏ ‏المجتمع‏ ‏الإنسانى ‏السليم‏ ‏لا‏ ‏بد‏ ‏أن‏ ‏يتيح‏ ‏فرص‏ ‏الوعى ‏بهذه‏ ‏الحقوق‏ ‏حتى ‏تختلط‏ ‏بلحم‏ ‏ودم‏ ‏كل‏ ‏منآ، ‏فلا‏ ‏يستطيع، ‏ولا‏ ‏يملك، ‏أحدنا‏ ‏أن‏ ‏يتنازل‏ ‏عنها‏ ‏إلا‏ ‏إذا‏ ‏تنازل‏ ‏عن‏ ‏بشريته‏. ‏

‏* ‏إن‏ ‏خطر‏ ‏ما‏ ‏يجرى ‏فى ‏فلسطين‏ ‏الآن‏ (‏وفى ‏غيرها‏) ‏لا‏ ‏يكمن‏ ‏فحسب‏ ‏فى ‏مناورات‏ ‏التأجيل، ‏وألعاب‏ ‏التفسير، ‏وإهانات‏ ‏الكرامة، ‏وقتل‏ ‏الأبرياء، ‏وهدم‏ ‏المنازل، ‏وتجريف‏ ‏الأرض، ‏أخطر‏ ‏من‏ ‏ذلك‏ ‏كله‏ ‏هو‏ ‏الاستدراج‏ ‏للحرمان‏ ‏من‏ ‏الوعى ‏بكافة‏ ‏الحقوق‏ ‏الطبيعية‏ ‏لفئة‏ ‏من‏ ‏البشر‏. ‏إن‏ ‏الزعماء‏ ‏المفاوضين‏ ‏قد‏ ‏يتنازلون‏ (‏لظروف‏ ‏مرحلية‏ ‏أو‏ ‏من‏ ‏قبيل‏ ‏التكتيك‏…‏إلخ‏) ‏عن‏ ‏بعض‏ ‏السلطات، ‏أو‏ ‏حتى ‏عن‏ ‏بعض‏ ‏الأرض، ‏ولكنهم‏ ‏ليس‏ ‏من‏ ‏سلطتهم، ‏ولا‏ ‏فى ‏مقدورهم‏ ‏أن‏ ‏يتنازلوا‏-‏بالنيابة‏-‏عن‏ ‏الحقوق‏ ‏التى ‏لا‏ ‏نكون‏ ‏بشرا‏ ‏إلا‏ ‏بها‏.‏

‏* ‏إن‏ ‏حقوق‏ ‏البشر‏ ‏الطبيعية‏ ‏أوسع‏ ‏وأعمق‏ ‏وأخطر‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏كتب‏ ‏فى ‏المواثيق‏. ‏ألمحت‏ ‏إلى ‏بعض‏ ‏ذلك‏ ‏فيما‏ ‏سبق‏ ‏نشره‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏الموقع‏ ‏مما‏ ‏لم‏ ‏يعتده‏ ‏الناس‏ ‏مثل‏: ‏حق‏ ‏الحلم، ‏وحق‏ ‏الدعاء، ‏وحق‏ ‏الاستجابة، ‏وحق‏ ‏الإبداع‏ (‏لكل‏ ‏الناس‏ ‏دون‏ ‏استثناء‏)، ‏بل‏ ‏إننى ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏أضيف‏ ‏إلى ‏هذه‏ ‏المجموعة‏ ‏حق‏ ‏الإيمان‏ (‏الذى ‏يحرم‏ ‏منه‏ ‏الكثيرون،‏ليس‏ ‏فقط‏ ‏بالأيديولوجيات‏ ‏الملحدة، ‏ولكن‏ ‏بسوء‏ ‏تفسير‏ ‏بعض‏ ‏الأديان‏)، ‏و‏ ‏حق‏ ‏الشك، ‏وحق‏ ‏اللعب، ‏بل‏ ‏وحق‏ ‏الجنون‏ (‏كخطوة‏ ‏مسئولة‏ ‏فى ‏عملية‏ ‏الإبداع‏). ‏إننا‏ ‏كلما‏ ‏ازددنا‏ ‏معرفة‏ ‏بالطبيعة‏ ‏البشرية‏ ‏ازددنا‏ ‏وعيا‏ ‏بحقوقنا‏ ‏الأصيلة، ‏وازدادت‏ ‏فرصنا‏ ‏لنكون‏ ‏بشرا‏ ‏أفضل، ‏كما‏ ‏خلقنا‏ ‏الله‏ .‏

‏* ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏ما‏ ‏يربط‏ ‏المعرفة، ‏بالوعي، ‏بالإيمان، ‏بالتطبيق‏. ‏وهذه‏ ‏هى ‏مهمتنا‏ ‏حتى ‏لا‏ ‏نقنع‏ ‏باستلام‏ ‏شهادات‏ “‏الأيزو‏” ‏الأمريكية‏ ‏الصنع، ‏لإثبات‏ ‏كفاءتنا‏ ‏فى “‏سمعان‏ ‏الكلام‏” ‏فى ‏مادة‏ “‏حقوق‏ ‏الإنسان‏ ‏المستوردة‏”!!.‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *