الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / جذور وأصول الفكر الإيقاعحيوى (127) مقتطفات من كتاب: “فتح أقفال القلوب” (114) (حكمة المجانين) (975 – 982)

جذور وأصول الفكر الإيقاعحيوى (127) مقتطفات من كتاب: “فتح أقفال القلوب” (114) (حكمة المجانين) (975 – 982)

نشرة “الإنسان والتطور”غلاف الكتاب الثانى فتح اقفال القلوب

الأثنين: 19-3-2018                           

السنة الحادية عشرة

العدد:  3852

جذور وأصول الفكر الإيقاعحيوى (127)                  

   مقتطفات من كتاب:                      

   “فتح أقفال القلوب” (114)

(سابقا: حكمة المجانين) (1) (975 –  982 )

مقدمة:

عن:

تحمل الغموض

وروعة الإيمان بالغيب

وحركية التناقض.

(975)

“الإيمان بالغيب” هو ثروة غير محدودة،

لأن الغموض يمثل المساحة الأكبر مما حولنا، و – من داخلنا -فلمن تتنازل عن حقك فيه.

(976)

حين‏ ‏يكون‏ ‏الغموض‏ ‏واضحا‏ ‏كأحد‏ ‏الحقائق‏ ‏المضيئة‏ ‏فى ‏وجودنا‏، ‏يصبح هذا الغامض الواعد أحق باليقين من الظاهر الخائب.

(977)

التقريب‏ ‏إلى ‏أقرب‏ ‏واحد‏ ‏صحيح‏، ‏يفسد‏ ‏الطبيعة، المتفتحة تجديدا أبدا

(978)

لو‏ ‏قبلت‏ ‏كل‏ ‏شئ‏ – ‏كل‏ ‏شئ‏ – ‏فى ‏نفس‏ ‏الوقت‏،

فأنت‏ ‏إما‏ ‏منافق‏ ‏مائع‏ ‏هارب‏،

‏وإما‏ ‏صبور،‏ ‏يقظ‏، متألم، ‏عالم‏، ‏عارف، فاعل‏.

حاول أن تميز لو سمحت

(979)

إذا‏ ‏وصلت‏َ ‏إلى ‏درجة‏ ‏المعرفة‏ ‏المتحمِّلة‏ ‏للتناقض‏ ‏ربما فقدت

‏ ‏  نعمة‏ ‏الانبهار‏،

‏  ووهج‏ ‏التحيز‏،

‏  ولذة‏ ‏الحماس‏،

ولكنك‏ ‏تكسب

o طزاجة البحث،

o وفرحة الكشف،

o وزخم المثابرة

o ووهج الكدح.

(980)

تحمل التناقض لا يقبل الحلول والوسط، ولا يرادف قبول الصراع ولا يحتمل تأجيل المواجهة

وجّه طاقته إلى ما يعد به من جديد، وتجديد

(981)

قمة‏ ‏الرضا‏ ‏أن‏ ‏يختفى ‏الأمل‏ الظاهر ‏مع‏ ‏استمرار وضوح سهم التوجّه‏ إلى ‏الهدف الأول الآخر الأول بلا توقف.

(982)

حين‏ ‏تعلم‏ ‏قصور‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏بين‏ ‏يديك،

ومع ذلك‏ ‏تواصلُ ‏النهلَ‏ ‏منه،

‏ ‏بخشوع‏ ‏العابد..، ‏وشبق‏ ‏العاشق‏،

سوف تكتشف أنك أكثر ثراء من كل ما تصورت

[1] – أنظر نشرة 3-9-2017

 

النشرة التالية 1النشرة السابقة 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *