الرئيسية / مجلة الإنسان والتطور / عدد يوليو 1985 / يوليو 1985 – حوار السماحى “يسمح” ويواصل

يوليو 1985 – حوار السماحى “يسمح” ويواصل

حـــوار

السماحى “‏يسمح‏” ‏ويواصل

د‏. ‏السماحى: ‏فى ‏الحوار‏ ‏السابق‏ ‏اختلفنا‏ ‏فى ‏نقطة‏ ‏أساسية‏ ‏واحدة‏ ‏وهى “هل‏ ‏الدين‏ ‏فى ‏موقف‏ ‏ضعيف؟” ‏فأشرت‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏الدين‏ ‏ليس‏ ‏كذلك‏ ‏إستنادا‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏ألمسه‏ ‏من‏ ‏إقتناع‏ تام لدى الغالبية العظمى من الناس به وهو اقتناع ‏لا‏ ‏يخص‏ ‏طبقة‏ ‏إجتماعية‏ ‏أو‏ ‏ثقافية‏ ‏بل‏ ‏يكاد‏ ‏يكون‏ ‏عاما‏، ‏إننى ‏لا‏ ‏أرى ‏تيارات‏ ‏مضادة‏ ‏للدين‏ ‏حولى ‏إلا‏ ‏إذا‏ ‏أسمينا‏ ‏دعاةعدم‏ ‏اتخاذه‏ ‏وسيلة‏ ‏ضد‏ ‏الصراع‏ ‏الطبقي‏، ‏هراطقة‏، ‏وهو‏ ‏ما‏ ‏لا‏ ‏أوافق‏ ‏عليه‏، ‏أو‏ ‏إذا‏ ‏اعتبرنا‏ ‏الاتجاه‏ ‏إلى ‏قبول‏ ‏الحضارة‏ ‏الغربية‏ ‏مهددا‏ ‏للدين‏ ‏وهذا‏ ‏أيضا‏ ‏غير‏ ‏صحيح‏.‏

الرخاوى: ‏دعنى ‏أشكرك‏ ‏إبتدا‏ ‏على ‏موافقتك‏ ‏على ‏نشر‏ ‏خطاباتك‏ ‏إلينا‏ ‏فى ‏صورة‏ “حوار‏’ ‏فقد‏ ‏كان‏ ‏آلم‏ ‏ما‏ ‏يشغلنا‏ ‏أ‏ ‏يكون‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏الطريقة‏ ‏ظلم‏ ‏يقع‏ ‏عليك‏ ‏حيث‏ ‏نحرمك‏ ‏حقك‏ ‏فى ‏إبداء‏ ‏رأيك‏ ‏مباشرة‏، ‏حالا‏، ‏ثم‏ ‏دعنى ‏أذكرك أن‏ ‏نقط‏ ‏الاختلاف‏ ‏الأساسية‏ ‏كانت‏ ‏كثيرة‏، ‏كثيرة‏، ‏من‏ ‏وجهة‏ ‏نظرى ‏لى ‏الأقل‏، ‏وإن‏ ‏كان‏ ‏يبدو‏ ‏إنك‏ ‏لا‏ ‏تعتبرها‏ ‏أساسية‏، ‏لهذا‏، ‏فقد‏ ‏اعتبرتها‏ “نقطة‏ ‏أساسية‏ ‏واحدة‏’ ‏فى ‏حين‏ ‏أنى ‏أصر‏ ‏على ‏أن‏ ‏الاختلاف‏ ‏هو‏ ‏فى ‏التوجه‏ ‏الأساسى ‏لتناول‏ ‏القضية‏.‏

السماحى: ‏تحفظك‏ ‏على ‏زعمى ‏بوجوب‏ ‏ترك‏ ‏باب‏ ‏الاجتهاد‏ ‏مفتوحا‏ ‏للجميع‏ ‏خوفا‏ ‏من‏ ‏بعض‏ ‏عواقب‏ ‏وضع‏ ‏كهذا‏ (‏هو‏ ‏أيضا‏ ‏محل‏ ‏خلاف‏) ‏ولكن‏ ‏الخوف‏ ‏من‏ ‏سلبيات‏ ‏المبدأ‏ ‏لا‏ ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏يحرم‏ ‏المبدأ‏ ‏ولابد‏ ‏أن‏ ‏نخطئ‏ ‏لكى ‏نصيب‏ ‏ولم‏ ‏أشعر‏ ‏بمعارضة‏ ‏حقيقية‏-‏رغم‏ ‏التحفظات‏- ‏لدعوتى ‏بانتهاج‏ ‏أسلوب‏ ‏رمزى ‏فى ‏تفسيرالنصوص‏ ‏الدينية‏. ‏وفى ‏هذا‏ ‏الشأن‏ ‏أوضح‏ ‏أننى ‏لا‏ ‏أدعى ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏المنهج‏ ‏مأمون‏ ‏تماما‏ ‏لكنه‏ ‏أكثر‏ ‏أمانا‏ ‏ولا‏ ‏شك‏ ‏من‏ ‏المنهج‏ ‏الحرفى ‏الذى ‏عجز‏ ‏دائما‏ ‏عن‏ ‏تقديم‏  صورة ‏ميسرة‏ ‏ومتكاملة‏ ‏للدين‏ ‏ومع‏ ‏الحرص‏ ‏والتدقيق‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نصل‏ ‏إلى ‏فهم‏ ‏أفضل‏ ‏للدين‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏الرمزية‏ ‏فى ‏التفسير . ‏كذلك‏ ‏لا‏ ‏أقصد‏ ‏أن‏ ‏الرمز‏ ‏يتضمن‏ ‏عدم‏ ‏صحة‏ ‏عبارة‏ ‏معينة‏ ‏فقولى ‏أن‏ ‏قصة‏ ‏عصيان‏ ‏إبليس‏ ‏قصد‏ ‏بها‏ ‏الرمز‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏الشر‏ ‏ليس‏ ‏أساسيا‏ ‏فى ‏الإنسان‏ ‏لا‏ ‏يعنى ‏أنها‏ ‏قصة‏ ‏كاذبة‏ ‏بل‏ ‏يعنى ‏أن‏ ‏الدين‏ ‏لا‏ ‏يسردها‏ ‏لنا‏ ‏لمجرد‏ ‏احاطتنا‏ ‏علما‏ ‏بواقعة‏ ‏ما‏، ‏وإنما‏ ‏ليرمز‏ ‏لنا‏ ‏من‏ ‏خلالها‏ ‏بمغزى ‏أخلاقى.

الرخاوى: ‏أنا‏ ‏مصر‏ ‏على ‏أن‏ ‏الدين‏ ‏ليس‏ ‏دعوى ‏أخلاقية‏، ‏أو‏ ‏إصلاحية‏، ‏وإنما‏ ‏موقف‏ ‏جوهرى ‏فى ‏الوجود‏، ‏ولكنى ‏أقدر‏ ‏إجتهادك‏ ‏وحسن‏ ‏نيتك‏.‏

السماحى: ‏أرى ‏أن‏ ‏الدين‏ ‏كان‏ ‏كريما‏ ‏عندما‏ ‏ترك‏ ‏لنا‏ ‏معظم‏ ‏النصوص‏ ‏غير‏ ‏جامدة‏، ‏وقابلة‏ ‏لتجاوز‏ ‏حدود‏ ‏الاسم‏ ‏والفعل‏ ‏والمفعول‏ ‏به‏ ‏وحرف‏ ‏الجر‏، ‏ولا‏ ‏مبرر‏ ‏لخوفنا‏ ‏من‏ ‏حدود‏ ‏اللغة‏، ‏لأنها‏ – ‏أى ‏اللغة‏ – ‏وسيلة‏ ‏لنقل‏ ‏الأفكار‏، ‏وليست‏ ‏كيانا‏ ‏عاليا‏ ‏واجب‏ ‏التقديس‏ ‏فى ‏حد‏ ‏ذاته‏.‏

الرخاوى: ‏موضوع‏ ‏اللغة‏ ‏عندى ‏خطير‏ ‏خطير‏، ‏فهى ‏من‏ ‏ناحية‏ ‏بنية‏ ‏أساسية‏ ‏وليست‏ ‏مجرد‏ ‏وسيلة‏ ‏لنقل‏ ‏الأفكار‏، ‏أى ‏أنها‏ ‏هى ‏الأفكار‏ ‏من‏ ‏عمق‏ ‏معين‏، ‏وفرق‏ ‏بين‏ ‏اللغة‏ ‏والكلام‏، ‏وفى ‏نفس‏ ‏الوقت‏، ‏عندى ‏أنها‏ ‏كائن‏ ‏نابض‏ ‏متطور‏ ‏لا‏ ‏يصح‏ ‏أن‏ ‏يسجنه‏ ‏تفسير‏ ‏سابق‏.‏

السماحى: ‏أرى ‏أيضا‏ ‏أن‏ ‏الدين‏ ‏قد‏ ‏ترك‏ ‏مكانا‏ ‏للمتغيرات‏ ‏الأرض‏ ‏والأحوال‏ ‏التاريخية‏ ‏ولم‏ ‏يضع‏ ‏مذهبا‏ ‏صلبا‏ ‏لا‏ ‏يقبل‏ ‏تقلبات‏ ‏العالم‏ ‏الإنساني‏، ‏فقد‏ ‏كان‏ ‏الدين‏ ‏واقعيا‏ ‏ومرنا‏ ‏وكفى ‏بنا‏ ‏مثال‏ ‏عدم‏ ‏تحريم‏ ‏تعدد‏ ‏الزوجات‏، ‏بشكل‏ ‏قاطع‏، ‏ونحن‏ ‏نعلم‏ ‏أن‏ ‏بعض‏ ‏الظروف‏ ‏تجعل‏ ‏الزواج‏ ‏بأكثر‏ ‏من‏ ‏زوجة‏ ‏ضرورة‏ ‏تحمى ‏من‏ ‏الانقراض‏ ‏أو‏ ‏الهزات‏ ‏الاجتماعية‏ ‏بينما‏ ‏لا‏ ‏تدعو‏ ‏الحاجة‏ ‏إلى ‏ذلك‏ ‏فى ‏الأوقات‏ ‏العادية‏.‏

الرخاوى: ‏ليكن‏ .. ‏ولو‏ ‏مؤقتا‏.‏

السماحى: ‏والآن‏ ‏أدعو‏ ‏إلى ‏فكرة‏ ‏أساسية‏ ‏حول‏ ‏فهمى ‏للدين‏، ‏إننى ‏أؤيد‏ ‏إختزال‏ ‏العنصر‏ ‏النظرى ‏فى ‏الدين‏ ‏إلى ‏أقل‏ ‏ما‏ ‏يمكن‏ ‏بحيث‏ ‏نجعل‏ ‏تفسيرنا‏ ‏له‏ ‏معينا‏ ‏للإنسان‏ ‏البسيط‏ ‏على ‏الحياة‏ ‏وحماية‏ ‏للمتحذلقين‏ ‏من‏ ‏شطحات‏ ‏أنفسهم‏ ‏إذا‏ ‏حاولوا‏ ‏إستخراج‏ ‏ألاعيب‏ ‏ميتافيزيقية‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏سطوره‏ ‏لا‏ ‏أظنها‏ ‏تفيد‏، ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏تعوق‏.‏

ومن‏ ‏الأمثلة‏ ‏على ‏تكاثر‏ ‏النصر‏ ‏النظرى ‏غير‏ ‏المقيد‏، ‏ما‏ ‏يغرق‏ ‏المكتبات‏ ‏من‏ ‏أبحاث‏ ‏تفيض‏ ‏فى ‏شرح‏ ‏قضايا‏ ‏تنتمى ‏إلى ‏عصور‏ ‏قديمة‏ ‏مثل‏ ‏تبعية‏ ‏المرأة‏ ‏للرجل‏، ‏وإلتزامها‏ ‏البيت‏، ‏وخصائص‏ ‏الجن‏، ‏ونجاسة‏ ‏الكلب‏، ‏والحائض‏.‏

الرخاوى: ‏أنت‏ ‏تصنف‏ ‏القضايا‏ “هكذا‏’ ‏بشجاعة‏ ‏المتنور‏، ‏ولكن‏ ‏من‏ ‏ذا‏ ‏الذى ‏يوافق‏ ‏على ‏ما‏ ‏تضعه‏ ‏لنا‏ ‏من‏ ‏هيراركية‏ ‏لقضايا‏ ‏الدين‏: ‏أساسية‏ ‏وفرعية‏، ‏قديمة‏ ‏وجديدة‏، ‏ومفيدة‏، ‏وغير‏ ‏ذات‏ ‏أهمية‏، ‏وضارة‏، ‏يا‏ ‏لهفى ‏على ‏الفكر‏ ‏البشرى ‏مكبل‏ ‏بالخوف‏ ‏والطمع‏ ‏وكياب‏ ‏الوعى ‏جميعا‏.‏

السماحى: ‏الأخطر‏ ‏من‏ ‏تعدد‏ ‏الكتابات‏ ‏النظرية‏ ‏فى ‏أمور‏ ‏فرعية‏ ‏تشغل‏ ‏الناس‏ ‏عن‏ ‏الجوهر‏، ‏هو‏ ‏استرسال‏ ‏الناس‏ ‏ورجال‏ ‏الدين‏ ‏معا‏ ‏فى ‏لعبة‏: ‏إسأل‏ ‏أيها‏ ‏المسلم‏ ‏ونحن‏ ‏العلماء‏ ‏سنجيبك‏، ‏فنرى ‏فى ‏المساجد‏ ‏وبرامج‏ ‏الإذاعة‏ ‏والتليفزيون‏، ‏وفى ‏الصحف‏ ‏كيف‏ ‏يتمادى ‏البعض‏ ‏فى ‏السؤال‏ ‏عن‏ ‏حلول‏ ‏لألغاز‏ ‏محيرة‏، ‏وكيف‏ ‏يستمتع‏ ‏المجيب‏ ‏والسائل‏ ‏معا‏ ‏بمتابعة‏ ‏الحل‏ ‏الذى ‏يكون‏ ‏أشبه‏ ‏بتمرين‏ ‏رياضى ‏فى ‏نظريات‏ ‏الحلال‏ ‏والحرام‏، ‏إن‏ ‏خطورة‏ ‏هذه‏ ‏العادة‏ ‏هى ‏أنها‏ ‏تخلق‏ ‏فى ‏الناس‏ ‏الرعب‏ ‏من‏ ‏الاقتراب‏ ‏من‏ ‏أى ‏مشكلة‏ ‏تتعلق‏ ‏بالدين‏ ‏دون‏ ‏إستشارة‏ ‏المختصين‏، ‏وكأن‏ ‏فهم‏ ‏الدين‏ ‏ليس‏ ‏مباحا‏ ‏لكل‏ ‏انسان‏ ‏بل‏ ‏لطبقة‏ ‏علماء‏ ‏الدين‏ ‏وحدهم‏، ‏لكى ‏أختصر‏ ‏فأننى ‏أجد‏ ‏لدى ‏نفس‏ ‏الشجاعة‏ ‏لكى ‏أطالب‏ ‏بعدم‏ ‏تحميل‏ ‏الدين‏ ‏تأويلات‏ ‏فوق‏ ‏جوهره‏ ‏المباشر‏ ‏البسيط‏.‏

الرخاوى: ‏طالب‏ ‏يا‏ ‏سيدى ‏كما‏ ‏تشاء‏!!‏

السماحى: ‏إن‏ ‏جوهر‏ ‏الدين‏ ‏لا‏ ‏يتجاوز‏ ‏إعتقادا‏ ‏فى ‏أمور‏ ‏قليلة‏ ‏هى ‏الألوهية‏ ‏وخلود‏ ‏النفس‏ ‏والعدالة‏ ‏النهائية‏، ‏وضرورة‏ ‏اتباع‏ ‏طريق‏ ‏أخلاقى ‏يؤدى ‏إلى ‏الخير‏ ‏العام‏ ‏للإنسانية‏، ‏وحول‏ ‏هذا‏ ‏الطريق‏ ‏تحدث‏ ‏الرسل‏ ‏فقالوا‏ ‏بوصاياهم‏ ‏الخالدة‏، ‏وما‏ ‏يزيد‏ ‏عن‏ ‏ذلك‏ ‏فى ‏الدين‏ ‏ليس‏ ‏إلا‏ ‏تكميلات‏ ‏وشروح‏ ‏وأمور‏ ‏طقوسية‏ ‏تهدف‏ ‏إلى ‏تكميل‏ ‏الجوهر‏ ‏أو‏ ‏إلقاء‏ ‏بعض‏ ‏الضوء‏ ‏عليه‏، ‏فلنحذر‏ ‏من‏ ‏توسيعها‏ ‏على ‏أنفسنا‏ ‏فننسى ‏الجوهر‏ ‏أو‏ ‏ننسى ‏الحياة‏،. ‏أو‏ ‏نغفل‏ ‏عن‏ ‏أن‏ ‏الفضيلة‏ ‏هى ‏حجر‏ ‏الأساس‏ ‏فى ‏الدين‏، ‏أما‏ ‏ما‏ ‏يحتاج‏ ‏منا‏ ‏إلى ‏جهد‏ ‏فهو‏ ‏تبصير‏ ‏الناس‏ ‏بأن‏ ‏المسألة‏ ‏لا‏ ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏تختلط‏ ‏علينا‏ ‏فنظن‏ ‏أن‏ ‏الانسان‏ ‏قد‏ ‏خلق‏ ‏لخدمة‏ ‏الدين‏ ‏وليس‏ ‏العكس‏، ‏الحقيقة‏ ‏أن‏ ‏الدين‏ ‏أهدى ‏إلى ‏البشرية‏ ‏لاسعادها‏ عن‏ ‏طريق‏ ‏هدايتها‏ ‏إلى ‏طريق‏ ‏سلوكى ‏يجنبها‏ ‏الشقاء‏، ‏فهو‏ ‏وسيلة‏ ‏منحها‏ ‏خالقهم‏ ‏لهم‏ ‏ليتقدموا‏ ‏بها‏، ‏ولم‏ ‏يتوقع‏ ‏منهم‏ ‏مقابلا‏ ‏لذلك‏، ‏أما‏ ‏الوقوع ‏ ‏فى ‏وهم‏ ‏أن‏ ‏الدين‏ ‏هو‏ ‏سلوك‏ ‏يقصد‏ ‏به‏ ‏إرضاء‏ ‏الاله‏ ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏وصفه‏ ‏بأوصاف‏ ‏جليلة‏، ‏وتسبيحه‏، ‏والاعتراف‏ ‏بالضعف‏ ‏أمامه‏، ‏وكأننا‏ ‏نكافئه‏ ‏على ‏خلقه‏ ‏للعالم‏، ‏فهو‏ ‏وهم‏ ‏دخيل على‏الاسلام‏، ‏وفهم‏ ‏خاطيء‏ ‏للنصوص‏، ‏وتأويل‏ ‏ساذج‏ ‏لكلمة‏ “العبادة‏’ – ‏تمتد‏ ‏جذوره‏ ‏إلى ‏الديانات‏ ‏الوثنية‏ ‏التى ‏حرصت‏ ‏على ‏إستمالة‏ ‏واسترضاء‏ ‏الآلهة‏ ‏بالترانيم‏.‏

الرخاوى: ‏آليت‏ ‏إلى ‏نفسى ‏ألا‏ ‏أطيل‏ ‏فى ‏الردهذه‏ ‏المرة‏ ‏لأعطيك‏ ‏المساحة‏ ‏الأوسع‏، ‏لذلك‏ ‏أكتفى ‏بالتنبيه‏ ‏أنى ‏أرى ‏أن‏ ‏جوهر‏ ‏الدين‏ ‏يتعدى ‏ما‏ ‏ذكرت‏، ‏وأن‏ ‏تفسيرات‏ ‏ما‏ ‏ذكرت‏ (‏مثل‏ ‏خلود‏ ‏النفس‏) ‏ليست‏ ‏بسيطة‏، ‏وأن‏ ‏الدين‏ ‏ليس‏ ‏لخدمة‏ ‏الانسان‏، ‏بل‏ ‏هو‏ ‏وسيلة‏ ‏لرؤية‏ ‏الحقيقة‏، ‏والانسان‏ ‏جزء‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏الحقيقة‏، ‏يسايهرها‏ ‏بفطرته‏ ‏بقدر‏ ‏وعيه‏ ‏بتناسقها‏، ‏وأنه‏ ‏ليس‏ ‏سلوكا‏ ‏يجنب‏ ‏الشقاء‏، ‏بل‏ ‏هو‏ ‏موقف‏ ‏وجودى ‏يعمق‏ ‏الوعى ‏لدرجة‏ “الشقاء‏ ‏الأشرف‏’ (‏مما‏ ‏أسماه‏: ‏كدحا‏) ‏وبالتالى ‏فاختلافناما‏ ‏تتصور‏، ‏وأحسب‏ ‏أنك‏ ‏تتذكر‏ ‏تحفظى ‏على ‏إحتمال‏ ‏اختلافنا‏ ‏حول‏ ‏ما‏ ‏أسمته‏ ‏التفسير‏ ‏الرمزى ‏لأنه‏ ‏سيفتح‏ ‏البا‏ب ‏لترجمة‏ ‏قد‏ ‏تغيب‏ ‏القضايا‏ ‏الأساسية‏، ‏ثم‏ ‏إننا‏ ‏لم‏ ‏نتفق‏ ‏على ‏ماهية‏ ‏أو‏ ‏حدود‏ ‏أو‏ ‏تعريف‏ ‏ما‏ ‏أسميته‏ “بالتفسير‏ ‏الرمزى”

السماحى: (‏أن‏) ‏معظم‏ ‏محاولاتى ‏التعريف‏ ‏يندر‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏ناجحة‏ ‏تماما‏ ‏لكنى ‏مع‏ ‏هذا‏ ‏أقول‏ ‏إن‏ ‏الرمز‏ ‏يعنى ‏البحث‏ ‏عن‏ ‏مغزى ‏أخلاقى ‏وراء‏ ‏النص‏ ‏عندما‏ ‏يوجد‏ ‏مكان‏ ‏لذلك‏.‏

الرخاوى: ‏أكرر‏ ‏تحفظى ‏أن‏ ‏الدين‏ ‏ليس‏ ‏لخدمة‏ ‏الأخلاق‏ (‏مع‏ ‏اختلافنا‏ ‏على ‏تعريف‏ ‏الأخلاق‏) .. ‏كما‏ ‏أننا‏ ‏سنختلف‏ ‏حول‏ ‏قولك‏ (‏عندما‏ ‏يوجد‏ ‏مكان‏ ‏لذلك‏’.‏

السماحى: ‏بالطبع‏، ‏هناك‏ ‏القليل‏ ‏من‏ ‏الأوامر‏ ‏الصارمة‏ (‏مثل‏ ‏تحريم‏ ‏القتل‏) ‏والوصايا‏ ‏المباشرة‏ (‏مثل‏ ‏النهى ‏عن‏ ‏المنكر‏ ‏وإكرام‏ ‏المساكين‏) ‏التى ‏لا‏ ‏تقبل‏ ‏تأويلات‏ ‏رمزية‏، ‏لكن‏ ‏هنا‏ ‏مواضع‏ ‏أخرى ‏كثيرة‏ (‏خاصة‏ ‏القصص‏ ‏القرآنى ‏وأوصاف‏ ‏الجنة‏ ‏والنار‏) ‏تفهم‏ ‏بشكل‏ ‏أفضل‏ ‏اذا‏ ‏ما‏ ‏أخذت‏ ‏لى ‏أنها‏ ‏أمثلة‏ ‏تشبيهات‏ ‏يقتدى ‏بها‏ ‏لهداية‏ ‏السلوك‏، ‏لا‏ ‏على ‏أنها‏ ‏سرد‏ ‏تاريخى ‏لوقائع‏ ‏حدثت‏ ‏فى ‏الماضى‏، ‏وفقط‏.‏

وأظن‏ ‏أننا‏ ‏اذا‏ ‏ما‏ ‏أحصينا‏ ‏الأوامر‏ ‏الصارمة‏ ‏والنواهى ‏القاطة‏ ‏فى ‏الدين‏، ‏لوجدناها‏ ‏أقل‏ ‏من‏ ‏التوجيهات‏ ‏العامة‏ ‏والوصايا‏ ‏الشاملة‏ ‏التى ‏تتحدث‏ ‏عن‏ ‏إطار‏ ‏عام‏ ‏للسلوك‏، ‏أعنى ‏بذلك‏ ‏أن‏ ‏غالبية‏ ‏وصايا‏ ‏الدين‏ ‏هى ‏ارشادات‏ ‏ذات‏ ‏طابع‏ ‏عام‏ ‏يسمح‏ ‏للإنسان‏ ‏باستعمال‏ ‏عقله‏ ‏فى ‏المواقف‏ ‏التفصيلية‏، ‏فلا‏ ‏يكون‏ ‏مجرد‏ ‏آلة‏ ‏أخلاقية‏ ‏تعرف‏ ‏الحل‏ ‏السلوكى ‏مسبقا‏، ‏وتخزنه‏ ‏فى ‏الذاكرة‏ ‏لاستعماله‏‏عند‏ ‏اللزوم‏ ‏دون‏ ‏أى ‏إبداع‏ ‏أو‏ ‏اختبار‏ ‏حقيقى ‏للضمير‏ ‏الفردي‏.‏

الرخاوى: ‏بل‏ ‏الإنسان‏ ‏على ‏نفسه‏ ‏بصيرة‏، ‏ولو‏ ‏ألقى ‏معاذيره‏’، ‏وقد‏ ‏ذهب‏ ‏بى ‏الظن‏ ‏أن‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏معاذيره‏، ‏التفسيرات‏ ‏الجاهزة‏ ‏والراشية‏، ‏والتكيفية‏ …‏الخ

السماحى: ‏بفهم‏ ‏غير‏ ‏حرفى ‏للدين‏ ‏سنرى ‏فى ‏النصوص‏ ‏تمشيا‏ ‏أكثر‏ ‏مع ‏طبيعة‏ ‏رحلتنا‏ ‏البشرية‏ ‏الديناميكية‏ ‏عبر‏ ‏الصور‏، ‏هى ‏رحلة‏ ‏لا‏ ‏تعرف‏ ‏الثوابت‏، ‏ولا‏ ‏ينفع‏ ‏مها‏ ‏كيانات‏ ‏مطلقة‏ ‏أو‏ ‏لوائح‏ ‏جامدة‏، ‏وبروح‏ ‏غير‏ ‏حرفية‏ ‏يمكننا‏ ‏تجنب‏ ‏الكثير‏ ‏مما‏ ‏يعقد‏ ‏الدين‏ ‏كما‏ ‏يمكننا‏ ‏إسكات‏ ‏الزاعمين‏ ‏بأن‏ ‏الدين‏ ‏إمتداد‏ ‏للعصر‏ ‏الخرافى‏، ‏ثم‏ ‏لماذا‏ ‏هذا‏ ‏الخوف‏ ‏من‏ ‏الاختلاف‏ ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏فهم‏ ‏إعراب‏ ‏الحجاز‏ ‏القدامى ‏للنصوص؟‏ ‏هل‏ ‏كانوا‏ ‏أدرى ‏من‏ ‏دون‏ ‏باقى ‏البشر‏ ‏بطبيعة‏ ‏ومقاصد‏ ‏وحكمة‏ ‏الله؟

الرخاوى: ‏أعتقد‏ ‏أنهم‏ ‏كانوا‏ ‏أدرى ‏بما‏ ‏كان‏، ‏ولكننا‏ ‏أدرى ‏بما‏ ‏هو‏ ‏كائن‏، ‏ولكن‏ ‏الاختلاف‏ ‏الجوهرى ‏بينى ‏وبين‏ ‏ما‏ ‏زال‏ ‏فى ‏التوجه‏ ‏الأساسى ‏ما‏ ‏اذا‏ ‏كان‏ ‏الدين‏ ‏هو‏ ‏موقف‏ ‏أخلاقى ‏ونفعى‏، ‏أم‏ ‏أنه‏ ‏رؤية‏ ‏ومعرفة‏ ‏للحقيقة‏ ‏يترتب‏‏ عليها‏ ‏ما‏ ‏يترتب‏ ، ‏وكل‏  ‏من‏ ‏اجتهد‏، ‏فى ‏تصوري‏، ‏بمن‏ ‏فى ‏ذلك‏ ‏من‏ ‏أسميهم‏ ‏إعراب‏ ‏الحجاز‏، ‏قد‏ ‏اجتهدوا‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏الاتجاه‏.‏

السماحى: ‏لا‏ ‏أظن‏، ‏فالكل‏ ‏بعيد‏ ‏عن‏ ‏فهم‏ ‏هذا‏ ‏كله‏، ‏وما‏ ‏أصعب‏ ‏الادعاء‏ ‏بأن‏ ‏بشرا‏ ‏فهموا‏ ‏الله‏، ‏ولم‏ ‏يكن‏ ‏أهل‏ ‏سهول‏ ‏الجزيرة‏ ‏العربية‏ ‏استثناء‏، ‏وهل‏ ‏يظن‏ ‏المسلم‏ ‏أنه‏ ‏يصبح‏ ‏أكثر‏ ‏إيمانا‏ ‏إذا‏ ‏تصور‏ ‏إبليس‏ ‏على ‏أنه‏ ‏شخص‏ ‏مجسد‏ ‏بينما‏ ‏يتحول‏ ‏إلى ‏الكفر‏ ‏إذا‏ ‏تصوره‏ ‏شيطانا‏ ‏قابعا‏ ‏فى ‏الضمير؟

الرخاوى: ‏وهل‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏الضمير‏ ‏شخصا‏ ‏مجسدا‏ ‏فى ‏الداخل؟‏ ‏إنى ‏يا‏ ‏سيدى ‏أهتم‏ ‏بشخوص‏ ‏الداخل‏ ‏بقدر‏ ‏اهتمامى ‏بشخوص‏ ‏الخارج‏، ‏وأحاول‏ ‏بعنف‏، ‏وخاصة‏ ‏فى ‏مجال‏ ‏الابداع‏ ‏أن‏ ‏أركز‏ ‏على ‏هذا‏ ‏التجسيد‏ ‏الحي‏، ‏حتى ‏للضمير‏، ‏ولست‏ ‏أفهم‏ ‏ما‏ ‏جدوى ‏اختزال‏ ‏العيانى ‏إلى ‏المجرد‏ ‏لسهولة‏ ‏التصور‏، ‏ورفض‏ ‏التعدد‏ ‏الكياناتي‏، ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏فلندع‏ ‏هذه‏ ‏القضايا‏ ‏جانبا‏ ‏لنقترب‏ ‏من‏ ‏أمثلة‏ ‏أبسط‏.‏

السماحى: ‏أيظنون‏ ‏أن‏ ‏الأنفع‏ ‏للدين‏ ‏أن‏ ‏نؤكد‏ ‏أن‏ ‏أنهار‏ ‏الجنة‏ ‏هى ‏تيارات‏ ‏مائية‏ ‏مثل‏ ‏نهر‏ ‏النيل‏، ‏وأنها‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏أنهارا‏ ‏رمزية‏ ‏تعنى ‏اللذات‏ ‏الإنسانية؟

هل‏ ‏هناك‏ ‏بطولات‏ ‏دينية‏ ‏فى ‏الاعتقاد‏ ‏أن‏ ‏حواء‏ ‏خلقت‏ ‏من‏ ‏عظمة‏ ‏فى ‏القفص‏ ‏الصدرى ‏كانت‏ ‏أصلا‏ ‏تنتمى ‏إلى ‏جسد‏ ‏آدم؟‏ ‏وهل‏ ‏هناك‏ ‏سقطة‏ ‏مروعة‏ ‏فى ‏الاعتقاد‏ ‏فى ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏مجرد‏ ‏رمز‏ ‏للوحدة‏ ‏بين‏ ‏الجنسين؟

هل‏ ‏يعتبر‏ ‏شخص‏ ‏ما‏ ‏ملحدا‏ ‏إذا‏ ‏زعم‏ ‏أن‏ ‏زبانية‏ ‏جهنم‏ ‏ليسوا‏ ‏أشخاصا‏ ‏حقيقين‏ ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏هم‏ ‏شخصيات‏ ‏رمزية‏ ‏تمثل‏ ‏الشقاء‏ ‏الذى ‏ينتهى ‏إليه‏ ‏الأشرار‏ ‏من‏ ‏اخواننا‏ ‏الآدميين؟

ما‏ ‏العيب‏ ‏فى ‏تصور‏ ‏الدين‏ ‏كجوهر‏ ‏لا‏ ‏خلاف‏ ‏عليه‏، ‏مكون‏ ‏من‏ ‏نقط‏ ‏قليلة‏ ‏أساسية‏ ‏لا‏ ‏تحتمل‏ ‏الجدل‏ ‏الكثير‏، ‏وكيان‏ ‏تكميلى ‏يقرب‏ ‏هذا‏ ‏الجوهر‏ ‏إلى ‏النفوس‏، ‏وهل‏ ‏هناك‏ ‏أى ‏صواب‏ ‏فى ‏تصور‏ ‏الدين‏ ‏كعلم‏ ‏معقد‏ ‏لا‏ ‏يمثل‏ ‏السلوك‏ ‏الفاضل‏ ‏فيه‏ ‏إلا‏ ‏ركنا‏ ‏صغيرا‏ ‏والباقى ‏لا‏ ‏يعلمه‏ ‏إلا‏ ‏علماء‏ ‏الفقه؟

الرخاوى: ‏لا‏ ‏تعليق‏.‏

السماحى: ‏يا‏ ‏أيها‏ ‏المسلمون‏ ‏تشجعوا‏، ‏ولا‏ ‏يرهبكم‏ ‏الماضي‏، ‏ولا‏ ‏تتخلوا‏ ‏عن‏ ‏قولكم‏ ‏لحساب‏ ‏قول‏ ‏مفكرين‏ ‏قدامى ‏كانت‏ ‏حصيلتهم‏ ‏المعرفية‏، ‏أقل‏ ‏مما‏ ‏يتاح‏ ‏لكم‏ ‏الآن‏، ‏واعلموا‏ ‏أن‏ ‏فى ‏الدين‏ ‏إبدا‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏التقليد‏، ‏وأن‏ ‏الله‏ ‏لم‏ ‏يطالب‏ ‏أبدا‏ً ‏بالتحجر‏ ‏أو‏ ‏الفزع‏ ‏من‏ ‏محاولة‏ ‏التفكير‏، ‏بل‏ ‏إنه‏ ‏لا‏ ‏يؤاخذنا‏ ‏ان‏ ‏نسينا‏ ‏أو‏ ‏أخطأنا‏ ‏فى ‏فهمه‏ ‏طالما‏ ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏النية‏ ‏هى ‏الاضرار‏ ‏بالناس‏، ‏أعتذر‏ ‏عن‏ ‏نوبة‏ ‏الخطابة‏ ‏هذه‏، ‏فليس‏ ‏كل‏ ‏الأفكار‏ ‏تترجم‏ ‏إلى ‏عبارات‏ ‏هادئة‏.‏

الرخاوى: ‏بل‏ ‏أشكر‏ ‏المأزق‏ ‏الذى ‏أخرجك‏ ‏من‏ ‏هدوئك‏، ‏وقلقل‏ ‏منطقك‏ ‏المسلسل‏.‏

السماحى: ‏تظننى ‏دائما‏ ‏من‏ ‏الموقنين‏ ‏بقدسية‏ ‏المنطق‏، ‏فأوضح‏ ‏أن‏ ‏المنطق‏ ‏فى ‏رأيى ‏ليس‏ ‏إلا‏ ‏جهدا‏ ‏بشريا‏ ‏متواضعا‏ ‏قصد‏ ‏به‏ ‏حسن‏ ‏عرض‏ ‏الأفكار‏ ‏المتعلقة‏ ‏بقضايا‏ ‏المعرفة‏ ‏الطبيعية‏ ‏والرياضية‏.‏

وهو‏ ‏لا‏ ‏يزيد‏ ‏عن‏ ‏كونه‏ ‏تطويرا‏ ‏صوريا‏ ‏لقواعد‏ ‏الحس‏ ‏السليم‏ (‏أو‏ ‏الحس‏ ‏المشترك‏) ‏ولهذا‏ ‏فهو‏ ‏مفيد‏ ‏فى ‏مباحث‏ ‏الظواهر‏ ‏الطبيعية‏ ‏والمحسوسة‏، ‏أما‏ ‏فيما‏ ‏يختص‏ ‏بالسلوك‏ ‏والإيمان‏، ‏فيصب‏ ‏تطبيق‏ ‏القالب‏ ‏الإستنتاجى ‏الجامد‏ “إذا‏ ‏كان‏‏ ‏إذن‏ ‏ص‏’ ‏لذلك‏ ‏يجب‏ ‏التخلى ‏عن‏ ‏فكرة‏ ‏أن‏ ‏المنطق‏ ‏نافع‏ ‏فى ‏الإعتقاد‏ ‏الديني‏، ‏والسلوك‏ ‏الأخلاقي‏، ‏فإذا‏ ‏حررنا‏ ‏الدين‏ ‏والسلوك‏ ‏من‏ ‏صرامة‏ ‏المنطق‏ ‏التى ‏تصل‏ ‏إلى ‏إعاقة‏ ‏الفعل‏ ‏الأخلاقى ‏أحيانا‏، ‏لكان‏ ‏أفضل‏، ‏فبالمنطق‏ ‏يمكن‏ ‏للمجرم‏ ‏تبرير‏ ‏جريمته‏، ‏وللملحد‏ ‏تبرير‏ ‏الكفر‏ (‏ولقد‏ ‏تحاورت‏ ‏مع‏ ‏أحد‏ ‏كتاب‏ ‏المجلة‏ ‏وهو‏ ‏عادل‏ ‏مصطفى ‏فى ‏الماضى‏، ‏وإختلفت‏ ‏معه‏ ‏فى ‏محاولة‏ ‏منطقة‏ ‏الأخلاق‏ ‏ردا‏ ‏على “بشرف‏ ‏منطقي‏’ ‏نشره‏ ‏فى ‏عدد‏ ‏سابق‏).‏

الرخاوى: ‏أين‏ ‏أنت‏ ‏يا‏ ‏عادل؟‏ ‏ما‏ ‏أصعب‏ ‏المسئولية‏ ‏وما‏ ‏أشرف‏ ‏الاستمرار‏، ‏ولكن‏ ‏يا‏ ‏عم‏ ‏سماحى ‏إسمح‏ ‏لى ‏أن‏ ‏أتحفظ‏ ‏بدورى ‏على ‏إعفاء‏ ‏الدين‏ ‏من‏ ‏صرامة‏ ‏المنطق‏، ‏وخاصة‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏يحمل‏ ‏معنى ‏الحس‏ ‏المشترك‏، ‏كل‏ ‏ما‏ ‏هنالك‏ ‏أنى ‏أقول‏ ‏أن‏ ‏ما‏ ‏نسميه‏ ‏منطقا‏ ‏هو‏ ‏ليس‏ ‏كذلك‏ ‏بالضرورة‏، ‏أو‏ ‏هو‏ ‏أحد‏ ‏أوجه‏ ‏المنطق‏، ‏وربما‏ ‏أسهلها‏ ‏وأقلها‏ ‏دلالة‏، ‏وأن‏ ‏ثمة‏ ‏مستويات‏ (‏منطقية‏) ‏أخرى ‏توصل‏ ‏للحقيقة‏، ‏غير‏ ‏أنا‏ ‏لا‏ ‏نوليها‏ ‏حقها‏، ‏بل‏ ‏قد‏ ‏لا‏ ‏نعرف‏ ‏قوانينها‏ ‏حالا‏، ‏وأولى ‏بنا‏ ‏أن‏ ‏نفتح‏ ‏باب‏ ‏الرؤية‏ ‏على ‏مصراعيه‏، ‏فتتدفق‏ ‏موارد‏ ‏المعرفة‏ ‏لا‏ ‏يصقلها‏ ‏وينقيها‏ ‏إلا‏ ‏الحوار‏ ‏والممارسة‏ ‏على ‏أرض‏ ‏الواقع‏، ‏دون‏ ‏أدنى ‏وصاية‏، ‏فقط‏ ‏نشترط‏ ‏الجدية‏ ‏والاستمرار‏، ‏ثم‏ ‏الاستمرار‏ ‏والجدية‏، ‏مهما‏ ‏أدى ‏بنا‏ ‏المسار‏، ‏وأخشى ‏ما‏ ‏أخشاه‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏حماسك‏ ‏هذا‏ ‏يا‏ ‏سماحى ‏هو‏ ‏من‏ ‏نوع‏ ‏المجادلة‏ ‏اليائسة‏ ‏التى ‏يحاولها‏ ‏أستاذنا‏ ‏زكى ‏نجيب‏ ‏محمود‏، ‏والذى ‏أرى ‏أنه‏ ‏لم‏ ‏يضف‏ ‏جديدا‏ ‏إلا‏ ‏إعلان‏ – ‏ضمنى – ‏لمأزقه‏ ‏الشخصى ‏فى ‏هذه‏ ‏السن‏، ‏فأنت‏ ‏بهذا‏ (‏رغم‏ ‏منطقتك‏)، ‏مثله‏، ‏لا‏ ‏تفعل‏ ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏تدافع‏ ‏عن‏ ‏الدين‏ ‏بأوهى ‏ما‏ ‏يمكن‏ ‏من‏ ‏وسائل‏ ‏وأساليب‏، ‏وأكاد‏ ‏أتفق‏ ‏مع‏ ‏إبراهيم‏ ‏عادل‏ ‏فى ‏أن‏ ‏تفسيرك‏ ‏الرمزى ‏هو‏ ‏نوع‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏الدفاع‏.‏

السماحى: ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏التأويل‏ ‏لا‏ ‏يتفق‏ ‏مع‏ ‏فهمى ‏للرمزية‏ ‏حيث‏ ‏أراها‏ ‏منهجا‏ ‏لتأويل‏ ‏النصوص‏ ‏التى ‏لا‏ ‏تأخذ‏ ‏شكل‏ “إفعل‏ ‏كذا‏، ‏ولا‏ ‏تفعل‏ ‏كذا‏’ ‏بإختصار‏، ‏فان‏ ‏النص‏ ‏الذى ‏يأخذ‏ ‏شكل‏ “إفعل‏ ‏س‏، ‏ولا‏ ‏تفعل‏ ‏ص‏’، ‏هو‏ ‏الجدير‏ ‏بفهمه‏ ‏بدون‏ ‏تأويل‏، ‏أما‏ ‏النصوص‏ ‏الأخبارية‏ ‏فأخذها‏ ‏على ‏أنها‏ ‏إيحاء‏ ‏بمغزى ‏أخلاقي‏، ‏يضاف‏ ‏إلى ‏وصايا‏ ‏الدين‏، ‏أو‏ ‏يوضح‏ ‏بعض‏ ‏زواياها‏ ‏أكثر‏ ‏مما‏ ‏أفهمها‏ ‏كعبارات‏ ‏تقريرية‏، ‏وأما‏ ‏قوله‏ ‏أن‏ ‏التفسير‏ ‏الرمزى ‏للدين‏ ‏يزيد‏ ‏الحال‏ ‏سوءا‏، ‏فمرجعه‏ ‏إلى ‏الخوف‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏يفرغ‏ ‏الرمز‏ ‏النص‏ ‏من‏ ‏محتواه‏، ‏ويختزله‏ ‏إلى ‏معنى ‏ذاتي‏، ‏وهو‏ ‏خوف‏ ‏له‏ ‏فيه‏ ‏كل‏ ‏الحق‏، ‏فقد‏ ‏يساء‏ ‏استخدام‏ ‏المنهج‏ ‏الرمزى ‏بحيث ينتهى ‏إلى ‏مفاهيم‏ ‏غير‏ ‏موضوعية‏، ‏لكن‏ ‏العزاء‏ ‏الذى ‏أجده‏ ‏دائما‏، ‏وأطمئن‏ ‏إليه‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏جوهر‏ ‏الدين‏ ‏لا‏ ‏يحتمل‏ ‏الخلاف‏ ‏فهو‏ ‏واضح‏ ‏بذاته‏، ‏وغنى ‏عن‏ ‏التأويل‏، ‏ويمكن‏ ‏صياغته‏ ‏فى ‏سطور‏ ‏قليلة‏ “‏أعتقد‏ ‏فى ‏وجود‏ ‏الله‏ ‏وفى ‏الفضيلة‏ ‏والحساب‏، ‏وأقبل‏ ‏الوصايا‏ ‏الأخلاقية‏ ‏المنبثقة‏ ‏من‏ ‏الدين‏”، ‏فإذا‏ ‏أخطأ‏ ‏أحدنا‏ ‏فى ‏أمر‏ ‏تكميلى ‏فى ‏الدين‏ ‏لا‏ ‏يتعلق‏ ‏بصحة‏ ‏وجود‏ ‏الله‏، ‏وضرور‏ ‏عمل‏ ‏الخير‏، ‏فالفرصة‏ ‏قائمة‏ ‏للتصحيح‏، ‏هل‏ ‏فى ‏ذلك‏ ‏عزاء‏ ‏لك‏ ‏أنت‏ ‏أيضا؟‏ ‏وهل‏ ‏يوجد‏ ‏أى ‏أسلوب‏ ‏على ‏الأرض‏ ‏يضمن‏ ‏لنا‏ ‏عدم‏ ‏الوقوع‏ ‏فى ‏الخطأ؟‏ ‏إذن‏ ‏فلنمض‏ ‏بشجاعة‏ ‏فى ‏محاربة‏ ‏الوهم‏ ‏الذى ‏إزدهر‏ ‏فى ‏حياتنا‏ ‏بأن‏ ‏الحقيقة‏ ‏توجد‏ ‏عن‏ ‏القدماء‏ ‏وأن‏ ‏الماضى ‏أفضل‏ ‏من‏ ‏المستقبل‏، ‏وأننا‏ ‏على ‏وشك‏ ‏الغرق‏ ‏وعقولنا‏ ‏لا‏ ‏تستحق‏ ‏الثقة‏.‏

الرخاوى: ‏أعتذر‏ ‏أنى ‏لم‏ ‏أشرك‏ ‏إبراهيم‏ ‏عادل‏ ‏أصلا‏، ‏لضيق‏ ‏الوقت‏، ‏وإتاحة‏ ‏الفرصة‏ ‏لك‏ ‏أكثر‏ ‏فأكثر‏، ‏وإن‏ ‏كنت‏ ‏أعتقد‏ ‏أن‏ ‏زيادة‏ ‏التبسيط‏ ‏لها‏ ‏مزية‏ ‏هائلة‏ ‏فى ‏الحفز‏ ‏نحو‏ ‏المباشرة‏ ‏فى ‏العلاقة‏ ‏بالله‏، ‏والاطمئنان‏ ‏للفطرة‏، ‏إلا‏ ‏أنى ‏أخاف‏ ‏منها‏ ‏لو‏ ‏فتحت‏ ‏باب‏ ‏الاختزال‏ ‏والاستسهال‏، ‏وخاصة‏ ‏أن‏ ‏الناس‏ – ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏حرمت‏ ‏حق‏ ‏التفكير‏ ‏والنقد‏ ‏والحوار‏ – ‏لا‏ ‏تمانع‏ ‏فى ‏الخلط‏ ‏واللبس‏ ‏والتقريب‏ ‏بشكل‏ ‏خطير‏ ‏فعلا‏.‏

السماحى: ‏قد‏ ‏تكون‏ ‏هذه‏ ‏مناسبة‏ ‏للإشارة‏ ‏إلى ‏التباس‏ ‏شائع‏ ‏عند‏ ‏الناس‏ ‏عندما‏ ‏يخلطون‏ ‏بين‏ ‏الله‏ ‏والدين‏، ‏فالله‏ ‏مطلق‏ ‏وثابت‏ ‏ومتعال‏، ‏أما‏ ‏الدين‏ ‏فهو‏ ‏تقريب‏ ‏لإرادته‏ ‏من‏ ‏عقليات‏ ‏ونفوس‏ ‏الكائنات‏ ‏الآدمية‏، ‏ولهذا‏ ‏فهو‏ ‏يخضع‏ ‏لقوانين‏ ‏الاستيعاب‏ ‏الانساني‏، ‏نحن‏ ‏نتفاعل‏ ‏مع‏ ‏أفكار‏ ‏الدين‏ ‏التى ‏تعيش‏ ‏داخلنا‏ ‏فتجرب‏ ‏الحياة‏ ‏داخل‏ ‏كائنات‏ ‏متنامية‏ ‏لا‏ ‏تطيق‏ ‏طبيعتها‏ ‏الثبات‏، ‏ولا‏ ‏تتحمل‏ ‏الأمور‏ ‏المطلقة‏ ‏خلال‏ ‏رحلتها‏ ‏القاسية‏ ‏فى ‏العالم‏ ‏الأرضى ‏لذلك‏ ‏فى ‏الدين‏ ‏شيء‏ ‏إنسانى ‏أيضا‏، ‏أن‏ ‏الله‏ ‏مطلق‏ ‏متعال‏ ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏رسالته‏ ‏إلى ‏الأرض‏ ‏قد‏ ‏روعى ‏فيها‏ – ‏رأفة‏ ‏بنا‏ – ‏أنها‏ ‏موجهة‏ ‏إلى ‏كائنات‏ ‏آدمية‏، ‏وإنها‏ ‏لابد‏ ‏ستواجه‏ ‏محاولة‏ ‏الاستيعاب‏ ‏البشرى ‏ولا‏ ‏ينفع‏ ‏مع‏ ‏رسالة‏ ‏الاله‏ ‏الفزع‏ ‏منها‏ ‏أو‏ ‏الخوف‏ ‏من‏ ‏تأويلها‏، ‏بمعنى ‏أخر‏: ‏الدين‏ ‏يعمل‏ ‏حسابا‏ ‏لطاقة‏ ‏البشر‏ ‏ولحدود‏ ‏استيعابهم‏، ‏ولذلك‏ ‏فهو‏ ‏غير‏ ‏جامد‏، ‏وإذا‏ ‏سلمنا‏ ‏بأن‏ ‏فى ‏كل‏ ‏رؤية‏ ‏نظرية‏ ‏شق‏ ‏شخصى ‏يعجز‏ ‏عن‏ ‏الخروج‏ ‏من‏ ‏قيد‏ ‏الذاتية‏، ‏يفرض‏ ‏على ‏لوائح‏ ‏جامدة‏ ‏مثل‏ ‏لوائح‏ ‏القانون‏ ‏الوضعي‏، ‏وأنه‏ ‏أراد‏ ‏بالدين‏ ‏أن‏ ‏يسهل‏ ‏على ‏الخلاص‏ ‏من‏ ‏متاعبى ‏الأرضية‏، ‏لا‏ ‏أن‏ ‏يأخذ‏ ‏حقه‏ ‏منى ‏فى ‏شكل‏ ‏ابتهالات‏، ‏وأن‏ ‏خير‏ ‏شكر‏ ‏أقدمه‏ ‏إليه‏ ‏وما‏ ‏أغناه‏ ‏عن‏ ‏شكرى – ‏هو‏ ‏أن‏ ‏أكف‏ ‏عن‏ ‏إلحاق‏ ‏الضرر‏ ‏بإخواني‏، ‏وأن‏ ‏أنفعهم‏ ‏كلما‏ ‏استطعت‏، ‏وأن‏ ‏أدعوهم‏ ‏إلى ‏التعاون‏ ‏معي‏، ‏على ‏تيسير‏ ‏الأمور‏ ‏على ‏عقولنا‏ ‏حتى ‏تكون‏ ‏أكثر‏ ‏عطاء‏ ‏فى ‏كل‏ ‏مجالات‏ ‏الخلق‏ ‏البشري‏.‏

الرخاوى: ‏ما‏ ‏أطيبك‏، ‏نعم‏ … ‏ما‏ ‏أطيبك‏ ‏يا‏ ‏أخى … ‏ولكن‏ ..، ‏لكن‏ “لا‏’ ..، ‏فلنتفضل‏ ‏بالاستمرار‏، ‏فهذا‏ ‏أطيب‏.‏

السماحى: ‏قد‏ ‏استخلص‏ ‏من‏ ‏ذلك‏ ‏لنفسى ‏أن‏ ‏الدين‏ ‏ليس‏ ‏بديلا‏ ‏عن‏ ‏التقدم‏ ‏الانساني‏، ‏ولا‏ ‏حتى ‏هو‏ ‏شيء‏ ‏مواز‏ ‏له‏، ‏بل‏ ‏هو‏ ‏وسيلة‏ ‏إليه‏ ‏ساهم‏ ‏بها‏ ‏الله‏ ‏من‏ ‏أجلنا‏، ‏لا‏ ‏من‏ ‏أجله‏ ‏هو‏، ‏وأراد‏ ‏أن‏ ‏نعمل‏ ‏لنتقدم‏، ‏وبذلك‏ ‏نحمل‏ ‏الأمانة‏، ‏فلعلنا‏ ‏نحسن‏ ‏حملها‏ ‏ونكون‏ ‏جديرين‏ ‏بها‏.‏

الرخاوى: ‏هذا‏ ‏كلام‏ ‏جيد‏، ‏يقوله‏ ‏رجال‏ ‏الدين‏، ‏ومجلس‏ ‏الشعب‏، ‏وفى ‏المناسبات‏ ‏السعيدة‏، ‏وعند‏ ‏كل‏ ‏بداية‏ “ثم‏ ‏لا‏ ‏نري‏، ‏يا‏ ‏سيدى ‏إلا‏ ‏عكسه‏ ‏تماما‏ ‏فى ‏التفسير‏ ‏والتطبيق‏ ‏والترهيب‏ ‏والترغيب‏’.‏

السماحى: ‏أعلم‏ ‏أن‏ ‏ذوى ‏النزعة‏ ‏المحافظة‏ (‏أى ‏أنصار‏ ‏أن‏ ‏الحقيقة‏ ‏وجدت‏ ‏فى ‏الماضي‏، ‏وبالتالى ‏فلا‏ ‏مجال‏ ‏لفكرة‏ ‏جديدة‏) ‏لن‏ ‏تروق‏ ‏لهم‏ ‏الدعوة‏ ‏إلى ‏اللاحرفية‏ ‏الدينية‏، ‏ولكن‏ ‏هل‏ ‏سيصمدون‏ ‏أمام‏ ‏حاجة‏ ‏الناس‏ ‏إلى ‏فهم‏ ‏مستنير‏ ‏للدين‏، ‏ولا‏ ‏يجبرهم‏ ‏على ‏مواجهة‏ ‏قاسية‏ ‏مع‏ ‏ثقافة‏ ‏العصر‏، ‏بل‏ ‏يساعدهم‏ ‏عليها؟‏ ‏ألا‏ ‏يدركون‏ ‏أن‏ ‏قدرة‏ ‏الدين‏ ‏على ‏إحتواء‏ ‏التطورات‏ ‏الثقافية‏ ‏مع‏ ‏مرور‏ ‏العصر‏ ‏هى ‏أعظم‏ ‏نقاط‏ ‏القوة‏ ‏فيه؟

الرخاوى: ‏إسمح‏ ‏لى ‏يا‏ ‏د‏. ‏سماحى ‏أن‏ ‏أترك‏ ‏الرد‏ ‏لك‏ ‏وللقراء‏، ‏ودعنى ‏أنهى ‏الحوار‏ ‏بطرح‏ ‏خطوط‏ ‏القضايا‏ ‏العامة‏، ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏حاولت‏ ‏عامدا‏ – ‏كما‏ ‏لاحظت‏ – ‏أن‏ ‏أترك‏ ‏لك‏ ‏معظم‏ ‏المساحة‏ ‏هذه‏ ‏المرة‏، ‏من‏ ‏باب‏ ‏وزن‏ ‏الجرعة‏ ‏المتاحة‏ ‏للرأى ‏الآخر‏، ‏ثم‏ ‏أن‏ ‏اللهجة‏ ‏هادئة‏، ‏هادئة‏، ‏حتى ‏توارت‏ ‏قضايا‏ ‏الاختلاف‏ ‏وراء‏ ‏الطيبة‏، ‏وحسن‏ ‏النية‏ ‏والتعميم‏، ‏فلم‏ ‏يكن‏ ‏ثمة‏ ‏مبرر‏ ‏لاثارتها‏ ‏اقحاما‏، ‏ولكنى ‏أذكرك‏ ‏وأذكر‏ ‏نفسى (‏والقاريء‏) ‏أن‏ ‏القضايا‏ ‏المثارة‏ ‏حول‏ ‏الاسهام‏ ‏الدينى “الايماني‏’ ‏فى ‏الموقف‏ ‏الحضارى ‏الراهن‏ ‏هى ‏أكبر‏ ‏وأخطر‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏تصور‏، ‏وأنا‏ ‏شخصيا‏ ‏عازف‏ ‏عن‏ ‏الخوض‏ ‏فيها‏، ‏لا‏ ‏لأنها‏ ‏ليست‏ ‏فى ‏بؤره‏ ‏إهتمامي‏، ‏ولكن‏ ‏لأنى ‏أعرف‏ ‏الحد‏ (‏العتبة‏ Threshold)  ‏التى ‏إذا‏ ‏تخطيتها‏ ‏فتحت‏ ‏على ‏النيران‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏جانب‏، ‏وهذا‏ ‏فى ‏ذاته‏ ‏لا‏ ‏يهم‏، ‏ولكن‏ ‏المسألة‏ ‏أن‏ ‏الحوار‏ ‏سيجهض‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏يبدأ‏ (‏وتذكر‏ ‏الطرقات‏ ‏المترددة‏ ‏لتوفيق‏ ‏الحكيم‏ ‏على ‏باب‏ ‏الله‏، ‏ومحاولة‏ ‏المستشار‏ ‏العشمارى‏) ‏نعم‏ ‏فالهجوم‏ ‏على ‏أى ‏فكر‏ “آخر‏’ ‏جاهز‏ ‏ومتربص‏، ‏وهو‏ ‏يحمل‏ ‏كل‏ ‏أسلحة‏ ‏إثارة‏ ‏الغرائز‏ ‏الدينية‏، ‏ودروع‏ ‏المسلمات‏ ‏القبلية‏، ‏قبل‏ ‏بداية‏ ‏الحوار‏ ‏أصلا‏، ‏وخذ‏ ‏مثلا‏ ‏آنيا‏، ‏وكيف‏ ‏يديرون‏ ‏الحوار‏ ‏حول‏ ‏بهائية‏ ‏ببكار‏، ‏وأنى ‏أرى ‏أنهم‏ ‏يمتهنون‏ ‏الفكر‏ ‏بهذه‏ ‏الطريقة‏ ‏وأنا‏ ‏لست‏ ‏فى ‏موقف‏ ‏أدافع‏ ‏فيه‏ ‏عن‏ ‏البهائية‏ ‏أو‏ ‏غيرها‏، ‏لأنى ‏لا‏ ‏أرى ‏الحل‏ ‏فى ‏دين‏ ‏جديد‏ ‏بجمع‏ ‏عددا‏ ‏من‏ ‏الهواة‏ ‏والطيبين‏، ‏مع‏ ‏وجود‏ ‏ديننا‏ ‏القوى ‏المتطور‏ ‏القادر‏ ‏على ‏القفز‏ – ‏تطوريا‏ = ‏إلى ‏كل‏ ‏الآفاق‏، ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏فالسماح‏ ‏بهذا‏ ‏الهجوم‏ ‏المنظم‏ ‏على “فكر‏ ‏ما‏’ ‏أو‏ ‏دين‏ ‏ما‏، ‏من‏ ‏جانب‏ ‏واحد‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏نسمح‏ ‏للجانب‏ ‏الآخر‏ ‏بالرد‏ ‏أصلا‏، ‏حتى ‏لو‏ ‏كان‏ ‏ذلك‏ ‏الجانب‏ ‏الآخر‏ ‏هو‏ ‏الشيطان‏ ‏نفسه‏، ‏هو‏ ‏مبدأ‏ ‏يمتهن‏ ‏العقل‏ ‏ويقف‏ ‏باب‏ ‏الحوار‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏يفتح‏ ‏لا‏ ‏فى ‏مجال‏ ‏الدين‏ ‏فحسب‏، ‏بل‏ ‏فى ‏كل‏ ‏مجال‏.‏

وأكتفى ‏الآن‏ ‏أن‏ ‏أحيلك‏، ‏والقاريء‏، ‏على ‏بعض‏ ‏القضايا‏ ‏التى ‏طرحتها‏ ‏هذه‏ ‏المجلة‏ ‏منذ‏ ‏العدد‏ ‏الأول‏ ([1]) مثل‏ (‏أ‏) ‏ماهية‏ ‏الفطرة‏، ‏قبل‏ ‏وبعد‏ ‏التفاصيل‏ ‏السلوكية‏ (‏بيولوجيا‏ ‏ودينيا‏)، (‏ب‏) ‏وماهية‏ ‏الحرية‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏التوحيد‏ (‏لا‏ ‏إله‏ ‏إلا‏ ‏الله‏)، (‏جـ‏) ‏وماهية‏ ‏الولاف‏ ‏الاسلامى ‏فى ‏مواجهة‏ ‏الأطروحات‏ ‏الثابتة‏ (‏د‏) ‏وماهية‏ ‏النمو‏ ‏البشرى ‏بالسعى ‏إلى ‏وجه‏ ‏الله‏ ‏كدحا‏ …، ‏ثم‏ ‏أذكرك‏ ‏سيدى – ‏مرة‏ ‏أخرى – ‏بالاختلاف‏ ‏الجوهرى ‏بين‏  ‏بعض‏ ‏منطلقات‏ ‏وسلوكيات‏ ‏الحضارة‏ ‏الايمانية‏، ‏فى ‏مقابل‏ ‏الحضارة‏ ‏المادية‏ (‏بالمعنى ‏المحدود‏) ‏وهو‏ ‏ما‏ ‏أشرت‏ ‏إليه‏ ‏فى ‏حوار‏ ‏العدد‏ ‏السابق‏ ‏ص‏ 188 ، 189، ‏وقد‏ ‏أوردته‏ ‏فى ‏صورة‏ ‏أسئلة‏ ‏لم‏ ‏أجد‏ ‏فى ‏إستمرار‏ ‏حوارك‏ ‏ما‏ ‏يرد‏ ‏عليها‏، ‏ثم‏ ‏أنى ‏لا‏ ‏أطالبك‏ ‏بالرد‏، ‏ولكن‏ ‏فقط‏ ‏أذكرك‏ ‏بالمأزق‏، ‏وأن‏ ‏التلفيق‏ ‏مع‏ ‏حضارة‏ ‏الغرب‏ ‏المنذرة‏ ‏بالأفول‏، ‏و‏ ‏المدعية‏ ‏ذلك‏، ‏هى ‏قضية‏ ‏خاسرة‏، ‏كما‏ ‏أن‏ ‏التخاصم‏ ‏معها‏ ‏حساسية‏ ‏عاجزة‏ ‏هى ‏قضية‏ ‏أكثر‏ ‏خسارا‏ ‏وغباء‏.‏

وإلى ‏حوار‏ ‏قادم‏ ‏أشكرك‏، ‏وأدعو‏ ‏الله‏ ‏بمواصلة‏ ‏التفتح‏ ‏والمغامرة‏ ‏من‏ ‏يدرى؟

*****

[1] – ‏الله‏ .. ‏الانسان‏ .. ‏التطور‏ .. ‏الله‏ (‏للكاتب‏)، ‏الانسان‏ ‏والتطور‏، ‏المجلد‏ ‏الأول‏، ‏العدد‏ ‏الأول‏، ‏يناير‏ 1980 (‏ص‏ 71 – 80)‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *