الرئيسية / مجلة الإنسان والتطور / عدد يوليو 1985 / يوليو 1985 – طب‏ ‏قديم‏ ‏جدا‏ .. ‏و‏ ‏لكن… المقتطف: من‏ ‏الأرجوزة‏ ‏الشقرونية‏

يوليو 1985 – طب‏ ‏قديم‏ ‏جدا‏ .. ‏و‏ ‏لكن… المقتطف: من‏ ‏الأرجوزة‏ ‏الشقرونية‏

طب‏ ‏قديم‏ ‏جدا‏ .. ‏و‏ ‏لكن…

المقتطف: من‏ ‏الأرجوزة‏ ‏الشقرونية‏[1]

 – 1 –

‏544 ‏القول‏ ‏فى‏ ‏المختار‏ ‏من‏ ‏دواء

يصلح‏ ‏للحفظ‏ ‏وللذكاء

‏555  ‏إذا‏ ‏اعترى ‏النسيان‏ ‏من‏ ‏رطوبة

فادفع‏ ‏بحر‏ ‏يابس‏ ‏ضروبه

‏558 ‏وان‏ ‏بك‏ ‏النسيان‏ ‏عن‏ ‏يبس‏ ‏عرض

فاسهل‏ ‏السوداء‏ ‏يذهب‏ ‏المرض

– 2 –

‏559 ‏وادهن‏ ‏بدهن‏ ‏النور‏ ‏من‏ ‏بنفسج

رأس‏ ‏الذى ‏منه‏ ‏الذكاء‏ ‏ترتجي

‏561 ‏وخذ‏ ‏سفوفا‏ ‏جيدا‏ ‏منتخبا

مباركا‏ ‏حمده‏ ‏من‏ ‏جريا

562 أعمد‏ ‏إلى ‏الذكر‏ ‏من‏ ‏لبان

أى‏ ‏كندر‏ ‏يدعى ‏حصى ‏لبان

563 أضف‏ ‏إليه‏ ‏سكرا‏ ‏وسعدا

على‏ ‏السوداء‏ ‏كى ‏تنال‏ ‏سعدا

‏564 ‏خذه‏ ‏ثلاثة‏ ‏من‏ ‏الأيام

وأتركه‏ ‏خمسة‏ ‏على ‏الثمان

565 وعدله‏ ‏ثلاثة‏ ‏وخله

خمسة‏ ‏أيام‏ ‏تفز‏ ‏بفضله

‏566 ‏وراع‏ ‏ذا‏ ‏الترتيب‏ ‏هكذا‏ ‏إلي

أن‏ ‏يحصل‏ ‏البرء‏ ‏ويذهب‏ ‏البلا

– 3 –

‏583 ‏وحيثما‏ ‏تشغل‏ ‏نفس‏ ‏الحر

بالعشق‏ ‏أو‏ ‏بالهم‏ ‏أو‏ ‏بالفقر

‏584 ‏لا‏ ‏تطمعن‏ ‏فى ‏زوال‏ ‏الوارد‏ ‏

فذاك‏ ‏ضرب‏ ‏فى ‏حديد‏ ‏بارد

– 4 –

‏585 ‏هذا‏ ‏الذى ‏لخصت‏ ‏من‏ ‏مختار

يغنى ‏عن‏ ‏الأدوية‏ ‏الكبار

الموقف‏:‏

يثير‏ ‏هذا‏ ‏المقتطف‏ ‏عدة‏ ‏مواقف‏ ‏إثارة‏ ‏غير‏ ‏مباشرة‏ ‏فابتداء‏ ‏نرى ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏الأرجوزة‏ ‏المكونة‏ ‏من‏ 764  ‏بيتا ‏ليس‏ ‏فيها‏ ‏من‏ ‏صحيح‏ ‏العلم‏ ‏ألا‏ ‏أقل‏ ‏القليل‏، ‏وقد‏ ‏كتبت‏ ‏فى ‏فترة‏ ‏تعتبر‏ ‏فترة‏ ‏إنتكاس‏ ‏بالنسبة‏ ‏للطب‏ ‏العربي‏، ‏وكان‏ ‏ابن‏ ‏شقرون‏ ‏كاتبها‏ “رجل‏ ‏أدب‏ ‏وشاعرا‏ ‏بارعا” ‏كما‏ ‏جرى ‏عرف‏ ‏أطباء‏ ‏ذلك‏ ‏الزمان‏ ‏كما‏ ‏كان‏ ‏يشتغل‏ ‏بالأعشاب‏ ‏أساسا‏ ‏مما‏ ‏يصدق‏ ‏عليه‏ ‏صفة‏ ‏الطبيب‏ ‏الصيدلى ‏حينذاك‏. ‏

والمهم‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏الأرجوزة‏ ‏هو‏ ‏أنها‏:‏

‏1- ‏تذكرنا‏ ‏بفائدة‏ ‏الحمية‏، ‏والطب‏ ‏الوقائي‏، ‏والطب‏ ‏الطبيعي‏، ‏والطب‏ ‏الرياضي‏، ‏والإعتماد‏ ‏على ‏مأكولات‏ ‏بذاتها‏، ‏لأمراض‏ ‏بذاتها‏، ‏وكل‏ ‏ذلك‏ ‏يقربنا‏ ‏من‏ ‏مفهوم‏ ‏جيد‏ ‏لما‏ ‏هو‏ ‏طب‏ ‏جيد‏، ‏حين‏ ‏يستغنى ‏بقدر‏ ‏الإمكان‏ ‏عن‏ ‏الكيميائيات‏ ‏المصنعة‏ ‏والتى – ‏رغم‏ ‏فائدتها‏ – ‏ليست‏، ‏طبيعية‏ ‏بحال‏ ‏من‏ ‏الأحوال‏، ‏وأنه‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏الجزم‏ ‏بمضاعفاتها‏ ‏نهائيا‏، ‏وخاصة‏ ‏المضاعفات‏ ‏البعيدة‏ ‏المدى .‏

‏2 – ‏كما‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏الأرجوزة‏ ‏قد‏ ‏أحتوت‏ ‏أقل‏ ‏القليل‏ ‏بالنسبة‏ ‏لما‏ ‏هو‏ ‏طب‏ ‏نفسى ‏بالمعنى ‏المباشر‏ (‏والحديث‏ ‏لهذه‏ ‏الكلمة‏).‏

‏3 – ‏أماما‏ ‏اقتطفناه‏ ‏ابتسارا‏ ‏مما‏ ‏قد‏ ‏يتعلق‏ ‏بهذا‏ ‏التخصص‏ (‏الطب‏ ‏النفسي‏) ‏بشكل‏ ‏غير‏ ‏مباشر‏، ‏فقد‏ ‏ذكرنا‏ – ‏مجرد‏ ‏تذكرة‏ – ‏ببعض‏ ‏ما‏ ‏يليق‏ ‏بنا‏ ‏ذكره‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏المقام‏ ‏دون‏ ‏ربط‏ ‏مباشر‏ .‏

أولا‏:‏

القول‏ ‏فى ‏المختار‏ ‏من‏ ‏دواء

يصلح‏ ‏للحفظ‏ ‏وللذكاء

إذا‏ ‏اعترى ‏النسيان‏ ‏من‏ ‏رطوبة

فادفع‏ ‏بحر‏ ‏يابس‏ ‏ضروبه

وان‏ ‏بك النسيان‏ ‏عن‏ ‏يبس‏ ‏عرض000000

فأسهل‏ ‏السوداء‏ ‏يذهب‏ ‏المرض

الأبيات‏ 544، .555، 558،: ‏لابد‏ ‏وأن‏ ‏تذكرنا‏ ‏بالوهم‏ ‏الشائع‏ ‏حالا‏ ‏وقديما‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏ثمة‏ ‏عقاقير‏، ‏أو‏ ‏مأكولات‏ ‏تساعد‏ ‏فى ‏الحفظ‏ ‏وتقوى ‏الذكاء‏، ‏وهذا‏ ‏ما‏ ‏لم‏ ‏يثبت‏ ‏أبدا‏، ‏اللهم‏ ‏إلا‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏ضعف‏ ‏هذا‏ ‏أو‏ ‏ذاك‏ ‏ناتج‏ ‏عن‏ ‏سبب‏ ‏يمكن‏ ‏إزالته‏ ‏بالعلاج‏، ‏فذاك‏ ‏أمر‏ ‏آخر‏، ‏فالذاكرة‏ ‏التى ‏قد‏ ‏تختل‏ ‏قليلا‏ ‏أو‏ ‏كثيرا‏ ‏لتصلب‏ ‏شرايين‏- ‏مثلا‏-‏المخ‏ ‏فى ‏سن‏ ‏متأخرة‏، ‏قد‏ ‏تتحسن‏ ‏وحدها‏ ‏أو‏ ‏بالعلاج‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏تعود‏ ‏الدورة‏ ‏الدموية‏ ‏المخية‏ ‏إلى ‏حالة‏ ‏أفضل‏، ‏أو‏ ‏تنظيم‏، ‏والارتباطات‏ ‏التعويضية‏ ‏إلى ‏كفاءة‏ ‏مناسبة‏ ‏مرة‏ ‏ثانية‏، ‏والخلط ‏Confusion  ‏الذى ‏يضر‏ ‏بالذاكرة‏ ‏نتيجة‏ ‏لحمى ‏مثلا‏ ‏قد‏ ‏ينتهى ‏وتعود‏ ‏الذاكرة‏ ‏بعد‏ ‏زوال‏ ‏الحمى ‏بالعلاج‏ ‏وهكذا‏، ‏أما‏ ‏هذا‏ ‏الشائع‏ ‏بين‏ ‏الطلبة‏ ‏خصوصا‏، ‏وأيام‏ ‏الإمتحانات‏ ‏بشكل‏ ‏أكثر‏ ‏تحديدا‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏ثمة‏ ‏عقاقير‏ ‏تصلح‏ ‏للذاكرة‏ ‏وتحسن‏ ‏الذكاء‏ ‏فلا‏ ‏أصل‏ ‏له‏، ‏ولا‏ ‏دليل‏ ‏عليه‏ .‏

ولعل‏ ‏ابن‏ ‏شقرون‏ ‏يشير‏ ‏إلى ‏ذلك‏ ‏حين‏ ‏يحدد‏ ‏أنواع‏ ‏النسيان‏ ‏القابلة‏ ‏للعلاج‏ ‏بأنها‏ ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏ناتجة‏ ‏عن‏ ‏شيء‏ ‏محدد‏ ‏فالنسيان‏ ‏الناتج‏ ‏عن‏ “رطوبة” ‏إنما‏ ‏يعالج‏ ‏بالحر‏ ‏اليابس‏، ‏والعكس‏ ‏صحيح‏، ‏فالنسيان‏ ‏الناتج‏ ‏من‏ “يبس” ‏يعالج‏ ‏باسهال‏ ‏السوداء‏، ‏ولا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نفهم‏ ‏تفصيلا‏ ‏معنى ‏الرطوبة‏ ‏هنا‏، ‏أو‏ ‏اليبس‏، ‏ألا‏ ‏إذا‏ ‏رجعنا‏ ‏إلى ‏المفاهيم‏ ‏الأساسية‏ ‏لهذه‏ ‏الكلمات‏ ‏حسب‏ ‏ما‏ ‏شاع‏ ‏فى ‏الطب‏ ‏العربى ‏حينذاك‏، ‏وما‏ ‏تردد‏ ‏فى ‏الأرجوزة‏، ‏أن‏ ‏يجدر‏ ‏بنا‏ ‏أن‏ ‏نتذكر‏ ‏العناصر‏ ‏الأربعة‏ (‏النار‏، ‏والهواء‏، ‏والماء‏، ‏والأرض‏) ‏التى ‏تتكون‏ ‏منها‏ ‏سائر‏ ‏المواد‏، ‏وأن‏ ‏الهواء‏ ‏يكون‏ ‏بالرطوبة‏، ‏والأرض‏ ‏تكون‏ ‏باليبوسة‏ ‏والرطوبة‏ 0 ‏هكذا‏ ‏مجرد‏ – ‏بالنسبة‏ ‏للعناصر‏ ‏لما‏ ‏أسعفنا‏ ‏ذلك‏ ‏إلا‏ ‏أقل‏ ‏القليل‏، ‏اللهم‏ ‏إلا‏ ‏إذا‏ ‏تصورنا‏ ‏أنه‏ ‏يعنى ‏بالرطوبة‏ ‏غلبة‏ ‏الطبع‏ (‏للخلط‏) ‏الدموى (‏الحرارة‏ + ‏الرطوبة‏) ‏أو‏ ‏الطبع‏ ‏البلغمى (‏البرودة‏+ ‏الرطوبة‏) ‏والأخير‏ ‏أقرب‏ ‏إلى ‏التصور‏ ‏لأن‏ ‏الدواء‏ ‏هنا‏ ‏بالحر‏ (‏عكس‏ ‏البرودة‏) ‏اليابس‏ (‏عكس‏ ‏الرطوبة‏) ‏وهذا‏ ‏أقرب‏ ‏إلى ‏الصحة‏ ‏لأن‏ ‏الطبع‏ ‏الدموى ‏قد‏ ‏لا‏ ‏يكون‏ ‏من‏ ‏صفاته‏ ‏النسيان‏ ‏بل‏ ‏فرط‏ ‏التذكر‏، ‏أما‏ ‏إحتمال‏ ‏العكس‏ ‏أى ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏النسيان‏ ‏ناتجا‏ ‏من‏ ‏يبوسة‏ ‏فإن‏ ‏ذلك‏ ‏قد‏ ‏يتعلق‏ ‏بخليط‏ “السوداء” (‏الطب‏ ‏السوداوي‏) ‏الذى ‏هو‏ ‏جماع‏ ‏البرودة‏+ ‏اليبوسة‏، ‏وهو‏ ‏الأقرب‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏هو‏ ‏اكتئاب‏، ‏واسهال‏ ‏السوداء‏ ‏هنا‏ ‏قد‏ ‏يشير‏ ‏إلى ‏المعنى ‏المباشر‏ ‏وهو‏ ‏إستعمال‏ ‏المسهلات‏ ‏أو‏ ‏إفراغ‏ ‏محتوى ‏القولون‏ ‏فى ‏بعض‏ ‏حالات‏ ‏الإمساك‏ ‏المصاحب‏ ‏للإكتئاب‏ ‏أو‏ ‏بعض‏ ‏حالات‏ ‏الاضطرابات‏ ‏العضوية‏ ‏الناتجة‏ ‏عن‏ ‏مواد‏ ‏بذاتها‏ ‏فى ‏القولون‏، ‏واسهال‏ ‏السوداء‏ ‏هنا‏ ‏يخلى ‏الأمعاء‏ ‏من‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏المواد‏ .‏

ولكن‏ ‏هذا‏ ‏التفسير‏ ‏هو‏ ‏تعسف‏ ‏شديد‏ ‏لأن‏ ‏اليبس‏ ‏والرطوبة‏ ‏يربطهمها‏ ‏ابن‏ ‏شقرون‏ – ‏أيضا‏ – ‏بأنواع‏ ‏المأكولات‏ ‏المتداوى ‏بها‏ ‏وهذا‏ ‏أقرب‏ ‏إلى ‏هذا‏ ‏المقام‏ ‏من‏ ‏ربطهما‏ ‏بالعناصر‏ ‏الأربعة‏ ‏أو‏ ‏الإخلاط‏ ‏الأربعة‏ ‏فهو‏ ‏مثلا‏ ‏يحكم‏ ‏على ‏التمر‏ ‏بالحرارة‏. ‏

‏337 ‏والتمر‏ ‏مائل‏ ‏إلى ‏الحرارة

يغذو‏ ‏غذاء‏ ‏بين‏ ‏الغزارة

وكذلك

‏419 ‏واحكم‏ ‏على ‏الزرنيخ‏ ‏بالرطوبة

كذا‏ ‏الرطوبة‏ ‏له‏ ‏منسوبة

‏420 ‏إذ‏ ‏طعمه‏ ‏لدى ‏الحكيم‏ ‏الذائق

عذب‏ ‏تغيه‏ ‏بالقياس‏ ‏الصادق

وحكمه‏ ‏هذا‏ ‏يرجع‏ ‏إلى ‏المذاق‏ ‏المر‏ ‏أو‏ ‏العذب‏ ‏وهكذا‏، ‏وهذه‏ ‏كلها‏ ‏أمور‏ ‏بعيدة‏ ‏عن‏ ‏الصواب‏ ‏بشكل‏ ‏أو‏ ‏بآخر‏، ‏لكنها‏ ‏الصفة‏ ‏الغالبة‏ ‏فى ‏الأرجوزة‏ ‏وهى ‏أن‏ ‏يستنتج‏ ‏فعل‏ ‏المادة‏ ‏أو‏ ‏صفاتها‏ ‏من‏ ‏أسماء‏ ‏أو‏ ‏شكلها‏ ‏أومذاقها‏ (!!) ‏ولكن‏ ‏ربما‏ ‏كان‏ ‏وراء‏ ‏ذلك‏ ‏كله‏ ‏فكرة‏ ‏طيبة‏ ‏إذ‏ ‏أخذنا‏ ‏جمال‏ ‏المعني‏: ‏وهى ‏أن‏ ‏الأمراض‏ ‏انما‏ ‏تنتج‏ ‏عن‏ “عدم‏ ‏توازن”، ‏وإذا‏ ‏كان‏ ‏عدم‏ ‏التوازن‏ ‏عند‏ ‏القدماء‏ ‏يختص‏ ‏بالعناصر‏ ‏الأربعة‏، ‏فعدم‏ ‏التوازن‏ ‏فى ‏فرعنا‏ ‏يكون‏ ‏بين‏ ‏مستويات‏ ‏المخ‏ ‏أو‏ ‏تنظيمات‏ ‏تركيب‏ ‏الذات‏. . . ‏الخ‏ ‏والمرض‏ ‏هوالنشاز‏، ‏والصحة‏ ‏هى ‏التوازن‏ ‏على ‏كل‏ ‏المستويات‏ ‏بصفة‏ ‏عامة‏. ‏

ثانيا‏:‏أما‏ ‏بعض‏ ‏الأبيات‏ ‏المقتطفة‏ ‏من‏ 599 – 565 (‏وقد‏ ‏اضطررنا‏ ‏إلى ‏إيرادها‏ ‏كلها‏ ‏رغم‏ ‏اننا‏ ‏لن‏ ‏نعلق‏ ‏إلا‏ ‏على ‏الخط‏ ‏العام‏) ‏فإنها‏ ‏قد‏ ‏تشير‏ ‏إلي‏:‏

‏559 ‏وادهن‏ ‏بدهن‏ ‏النور‏ ‏من‏ ‏بنفسج‏ .‏

رأس‏ ‏الذى ‏منه‏ ‏الذكاء‏ ‏ترتجي

‏561 ‏أعمد‏ ‏إلى ‏الذكر‏ ‏من‏ ‏لبان

562 اعمد الى الذكر منم لبان

اى كتدر  يدعى  حصى  لبان

أى ‏كندر‏ ‏يدعى ‏حصى ‏لبان

‏563 ‏أضف‏ ‏إليه‏ ‏سكرا‏ ‏وسعدا

على ‏السوداء‏ ‏كى ‏تنال‏ ‏سعدا

‏564 ‏خذه‏ ‏ثلاثة‏ ‏من‏ ‏الأيام

وأتركه‏ ‏خمسة‏ ‏على ‏الثمان

‏565  ‏وعد‏ ‏له‏ ‏ثلاثة‏ ‏وخله

خمسة‏ ‏أيام‏ ‏تفز‏ ‏بفضله

‏566 ‏وراع‏ ‏ذا‏ ‏الترتيب‏ ‏هكذا‏ ‏إلى ‏

أن‏ ‏يحصل‏ ‏البرء‏ ‏ويذهب‏ ‏البلا

‏(‏أ‏) ‏أن‏ ‏الذكاء‏ ‏قد‏ ‏يرتجى ‏من‏ ‏بعض‏ ‏المرضى ‏دون‏ ‏البعض‏ ‏الآخر‏. ‏فهذا‏ ‏الغباء‏ ‏الظاهر‏ ‏فى ‏الفصامي‏- ‏مثلا‏ – ‏والذى ‏جعل‏ ‏الأطباء‏ ‏قديما‏ ‏يعتبرون‏ ‏هذا‏ ‏المرض‏ ‏نوعا‏ ‏من‏ ‏العته‏ (‏العته‏ ‏المبكر‏ Dementia Precox (، ‏فإنه‏ ‏قابل‏ ‏للزوال‏، ‏ومريض‏ ‏الفصام‏ (‏بعكس‏ ‏المتخلف‏ ‏عقليا‏) “منه‏ ‏الذكاء‏ ‏يرتجي”، ‏وهكذا‏ ‏الخلط‏ ‏بين‏ ‏الغبى ‏منذ‏ ‏الولادة‏، ‏وبين‏ ‏الغبى ‏اكتسابا‏ ‏بالمرض‏، ‏قد‏ ‏وقع‏ ‏فيه‏ ‏بعض‏ ‏الأدباء‏ ‏والمسرحيين‏ (‏الغبى‏: ‏فتحى ‏غانم‏) (‏انتهى ‏الدرس‏ ‏يا‏ ‏غبى‏: ‏لينين‏ ‏الرملى‏) ‏بشكل‏ ‏قد‏ ‏يسمح‏ ‏به‏ ‏السياق‏ ‏الأدبي‏، ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏الدقة‏ ‏العلمية‏ ‏تأباه‏، ‏وقد‏ ‏كان‏ ‏من‏ ‏الممكن‏ ‏تجنب‏ ‏مثل‏ ‏ذلك‏ ‏بالرجوع‏ ‏إلى ‏المعلومات‏ ‏البسيطة‏ ‏التى ‏تسعف‏ ‏غرض‏ ‏الكاتب‏ ‏دون‏ ‏الوقوع‏ ‏فى ‏تعارض‏ ‏جذرى ‏مع‏ ‏بديهية‏ ‏علمية‏.‏

أما‏ ‏ما‏ ‏جاء‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏فى ‏المقتطف‏ ‏من‏ ‏الأرجوزة‏ ‏من‏ ‏دهن‏ ‏رأس‏ ‏هذا‏ ‏الذى “منه‏ ‏الذكاء‏ ‏يرتجي”، ‏فهو‏ ‏أمر‏ ‏مرفوض‏، ‏اللهم‏ ‏إلا‏ ‏إذا‏ ‏تصورنا‏ ‏أن‏ ‏عملية‏ ‏الدهان‏ ‏نفسها‏، ‏بها‏ ‏ما‏ ‏يفيد‏ ‏الرعاية‏ ‏والحنو‏ ‏حتى ‏السماح‏ ‏بالنكوص‏ ‏مما‏ ‏قد‏ ‏يتيح‏ ‏للفصامى ‏إنشاء‏ ‏علاقة‏ ‏جديدة‏ ‏تسمح‏ ‏له‏ ‏بالعودة‏ ‏من‏ ‏غيابه‏ ‏الإنفرادى ‏والعزلة‏ ‏واللامبالاة‏ ‏التى ‏تكثف‏ ‏تدهوره‏ ‏حتى ‏ليبدو‏ ‏فاقد‏ ‏الذكاء‏ .‏

كذلك‏ ‏يجدربنا‏ ‏أن‏ ‏نلاحظ‏ ‏هذا‏ ‏التسطيح‏ ‏الذى ‏يربط‏ ‏بين‏ ‏حلاوة‏ ‏السكر‏، ‏ولفظ‏ ‏السعد‏، ‏وبين‏ ‏أثرهما‏ ‏الطبى ‏فى ‏السعد‏ ‏وما‏ ‏شابه‏، ‏مما‏ ‏أشرنا‏ ‏إليه‏ ‏قبلا‏. ‏

أما‏ ‏طريقة‏ ‏التعاطى ‏المتقطعة‏، ‏فهى ‏إشارة‏ ‏جيدة‏ ‏لإتجاه‏ ‏جديد‏ ‏فى ‏التداوي‏، ‏وتحذير‏ ‏ذكى ‏من‏ ‏خطر‏ ‏الإعتماد‏ ‏على ‏دواء‏ ‏بذاته‏ ‏طول‏ ‏الوقت‏ – ‏فهو‏ ‏هنا‏ ‏يعطى ‏الوصفة‏ “ثلاثة” ‏أيام‏ ‏ويوقفها‏ ‏خمسة‏، ‏ثم‏ ‏يعود‏ ‏ثلاثة‏ ‏وهكذا‏، ‏ويؤكد‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الترتيب‏ ‏ضرورى ‏حتى ‏يزول‏ ‏المرض‏- ‏وتذكرنا‏ ‏هذه‏ ‏التوصية‏ ‏بضرورة‏ ‏الإنتباه‏ ‏إلى ‏خطورة‏ ‏ما‏ ‏يسمى ‏بالعقاقير‏ ‏طويلة‏ ‏المدى ‏والتداوى ‏المتصل‏ ‏فى ‏حالة‏ ‏الفصام‏ ‏مثلا‏ (‏والذهان‏ ‏عامة‏) ‏حيث‏ ‏يستسهل‏ ‏كثير‏ ‏من‏ ‏الأطباء‏ ‏حاليا‏ ‏تلك‏ ‏الحقن‏ ‏الزيتية‏ ‏الحاوية‏ ‏للمهدئات‏ ‏العظيمة‏ (‏الكبار‏) Major tranquilizer ‏كل‏ ‏اسبوعين‏ (‏تقريبا‏) ‏مدى ‏الحياة‏، ‏وقد‏ ‏انتبه‏ ‏كثير‏ ‏من‏ ‏الأطباء‏ ‏مؤخرا‏ ‏إلى ‏هذه‏ ‏المخاطر‏ ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏بدأت‏ ‏الأبحاث‏ ‏تقترح‏ (‏ما‏ ‏نفذ‏ ‏فعلا‏ ‏ولو‏ ‏جزئيا‏) ‏ما‏ ‏يسمى ‏بطريقة‏ ‏التعاطى ‏المتعرج ‏Zigzag  ‏بحيث‏ ‏يعطى ‏الدواء‏ ‏ثم‏ ‏ينقطع‏ ‏عنه‏ ‏المريض‏ ‏يوما‏ ‏فى ‏الأسبوع‏ ‏أو‏ ‏أسبوعا‏ ‏فى ‏الشهر‏. . ‏الخ‏ ‏ويا‏ ‏حبذا‏ ‏لو‏ ‏حدث‏ ‏العكس‏ ‏بحيث‏ – ‏كما‏ ‏فى ‏الأرجوزة‏ – ‏يكون‏ ‏الإنقطاع‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏التعاطي‏، ‏وخاصة‏ ‏إذا‏ ‏تذكرنا‏ ‏دورية‏ ‏المرض‏ ‏النفسى (‏بل‏ ‏والحياة‏ ‏البشرية‏ ‏عامة‏) ‏التى ‏يناسبها‏ ‏أكثر‏ ‏ذلك‏ ‏النظام‏ ‏المتعرج‏ (‏أو‏ ‏الدوري‏) ‏فى ‏التداوى .‏

ثالثا‏: ‏أما‏ ‏البيتين‏ 583، 584 ‏

وحيثما‏ ‏تشغل‏ ‏نفس‏ ‏الحر‏             ‏بالعشق‏ ‏أو‏ ‏بالهم‏ ‏أو‏ ‏بالفقر

لا‏ ‏تطمعن‏ ‏فى ‏زوال‏ ‏الوارد‏          ‏فذاك‏ ‏ضرب‏ ‏فى ‏حديد‏ ‏بارد

فقد‏ ‏يذكرنا‏ ‏أن‏ ‏الاضطرابات‏ ‏النفسية‏ ‏الناشئة‏ ‏عن‏ ‏سبب‏ ‏فى ‏البيئة‏ (‏المسماة‏ ‏بالتفاعلية ‏reactive  ‏أو‏ ‏الموقفية‏ (situational ‏لا‏ ‏يصح‏ ‏أن‏ ‏تعالج‏ ‏بالعقاقير‏ ‏أو‏ ‏بالأطعمة‏ ‏الخاصة‏ – ‏لأن‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏الاضطرابات‏ ‏لا‏ ‏تزول‏ ‏إلا‏ ‏بزوال‏ ‏اسبابها‏ – ‏ومن‏ ‏الطف‏ ‏ما‏ ‏جاء‏ ‏هنا‏: ‏أن‏ ‏الأسباب‏ ‏ثلاثة‏: ‏العشق‏ ‏أو‏ ‏الهم‏ ‏أو‏ ‏الفقر‏، ‏فجمعت‏ ‏الأسباب‏ ‏العاطفية‏، ‏والأسباب‏ ‏الإقتصادية‏، ‏وأسباب‏ ‏الإحباط‏ ‏عامة‏ ‏لو‏ ‏رجحنا‏ ‏أنه‏ ‏يعنى ‏بالهم‏ ‏ذلك‏ ‏النوع‏ ‏من‏ ‏الحزن‏ ‏المرتبط‏ ‏بسببه‏ ‏الخارجى ‏خاصة‏، ‏وينبهنا‏ ‏هنا‏ ‏أن‏ ‏زوال‏ “الوارد” (‏المرض‏) ‏بمجرد‏ ‏الإعتماد‏ ‏على ‏عقاقير‏ ‏السعادة‏ ‏والطمأنينة‏ ‏فى ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏الحالات‏ ‏هو‏ ‏عبث‏ ‏لا‏ ‏طائل‏ ‏وراءه‏ . “فذاك‏ ‏ضرب‏ ‏فى ‏حديد‏ ‏بارد” .‏

واخيرا‏: ‏فإنه‏ ‏يجمع‏ ‏ذلك‏ ‏كله‏ ‏فى ‏تأكيد‏ ‏إتجاه‏ ‏الأرجوزة‏ ‏عامة‏ ‏بأن‏ ‏التداوى ‏بالأعشاب‏ ‏وتنظيم‏ ‏المأكولات‏ ‏المناسبة‏ ‏وإعادة‏ ‏التوازن‏ ‏بين‏ ‏العناصر‏ (‏أو‏ ‏بين‏ ‏التراكيب‏ ‏كما‏ ‏أشرنا‏) ‏أفضل‏ ‏من‏ ‏الأدوية‏ ‏الكبار[2]‏. ‏

هذا‏ ‏الذى ‏لخصت‏ ‏من‏ ‏مختار‏ ‏يغنى ‏عن‏ “الأدوية‏ ‏الكبار”

ومن‏ ‏الطريف‏ ‏أننا‏ ‏نسمى ‏المهدئات‏ ‏التى ‏نستعملها‏ ‏للذهان‏ ‏المهدئات‏ ‏الكبار‏ (‏أو‏ ‏العظيمة‏ !!) Major tranquilizers.‏

‏ ‏فهل‏ ‏من‏ ‏مذكر؟؟

[1] – “الطب العربى” فى القرن الثامن عشر، ومن خلال الأجوزة الشقرونية، تحقيق وتعليق د. بدر التازى، تعريب وتقديم د. عبد الهادى التازى – الهيئة العامة للكتاب 1984. القاهرة.

[2] – التنصيص من عندنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *