الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / مقتطف (69) من كتاب “حكمة المجانين” (فتح أقفال القلوب) الفصل الثالث: (من 211 إلى 398) مع الناس، والزمن، والحب، و”الآخر”

مقتطف (69) من كتاب “حكمة المجانين” (فتح أقفال القلوب) الفصل الثالث: (من 211 إلى 398) مع الناس، والزمن، والحب، و”الآخر”

نشرة “الإنسان والتطور”

الأثنين: 6-12-2021

السنة الخامسة عشر

العدد:  5210

مقتطف (69) من كتاب “حكمة المجانين”  (فتح أقفال القلوب) (1)

الفصل الثالث: (من 211  إلى 398)

 مع الناس، والزمن، والحب، و”الآخر”

 (292)

إذا‏ ‏امتلكْـتــُكَ‏ ‏الآن‏ ‏لتكمل‏ ‏نقصى بدعوَى أننى أحبك،

فمن حقك أن تفعل مثل ذلك معى، ثم يا ترى:

 هل ننطلق معا إليهم،  أم نموت بعضنا “فى” بعض،

 ‏فلا يتكامل أىُّ “منا” “بنا” أبداً؟

(293)

لا تحمِلـْنِى: لا على كتفك ولا فوق ظهرك،

وطبعا ليس فى بطنك..

‏  خذْ‏ ‏بيدى:

* إليك،

* إليه،

* إلىّ،

* إلينا،

* إليه.

 (294)

إن‏ ‏من‏ ‏الناس‏ ‏من‏ ‏يغريك‏ ‏بغنجه‏، ‏ليتمتع‏ ‏بشقائك‏ ‏حين‏ ‏يعلـن‏ ‏صدَّه لك‏،

 (‏يتساوى‏ ‏فى ‏ذلك‏ ‏إغواء الجنس أو التلويح بالسلطة … الخ)

  

[1] – يحيى الرخاوى  “حكمة المجانين” (فتح أقفال القلوب)  (الطبعة الأولى 1979)، و(الطبعة الثانية 2018)، والكتاب متاح  فى مكتبة الأنجلو المصرية وفى منفذ مستشفى دار المقطم للصحة النفسية شارع 10، وفى مركز الرخاوى: 24 شارع 18 من شارع 9 مدينة المقطم، كما يوجد أيضا بموقع المؤلف.

admin-ajax

admin-ajax (1)

8 تعليقات

  1. ( إن من الناس من يغريك بغنجه ليتمتع بشقائك حين يعلن صده عنك ……..)
    التعليق
    استحضرت مع كلماتك مولانا الحكيم الآية الكريمة لقوله تعالى ( ومن الناس من يعجبك قوله فى الحياة الدنيا و يشهد الله على ما فى قلبه و هو ألد الخصام ….)
    و كأن نسيج الاغواء و النفاق متشابك إلى درجة يصعب الفصل بينهما فلا اغواء دون نفاق و لا نفاق بلا اغواء
    هكذا وجدت شعوري بكلمات حضرتك التى أعلم ثراء ما تكنه بين حروفها من معاني و لكن هذا ما تسنى لي الآن منها و كلي أمل فى إدراك المزيد ….

  2. المقتطف
    إذا‏ ‏امتلكْـتــُكَ‏ ‏الآن‏ ‏لتكمل‏ ‏نقصى بدعوَى أننى أحبك،
    فمن حقك أن تفعل مثل ذلك معى، ثم يا ترى:
    هل ننطلق معا إليهم، أم نموت بعضنا “فى” بعض،
    ‏فلا يتكامل أىُّ “منا” “بنا” أبداً

    التعليق : ارجعتني النشرة لقصيدتك دركيولا ..والي فشل الموت المتبادل عدما
    أنا‏ ‏مــش‏ ‏عندى ‏إلا‏ ‏الموت‏.‏

    باشترى ‏بيه‏ ‏الناس‏ ‏وباسميه‏ “‏حب‏”.‏

    والناس‏ ‏عايزه‏ ‏تحب‏ ‏تحب‏ ‏تموت‏،‏

    أيوه‏ ‏تموت‏،‏

    جوا‏ ‏بطن‏ ‏الحوت‏ ‏

    والبوسة‏ ‏بتشلب‏ ‏دم‏،
    ….

  3. صباح الخير يا مولانا:
    المقتطف : لاتحمِلـْنِىى لا على كتفك ولا فوق ظهرك،
    وطبعا ليس فى بطنك..
    ‏ خذْ‏ ‏بيدى:
    * إليك،
    * إليه،
    * إلىّ،
    * إلينا،
    * إليه
    التعليق : وصلنى ما تعنيه بذلك فى العلاقات بين الناس ،لكن ماذا عن الأم وأبنائها ؟! كيف يا مولانا وقد حملتهم بالفعل ؟!حملتهم على كتفى وفوق ظهرى ،وكنت أحب الحياة فى حبى لهم ،وحين حملتهم فى بطنى،حملت الحياة بداخلى ، ،عاشرت حركيتها ،وعبدت خالقها ،وعيت تجسدها فى كائن يحيا بروح الله فى داخلى،إنه وعى مختلف يا مولانا ،لعلها كرامة من الله للنساء،حدثتنا كثيرا عن الوعى الجمعى والوعى البينشخصى ،وتعدد مستويات الوعى لدى الإنسان الفرد ،أما تشكل الحى داخل الحى ،ووعى الوعى بتشكل الوعى داخله ،فلم أجد له شبيها ولا مثيلا ،إلا أننى أستدعى معك هنا والآن دعائى حين كنت أحمل كلا منهم فى بطنى ،أقول :
    اللهم اجعله إنسانا صالحا أنشؤه على عبادتك والتسبيح بحمدك ،واكتبه عندك فى عبادك المخلصين….أليس الحمل هكذا مما يأخذ بيدنا إلينا إليهم ،إليكم ،إليه ؟!

    • بصراحة يا ماجدة يا ابنتى هذه الأمومة التى حرم منها الرجال، وأنا منهم، لولا مهنتى التى اضطرتنى أن أنميها قدر ما أستطيع: هى أصل البقاء وضمان التطور، نعم الحمل يأخذ بيدنا إليه إلينا اليهم إليكم إليه، لكن كل كلمة من هذه تحتاج مجلدا لا يكتب فيه شيء حتى لا تتشوه، وحتى نتحمل مسئولية حمل الأمانة واستمرار النوع الذى أصبحتُ أرجح استسلامه لعوامل الانقراض التى أكاد أقول إنه يستأهلها، إلاّ أن يفيق…!!!

  4. المقتطف
    إن‏ ‏من‏ ‏الناس‏ ‏من‏ ‏يغريك‏ ‏بغنجه‏، ‏ليتمتع‏ ‏بشقائك‏ ‏حين‏ ‏يعلـن‏ ‏صدَّه لك‏،
    (‏يتساوى‏ ‏فى ‏ذلك‏ ‏إغواء الجنس أو التلويح بالسلطة … الخ)
    التعليق:
    ورحت اميّز من بين الخيوط
    صوت الطريق وصوت الغناء
    وصوت الصدي ..
    واحذر من التهامٍ بعد جوعٍ
    او ان اختبئ في سفح جبل
    تسير الخطا في المحاذاة
    فيحلو السير
    علي الطريق ..عكس الطريق
    وفي الطريق ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *