الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / فى شرف صحبة نجيب محفوظ : الحلقة السابعة والستون: الثلاثاء‏ 6/6/1995‏

فى شرف صحبة نجيب محفوظ : الحلقة السابعة والستون: الثلاثاء‏ 6/6/1995‏

نشرة “الإنسان والتطور

17-3-2011

السنة الرابعة

 العدد: 1294

Photo_Mafouz

 الحلقة السابعة والستون

 الثلاثاء‏ 6/6/1995‏

‏اليوم‏ ‏التصوير، ‏الفيلم‏ ‏التليفزيونى الفرنسى عن الأستاذ، العوامة ‏فرح‏ ‏بوت، فور وصولى ‏ ‏أبلغنى ‏الأستاذ‏ ‏أن‏ ‏توفيق‏ ‏قد‏ ‏قابل‏ ‏محمد‏ ‏إبنى ‏فى ‏معرض‏ ‏الكمبيوتر، ‏وأنه‏ ‏معتذر‏ ‏عن‏ ‏تصوير‏ ‏الحرافيش‏ ‏فى ‏منزله، ‏المخرجة‏ ‏مازالت‏ ‏ترجو، ‏وتلح‏ ‏فى ‏الرجاء‏ ‏أن‏ ‏تصور‏ ‏فى ‏”بيت”‏ ‏وليس‏ ‏فى ‏”محل‏ ‏عام”، ‏مال‏ ‏علىّ ‏جمال‏ ‏الغيطانى ‏وقال‏ ‏ألا‏ ‏تستطيع‏ ‏أن‏ ‏تقنعه‏ ‏بالتصوير‏ ‏فى ‏بيته، ‏قلت‏ ‏له‏ ‏إن‏ ‏هذا‏ ‏الأمر‏ ‏قتل‏ ‏بحثا ‏ ‏فى ‏جلسة‏ ‏الحرافيش‏ ‏والرفض‏ ‏نهائى، ‏خطر لى أن اقترح‏ ‏التصوير‏ ‏فى ‏منزلى ‏كبديل، ‏لكن‏ ‏منزلى‏ ‏ليس‏ ‏له تاريخ فيه إلا مؤخرا، ‏ولا‏ ‏هو‏ ‏المنزل‏ ‏الذى ‏يلتقى ‏فيه‏ ‏الحرافيش، ‏أخذت‏ ‏على ‏خاطرى ‏من‏ ‏توفيق‏ ‏صالح‏ ‏ووعدت‏ ‏المخرجة‏ ‏أن‏ ‏أ‏حا‏ول مرة أخرى،‏ ‏وأن‏ ‏أخبرها‏ ‏بما‏ ‏نتفق‏ ‏عليه‏.‏

فى ‏العيادة‏ ‏كلمت‏ ‏أحمد‏ ‏مظهر، ‏وأخبرته‏ ‏باعتذار‏ ‏توفيق، ‏وطلبت‏ ‏منه‏ ‏أن‏ ‏يتم‏ ‏تصوير‏ ‏الحرافيش‏ ‏فى ‏منزله‏ ‏إذا‏ ‏عجزت‏ ‏عن‏ ‏إثناء‏ ‏توفيق‏ ‏عن‏ ‏موقفه، ‏رحب‏ ‏وبدا‏ ‏سعيدا‏ ‏بهذه‏ ‏الضيافة‏ ‏الطيبة، ‏كلمت‏ ‏بهجت‏ ‏عثمان، ‏ولم‏ ‏أجد‏ ‏جميل‏ ‏شفيق، ‏قال‏ ‏لى ‏بهجت‏ ‏إن‏ عنده ظرف مانع، وأن  ‏للأستاذ‏ ‏موقفا‏ ‏من‏ مثل ‏هذا، ‏فقد‏ ‏سبق‏ ‏أن‏ ‏المرحوم‏ ‏محمد‏ ‏عفيفى ‏قد‏ ‏رفض‏ ‏التصوير‏ ‏باعتبار‏ ‏أن‏ ‏جلسة‏ ‏الحرافيش‏ ‏هى ‏جلسة‏ ‏خاصة‏ ‏بالضرورة‏ ‏ولا‏ ‏داعى ‏لتصويرها‏ ‏أصلا، ‏وأن الأستاذ‏ ‏بناء‏ ‏عن‏ ‏إلحاح‏ ‏حرافيش‏ ‏آخرين‏ ‏اضطر‏ ‏للمشاركة‏ ‏فى ‏التصوير آنذاك، ‏وهو‏ ‏لا يحب‏ ‏الكاميرات، ‏إلا‏ ‏أنه‏ ‏تحايل‏ ‏حتى ‏احتمل‏ ‏الإضاءة‏ ‏والطقوس، ‏فظهر‏ ‏فى ‏التسجيل‏ ‏حالة‏ ‏كونه‏ ‏متحايلا، ‏قلت‏ ‏له‏ ‏ليكن، ‏لكن‏ ‏المسألة‏ ‏الآن‏ ‏دخلت‏ ‏التاريخ، ‏واللقطة‏ ‏سوف‏ ‏تكون‏ ‏ضمن‏ ‏تسجيل‏ ‏عالمى، ‏وأنا‏ ‏حرفوش‏ ‏حديث‏ ‏لا‏ ‏أصلح‏ ‏جزءا من هذا التاريح ‏ولا‏ ‏بيتى يصلح، ‏ورجوته‏ ‏أن‏ ‏يدعى ‏أنه‏ ‏قادم‏ ‏ويعتذر‏ ‏فى ‏آخر‏ ‏لحظة‏ ‏حتى ‏أستطيع‏ ‏أن‏ ‏أقنع‏ ‏توفيق‏.‏

الأربعاء‏ 7/6/1995‏

‏ ‏كلمت‏ ‏توفيق‏ ‏فى ‏بيته، ‏مازال‏ ‏مصرا، لو سمحت، أرجوك ‏وعشان‏ ‏خاطرى، ‏وتعجبت أثناء المكالمة‏ ‏أن‏ ‏أرجو‏ ‏توفيق‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏الأمر‏ ‏عشان‏ ‏خاطرى، ‏وهل‏ ‏يوجد‏ ‏خاطر‏ ‏أكبر‏ ‏من‏ ‏خاطر‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ، ‏وعند‏ ‏من؟!‏ ‏عند‏ ‏توفيق‏ ‏صالح، ‏ولكننى ‏قدرت ما بداخله، وقررت أن ‏ ‏الخاطر‏ ‏هو من‏ ‏أجل‏ ‏الأستاذ فى البداية والنهاية، وما هى إلا تداعيات عناد الموقف، ‏قلت‏ ‏له‏ ‏إن‏ ‏الأستاذ‏ ‏يريد‏ ‏أن‏ ‏يتم التصوير مع من تيسر من ‏ ‏الحرافيش، ‏وقد‏ ‏سألته‏ ‏أمس‏ ‏بعد‏ ‏التأكد‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏جلسة التصوير‏ ‏ ‏ ‏هى ‏واحدة‏ ‏وليست‏ ‏اثنتين سألت الأستاذ: ‏هل‏ ‏تريد‏ ‏التصوير‏ ‏مع‏ ‏الحرافيش، ‏قال‏ ‏بطيبة‏ ‏طفلية‏ ‏رائعة‏: ‏ياريت، ‏احترمته‏ ‏وخجلت، ‏نقلت‏ ‏هذه‏ ‏الرسالة‏ كاملة حارة ‏لتوفيق‏ ‏فى ‏الهاتف، ‏وإذا‏ ‏به‏ ‏يقول‏: ‏لماذ‏ ‏لم‏ ‏يصور‏ ‏فى ‏بيته‏ ‏هو؟، ‏مادام‏ ‏لم‏ ‏يصور‏ ‏فى ‏بيته‏ ‏فالأوْلى ‏ألا‏ ‏يصور‏ ‏فى ‏بيتى، ‏قلت‏ ‏له‏ ‏إن‏ ‏بيتك‏ ‏يا‏ ‏توفيق‏ ‏هو‏ ‏مكان‏ ‏لقاء‏ ‏الحرافيش، ‏أما‏ ‏بيت‏ ‏الأستاذ‏ ‏فقد‏ ‏عبر‏ ‏عدة‏ ‏مرات‏ ‏عن‏ ‏خجله‏ ‏أنه‏ ‏ليس‏ ‏له‏ ‏حجرة‏ ‏مكتب، ‏والصالون‏ ‏الصغير‏ ‏قد‏ ‏عزل‏ ‏المكتب‏ ‏خلفه‏ ‏فتوارى ‏مترددا‏ ‏وفوقه‏ ‏بضعة‏ ‏كتب‏ ‏تئن‏ ‏من‏ ‏الهجر‏ ‏ولا‏ ‏تستطيع‏ ‏أن‏ ‏تزيح‏ ‏التراب‏ ‏عن‏ ‏أغلفتها، ‏وأخيرا وافق‏ ‏توفيق، ‏بعد أن نقلت‏ ‏له‏ ‏تعبير الأستاذ‏ “ياريت‏” ‏حتى ‏يستشعر‏ ‏رغبة‏ ‏الأستاذ‏ ‏العميقة‏ ‏فى ‏تسجيل‏ ‏ما‏ ‏هو‏ “حرافيش‏”، ‏مضى ‏توفيق‏ ‏يقول:‏ ‏إنك‏ ‏لا‏ ‏تعرف‏ ‏نجيب، ‏إن‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏ليس‏ ‏له‏ ‏صاحب‏ (مالوش‏ ‏صاحب‏)، ‏نعم‏ ‏نعم‏!!!؟‏ ‏قلت‏ ‏لنفسى، ‏فوّت‏ ‏هذه، ‏إن‏ ‏المسألة‏ ‏أكبر‏ ‏حتى ‏من‏ ‏خيالى، ‏لعلها‏ ‏حرارة‏ ‏الموقف‏ ‏وطفولة‏ ‏الفنانين المبدعين.‏

وتأكيدا‏ ‏لموافقة توفيق‏ ‏واحتراما‏ ‏لحقه‏ ‏فى “‏الزرجنة‏”، ‏صحبت‏ ‏زوجتى ‏وزرته‏ ‏صباحا للشكر والتأكد من الموافقة، وفى نفسى شك أنه قد يتراجع فى أية لحظة، ‏ومازحته، ‏وطيبت‏ ‏خاطره، واحترمت طفولته الصادقة‏.‏

خرجت‏ ‏من‏ ‏عنده‏ ‏إلى ‏الأستاذ مباشرة‏ ‏وبشرته‏ بالموافقة ‏فتهلل‏ ‏بشكل‏ ‏متوسط، ‏وقال‏ ‏آسف‏ ‏سوف‏ ‏نبهدل‏ ‏له‏ ‏بيته، ‏ناقشت‏ ‏زوجته‏ الفاضلة ‏فى ‏احتمال‏ ‏أن‏ ‏يذهب‏ لاحقا ‏إلى ‏الإسكندرية، ‏فوافقت‏ واقترحت أن يكون ذلك ‏أثناء‏ ‏سفر‏ ‏البنات‏ ‏إلى ‏الخارج، ‏لكنه‏ ‏هو‏ ‏الذى ‏تردد‏ ‏وقال‏ ‏فى ‏رجاء‏ متوتر: ‏ما‏ ‏بلاش‏ ‏التصييف‏ ‏ده، ‏وبسرعة‏ ‏قلت‏: ‏لك‏ ‏ما‏ ‏ترى، ‏فرضى ‏وهدأ، ثم أشار‏ ‏إلى ‏بعض‏ ‏اللين‏ ‏الذى تعانى منه أمعاؤه هذه الأيام، وعزاه‏ ‏لطريقة‏ ‏الحشر‏ ‏الجديدة‏ ‏التى ‏تمارس‏ ‏عليه‏ ‏فى‏ ‏وجبة العشاء خارج المنزل، وقال إنه أكل أمس‏ ‏فى ‏فرح‏ ‏بوت‏:‏ ‏بصارة‏ و‏كبدة‏ ‏وأشياء‏ ‏أخرى. ‏وهو‏ ‏يعزو‏ ‏اللين‏ ‏إلى ‏ذلك

كلمتُ‏ ‏بهجت‏ ‏عثمان‏ ‏فرد‏ ‏مرحا‏: ‏أهلا‏ ‏بالكونت‏ ‏برنادوت، ‏لم‏ ‏أفهم‏ ‏فقلت‏ ‏له‏ ‏تريد‏ ‏أن‏ ‏تطيّررقبتى، ‏قال‏ ‏أنت‏ ‏حمامة‏ ‏السلام‏ ‏بين‏ ‏توفيق‏ ‏ونجيب، ‏وعدنى ‏أنه‏ ‏سيحضر، ‏وكان‏ ‏جميل‏ شفيق ‏عنده، ‏وكان‏ ‏حريصا‏ ‏على ‏أن‏ ‏يحضر‏ ‏جلسة‏ ‏تصوير‏ ‏الحرافيش من البداية، ‏وأنا‏ ‏كذلك‏ ‏رغم‏ ‏أننى ‏أخفيت‏ ‏رغبتى ‏هذه، وكنت قد ‏عزمت ألا أشارك فى التصوير‏ ‏إن‏ ‏رفض‏ ‏توفيق‏ ‏التصوير معنا، ‏وكان قد أعلن عفوا عن هذا الاحتمال‏ ‏رغم‏ ‏أنه‏ ‏قبل‏ ‏التصوير‏ ‏فى ‏بيته، ‏قلت‏ ‏أتحجج‏ ‏به‏ ‏وأعتذر‏ ‏عن‏ ‏التصويرمعهم‏ ‏لأننى ‏غير‏ ‏متأكد‏ ‏إن‏ ‏كنت‏ ‏حرفوشا‏ ‏حقيقيا‏ ‏أم‏ ‏لا، ‏أى ‏هل‏ ‏أنا‏ ‏تثبت‏ ‏بصفتى ‏الشخصية‏ ‏أم‏ ‏هى الظروف؟، ‏هذه‏ ‏المسألة‏ ‏لم‏ ‏تحسم‏ عندى ‏بعد‏، ‏ويبدو‏ ‏أنها‏ ‏لن‏ ‏تحسم‏ أبدا.‏

كلمت‏ ‏أحمد‏ ‏مظهر‏ ‏مخبرا‏ ‏إياه‏ ‏بالتطورات، وأننا قد لا نحتاج بيته، ‏فصاح‏ “إخص‏”، ‏لقد‏ ‏أعددت‏ ‏كل‏ ‏شيء‏ ‏ولمّعت‏ ‏الأكواب‏ ‏ومسحت‏ ‏المناضد، ‏ما‏ ‏علينا‏، ‏يا الله! وأردف: ‏ولكن‏ ‏أين‏ ‏سيكون‏ ‏التصوير عند توفيق؟ ‏قلت‏ ‏له‏ ‏فى ‏الصالون‏ ‏والشرفة، ‏قال‏ ياه!! تلك الحجرة‏ ‏النصف‏ ‏متر‏!!!

الخميس‏ 8/6/1995‏

ذهبت‏ ‏للأستاذ‏ ‏واصطحبته‏ ‏إلى ‏بيت‏ ‏توفيق‏ ‏أولا، ‏فى ‏الطريق‏ ‏سألته‏ ‏عن لقاء‏ ‏أمس‏ فى المعادى، ‏قال‏ ‏لى ‏لقد‏ ‏حضر‏ ‏رئيس‏ ‏وزراء‏ ‏اليمن‏ ‏السابق‏ ( ‏لعله‏ ‏”على ‏سالم‏ ‏البيض‏” ‏أو‏ ‏ ‏لست‏ ‏أدرى ‏من،‏ ‏سوف‏ ‏أسأل‏ ‏فيما‏ ‏بعد‏) ‏وقال‏ ‏إنه‏ ‏قادم‏ ‏من‏ ‏سوريا، ‏وهو‏ ‏وجيه‏ ‏وأنيق، ‏وهو ‏ ‏يستحق‏ ‏أن‏ ‏يكون رئيسا‏ ‏للجمهورية‏ ‏فعلا، ‏كأنه‏ ‏ولد‏ ‏لهذا‏ ‏المنصب، ‏وفرحت‏ ‏أن‏ ‏ضيفا مثله‏ ‏يحضر‏ ‏جلسة‏ الأربعاء ب‏المعادى ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏خفت من تناقص الأصدقاء بها، ‏حين‏ ‏وصلنا‏ ‏إلى ‏منزل‏ ‏توفيق‏ ‏استقبلنا‏ ‏بحب‏ ‏وترحاب‏ ‏شديدين، ‏وكأن شيئا لم يكن، تأكدت من ترجيح ظنى، وأن قبوله هو من أجل خاطر الأستاذ طبعا جدا، قبّل‏ ‏الأستاذ‏ ‏عدة‏ ‏قبلات‏ ‏على ‏كل‏ ‏خد، ‏ترى ‏هل‏ ‏يعتذر‏ ‏له‏ ‏أم‏ ‏أنه‏ ‏تذكرأن‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏الطبيعى، ‏فرحت‏ ‏لمنظرهما‏ ‏على ‏كل‏ ‏حال، ‏وبدأ‏ ‏التصوير

الأسئلة‏ ‏تقليدية، ‏معادة، ‏أظن‏ ‏أننى ‏قرأت‏ ‏بعض الإجابات على مثلها من قديم، ‏ ‏ ‏ربما‏ ‏فى ‏عدد‏ ‏الهلال ‏ ‏منذ‏ ‏أكثر‏ ‏ربع‏ ‏قرن‏ ‏بمناسبة‏ ‏بلوغه‏ ‏الخمسين‏ ‏على ‏ما‏ ‏أذكر، ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏فضلت‏ ‏أن‏ ‏أفرغها من التسجيل – غالبا–  فكانت‏ ‏على ‏الوجه‏ ‏التالي‏:‏

س‏: ‏بالنسبة‏ ‏لطفولتك‏ ‏والحى ‏الذى ‏قضيت‏ ‏فيه‏ ‏إثنى ‏عشر‏ ‏عاما، ‏ما‏ ‏تأثيره‏ ‏عليك، ‏على ‏تكوينك‏ ‏وعلى ‏إبداعك‏ ‏؟

جـ‏: ‏فى ‏الواقع‏ ‏إنهم‏ ‏كانوا‏ ‏تسع‏ ‏سنوات‏ ‏وليس‏ ‏إثنى ‏عشر، ‏لكننى ‏ظللت‏ ‏أتردد‏ ‏عليه‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏حتى ‏قبل‏ ‏الحادث، ‏وقد‏ ‏تأثرت‏ ‏به‏ ‏بكل‏ ‏معنى، ‏وعلى ‏جميع‏ ‏المستويات، ‏وهو‏ ‏مازال‏ ‏يمثل‏ ‏كيانى ‏بشكل‏ ‏أو‏ ‏بآخر

س‏: ‏ما‏ ‏هو‏ ‏أول‏ ‏إحساس‏ ‏جسدى ‏تذكره‏ ‏فى ‏طفولتك، ‏الإحساس‏ ‏بالجسد، ‏ذكرت‏ ‏فى ‏حكايت‏ ‏حارتنا‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏الأحاسيس، ‏فما‏ ‏هى؟ ‏وهل‏ ‏لها‏ ‏علاقة‏ ‏بهذا‏ ‏الحى ‏وملامحه‏ ‏الخاصة

جـ‏: ‏إحساس‏ ‏جسدى، ‏ما‏ ‏ذا‏ ‏تعنين ‏

‏= ‏الإحساس‏ ‏بالجسد، ‏بالجنس‏ ‏

‏- ‏أظن‏ ‏أن‏ ‏أول‏ ‏إحساس‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏النوع‏ ‏كان‏ ‏مع‏ ‏أطفال‏ ‏الجيران‏، ‏الأولاد‏ ‏والبنات، ‏على ‏السطوح، ‏أنت‏ ‏تعرفين‏ ‏لعبة‏ ‏عريس‏ ‏وعروسة التى ‏يلعبها‏ ‏الصبية‏ ‏والفتيات‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏الأحياء‏

[حضرنى‏ ‏هنا‏ ‏ما‏ ‏تذكرته‏ ‏من‏ ‏حكايت‏ ‏حارتنا، ‏المرأة‏ ‏التى ‏حملته‏ ‏على ‏ظهرها طفلا، حين‏ أحس‏ ‏بدفء‏ ‏ما، ‏وكذلك‏ ‏مقتطفات‏ ‏من‏ ‏السيرة‏ ‏الذاتية‏]‏

‏= ‏وبالنسبة‏ ‏لرائحة‏ ‏الحى، ‏المشاعر‏ ‏الحسية، ‏هل‏ ‏كانت‏ ‏لها‏ ‏أثر‏ ‏باق‏ ‏عندك

‏- ‏الروائح، ‏ماذا‏ ‏تعنيين‏؟

‏= ‏رائحة‏ ‏البيوت‏ ‏الأطعمة‏ ‏الأدخنة، ‏أى ‏شيء‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ا‏لقبيل

‏- ‏آه‏ ‏طبعا، ‏أنا‏ ‏كنت‏ ‏بجوار‏ ‏حى ‏العطارين، ‏وهو‏ ‏حى ‏كله‏ ‏روائح، ‏ثم‏ ‏عندك‏ ‏الأطعمة‏ ‏الشعبية‏ ‏بروائحها‏ ‏المميزة، ‏الكشرى، ‏والكسكسى، ‏وكل‏ ‏هذه‏ ‏الأشياء‏ ‏تميز‏ ‏هذا‏ ‏الحى ‏والأحياء‏ ‏المماثلة‏ ‏بوجه‏ ‏خاص‏.‏

‏= ‏ما‏ ‏هى ‏أول‏ ‏علاقتك‏ ‏بالقراءة، ‏ما‏ ‏هو‏ ‏أول‏ ‏كتاب‏ ‏قرأته‏؟‏ ‏

‏- ‏أول‏ ‏قراءة‏: ‏أظن‏ ‏كنت‏ ‏فى ‏إبتدائى ‏ووجدت‏ ‏مع‏ ‏أحد‏ ‏التلاميذ‏ ‏كتبا، ‏رواية‏ ‏بوليسية، ‏جونسون‏ ‏وابن‏ ‏جونسون، ‏حاجة‏ ‏كده، ‏قرأتها، ‏سررت‏ ‏منها، ‏ومن‏ ‏يومها، ‏وكان‏ ‏أيامها‏ ‏فى ‏الأهرام‏ ‏تنشر‏ ‏قصص‏ ‏مسلسلة‏ ‏مترجمة‏ ‏عن‏ ‏كتاب‏ ‏مثل‏ ‏شارلز‏ ‏جارفز.

‏= ‏ما‏ ‏هى ‏أول‏ ‏قراءاتك‏ ‏للكتاب‏ ‏الأجانب‏ ‏مترجمين‏ ‏إلى ‏اللغة‏ ‏العربية؟

‏- ‏أول‏ ‏تراجم‏ ‏أظن‏ ‏المنفلوطى، ‏آلام‏ ‏فرتر، ‏وكان‏ ‏محمد‏ ‏السباعى ‏أيضا، ‏ترجمة‏ ‏تشيكوف، ‏ودى ‏موباسان، ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏ترجمة‏ ‏بالمعنى ‏الحالى ‏كان‏ ‏زى ‏نقل‏ ‏المعنى، ‏كنت‏ ‏تلاقى ‏فى ‏الترجمة‏ ‏أحاديث‏ ‏نبوية، ‏كنت‏ ‏أقول‏ ‏ياه‏ ‏هم‏ ‏الكتبة‏ ‏الخواجات‏ ‏يعرفون‏ ‏هذه‏ ‏الأحاديث‏ ‏النبوية‏.

‏= ‏ما‏ ‏هى ‏أول‏ ‏‏قراءة‏ ‏لكتاب‏ ‏أجانب‏؟‏

‏-‏ أظن‏ ‏برنارد‏ ‏شو، ‏وأناتول‏ ‏فرانس‏:‏هنا‏ ‏حصل‏ ‏خدعة‏ ‏مع‏ ‏أناتول‏ ‏فرانس، ‏كنت‏ ‏فى ‏ثانوى ‏أظن، ‏ولقيته‏ ‏سهل‏ ‏جدا، ‏فكرت‏ ‏أن‏ ‏كل‏ ‏الكتابة‏ ‏بالفرنسية‏ ‏هكذا، ‏كان‏ ‏إعجاز‏ ‏السهولة‏ ‏واضح‏ ‏بشكل‏ ‏خطير، ‏انخدعت، ‏إدانى ‏فكرة‏ ‏غلط‏ ‏عن‏ ‏اللغة‏ ‏الفرنسية‏ ‏حسبت‏ ‏أنها‏ ‏سهلة، ‏بعد‏ ‏كدا‏ ‏حين‏ ‏انتقلت‏ ‏إلى ‏مدام‏ ‏بوفارى ‏لـ‏ ‏فلوبير‏ ‏وجدت‏ ‏المسألة‏ ‏شديدة‏ ‏الصعوبة، ‏قلت‏ ‏ألله، ‏هل‏ ‏الأمر‏ ‏كذلك، ‏وقرأت‏ ‏أيضا‏ ‏نانا‏: ‏لإميل‏ ‏زولا، ‏هو‏ ‏مش‏ STYLIST ‏مش‏ ‏أسلوبى

‏= ‏ومتى ‏قرأت‏ ‏شكسبير

‏- ‏بدأ‏ت ‏قراءة‏ ‏شكسبير‏ – ‏يمكن‏ ‏فى ‏الجامعة – ‏ماكبث، ‏أوتللو، ‏وأيضا‏ ‏أعجبت‏ ‏بشكسبير‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏إعجاب‏ ‏الرواد‏ ‏به، ‏كان‏ ‏الرواد‏ ‏زى ‏العقاد‏ ‏ثقافتهم‏ ‏سكسونية، ‏فكانوا‏ ‏يحبون‏ ‏شكسبير، ‏ومن‏ ‏هنا‏ ‏اتعرفت‏ ‏عليه‏ ‏من‏ ‏خلالهم، ‏وأحببته‏ ‏جدا‏.‏

‏= ‏هل‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تكلمنا‏ ‏عن‏ ‏العلاقة‏ ‏بالوالدة‏ ‏خاصة؟‏ ‏

‏- ‏أنا‏ ‏كنت‏ ‏الصغير، ‏حتى ‏إخواتى ‏كانوا‏ ‏كبروا‏ ‏وكنت‏ ‏تقريبا‏ ‏وحدى ‏فى ‏البيت، ‏طبعا‏ ‏حصل‏ ‏شيء‏ ‏مثل‏ ‏بعض‏ ‏الدلع، ‏لكن‏ ‏الوالد‏ ‏كان‏ ‏حازم‏ ‏فتوازنت‏ ‏المسألة‏.‏

‏= ‏ما‏ ‏هو‏ ‏تأثيرالوالدة‏ ‏عليك‏ ‏من‏ ‏الناحية‏ ‏الثقافية‏ ‏؟

‏- ‏أ‏نا ‏زرت‏ ‏معها‏ ‏كل‏ ‏الأماكن‏ ‏والأضرحة‏ ‏الإسلامية‏ ‏والقبطية، ‏والآثار، ‏هى ‏كانت‏ ‏تأخذنى ‏معاها‏ ‏باستمرار‏ إلى ‏كل‏ ‏الأماكن‏ ‏التى ‏أشرت‏ ‏إليها، ‏زرت‏ ‏معاها‏ ‏المتحف‏ ‏المصرى ‏- مثلا‏- ‏عشرات‏ ‏المرات، ‏كل‏ ‏مرة‏ ‏ندخل‏ ‏حجرة‏ ‏الموميات‏ ‏وأتعجب، ‏إزاى ‏جسم‏ ‏يفضل‏ ‏كده‏ ‏وصاحبه‏ ‏مات‏ ‏من‏ ‏كذا‏ ‏ألف‏ ‏سنة، ‏مرة‏ ‏اختارت‏ ‏موميا‏ ‏وقالت‏ ‏لى: ‏دى ‏شبهى، ‏شوف‏ ‏شعرها‏ ‏أبيض‏ ‏إزاى، الأم‏ ‏كانت‏ ‏مرشد‏ ‏آثار، ‏بالنسبة‏ ‏لى، كنا‏ ‏نزور‏ ‏الأهرام‏ ‏كل‏ ‏شوية، ‏نركب‏ ‏ترام‏ 14 ‏ونروح

‏= ‏هل‏ ‏الوالد، ‏بحزمه‏ ‏وحضوره‏ ‏كان‏ ‏سى ‏السيد، ‏السيد‏ ‏أحمد‏ ‏عبد‏ ‏الجواد، ‏

‏- ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏والدى ‏هو‏ ‏السيد‏ ‏أحمد‏ ‏عبد‏ ‏الجواد‏ ‏طبعا، ‏كان‏ ‏حازما‏ ‏وصارما‏ ‏لكن‏ ‏السيد‏ ‏أحمد‏ ‏عبد‏ ‏الجواد‏ ‏شخصية‏ ‏روائية، ‏لو‏ ‏كانت‏ ‏شخصية‏ ‏حقيقية‏ ‏يبقى ‏الكاتب‏ ‏مؤرخ‏ ‏مش‏ ‏روائى، ‏الروائى ‏بياخد‏ ‏طوبة‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏الشخصية‏ ‏ومن‏ ‏تلك‏ ‏الشخصية، ‏ويمكن‏ ‏من‏ ‏شخصية‏ ‏واحدة‏ ‏ست‏ ‏وهو‏ ‏بيبنى ‏معمار‏ ‏راجل، ‏وبعدين‏ ‏تطلع‏ ‏شخصية‏ ‏الرواية

‏= ‏يقال‏ ‏إنك‏ ‏كنت‏ ‏لاعب‏ ‏كرة‏ ‏ماهر، ‏ما‏ ‏هذه‏ ‏الحكاية

‏ ‏‏- ‏لعب‏ ‏الكورة‏ ‏بدأ‏ ‏بالإعجاب‏ ‏بحسين‏ ‏حجازى، ‏وبعد‏ ‏ذلك‏ ‏لعبت‏ ‏فى ‏فناء‏ ‏المنزل، ‏وفناء‏ ‏المدرسة، ‏وبعدين‏ ‏كونا‏ ‏فرقة‏ ‏خاصة‏ ‏فى ‏الحى، ‏زى ‏نادى، ‏وأصبحنا‏ ‏نلاعب‏ ‏فرق‏ ‏أخرى، ‏فى ‏الجامعة‏ ‏بطلت‏ ‏كورة‏ ‏ودخلت‏ ‏فى ‏القراءة‏ ‏وكدا‏.‏

‏= ‏إحترت‏ ‏بين‏ ‏الأدب‏ ‏والفلسفة، ‏فكيف‏ ‏حسمت‏ ‏الأمر؟

‏- ‏أنا‏ ‏كنت‏ ‏أدرس‏ ‏فلسفة، ‏وكت‏ ‏أمارس‏ ‏الأدب‏ ‏من‏ ‏تحت‏ ‏لتحت‏”،‏بعد‏ ‏التخرج‏ ‏سجلت‏ ‏ماجستير‏ ‏فلسفة، ‏إستخسرت‏ ‏وقتى ‏فى ‏الماجستير، ‏قررت‏ ‏أن‏ ‏عملى ‏الخاص‏ ‏هو‏ ‏الأدب، ‏أما‏ ‏الثقافة‏ ‏فعامة، ‏وبقت‏ ‏الفلسفة‏ ‏من‏ ‏أسس‏ ‏ثقافتى ‏العامة‏.‏

‏= ‏يقال‏ ‏إن‏ ‏الكاتب‏ ‏يعيش‏ ‏معاناة‏ ‏شديدة‏ ‏وهو‏ ‏يكتب، ‏وأن‏ ‏القارئ‏ ‏يشاركه‏ ‏ذلك‏ ‏أحيانا‏ ‏فهل‏ ‏تذكر‏ ‏شيئآ‏ ‏من‏ ‏هذا، ‏مثلا‏ ‏هل ‏تذكر‏ ‏كيف ‏عشت‏ ‏معاناة‏ ‏فلوبير‏ ‏أثناء‏ ‏قراءة‏ ‏مدام‏ ‏بوفارى، ‏عند‏ ‏وصفه‏ ‏لوفاتها‏؟

‏- ‏أظن‏ ‏عشت‏ ‏التجربة‏ ‏بكل‏ ‏أعماقها

‏= ‏متى ‏بدأت‏ ‏تقرأ‏ ‏بانتظام‏ ‏هادف‏ ‏والتزام؟

‏- ‏كانت‏ ‏قراءتى ‏فى ‏البداية‏ ‏قراءة‏ ‏هاو، ‏لكن‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏قرأت‏ ‏بانتظام، ‏مثلا‏ outline of the world… ‏

 ‏= ‏ومتى ‏بدأت‏ ‏تكتب‏ ‏

‏- ‏أنا‏ ‏كنت‏ ‏باكتب‏ ‏ما‏ ‏أقرأ، ‏كل‏ ‏الكتب‏ ‏التى ‏قرأتها‏ ‏وأنا‏ ‏صغيير‏ ‏كتبتها، ‏كأنى ‏أنا‏ ‏الذى ‏ألّفتها، ‏كان‏ ‏عندى ‏كراسة‏ ‏مع‏ ‏كل‏ ‏كتاب، ‏أكتبها‏ ‏من‏ ‏مخى ‏أنا، ‏شيء‏ ‏أشبه‏ ‏بالتقليد، ‏بالتقمص، ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏بدأت‏ ‏المسألة‏ ‏تأخذ‏ ‏شكلا‏ ‏منتظما

= ‏كيف‏ ‏؟

‏- ‏يمكن‏ ‏المسودة‏ ‏تاخد‏ ‏منى ‏شهر، ‏شهر‏ ‏ونصف، ‏أقعد‏ ‏أبيض‏ ‏العمل‏ ‏فى ‏سنة، ‏ساعات‏ ‏أقعد‏ ‏أكتب‏ (‏أبيّض‏) ‏خمس‏ ‏ساعات‏ ‏ألاقى ‏نفسى ‏لم‏ ‏أنجز‏ ‏غير‏ ‏نصف‏ ‏صفحة‏‏، عمر‏ ‏الكتابة‏ ‏ما‏ ‏كانت‏ ‏يسيرة

‏=‏ توقفت‏ ‏عن‏ ‏الكتابة‏ ‏بعد‏ 52 ‏لماذا؟ ‏

‏- ‏يمكن‏ ‏على ‏ما‏ ‏اتعرف على‏ ‏ماهية‏ ‏المجتمع‏ ‏الجديد‏ ‏الذى ‏انتقلنا‏ ‏إليه، ‏أظن‏ ‏أننى ‏كنت‏ ‏أتساءل‏ ‏لمن‏ ‏سوف‏ ‏أكتب، ‏ماذا‏ ‏أكتب‏ ‏لمن؟ ‏الذى ‏صفته‏ ‏ماذا؟‏ ‏قالوا‏ ‏إن‏ ‏هذا‏ ‏التوقف‏ ‏كان‏ ‏نوعا‏ ‏من‏ ‏رد‏ ‏الفعل‏، ‏أنا‏ ‏لا‏ ‏أظن، ‏أنا‏ ‏أيامها‏ ‏حسيت‏ ‏أنى ‏تركت‏ ‏الأدب‏ ‏إلى ‏الأبد، ‏سجلت‏ ‏نفسى ‏سيناريست، ‏أكتب‏ ‏سيناريو‏ ‏لغيرى، ‏

‏= ‏هل‏ ‏حاولت‏ ‏أن‏ ‏تكتب‏ ‏سيناريو‏ ‏لإحدى ‏رواياتك‏ ‏؟

‏- ‏لا‏ ‏لم‏ ‏أحاول، ‏ولم‏ ‏أحب‏ ‏ذلك، ‏مثلى ‏مثل‏ ‏الجراح‏ ‏الذى ‏يرفض‏ ‏أن‏ ‏يعمل‏ ‏عملية‏ ‏لابنته

‏= ‏هل‏ ‏حب‏ ‏كمال‏ ‏عبد‏ ‏الجواد‏ ‏لعايدة‏ ‏هو‏ ‏حبك‏ ‏الأول

‏- ‏أيوه، ‏وأنا‏ ‏حبيت‏ ‏أسجله‏ ‏بشكل‏ ‏أو‏ ‏بآخر، ‏فظهر‏ ‏هكذا‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏العمل، ‏

‏= ‏ماذ‏ا ‏عن‏ ‏موقفك‏ ‏من‏ ‏الحب، ‏ومن‏ ‏الجنس؟

‏- ‏الحب‏ ‏مهم‏ ‏جدا، ‏والجنس‏ ‏كذلك، الجنس‏ ‏لا‏ ‏يقل‏ ‏أهمية‏ ‏عن‏ ‏الحب، ‏فيه‏ ‏إشباع‏ ‏حسى ‏من‏ ‏الطرفين، ‏فيه‏ ‏شيء‏ ‏مقدس، أما‏ ‏عن‏ ‏موقع‏ ‏الحب‏ ‏من‏ ‏الجنس‏: ‏فالحب‏ ‏يشمل‏ ‏الجنس‏ ‏وأكثر ‏عنصر‏ ‏من‏ ‏عناصره‏ ‏الأساسية، الحب‏ ‏فيه‏ ‏التجاذب‏ ‏الروحى ‏الخاص، ‏شىء‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏تصوره، ‏أكبر‏ ‏شيء‏ ‏يصلنا‏ ‏لمعنى ‏فى ‏الحياة، جنس‏ ‏من‏ ‏غير‏ ‏حب‏ ‏سطحى ‏جدا، ولا‏ ‏يمكن‏ ‏تصور‏ ‏حب‏ ‏من‏ غير ‏جنس

‏= ‏نريد‏ ‏أن‏ ‏نسأل‏ ‏عن‏ ‏رأيك‏ ‏فى ‏وضع‏ ‏المرأة، ‏وفى ‏مسألة‏ ‏الختان، ‏وحقوق‏ ‏المرأة، ‏والميراث، ‏فى ‏مصر‏ ‏؟

‏- ‏كلها‏ ‏مسائل‏ ‏لها‏ ‏علاقة‏ ‏بالدين، ‏لكن‏ ‏بالاجتهاد‏ ‏العلماء‏ ‏المستنيرين‏ ‏أفتوا‏ ‏بما‏ ‏يجعل‏ ‏المرأة‏ ‏زى ‏الرجل‏ ‏بالضبط‏ ‏فى ‏كل‏ ‏شىء، ‏المرأة‏ ‏فى ‏مصر‏ ‏حصلت‏ ‏على ‏مكاسبها، ‏الخوف‏ ‏عليها‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏تضيع‏ ‏مكاسبها‏ ‏بسبب‏ ‏التطرف، ‏لازم‏ ‏تحصل‏ ‏على ‏كل‏ ‏شيء‏ ‏من‏ ‏غير‏ ‏ما‏ ‏تصطدم‏ ‏مع‏ ‏الدين، ‏ليس‏ ‏من‏ ‏مصلحتها أن‏ ‏تصطدم‏ ‏مع‏ ‏الدين، ‏أما‏ ‏عن‏ ‏ختان‏ ‏البنات‏ ‏فهى ‏قضية‏ ‏تخلف‏ ‏وليست‏ ‏قضية‏ ‏دينية‏، ‏ لقد‏ ‏قال‏ ‏لى ‏أحد‏ ‏علماء‏ ‏التاريخ و‏التراث، ‏قال‏ ‏لى ‏إن‏ ‏النبى ‏لم‏ ‏يختن‏ ‏بناته، ‏ماذا‏ ‏يريدون‏ ‏بعد‏ ‏ذلك، ‏يريدون‏ ‏أن‏ ‏يكونوا‏ ‏أنبياء‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏النبى؟

‏= ‏هناك‏ ‏أرامل‏ ‏مثلا، ‏غير‏ ‏موظفات، ‏عندهم‏ ‏أولاد، ‏كيف‏ ‏يعشن‏ ‏وما‏ ‏موقف‏ ‏المجتمع‏ ‏منهن؟

دى ‏مسألة‏ ‏ليست‏ ‏قاصرة‏ ‏على ‏المرأة، ‏هناك‏ ‏رجال‏ ‏لهم‏ ‏نفس‏ ‏الظروف‏ ‏أو‏ ‏ظروف‏ ‏مشابهة‏ ‏بل‏ ‏هناك‏ ‏شباب‏ ‏أيضا‏ ‏لا‏ ‏يجدون‏ ‏عملا‏ ‏أو‏ ‏قرشا، ‏هذه‏ ‏مسألة‏ ‏تخلف‏ ‏وفقر، ‏حالة‏ ‏اقتصادية، ‏اجتماعية‏.‏

‏= ‏ما‏ ‏ذا‏ ‏عن‏ ‏الحرية، ‏وما‏ ‏هو‏ ‏موقفك‏ ‏منها‏ ‏؟

‏- ‏موقفى؟‏!! ‏الحرية‏ ‏هى ‏المفتاح‏ ‏الذى ‏تهتدى ‏به‏ ‏إلى ‏الإنسانية‏ ‏الحقيقية

هى ‏الأساس‏ ‏فى ‏التفكير‏ ‏لمعرفة‏ ‏أى ‏جديد‏ ‏أو‏ ‏أى ‏حسن، لا‏ ‏يمكن‏ ‏يحصل‏ ‏أى ‏تقدم‏ ‏فى ‏العلم‏ ‏أو‏ ‏الفن‏ ‏أو‏ ‏العلاقات‏ ‏من‏ ‏غير‏ ‏حرية، مجرد‏ ‏وضع‏ ‏قيد‏ ‏عليك‏ ‏خلصت‏ ‏المسألة‏، هى ‏جوهر‏ ‏الإنسان، الإنسان‏ ‏مخلوق‏ ‏ليحقق‏ ‏حريته

‏= ‏هل‏ ‏هناك‏ ‏وضع‏ ‏خاص‏ ‏للكاتب‏ ‏بالنسبة‏ ‏للحرية‏؟

‏- ‏بالنسبة‏ ‏للكاتب!!!؟ الحرية‏ ‏هى ‏حياته‏ ‏

‏= ‏إلى ‏أى ‏مدى ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يصل‏ ‏دفاعك‏ ‏عن‏ ‏الحرية‏ ‏

‏- ‏مدى‏؟‏ (‏ضحك‏) ‏إلى ‏المدى ‏الذى ‏يجعل‏ ‏ما‏ ‏حدث‏ ‏يحدث‏ (وأشار‏ ‏إلى ‏رقبته‏)‏

‏= ‏نريد‏ ‏أن‏ ‏نعرف‏ ‏شيئآ‏ ‏عن‏ ‏المدة‏ ‏التى ‏قضيتها‏ ‏موظفا‏ ‏فى ‏مكتبة‏ ‏قصرالغوري

‏- ‏كانت‏ ‏من‏ ‏أسعد‏ ‏الصدف، ‏كانوا‏ ‏قد‏ ‏نقلونى ‏هناك‏ ‏مغضوبا‏ ‏عليه، ‏كنت‏ ‏مركونا‏ ‏فيه، ‏واحد‏ ‏سكرتير‏ ‏برلمانى ‏للوزير، ‏الوزارة‏ ‏تغيرت‏ ‏أرادوا‏ ‏أن‏ ‏يركنوه، ‏ركنوه‏ ‏أحسن‏ ‏ركنة، ‏هدية‏ ‏جاءت‏ ‏من‏ ‏السما، ‏طول‏ ‏عمرى ‏أحلم‏ ‏أكون‏ ‏موظف‏ ‏فى ‏مكتبه، ‏وقد‏ ‏جاء‏ت ‏الفرصة‏ ‏تحقق‏ ‏الحلم، ‏وأين‏؟‏ ‏فى ‏الغورية، ‏ماذا‏ ‏تريد‏ ‏أفضل‏ ‏من‏ ‏هذا‏؟‏ ‏كانت‏ ‏فرصة‏ (‏سنة‏ 1950)، ‏قرأت‏ ‏فيها‏ “‏البحث‏ ‏عن‏ ‏الزمن‏ ‏المفقود‏”، ‏مارسن‏ ‏روس‏ ‏؟؟؟‏ ‏أظن‏ ‏من‏ ‏غيرها‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏فى ‏مقدورى ‏أن‏ ‏أقرأ‏ ‏هذا‏ ‏العمل‏ ‏الضخم

‏= ‏نريد‏ ‏أن‏ ‏تحدثنا‏ ‏عن‏ ‏الأصدقاء‏.‏

‏- ‏الأصدقاء‏ ‏هم من‏ ‏أهم‏ ‏أسباب‏ ‏السعادة، ‏بدأت‏ ‏صداقاتى ‏مع‏ ‏ثلة‏ ‏الجيران، ‏وبعدين‏ ‏الصداقة‏ ‏مع‏ ‏الحرافيش، ‏وهذه‏ ‏هى ‏الصداقة‏ ‏التى ‏تجمعنا‏ ‏فيها‏ ‏وحدة‏ ‏الأدب‏ ‏والفن‏ ‏والثقافة، ‏لكنها‏ ‏فى ‏البداية‏ ‏والنهاية‏ ‏صداقة‏ ‏لا‏ ‏أكثر، أنا‏ ‏الآن‏ ‏فى ‏شبه‏ ‏وحدة، ‏وعجز، ‏إنّ‏ ‏ما‏ ‏يجعلنى ‏أستمر‏ ‏ويربطنى ‏بالدنيا‏ ‏هم‏ ‏الأصدقاء‏ ‏من‏ ‏حولي

‏= ‏كتبت‏ ‏ذات‏ ‏مرة‏ ‏أو‏ ‏صرحت‏ ‏أن‏ ‏شخصيات‏ ‏زقاق‏ ‏المدق‏ ‏كانوا‏ ‏ثقلا‏ ‏على ‏صدرك، وحتى ‏ترفعهم‏ ‏عن‏ ‏صدرك‏ ‏كتبت‏ ‏زقاق‏ ‏المدق، ‏

‏- ‏هذا‏ ‏صحيح، ‏لكن‏ ‏هم‏ ‏ليسواتماما‏ ‏شخصيات‏ ‏زقاق‏ ‏المدق‏ ‏الحقيقيين، ‏هم‏ ‏موجودون‏ (بالمعنى ‏الذى ‏أشرت‏ ‏إليه‏ ‏من‏ ‏حيث‏ ‏أن‏ ‏الرواى ‏ليس‏ ‏مؤرخا‏) ‏أنا‏ ‏جئت‏ ‏بهم‏ ‏من‏ ‏هنا‏ ‏وهناك، ‏ووضعتهم‏ ‏فى ‏الزقاق، ‏زقاق‏ ‏المدق‏ ‏هذا‏ ‏مكان‏ ‏خال‏ ‏تقريبا، ‏عطفة‏ ‏صغيرة‏،‏فيها‏ ‏قهوة‏ ‏صغيرة‏ ‏وقديمة، ‏أنا‏ ‏الذى ‏جئت‏ ‏بهذا‏ ‏من‏ ‏هنا‏‏ و‏من‏ ‏هناك‏ ‏من‏ ‏حياتى ‏ومن‏ ‏خيالى ‏أيضا، ‏وبعدين‏ ‏كتبت‏ ‏الرواية‏،‏وكتبتها‏ ‏باهتمام‏ ‏وحب‏ ‏شديدين

‏= ‏هل‏ ‏ما‏ ‏زلت‏ ‏تزور‏ ‏هذه‏ ‏الأماكم‏ ‏والزقاق‏ ‏مثلا، ‏وماذا‏ ‏عن‏ ‏قهوة‏ ‏الفيشاوي؟

‏- ‏أيوه‏ ‏كنا‏ ‏نروح‏ ‏مع‏ ‏أصدقاء‏ ‏العباسية‏ ‏ونتلم‏ ‏من‏ ‏هنا‏ ‏ومن‏ ‏هنا، ‏فى ‏قهوة‏ ‏الفيشاوى، ‏وأنا‏ ‏فى ‏مكتبه‏ ‏قصر‏ ‏الغورى ‏كنت‏ ‏أخطف‏ ‏رجلى ‏وآخد‏ ‏واحد‏ ‏شيشة‏ ‏هناك

‏= ‏ماذ‏ا ‏عن‏ ‏ظروف‏ ‏كتابة‏ ‏الثلاثية‏؟

الجزء‏ ‏الأول‏ ‏أنا‏ ‏لم‏ ‏أعشه، ‏كنت‏ ‏أدرسه‏ ‏دراسة‏ ‏تاريخية، ‏لكن‏ ‏الجزئين‏ ‏الثانى ‏والثالث‏ ‏أنا‏ ‏عشتهم، ‏كان‏ ‏عمل‏ ‏واحد‏ ‏من‏ ‏ألف‏ ‏صفحة‏ ‏فولسكاب، ‏لم‏ ‏يرض‏ ‏ناشر‏ ‏أن‏ ‏ينشره‏ ‏كم‏ ‏ستبلغ‏ ‏صفحاته، ‏وكم‏ ‏سيكلف، ‏وكم‏ ‏السعر‏ ‏المناسب‏ ‏الذى ‏سيحدد‏ ‏له‏؟‏ ‏بدأت‏ ‏أنشره‏ ‏مسلسل‏ ‏فى ‏مجلة‏ ‏مسامرات‏ ‏الجيب، ‏وبعدين‏ ‏الثورة‏ ‏قامت، ‏جه‏ ‏يوسف‏ ‏السباعى ‏وقال لى، ‏لا‏ ‏تزعل، ‏الثورة‏ ‏حا تعمل‏ ‏مجلة، ‏وخَدُه‏ ‏عشان‏ ‏ينشره‏ ‏مسلسل، ‏وبعدين‏ ‏شار‏ ‏على ‏تبقى ‏ثلاث‏ ‏أجزاء، ‏وهذا‏ ‏ما‏ ‏كان‏.‏

****

إنتقل‏ ‏التصوير‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏إلى ‏الحرافيش، ‏صورة‏ ‏صامتة، ‏قليل‏ ‏من‏ ‏الافتعال‏ ‏عند‏ ‏البعض، ‏إلا‏ ‏الأستاذ، ‏سأل‏ ‏جميل‏ ‏الأستاذ‏: ‏قل‏ ‏لنا‏ ‏آخر‏ ‏نكتة، ‏سكت‏ ‏الأستاذ‏ ‏قليلا‏ ‏ثم‏ ‏ضحك،‏ أحيانا‏ ‏يعملها‏ ‏حين‏ ‏يسمع‏ ‏نكتة‏ ‏فيضحك‏ ‏ضحكة‏ ‏قصيرة‏ ‏من‏ ‏باب‏ ‏المجاملة، ‏ثم‏ ‏بعد‏ ‏فترة‏ ‏تصل‏ ‏إلى ‏بضع‏ ‏ثوان‏ ‏نجده‏ ‏مال‏ ‏إلى ‏الخلف‏ ‏مقهقها‏ ‏وحده، ‏فنعرف‏ ‏أنه‏ ‏التقط‏ ‏فيها‏ ‏بُعدا‏ ‏خاصا، ‏أو‏ ‏أضاف‏ ‏إليها‏ ‏ملمحا‏ ‏طريفا، ‏اعتذر بطيبة وكأن ضحكته هذه على مراحل هى النكتة التى طلبت منه، فوصلتنا، فضحكنا بدورنا، ‏لم‏ ‏يرفض‏ ‏توفيق‏ ‏التصوير، ‏وانتشى ‏على ‏الشوباشى، ‏وعرفت‏ ‏أنه‏ ‏عقربىّ (5 ‏نوفمبر/برج العقرب‏) مثلى، علما بأنى لا أهتم بمغزى هذه الأبراج أبدا.

انتهى ‏التصوير، ‏راحت‏ ‏الفرنسيات‏ المساعدات ‏يتحوطن‏ ‏الأستاذ‏ ‏والحرافيش، ‏والمنضدة‏ ‏ليست‏ ‏مستديرة‏ ‏ولكن‏ ‏الدائرة‏ ‏استدارت‏ ‏حتى تذكرت‏ ‏أيام‏ ‏المرح‏ ‏فى ‏باريس، ‏وحكيت لهن بمناسبة استدارتنا جميعا حول مائدة الاستاذ، كيف كنا نغنى فى رحلات نهاية الأسبوع فى ضواحى باريس (1968) هذه الأغنية، أغنية: ‏الفرسا‏ن ‏حول‏ ‏المائدة‏ ‏المستديرة(1)، ‏يتذوقون‏ ‏النبيذ‏: ‏هل‏ ‏هو‏ ‏جيد‏ ‏أم‏ ‏لا‏‏؟، ‏يتذوقون‏ ‏ليروْا‏: ‏نعم‏ ‏نعم‏ ‏نعم،، ‏يتذوقون‏ ‏ ليروْا ‏: ‏لا، ‏لا، ‏لا، ‏يتذوقون‏ ‏ ليروْا ‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏الشراب‏ ‏جيدا،

 ‏التقطت ‏ ‏الفرنسيات الأغنية من البداية، ‏ورحن يرددنها معى وعلى رأسهن المخرجة: نعم نعم نعم‏: ‏لا‏ ‏لا‏ ‏لا، ‏نعم‏ ‏نعم‏ ‏نعم، لا لا لا،‏ ‏كما‏ ‏كنا‏ ‏نعملها‏ ‏فى ‏فرنسا،

 ‏والأستاذ‏ ‏يشاركنا‏ ‏بالضحك‏ ‏والمباركة‏.‏

انتهى ‏اللقاء‏ ‏على ‏خير‏ ‏وطلبت‏ ‏من‏ ‏توفيق‏: ‏أنه‏ ‏ياليته‏ ‏يحتفظ‏ ‏بالأشرطة‏ ‏كاملة‏ ولو الصوت فقط، ‏لأن‏ ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏الساعات‏ ‏قد ‏ ‏تنتهى ‏إلى ‏نصف‏ ‏ساعة‏ ‏وياترى ‏ماذا‏ ‏سينتقون‏ ‏منها، وأنا لا أذكر الآن إن كان نص الحوار الذى سجلته فى هذه الحلقة كان تفريغا من شريط استعرته منه أم لا، غالبا كان كذلك!

[1] – Cheval eux sur le table ronde …..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *