الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / حضارة‏ ‏بديلة‏! ‏كيف‏‏؟ التدريب على الانتقاء وطوفان المعلومات ‏[5 من 5]

حضارة‏ ‏بديلة‏! ‏كيف‏‏؟ التدريب على الانتقاء وطوفان المعلومات ‏[5 من 5]

نشرة “الإنسان والتطور”

الأربعاء: 27-5-2015  

السنة الثامنة

العدد: 2826 

 

مقالات قديمة!! (ثقافة وثقافة أخرى!! 7 من 7)(1)

حضارة‏ ‏بديلة‏! ‏كيف‏‏؟

التدريب على الانتقاء وطوفان المعلومات ‏[5 من 5]

من‏ ‏قدر‏ ‏الإنسان‏ ‏المعاصر‏ ‏أن‏ ‏ينمى ‏قدراته‏ ‏حتى ‏تواكب‏ ‏ما‏ ‏صنعت‏ ‏يداه‏.‏

‏ ‏كانت‏ ‏المشكلة‏ ‏فيما‏ ‏مضى ‏هى ‏التوفيق‏ ‏بين‏ ‏ضعف‏ ‏الموارد‏ ‏الطبيعية‏ ‏وحاجات‏ ‏الإنسان‏ ‏الأساسية‏، ‏ثم‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏اكتشف‏ ‏الإنسان‏ ‏الزراعة‏ ‏والتخزين‏، ‏انتقلت‏ ‏معركته‏ ‏وجهوده‏ ‏فى ‏مواجهة‏ ‏الطبيعة‏ ‏لتأخذ‏ ‏صورة‏ ‏الصراع‏ ‏وهو‏ ‏يحاول‏ ‏أن‏ ‏يروض‏ ‏غضب‏ ‏الطبيعة‏ ‏ويتقى ‏صروفها‏، ‏ثم‏ ‏وهو‏ ‏يحاول‏ ‏أن‏ ‏يكتشف‏ ‏باطنها‏ ‏ليعينه‏ ‏ما‏ ‏فى ‏جوفها‏ ‏على ‏ما‏ ‏يلزمه‏ ‏من‏ ‏طاقة‏ ‏وخامات‏ ‏يستعملها‏ ‏على ‏مسار‏ ‏تقدمه‏ ‏ورقيه‏.‏

اختلف‏ ‏الأمر‏ ‏الآن‏. ‏وجد‏ ‏الإنسان‏ ‏نفسه‏ ‏فى ‏ورطة‏ ‏جديدة‏. ‏لم‏ ‏تعد‏ ‏المسألة‏ ‏أننا‏ ‏نواجه‏ ‏الطبيعة‏ ‏فحسب‏، ‏بل‏ ‏إننا‏ ‏أصبحنا‏ ‏عاملا‏ ‏مهما‏ ‏فى ‏إفسادها‏ ‏تحت‏ ‏عنوان‏ ‏ما‏ ‏يعرف‏ ‏الآن‏ ‏بـ‏ “تلوث‏ ‏البيئة”.

‏ ‏ثم‏ ‏وجد الإنسان‏ ‏نفسه‏ ‏فى ‏تحد‏ ‏من‏ ‏نوع‏ ‏وجديد‏، ‏وجد‏ ‏إنجازاته‏ ‏الرائعة‏ ‏هى ‏التى ‏تتدخل‏ ‏فى ‏تشكيل‏ ‏طبيعته‏ ‏ليوائمها‏ ‏هو‏، ‏مع‏ ‏أنه‏ ‏إنما‏ ‏اخترعها‏ ‏لتوائمه‏ ‏كما‏ ‏خلقه‏ ‏الله‏. ‏فما‏ ‏العمل؟‏ ‏ننظر‏ ‏أولا‏ ‏فى ‏مسار‏ ‏الحكاية‏:‏

على ‏مدار‏ ‏التاريخ‏، ‏كان‏ ‏الإنسان‏ ‏كلما‏ ‏اخترع‏ ‏أداة‏ ‏جديدة‏، ‏ثارت‏ ‏التحفظات‏ ‏والمخاوف‏، ‏ثم‏ ‏الرفض‏، ‏وأحيانا‏ ‏التحريم‏، ‏ثم‏ ‏يتحرك‏ ‏الأمل‏ ‏وتعاد‏ ‏الحسابات‏، ‏ثم‏ ‏يتشجع‏ ‏الإنسان‏ ‏فيغامر‏ ‏ويجرب‏، ‏فيجد‏ ‏أن‏ ‏المكسب‏ ‏واضح‏ ‏وأن‏ ‏المغامرة‏ ‏باستعمال‏ ‏الجديد‏ ‏تستأهل‏، ‏وأن‏ ‏المخاوف‏ ‏كانت‏ ‏مبالغا‏ ‏فيها‏، ‏فيقدم‏ ‏أكثر‏، ‏ويستعمل‏ ‏أفضل‏، ‏ويتقدم‏ ‏أسرع‏، ‏وهكذا‏. ‏حدث‏ ‏هذا‏ ‏مع‏ ‏اختراع‏ ‏القاطرة‏ ‏البخارية‏، ‏ثم‏ ‏الطائرة‏ ‏ذات‏ ‏الأجنحة‏، ‏ثم‏ ‏الطائرة‏ ‏النفاثة‏، ‏ثم‏ ‏آلات‏ ‏التصوير‏، ‏ثم‏ ‏الات‏ ‏الطباعة‏ ‏إلى ‏اخر‏ ‏هذه‏ ‏القصة‏ ‏الرائعة‏ ‏من‏ ‏المحاولة‏ ‏فالخطأ‏، ‏فالصواب‏ ‏فالأصوب‏، ‏فالأقدر‏، ‏وهكذا‏.‏

هل‏ ‏يكفى ‏هذا‏ ‏التاريخ‏ ‏الناجح‏ (‏نسبيا‏ ‏على ‏الأقل‏) ‏أن‏ ‏يعطى ‏اختراعاتنا‏ ‏وأدواتنا‏ ‏شهادات‏ “حسن‏ ‏السير‏ ‏والسلوك‏” ‏مهما‏ ‏بدت‏ ‏فى ‏البداية‏ ‏غير‏ ‏ذلك؟

أعتقد‏ ‏أن‏ ‏الأمر‏ ‏يحتاج‏ ‏إلى ‏وقفة‏، ‏ومراجعة‏، ‏وحسابات‏ ‏جديدة‏، ‏ثم‏ ‏لا‏ ‏مفر‏ ‏من‏ ‏قبول‏ ‏التحدى، ‏ثم‏ ‏الأمل‏ ‏فى ‏الانتصار‏، إن‏ ‏المسألة‏ ‏الآن‏ ‏لم‏ ‏تعد‏ ‏توصية‏ ‏للعلماء‏ ‏والمدرسين‏ ‏والمسئولين‏ ‏أن‏ ‏يحسنوا‏ ‏استعمال‏ ‏ما‏ ‏بيدهم‏ ‏من‏ ‏أدوات‏ ‏لصالح‏ ‏الناس‏، ‏إن‏ ‏المسألة‏ ‏انتقلت‏ ‏غالبها‏، ‏إن‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏كلها‏ ‏إلى ‏الناس‏، ‏كل‏ ‏الناس‏، ‏أصحاب‏ ‏المصلحة‏،‏ ‏لم‏ ‏يعد‏ ‏الأمر‏ ‏مقصورا‏ ‏على ‏الرؤساء‏ ‏والصفوة‏ ‏ممن‏ ‏يدبرون‏ ‏أمور‏ ‏الناس‏ ‏نصرخ‏ ‏فيهم‏ ‏مستغيثين‏ ‏محذرين‏ ‏فيسارعون‏ ‏بالتوقى ‏وتوجيه‏ ‏المخترعات‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏يفيد‏، ‏حتى ‏الذرة‏ ‏المرعبة‏ ‏أصبحت‏ ‏طاقة‏ ‏واعدة‏ ‏بفضل‏ ‏سلطات‏ ‏رشيدة‏،‏ ‏لكن‏ ‏الحال‏ ‏الآن‏ ‏غير‏ ‏الحال‏، ‏إن‏ ‏الشخص‏ ‏العادى ‏أصبح‏ ‏يملك‏ ‏قراره‏ ‏أكثر فأكثر‏، ‏فأصبحت‏ ‏المسئولية‏ ‏أخطر‏ ‏وأكبر‏. ‏إن‏ ‏الخطر‏ ‏الجديد‏ ‏يتهدد‏ ‏كل‏ ‏واحد‏ ‏منا‏ ‏حسب‏ ‏وعيه‏ ‏بما‏ ‏يستعمل‏. ‏السلطات‏ ‏والمخترعون‏ ‏والأسواق‏ ‏أصبحت‏ ‏لا‏ ‏تتدخل‏ ‏فى ‏تفاصيل‏ ‏الاختيار‏ ‏ومجالات‏ ‏الاستعمال‏، ‏وبالتالى ‏فالخطر‏ ‏مسئولية‏ ‏كل‏ ‏واحد‏ ‏بلا‏ ‏استثناء‏، ‏لذا‏ ‏وجب‏ ‏التنبيه‏.‏

‏ ‏نحن‏ ‏لا‏ ‏نملك‏ ‏أن‏ ‏نرفض‏ ‏هذا‏ ‏الفيضان‏ ‏الغامر‏ ‏من‏ ‏الأدوات‏ ‏والأوراق‏ ‏والكتب‏ ‏والإذاعات‏ ‏والفضائيات‏، ‏لا‏ ‏توجد‏ ‏سلطة‏ ‏فى ‏الدنيا‏ ‏تستطيع‏ ‏أن‏ ‏تحول‏ ‏بين‏ ‏أى ‏مواطن‏ ‏فى ‏بنجلاديش‏ ‏أو‏ ‏جزر‏ ‏القمر‏ ‏أو‏ ‏القطب‏ ‏الشمالى ‏وبين‏ ‏أن‏ ‏يدير‏ ‏زرا‏ ‏ما‏ ‏فتأتيه‏ ‏الدنيا‏ ‏داخل‏ ‏غرفة‏ ‏نومه‏. ‏

إذن‏ ‏ماذا؟

إن‏ ‏الإغارة‏ ‏على ‏العقول‏ ‏وتشكيل‏ ‏الوعى ‏يحتاج‏ ‏منا‏ ‏أن‏ ‏ندبر‏ ‏أمورنا‏ ‏بطريقة‏ ‏أخرى، ‏وأن‏ ‏نستعد‏ ‏للخطر‏ ‏المحتمل‏ ‏بما‏ ‏يناسبه‏، ‏أنا‏ ‏لا‏ ‏أقصد‏ ‏هنا‏ ‏تناول‏ ‏الموضوع‏ ‏المعاد‏ ‏حول‏ ‏مسألة‏ ‏خطر‏ ‏فقد‏ ‏الهوية‏ ‏أمام‏ ‏ما‏ ‏يسمى ‏بالعولمة‏، ‏إن‏ ‏المسألة‏ ‏أشمل‏ ‏من‏ ‏ذلك‏ ‏وأعم‏: ‏ذلك‏ ‏لأن‏ ‏نفس الخطر‏ ‏هو‏ ‏هو‏ ‏الزاحف‏ ‏على ‏أهل‏ “المَعْلَمَة‏” ‏بكل‏ ‏حذقهم‏ ‏وتحايلهم‏. ‏إنه‏ ‏خطر‏ ‏لا‏ ‏يصيب‏ ‏الذين‏ ‏ظلموا‏ ‏منا‏ ‏واستكبروا‏ ‏خاصة‏. ‏إن‏ ‏الحل‏ ‏الذى ‏نسعى ‏إليه‏ ‏لنصلح‏ ‏به‏ ‏أحوالنا‏ ‏ونتقى ‏به‏ ‏شرور‏ ‏أنفسنا‏ ‏وشرور‏ ‏غيرنا‏، ‏إنما‏ ‏يكتسب‏ ‏قيمته‏ ‏الحقيقية‏ ‏فى ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏حلا‏ ‏فيه‏ ‏صلاح‏ ‏لكل‏ ‏الناس‏، ‏دون‏ ‏استثناء‏. ‏

السؤال‏ ‏الآن‏: ‏كيف‏ ‏نستعد‏، ‏فردا‏ ‏فردا‏، ‏وأسرة‏ ‏أسرة‏، ‏وجماعة‏ ‏جماعة‏، ‏لتنظيم‏ ‏مداخل‏ ‏عقولنا‏ ‏بطريقة‏ ‏تسمح‏ ‏لها‏ ‏أن‏ ‏تنتقى ‏ما‏ ‏تريد‏، ‏ولا‏ ‏أقول‏ ‏ما‏ ‏ينبغى، ‏أو‏ ‏ما‏ ‏يصلح؟

‏ ‏ما‏ ‏دام‏ ‏الوعى ‏البشرى ‏يتسع‏، ‏وما‏ ‏دام‏ ‏العقل‏ ‏البشرى ‏يضيف‏ ‏بلا‏ ‏توقف‏، ‏فنحن‏ ‏فى ‏أشدالحاجة‏ ‏أن‏ ‏نواكب‏ ‏هذا‏ ‏وذاك‏ ‏بالعمل‏ ‏على ‏تدريب‏ ‏مهارات‏ ‏جديدة‏ ‏تناسب‏ ‏مساحة‏ ‏الوعى ‏الجديد‏، ‏وقدرة‏ ‏الأدوات‏ ‏الجديدة‏، التحدى ‏الآن‏ ‏لا‏ ‏يتطلب‏ ‏منا‏ ‏أن‏ ‏نقلل‏ ‏من‏ ‏إنجازاتنا‏، ‏بل‏ ‏هو‏ ‏يحفزنا‏ ‏أن‏ ‏نتعلم‏ ‏كيف‏ ‏ننتقى ‏منها‏ ‏فى ‏كل‏ ‏آن‏، ‏ما‏ ‏نحن‏ ‏فعلا‏ ‏فى ‏حاجة‏ ‏إليه‏ ‏تحديدا‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏اللحظة‏ ‏بالذات‏، إننا‏ ‏نحتاج‏ ‏أن‏ ‏نتعلم‏ ‏كيف‏ ‏نراجع‏ ‏ما‏ ‏نتصور‏ ‏أننا‏ ‏نريده‏، ‏ثم‏ ‏كيف‏ ‏نحدد‏ ‏ما‏ ‏نريده‏ ‏فعلا‏، ‏ثم‏ ‏كيف‏ ‏نختبر‏ ‏نتائح‏ ‏هذا‏ ‏التحديد‏، ‏وهل‏ ‏صحيح‏ ‏أننا‏ ‏كنا‏ ‏نريده‏، ‏وأننا‏ ‏ما‏ ‏زلنا‏ ‏نريده‏ / ‏أم‏ ‏لا؟

إن‏ ‏المسألة‏ ‏لم‏ ‏تعد‏ ‏ببساطة‏ ‏أيام‏ ‏زمان‏ ‏حين‏ ‏كان‏ ‏يكفينا‏ ‏أن‏ ‏ندرس‏ ‏دوافع‏ ‏الإنسان‏ ‏كما‏ ‏خلقه‏ ‏الله‏ ‏سبحانه‏، ‏فنعرف‏ ‏احتياجاته‏، ‏ونحاول‏ ‏أن‏ ‏نوفى ‏بهذا‏ ‏وذاك‏. ‏الإنسان‏ ‏الآن‏ ‏يتفنن‏ ‏فى ‏تخليق‏ ‏غرائز‏ ‏جديدة‏، ‏وتشكيل‏ ‏لذائذ‏ ‏جديدة‏، ‏وتنمية‏ ‏قدرات‏ ‏استهلاك‏ ‏جديدة‏، الإغارة‏ ‏الجديد‏ ‏ليست‏ ‏على ‏مصادر‏ ‏الرزق‏، ‏واحتكار‏ ‏السلطة فحسب‏، ‏الإغارة‏ ‏تزحف‏ ‏إلى ‏داخل‏ ‏نفوسنا‏، ‏لتغير‏ ‏من‏ ‏طبيعتنا‏، ‏بوعى ‏أو‏ ‏بغير‏ ‏وعى. ‏تعالوا‏ ‏نتأمل‏ ‏بعض‏ ‏الأمثلة‏: ‏

هل‏ ‏أى ‏فرد‏ ‏منا‏ ‏يريد‏ ‏فعلا‏ ‏أن‏ ‏يركب‏ ‏عربة 4 x 4 ‏وهو‏ ‏لم‏ ‏ولن‏ ‏يقودها‏ ‏فى ‏الطرق‏ ‏الوعرة‏ ‏التى ‏صنعت‏ ‏من‏ ‏أجلها‏؟

‏ ‏هل‏ ‏أى ‏فرد‏ ‏منا‏ ‏يحتاج‏ ‏فعلا‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏عنده‏ ‏طبق‏ ‏له‏ ‏إمكانية‏ ‏أن‏ ‏يجلب‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏مائتى ‏محطة‏ ‏لا‏ ‏يعرف‏ ‏لغاتها‏، ‏ولا‏ ‏شكل‏ ‏أهل‏ ‏بلادها‏، ‏ولا‏ ‏هو‏ ‏فكر‏ ‏يوما‏ ‏فى ‏رؤية‏ ‏واحد‏ ‏منهم؟

هل‏ ‏الجالس‏ ‏خلف‏ ‏الحاسوب‏ (‏الكمبيوتر‏- ‏مثلى ‏الآن‏) ‏يحتاج‏ ‏مائة‏ ‏وخمسين‏ ‏نوعا‏ ‏من‏ ‏الخطوط‏ ‏بصفة‏ ‏دائمة‏ ‏أم‏ ‏أنه‏ ‏يمكن‏ – ‏بعد‏ ‏التجربة‏ ‏والاختيار‏ – ‏أن‏ ‏يكتفى ‏بخمسة‏ ‏أو‏ ‏عشرة‏ ‏خطوط‏ ‏هى ‏التى ‏اكتشف‏ ‏أنها‏ ‏أصلح‏ ‏له‏، ‏ويستعملها‏ ‏فعلا‏‏؟

إن‏ ‏الزعم‏ ‏بأن‏ ‏هذا‏ ‏الفيض‏ ‏الغامر‏ ‏من‏ ‏الاختيارات‏، ‏والإمكانيات‏، ‏والإذاعات‏، ‏والأقمار‏ ‏ليس‏ ‏ملزما‏ ‏بالاستعمال‏، ‏باعتبار‏ ‏أن‏ ‏الممارسة‏ ‏فى ‏النهاية‏ ‏سوف‏ ‏تقتصر‏ ‏على ‏ما‏ ‏يصلح‏ ‏منها‏ ‏دون‏ ‏غيره‏ ‏هو‏ ‏زعم‏ ‏يبدو‏ ‏وجيها‏ ‏منطقيا‏ ‏لكن‏ ‏واقع‏ ‏الحال‏ ‏يقول‏ ‏إن‏ ‏هذا‏ ‏لا‏ ‏يطبق‏ ‏عادة‏، اطلب من ‏‏واحد‏ ‏اختبر‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏عنده‏ ‏من‏ ‏إمكانات‏ ‏واختيارات‏ ‏وأدوات‏ ‏ووسائل‏، ‏أن‏ ‏يستغنى ‏عما‏ ‏لم‏ ‏يعد‏ ‏فى ‏حاجة‏ ‏إليه‏، ‏أو‏ ‏عما‏ ‏ثبت‏ ‏له‏ ‏أنه‏ ‏لم‏ ‏يستعمله‏، ‏مثلا‏: ‏خلال‏ ‏عام‏ ‏كامل‏ ‏منصرم‏، ‏ولاحظ‏ ‏مدى ‏المقاومة‏ ‏التى ‏سوف‏ ‏تلقاها‏ ‏منه‏.‏

إن‏ ‏التشتت‏ ‏بين‏ ‏الصحف‏ ‏والمحطات‏ ‏والإذاعات‏ ‏ولا‏ ‏أقول‏ ‏الكتب‏ ‏والأوراق‏ ‏أصبح‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏قدرة‏ ‏العقل‏ ‏البشرى ‏على ‏التحديد‏ ‏والتركيز‏ ‏والانتقاء‏.‏

عندنا‏ ‏فى ‏الطب‏ ‏النفسى ‏يقولون‏ ‏إن‏‏ ‏السبب‏ ‏الأساسى ‏فى ‏تفسخ‏ ‏المريض‏ ‏الفصامى ‏هو‏ ‏أنه‏ ‏لا‏ ‏يستطيع‏ ‏أن‏ ‏يشغل‏ ‏دماغه‏ ‏تشغيلا‏ ‏صحيحا‏ ‏فى ‏عملية‏ ‘‏فعلنة‏ ‏المعلومات‏’، ‏فبدلا‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏ينتقى ‏هذا‏ ‏المريض‏ ‏من‏ ‏العالم‏ ‏المحيط‏ ‏به‏، ‏ومن‏ ‏الخطابات‏ ‏الموجهة‏ ‏إليه‏، ‏ما‏ ‏يحتاجه‏ ‏تحديدا‏ ‏فيضعه‏ ‏فى ‏بؤرة‏ ‏الاهتمام‏ ‏فى ‏لحظة‏ ‏بذاتها‏، ‏يجد‏ ‏نفسه‏ ‏مشتتا‏ ‏أمام‏ ‏فيض‏ ‏المعلومات‏، ‏فيشل‏ ‏اختياره‏، ‏وبالتالى ‏يتجمد‏، ‏ثم‏ ‏يتفسخ‏ ‏ثم‏ ‏ينهار‏.‏

‏ ‏إن‏ ‏العيب‏ ‏فى ‏حالة‏ ‏الفصام‏ ‏ليس‏ ‏فى ‏كثرة‏ ‏المعلومات‏ ‏الواصلة‏ ‏إليه‏، ‏وإنما‏ ‏فى ‏ضعف‏ ‏القدرة‏ ‏على ‏الانتقاء‏، ‏إن‏ ‏عدم‏ ‏التناسب‏ ‏هو‏ ‏سبب‏ ‏التشتت‏ ‏فالتوقف‏ ‏فالتفسخ‏. ‏

يعيش‏ ‏الفرد‏ ‏العادى ‏هذه‏ ‏الأيام‏ – ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏فصاميا‏- ‏نفس‏ ‏مشكلة‏ “‏عدم‏ ‏التناسب‏”، ‏لكن‏ ‏ليس‏ ‏بسبب‏ ‏عدم‏ ‏القدرة‏، ‏وإنما‏ ‏بسبب‏ ‏طوفان‏ ‏الغمر‏ ‏بالمعلومات‏ ‏والأدوات‏ ‏والاختيارات‏. ‏والنتيجة‏ ‏واحدة‏. ‏هى “عدم‏ ‏التناسب‏”، ‏أعنى ‏أننا‏ ‏جميعا‏ ‏مهددين‏ ‏بالتشتت‏ ‏فالشلل‏، ‏أوالتسليم‏ ‏السلبى ‏لما‏ ‏لا‏ ‏نعرف‏.‏

ما‏ ‏هوالحل‏ ‏إذن‏؟

أكتفى ‏فى ‏نهاية‏ ‏هذاالمقال‏ ‏بأن‏ ‏أحدد‏ ‏رؤوس‏ ‏مواضيع‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏توضع‏ ‏فى ‏الاعتبار‏ ‏أملا‏ ‏فى ‏تنمية‏ ‏الوعى ‏بالإشكال‏ ‏من‏ ‏ناحية‏، ‏ثم‏ ‏سعيا‏ ‏إلى ‏عرض‏ ‏دعوة‏ ‏إلى ‏النظر‏ ‏فى ‏إمكانية‏ ‏إعدة‏ ‏النظر‏ ‏فى ‏نوعية‏ ‏تربيتنا‏، ‏وبرامج‏ ‏تعليمنا‏، ‏وتدريب‏ ‏قدراتنا‏. ‏ومن‏ ‏ذلك‏: ‏

أولا‏:  ‏ينبغى ‏أن‏ ‏يعرف‏ ‏أطفالنا‏، ‏ومن‏ ‏البداية‏ ‏أن‏ ‏هناك‏ ‏ما‏ ‏يسمى ‏الأسرة‏ ‏التى ‏تلتف‏ ‏حول‏ ‏عائلها‏، ‏وأن‏ ‏هذه‏ ‏الفكرة‏ ‏البسيطة‏، ‏فكرة‏ “المركز‏ ‏والمحيط‏” ‏هى ‏بداية‏ ‏تعلم‏ ‏ضرورة‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏لكل‏ ‏دائرة‏ ‏مركز‏، ‏ولكل‏ ‏لحظة‏ ‏فكرة‏ ‏أساسية‏، ‏و‏ ‏أنه‏ ‏لن‏ ‏ينال‏ ‏أحد‏ ‏من‏ ‏أى ‏طوفان‏ ‏مهما‏ ‏بلغ‏ ‏غمره‏ ‏إلا‏ ‏ما‏ ‏يحتاجه‏ ‏فعلا‏ ‏من‏ ‏جرعة‏ ‏منتقاه‏ ‏تكون‏ ‏هى ‏المركز‏ ‏وغيرها‏ ‏هامشى.‏

ثانيا‏:  ‏إن‏ ‏التأكيد‏ ‏على ‏أساس‏ ‏التوحيد‏ ‏فى ‏ديننا‏ ‏الحنيف‏ ‘‏أنه‏ ‏لا‏ ‏إله‏ ‏إلا‏ ‏الله‏’ ‏إذا‏ ‏ما‏ ‏دخل‏ ‏كل‏ ‏صيغة‏ ‏من‏ ‏صيغة‏ ‏وجودنا‏، ‏لا‏ ‏يكسبنا‏ ‏الحرية‏ ‏فحسب‏، ‏وإنما‏ ‏أيضا‏ ‏يعلمنا‏ ‏التمحور‏ ‏حول‏ ‏جوهر‏ ‏يقاس‏ ‏به‏ ‏كل‏ ‏شئ‏ ‏آخر‏. ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏نتعلم‏ ‏كيف‏ ‏نرجح‏ ‏الأهم‏ ‏فالمهم‏.‏ (وهو مبدأ موجود فى أغلب الديانات بلغات أخرى ومصطلحات شتى).

ثالثا‏: إن‏ ‏التدريب‏ ‏فى ‏المدارس‏ ‏والحياة‏ ‏العامة‏ ‏ينبغى ‏أن‏ ‏يركز‏ ‏على ‏شحذ‏ ‏مهارات‏ ‏الانتقاء‏، ‏والتنظيم‏، ‏فالجدولة‏، ‏وتقسيم‏ ‏الأهداف‏ ‏إلى ‏أهداف‏ ‏صغيرة‏ ‏متعاقب‏، ‏واستبعاد‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏عدا‏ ‏ذلك‏. ‏بهذا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نحدد‏ ‏فى ‏كل‏ ‏لحظة‏ ‏الأولى ‏فالأولى.‏

رابعا‏: ‏ثم‏ ‏نتعلم‏ ‏كيف‏ ‏نحذق‏ ‏الانتقال‏ ‏من‏ ‏جزئية‏ ‏إلى ‏جزئية‏، ‏ولا‏ ‏نكون‏ ‏تحت‏ ‏رحمة‏ ‏ما‏ ‏يصل‏ ‏إلينا‏، ‏بل‏ ‏ما‏ ‏نفضله‏، ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏نقرر‏ ذلك ‏من‏ ‏واقع‏ ‏تجربته‏ ‏إذا‏ ‏شئنا‏.‏

خامسا‏: ‏كذلك‏ ‏نتعلم‏ ‏كيف‏ ‏نستغنى ‏عما‏ ‏ثبت‏ ‏لنا‏ ‏أننا‏ ‏لا‏ ‏نحتاجه‏، ‏أو‏ ‏لم‏ ‏نعد‏ ‏نحتاجه‏، ‏أو‏ ‏لن‏ ‏نحتاجه‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏، ‏سواء‏ ‏كنا‏ ‏قد‏ ‏جربناه‏، ‏أم‏ ‏كنا‏ ‏قد‏ ‏علمنا‏ ‏ما‏ ‏يكفى ‏أن‏ ‏يقنعنا‏ ‏بالاستعغناء‏ ‏عنه‏.‏

سادسا‏:‏ أيضا‏: ‏نتعلم‏ ‏كيف‏ ‏نستعمل‏ ‏فعلا‏ ‏ما‏ ‏حصلنا‏ ‏عليه‏ ‏من‏ ‏معلومات‏، ‏أو‏ ‏أدوات‏، ‏أو‏ ‏ممتلكات‏، ‏حتى ‏نطمئن‏ ‏إلى ‏أنه‏ ‏يؤدى ‏الوظيفة‏ ‏التى ‏تصورناها‏ ‏ونحن‏ ‏نسعى ‏إلى ‏الحصول‏ ‏عليه‏. ‏إن‏ ‏هذه‏ ‏التدريبات‏ ‏ليست‏ ‏نصائح‏، ‏وهى ‏تحتاج‏ ‏إلى ‏ثورة‏ ‏هائلة‏ ‏فى ‏التربية‏ ‏والتعليم‏ ‏والعلاقات‏. ‏

‏ ‏إن‏ ‏المخ‏ ‏البشرى ‏قد‏ ‏استغنى ‏عن‏ ‏وظيفة‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏مخزن‏ ‏معلومات‏، ‏وعلينا‏ ‏أن‏ ‏نعوضه‏ ‏بملئه‏ ‏بقدرات‏ ‏جديدة‏ ‏تساعدة‏ ‏على ‏أن‏ ‏يظل‏ ‏سيد‏ ‏معلوماته‏ ‏وأدواته‏ ‏يعيد بها بناء نفسه  فى نبضٍ دائم.

 

[1]- نشرت فى جريدة الوطن السعودية بتاريخ: 27/12/2000

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *