الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / وقفة قصيرة وتأملات سريعة

وقفة قصيرة وتأملات سريعة

نشرة “الإنسان والتطور”

1-9-2009

بداية السنة الثالثة

 العدد: 732

وقفة قصيرة وتأملات سريعة

تذكرت فجأة، ولم أكن قد نسيت، أن هذا اليوم هو بداية العام الثالث لصدور هذه النشرة

اليوم هو العدد 732، أى أننا أصدرنا حتى أمس خلال عامين 731 عددا لم نتوقف بفضل الله يوما واحدا، وقد بلغ عدد الصفحات للسنة الأولى 2846 صفحة، وللسنة الثانية 2895 صفحة، بمجموع 5741 صفحة، وكل هذا لا يعنى شيئا ذا بال إلا أننا مستمرون، وأن هناك ما يستحق أن يكتب، بل إننى كلما كتبت قفز إلىّ ما هو أكثر، وما هو أحق بالكتابة، حاولت أن أعمل فهرسة لهذه النشرات التى زادت عن السبعمائة نشرة فعجزت، رجعت إلى العدد 222 بتاريخ 9/ 4/ 2008، ولم يكن قد مضى سوى أكثر من نصف عام، ولم أجد تعقيبا على التصنيف أو التسجيل حينذاك، فما بالك إذا كانت المسألة سنتين، ونحن فى العدد 732،

 حين نظرت فى المسودات التى أعدتها السكرتارية فوجئت بأنها أعقد من أن يلم بها صديق الموقع، ولو على سبيل حب الاستطلاع، احترمت سيدنا جوجل أكثر فأكثر، ودعوت له فى هذه الأيام المفترجة، (كان الله فى عونك يا عم جمال يا التركى)

بصراحة كنت أتصور أن هذه الوقفة للفهرسة والترتيب بهدف نشر المحتويات المصنفة تباعا فى نشرات متتالية، وهو أمر قد يستغرق حوالى الأسبوعين الأولين من هذا العام الثالث، كنت تصورت أننى بذلك ألتقط أنفاسى، وأعيد تنظيم أفكارى، وأنظم أولوياتى، فإذا بها مهمة أصعب من كتابة النشرة يوميا كيفما اتفق.

 تصورت أننى يمكن أن استعين ببعض أصدقاء الموقع ممن يعرفون منهجا لهذا التصنيف، والفهرسة، ورفضت بينى وبين نفسى أن يكون هذا الصديق هو إبنى وأخى وأستاذى الدكتور جمال التركى أو أحد مساعديه، فعنده ما يكفيه من مشغوليات أدق وأهم، ثم إننى تذكرت أننى أعلنت مثل هذا النداء فى العدد السالف الذكر رقم 222 ولم تأتنى مبادرات كافية (دعنى أقول مبادرات جادة، ولا أقول مبادرات أصلاً).

الموضوعات متنوعة بشكل لم أكن أعرف أنه وصل إلى هذا المدى.

ملاحظات مبدئية:

اكتشفت من خلال كل هذه المحاولات والمسودات بعض الملاحظات الجديرة بالتسجيل، مثلاً:

  1. إننى لا أفهم فى مسائل الجمع والطرح والفهرسة بما يفيد (وهذا أمر قديم فكيف أكتشفه من جديد!؟)
  2. إن المواضيع متداخلة، ويصعب فصل كثير منها إلى ما هو تخصص أو غير تخصص (نفسى أو غير نفسى)، سياسة أم فلسفة، نقد أم منهج، ألعاب نفسية أم تعتعة، خبرة شخصية أم تقمص حالة مرضية، إشراف على العلاج النفسى أماستشارة مهنية أم تدريب عن بعد…الخ.

وحتى المواضيع فى نفس الباب مثل باب “الإبداع الخاص” الذى ظهر مؤخراً كل يوم اثنين، فقد وجدت صعوبة فى تمييز الشعر من الاستلهام الطليق (حوار مع الله) من القصة القصيرة، من استهلال فصل فى رواية طويلة إلى غير ذلك.

  1. إن هناك مواضيع مكررة، أحيانا بشكل مخجل شككنى فى ذاكرتى، وأحيانا بشكل مفيد: فقد وجدت أن تلقائية التناول، مع ندرة المراجعة، جعلتنى أتناول نفس النص أو المقتطف بأكثر من أسلوب من أكثر من زاوية، حتى تصورت أن واحدا آخر هو الذى كتب هذه النشرة دون تلك،

 وفى أحيان أخرى وجدت أن التكرار قد أكد لى ثبات موقفى النسبى من بعض القضايا التى كنت أحسب أننى فى حيرة من أمرى فيها ، مثل قضية “الموت”، أو “المنهج”، أو “السعى إلى وجه الحق سبحانه”، أو “التهديد بانقراض الجنس البشرى”، أو “حتمية الإبداع”….الخ.

  1. لا حظت أن كثيرا من الموضوعات –على استقلالها– تكمل بعضها بعضا، كما أننى تصورت أنه يمكن أن تؤلف من هذه الصفحات التى تقترب من الستة آلاف: عشرة كتب على الأقل من القطع الكبير يصل كل كتاب منها إلى خمسمائة صفحة، علما بأن كثيرا منها إن لم يكن كلها يحتاج إلى إعادة تحرير، وتقديم، وتكملة وربط،

 خذ على سبيل المثال كتاباً عن الإدمان، وفيما يلى ما صدر من عناوين فى هذه الصدد، وتاريخها:

1) 21 -10- 2007 حوار حول عن الإدمان
2) 23 -10- 2007 “أدمغة” المدمن ومستويات الوعى (1)
3) 24 -10- 2007 أدمغة المدمن ومستويات الوعى (2)

طارق “فى حركية خياله” مع اختبار إسقاطى4)21 – 01 – 2008الأسرة والثقافة والطب النفسى والإدمان (1)5)02 – 03 – 2008الإدمان، ومنظومة القيم6)03 – 03 – 2008ظاهرة الإدمان: خلفيّة وتساؤلات!7)04 – 03 – 2008فروض محتملة فى خلفيّة الإدمان8)05 – 03 – 2008ما الذى “تقوله” ظاهرة الإدمان؟9)09 – 03 – 2008مراجعات‏ ‏ومواقف‏، وملامح المخرج ‏ ‏من الإدمان10)20- 04- 2008عن القيم المسئولة عن ترويج الإدمان11)12- 05- 2008الله: فى الإثنى عشرة خطوة وعلاج الإدمان12)14- 05- 2008توضيحٌ لازم وإجابات موجزة13)11 – 11 – 2008 ملف الإدمان: الحق فى الألم: ضد الرفاهية (1)14)12 – 11 – 2008 ملف الإدمان: الحق فى الألم: ضد الرفاهية  (2)

تفريخ الإدمان فى :

هذا الجو الأسرى: الرائق المنضبط المسطح الناجح الرخو المسامِحْ15)25 – 11 – 2008  الحرمان من الحق فى الألم، والرفاهية المسامحة (3) والإدمان

(تعقيبات وردود)16)26 – 11 – 2008  الحرمان من حق الألم (4)

تحريك الوعى قَسْرًا، وأوهام التغيّر، (الإدمان: دفعٌ لنمو كاذب)

أو خذ نشرات بعض عناوين باب “حالات وأحوال” (وكلها حالات مرضية حقيقية حديثة من واقع ثقافتنا الحاضرة، ومن المستوى الاجتماعى المادى الأدنى المكافح جدا) وهذه بعض عناوينها:

1) 24 -10- 2007 طارق “فى حركية خياله” مع اختبار إسقاطى
2) 30-10- 2007 …. عن الفصام (1) تقديم الحالة : الفطرة والقشرة
3) 04-11- 2007  (عن الفصام..)(2)

…الفطرة، والقشرة والانشقاق

بعض أحوال: حالة عصام، (الجزء الثانى)4)05-11- 2007إن لم ننجح مع عصام، فلننجح مع أنفسنا!

بعض أحوال: حالة عصام، الجزء الثالث  (فصام)5)25-11- 2007(من أرشيف ما لم ينشر: جنون صبى تَنَـاثَرَ، فتجمَّد، فتجّمع) (فصام)6)26-11- 2007عن القشرة والفطرة والتعدد والواحدية! (فصام)7)02-12- 2007تشخيص الفصام دون تحديد ماهيته!!8)03-12- 2007رائحة للذات، والحياة، والجسد، والأشياء (فصام)9)04-12- 2007العين الداخلية (والأنف الداخلية كذلك) هلوسة بارانوية (1)10)05-12- 2007

 استكمالا ليومية أمس وأول أمس

الأنفُ تدرك مثل العين أحياناً!!(2)11)09-01-2008الأصل والصورة!! تداخل الذوات وتفكهها12)11 – 02 – 2008حدود الذات: هل للذات حدود؟ متى وكيف نفقدها؟13)26 – 08 – 2008 نقصٌ عقلى أم نص (سكريبت) مُعَادْ14)27 – 08 – 2008 هل هذه الأم قاتلة؟ (2)

نقصٌ عقلى أم “نص (سكريبت) مُعَادْ15)02 – 09 – 2008 محاولات الوجود، فى تكرارٍ مُجهَضْ [I]

(3): الفرض!16)03 – 09 – 2008 محاولات الوجود، فى تكرارٍ مُجهََضْ II

(نص المقابلة، وهوامش محدودة)17)23 – 09 – 2008 الموتُ ماتْ !! (نفس الحالة)18)30- 09 – 2008 التجمد انسحاقا من الظلم والإهانة19)02 – 12 – 2008 كهلٌ “عربجى” يعلمنا: حالة جديدة

بعض ماهية: العلاقة بالموضوع، والقدرات المعرفية20)03 – 12 – 2008 العلاقة بالموضوع والقدرات المعرفية (2)

العربجى “النمر” والشارع: غابة الكر والفرّ.21)09 – 12 – 2008  ما زال عم عبد الغفار يعلمنا: (3- 1)

الذاكرة والسن، والعلاقة بالآخر، والإرهاق الجسدى22)10 – 12 – 2008 ما زال “عم عبد الغفار” يعلمنا: (3-2)

بين الشارع الغابة، والبيت الرحم !!

(تثبيت “العلاقة بالموضوع” على الموقف البارنوى:”الكر- الفر”)23)16 – 12 – 2008 عن الخزى، والقهر، والذنب، والاحترام (1 من 2)

أولا: المشاهدة، والحوار المبدئى مع مقدمة الحالة24)17 – 12 – 2008 عن الخزى، والقهر، والذنب، والاحترام (2 من 3 أو 4)

المقابلة مع سامح25)30 – 12 – 2008 عن الخزى، والقهر، والذنب، والاحترام (3 من 4)

عودة إلى حالة “سامح”26)31 – 12 – 2008 عن الخزى، والقهر، والذنب، والاحترام (4 من 4)

حالة “سامح”: تعقيب على المقابلة27)13 – 01 – 2009 عن الخزى، والقهر، والذنب، والاحترام (5)

الحلقة الخامسة (آخر لحظة!!! قبل الأخيرة)28)14 – 01 – 2009 عن الخزى، والقهر، والذنب، والاحترام (6)

الحلقة الأخيرة (إن شاء الله!!)29)31- 03 – 2009 الفهد المتحفز، والخوف من الحب (الجزء الأول)30)01- 04 – 2009 الفهد المتحفز، والخوف من الحب (الجزء الثانى)

بداية الحوار:  وفرض عامل عن صورة ومخطط الذات والجسد31)07- 04 – 2009 الفهد الأعرج متحفزا، والخوف من الحب (الجزء الثالث)32)08- 04 – 2009 الفهد الأعرج وتداخل مستويات الوعى، والإدراك (الجزء الرابع)33)14- 04 – 2009 الفهد الأعرج يتلقى عرْضاً بالحُبّ!!! فينقضُّ رافضاً (الجزء الخامس)34)15- 04 – 2009 الفهد “الإنسان” يصدِّق (الجزء السادس والأخير)

ويبدأ رحلة العلاقة “بالآخر” بعد هجمة قصيرة35)21- 04 – 2009 “كيف الفصام”، “دون أن ينفصم”!! (الحلقة الأولى)36)22- 04 – 2009  الوضوح الغامض  فى حالة فصامى (الحلقة الثانية)37)28- 04 – 2009 مستويات وتشكيلات “الحقيقة”، والعين الداخلية (الحلقة الثالثة)38)29- 04 – 2009 ….”الكلام” يُحرَّك ما حول “الكلام”!! (الحلقة الرابعة)39)05- 05 – 2009 استعادة “الفرض” وإضافة محدودة إليه (الحلقة الخامسة)40)06- 05 – 2009 العين الداخلية (أداة الحس الداخلية) (فصام)

وموضوع السفر (الحلقة السادسة)41)12- 05 – 2009 وقفة مراجعة، وربما تراجع! (الحلقة السابعة)42)13- 05 – 2009 برامج الدماغ وزحام المعلومات؟ (الحلقة الثامنة)43)19- 05 – 2009 …. الإعـدادْ!!

(هل هو: “خريطة الطريق” لاستعادة التربيط؟) (الحلقة التاسعة)44)20- 05 – 2009 الحلقة الأخيرة قبل المناقشة والتعليق (الحلقة العاشرة)45)26- 05 – 2009 اختفت الأعراض؟ أم انصلح المسار؟46)27- 05 – 2009 عن “الآخر”، والحضن”، و”الجنس”، والعقلنة

واستدراج إلى تفسير ختامى47)02- 06 – 2009 “كيف” الفصام، “دون أن ينفصم”!!

بعض معالم للمناقشة48)03- 06 – 2009 “كيف” الفصام، “دون أن ينفصم”!!

تعقيبات ختامية

هذه مجرد عينة لموضوعين فى محاولات الفهرسة المجهضة،

 حين رحت أتأملها لم أجدها مفيدة أصلا، فمن لم يستطع أن يتابع أو يعقب على عشرة صفحات كل بضعة أيام، ماذا سيستفيد من هذه الفهرسة، أم هى “منظرة” والسلام.

ثم إن الأرشيف موجود لمن يشاء أن يبحث!!

عذراً، فتوقفت

وبعد

ماذا أفعل؟

هل أخصص يوم الثلاثاء من كل أسبوع لهذه المتابعات مرحليا، وأكتفى بتخصيص يوم الأربعاء لاستكمال ورطة الكتاب الثانى من “دراسة فى علم السيكوباثولوجى” أغوار النفس”، وبالتالى أخصص يوم الثلاثاء لبضعة أسابيع محدودة لهذه الفهرسة، وذلك أملا فى المشاركة فى هذه الورطة الجديدة للتصنيف والتبويب؟

 أم أمضى بنفس التلقائية التى لها الفضل فى الاستمرار عامين بالتمام، مع احتمال التكرار، والتداخل، والخلط، والقفز، وطيران النشرات (قياسا على طيران الأفكار عند الهوسى)؟

وهل يمكن – بعد 731 يوماً – أن أتوقف بإرادة حرة؟

كيف بالله عليكم؟

أكتفى اليوم بهذه الوقفة معتذرا لديوان أغوار النفس وشرحه أو استلهامه فقد سرقنا منه يومه الأول (الثلاثاء)، لنواصل معه غدا، مع تنبيهه أن يتمسك بيوم الأربعاء على الأقل، تحت كل الظروف، ويزيح هذا الدخيل (الفهرسة والتبويب) بقوة الشعر والشرح معاً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *