الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / من ديوان: “سر اللعبة” الفصل‏ ‏الأول‏: “يوميات‏ ‏أعمى” (2) – نعام‏ ‏العصر‏ ‏والحرباء‏…،‏ ‏….‏وأمنا‏ ‏الغولة‏ (2)

من ديوان: “سر اللعبة” الفصل‏ ‏الأول‏: “يوميات‏ ‏أعمى” (2) – نعام‏ ‏العصر‏ ‏والحرباء‏…،‏ ‏….‏وأمنا‏ ‏الغولة‏ (2)

نشرة “الإنسان والتطور”

الأثنين: 29-6-2020

السنة الثالثة عشرة

العدد:  4685

من ديوان: “سر اللعبة” (1)

الفصل‏ ‏الأول‏: يوميات‏ ‏أعمى

2 – نعام‏ ‏العصر‏ ‏والحرباء‏…،‏

‏….‏وأمنا‏ ‏الغولة‏ (2)

نشرة 28-6-2020

-6-‏

رفقا‏ ‏أمـَّاه‏ … ‏

لم‏ ‏نتعلم‏ ‏فى ‏مدرسة‏ ‏الفطرة، ‏أن‏ ‏الجسدَ‏ ‏عدو‏ ‏الله، ‏

والعضوُ‏ ‏الثائرُ‏ ‏فى ‏أحشائى

                            ‏تنبض‏ ‏فيه‏ ‏الروحْ                

مهلاً‏ ‏أماه

سمعاً‏ … ‏سأحاولْ:‏ ‏

سأحاولُ‏ ‏أن‏ ‏أحذفَ‏ ‏من‏ ‏جسدى ‏فضلاتِ‏ ‏الشهوة

‏                                  .. ‏لا‏ ‏تـُـفشِى ‏سرِّى                      

سأحاول‏ ‏أن‏ ‏أغلق‏ ‏بالسهوِ‏ ‏وبالإغفالْ‏ ..، ‏

كلّ ‏مـَسـَامِّ‏ ‏الجلد‏                      

‏…….‏

الصمُّ‏ ‏البكمُ‏ ‏همُ‏ ‏السادة‏ ‏

وحروف‏ ‏الألفاظ‏ ‏الجوفاء‏ ‏تـُغـَـنـِّى ‏اللفظ‏ ‏الميتْ             

‏-7-‏

قالت‏ ‏يده‏ ‏اليسرى‏: ‏

– ما‏ ‏بال‏ ‏القوم‏ ‏يضيقون‏ ‏بـِـفـَـنـِّى ‏

ردت‏ ‏يده‏ ‏اليمنى: ‏

   =‏ أنا‏ ‏أحفظُ ‏الأرقامْ                       

‏- ‏أنا‏ ‏حس‏ ‏النبض‏ ‏الثائر

  =‏ ‏أنا‏ ‏أجمع، ‏أضرب، ‏أكسب‏ ‏أكثر

– ‏أنا‏ ‏زهر‏ ‏الروض‏ ‏الباسم‏ ‏

                يتماوج‏ ‏وسْـط‏ ‏ضياءِ ‏الشمس

                أو‏ ‏يغفو‏ ‏تحت‏ ‏حنين‏ ‏الظل‏ ‏

   = أنا‏ ‏أكثر‏ ‏حذقا‏ … ‏ونجاحا‏ ‏

‏- ‏أنا‏ ‏أصل‏ ‏الشئ ‏وسر‏ ‏الكون‏ ‏

قالت‏ ‏يده‏ ‏اليمنى ‏فى ‏ضجر‏ ‏غاضب‏: ‏

  =‏ ما‏ ‏أغنانى ‏عن‏ ‏سُـخـْـف‏ ‏حديثك‏ ‏

‏… ‏أنا‏ ‏أُحْسِن‏ ‏صنع‏ ‏الحرب‏ ‏الدم‏ ‏

أنا‏ ‏أُحسن‏ ‏تشكيل‏ ‏الأطفال‏ ‏

‏………….‏

وتوقفت‏ ‏اليـُسرى ‏باسترخاءٍ‏ ‏حتى ‏ماتتْ.‏

‏-8-‏

فى ‏الغابةْ ‏:

      أكل‏ ‏الطفلُ‏ ‏من‏ ‏لحمِ ‏أبيهِ ‏الميـِّـتْ، ‏

                          هرباً ‏منه‏ ‏إليهْ

يا‏ ‏أبتى ‏إن‏ ‏زاد‏ ‏القهر

فسألتهمـُـكَ‏ ‏إذ‏ ‏يسحقـُـنـِى ‏الخوف‏                       ‏

لن‏ ‏تؤلمـَـنى ‏بعد‏ ‏اليوم

فأنا‏ ‏القاتلُ‏ ‏والمقتول‏ ‏وسر‏ ‏وجودى ‏أنك‏ ‏مِـتْ

تختلط‏ ‏ضمائرنا‏ ‏تتبادَلْ

فسأمضى، ‏تمضى، ‏نمضى‏… ‏نحو‏ ‏سراب‏ ‏وجودٍ‏ ‏عابث‏ ‏

ما‏ ‏أغبى ‏هذا‏ ‏السيرُ‏ ‏وُقُوفا‏ ‏

لكنْ‏ ‏ما‏ ‏أحلى ‏الخدعة‏.‏

‏-9-‏

وخطفتُ‏ ‏السيفَ‏ ‏بأيديهم

كان‏ ‏بـِغـِمـْدِى                                    

لكنّ‏ ‏الغمدَ ‏بلا‏ ‏قاعْ، ‏

وسنان‏ ‏السيف‏ ‏عيونٌ‏ ‏تطلق‏ ‏نار‏ ‏المعرفة‏ ‏النورْ:

داخلَ‏ ‏ذاتِى

لم‏ ‏أقدرْ ‏أن‏ ‏أُبـْعـِـدَ‏ ‏ذاك‏ ‏المسخَ ‏الشائهَ ‏يحمل‏ ‏إسمى ‏

ألبستكُمُو‏ ‏عارَ‏ ‏وجودى:           

أنتم‏ ‏أصلُ‏ ‏بلاء‏ ‏الكون

أنتم‏ ‏بيتُ‏ ‏الداء

أنتم‏ ‏أكلةُ‏ ‏لحم‏ ‏الناس

أنتم‏ … ‏أنتم‏ … ‏أنتم‏ …، ‏لست‏ ‏أنا،

‏أصبحتُ‏ ‏بلا‏ ‏أعماقٍ ولا‏ ‏فحوى

خرجتْ‏ ‏أمعائى ‏تلتف‏ ‏مشانـِقَ‏ ‏حول‏ ‏رِقـَاب‏ ‏الناسْ‏              

ورجعت‏ ‏إلى ‏الداخل‏ ‏أتحسس‏: ‏

ليس‏ ‏به‏ ‏شيء

ليس‏ ‏به‏ ‏شيء

ليس‏ ‏به‏ ‏شيء

ويقولون‏ ‏تناومْ، ‏

والفجر‏ ‏تأخر‏ ‏صبحُه

حتى ‏كدنا‏ ‏نيأس‏.‏

‏-10-‏

أنت‏ ‏زعيمى … ‏أنت‏ ‏إمامي

أنت‏ ‏نبىُّ ‏الله ‏المُرْسـَلْ

أنت‏ ‏القوهْ، ‏أنت‏ ‏القدرهْ، ‏أَسْرِجْ‏ ‏ظَهركَ، ‏أعلو‏ ‏المحـْمـَلْ

هَدْ‏ ‏هِدَ‏ .. ‏ هَدْ‏ ‏هِدَ‏ ،  ‏دعنى ‏أغفو‏ ‏

أنت‏ ‏الأكبر‏ ‏أنت‏ ‏الأمثل‏ ‏

لا‏ ‏توقظـْنى … ‏شكراً‏ ‏عفواً،‏

                فيك‏ ‏البركه، ‏أكملْ‏ . ‏أكمـِلْ‏.                           

‏-11-‏

قال‏ ‏الثعلب‏ ‏إذ‏ ‏لم‏ ‏ينل‏ ‏العنبا‏ ‏

‏”هذا‏ ‏حامضٌ، ‏حصرٌم، ‏ليس‏ ‏لنا‏ ‏فيه‏ ‏أرب”

وقصيرُ‏ ‏الذيل‏ ‏الفأرُ‏ ‏تأفّفَ‏ ‏من‏ ‏طعمِ‏ ‏العسلِ،‏

       فالتافهُ‏ ‏ما‏ ‏لا‏ ‏أملكه‏ ‏

       وغبىٌّ ‏من‏ ‏يلعن‏ ‏سُـخـْـفي

       والصورة‏ ‏تزدان‏ ‏أمامى ‏

       وظلال‏ ‏تمتد‏ ‏حثيثا‏ … ‏

       حتى ‏تطمس‏ ‏كل‏ ‏عيوبى                       

       وغطيطُ ‏النائمِ ‏يعلو‏ ‏فى ‏أرجاءِ‏ ‏المخدعْ‏.‏

‏-12-‏

الأم‏ ‏الغولةُ‏ ‏تأمرنى … ‏

…. فأمشّط‏ ‏شعر‏ ‏القـُـنـْـفـُـذ ْ

تتساقط‏ ‏تلك‏ ‏المخلوقات‏ ‏بحجرى،  ‏

فأقول‏ ‏لأمي‏: ‏

       ما‏ ‏أحلى ‏طعم‏ ‏السمسم‏

‏………….‏

‏………….‏

‏ ‏يا‏ ‏حكمة‏ ‏طفل‏ ٍ ‏شاخ‏ ‏بمهده‏                            

لا‏ ‏أحد‏ ‏يقول‏ ‏لغولة‏ ‏دربه‏: ‏

                  عينـُـك‏ ِ ‏ “حمرة”

‏………….‏

هل‏ ‏أقدر‏ ‏يوما‏ ‏أن‏ ‏أعلنها‏: ‏

‏”‏إنى ‏أكره‏ ‏ذاك‏ ‏المتوحش‏ ‏

             يأكل‏ ‏لحمى ‏حيا‏…”‏

يخرسُ ‏صوتى ‏لو‏ ‏نطقتها‏ ‏شفتاىْ ‏

تُقطع‏ ‏كفّى ‏لو‏ ‏امتدت‏ ‏لهُمَا، ‏

                     يُطفأ‏ ‏نورْ‏ ‏حياتى      ‏

أحبُو‏ ‏أزحفُ ‏أختبئُ ‏برحمِ‏ ‏الضّعف‏ ‏

يلهب‏ ‏ظهرى ‏سـَوْطُ ‏الذنبْ‏ ‏

أفقأ‏ ‏عينىَّ ‏بإبهامىّ                                 ‏

يكتملُ‏ ‏عماىْ

يتشوه‏ ‏وجهى ‏

‏… ‏لا‏…‏لا‏….‏لا‏…‏

سأحبّهما‏ ‏جداً ‏جداً

ما‏ ‏أجمل‏ ‏وجهك‏ ‏يا‏ ‏أمى ‏الغولة‏

ما‏ ‏أنعم‏ ‏شعرك‏ ‏

ما‏ ‏أحلى ‏طعم‏ ‏السمسم‏.‏

‏- 13-  ‏

وخيوط‏ ‏الصورة‏ ‏تتداخ ل‏ ‏

واللون‏ ‏رمادىّ ‏الأهداب‏ ‏

والخدر‏ ‏القاتل‏ ‏للإحساس‏ ‏يـُـغـَـلـِّـف‏ ‏وعيي‏                    

                                يكتم‏ ‏أنفاسى ‏

فكأنى ‏نِصفُ‏ ‏النائم‏ ‏أو‏ ‏نصفُ‏ ‏اليقظان،‏

وتنابلة‏ ُ ‏السلطان‏ ‏يغنّون‏ ‏اللحن‏ ‏الأوحدْ، ‏

لحنَ‏ ‏رضا‏ ‏السادة‏ ‏فى ‏بيت‏ ‏الراحةْ

راحة‏ ‏من‏ ‏راح‏ ‏بلا‏ ‏رجعة‏             ‏

وخيوط‏ ‏الصورة‏ ‏تتراقص‏ ‏أعلى ‏المسرح

وعرائس‏ ‏فى ‏الكفن‏ ‏الأسود‏ ‏

                 فوق‏ ‏الخشبة‏ ‏

تنطفئ ‏الشمس‏ ‏

        ….. ‏تغرب‏ ‏قبل‏ ‏المشرق                           ‏

وتغوص‏ ‏الأقدام‏ ‏إلى ‏الأعناق‏ ‏فى ‏كثبان‏ ‏الخوف

وتثور‏ ‏رياحُ‏ ‏الرعب

فتغطـِّى ‏الهامات‏ ‏تسويها‏ ‏بالأرض‏ ‏

والأعمى ‏يبحث‏ ‏عن‏ ‏قطته‏ ‏السوداءْ‏ ‏

                   فى ‏كهف‏ ‏الظلمة ْ

[1] – يحيى الرخاوى ديوان “سر اللعبة” (الطبعة الأولى 1977، والطبعة الثانية 1978 والطبعة الثالثة 2017)  والديوان متاح  فى مكتبة الأنجلو المصرية وفى منفذ مستشفى دار المقطم للصحة النفسية شارع 10، وفى مركز الرخاوى: 24 شارع 18 من شارع 9 مدينة المقطم، كما يوجد أيضا بموقع المؤلف www.rakhawy.net  وهذا هو الرابط.

admin-ajax (1)

admin-ajax

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *