الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / فى شرف صحبة نجيب محفوظ : الحلقة الثامنة والستون ‏ الأحد: 11/6/1995

فى شرف صحبة نجيب محفوظ : الحلقة الثامنة والستون ‏ الأحد: 11/6/1995

نشرة “الإنسان والتطور

24-3-2011

السنة الرابعة

 العدد: 1301

11-3-2010-1

 الحلقة الثامنة والستون

الأحد: 11/6/1995

ذهبت‏ ‏لفترة‏ ‏قصيرة‏ ‏إلى ‏نوفوتيل المعادى، ‏لا‏ ‏يوجد‏ ‏إلا‏ ‏نعيم‏ ‏ومصطفى ‏أبو‏ ‏النصر، و‏واحدة‏ ‏لا‏ ‏أعرفها، ‏كان‏ ‏الحديث‏ ‏مازال‏ ‏يدور‏ ‏حول‏ ‏قانون‏ ‏الصحافة‏ ‏وعلاقته‏ ‏بابن‏ ‏الرئيس، ‏قال‏ ‏أبو‏ ‏النصر‏ ‏بحزم‏: ‏إن‏ ‏إبن‏ ‏الريس‏ ‏علاء‏ ‏له‏ ‏نسبة‏ ما % ‏من‏ ‏كل‏ ‏صفقة‏ ‏لست‏ ‏أدرى ‏ماذا‏ (‏شركة‏ ‏استثمارية، ‏تصدير واستيراد‏..‏إلخ‏) ‏سألته:‏ ‏من‏ ‏أين‏ ‏لك‏ ‏هذا‏ ‏اليقين؟ ‏كل‏ ‏شىء‏ ‏محتمل‏ ‏لكن‏ ‏هذا‏ ‏اليقين‏ ‏والتحديد‏ ‏أمر‏ ‏آخر، ‏قال:‏ ‏إن‏ ‏لى ‏إبنا‏ ‏يعمل‏ ‏فى ‏التصدير‏ ‏والكمبيوتر‏ ‏وهذه الأشياء، ‏وأنه‏ ‏يعرف‏ ‏ما‏ ‏يجرى، ‏قلت‏ ‏له‏ ‏هل‏ ‏دفع‏ ‏له‏ ‏شخصيا‏ ‏هذه النسبة التى ‏تقول‏ ‏عنها، ‏قال‏ ‏لا‏ ‏ولكن‏ ‏زملاء‏ ‏ثقات له أفادوه بذلك بأدلة دامغة، ‏فضحكت‏ ‏وملت‏ ‏على ‏الأستاذ‏ ‏وقلت‏ ‏له‏ ‏إن‏ ‏هذا‏ ‏يذكرنى ‏بنكتة‏ ‏قديمة‏ ‏جدا‏ ‏لا‏ ‏يصح‏ ‏أن‏ ‏تقال‏ ‏أمام‏ ‏السيدة، ‏وقلت ما يوازيها محورة جدا، ومغزاها أن أحدهم أطلق إشاعة جنسية ما كان واثقا منها لأنه كان طرفا شخصيا فيها، ‏ابتسم‏ ‏الأستاذ، ‏ثم‏ ‏بعد‏ ‏قليل‏ ‏مال‏ ‏إلى ‏الخلف‏ ‏وضحك‏ ‏مقهقها‏ (سبق‏ ‏الكلام‏ ‏عن‏ ‏مثل ‏ذلك‏ ودلالته).

 ‏كنت‏ ‏على ‏وشك‏ ‏الذهاب‏ ‏إلى ‏ندوة‏ ‏تعقدها‏ ‏جمعية‏ ‏النقد‏ ‏الأدبى ‏لمناقشة‏ ‏كتاب‏ “خطاب‏ ‏الحياة‏ ‏اليومية‏ ‏فى ‏المجتمع‏ ‏المصرى” ‏للأستاذ‏ ‏الدكتور‏ ‏أحمد‏ ‏زايد‏ ‏أستاذ‏ ‏علم‏ ‏الاجتماع، ‏وقلت‏ ‏للأستاذ‏ ‏إن فى‏ ‏الكتاب‏ ‏من‏ ‏المآخذ‏ ‏والهنات‏ ‏والتجاوزات‏ ‏ما‏ ‏فيه‏، ‏وأنا‏ ‏ضيف‏ ‏على ‏هؤلاء‏ ‏الناس‏ ‏وأنا‏ ‏فى ‏حرج‏: ‏هل‏ ‏أقول‏ ‏ما‏ ‏لاحظت‏ ‏فتصبح‏ ‏المسألة‏ ‏هجوما‏ ‏ودفاعا‏ ‏بلا‏ ‏فائدة، ‏أم‏ ‏أعتذر، ‏أم‏ ‏أجامل‏ ‏وألامس الموضوع من بعيد‏ ‏وأدع‏ ‏المناقشين‏ ‏الآخرين‏ ‏يقولون‏ ‏ما‏ ‏بدا‏ ‏لهم، ‏وأضفت: بصراحة‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الكتاب هو‏ ‏دون‏ ‏مستوى ‏المناقشة‏ ‏أصلا، ‏قال‏ ‏الأستاذ‏: ‏كيف‏ ‏يكون‏ ‏أى كتاب‏ ‏دون‏ مستوى ‏المناقشة؟ ‏قلت‏ ‏له‏ ‏لقد‏ ‏سمعت‏ ‏ذات‏ ‏مرة‏ ‏الطيب‏ ‏صالح‏ ‏فى ‏إذاعة‏ ‏لندن‏ ‏يقول:‏ ‏إن‏ ‏العمل‏ ‏الجيد‏ ‏يستأهل‏ ‏النقد‏ ‏والحوار،‏ ‏وبيان ما فيه‏ من قصور، ومناقشة ما حوله من خلاف، ‏أما‏ ‏العمل‏ ‏السيء‏ ‏فلا‏ ‏يستحق‏ ‏أيًّا من هذا أصلا، ‏قال‏ ‏آلأستاذ‏ ‏إن‏ ‏هذا‏ ‏يصح‏ ‏على ‏الأعمال‏ ‏الأدبية، ‏ثم‏ ‏إنه‏ ‏يصح‏ ‏للناقد‏ ‏الذى ‏ينتقى ‏ما‏ ‏يستأهل‏ ‏أن يبذل فيه جهده ووقته، ‏لكنه‏ ‏لا‏ ‏يصح‏ ‏فى ‏أمر‏ ‏كتاب‏ ‏علمى، ‏دعيت‏َ ‏لمناقته‏ ‏تحديدا‏ فى ندوة عامة، ‏وقبلتَ، ‏قلت:‏ ‏ماذا‏ ‏أفعل‏ ‏إذن‏‏؟‏ ‏قال‏ ‏ليس‏ ‏أمامك‏ ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏تذهب، ‏وتقول‏ ‏ما‏ ‏لاحظت‏، ‏ثم‏ ‏نرى. ‏

شكرته‏ ‏وانصرفت‏ ‏إلى ‏الندوة

الثلاثاء ‏13/6/1995‏

لم‏ ‏أعد‏ ‏أذهب‏ ‏إلى ‏اجتماع‏ ‏الثلاثاء – فرح بوت – إلا نادرا، وكان هذا اليوم هو من بين هذه الندرة ‏بمحض‏ ‏الصدفة، ‏كان‏ ‏الأستاذ‏ ‏حاضرا، ‏فرح‏ ‏بقدومى ومثل كل مرّة أتصور أنه يخصنى بذلك، لكننى سرعان ما أتذكر أنه‏ ‏يفرح‏ ‏بقدوم‏ ‏أى ‏أحد، ‏بادرنى ‏على ‏الفور‏: ‏ماذا‏ ‏عملت‏ ‏فى ‏الندوة؟ ‏يا‏ ‏خبر‏!! ‏هذه‏ ‏ليست‏ ‏مسألة‏ ‏ذاكرة، ‏لكنها‏ – ‏ربما‏ ‏كما ذكرت‏ ‏ذلك‏ ‏قبلا‏- ‏مسألة‏ ‏اهتمام‏ ‏واحترام‏ ‏للناس، ‏”عملت‏ ‏إيه‏ ‏فى ‏الندوة”!! ‏حكيت‏ ‏له‏ ‏أن‏ ‏سخطى ‏على ‏الكتاب‏ ‏كان‏ ‏أقل‏ ‏من‏ ‏سخطى ‏على ‏الحضور‏ ‏الذين:‏ ‏أولا‏ ‏لم‏ ‏يقرأوا‏ ‏الكتاب، ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏ناقشوا‏ ‏عموميات‏ ‏لا‏ ‏علاقة ‏لها به، ‏ثم‏ ‏كانت‏ ‏المجاملات، ‏وبالذات من‏ ‏زميلى ‏فى ‏التقديم الأستاذ سيد يس، ‏والألعن‏ ‏من‏ ‏ذلك‏ ‏أن أحدا لم يستوعب أو يقبل المنهج الذى قدمت به رأيى، وهو أن ألعب معهم لعبة:‏ “نعم‏…‏ولكن‏”، ‏لأخفف جرعة النقد، سألنى الأستاذ ماذا تعنى بلعبة “نعم… ولكن” هذه؟ قلت له: سوف أحكى لك ولكن ليس بنص ما قلته فى الندوة، هى هكذا تقريبا: نعم‏ ‏هذا‏ ‏كتاب‏ ‏حسن‏ ‏النية‏ ‏لكنه‏ ‏مهلهل‏ ‏المنهج، ‏نعم‏ ‏هذا‏ ‏العمل‏ ‏يقول‏ “‏كم كذا“‏ ‏ولكن‏ ‏لم‏ ‏يقل‏ ‏لنا‏ “‏إذن‏ ‏ماذا‏”‏؟ ‏بل‏ ‏إنه‏ ‏حين‏ ‏قدم‏ ‏البديل‏ ‏المنهجى ‏جعلنا‏ ‏نقر ‏المنهج‏ ‏الذى ‏رفضه‏ ‏ابتداء، ‏تحت زعم‏ أن ‏إحصاءً‏ ‏وانضباطا‏ ‏واستمارات‏ ‏بلا‏ ‏مصداقية‏ ‏كاملة‏ ‏خير‏ ‏من‏ ‏التناثر‏ ‏والعشوائية‏ ‏والشخصنة‏ (‏ولا‏ ‏أقول‏ ‏الذاتية‏)، ‏ثم‏ ‏إن‏ ‏المصيبة‏ ‏أننى ‏حين‏ ‏لا‏‏حظت‏ ‏ملاحظات‏ ‏تتصل‏ ‏بالأمانة‏ ‏العلمية، ‏أو‏ ‏على ‏الأقل‏ ‏بأمانة‏ ‏انتقاء‏ ‏الموضوعات‏ ‏أقرّنى ‏الكاتب‏ ‏عليها، ‏كيف‏ ‏ذلك‏ ‏بالله‏؟‏ – ‏إستزادنى ‏الأستاذ‏ ‏شرحا‏، ‏فمضيت‏ ‏أقول‏: ‏مثلا‏: ‏قلت‏ ‏له‏ ‏كيف‏ ‏أن‏ ‏ربع‏ ‏المواقف‏ التى أجرى فيها البحث ‏كانت‏ ‏فى ‏وسائل‏ ‏النقل‏ ‏العام، ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏كانت‏ ‏الاستمارة‏ ‏مليئة‏ ‏ببيانات‏ ‏لا‏ ‏تؤخذ‏ ‏إلا‏ ‏والباحث والمجيب فى الوضع جلوسا على مكتب عليه أقلام وأوراق واستمارات تسمح بملء كل تلك البيانات مثل: ‏المهنة، ‏مستوى ‏التعليم، ‏ ‏المستوى ‏الاجتماعى… إلخ‏؟‏ ‏ويهز‏ ‏المؤلف رأسه‏ ‏أن‏ “‏نعم”‏!!! ‏فأكمل‏: ‏وكيف‏ ‏أن‏ ‏الموضوعات المطروحة فى كتاب عنوانه “خطاب الحياة اليومية فى المجتمع المصرى”‏ ‏لم‏ ‏تشمل‏ ‏موضوعات‏ ‏دينية‏ ‏مع‏ ‏أننا‏ ‏نعرف أن معظم ناسنا لم يعودوا يتكلمون إلا عن الحلال والحرام حتى تصورت إمكان طرح سؤال يقول: هل نوم الأعزب مقرفصا حلال أم حرام‏؟‏ ‏ثم بعد ذلك يصدر كتاب بهذا العنوان ولا يتعرض للدين؟، ‏ويضحك‏ ‏الأستاذ‏ ‏متألما، ‏فأضيف‏ ‏إننى ‏قلت‏ ‏لهم‏ ‏إننى ‏أعتقد‏ ‏أن‏ ‏ستين‏ ‏فى ‏المائة‏ ‏من‏ ‏أحاديث‏ ‏ناسنا‏ ‏تدور‏ ‏حاليا‏ ‏حول‏ ‏الحلال‏ ‏والحرام‏ ‏أو‏ ‏حول‏ ‏أمور‏ ‏دينية‏ ‏والسلام، ‏وأن‏ ‏الموضوع التالى الذى‏ ‏قد‏ ‏يشغل الناس حتى يملأ‏ ‏حيزا‏ ‏يتراوح‏ ‏بين‏ ‏عشرة‏ ‏وعشرين‏ ‏بالمائة‏ ‏هو ‏الأحاديث‏ ‏البذيئة، ‏والنكات‏ ‏عامة‏ ‏والنكات‏ ‏الجنسية‏ ‏خاصة، ‏ثم حكيت كيف‏ ‏أن‏ ‏د‏. ‏عز‏ ‏الدين‏ ‏إسماعيل‏ ‏- الذى أدار الندوة – أضاف إلى ‏ذلك‏ ‏مسألة‏ ‏غلبة‏ ‏القسَم‏ (والله‏ ‏العظيم، ‏والمصحف‏ ‏الشريف، ‏ودينى ‏وأيمانى)‏، ‏وهو يؤكد وجهة نظرى.

قال‏ لى ‏القعيد فجأة محوّلا الحديث، قال‏ بلهجة الاتهام مرة أخرى وكأنه يمزح: ‏إن‏ ‏الحبوب‏ ‏التى ‏تعطيها‏ ‏للأستاذ‏ ‏تجعله‏ ‏ينام‏ ‏وهو‏ ‏جالس‏ ‏بيننا، ‏فقلت‏ ‏له‏ ‏حيرتنى ‏يا‏ ‏يوسف أنت والأستاذ‏، الأستاذ يطلب ‏أن‏ ‏تزيد‏ ‏الحبوب‏ ‏أو‏ ‏أن‏ ‏يأخذ‏ ‏حبوبا‏ ‏أقوى، ‏وأنا‏ ‏أقاوم ذلك من أول يوم وحتى الآن، ‏ثم تأتى أنت الآن ‏و‏تطلب‏ ‏أن‏ ‏تقل‏ ‏الحبوب‏ ‏وتصورها‏ ‏مسئولة‏ ‏عن‏ ‏النوم‏ ‏أثناء‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏الجلسة، ‏ونقلت‏ ‏الملاحظة‏ ‏للأستاذ‏ ‏وذكّرته‏ ‏كيف أن تعقيب يوسف، ربما يدعم رأيى أن‏ ‏عند‏ى ‏حق‏ ‏ألا‏ ‏أزيد‏ ‏الحبوب، ‏ويقول‏ ‏الأستاذ‏ ‏ضاحكا، “‏أبدا‏، ‏هذا‏ ‏لا‏ ‏يحدث، ‏ربما لاحظ يوسف أننى تمت حين عاد‏ ‏‏يمدح‏ ‏عبد‏ ‏الناصر،‏ ‏فأخذتُ‏ ‏تعسيلة من كثرة ما سمعت هذا المديح”!!، ‏ويضحك، ‏فأقول‏ ‏له‏ ‏إن‏ ‏أبو‏ ‏العلاء‏ ‏المعرى ‏له‏ ‏شعر‏ ‏يقول‏: ‏ما‏ ‏كل‏ ‏نطق‏ ‏له‏ ‏جوابٌ، ‏جواب‏ ‏ما‏ ‏تكره‏ ‏السكوتُ‏’، ‏وقياسا‏ ‏على ‏ذلك‏ ‏أقول‏: “ما‏ ‏كل‏ ‏قول‏ ‏له‏ ‏انتباهٌ، ‏جزاء‏ ‏ما‏ ‏يُفتـِــرُ‏ ‏النعاس‏”، ‏وألتفت‏ ‏إلى ‏يوسف‏ ‏قائلا‏ ‏عليك‏ ‏أن‏ ‏تراجع‏ ‏الموضوعات‏ ‏التى ‏ينام‏ ‏فيها‏ ‏الأستاذ، ‏وأن‏ ‏تتساءل‏ ‏لماذا‏ ‏لا‏ ‏ينام‏ ‏فى ‏الجلسات‏ ‏الأخرى، ‏قلتها‏ ‏وأنا‏ ‏أقصد‏ ‏أن‏ ‏أثير‏ ‏غيرته، وقد كان: ‏فيقع‏ ‏فى ‏الفخ‏ ‏ويصيح‏ ‏إن‏ ‏جلسة‏ ‏الثلاثاء‏ ‏هى ‏أهم‏ ‏الجلسات‏ ‏وأخفها‏ ‏دما، فأقول‏ ‏له‏ ‏ليس‏ ‏من حقك‏ ‏أن‏ ‏تطلق هذا “الحكم المقارن” هكذا‏ ‏لأنك‏ ‏تحضر‏ ‏جلسة‏ ‏الثلاثاء‏ ‏دون‏ ‏غيرها غالبا، ‏والمنهج‏ ‏العلمى ‏يلزمك‏ ‏بالمقارنة‏ ‏الدقيقة‏ ‏بنفس المقاييس والتواتر، ‏ويضحك‏ ‏الأستاذ‏ ‏ويسأل‏ ‏يوسف‏ ‏فى ‏غيظ‏ ‏من ذا‏ ‏الذى ‏يحضرالجلسات‏ ‏الأخرى؟ ‏وأزوغ‏ ‏أنا من‏ ‏الإجابة‏ ‏طبعا‏، ولا أشير إلى زكى سالم الذى يكاد يحضر يوميا كل الجلسات، والجميع يعرف ذلك.

‏ ‏الخميس‏ 15/6/1995‏

الحرافيش!! يوم مختلف فعلا، شعرت بالأسف لأننى لن أحضر إلا النصف الأول‏ من اللقاء، إذْ سوف‏ ‏أسافر‏ ‏بعد‏ ‏جلسة‏ ‏الفندق‏ ‏مباشرة، ‏حين‏ ‏وصلنا‏ ‏بيت‏ ‏الأستاذ‏ وكنت قد مررت على توفيق لأصحبه، ‏قابلنا‏ ‏الأستاذ‏ ‏مهللا، ‏وكان‏ ‏الجو‏ (‏منذ‏ ‏ثلاثة‏ ‏أيام‏) ‏شديد‏ ‏الحرارة‏ ‏فعلا، ‏واجه‏ ‏الأستاذ‏ ‏لفح‏ ‏الحر‏ ‏وقال‏ ‏ضاحكا:‏ “الجو‏ ‏طقس” فشعرت ‏وكأنى ‏أسير‏ ‏بجوار‏ ‏إبن‏ ‏بلد‏ ‏ظريف، ‏وكم‏ ‏تعجبت‏ ‏لهذا‏ ‏التعبير‏ “‏الجو‏ ‏طقس” ‏والذى ‏كنت‏ ‏أحسب‏ ‏أنه‏ ‏لا‏ ‏يقال‏ ‏إلا‏ ‏عندما‏ ‏يكون‏ ‏الجو‏ ‏لطيفا، ‏لكن‏ ‏الأستاذ‏ ‏استعمله‏ ‏هنا‏ ‏هكذا، ‏وكان‏ ‏محمد‏ ‏إبنى ‏قد‏ ‏حكى ‏لى ‏أنه‏ ‏حين‏ ‏دخل‏ ‏العوامة‏ ‏أمس‏ مع الأستاذ ‏ووجد‏ ‏الفرق‏ ‏بين‏ ‏قيظ‏ ‏الشارع‏ ‏وتكييف‏ ‏المكان‏ ‏قال الأستاذ‏: ‏ياه‏ ‏إننا‏ ‏انتقلنا‏ ‏إلى ‏خط‏ ‏عرض‏ ‏جديد‏ ‏تماما،‏

‏ ‏قلت‏ ‏للأستاذ‏ ‏فى ‏بداية‏ ‏الجولة‏ ‏إنه‏ ‏جاء‏ ‏فى ‏الأثر‏ ‏أنه‏ ‏”كُـرِهَ‏ الفول ‏السودانى ‏فى ‏الحر”، ‏وفى ‏قول‏ ‏آخر‏: ‏”لا‏ ‏يجتمع‏ ‏قيظ‏ ‏وفول‏ ‏سودانى”، ‏قلت‏ ‏ذلك‏ ‏لأتجنب‏ ‏المرور‏ ‏على ‏المقلاة‏ ‏ونزول‏ ‏توفيق‏ ‏من‏ ‏تكييف‏ ‏السيارة‏ ‏لشراء‏ ‏المعلوم‏ ‏الذى ‏لا‏ ‏يقربه‏ ‏أحد، ‏ومع‏ ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏الأسباب‏ ‏قبل‏ ‏الأستاذ‏ ‏التنازل‏ ‏متضررا، ‏وقال‏ ‏طيب‏ ‏بلاش‏ ‏سودانى ‏نكتفى ‏باللب، (وهو‏ ‏لا‏ ‏يذوقه‏) ‏قلنا‏ ‏له‏ ‏إن‏ ‏المسألة‏ ‏ليست‏ ‏لبا‏ ‏أو‏ ‏غيره‏ ‏لكنه‏ ‏الحر، ‏قال‏: ‏لكنهم‏ ‏يحبون‏ ‏اللب‏ ( ‏علمت‏ ‏أنه‏ ‏يقصد‏ ‏أسرة‏ ‏توفيق‏)، ‏قال‏ ‏توفيق‏ ‏إن‏ ‏عندهم‏ ‏ما‏ ‏يكفى ‏من‏ ‏الأسابيع‏ ‏الفائتة، ‏وقبل الأستاذ‏ ألا نمر على المقلاة ‏على ‏مضض‏.‏

فى ‏العربة‏ ‏قال‏ ‏الأستاذ‏: ‏يقال‏ ‏إن‏ ‏هذه‏ ‏الموجة‏ ‏الحارة‏ ‏آتية‏ ‏من‏ ‏جنوب‏ ‏أفريقيا‏ ‏والسعودية، ‏ثم‏ ‏أردف‏: ‏غدا‏ ‏تصدر‏ ‏السعودية‏ ‏بيانا‏ ‏تكذب‏ ‏فيه‏ ‏ذلك‏ ‏وتقول‏ ‏هاتوا‏ ‏لنا‏ ‏شهودا‏ (‏غالبا كان‏ ‏يشير‏ ‏إلى ‏موقف‏ ‏السعودية‏ ‏من‏ ‏جلد‏ ‏الطبيب‏ ‏المصرى ‏لأنه‏ ‏اشتكى ‏أن‏ ‏ناظرالمدرسة‏ ‏الابتدائية‏ ‏فى ‏السعودية‏ ‏قد‏ ‏اعتدى ‏جنسيا‏ ‏على ‏إبنه‏ ‏ثم‏ ‏لم‏ ‏يستطع‏ ‏أن‏ ‏يأتى ‏بشهادة‏ ‏الشهود‏ ‏على ‏ذلك‏ ‏سوى ‏إبنه‏، فطردوه من السعودية بتهمة الافتراء، ولم يعاقبوا المدرس – سبق الكلام على هذا الحادث غالبا؟-) ‏

سأل‏ ‏الأستاذ‏ ‏عن‏ ‏أحمد‏ ‏مظهر‏ ‏ولمَ ‏لمْ‏ ‏يحضر‏، ‏فأجاب‏ توفيق ‏أنه‏ ‏اعتذر‏ محتجا بأن توفيق لم يذكّره، ناسيا أن ‏مواعيد ‏الحرافيش‏ ‏ثابتة‏ ‏منذ‏ ‏عشرات‏ ‏السنين، ‏وحين‏ ‏اختلينا‏ ‏فى ‏الفندق‏ ‏بعيدا‏ ‏عن‏ ‏الحارس‏ ‏الخاص‏ ‏شرح‏ ‏لنا‏ ‏توفيق‏ ‏أن‏ صوت ‏أحمد مظهر‏ ‏فى ‏التليفون‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ “‏تماما‏”، ‏وأنه‏ ‏لا‏ ‏يعرف‏ ‏كيف‏ ‏يساعده، ‏قلت‏ ‏له‏: ‏إن‏ ‏الطب‏ ‏عندنا‏ ‏يحذر‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏الحكاية‏ ‏والمرء‏ ‏منفردا، ‏أو‏ ‏بالنهار‏ ‏أثناء‏ ‏العمل‏ ‏أكثر‏ ‏مما‏ ‏يحذر‏ ‏من‏ ‏الكمــية، ‏وقال‏ ‏توفيق‏ ‏معقبا‏ ‏يبدو‏ ‏أن‏ ‏ذلك‏ ‏صحيح‏ ‏حتى ‏أن‏ ‏سمير‏ ‏سرحان‏ ‏فاتته‏ ‏الوزارة‏ ‏بسبب‏ ‏حكاية‏ مثل هذه ‏أثناء‏ ‏العمل‏، و‏لم‏ ‏ندخل‏ ‏فى ‏التفاصيل.

كان‏ ‏الأستاذ‏ ‏متألما‏ ‏من‏ ‏الحكم‏ ‏الاستئنافى ‏القابل‏ ‏للنفاذ‏ ‏فى ‏قضية‏ ‏نصر‏ ‏أبو‏ ‏زيد، ‏حيث‏ ‏صدر‏ ‏حكم‏ ‏من‏ ‏قاض‏ ‏يرتدى ‏الزى ‏الذى ‏يقال‏ ‏له‏ ‏زى ‏إسلامى (الجلباب‏ ‏الأبيض‏ ‏القصير‏ ‏كالقميص‏ ‏الطويل، ‏والزنوبة‏ ‏والزبيبة‏ ‏إلخ‏) ‏صدر‏ ‏الحكم‏ ‏بالتفرقة‏ ‏بين‏ ‏أبو‏ ‏زيد‏ ‏و‏زوجته، ‏وعدم‏ ‏نسبة‏ ‏أولاده،‏ ‏له‏ ‏وأشياء‏ ‏قبيحة من‏ ‏هذا‏ ‏القبيل، ‏وقلت‏ ‏للأستاذ‏ ‏إنه‏ ‏لم‏ ‏يعد‏ ‏أمامنا‏ ‏ملجأ، ‏فقد‏ ‏أحاطت‏ ‏بنا‏ ‏السلطات‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏جانب، ‏السلطات‏ ‏التى ‏تَعَلمنا‏ ‏أن‏ ‏وظيفتها‏ ‏هى ‏حمايتنا‏، أصبحت ‏تتنافس‏ ‏على ‏قهرنا‏ ‏ونفينا، ‏فقانون‏ ‏الصحافة‏ ‏أعلن‏ ‏عداء‏ ‏السلطة‏ ‏التشريعة‏ ‏للناس‏ ‏والفكر‏ ‏فى ‏آن، ‏كنا نتصور أن‏ ‏الذى ‏سينقذنا‏ ‏هو‏ ‏القضاء‏ ‏العادل، ‏وحسن‏ ‏التطبيق، ‏وها‏ ‏هو‏ ‏القضاء‏ ‏يساهم‏ فى قهر ‏الفكر‏ ‏وينتزع‏ ‏الزوجة‏ ‏من‏ ‏حضن‏ ‏زوجها‏ ‏لمجرد‏ ‏أنه‏ ‏فكَر، وهكذا ‏لحقت السلطة‏ القضائية بالسلطة التشريعية، ‏أما‏ ‏السلطة‏ ‏التنفيذية‏ ‏فموقفها‏ ‏من‏ ‏الناس‏ ‏والفكر‏ ‏معروف‏ ‏وقد‏ ‏دعم‏ ‏بهذا‏ ‏القهر‏ ‏الجديد، ‏وقال‏ ‏الأستاذ:‏ ‏ما‏ ‏العمل‏؟‏ ‏ولم‏ ‏أعُدْ‏ ‏إلى ‏إعلان رأيى القديم عن ضرورة‏ ‏إلغاء‏ ‏حد‏ ‏الردة‏ لأنه غير موجودج أصلا – ‏كما‏ ‏وردت ذلك ‏فى ‏آراء‏ ‏شرعية‏ – ‏وإنما‏ ‏قلت‏ ‏إن‏ ‏الشباب‏ ‏الآن‏ ‏يبحث‏ ‏عن‏ ‏وسيلة‏ ‏لإلغاء‏ ‏انتمائه‏ ‏لمثل‏ ‏هذا‏ ‏الفكر‏ ‏ولمثل‏ ‏هذا‏ ‏الوطن‏ ‏الذى ‏يجاز‏ ‏فيه‏ ‏مثل‏ ‏هذا‏ ‏الحكم، ‏وإن‏ ‏الإسلام‏ ‏شخصيا‏ ‏هو‏ ‏الذى ‏يدفع‏ ‏الثمن‏ ‏غاليا، ‏وإن‏ ‏المحطات‏ ‏الأجنبية‏ ‏تترك‏ ‏كل‏ ‏إنجازاتنا‏ ‏وتركز‏ ‏على ‏مسألة‏ ‏مثل‏ ‏الختان‏ ‏أو‏ ‏مثل‏ ‏هذا‏ ‏الحكم، ‏وقال‏ ‏توفيق‏ ‏صالح‏ ‏إنه‏ ‏لم‏ ‏يحدث‏ ‏فى ‏تاريخنا‏ ‏المعاصر‏ ‏مثل‏ ‏هذا‏ ‏الحكم‏ ‏أبدا، ‏حتى ‏قضية‏ ‏التفريق‏ ‏الشهيرة‏ ‏فى ‏أوائل‏ ‏هذا‏ ‏القرن‏ ‏بين‏ ‏العروس‏ ‏من‏ ‏أسرة‏ ‏السادات (من علية القوم غير أسرة أنور السادات)، ‏وبين‏ ‏زوجها‏ ‏من‏ ‏أسرة‏ ‏أقل‏ ‏اجتماعيا‏ ‏بحجة‏ ‏عدم‏ ‏التكافؤ، ‏حتى ‏هذه‏ ‏القضية‏ ‏ليست‏ ‏على ‏نفس‏ ‏الدرجة‏ ‏من‏ ‏الخطورة، ‏لأن‏ ‏القضية‏ ‏الحالية‏ ‏هى ‏قضية‏ ‏فكر، ‏ونقلتُ‏ ‏للأستاذ‏ ‏رأى ‏زوجتى ‏من‏ ‏أن‏ ‏الذى ‏ينبغى ‏أن‏ ‏يحاكم‏ ‏عن‏ ‏الردة‏ ‏هم‏ ‏هؤلاء‏ ‏الذين “ارتدوا” بالإسلام إلى دين لا يعرفه الإسلام، لدرجة‏ ‏تجعل‏ ‏المسلم‏ ‏يطأطئ‏ ‏رأسه‏ ‏وهو‏ ‏يعلن ‏أنه‏ ‏مسلم، ‏ولدرجة‏ ‏أن‏ ‏يبدو‏ ‏من‏ ‏يدعى ‏أن‏ ‏الإسلام‏ ‏دين‏ ‏فكر‏ ‏وإبداع‏ ‏يشعر أنه إنما يكلم نفسه.

وتكلم‏ ‏توفيق‏ ‏عن ‏العمل‏ ‏الجديد‏ ‏الذى ‏يشارك‏ ‏فيه، ‏وقال‏ ‏إنه‏ ‏اكتشف‏ ‏أن‏ ‏شركاءه‏ ‏من‏ ‏رجال‏ ‏الأعمال من ليبيا ومصر‏ ‏لن‏ ‏يدفعوا‏ ‏العشرين‏ ‏مليونا، ‏وأن‏ ‏ثمَّ‏ ‏بنكا‏ ‏له‏ ‏الربع، ‏وأن‏ ‏هذا‏ ‏البنك‏ ‏سوف‏ ‏يقوم‏ ‏بإقراض‏ ‏الباقى ‏على ‏الورق، ‏وأنه‏ ‏حين‏ ‏نبههم‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏الفائدة‏ ‏ستكون‏ ‏ثمانية‏ ‏عشرة‏ ‏بالمائة، ‏ضحكوا‏ ‏منه‏ ‏وقالوا‏ ‏إن‏ ‏هذا‏ ‏الرقم هو ما يخصه‏ ‏هو، ‏أما‏ ‏هم‏ ‏فالفائدة‏ ‏سوف‏ ‏تكون‏ ‏ثلاثة‏ ‏فى ‏المائة، ‏ولم أفهم، وحين استوضحته قال إنه أيضا لم يفهم، لكنه شعر أنهم يجوز‏ ‏أن‏ ‏ينتجوا‏ ‏فيلما‏ ‏بأكمله‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يدفعوا‏ ‏مليما، ‏وأن‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏البيزينس، ‏وأن‏ ‏أحدا‏ ‏لا‏ ‏يدفع‏ ‏ضرائب‏ ‏وخاصة‏ ‏الأثرياء‏ ‏رغم‏ ‏أن‏ ‏شرائح‏ ‏الضرائب عندنا‏ ‏من‏ ‏أعلى ‏الشرآئح‏ ‏فى ‏العالم، ‏وقلت‏ ‏له‏ ‏إن‏ ‏الحكومة‏ ‏لو‏ ‏أنقصت‏ ‏الضرائب‏ ‏لزادت‏ ‏الأمانة‏ ‏وزادت‏ ‏الحصيلة، ‏وقال‏ ‏أبدا، ‏من‏ ‏تعود‏ ‏على ‏ذلك‏ ‏لا‏ ‏يرجع‏ ‏عنه‏ ‏أبدا

لست‏ ‏أذكر‏ ‏كيف‏ ‏انتقل‏ ‏الحديث‏ ‏إلى ‏مراد‏ ‏غالب‏ ‏سفيرنا‏ ‏الأسبق‏ ‏فى ‏موسكو، ‏ويحكى ‏الأستاذ‏ ‏كيف‏ ‏أن‏ ‏ثروت‏ ‏عكاشة‏ ‏ناداه‏ ‏يوما، ‏وعرفه‏ ‏بالسفير‏ ‏مراد‏ ‏غالب، ‏وقال‏ ‏له‏ ‏إنه‏ ‏يريد‏ ‏أن‏ ‏يقول‏ ‏لك‏ ‏كلمتين‏ ‏عن‏ ‏مجموعتك‏ (أو‏ ‏عن‏ ‏قصتك‏) “‏تحت‏ ‏المظلة”، ‏وأنه‏ (‏ثروت عكاشة‏) ‏لم‏ ‏يشأ‏ ‏أن‏ ‏يقول‏ ‏له‏ ‏رأيه‏ ‏مباشرة، ‏وقلت‏ ‏للأستاذ‏ ‏ماذا‏ ‏كان‏ ‏رأيه‏ ‏ورأى ‏مراد غالب‏، ‏فيقول‏ ‏إن ‏السفير‏ ‏كان‏ ‏يريد‏ ‏أن‏ ‏يهدئ‏ ‏من‏ ‏روعى، ‏وأن‏ ‏يدعونى‏ ‏أن‏ ‏أحتفظ‏ ‏بالأمل،‏ ‏وأن‏ ‏المسألة‏ ‏ليست‏ ‏بكل‏ ‏هذا‏ ‏السوء‏ ‏والظلمة، ‏وقال‏ ‏توفيق‏ ‏إن‏ ‏هذا‏ ‏من‏ ‏رقة‏ ‏ثروت‏ ‏عكاشة، ‏وتعجبت‏ ‏من‏ ‏هذا التعليق‏ ‏لما‏ ‏أسمعه‏ ‏عن‏ ‏عنفوانه‏ ‏وديكتاتوريته، ‏وأسأل‏ ‏الأستاذ‏ ‏عن‏ ‏علاقته‏ ‏بالدكتور ثروت، ‏فيقول‏ ‏إنها‏ ‏كانت‏ ‏طيبة، ‏وأنه‏ ‏عمل‏ ‏معه‏ ‏أطول‏ ‏مدة، ‏وأنه‏ ‏كان‏ ‏إنسانا‏ ‏مخلصا‏ ‏دؤوبا، ‏وألمّح‏ ‏متسائلا مرة‏ ‏ثانية‏ ‏إلى احتمال ‏استيلائه‏ ‏على ‏جهد‏ ‏الآخرين، ‏فلا‏ ‏يعقب‏ ‏الأستاذ‏ ‏ويعود توفيق يؤكد‏ ‏لى ‏‏أن‏ ‏هذه‏ ‏مسألة‏ ‏لم‏ ‏تثبت، ‏وهو‏ ‏إن‏ ‏كان‏ ‏يستعين‏ ‏فهو‏ ‏يستعين‏ ‏فى ‏جمع‏ ‏المادة، ‏أؤ‏ ‏فى الترجمة‏ ‏أو‏ ‏التسويد، ‏أما‏ ‏اللمسات‏ ‏النهائية‏ ‏والتحرير، ‏فهو‏ ‏الذى ‏يقوم‏ ‏بها بالتأكيد.

وأسكت‏ ‏وأنا أتمنى ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏هذا‏ ‏صحيحا‏، ويبدو أنه كذلك.

وأحكى ‏للأستاذ‏ ‏مقتطفا‏ ‏من‏ ‏ندوة‏ ‏حضرتها‏ ‏هذا‏ ‏الصباح‏ عن‏ ‏مستقبل‏ ‏التعليم‏ ‏الجامعى ‏فى ‏مصر‏ ‏بين‏ ‏الدولة‏ ‏والقطاع‏ ‏الخاص، ‏وأن‏ ‏د‏. ‏جابر‏ ‏عصفور‏ ‏قد‏ ‏اقتطف‏ ‏قولا‏ ‏من‏ ‏سعد‏ ‏زغلول، ‏الذى ‏كان أيامها‏ ‏رئيس‏ ‏اللجنة‏ ‏الأهلية‏ ‏التى ‏أنشأت‏ ‏الجامعة، وأنه ذكر كيف ‏كتب‏ ‏سعد‏ ‏زعلول‏ ‏فى ‏مذكراته‏ 1908: ‏إن‏ ‏خطبة “‏أحمد‏ ‏زكى ‏باشا‏” كانت ‏أثقلها‏ ‏على ‏السمع، ‏وأبعدها‏ ‏عن‏ ‏الموضوع، ‏وأفرغها‏ ‏من‏ ‏حسن‏ ‏الذوق، ‏حيث ‏تكلم‏ ‏فيها‏ ‏عن‏ ‏الإسلام‏ ‏وحده‏ ‏بما‏ ‏لا‏ ‏يحتاجه، ‏وهذا‏ ‏لا‏ ‏يليق‏ ‏فى ‏افتتاح‏ ‏جامعة‏ ‏لا‏ ‏دين‏ ‏لها‏ ‏إلا‏ ‏العلم‏ ‘،

‏حكيت‏ ‏هذا‏ ‏وأنا أعلم مدى حب الأستاذ‏ ‏لسعد‏ ‏زغلول، ‏ثم إنى وأنا أحكى ‏‏له‏ ‏ذلك، ‏تذكرت‏ ‏أن‏ ‏جابر‏ ‏عصفور‏ ‏هو‏ ‏أستاذ‏ ‏نصر أبو‏ ‏زيد‏ ‏الذى ‏نشر‏ ‏ما‏ ‏حكم‏ ‏عليه‏ ‏بالتفريق‏ ‏بينه‏ ‏وبين‏ ‏زوجته‏ ‏هذا‏ ‏الصباح، ‏وأبدى عجبى كيف‏ ‏لم‏ ‏يربط‏ د. عصفور ‏كلمة‏ ‏سعد‏ ‏زغلول‏ ‏بهذا‏ ‏الأستاذ الجامعى‏ ‏الذى ‏حكم‏ ‏عليه‏ ‏بالردة هذا الصباح‏؟‏ ‏ويتفاقم‏ ‏الألم بالأستاذ ونحن نعود لفتح هذا الموضوع المزعج فأقفل الموضوع، ‏وأستأذن‏ ‏من‏ ‏الأستاذ‏ ‏بأنى ‏سوف‏ ‏أقوم‏ ‏بحركة‏ ‏نصف‏ ‏كم، ‏وهى ‏أن‏ ‏أعتذر‏ ‏عن‏ ‏النصف‏ ‏الثانى ‏من‏ ‏جلسة‏ ‏الحرافيش، ‏وأرى ‏حرصه‏ ‏على ‏ألا‏ ‏أفعل، ‏فأفرح،‏ ‏ولكننى لا أملك إلا الاعتذار وأنا أكثر اسفا، ‏ ‏وأنصرف‏.‏

هامش‏ ‏يوم‏ ‏السبت‏: 17/6/1995

مررت‏ ‏عليه‏ ‏عائدا‏ ‏من‏ ‏الإسكندرية، ‏كان‏ ‏نشطا‏ ‏منتبها، ‏أخبرتنى ‏السيدة‏ ‏حرمه‏ ‏أن‏ ‏دعوة‏ ‏ما‏ ‏ستصلنى ‏للمشاركة‏ ‏فى ‏احتفال‏ ‏تسليم‏ ‏الأستاذ‏ ‏الدكتوراة‏ ‏الفخرية‏ ‏من‏ ‏الجامعة‏ ‏الأمريكية‏ (‏هو‏ ‏وثروت‏ ‏عكاشة‏)، ‏سألته‏ ‏عن‏ ‏ذلك، ‏قال‏ ‏إننى ‏كنت‏ ‏دائما‏ ‏أرفض‏ ‏حكاية‏ ‏الدكتوراه الفخرية ‏هذه، ‏حتى ‏اتبعوا‏ ‏تقليدا‏ ‏جديدا‏ ‏هو ألا‏ ‏يستأذنوا‏ ‏الممنوح‏ ‏قبل‏ ‏منحه، ‏وقد بدأت‏ ‏الحكاية‏ ‏بجامعة‏ ‏فى ‏بلجيكا، ‏ثم‏ ‏جامعة‏ ‏القاهرة‏ ‏ثم‏ ‏خذ‏ ‏عندك، ‏قلت‏ ‏له‏ ‏لكن‏ ‏الجامعة‏ ‏الأمريكية ‏هذه‏ ‏الأيام‏ ‏شىء‏ ‏آخر، ‏….. حين تحصل على الدكتوراه منها‏ يمكن ‏أن تجد وظيفة‏ ‏فى ‏بنك‏ ‏تقبض منه راتبا أكبر‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏حصلت عليه‏ ‏طول‏ ‏حياتك،

 ‏وضحك‏ ‏طويلا‏ ‏وعميقا،

وانصرفنا،

 وأوصلتهما إلى بيت توفيق وبى حسرة على نصف الجلسة الثانى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *